د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
إسرائيل والكابوس الايراني

عندما كان الشاه يحكم إيران ويقيم علاقات دبلوماسية وتجارية وعسكريّة ممتازة مع اسرائيل لم يعترض العرب على تلك العلاقات، وعندما احتلت الجزر الإماراتية لم يقطع العرب علاقاتهم الدبلوماسية معها ولم يعلنوا عليها الحرب، وكانت شعارات " المجوس، والفرس أعداء العرب والإسلام، وايران الشيعيّة تشكل خطرا على السنة والوطن العربي" التي تردّدها بعض الدول العربية الآن لا وجود لها.

لقد استغلّت بعض الأنظمة السياسيّة العربيّة والإسلاميّة، والدول الاستعماريّة الخلافات الدينيّة بين السنة والشيعة واستخدمتها لأغراض سياسيّة منذ اندلاعها في عهد الخليفة عثمان ابن عفان، وعملت على استمرارها حتى يومنا هذا، وحولتها بعض الدول العربية المعاصرة إلى قضيّة تكفيريّة وربطتها بالجمهورية الإسلامية الإيرانية لأسباب سياسية ومصالح شخصيّة لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين .

الشيعة في إيران وفي الدول العربية والإسلامية أخوة للسنة في الدين، وشركاء لهم في المصير بحكم الجوار والمواطنة المشتركة. إنّهم يؤمنون بالله ورسه وكتبه كما يؤمن السنة، ويطبّقون أركان الإسلام الخمسة، وليسوا أعداء لنا ولأمّتنا العربية كما يدّعي بعض الحكام العرب، وإن رجال الدين الذين " يكفّرون " الشيعة هم مجموعة من مشايخ السلطان الذين يصدرون الفتوى ونقيضها خلال 24 ساعة إذا أمرهم ولي الأمر بذلك لا ضمائر لهم وإنّهم شركاء في الجرائم التي ترتكب ضدّ الأمة ! إنهم يكذبون على الشعوب ويضلّلونها خدمة لحكّام يستغلّون هذه الخلافات لخدمة أنظمتهم وبقائهم في الحكم، ولإرضاء اسيادهم في الغرب وخدمة إسرائيل.

إيران دولة من دول منطقة الشرق الأوسط ولها حدود مع دول عربية، وتؤثّر وتتأثّر بالأحداث التي تجري فيها، وهي ليست أخطر على الوطن العربي من أمريكا وإسرائيل وبعض الحكام العرب الذين يتآمرون معهما. إيران تتصدّى للنفوذ الأمريكي، وتعادي إسرائيل، وترفض التعامل معها، وتعتبرها ألد أعداء الأمة الإسلامية، وتحاول أن تتصدّى لأطماع الدولتين لحماية مصالحها وأمنها. هذا يعني ببساطة ان مصالح إيران وأمنها واستقرارها تلتقي مع مصالح الشعوب العربية في التصدّي للهيمنة الأمريكية على المنطقة ومنع إسرائيل من التوسع في دول الخليج ومن ثم الوصول إلى حدودها. فلماذا يركّز بعض حكّام الدول لعربية على اعتبارها " دولة مجوسيّة فارسيّة تهدد الوطن العربي " في الوقت الذي تبتزهم أمريكا وتحتل أوطانهم وتذلهم إسرائيل؟ وحتى لو فرضنا جدلا أن إيران عدوّة لبعضهم كما يقولون، فلماذا لا يعملون  بالقول المأثور " عدوّ عدوّي صديقي" ؟ إنهم الآن يمدّون يد الصداقة لنتنياهو بذلّ واستسلام ويرفضها بغرور وتعال فلماذا لا يمدّون أيديهم لإيران ويعملون معها ضدّ التحالف الصهيوني الأمريكي عدو العرب والمسلمين المشترك؟

قادة إسرائيل يعترفون بأن الخطر الأكبر على وجودهم قد يأتي من إيران في المستقبل، ولهذا فإنهم يبذلون كل جهد ممكن لإقناع الإدارة الأمريكية وبعض الدول العربية والإسلامية لتشكيل حلف ضدها لمواجهتها عسكريا وإيقاف طموحها في التصنيع والوصول إلى انتاج اسلحة نووية. إسرائيل تملك أكثر من 200 قنبلة نووية وأقوى وأحدث جيش في الشرق الأوسط ، وتحتل فلسطين والجولان، وتخطط لتدمير الوطن العربي ! فهل من العقل والمنطق أن يفكّر بعض العرب أن إسرائيل دولة صديقة لهم وأقل خطرا على الوطن العربي من إيران ؟ ولماذا لا يخافون على مصير الوطن العربي من هذه القنابل ويتجاهلون وجودها ؟ إن تخويف العرب من إيران ودفعهم لعدائها هو في حقيقته تكتيك أمريكي إسرائيلي لابتزازهم والسيطرة على أوطانهم.

الحكام العرب الذين يعادون إيران، ويريدون زج شعوبهم في حرب معها خدمة للمصالح الأمريكية الصهيونية فاشلون ومستعدون للتحالف مع الشيطان من أجل البقاء في الحكم؛ لقد وضعوا مصير أوطانهم في مهب الريح بسبب بطشهم وظلمهم لشعوبهم وانبطاحهم لأمريكا واسرائيل ، وإن استسلامهم للإرادة الأمريكية الصهيونية لن يحمي عروشهم وأنظمة حكمهم، وسيكونون من الخاسرين كما كان أسلافهم الذين صدّقوا الغرب واعتمدوا على وعوده الكاذبة، وساهموا في إذلال أمتنا وتمزيقها ونهب ثرواتها.

ميرزار   مقال ممتاز   November 22, 2017 6:33 AM
شكرا على هذا المقال الرائع . وأسفا على الشعوب العربية الميتة. معظم زعماء العرب هم الد أعداء شعوبهم و الحقيقة انهم غير مسيحيين و لا مسلمين . نعم هم الأعداء وليس ايران.

Saleem   Yeah right   November 23, 2017 7:06 AM
If iran is tough and strong as you think they are. Why don’t they their plans from Tahern and bomb Israel? Why don’t they send misles? Who is stopping them? Oh yeah the Israel might actually destroy all of Tehran n a day. You such a weak pro Muslim dictatorship yet you choose to live in Kansas. Go back and live in the places you value compred to people you live with now

max   yes right   November 24, 2017 1:22 AM
Mr. Saleem i agree with your words
Iran alone must be strong enough to wage a war against Israel but what is the benefit ... i don't think Iran could handle it







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز