د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
موقف الاتحاد الأوروبي من الاتفاق النووي مع إيران

شهدت العلاقات الأوروبيّة الأمريكيّة تدهورا مستمرا منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض. الرجل يريد التحكّم في السياسة الدولية والهيمنة على العالم بعقليّة عدوانيّة تضع " أمريكا أولا " كما يقول هو، ولا تراعي مصالح الأخرين بمن فيهم حلفاء أمريكا التقليديين في أوروبا ومناطق مختلفة من العالم، والدليل على ذلك هو الرفض الأوروبي والدولي الذي قوبل به موقفه الأخير من إيران المطالب بتعديل الاتفاق النووي معها أو الانسحاب منه وإعادة فرض عقوبات اقتصادية عليها.

فقد أعلنت قيادات الاتّحاد الأوروبي عن تمسّكها بالاتفاق الذي وقّعته إيران مع أمريكا وروسيا والصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا، لكن إدارة ترامب اعتبرته غير ملزم لها لأن الرئيس باراك أوباما وافق عليه ووقّعه دون موافقة الكونجرس الأمريكي، وبناء على ذلك فإن أمريكا تستطيع الانسحاب منه وفرض عقوبات على إيران، لكنها لن تتمكن من إعادة الملف إلى مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات عليها، ولا تستطيع التأثير على المجلس لاتخاذ قرارات جديدة ضدّها لأن روسيا والصين ستستخدمان الفيتو لتعطيلها.

الرئيس الأمريكي أحال الملف بمجمله إلى الكونجرس وأمهله ستين يوما ليقرّر إعادة التفاوض عليه أو الانسحاب منه، وفرض عقوبات اقتصادية ضد إيران في حال رفضها للرغبات التعسفيّة الأمريكية. إيران رفضت إعادة فتح ملف الاتفاق وإعادة التفاوض عليه، وقالت إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق فستكون هي الدولة الثانية التي تنسحب منه ممّا يعني انهياره.

 جمهورية ايران الاسلامية وافقت على الاتفاق واعتبرته إنجازا مهما لأنّه أخرجها من البند السابع لمجلس الأمن وأنهى الحصار المفروض عليها، ومكّنها من استعادة معظم أموالها التي كانت محجوزة في البنوك الأمريكية والأوروبية، ومن إعادة العلاقات الدبلوماسية والتجاريّة بينها وبين الدول التي قاطعتها. فمنذ إنهاء الحصار، حقّقت ايران المزيد من المكاسب الاقتصادية والسياسية والعسكرية التي عزّزت وجودها ونفوذها في المنطقة . ولهذا يمكن القول أنّه إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران وقرّرت هي واسرائيل وبعض الدول العربية مهاجمتها عسكريا، فإن بإمكان إيران إشعال المزيد من الحرائق في المنطقة وتهديد المصالح الأمريكية والغربية في الدول العربية وخاصة الخليجية منها وتعريض السلم العالمي للخطر.

أمريكا وإسرائيل تزعمان بأن ايران لم تلتزم ببنود الاتّفاق، ولكن على النقيض من مزاعمهما، فإن الاتحاد الأوروبي، وبناء على تقارير المنظمة الدولية للطاقة الذريّة، يعتقد بأنها ملتزمة بتنفيذ بنوده، وإنّه مهم جدا لأمن منطقة الشرق الأوسط والعالم، وينظر الاتحاد إليه  كواحد من أهم الاتفاقات الدولية الناجحة التي تمّ التوصل اليها في السنوات الحالية. إضافة إلى ذلك فإن الاتحاد  يخشى أن تمزيق الاتفاق أمريكيا ودعم دوله لأمريكا في هذا الإجراء سوف تكون له آثارا سيّئة على مصداقيّته ومكانته الدولية وجهوده الرامية إلى تخفيف حدّة التوتر مع كوريا الشمالية، وعلى مساهمة دوله الهامة في حل القضايا الدولية الأخرى، وسيؤثر سلبا على علاقاته الاقتصادية مع إيران، ولهذا فانّه أعلن التزامه به، وعارض بشدة تهديدات الإدارة الأمريكية بالانسحاب منه.

 سياسات الرئيس الأمريكي المتهورة زادت الوضع الدولي تأزّما، وسبّبت المزيد من القلق لدول أوروبا التي عانت من حربين كونيّتين مدمّرتين ولا تريد التورط في صراع خطير قد يقود الى حرب كونية ثالثة. ولهذا فإن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران كما قد يفعل الرئيس الأمريكي، سيزيد العلاقات الأوربية الأمريكية سوءا وتعقيدا. الاتحاد الأوروبي  لا يريد عزل نفسه بالكامل عن واشنطن، لكن عنجهية الإدارة الأمريكية قد تدفعه إلى المزيد من التعاون مع الصين وروسيا ممّا يساهم في تقوية دوره هو وروسيا والصين كمنافسين للولايات المتحدة، ويؤثر سلبا على مصداقيتها، ويعجّل في تراجعها السياسيّ والاقتصاديّ، ويضعف دورها القيادي على الصعيد العالمي.

 

 

 

 

 

Saleem   America comes first   October 26, 2017 10:00 AM
We are the greatest country that ever existed in human kind. Trump is here to make sure the world still remembers that and I support him 100%. Arabs that think like you are in no position to lecture Americans. You had 1500 years of muslim dictatorship based on tribal and family rule. We saw how your system worked out. We had a liberal that thinks like you for 8 years named Barack Hussein Obama and muslims and arabs did not respect him. Only thing arabs and muslim understand is force. Iran need to let inspectors check every site anytime and anywhere otherwise Trump needs to start dropping bombs soon.

the haj   To saleem (the zionist)   October 27, 2017 7:58 PM
When you said "barak hussein obama" you betrayed yourself, just another hasbarat.

Saleem   to haj the radical   October 29, 2017 4:24 PM
I said it because it proves even if the US president was born to a Muslim father and has muslim middle name and supported Muslim brotherhood and radical mullas in iran , the Muslims world will not be happy. Obama is the worst US president in american history will be the last radical left wing nut who support radical muslims like you to sit in that office. There is no betrayal, I hated Obama and did not vote for him. And you are just another radical muslim.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز