خليل كارده
khalilkarda@gmail.com
Blog Contributor since:
17 December 2011

كاتب من العراق

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
مجلس القيادة الكوردستانية ...!!

مجلس القيادة الكوردستانية ...!!

اقفلت صناديق الاقتراع والنتيجة الرسمية بلغت اكثر من 92% من اصوات الشعب الكوردستاني التي تطالب بالاستقلال عن بغداد بعد وصول الحال الى قطيعة شبه تامة بين الاقليم والمركز لعدم وجود ارادة حقيقية تستند الى القانون والدستور لحلحلة الملفات العالقة بين الطرفين والتي اوصلت المفاوضات بينهما الى المربع الاول دون وصول الى نتيجة .

هذا الامر بالاضافة الى عرقلة تطبيق المادة 140 والتي تعالج مايسمى المناطق المتنازع عليها والتي تمر بثلاثة محاور رئيسية  وكان قد انشأت لجنة برئاسة رائد فهمي للمضي بعملية التطبيع وخصصت لهذه اللجنة 150 مليون دولار وكان من المفروض تخصيص 3 مليار دولار ولكن كان هناك عراقيل وعدم جدية من المركز لاتمام مهام هده المادة الدستورية .

وعملية التطبيع تقوم على معالجة اعادة المرحلين وتخيير الوافدين بين العودة الى مناطقهم التي جلبوا منها والتعويض المناسب واما البقاء ولكن دون المشاركة في الاستفتاء والتي تعتبر المرحلة الثالثة من عمل هذه المادة , ولكن كما ذكرنا عدم تخصيص الاموال الكافية والعراقيل الاخرى المتعمدة من قبل بعض نواب التحالف الوطني ادت الى انتهاء مهمام هذه اللجنة ووضع سقف زمني حتى سنة 2007 من بعض نواب التحالف بهدف وأد هذه المادة اساسا وعدم تطبيقها مما ادى الى  انتهاء عمل اللجان في اداء دورها ومعالجة الامور المتعلقة باالمرحلين والوافدين .

وهذا ما زاد الطين بله بين المركز والاقليم وعدم الوصول الى نتائج في محادثاتهم المتكررة , ومع دخول داعش في حزيران 2016 واحتلال محافظة الموصل وهروب اكثر من 140 الف جندي عراقي امام بضع مئات من الارهابيين  وتسليم قادة الجيش العراقي  وهروبهم الى اربيل ومن ثم الى بغداد , وهروب قادة قوات دجلة المنوط بها حماية المناطق المتنازع عليها في محافظة كركوك , وتهديدات داعش باحتلال كركوك لوجود البترول فيها , حدى بالبيشمركة الى التقدم نحو المناطق المتنازع عليها والسيطرة على هذه المناطق لحماية الامن القومي الكوردستاني .

بعد الوصول الى طريق مسدود بين الاقليم والمركز كما اسلفنا , طلبت حزبي السلطة في الاقليم الى القيام باستفتاء شامل في اقليم كوردستان احادي الجانب  يهدف الى الاستقلال  عن المركز وحدد يوم 25/9 لهذا الاستفتاء رغم معارضة المعارضة الكوردستانية لتوقيت الاستفتاء , ورغم معارضة المركز والدول الاقليمية والعربية والاممية اقدم حزبي السلطة على هذا الاستفتاء وسط دهشة واستغراب العالم لهذا الاقدام المغامر .

الاستفتاء اصبح امر واقع وكانت النتيجة اكثر من اثنان وتسعين بالمائة , وبدأ معاقبة الاقليم من قبل المركز والدول الاقليمية بحصار جائر على الشعب الكوردستاني وكان الاولى والاجدر معاقبة الذين اقدموا على الاستفتاء لا معاقبة الشعب الكوردستاني بحصاره وتجويعه .

الاقليم مقبل على انتخابات عامة ورئاسية شهر نوفمبر المقبل , ولايجاد تخريج مناسب لرئيس الاقليم المنتهية ولايته منذ سنوات , شكلت مجلس القيادة الكوردستانية - العراق وهو شبيه وتكرار لمجلس قيادة الثورة المنحل , وسلطة هذا المجلس الذي يرأسه مسعود برزاني اكبر من رئاسة الاقليم وايضا من جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في الاقليم  وبذلك يكون نصب المكتب السياسي  للاتحاد الوطني الكوردستاني وتواطئه الدائم مع شريكه في السلطة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ديكتاتور جديد في اقليم كوردستان .

هذا الامر سيؤدي بالضرر على الديمقراطية في الاقليم وينهي حياة برلمان كوردستان كمرجع اساسي للشعب الكوردستاني وينجم عن ذلك مخاطر جسيمة في المستقبل المنظور و البعيد .

على المثقفين والقوى السياسية والمحبين للسلام والديمقراطية  في العراق  الوقوف بوجه هذا المجلس القيادة الكوردستانية - العراق وعدم التعامل معه لدرء المخاطر عن اقليم كوردستان والمنطقة .

 

خليل كارده 

عراقية   لن تكون هناك دولة   October 2, 2017 9:11 PM
شارك الكرد بسقوط الموصل وهذا معروف في تحقيقات أسباب سقوط المدينة ولم تتكلم الحكومة المركزية حفاظا على خيط معاوية معكم . فالضباط الكرد والبشمركة انسحبوا ولم يتدخلوا بل انهم لم يقدموا العون للازيدين الذين كانوا بحمايتهم ولا تنسى حضرتك ان رئيس اركان الجيش وقتها كردي. واثبت ان الأكراد ساهموا بتهجير المسيحيين لتغيير ديمغرافي .الآن مشكلتكم ليس مع العراقيين فقط وانما مع دول الجوار الأتراك والإيرانيين . فإيران دولة يعيش فيها الفرس والبلوش والاذريين والعرب والكرد وما ادري كم عرق. وهم مستعدون لمحوا شمال العراق لأن اقامة دولة كردية يعني ان تكون اسرائيل جوارهم . بالمختصر دولة كردستان يعني بداية تفكك ايران وهذه لن تحصل أبدا...ثم مع احترامي ليس لك منفذ بري ولابحري . اي مقومات دولة غير متوفرة . ثم ان هناك 17000 كردي في بغداد والمحافظات يتقاضون رواتب من الحكومة في بغداد وانتم تأخذون 20% من نفط العراق و17% من ميزانية العراق اضافة الى موارد المنافذ الحدودية كمارك ورسوم . يعني بالعربي تأخذون أكثر من 40% من ميزانية الدولة العراقية . على قول المثل ضربني وبكى وسبقنى واشتكى

يا علي   الكاتب المنافق   October 2, 2017 9:35 PM
عزيزي الكاتب الأفغاني، كل الأكراد والتركيز أصولهم من اسيا، احسن ترجعون هناك لأنه انتو حرامية بالوراثة، قبلنا بيكم لأنه كلنا أطفال وعوئل؛ خو مو تجي وتجول اريد البلد، روح بول ونام، وارجع لصحاري اسيا، أو هاجروا لإسرائيل احسن، كل العراقيين العرب جاهزية ومتحضرين

Ahmad Al-Hamdani     October 6, 2017 12:40 AM
قراءة منحازة وغير منصفة جدا ، هل تصدق فعلا بهروب 140 الف جندي امام 200 او 500 مسلح ؟؟ هل فعلا منطقك بهذا الشكل ؟







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز