رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
أخــــطـــاء شـــــائـعـــة / 68


الـخـطأ : البَرقوق فاكهة لذيذة الطعم .ش
الصـواب : البُرقوق فاكهة لذيذة الطعم .

      البُرقوق : شجر من الفصيلة الوردية ، ينمو في المناطق المعتدلة ، أزهاره بيض وردية وثمره مختلف الألوان . " مع " . ( المعجم الوسيط ص 81 ) .
      البُرقُوق أو الخوخ شجرة ذات نواة من جنس الخوخ . تكون الأزهار متجمعة في مجموعات مؤلفة من زهرة إلى خمس أزهار ذات سيقان قصيرة، وقد يغطي ثمرة البرقوق الناضجة طبقة بيضاء مغبرة تمنحها مظهرًا أخضر ضارب إلى الزرقة، ويمكن إزالتها بسهولة. وهذه طبقة شمعية فوقية وتٌعرف باسم "الطبقة الذرورية الشمعية". ( ويكيبيديا الموسوعة العربية ) .
       البُرقوق : إجاص صغار ، والمشمش " مولدة " . ( القاموس المحيط ) .
       ومن فوائد البُرقوق أنه ينشط عمل الكلتين والدورة الدموية ، وتعالج أوراقه الجروح والنزيف لاحتوائها على مواد قابضة ، ويعمل على تخفيض الكوليسترول . ( يوتوب ) .
       حرف " الباء"  في كلمة البُرقوق مضمومة ومن الخطأ أن تكون مفتوحة . لذلك فالصواب أن يقال : البُرقوق فاكهة لذيذة الطعم .

الـخـطأ : هب أنَّي ذلك الكريم .
الصـواب : هبني ذلك الكريم .

        وهب له الشيء : أعطاه إياه بلا عوض . ويقال : وهبني الله فداك : جعلني فداك . ويقال : هبْني فعلت كذا : احسُبني واعدُدني . هبْ فلانا منطلقا : احسُبه " وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى " . ( المعجم الوسيط ص 1089 ) .
        هبْني فعلت : أي احسُبني وأعدُدني ، كلمة للأمر فقط . ( القاموس المحيط ص 143 ) .
        تقول : هبْ زيدا منطلقا ، بمعنى احسُب يتعدى إلى مفعولين ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى . ابن سيده : هبْني فعلت ذلك أي احسُبْني واعدُدْني ، ولا يقال : هبْ أني فعلتُ . قال الأصمعي : تقول العرب : هبْني ذلك أي احسُبني . ( لسان العرب ص 4930 ) .
        وهذا الفعل " هبْ " دون بقية أفعال الرجحان جامد ملازم صيغة الأمر ، وهو فعل أمر بمعنى " ظُنَّ " وهو بهذا المعنى فعل جامد لا يكون منه غير الأمر ودخوله على أنّ مع معموليها جائز نحو : هب أنّ الآمال محققة فالمصدر المؤول من أن مع معموليها في محل نصب سد مسد المفعولين وهذا استعمال نادر في الأساليب الرفيعة . ( النحو الوافي ج 2 ص 8 ) .
        الفعل الجامد ما لازم صورة واحدة وهو إما أن يكون ملازما للماضي كـ ليس وعسى ، وإما أن يكون ملازما للأمر كـ هبْ وتعلَّم ، ولا ثالث لهما . ( شذا العرف ص 28 ) .
        أغلب الآراء تقول أن الفعل " هب " لا يدخل على " أنّ ومعموليها " ؛ ذلك فالمفضل أن تقول : هبْني ذلك الكريم .

الـخطأ  : تبارى فريق الأهلي مع فريق الفيصلي .
الصواب : تبارى فريق الأهلي وفريق الفيصلي .
 
         برى له يبري إذا عارضه وصنع مثل ما صنع ومثله انبرى . وهما يتباريان إذا صنع كل واحد مثل ما صنع صاحبه . وفي الحديث الشريف : ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: { إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ طَعَامِ الْمُتَبَارِيَيْنِ أَنْ يُؤْكَلَ ‏} . وهما المتعارضان بفعلهما ليُعجز أحدهما الآخر بصنيعه ، وإنما كرهه لما فيه من المباهاة والرياء . ( لسان العرب ص 273 ) .    
       برى العود أو الحجر ونحوهما يبري بَريا : نحته فهو بارٍ ومنه المثل : { أعط القوس باريها } . ( مجمع الأمثال ج 1 رقم المثل 2445 ) . أي استعن على عملك بأهل المعرفة والحذق فيه .
       باراه في الأمر مباراة : عارضه فيه ، وفعل مثل فعله . وباراه " في الرياضة البدنية " : نافسه "مج". تبارى الرجلان : تعارضا وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه . تبارى الرجلان : تنافسا .  المباراة : منافسة رياضية بين فريقين أو فردين . " ج " مباريات " . " مج " . ( المعجم الوسيط ص 83 ) .
      انبرى له : اعترض . باراه : عارضه . براه السفر يبريه بريا : هزله . بارى امرأته : صالحها على الفراق . تباريا : تعارضا . ( القاموس المحيط ص 1262 ) .
      من معاني " تفاعل " التشريك بين اثنين فأكثر فيكون كل منهما فاعلا في اللفظ ومفعولا في المعنى . كـ تجاذب زيد وعمرو ثوبا ، وتخاصم زيد وعمرو . ( شذا العرف ص 26 ) .
      مع : اسم وتستعمل مفردة ومضافة وإذا جاءت مضافة فتكون ظرفا ولها حينئذ ثلاثة معان :
أحدهما : موضع الاجتماع ، ولهذا يخبر بها عن الذوات نحو قوله تعالى : [ فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (35)] سورة محمد .
والثاني : زمانه ، نحو جئتك مع العصر . والثالث : مرادفة " عند " " أي بمعنى " عند " كما في المثالين السابقين . ومفردة ؛ فتنون وتكون حالا نحو : جاءا معا . ( مغني اللبيب ص 369 ) .
      الفعل " تبارى " يفيد المشاركة ولهذا فالصواب استخدام حرف العطف " الواو " وأما استعمال " مع " في هذا المثال فهو خطأ لأن " مع " اسم يفيد الظرفية للزمان أو المكان ، والجملة موضوع الخطأ والصواب ليس المقصود منها مكان المباراة أو زمانها ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تبارى فريق الأهلي وفريق الفيصلي .
 
الـخطأ  : يؤكلُ الفِطْرُ مطبوخًا .
 الصواب : يؤكل الفُطْرُ مطبوخًا .

        الفُطْر : حبات العنب أول ما تبدو . الفُطْر : اسم يطلق على طائفة من الزهريات . منها فصائل وأجناس وأنواع عديدة ، وتسمّى أيْضًا فُطْريَّات ، منها ما يؤكل ، وما هو سام ، وما هو طُفيليّ على النبات ، ومنها الكمأَة ( المعجم الوسيط ص 724 )  " الكمءُ : فُطُرٌ من الفصيلة الكمئية تؤكل مطبوخة ". ( المعجم الوسيط ص 797 ) .
      الفَطْرُ : الشَّق الجمع فُطور وهي الشُّقوق . وفي التنزيل العزيز : [ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ((3)] سورة الملك .
      الفُطْر : ضرب من الكمأة أبيض عُظام ، لأن الأرض تنفطر عنه وهو قتَّال ، واحدته فُطْرةٌ . الفُطْر القليل من اللبن . ( تاج العروس ج 13 ص 325 ) .
      عيش " عش " الغراب أو المشروم : فطر مثمر ينمو فوق الأرض. توجد أصناف كثيرة من الفطريات اللحمية . وينمو عيش الغراب بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب. ينظر العلماء اليوم إلى الفطريات باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء. فهي تختلف عن النباتات الخضراء في كونها لا تحتوي على الكلوروفيل . يوجد نوعان من الفطر: فطر سام وفطر صالح للأكل . ( عن ويكيبيديا العربية بتصرف ) .
     حرف الفاء في كلمة " فُطْر " موضوع الخطأ والصواب مضموم وليس مكسورًا والطاء ساكنة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : يؤكل الفُطْر مطبوخًا .

الـخطأ  : لبست المرأة الخِلخال في ساقها.
الصواب : لبست المرأة الخَلخال في ساقها.

       خلخل الشيءَ : جعله غير متضام . خلخل المرأةَ : ألبسها خَلخالا . خلخل العظمَ : أخذ ما عليه من اللحم . الخَلخال : حلية كالسوار تلبسها النساء في أرجلهن . " ج : خلاخيل " . ويقال : ثوب خَلخال : رقيق . الخَلخَل : الخَلخال . " ج " خلاخل . ثوب خَلخلٌ : خَلخال " رقيق " . المُخَلخلُ : موضع الخَلخال من الساق . ( المعجم الوسيط ص 279 ) .
       الخَـُلخَـُل: الخَلخال : حَليٌ معروف للنساء . " ج" خلاخِل وخلاخيل . المُخَلخَل : موضعه من ساق المرأة . تخَلخَلتْ : لبستْه . وثوب خَلخال وخَلخَل : رقيق . ( تاج العروس ج 28 ص 434 ) . 
       حرف " الخاء " في كلمة " خَلخال " مفتوحة ومن الخطأ ضمها ؛ لذلك فالصواب أن يقال : لبست المرأة الخَلخال في ساقها.

المراجع :-
1 -  تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي،تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت .
2 - شذا العرف في فن الصرف ، الشيخ أحمد الحملاوي ، مراجعة وشرح حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت 1999 .
3 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 .
4 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .
5 - مجمع الأمثال ، لأبي الفضل الميداني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد 1955 .
6 -  المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.
7 - مغني اللبيب ، ابن هشام الأنصاري ، تحقيق د. عبداللطيف محمد الخطيب، مطابع السياسة الكويت ، سنة 2000 م .
8 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز