د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
عداء بعض الحكام العرب لإيران مفروض عليهم أمريكيّا

عندما كان الشاه في السلطة، كانت إيران أقوى دولة في الشرق الأوسط، ومحميّة أمريكية تأتمر بأمر واشنطن، وعدوّة لدودة للعرب، واحتلت الجزر الإماراتيّة  الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في 30 نوفمبر 1971 . في ذلك الوقت كانت إيران الشاه لا تخفي أطماعها في البحرين ودول الخليج، وتضطهد العرب في إقليم الأحواز، وتقيم علاقات متينة مع إسرائيل، وكان الحكام العرب يخشونها ولا يثقون بها، ولكنهم حافظوا على علاقات سياسية واقتصادية وثقافية جيدة معها استمرّت حتى قيام الثورة الإسلامية وسقوط الشاه ودولته في عام 1979 .

 بعد سقوط الشاه، كان من المفروض أن تفتح دول الخليج والدول العربية الأخرى وإيران صفحة جديدة من التعاون الذي يدعم المصالح والروابط الدينيّة والثقافيّة المشتركة بين الطرفين. لكن الذي حدث كان العكس تماما . لقد أشعل العرب حربا ضدّها استمرت ثمان سنوات، وناصبوها العداء على الرغم من أنّها قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد نجاح الثورة مباشرة، وأغلقت سفارتها في طهران، واعتبرتها دولة عدوة محتلة لفلسطين، و فتحت سفارة لفلسطين في عاصمتها، ودعمت بعض الفصائل الفلسطينية، ووقفت في وجه الولايات المتحدة وتصدّت  لسياساتها في المنطقة، وتحدّت المقاطعة والحصار الغربي لها، وصمدت وأجبرت الغرب على إعادة النظر في سياساته ضدّها.

العداء الإيراني لأمريكا وإسرائيل يدعم قضية فلسطين، ويهدّد المصالح ألأمريكية والإسرائيلية في المنطقة، ولا يتعارض مع مصالح الأمة العربية . فلماذا تقف بعض الدول الخليجيّة والعربيّة إلى جانب أمريكا وإسرائيل ضد إيران ؟ وهل العداء الإسرائيلي الأمريكي لإيران هو من أجل العرب والمسلمين أم من أجل المصالح الصهيو- أمريكية ؟ ومن الذي يهدّد أمن الوطن العربي من محيطه إلى خليجه إيران أم إسرائيل وأمريكا ؟

أمريكا تستغلّ العداء الإيراني الخليجي المفتعل لزج دول الخليج وبعض الدول العربية والإسلاميّة في فتنه وحرب ضروس بين السنة والشيعة قد تستمر لعقود طويلة، وتلحق ضررا هائلا بالعالم العربي، وتمكّنها هي وحليفتها إسرائيل من الهيمنة عليه والتحكم بثرواته. أمريكا وإسرائيل تدركان جديّة وخطورة تهديد إيران لمصالحهما ووجودهما في المنطقة، ولهذا فإنهما تعملان على منعها من التغلغل في دول الخليج والعراق وسورية ولبنان واليمن، وتحاولان حرمانها من تطوير مشروعها النووي وصناعاتها العسكرية.

إيران دولة كبيرة تربطها بالعالم العربي علاقات دين وثقافة وجوار ومصالح مشتركة. ولهذا فإن إقامة علاقات أخوّة وتعاون سياسي واقتصادي وعسكري بينها وبين الدول العربية يخدم أمن واستقرار المنطقة، ويساعد أمتنا العربية في التصدّي لأمريكا وإسرائيل وإفشال سياساتهما ومخطّطاتهما العدوانية !

 

 

 

ميرزار   هذا الجواب   August 14, 2017 6:57 AM
الجواب الصحيح والصواب لسؤالك يا دكتور بسيط جدا. الحقيقة ان حكام الخليج والسعودية و مصر و الاردن و المغرب انما هم بهائيين و يهود ايرانيين الاصل الذين يكرهون الحكم الاسلامي في ايران و يريدون العرب السنيين محاربة ايران لمصالحهم وحتى تدمير بقية الدول العربية كما نرى في العراق وسوريا و ليبا و اليمن و غيرهم.هذه الحقائق كما وردت عن دبلوماسي غربي.

صالح   العرب جرب   August 14, 2017 8:38 AM
بعد أن شن العراق حربه على ايران، بمباركه العرب، أدركت أنني لست عربياً من الناحية الفكريه. كان العرب يخافون من الشاه ولم يفعلوا شيئاً حول الجزر التي احتلها، ولا حتى بالتنديد ، ولكن بعد أن غيرت آيران سياستها وأصبحت موازيه لسياسه العرب الرسميه، فجأة أصبحوا شيعه ومجوس وأصبح الخليج الفارسى خليج عربي وأعلنوا الحرب الضروس عليهم. يومها عرفت أن ما كان يردده العرب دائماً من قول “ العرب جرب” هو قول صحيح. أنت تتكلم عن الحكومات ولكن الشعوب العربيه أكثر غباء من حكوماتهم، وللأسف.

hamed   to the writer with respect   August 14, 2017 10:03 PM
Your exposed what the deep government pretend to do, while the responsibility of our patriots - committed intelectual and politicians - is to explain why this lability of carácter and why the enemy find abundance of dry Wood for his fire. What you wrote is well known for all and it is the daily talk show , Sincerely there are no intention to underestimate your efforts .To remain talking about the events it seems that it change nothing because the enemy will not reconsider his planes and stop his Insatiable appetite to swallow all the wealth of the area supported by our interested forces to maintain their privileges and their succulent profits .These are the direct responsible of our misfortunes, when we accuse them servants deprived from will, it is a kind to reléase them from their responsibility . We will change nothing if we dont begin to understand ourselves , put our vices over the surface without taboos and aprehensiones and to offer alternative, It is when the people take conscious of his condition and begin to face of his errors and defects, here the deep government and our damned HOLDER OF POWER begin to consider the peopleinterests

محمد   ايران دولة مارقة بامتياز   August 15, 2017 1:07 AM
ايران التي تدافع عنها تمارس اضطهاد العرب السنه لليوم وتحتل الجزر الاماراتية دولة الملالي الشيعية تمارس الطائفية وتقتل السنة لاترحم طفلاً ولاكهلا أفادت قرى وبلدات عربية سنية في العراق وسوريا ونشرت الحروب في اليمن وليبيا وعززت الانقلاب العسكري الحمساوي في غزة ونشرت الخراب والدمار اينما حلت لا ننسى ما فعلوه مواسم الحج والعمره من أعمال إرهابية في مكة والمدينة ايران الوجه الحقيقي للإرهاب والخراب والدمار مخطىء من يظن أن إيران تناصر فلسطين والقضايا العربية والمصيرية بل هي وإسرائيل وجهان لعمله هي الصهيونية

Alaa Aborahma     August 15, 2017 11:38 AM
I agree with 100%, the area should be unstable in the view of Israel so they there is no threat to the occupied state and suck the money from the gulf states

الى "محمد"   الاعراب حرقوا المنطقه بحماقتهم   August 15, 2017 3:51 PM
الشعوب الحيه كالشعب الايراني لا يبنون دول مارقه, انما العرب هم الدول المارقه.

Arabi   to hamid   August 15, 2017 3:57 PM
What a nice comment you made today. full of logic and good opinion. why ?? You left the poor religion alone. go after the bad leaders and bad Muslims you will win. religions are interpreted in so many ways to feed any body's interest. in other words they manipulate it to match with their goals and aims. mainly to conquer control and divide people.

Truth   Directed media   August 15, 2017 3:58 PM
I remember when Najad was a president...I always hear on the directed media..ABC, CNN, ...ETC...the word Iranian dictator when broadcasting any news about Iran
In fact the election in Iran after 1979 revolution have never bee faked or infiltrated as most Arab countries

Same time if any news cones out of Egypt, Yemen, Gulf states, ..ETC... they never mention any dictatorship, even though many of these countries have rulers stayed in power as long as 30 yrs. without election

I think now the picture is much clearer than 20 yrs. ago

These news networks have done harm to themselves and worked hard to discredit themselves

Saleem   This writer is wrong again   August 20, 2017 12:07 PM
Arabs hated Persians after the muslims invaded them and forced them to become muslims. The hate relationship has nothing to do with America. Why don't go read a history book and write about the fighting that has been ongoing between Persians that adopted Shia as a political party to counter sunnis(Bedouins arab) and then write about how Iran wants to export hateful muslim shia ideology to the rest of world. This writer is intellectually weak.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز