عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
ثورة بكل المقاييس والمعايير


مع إحترامي لكل الآراء خاصة الأصدقاء أضع عشرة خطوط حمراء ألا يمس أحدهم بسوء فهم أو إلتباس..

 

في قرائتي من مصادر مختلفة عن معنى الثورة منذ بدايتها.. الثورة هي خروج شعب لتغيير نظام حكم وتغيير الدستور.. وهذا ما حدث بالضبط.. خرج الشعب وأسقط الحاكم ونظامه وغير الدستور.. بل زاد على ذلك أن أودع الحاكم وكل نظام ورموز وحكومة النظام في السجن وقدمهم للمحاكمة..

حقيقة أن الثورة خرجت تلقائيًا نتيجة إحتقان وغضب شعبي فكانت كإنفجار طال.. فلم تكن لها قيادات أعدت لها مسبقًا..ثم تم إختطافها في أتجاه آخر لم يكن في الحسبان..

 

بصرف النظر عن أنه لم يكن لها قيادات تتسلم الحكم.. أو من أختطفوها.. أو من أستغلوها كعملاء لبريطانيا وأمريكا وكل أشكال الإستغلال الأخرى.. إلا أن هذا لم ولن يغير أن معنى الثورة هو خروج الشعب في رفض حاكم ونظامه وتغييره وتغيير الدستور.. هكذا تعني الثورات في كلمتين.. إسقاط الرئيس والنظام وتغيير الدستور وهذا ما حدث ولا علاقة لها بكل الأحداث التي تخللتها بعد ذلك وهذا طبيعي في مسار وسنوات الثورات..

هناك من يعتقد أن الثورة عنف وقتل وإعدامات على غرار الثورة الفرنسية والبلشيفية والإيرانية.. وهذا ما يميز ثورة 25 يناير.. بل كان العكس أن أجهزة النظام السرية (الموساد المصري) هي التي إغتالت أكثر من 850 شاب من فوق الأسطح.. أما من أتهم حماس وعناصر أخرى ربما الموساد الإسرائيلي!!؟؟..

لم أستشهد بأقوال الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل لأنني أعلم ذلك قبل أن أستمعت أليه في أحد البرامج.. وقد كرر نفس الكلام سالف الذكر.. وأضاف أن ثورة يناير كانت مشهد تاريخي.

أرجو الإستماع بدقة عن الثورة والجيش والشباب:

https://www.youtube.com/watch?v=KDz2MrL0bv0

https://www.youtube.com/watch?v=paXXb-JoArY

 







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز