عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
جمال عبد الناصر فى سطور..

جيل رأى وشاهد.. رحيل آخر جندى أستعمارى , تأميم قناة السويس وبناء السد العالى, مصانع عملاقة.. ناصر ثورة الجزائر بالدعم المعنوى والعسكرى واللوجيستى والإعلامى, كذلك الثورة اليمنية والثورة الفلسطينية.. هزم حركة بيافرا التي أرادت أن تحشر المسلمين في الصحراء النيجيرية بالشمال وتستولي على النفط في الجنوب بمساعدة الغرب فهزمهم جمال عبدالناصر إبان أحمد بللو..

 

عبد الناصر مؤسس عدم الإنحياز.. حول مصر الى دولة عظمى رغم الإمكانيات المتواضعة.. عقيدة الوحدة العربية التى تزينت بأول أنجاز تاريخى بين سوريا ومصر التى لم تدوم, لولا التربص الأستعمارى لشق الصف العربى لتوالت بعدها الجزائر ثم العراق واليمن, وحتما كان الشعب السودانى سوف يدافع بالعودة الى أحضان توأمه المصرى, لكن يد التآمر كانت أقوى..

 

 

تقريبا أكتفاء ذاتى فى كل المحاصيل الأساسية, مدارس وتلاميذ ومدرسين أكفاء علما وتعليما, تعليم عالى وجامعات محترمة  فى مقدمة الأمم, حصل الكثيرون على دكتوراه فلسفة فى شتى العلوم من جامعات بريطانيا, أمريكا وفرنسا, مستشفيات يشهد لها طبا وتمريضا ونظافة لا ترتقى أليها دولة فى أوروبا الشرقية, أطباء هاجر منهم أكثر من أربعة آلاف طبيب الى بريطانيا نجحوا وبرعوا وتقدموا فى جميع التخصصات.. جيل رأى وشهد مواصلات نظيفة مريحة, الترام والترولى باص, شوارع نظيفة بلا قمامة وأرصفة للمشاه تتوسطها الأشجار, أبداع وفنون راقية مسرحيا وسينمائيا وموسيقيا, كوكبة من عمالقة المثقفين فى شتى المجالات, أدبا وفكرا وفلسفة وعلما, كان الأزهر وخطابه الدينى وقلة فتاويه والقائمون عليه, كان قبلة العالم الأسلامى علما وتبجيلا, تعاطف وتسامح وتدين حقيقى, مياه نظيفة تروى الظمآن فى كل بقاع مصر بلا خوف, غذاء نظيف ومنتج آمن, مدن راقية وبناء مميز, ريف أخضر يبهج الفؤاد, تقارب بين الطبقات, هكذا جيل عاش وشاهد.. جيل جمال عبد الناصر..

 

كان معى زميل دراسة وصديق أحمد يسين, أبن صاحب مصنع الزجاج الشهير يسين وكنا نطلق عليه ياسين, وكان التأميم قد طال مصانع يسين للزجاج.. لو سمع كل الكارهين والحاقدين ماذا قال إبن يسين عن جمال جمال عبد الناصر لخجلوا من أنفسهم..

كان لى صديق آخر محمد يوسف من عائلة نور وكانوا من أغنياء مصر, وكان صديق خالد عبد الناصر (الذي تعرفت عليه وكذلك أخيه عبد الحميد عبد الناصر وهذه قصة أخرى).. عندما طالهم التأميم أصيب الدكتور يوسف والد صديقى محمد بشلل وأصبح قعيد على كرسي.. بعد عدة سنوات قابل جمال عبد الناصر وقال له لو أستطعت الوقوف مرة أخرى, فأنا قادر على بناء أكثر مما تأمم من ممتلكاتي.. عشت سنوات الى جوار محمد يوسف ولم يكن فقط مدافع عن جمال عبد الناصر بل كان ناصري وظل هكذا بعد رحيل جمال عبد الناصر, لو سمع الكارهون والحاقدون ماذا كان يحكي عن عبد الناصر لشعروا بالخجل..

كان لى صديق آخر.. الدكتور فريد أحد أبناء البدراوى عاشور, كان يعمل مساعد مع الدكتور البحيري أخصائي التجميل الشهير ذاك الوقت.. حكى لي قصص عصيبة أيام التأميم عندما جائت لجنة لسحب السيارات الخاصة بهم حيث كانت الأوامر أن لا تكون للأسرة أكثر من سيارة واحدة, تعصب أخيه الأكبر وكاد يشتبك معهم فجذبه الوالد وصفعه.. الدكتور فريد بنفسه كان يصف بؤس الفلاح ويشهد أن جمال عبد الناصر هو الذى أطلق الفلاحون العبيد الحفاة الى الكرامة والحرية وتعليم أبنائهم ووصولهم لأعلى المناصب فى مصر..

شعب الحفاة الرعاع كانوا عبيد يجمعونهم من ريف مصر يساقون قطعان لحفر قناة السويس.. حتى الكفيف كان يساق مع القطيع فهو قادر على حمل مقطف.. لماذا لا تتمنون لشعب مصر التقدم مهما بلغت الأسباب والدوافع لهذه الكراهية والحقد الدفين؟؟.. جمال عبد الناصر كان الملهم لكل الحركات التحررية وتغيير الأنظمة في العالم وطرد الإستعمار من أفريقيا.. كان شخصية وكاريزما تاريخية عبرت التاريخ ربما لن تتكرر..

 

بعد رحيل جمال عبد الناصر.... جيل رأى وشاهد.. أنقسام الصف العربى.. إستيراد معظم المحاصيل الأساسية, تعليم فاشل وجامعات فى مؤخرة العالم ودكتوراه للبيع ودروس خصوصية بلا معنى, مستشفيات لا ترتقى لأدنى مستوى, مصابون بأمراض وأرقام خطيرة ودواء فاسد مغشوش, طوابير خبز لا مثيل له, جيل تزوق اللحوم النافقة والحمير والكلاب ومخالب الدواجن وأمعائها, والغذاء الفاسد من ألبان ومنتجاتها, جيل المقابر والعشوائيات, عشوائيات المبانى والشوارع, عشوائيات ترتفع وترتع فسادا, قمامة تملأ شوارع مصر, كراكيب وتكاتك أشباه مواصلات, فنون هابطة وأعمال رديئة..

 

 

 

 قنوات سلفية متأسلمة, أكثر من ثلاثين ألف فتوى فتكت بهواجس ونوازع وأشكال أدت الى أنفصام وأنفصال الشخصية المصرية, نزاع طائفى بغيض, تدين شكلى ونفاق أجتماعى على كل المستويات, مدارس بنين ومدارس بنات, جامعات بمدرجات منفصلة, سباحة بحمامات منفصلة, شواطىء منفصلة, مركبات فى مواصلات منفصلة, وأخيرا تاكسى بلون خاص لأكتمال الفصل العنصرى, شحاب أسود يغطى مصر فى السماء وعلى الأرض, مياه ملوثة غير صالحة للأستهلاك الآدمى, صرف ليس صحى, ريف طفحت عليه مجاريه, ذميميا قبيحا أختفى أخضره, تباعد مخيف بين الطبقات دفع الشباب الى الأنتحار بحرا هربا من الفقر, هدم وإزالة أكثر من مئة وثلاثون ألفاً من القصور والفلل والعقارات المميزة, فساد لم يرتفع حتى الركب فقط, لكنه أرتفع حتى الرقبة..

جمال عبد الناصر لم يكن نبيا لكن إذا تعذر على أحد فهم فكر وعقيدة وبرنامج جمال عبد الناصر, فليسأل الشعوب العربية قبل أن يسأل الشعب المصرى, فليسأل شعوب أفريقيا, بعد ذلك وجه سؤالك الى شعوب الشرق والغرب وليس حكومتها, هناك سوف تجد الأجابة.. تآمرت أمريكا وبريطانيا للقضاء عليه بكل الوسائل.. قالت عنه أنديرا غاندى أنه كان قائد وملهم كل الحركات التحررية فى العالم.. الرئيس الأوغندى يورى موسفينى قال لمنى الشاذلى الإعلامية المصرية على الهواء, علموا الشعب المصرى أن جمال عبد الناصر هو الذى حرر أوغاندا.. كذلك غانا والنيجر واليمن.. أسم جمال عبد الناصر أطلق على شارع فى كل العواصم الأفريقية, ورثاء كاسترو كوبا وشافيز فنزويلا فى جمال عبد الناصر لا مثيل له, حتى كاثرين أشتون مندوبة الإتحاد الأوروبى قالت أن مصر اليوم فى حاجة لجمال عبد الناصر.. حقائق حياة بين جيلين تجلت أحداثها على أرض مصر..

 

 

أيضاً من إنجازات جما عبد الناصر فى خدمة الإسلام والمسلمين.. (بعض الأجزاء نقلاً عن مصادر مختلفة)..

 

1 أمر ببناء المساجد المحترمة وليست زوايا, فأضيف عشرة آلاف مسجد فى كل محافظات مصر فأصبحت ضعف عدد المساجد منذ الفتح الإسلامى..

2 أصبحت التربية الدينية مادة إجبارية مثل المواد الأخرى يتوقف عليها النجاح والرسوب..

3 أمر بتحويل الأزهر الى جامعة علمية تدرس فيها كل المواد ولا تقتصر على المادة الدينية فقط..

4 أمر بإنشاء مدينة البعوث الإسلامية مزودة بأحدث الإمكانيات دراسة وإقامة فى مصر مجاناَ لكل مسلمى العالم فتوالت البعثات من سبعين دولة وتخرج عشرات الآلاف فأصبحوا المرجعية الإسلامية فى بلادهم وتحول الأزهر الى جامعة عملاقة تجمع كل العلوم الطبيعية الى جانب الدينية..

 

5 أنشأ منظمة المؤتمر الإسلامى ليجمع ويوحد كل شعوب الدول الإسلامية..

6 أمر بتسجبل القرآن مرتلاً ومجود على شرائط وتوزيعه الى كل دول العالم وكان حدث تاريخى لأول مرة..

7 قامت لجان متخصصة لترجمة القرآن الى كل لغات العالم وتوزيعه على كل دول العالم..

8 موسوعة مجلدات جمال عبد الناصر للفقه الإسلامى فى كل علوم الفقه الحنيف وتوزيعها على مكتبات كل دول العالم.. 

9 تكونت لجان لتنظيم مسابقات تحفيظ القرآن فى كل ربوع مصر والدول العربية والإسلامية وقام جمال عبد الناصر بتوزيع الجوائز على الفائزين..

10 إنشاء مئات المعاهد الأزهرية وللبنات أيضاً فى كل محافظات مصر وإفتتاح فروع لجامعة الأزهر فى العديد من الدول الإسلامية..

11 أمر بإنشاء إذاعة القرآن لتذيع القرآن خلال اليوم كاملاً..

12 تشهد البعثات على تسجيل أعلى نسبة فى التاريخ لإنتشار الإسلام الحنيف الوسطى المعتدل فى العالم الإسلامى وفى كل دول العالم..

13 ساعد ووقف الى جانب كل الدول العربية والإسلامية والإفريقية وغيرها فى كفاحها للإستقلال من الإستعمار..

14 كان حريصاً على طلبات الكنيسة فأمر بإنشاء الكاتدرائية الجديدة وقام بإفتتاحها وأمر بزيادة عدد الكنائس الى خمسة وعشرين كنيسة سنوياً..

15 فى عهده لم تقع أى حوادث فتنة طائفية ولم تخرج كلمة واحدة عن تكفير أى دين أو ملة أو مذهب فكان حريصاً على نسيج مصرى عربى إفريقى إسلامى مسيحى واحد..

16 جمال عبد الناصر كان حريصاً على الإسلام وتعاليمه الحنيفة فى نشر العدالة الإجتماعية والمساواة.... هذا جزء لما قدمه جمال عبد الناصر للإسلام والمسلمين.. لكل ذلك روج الإخوان والسلفية والصهاينة, تارة بالإلحاد وتارة أنه يهودى إبن يهودية وتارة أرضعته يهودية, وتارة أنه أتفق مع الضباط اليهود سنة 48 أثناء حصار الفالوجة على أتفاقية السلام.

عادل جارحي

عبدالحق صداح   الزعيق الخالد   July 22, 2017 12:57 PM


خامساً : الجرائم الحنجورية : يعتبر ناصر هو أول من أسس وسن وبذر وأباح في مصر ؛ كافة أساليب خداع وتضليل الشعب المصري والعربي والإسلامي ؛ بنشر الكذب والخداع والتضليل ؛ بما أسس لعهد خداع وتشويه وتغييب الوعي المصري والعربي ؛ وذلك بالشعارات البراقة ؛ والألفاظ الرنانة ؛ والإعلام الفاسد المضلل ؛ والخطب الغنائية ؛ وخطب الشتائم ؛ التي استعان لكتابتها بالكثير من منافقي ومضللي عهده ؛ كأمثال هيكل وغيره .. بحيث بدأت عهود التنويم الفكري في مصر ؛ ولشعب مصر حتى أنك كنت تستمع لشعارات وأقوال ملائكية رنانة ؛ بالرغم من تناقضها الكلي مع واقع الأفعال الشيطانية السائرة ؛ كمثال مواويل الوحدة العربية التي لم تتحقق ؟ ورمي إسرائيل ومن ورائها في البحر ولم يحدث ؟ وارفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الاستعمار ؛ ومن تجرأ على رفع رأسه قطعوها له ؛؛؛ وما إلى ذلك من الأقوال والشعارات الكاذبة ؛ التي سمعها وعاشها وحفظها جميع من عاصر تلك الحقبة الحنجورية الخادعة ؛ والتي زرعت الخداع والتضليل إلى يومنا هذا .


سمير معوض   جمال عبد الناصر فى سطور   July 22, 2017 1:09 PM
حاجه جميله كلام اكثر من رائع المشكله ان الجيل الذي عاش فعلا هذا الكلام قارب علي الانتهاء والابواق الحاقده التي تسلم الرايه جيل لجيل هي الباقيه
منذ موت ناصر ( ٤٧ سنه فاتت ) ومحاولات تشويه تاريخهه ماضيه بنجاح لذا في رايي المتواضع ان معظم المشاكل الحضارييه في العالم العربي عامه ومصر علي وجه الخصوص ان من جاء بعده حاد عن طريق ناصر

عبدالحق صداح   الزعيق الخالد   July 22, 2017 6:49 PM
لم يحقق سوى الهزائم وتكميم الأفواه ونشر الفتن والخراب في دول العرب وتنصيب طغاة في دول العرب ومساعدة الانفصاليين لينفصل كل صعلوك بإقليم ، تخريب الزراعة بمصر وتدميرها بحجة الإصلاح وتدمير دلتا النيل بالسد اللعين والذي بيببه تفشت الامراض بالمجتمع المصري ، لم يناصر بحرب واحدة .
انه يستحق لقب ( الزعيق الخالد )

الأسطى عمر   كان زمان وجبر يا ست سمر   July 23, 2017 4:07 AM
في الحقبة الناصرية لم تكن فيفي عبده أم المصريين بقرار رئاسي، لم تكن الدعارة والتسول والخيانة والنهب العام إسلوب حياة وسياسة دولة.
في الحقبة الناصرية لم يكن بيع أراضي الدولة ومياهها وموانيها وجزرها وكل مقدراتها سياسة الدولة العليا، لم تكن الإنتهازية وخيانة الأقطار العربية والتآمر على تدميرها سياسة الدولة الحصرية.
لم تعرف وقتها سياسة تجويع المصريين ونشر الفقر والجهل والمرض والدعارة والإنحلال الخلقي ومحاربة الإسلام والإلحاد، وتعليق لوحات ضوئية لصافيناز وهي ترقص على مآذن المساجد وقبابها بالسيدة زينب بأمر السيسي. لم يرسل وقتها المصريون كمرتزقة وكرقيق ليعودوا موتى في صناديق، بل كان للمصري كرامته التي فقدها للأبد. في الحقبة الناصرية لم يقتل الوالد إبنه ولا الإبن أبويه وإخوته لأجل مبلغ تافه، ولم يكن زنى المحارم منتشر على هذا النحو. كان للحقبة الناصرية سلبيات وخطايا وجرائم كثيرة لكنها لم تقتل أبناء الشعب المصري وتهجرهم من أراضيهم لتبيعها لإسرائيل عبر سماسرة السعوخليجيين.
لو كنت ترغب بإعادة مصر للحقبة الناصرية، عليك أولا القضاء على أبناء فيفي عبدة في الوجدان المصري، وإلا فتابع رقصك على بشرة خير، وتحسر على زوال النيل قريبا كما بشركم سيدكم المقبور شيمون بيرس.

مصري مغلوب على امره   نعم بس دمروا كل شئ   July 23, 2017 8:01 AM
كله كلام جميل اود ان ازيد بان مبارك و السيسي وشلتهم دمروا كل هذا التقدم و الازدهار.انا كنت موجود وشاهد على ما جاء في مقالك.

Mamdouh Sabet   Gamaliel Abdel Nader first sotour   July 23, 2017 11:39 AM
So right and so true, but you neglected to mention that he did not keep for himself a square inch of the land he gave to the fallaheen, who became land owners for the first time in the history of Egypt. You neglected to mention that they found but few change in his pocket after he died and nothing else, repeat nothing else. He was a true prophet sent to Egypt to put it among the first class nations, but did not have the time to achieve that.
Mamdouh Sabet

BASEM ABOUHASHEM   a lion that never gave up   July 24, 2017 3:02 AM
he was the lion of egypt but his own people betrayed him
sadly saying ....

Elyas   دكتاتور   July 31, 2017 11:47 AM
ملخص الموضوع :دكتاتور
كفاكم تأليه للأشخاص لو سعى مع المخلصين لإيجاد مؤسسات حقيقية
لكان الوضع أفضل بمليون درجه.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز