د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
مهازل المقاطعات وطرد الشعوب العربية

لم يكن الشاعر الجاهلي المبدع عمرو بن كلثوم مخطئا عندما قال فينا : ألا لا يجهلّن أحد علينا   /  فنجهل فوق جهل الجاهلينا . فبعد مرور ما يزيد عن 1400 عام على عصر عمرو الذي نسمّيه بعصر الجاهلية، يبدو أننا أكثر جهلا  وجاهليّة ممّا كنا عليه عندما كان عمرو حيا .

في عصر عمرو كانت القبيلة تحمي أبناءها، ولا تقبل  طرد أو نفي أي منهم من مضاربها إلا إذا كان المطرود قد أساء لقبيلته أو لقبيلة صديقة مما إستدعى طرده، وكان غالبا ما يطرد وحده إن كان عازبا، أو مع زوجته وأولاده، ولا يطرد أقاربه، وكان شيوخ القبائل يحمون من يلجأ إليهم طلبا للحماية، وكان البدوي العادي شهما وأبيا يرفض الضيم  ويذود عن حماه القبليّ، ولا يقبل إهانة إبن قبيلته، أو أبناء القبائل التي تربطها علاقات ودّ وجوار ونسب معها.

كان عمرو وبدو الجاهلية سيشعرون بالعار لو تصرّفوا كما نتصرّف نحن العرب الآن مع إخواننا المقيمين معنا إذا ساءت العلاقات بين حكّامنا ! في عام 1990 عندما اختلف القادة العرب على كيفيّة التعامل مع إحتلال العراق للكويت، وفشلوا في الإتّفاق على قرار عربي موحّد لإنهائه، أرغم نصف مليون فلسطيني على ترك الكويت ومليون يمني على ترك السعودية، وتم نقل الفلسطينيين إلى الحدود المصرية لتهجيرهم من ليبيا عندما اختلف معمر القذافي مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد سقوط نظام صدّام حسين طرد فلسطينيو العراق من منازلهم وهجّروا قسرا إلى الحدود الأردنية، ومكثوا في الصحراء شهورا حتى آوتهم الدول الأوروبية، وحديثا طرد القطريون من السعودية والبحرين والإمارات العربية في يومين على الرغم من أن قطرعضوا في مجلس التعاون الخليجي وتربط شعبها علاقات إجتماعية وقبلية متينة مع شعوب الدول الطاردة .

دفع المهجّرون ثمنا باهظا لمواقف وخلافات حكّام عرب لا ناقة للمهجّرين فيها ولا جمل . لقد خسروا وظائفهم ومصادر رزقهم، وشعروا بالمهانة والظلم .هذه التصرّفات والإجراءات التعسفيّة الظالمة التي تفتقر إلى الحكمة والمنطق لا تحدث إلا في الوطن العربي، ولآ يقبل بها سوى الحكّام العرب الذين علّمونا من خلال ممارساتهم أنه لا يمكن الثقة بهم ، وإن صديقهم الودود اليوم قد يصبح عدوّهم اللدود غدا ! دول العالم تختلف، وتقطع علاقاتها الدبلوماسية، وتنشب بينها حروب، لكنها لا تطرد الناس جماعيا بسبب خلافات حكامها .

 الحكام العرب يتكلمون عن الأخوّة العربية، والمصير المشترك، وقيم التسامح العربية والإسلامية ويتصرّفون عكس ذلك تماما. ما هو ذنب المواطن الفلسطيني أو اليمني أو السوري أو القطري ... ليطرد من الدولة التي يعيش فيها قسرا وخلال أيام ؟ ولماذا يدفع العربي ثمن خلافات قادة أذلوه، ومزّقوا وطنه، وفشلوا في حمايته ؟ وألن يكن المقيم الذي طردوه يعمل، ويخدم دولهم الطاردة، ويساهم في حياتها الإقتصادية ؟

لقد فشل حكامنا في كل شي، وضربوا بكل القيم الأخلاقية والإنسانية عرض الحائط، وانتهكوا القوانين الدينيّة والأخلاقيّة والدولية بتصرفاتهم  الثأريّة التي لا يقبلها العقل والمنطق، ناهيك عن الأخوة العربية والإسلامية التي يزعمون التمسك بها والدفاع عنها . إن طرد المقيمين العشوائي الذي يمارس في الوطن العربي ومورس حديثا ضدّ القطريين الذين هم جزء من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من السعودية والإمارات والبحرين لا يمكن أن يقبله نظام حكم رشيد أو مجتمع متحضّر. إنه دليل واضح على تخلّفنا وفسادنا !

HAMED   coment 1   July 6, 2017 1:57 AM
Our society is so domesticated and repressed despite to see her vices and needs is unable to incorporate this knowledge to her sphere of consciousness , a mechanism of self-inhibition conditioned by the fierce repression inflicted over it by the absolute Islamic religious regime and religious/dictatorial regimes who persecute the political freedom , the free independent opinion and censored the culture ,They behead and castrate the society which this by its turn repress and to castrate her members , The wills are confiscated and the take of initiative are cornered ,fear to carry serious and painful consequences, , by time, this conduct of dependence is normalized as style of life closed to another different style , The society is convinced that the solution of her vices and needs don´t correspond to them but to the HOLDER OF POWER(H,p) ,The untouchable . They RULE by laws which are drawn by their god warasuleh , to question these laws is taboo ,worthy of the revenge and the retaliation of UMARA ELMUMENEEN The shepherds who commit sometimes small errors

HAMED   coment 2   July 6, 2017 1:58 AM
, The take of the initiative by the common is intolerable audacity and offensive overtake which interfere in the competence of the illuminated and the indispensable H.P , Our society learn by the fierce political repression and the repressive religious dogmatization to live conform unconsciously with their slavery condition (The submission and the subservience to those damned who make fulfil god´s orders)¡¡¡¡¡¡¡ Who dare to question god´s order,¿ , The common have to endure their god will , to pray to him asking his satisfaction and his mercy , to illuminate and to soften the heart of the damned HOLDER to have attention with their herd , and to beg them to consider their supplication ,In this condition , it isn´t surprising when the herd asks the wolves not to prey the lambs and the hyenas to stop devouring the corpses ,The correction is impossible , Reason why we have to liberate ourselves from these heavy chains so to lead the change struggling for the freedom emancipation progress and offer democratic alternative

محمد   المواطن أو اليمني أو السوري أو القطري   July 6, 2017 4:37 AM
باختصار لا ن المواطن العربي نذل منافق ومنحط دجال كما يقول المثل الشعب العربي يصفق للجاي وببعبص للي رايح. شو بتتوقع من حكامه. هيك مطبعه هيك بدها ختم. والعوض بسلامتك

Muhamad   The Summary   July 6, 2017 6:27 AM
That is how it goes in the animal farm. the pigs are in charge and they do any thing they want while the rest of the animals obeying orders and are completely obedient

Hani     July 6, 2017 6:55 AM
تحية طيبة للدكتور كاظم ، إلا أنني لا أفتأ أذكر سعادتكم ان المشكلة ليست في الحكام العرب فقط ، فهم لم يأتوا من المريخ ، بل من وسط قومهم في العراق أو السعودية أو ليبيا ... الخ . وأذكرك يا دكتور أن من طرد الفلسطينيين من العراق وشردهم من منازلهم بعد الغزو الأمريكي لم يكن الرئيس العراقي المنصب من أمريكا ، وإنما جموع عراقية هي من فعل ذلك باعتبار أن هؤلاء الفلسطينيين من زمرة الرئيس العراقي صدام حسين . وللمرة المليون : الشعوب العربية يا سيدي هي السيئة ، لأنهم لو لم يكونوا سيئيين للغاية لم يكن ليحكمهم المافيات والفسدة والخونة وقطاع الطريق والجهلة . لقد تحضرت كل شعوب الأرض وأصبحت تختار من يحكمها في سباق تنافسي شفاف يختار فيه الأقوى والأقدر ، إلا نحن العرب من مغرب المحيط إلى بحرين الخليط ما زلنا على حال العصور الوسطى ، وإن أخترنا فلا نختار إلا أفسد ما حملت الأرض على ظهرها .. وتحياتي لك .

Saleem   I completly disagree   July 6, 2017 7:50 AM
You imply arabs 1400 years ago were acting more dignified and that is not correct. The arabs today are just many many generations later with the same ignorant mentality and uncivilized behavior. No tribe or nation or country should kick out anyone. A secular democracy would protect all its citizens equally regardless of region, sect, national origin, etc. If they commit a crime then they would be prosecuted under the law passed by elected representatives. The reason why the US is the greatest country is because of individualism and not collectivism.

د حمود الفاخري/واشنطن     July 6, 2017 12:07 PM
لا تضع الحق على الحكام لو الحاكم واجهزته الأمنية بيعرف انه عنده شعوب عندها كرامة وعزة نفس ما استرجوا على فعل اي شي ولكن الصفات العربية الخيانة النفاق الجبن لا تتحرك الشعوب الا بأمر خارجي دولار اريال تنتاكي يجب تنظيف الشعوب وبعدها حكام الخونة والعمالة

عبدالرحمن محمود   الحصار والجاهليه   July 6, 2017 4:58 PM
وقد حصل الحصار والطرد للقطريين في شهر رمضان المبارك. علمنا علماؤنا ان الشياطين تكون في الأغلال في شهر الرحمة. اذا كان الشياطين في الأغلال فكيف للمحاصرين ان يعملوا عملهم؟ من يشجعهم على اعمال الشياطين. اكل هذا من نفث ترامب وجماعته بعد ان رقصوا معهم؟!

د حمود الفاخري/واشنطن   الاخ عبدالرحمن محمود الحصار والجاهليه   July 6, 2017 8:19 PM
في نكتة على الشيطان بيقولك كان زعلان وتحدث الى رب العالمين فسأله عز وجل ما بك قال انت بتقول انا الشر البشر العربي بيهرب مخدرات وبيسرق وينهب ويبني قصر ويكتب عليه هدا من فضل ربي انا بتعب وبوسوس لهم وهم يكتبون هدا من فضل ربي ههه في شهر رمضان بياخد اجازة لانه أموال الخليج ومحطات التعرصة التابعة لهم قوتها اقوى من الشيطان مائة وعشرون مسلاسلاات كلها سكر تعري مخدرات الألفاظ وسخة فهو بياخد استراحة بياخد الاولاد رحلة ومشخات الخليج قامت في الواجب

محمد**   طرد الشعوب   July 8, 2017 5:28 PM
في 1975 قامت الجمهورية الشعبية الدمقراطية الجزاءرية بامر من المجاهد الفد الرءيس بومدين( رحمه الله وغفر له ) بطرد 40000 موعوز مغربي من الجزاءر على اثر اندلاع مشكل الصحراء بين البلدين، والغريب ان المرحوم المجاهد كان يرفع شعار مغرب الشعوب وال pan-arabism......نحن حقا من سلالةادم، الم يطرد الاله ادم من الجنة من اجل تفاحة ....اشتهتها زوجته حواء ولربما كانت في شهور الوحم.!!!







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز