عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
عن حبي للغة الانجليزية زائد شكري وامتناني للدكتور أسامة فوزي

7/3/2017

 

أشكر الدكتور أسامة فوزي بعنف (الذي ليس عنده لحية ممشطة ولهذا كان الاقدام عظيما وسريعا على فيديوهاته الجريئة) أشكره على التقريظ والاطراء الذي حظيت بهما في الفيديو أدناه ابتداء من الدقيقة 5

 

https://www.youtube.com/watch?v=N2WRq8tjoSQ

 

في الواقع منذ الصف الخامس الإبتدائي وهي بداية تعلمي للغة الانجليزية وأنا أحبها الى نهاية الثانوية العامة . ويا ما قطعت الطريق على السياح الاجانب المتجولين في نابلس كي أدردش معهم وكي أقوّي لغتي الانجليزية . ولقد وفقني الله ونجحت في التوجيهية وحصلت على معدل عال رغم الظروف القاسية في ذلك الوقت بين منع التجول واقتحام البيوت والمدارس مما جعل المذاكرة أصعب من تسلق أعمى لجبل وعر بدون عصا .

 

حصلت بفضل الله على بعثة دراسية كاملة واختيرت لي الجامعة ودرست الهندسة الكهربائية في جامعة كانت واحدة من اقوى عشرة جامعات على مستوى امريكا في تخصص الهندسة الكهربائية ، درست لمدة أربع سنوات ونيف . لكنني مع الاسف الشديد لم أتخرج بعد أن بقيت لي ثلاثة كورسات لظروف قاهرة للغاية.

لعله خير . لنعد الى اللغة الانجليزية وعشقي لها بعد العربية .

الذي حافظ بل ونمّى لغتي العربية والانجليزية معا هو مداومتي على قراءة القرآن الكريم مع الترجمة . وكانت لدي نسخة ولا تزال للمرحوم المترجم العبقري عبدالله يوسف علي الباكستاني الذي كان مقيما في لندن وعكف على ترجمة القرآن لخمسة عشر سنة .

 

كنت المتحدث باسم الجالية في مدينتي في التلفزون والجرائد وكنت أحاضر في المدارس والجامعات لفترة طويلة .وكنت دائما أشارك في ندوات أدافع فيها عن الاسلام والمسلمين والعرب في حوار هادئ مع اليهود والمسيحين وغيرهم.

 

في عام 2003 القيت محاضرة في احدى الجامعات هنا وبعدها بيومين زارني موظف في المباحث الفيدرالية الامريكية ليسألني عن أشياء تحدثت بها عن الحادي عشر من أيلول الاسود في تلك المحاضرة .كان في منتهى الادب والمهنية بعد أن أراني هويته الحكومية وبعد أن أعطاني كرته الشخصي باسمه وبرقم تلفونه .

طبعا استغربت من تلك الزيارة فموقفي كان معروفا مما جرى

مباشرة بعد تفجير البرجين كتبت مقالا مطولا بالانجليزية طبعا ونشرته في إحدى الجرائد المحلية استنكرت فيه ذلك العمل الارهابي الشنيع الذي ذهب ضحيته مسلمون كثر من ضمن الثلاثة آلاف الذين قتلوا في ذلك اليوم المشؤوم وجميعهم أبرياء.

المهم ان كل تلك النشاطات ساهمت في اثراء وفي تقوية لغتي الانجليزية ولا يزال امامي الكثير.

 

على أية حال لا أريد أن أطيل عليكم وأكرر شكري لأخي الدكتور أبي نضال أسامة فوزي لمديحه وتقريظه لي ولإتاحة الفرصة لي لنشر أشعاري في موقعه المتميز جدا ، فالدكتور هو الذي يصنع معي المعروف ليس أنا.

 

على فكرة اخي ابا نضال الف مبروك على النجاح العظيم الذي حققته ولا تزال تحققه فيديوهاتك. وبين الفينة والاخرى أعود لأعرف كم زاد عدد المشاهدين فأصاب بالدهشة المفرحة لارتفاع الاعداد بشكل وبوقت قياسيين فإلى الامام يا دكتور أسامة.

لقد أصبحت نجما يوتوبيا شديد اللمعان وهذا والله يبعث الفرح والسرور بنفسي لانك تفشُّ الغل .

خريج ييل   قصة محزنة حقا   July 4, 2017 1:35 AM
لأجل ثلاث مواد فقط قطعت الدراسة، وما هي؟ قصة محزنة حقا، لكن الخيرة فيما إختاره الله. أما كان بإمكانك بعد أن أصبحت "أمريكان ستنزن" أن تكمل ما بدأته؟ أفهم أن الأمريكي يدفع رسوما دراسية أقل بكثير من نصف التي يدفعها الأجنبي. وأنت كان معك "فول سكالرشب" فلا أرى وجها يعيقك إطلاقا، اللهم إلا لموانع وظروف صحية أو إجتماعية.
بأي ولاية أنت بالمناسبة؟ وبأي جامعة التحقت؟
قد يكون مفيدا أن تبين للقراء الراغبين بالدراسة في الجامعات الأمريكية مزايا ذلك، وتزودهم بخلاصة تجربتك وما تراه رائدا لهم لطريق النجاح والفلاح. هذا إن أحببت وأظنه سيكون عظيم الفائدة من شخص بتجربتك، ولك جزيل الشكر مقدما.

علي العربي   نصيحة تقنية   July 4, 2017 2:48 AM
الاستاذ الشاعر الكبير ابن بلاد الشام شآمنا الحبيبة تحية عربية و بعد:

إذا أردت وضع رابط لفيديو الكبير د. فوزي بحيث يبدأ من الدقيقة (الدكيكة على قولة عزمي نشارة) يمكنك إضافة التالي لنهاية الرابط الأصلي: t=5m? و t=5m2s? سيبدأ من دكيكة 5 الثانية الثانية
و يصبح الرابط هكذا :
https://youtu.be/N2WRq8tjoSQ?t=5m2s
و تقبلوا تحياتنا و انتظار جديدكم المبدع كما عودتونا دائما..ودمتم

سليمان النمري   أهلا بكم وسهلا   July 4, 2017 5:37 AM
خسارة أنك لم تستغل الفرصة وتنهي دراستك وكان عندك منحة كاملة، وماذا تعمل الآن وكيف تتدبر أمور معاشك؟
لعلك تحسن صنعا بأن تسرد تجربتك ليستفيد منها القادمون الجدد للدراسة والذين يبذل ذووهم الغالي والرخيص لدرجة أنهم يشحذون الملح كما تقول العوام لأجل تعليم أولادهم. تكسب أجرا عظيما إن حذرتهم من المنزلقات الخطيرة على دروب التعليم الطويلة.
هناك ترجمات حديثة لمعاني القرآن الكريم أجود وأصح من ترجمة يوسف علي للقرآن، والذي له فضل السبق والأقدمية على كل حال. وإن رغبت أرشدناك لبعضها.
أنت تعيش بأي ولاية؟ وماهي أفضل عشر جامعات عندكم؟ برجاء الإفادة وشكرا.


Saleem   I share you love for the English language and hatred of the terrorist   July 4, 2017 9:39 AM
Thank you for sharing this article and your experience with 9/11 and you strong denunciation of the terror attack. It is a shame that you and Mr. Fawzi where not able to complete that work. We need more people like both of to counter the majority of arabs and muslims that hate america.
To Mr. Fawzi, I also can share your experience with UAE schools but as child and then immigrating to the USA. I have similar reactions of comparing the two worlds. While I do agree there are some arabs that love the USA for its greatness and what it can do for them, I however don't agree that most arab love the USA and everything it stands for. My experience with arabs in the USA is that they like the US based on materialism and not true assimilation and being proud of being called an american. As I celebrate July 4th, I am proud to call myself an american and God Bless the USA

صالح صالح   ملك المواهب   July 4, 2017 12:45 PM
موهبة جديدة لملك المواهب الشاعر عبد الوهاب.
وزاد من تقديري لكم حبكم للقرآن وتراجمه. سأبحث عن هذا التفسير الذي ذكرته وسنضعه في برنامجنا القرآني بعون الله.
تحية لك وللدكتور أسامة فوزي الذي نقل صوت العرب بطريقة جميلة وممتعة. وتحية لعرب تايمز.

خريج كامبردج و إكسفورد   أفضل ترجمتين لمعاني القرآن الكريم وجدتهما   July 5, 2017 12:41 AM

الحمد لله وحده:
بإعتقادي المتواضع فأفضل ترجمتين لمعاني القرآن الكريم إطلعت عليهما للآن هما:
ترجمة الشيخ الدكتور محمد تقي الدين الهلالي الحسيني المغربي والدكتور محمد محسن خان. وهذا رابطها:
http://islamtomorrow.com/downloads/Quran_Khan.pdf
وأيضا ترجمة صحيح انترناشيونال ، وحقوقها لدى المنتدى الإسلامي، ورابطها:
http://www.islamwb.com/books/Quran-Saheeh-International-English-Translation.pdf
أما ترجمة معاني القرآن لـعبد الله يوسف علي، فرابطها هو:
http://www.streathammosque.org/uploads/quran/english-quran-yusuf-ali.pdf

فالقارئ الكريم يمكنه إلقاء نظرة على هذه الروابط ومقارنة ترجماتها بعضها ببعض قبل الشراء. والله الموفق والمستعان على كل أمر.

صالح صالح   @خريج كامبردج و إكسفورد   July 5, 2017 7:57 AM
شكرا للأخ الكريم الذي عرض التراجم.
إن شاء الله نجعلها متاحة كلّها قريبا بصيغة إلكترونية في باحثنا القرآني السريع.
سمعت أيضا أنّ الشىيخ ديدات ترجم القرآن كلمة كلمة، هل عند أحد من الجالية العربية الكريمة اطّلاع على الأمر فيفيدنا في التقييم؟
نذكر أيضا أنّ هناك من فسّر المعاني كلمة كلمة عربيا وهو أردني اسمه بشير يونس، ووضعنا تفسيره في باحثنا.
لا نخفي عليكم أنّ أصعب ما في الأمر هو الأمانة في التفسير والترجمة، فأسوء ما وجدناه هو من يفسّر المتشابهات بزيغ من قلبه، ويجعل لله أرجل.

Hani     July 5, 2017 1:23 PM
تحيتي لك أخي الكريم الشاعر عبدالوهاب وأرجوا لك التوفيق دائما وأبداً

ونعتذر من د. أسامة فوزي لعدم قدرتي على فهم معايير قبول المداخلات ، ربما كنت اكتب بغير اللغة العربية .







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز