د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
السعودية أعلنت الحرب على قطر خدمة للمخطّطات الأمريكيّة

أزمة الخليج الحاليّة ليست وليدة الساعة، وليست الأولى، ولن تكون الأخيرة .الخلافات بين دول مجلس التعاون كانت دائما موجودة رغم إنكارها، وكان المجلس وما زال يعاني من أزمة ثقة بين حكّامه، ومن خلافات حدوديّة بين بعض دوله. لقد فشل أيضا في إقامة مؤسّسات سياسيّة واقتصاديّة وقانونيّة وعسكريّة تكون نواة لتعاون حقيقي موسّع يوفر لدوله وشعوبه الأمن، وأدّت سياسات حكّامه العربية والدولية إلى خلق مشاكل سياسيّة واجتماعيّة لا تخدم استقراره ومصالحه .

الخلاف الخطير الحالي بين قطر وبعض دول المجلس ليس على مكافحة الإرهاب . الإرهاب في هذه الدول عمره أكثر من ربع قرن، وضرب عدة دول خليجية، ولم تتمكن الدول المتضرّرة من إحتوائه والقضاء عليه. ألأزمة السعودية القطرية هي في حقيقتها جزء من الصراع الدولي الدائر بين المحور الأمريكي السعودي الإسرائيلي من جهة، ومحور المعارضة السوري الإيراني المدعوم روسيا من جهة أخرى .

إدارة ترامب تعمل على إستخدام التهديد الإيراني المزعوم لإبتزاز دول الخليج ماليا وسياسيا. السعودية دفعت 550 مليار خلال زيارة ترامب لها، ووافق الكونجرس الأسبوع الماضي على بيع طائرات مقاتلة لقطر بمبلغ يزيد عن 20 مليار دولار، والكويت بحوالي 11 مليار، أي ان صفقة قطر والكويت الأخيرة كانت بحوالي 31 مليار، وستتبعهم في الدفع الإمارات التي ستشتري المزيد من الطائرات المقاتلة والأسلحة الأمريكية.

 الولايات المتحدة واسرائيل نجحتا في إقحام السعودية وبعض الدول الخليجية والعربية في صراع مع إيران لن يستفيد العرب منه شيئا، ولكنه قد يقود المنطقة إلى حروب قبلية ودينية تشرذم وتدمّر الجميع، وتمكن أمريكا من تشديد قبضتها على مصادر النفط والغاز، وتخدم أهداف إسرائيل . إيران عدوّة لإسرائيل وأمريكا . إنها ليست عدوّة لأمتنا كما تدّعي بعض الدول الخليجية والعربية !

إدّعاء السعودية والإمارات والبحرين بأن قطر خرجت عن الإجماع الخليجي في تعاملها مع إيران لا أساس له من الصحة ! الكويت وعمان حافظتا على علاقات طبيعيّة مع إيران منذ تأسيس المجلس فلماذا لم تعترض السعودية على ذلك ؟ الحقيقة هي أن سياسات دول مجلس التعاون الخليجي العربية والدولية كانت دائما مختلفة، وافتقرت إلى الإجماع في قضايا مصيرية كقضية فلسطين، والصراعات  والحروب الدائرة في المنطقة، والعلاقة مع الإخوان المسلمين ومنظمات إسلامية وسياسية أخرى، والتدخلات الأجنبية الأمريكية والإسرائيلية والروسية والتركية والإيرانية وغيرها !

 قطر دولة مستقلة ذات سيادة لها سياستها في تعاملها مع القضايا العربية والدولية، وهناك من العرب من  يعارض ويؤيد مواقفها، إلا انها كانت الدولة الخليجية الأولى التي عملت على تطبيع العلاقات بين العراق والدول العربية بعد حرب الخليج، ودعمت أهل غزّة ماليا في محنتهم، وأجرت تعديلات إيجابية على قوانين إقامة العمالة الأجنبية، وقامت ببعض الإصلاحات السياسية الداخلية التي لم ترضي بعض دول مجلس التعاون .

أن جريمة قطر تكمن في تمرّدها على التحالف الأمريكي الإسلامي الجديد الذي أقيم لتطويق إيران، وليس لمحاربة الإرهاب كما تدّعي إدارة ترامب والعرب الذين انضموا إليه . السعودية جنّ جنونها، وخلقت هذه الأزمة مع قطرلأنها رفضت  التهديد الإيراني المزعوم أمريكيا وإسرائيليا، وتمرّدت علنا على محاولات السعودية للسيطرة على قرار دول مجلس التعاون، والظهور كدولة حامية للسنّة، وزعيمة للعالم العربي !

ما يجري في دول الخليج قد يعرّضها لأخطار كارثيّة. ترامب وإدارته ونتنياهو يعملون على إدارة الصراع في المنطقة بشكل مختلف.إنهم  يدفعون العرب إلى إنتحار جماعي من خلال نهب ثرواتهم، وإشعال الحروب الدينيّة والقبليّة التي ستدمّر مؤسسات دولهم الفاسدة القائمة، وتخلق فوضى عارمة .. تصومل .. معظم الوطن العربي، وتغير تكوينه الجغرافي والسكاني خدمة لأعدائه . 

فيصل     June 15, 2017 6:24 AM
دول الخليج بأستثناء عُمان هي كلاب صيد مدربه ومجهزه عند امريكا وتتميز بأنها هي التي تدفع فلوس واسلحة التدريب وليس المدرب كما هي العاده فعندما يؤشر صاحب القرار تنط هذه المخلوقات دفعه واحده على الفريسه كي يستلمها السيد الامريكي جاهزه هكذا فعلوا جميعهم في العراق وفي سوريا وتدميرهم اليمن وشعبه منذ ثلاث سنوات الان انقضوا على واحده من صنفهم لابنلاعها كي يصبح الغاز لنرامب مقابل حماية هذه الانظمه من شعوبها التي لايسمح لها بالمشاركه في السلطه وقمع اي صوت ضد القبائل الحاكمه

alaa aborahma   follow   June 15, 2017 2:28 PM
The Syria war is almost over with no support to the anti government rebels from the Gulf. The Gulf has a lot of money that US is milking for so many years to pay for dirty wars among themselves . The Turn is to kill each other or seems and Iran. You have the idiots now running our country and people.

hamed   let the water-melon break itself 1   June 16, 2017 3:15 AM
It is a confrontation of economic and strategic geo interests, carried out between hienas and their cubs . The USA democratics,party Europe Qatar with muselms brothers. Joined with their WARRIORS From one side where ,The European invested great sums of money supporting the muselms brothers , with the promise that they will obtain great participation in the reconstruction of what they destroyed in the arabic countries and to have a substantial associating in the Wells of gas while the muselms brothers will RULE all the zone and islamize the zone contructing their khilafa . people will run to the primitive age Iran will have not their route of gas through Syria +This is by the first side

hamed   let the water-melon break itself 2   June 16, 2017 3:16 AM
The second side formed by Trump and his conservative party , Alsaud and their wahabits JOINED WITH Warriors to keep the richness in their hand , our people will run to the STONE AGE and to hang IRAN , ,Israel in both cases will have the control over Palestine EXCEPT ghaza -,it seems that MURSI AND MUSELMS BROTHERS gave their according to this plane ,IN BOTH CASES OUR PEOPLE IS THE GREAT LOSER .SO as the arabic said ”Water -melón to break itself ”What interest our people and the responsibility of all our patriots is ta aware the people of his RIGHTS to live in dignity in freedom democracy better life under the better distribution of his wealth , This is the manner to stop the delay and the expolio of our people ,so as to claim”They will not pass” Not to discuss what they want us to discuss to change nothing but leaving the wolves devouring the sheep


Saleem   Iranians have been chanting death to america and israel since 1979   June 18, 2017 11:51 AM
Iranian threat is real and their nuclear facilities must be destroyed once agreement runs out or they are caught cheating.

حجازي   يمكن هزيمة ايران دون حروب   June 19, 2017 5:30 AM
دول العدوان على اليمن لديها تجارة ومعاملات مع ايران بالمليارات . وبدل ان تقتلوا اطفال اليمن بحجة محاربة نفوذ ايران تستطيع دول مجلس التعاون ان تفرض حصار تجاري وجوي على ايران ولاحاجه للحروب ، وبالتأكيد سوف يصاب اقتصادها باقوى الاضرار دون حروب وهدر اموال ورجال وشراء اسلحه كاسده من امريكا ، لكن ال سعود وباقي جرذان الخليج منافقون يريدون هدر الاموال وسفك الدماء مالكم وشعب اليمن الصامد ؟ نهاية دول البعير قريبه اما أن يبلعهم الولي السفيه صاحب عمامة الشيطان في قم ، او أن يحلبهم الاشقر ابو باروكه ترامب.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز