عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

 More articles 


Arab Times Blogs
تيران وصنافير .. بين مصر والسعودية والوسائط الصهيونية

تعقيبًا على تساؤلات وربما حيرة نابعة من حس وشعور وطني يجمعنا جميعًا بلا أي تخوين ومزايدة على وطنية أحد سواء بالداخل أو الخارج ربما بعضهم ضد النظام لكن ليس الوطن.. الوطن والوطنية تجمعنا بلا أي تفرقة أو تحيز.. مهما كانت قسوة الإختلافات في نهارها فهي تحتضننا جميعًا بليلها..


بداية وحتى نحتكم بالعدل والحياد دون أن تأخذنا أي عواطف أو روابط أو عقيدة لأن و في مثل هذه القضايا لا تحكمها إلا الجغرافيا والتاريخ والسياسة والمصالح والقوانين الدولية المتفق عليها و لا يجانبها أي شيء آخر فلا يوجد مصطلحات الجيرة أو الشقيقة الكبرى و الصغرى..


الإتحاد الأوروبي رفع كل حواجز العبور الحدودية بينهم بجواز سفر موحد وكل القوانين حتى في المرور و الكهرباء والمعايير والمقاييس وكل القوانين المدنية والتجارية والإقتصادية بأشكالها كانت تسن في "بروكسل" فإتفاق لجان مشكلة في كل مناحي الحياة بإستثناء العملة وبعض السياسات الخارجية والدفاع.. جمعتهم المصالح فقط لا غير.. أي لادين ولا عقائد ولا جيرة ولا بريطانيا أو ألمانيا أو فرنسا أشقاء ويجمعهم الدين والجيرة.. وهكذا أصبحت المصالح تجمعهم بعد حروب طاحنة وعداء تاريخي بينهم.. وأخيرًا خرجت بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بإستفتاء شعبي.. بعد أن تضررت بريطانيا من إستغلال شعوب أوربا الشرقية للصحة والعلاج والمواصلات والتعليم والوظائف.. حيث أنه لا يوجد بين الدول الأوروبية أي شروط أقامة أو نظام كفيل وعبيد!!.. ونظم علمانية لا يجمع بينها دين و لا لغة و لا أرض..


نفس هذا الأمور مازالت أحداثها تجري في المنطقة العربية.. الشعب السعودي لا يملك من أمره شي.. الموارد الطبيعية والثروة تتحكم فيها عائلة فقط وليس الشعب.. علينا أن نفرق بين الشعب السعودي والنظام السعودي.. النظام السعودي متورط في تدمير سوريا وليبيا واليمن ولا يعتد بالعوامل المشتركة في الدين واللغة والجيرة.. فالنظام تورط بدوافع صهيونية أمريكية بريطانية في هذا المخطط..


النظام السعودي وقف مع صدام حسين سياسيًا وتمويليًا خلال سنوات الحرب ضد إيران.. بعد ذلك وقف النظام السعودي بالتواطوء مع أمريكا وبريطانيا ضد صدام حسين وتدمير الجيش العراقي والبنية التحتية ودفع النظام السعودي الجزء الأكبر من فاتورة هذا الخراب والدمار..


النظام السعودي تواطأ بالتدخل في تدمير سوريا ليس فقط بحجة الإطاحة بالرئيس السوري لأنه دكتاتوري وغير ديمقراطى ويتدخل في الشأن السعودي!! وفاقد الشيء لا يعطيه!!.. لكنه تخطيط صهيوني أمريكي..


النظام السعودي بالتواطؤ مع بريطانيا مول الحوثيين بالسلاح والمال والدعم اللوجيستي ضد الجيش المصري في اليمن.. ورغم ذلك أنتصرت مصر بتحويل اليمن الى جمهورية وظلت عواطف الشعب اليمني حتى اليوم مرتبطة بمصر وشعبها مثل السودان..


النظام السعودي حرض وساهم و كذلك النظام القطري مع أمريكا والناتو في تدمير ليبيا وتكلف بدفع الفاتورة كاملة مع النظام القطري..

 
هذه الدول هي دول جوار و في الغالبية العظمى دول مسلمة سنية.. لكن النظام السعودي مجرد أداة.. ولا يوجد في مصطلحات السلم, شقيقة كبرى وصغرى ولا يجمعهما دين.. فالأخ المسلم قتل ويقتل شقيقه المسلم من أجل قطعة ميراث ولم يعتد بدماء ولا دين.. وشقيق يعادي شقيقة حتى وإبن يعادي والده وأودعه السجن ولم يشفع بينهم رحم ولا دين.. وهكذا أصبحت الدول معك اليوم وضدك غدًا ولا تجمعها إلا المصالح فقط..

 

في حقبة قريبة كانت علاقات النظام السعودي مع هذه الدول طبيعية.. كذلك على سبيل المثال النظام القطري مع مصر كان طبيعي وتبادل الزيارات.. لكن الآن أصبح أشد أعداء مصر ولو تمكن من تدميرها لفعل لولا تماسك شعب مصر وجيشها.. رغم أن مصر لم تتآمر أو تسببت في أي شىء يؤذي النظام القطري.. ولا تبعد بعيدًا لتبحث عن الأسباب!!..


إذًا هذه الأنظمة لا أمان لها ولا يؤتمن عليها.. تتحرك بدوافع صهيونية أمريكية ومصالح الغرب فقط.. والجيش المصري رفض التدخل المباشر في سوريا أو اليمن!!.. ولولا تدخل روسيا لأصبحت داعش خلال أسابيع تحكم من دمشق والمشانق والمقاصل في كل أنحاء سوريا.. ثم يبدأ الدور على مصر!!..


قد يكون معك اليوم وضدك غدًا بدوافع ومن منطلق المصالح والخوف.. والتاريخ يشهد أمامنا وخلفنا!!.. النظام السعودي أوقف كل الإتفاقيات مع مصر وحول ثمانية عشر أتفاقية مع مصر الى نظام إردوغان التركي الذي لا يتورع إذا تمكن في تدمير مصر.. أضافةً الى وقف شحنات أرامكو السعودية المتفق عليه شهريًا دون إبداء أي أسباب, رغم أنها لم تتوقف أو تلغي إتفاقيات مع أي دولة أخرى.. فقط مع مصر.. فهل يؤتمن على أنظمة محتمية بقواعد أمريكية؟؟..


أكرر أن علاقة مصر وشعبها مع شعوب هذه الدول هي علاقات طيبة تخللتها مصاهرات وعلاقات إجتماعية.. في كتاب "مهد الإسلام .. البحث عن هوية في المملكة العربية السعودية" "الدكتورة مي يماني" نجلة الدكتور أحمد زكي يماني وزير البترول السعودي السابق.. المحاضرة في أعرق جامعات بريطانيا.. كتبت عن شعب الحجاز وأسباب هروب كل النخبة من كتاب وشعراء ومثقفين وتجار ورجال أعمال إبان إستيلاء العائلة السعودية بالتواطوء مع بريطانيا على الحكم.. هربوا الى مصر وأستوطنوا فيها وأصبحوا مثل المصريين وقد كتبت عدة مرات بهذا الصدد.. فعلاقات وروابط مصر وشعبها مع الشعب السعودي لم ولن تتغير..


في مراحل الدراسة ونحن أطفال في مادة الجغرافيا نشأنا على أن هذه الجزر مصرية ولم نكن على علم بقوانين حدودية أو ترسيم حدود وما الى ذلك..

الأهم الآن و الأخطر.. أن الغالبية العظمى من الشعب المصري في كل الإحصائيات تؤيد مصرية الجزر.. وبما أن الجيش المصري من نفس الشعب.. إذا قام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعمل إستفتاء للجيش بنعم أو لا.. سوف تخرج نتيجة الفرز بنفس نتيجة الإستفتاء الشعبي.. وهنا تقع القيادة في موقف قد يؤدي الى خروج الرئيس عبد الفتاح السيسي من الحكم.. وهذا ما لا أتمناه..


التحكيم الدولي ينص على موافقة الطرفين.. لكن لجوء النظام السعودي بمفرده لا يصلح..
لو كان التحكيم الدولي يطبق على أراضي فلسطين و إسرائيل, لعادت إسرائيل الى الحدود المغتصبة.. أما التحكيم الدولي في قضية طابا.. كان معلوم مسبقًا لكل جهات ولجان التحكيم أنها جزء من الأرض المصرية مصري محتل نتيجة حرب.. وقد وافق الطرفان على التحكيم..
أسبانيا لجأت الى التحكيم الدولي وقد مر على إحتلال مدينة جبرالتا حوالي ثلثمائة عام وشعبها أسباني.. لكن بريطانيا التي تحتل جبرالتا وهي جزء داخل الأراضى الأسبانية.. رفضت بريطانيا..

 

تونس لجأت الى الأمم المتحدة وطالبت بالتحكيم الدولي في إحتلال إيطاليا لجزء من أراضيها ولم تفلح..


المغرب فعلت نفس الشي لإستعادة سبتة ومليلة وجزر الكناري المغربية من الإحتلال الأسباني ولم تفلح..


فولكلاند جزيرة أرجنتينية تبعد كيلو ونصف فقط من الأرجنتين لجأت الى التحكيم الدولي وفشلت.. تحتلها بريطانيا منذ حوالى مائة وثمانون 180 عام و تبعد عنها حوالي ثلاثة عشر 13 ألف كيلومتر!!..


جزيرة فرموزا أو حاليًا "تايوان".. هي جغرافيًا وتاريخيًا و لغويًا و جينيًا صينية.. لكنها إنفصلت عن الصين إبان الحرب الأهلية وبدعم أمريكي وأممي ظلت معلقة.. ولم تنجح الصين رغم قوتها العسكرية والإقتصادية العملاقة في إعادتها ولا يصلح معها تحكيم دولي.. ولن تعود إلا بالقوة العسكرية..


هونج كونج كانت تسيطر عليها بريطانيا لمدة 99 عام وهي حدود سنوات الإتفاقية مع الصين لأنها إذا تعدت 99 عام دون مطالبة الصين تؤول الى بريطانيا.. وقد تم إعادة إدارتها وملكيتها الى الصين..


هكذا أصبحت أستراليا ونيوزيلاند وكندا رغم أنها أراضي محتلة..

 

لن يلجأ النظام السعودي الى تحكيم دولي.. أولاً لأن الجزر ليست محتلة.. ثانيًا لأنها تقع تحت الحماية المصرية لأكثر من مائة عام.. لكن التحرك الصهيوني الأمريكي قد يبتدع بعض الأساليب بطرق ملتوية.. كما يحاولون في النوبة و حلايب وشلاتين ومطروح وقبائل علي!!.. وأيضًا جنوب مصر على غرار السودان!!..


لو حتي أفترضنا أن الجزر سعودية رغم أن تيران "بالتحديد" تقع داخل حود مصر الجغرافية.. هل تستطيع السعودية حماية المدخل؟؟.. منطقيًا لا تستطيع و كما ذكرت تكرارًا أن دوافع النظام السعودي المغرر به.. دوافع صهيونية أمريكية..


إذًا الحل هو بالتوافق السياسي وليس السيادي.. وأن تظل الجزر تحت حماية القوات البحرية المصرية أو المشتركة مع النظام السعودي لأن البديل هو قواعد أمريكية صهيونية تتحكم في المدخل الحيوي الذي يؤدي الى حروب إنهاك وتفكك..


أضافة الى ذلك.. هناك أيادي وعناصر في الأمن الغويط تعمل بالتنسيق مع بعض الإيادي وعناصر قضائية لإسقاط السيسي مستغلة كافة المشاكل والقضايا بأشكالها.. ومنها إشكالية الجزر.. ثم يستضيفون عملاء لهم لتشويه سمعة أي معارض ولا يعني أن أي مواطن لا يتفق مع الرئيس السيسي في أي شىء أو كل شيء أصبح محرض ضد الدولة؟؟!!..

يعملون بأساليب خسيسة لإحراج وتقليص شعبية وإسقاط الرئيس السيسي..


أهم وأدق ما ورد بالمقالة هي تيران وصنافير والنظام السعودي.

 


صائم   اللهم إني صائم   June 11, 2017 11:54 AM
الدنيا صيام وبعد ساعات سنفطر لذلك حرام أن نضيع صيامنا بسب مثلك من الأذكياء جدا هاق هاق هاق. يا مخلوق ربي في أي مجرة تعيش ومن أين تستقي أخبارك؟
من غير مجلس عسكر كامب ديفيد و رئيسهم بلحة مقمعة يريد تسليم الجزيرتين إسميا للنظام السعودي وفعليا لإسرائيل؟ والله حرام أن نضيع صيامنا بوصف ذكائك كما ينبغي، ونلوم من أورثوك هذا الفهم بما يستحقونه.
هم الجزيرتين يهون مقارنة بخيانة التفريط بحصة مياه النيل وهاهي مياه بحيرة ناصر تأخذ بالإنحسار وسد الحبشة لما يكتمل بعد؟ وهم الجزيرتين أهون من تسليم حقول الغاز المصرية بالبحر المتوسط لإسرائيل نظير تأييد إنقلاب بلحة الدموي.
أتدري لماذا تريد إسرائيل مضيق تيران جدا؟ لإقامة قناة جديدة تصل الأحمر بالمتوسط لقتل قناة السويس، وممولو القناة حاضرون الإمارات والسعودية، وهم أنفسم ممولو سد النهضة والسدود الأربعة التي ستبنيها الحبشة على النيل الأزرق.
تنتظر أن تقول العصابة التي تبيع مصر وهي المجلس العسكري بأن تعترض على تسليم الجزيرتين؟ كيف يستقيم هذا يا..... اللهم إني صائم.

Hani   لا نتفق معك   June 11, 2017 11:55 PM
ذكرت أخي أن ما يقوم به حكام السعودية لا دخل لشعبهم به . ربما لم تقضي حضرتك وقت طويل بالسعودية وتعاشر أهلها ، وللحق والحقيقة فإن الشعب السعودي هو مجرد قطيع متدين بمذهب التوهب الذي يجعل السعودي يهب عقله ولسانه وأعضاء أخرى لمن يحكمه ، وهو (الشعب السعودي) لا يتمتع بأي خاصية من خصائص التحضر الإنساني كحاكمه الذي مازال يحكم بطريقة القرون الوسطى. فهمه الأول المال ثم شهوات الجسد بشقيها الفروج المشوي وفروج النساء ، وهو يمتلئ بالرعب ، ويعيش في قوقعة يتخيلها العالم كله ، ويكره كل من يدخل إليها من غير جنسيته. ولدرجة السوء التي وصل إليها ، فللأسف الشديد أصاب بالعدوى المغتربين الذين يعيشون معه ، فأصبح اليمني الذي يعيش بالسعودية يبارك لآل سعود تفتيت بلاده وتشريد شعبه وقتل أبناءه . فهنيئا لك أخي الكريم بهكذا شعب.

نظام   فعلا أنت لا تستحي   June 12, 2017 3:10 AM
فعلا أنت لا تستحي والأغلب أنك لا تفهم وأظنهم -وأقصد هنا عسكر مصرائيل الصهيوني بقيادة بلحة بن الراقصة الكازبلانكية مليكة تيتاني- لو باعوك فيما يبيعون في سوق الدواب ستكون فرحا جدا وأنت تعد النقود في يد العسكري الذي قبض ثمنك.
الذي يبيع هو بلحة والمجلس العسكري يا آينشين، باعوا كل مصر وتطلب من رأس الخونة أن يتدخل؟ تخادع نفسك أم تخادع من؟
إذا منعك جبنك أن تلعن جدود خونة العسكر الذين باعوا البلاد والعباد فلا أقل أن تصمت وتلعن خيانتهم بقلبك وهذا أضعف الإيمان، لا أن تصور رأس الخيانة على أنه الوطني الشريف، تترك رأس الحمار وتجعل همك ببردعته توسعها لعنا.
لم يبق في مصر إلا الهواء -الملوث على كل حال- ليبيعه العسكر، وربما يتم بيعه للمصريين قريبا إن طالت أيام بلحة. أعوذ بالله من الجبن والنفاق المقزز يا عباد أحذية خدم الصيومريكي والسعوخليجي.

السياسي   ملاحظة خاصة بإسامة أفندي فوزي ليس للنشر   June 12, 2017 4:11 AM
ملاحظة خاصة بإسامة أفندي فوزي ليس للنشر. منذ زمن طويل كونا عنكم صورة ذهنية ولم نكن رأيناكم من قبل، وحقيقة عدا شكل الأنف الذي يشي بالكثير الكثير لمن يعرفون هذا الفن، كان هناك تطابق مذهل لما تخيلناه والواقع.
لكن لماذا عطلت وظيفة التعليقات باليوتيوب؟ ألا تعتقد أن في تفعيل ذلك إثراء للحوار ويكون بمثابة فيدباك لكم لتحسين الأداء.
أنت حقا خليع كوميدي ظريف خفيف الظل ولا تشبه الصورة النمطية عن أجلاف الأردنيين الأوغاد البدو المتخلفين معدومي الشرف والكرامة، فمن أين أتتك كل تلك الجرعات المركزة من الكوميديا السوداء الإنجليزية؟
ملاحظة عابرة أخيرة:
ليتك ترتب أفكارك قبل الحوار وتستعين برءوس أقلام للموضوع وألا تطغى النكته على المادة العلمية فينقلب العرض الى تهريج عكاشي بإمتياز.
واضح تحيزك الشديد لعيال فاطمة الكتبي البلوش، فأنت تصفهم بعيال زايد بينما تصف أمير قطر بإبن موزة البنغالي!!! فواجب عليك أن تساوي بين فراخ المرخاني والبلوشي والبنغالي في الوصف ونشر الفضائح أن أردت مصداقية وقبولا وإلا كنت صورة كاربونية لإعلام السعوخليجي المرتزق وتابعه الوضيع السيساوي. وشكرا لكم والى الأمام.

د حمود الفاخري/واشنطن     June 12, 2017 7:35 PM
سقولها الى المرة الاخيرة المشكلة ليس في الجزيرتين المخطط الشيطاني هو تغير حدود مصر سوف تقوم حرب على غزة والجميع متافق عليها بما فيهم مشعل وهنية وهم من اتباع الماسونية لتهجير اكثر من 80% من اَهلها الى سيناء وجعل هتان الجزيرتين ميناء الى الدولة والفلسطينية وبناء قناة جديدة في السويس جزاء من المخطط والله اعلم ولكن رب العالمين إعطناء العقل لنفكر وامة اقراء لا تقراء ومسرحية قطر والسعودية متافق عليها ومن يدير قطر من خلف الستار موزة وحمد وعشيقها حمد وهم ماسون جندتهم الماسونية عام 1984

يافاوي   صح   June 13, 2017 7:00 AM
صح صح الجزر مصرية و السعودية تبغاهم لسلامة الاخوة الاسرائيليين







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز