Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

هل الاسلام هو الكارثة وسورية هي الحل؟ حفل تفتناز وشواليط أردوغان

أتمنى من كل قلبي أن أسترق النظر الى دفاتر المستقبل وأن أكتب على صفحاتها البيضاء .. وأن أكون في الكتابة عامل منجم يحفر بقلمه في جبال الزمن باصرار ويثقب بمعوله صخر الجهل والمجهول وسدود المنطق والعقول .. أتمنى أن يكون لقلمي جناحا جبريل ليقول للناس اقرؤوا ماأمرتم بقراءته في الغار .. ولاتقرؤوا مايكتبه لكم شيوخ الناتو..

وأتمنى من كل قلبي أن تتحول كل مقالة أكتبها الى نهر بطول نهر النيل .. وطوفان بحجم طوفان نوح تغرق فيه اللحى والعمائم .. ليغسل هذا الشرق من آثامه وكفره وأسماء طوائفه .. ويجرف معه السقيفة والجمل وصفين .. .. ويجرف السيوف الصليبية والسيوف الانكشارية التي اتّحدت لتقطّع هذا الشرق... وليغسل ما علق على نوافذه من زيوت العربان السوداء التي تحجب النور..ولايترك شيئا من روث العرب ونعاجهم..

بل أتمنى أن أكتب مقالة تهب من بين حروفها الرياح والأعاصير العنيفة وتكنس فتاوى الجهاد المجنون .. وتنفخ من ذاكرة الناس ماتركته رياح الهبوب والخماسين من رمال الصحراء وغبار النعاج .. ولتمحو خطوط الخرائط على التراب وألوان سايكس وبيكو ..

وكم أتمنى أن أبني من كلامي فلكا كسفينة نوح لاتحمل الا الشهداء وليس فيها الا السوريون الوطنيون وليس عليها الا أعلام الوطن .. ولتغرق الدنيا التي امتلأت شرا وكفرا وزناة ومجاهدين لأبي جهل .. وتسافر فينا السفين ولاتستوي على أي جودي .. بل لاتستوي الا على قاسيون .. أو هضبة حلب .. أو على جبال القدس ..

أتمنى أن أكتب مقالا ذريا يتفجّر .. لايبقي ولايذر .. بل أتمنى أن أكتب مقالا تغار من حرارته أعاصير النار التي تشب على وجه الشمس .. وتمد الشمس يديها لتتدفأ بوهجه ..

وأتمنى أن أكتب مقالا ان ألقيته في البحر صار البحر عذبا وحلوا .. وأتمنى أن أكتشف عبارة قصيرة وحيدة لاتقهر أكتبها .. تكون في عقول البشر مثل قانون الجاذبية لايقهر .. ومثل معادلة اينشتاين في الزمن والكتلة والضوء ..

وأحلم أن أكتب مقالة لها فعل عصا موسى .. ألقيها فتبلع كل الكلام الرديء وكل جرائد العرب وثرثرات العرب وخيانات العرب .. وتبلع كل ثعابين العرب .. وعقارب الصحراء .. وتشق البحر كلما احتجنا لعبوره بلا زوارق ولاقوارب مطاط عندما يطاردنا الفراعنة "المؤمنون" ..

ولكن ماأكثر التعابين .. وماأكثر العقارب ..وماأكثر الفراعنة وجنود الفراعنة وكلاب الفراعنة .. ثعبان اثر ثعبان .. وفرعون اثر فرعون .. وكلب في ذيل كلب .. وعقرب في ذيل عقرب .. وآخر العقارب لونه "أخضر"..

ولكن .. من ذا الذي سيمنعني بعد اليوم من أن أحيل قلبي الى نجم؟ .. وقلمي الى وحي؟ .. ومن ذا الذي سيقهر بعد اليوم دمي؟ .. ومن ذا الذي سيقهر حلمي؟ .. ويقهر طوفاني وسفينتي؟؟

هذا صراع الدم والنفط .. وعندما يتصارع الدم مع النفط .. فان الدم يصبح نارا .. أما النفط فلا يقدر أن يصبح ماء ولا أن يصبح دما .. لكنه يستطيع أن يبلل اللحى .. والويل لمن اغتسل بالنفط وغمس لحيته وصلاته بالزيت ان أصابه دمنا الساخن المشتعل باللهب .. والويل لكل هذه اللحى المبللة بالنفط والمغمسة بالغاز ولاتعرف أن دمنا هو النار ..

بعض الناس لايدركون أن الزمن نفسه يكبر وينمو وأن من كان صغيرا صار كبيرا .. وأن من كان كبيرا صار صغيرا .. ولاشك أن عمر الأزمة السورية لم يعد قصيرا وأننا جميعا كبرنا عامين .. لكنهما أثمن عامين في خزانة القرن الواحد والعشرين .. وأثمن عامين في ذاكرة هذا الجيل .. ففي عامين هرم الأعداء أيضا وشاب شعر أردوغان ونطق برلوسكوني بأسرار الربيع .. وتضاءلت أصوات النعاج .. في عامين تقيأ الاسلام كل مافي جوفه من مرض عضال .. وعرفنا لم لم ننتصر في القرن الماضي كله وكيف لن نهزم في هذا القرن .. وعرفنا أن المشكلة لم تكن في غياب أن (الاسلام هو الحل) .. بل المشكلة هي كيف تحول الاسلاميون الى كارثة .. وصار بسببهم (الاسلام هو الكارثة) .. وأن قلب هذه العبارة هو أن (السعودية هي كارثة الاسلام) ..وأن الاخوان هم قلب الكارثة .. وأن الحل ليس في الاسلام بل صارت العبارة السحرية الذرية التي تفوق حرارة الشمس هي (الحل في سورية) .. في سورية حيث يتم تطهير الاسلام من كوارثه الارهابية وغسل لحاه المنقوعة بالزيت بشهب النار .. ويتم تحرير آيات القرآن من أسنان الأمراء التي تلوكها .. ومن تحت أضراس شيوخ الناتو..وحيث يسترد الأموي القرآن من بني عثمان ويسترد الرسول ..وآل البيت .. والصحابة الذين أخذوا قسرا الى حملات انتخابية وبرامج تمولها ايباك ..

من ينظر الى اخوان مصر وتونس وليبيا وتركيا وحماس وكيف ينهشون في الدساتير كالضباع الجائعة وينهشون في عقول الناس وفي خرائط أوطانهم وكيف ينهشون مؤسسات الدولة القانونية ويقضمون قياداتها العسكرية والفكرية والثقافية من أجل سلطانهم .. ويرى كيف يمضغون لحم القرآن حيا ويلوكون أياته كشرائح اللحم .. وكيف يعلكون أحاديث النبي وصوت النبي ويأكلون لحوم اخوتهم أحياء .. من يرى ذلك فسيعرف كيف تحول الاسلام من حل الى كارثة .. ومن ينظر كيف يمسكون الدنيا ومتاعها بأسنانهم وكيف يهزون ذيولهم أمام الناتو والسادة الغربيين وأن آخر شيء يبحثون عنه هو الآخرة .. من ينظر اليهم يعرف أن معادلة "الاسلام هو الحل" تفككت وصارت في عهدهم "الاسلام هو الكارثة" ..وأن الحل رحل عن هذه العبارة ليعقد زفافه على سورية ليصير "الحل في سورية" .. نعم الاسلاميون هم الكارثة ..والحل في سورية ..

انها ربما العبارة التي كنت أبحث عنها .. ومعادلة الضوء والزمن والكتلة ..انها عبارة بطعم النار..وعصف الريح ..انها الفلك التي يجب علينا الصعود اليها .. وهي العبارة الأقصر لكنها بطول نهر النيل وبقوة فيضان نوح .. ولو نزل جبريل من جديد لحملها لنا الى الغار ..(الاسلام صار هو الكارثة .. لأن السعودية والاخوان هما كارثة الاسلام ..والحل هو في سورية) ..

ومن ينظر الى معركة تفتناز يعرف كيف يخوض (الاسلام هو الكارثة) معركة مع (الحل في سورية) .. آلاف الشباب يدفع بهم الأتراك والأمراء العرب والامريكيون الى حقل موت دون حساب لأن أرحام المساجد ستلد غيرهم .. يدخلون الفخ بأرجلهم وهم يكبرون ليلتقطوا الصور التذكارية .. احتفالهم بالصور كان يشبه احتفال المماليك بدخول قلعة محمد علي باشا قبل أن يجهز عليهم الباشا .. فقد أقام الموت وليمة سخية من لحوم الثورجيين في تفتناز .. وكان حفل الشواء من أكبر حفلات الشواء على الاطلاق .. ولنعرف حجم الموت الذي زار تفتناز فعلينا اقتطاع هذه العبارة التي أوردها قائد عمليات تركي ورصدت بعناية على حدود ادلب .. فقد قال بالحرف في اتصال هاتفي بقائده: "تفتناز تحترق .. أقسم أن الطيارين السوريين الآن فوق تفتناز لو وضعوا أيديهم على زجاج طائراتهم لاحترقت من تصاعد اللهب من شدة القصف ومن حجم الحرائق التي تتصاعد من تفتناز .. انها حفلة شواء رهيبة ..اللعنة ..يجب أن نفعل شيئا ..لو الباتريوت ..الخ"..وهذا الكلام منقول بدقة شديدة ..ومن مصدر يعمل بنشاط عند العدو ..

ماحدث في تفتناز شيء غير معقول .. فلقد اتخذ قرار منذ فترة باللجوء الى خطط الاحتواء ..وهي اقتراح احد الضباط وهو برتبة عميد ركن .. أي بدل الصد والوقوف على نفس الخطوط يجب ادخال العدو الى حلقات النار للاجهاز عليه بأعداد كبيرة .. والفكرة طرحت بسبب ملاحظة استمرار تكتيك الموجات البشرية .. فالصفوف الأولى من الموجات البشرية هي التي تموت وتنجو الموجات الخلفية ..وسميت عمليات كسر قشرة البيضة فالموجة المتقدمة تهلك فيما تنجو الموجات المتراجعة.. ولذلك تقرر احتواء ماأمكن من الأعداد الغفيرة للمهاجمين وتغطيتهم بلحاف ناري بعد اغلاق المخارج بالنار .. وفي تفتناز تذوق العدو طعم النار الدمشقية ..وتم سلق البيضة كلها بقشرها وبياضها وصفارها ..والدجاجة التي تبيض .. ستصلها النار الى فوهة البيض قريبا..

وأما من يتابع صفقة التبادل التي حصلت بين السوريين والأتراك لاطلاق سراح الحجاج الايرانين لعرف حجم الاسلام الكارثي الكذاب الذي يبيع الوهم للثوار والمكبرين .. ولو يدري أهل الثورة الحقيقة لعرفوا أنهم لايساوون شيئا في الموازين .. فالأتراك لهم بعض الأسرى منذ فترة طويلة والصفقة التي كانت تعني أردوغان هي استعادة بعض هؤلاء .. أما الفقاعات الاعلامية من أنه اشترط اطلاق مايزيد على 2000 من السوريين وغيرهم فهذا كلام يشبه مسرحياته الكلامية واستعراضاته البطولية في ديفوس وشواطئ غزة .. وماقاله لي مصدر تركي موثوق (أنتظر توثيقه من جهة سورية أيضا لم ترفض مانقلت اليها ولم تعلق) هو أن الاتفاق اقتضى اعتبار من خرج من السوريين المعتقلين قبل الصفقة في مراسيم العفو السابقة من ضمن الاتفاق مع بعض المدانين بنشاط اعلامي وسياسي محظور .. ولم يخرج قاتل واحد والاتراك لايريدون ثورجيا واحدا لأن لديهم الكثير من الحاضرين ليكونوا شواء .. وتحدى المصدر التركي المعارض لأردوغان اعلان قوائم السوريين المشمولين بالصفقة ..اذا لم تكن ملفقة طبعا كما يتوقع وفيها تمثيليات ..

ولكن أردوغان الكذاب دائما يريد أن يبقى في عيون المسلمين الخليفة القوي الذي يدافع عن رعاياه المسلمين في كل الأصقاع .. وهو يريد اعطاء الجيش السوري صفة الجيش الاسرائيلي الذي يبادل بضعة أفراد مقابل الآلاف من (المناضلين) في حين الصفقة الحقيقية كانت أربعة أتراك فقط (4 شواليط) لهم صفة رسمية مهمة (من أصل عشرات من صغار العسكريين الشواليط) مقابل الحجاج الايرانيين .. وليذهب الثورجيون الى الجحيم .. هؤلاء الثورجيون ديكور لمسرحه ومساحو أحذية لحزب العدالة التركي .. وحيوانات تملأ أقفاص معسكرات اللجوء التي تعامل كحديقة حيوانات تركية كما وصفها المصدر التركي الذي قال بأن السلطات التركية تقفل المعسكرات وتحرسها بشدة بسبب نشاطات سرية محظورة أما الديكور من المدنيين فتوزع له الغذاء والمعونات كما توزع الأعلاف وتحدد كل شيء داخل المعسكر وتخفي قسريا من تشاء لأنها تتصرف في معسكرات اللاجئين السوريين كما تتصرف ادارات حدائق الحيوانات ..ان مخيمات اللجوء التركية لاتختلف عن حدائق الحيوان ..

مسح أردوغان بأجساد الثورجيين السوريين وأعمارهم وأبنائهم وبناتهم حذاء تركيا المتسخ بطين الفشل والمتعب من غبار الهزائم ودخان مشاريعه المتفحمة .. ألفان من السوريين الذين يفترض مبادلتهم لايعرف عنهم أحد شيئا ولم نعرف عنهم شيئا .. مجرد أرقام وأسماء على الورق ..وفي الهواء .. للتغطية على الحقيقة .. فيما كل المعركة التركية وعملية اختطاف الايرانيين كانت من أجل أربعة عناصر مخابراتية تركية عصرتهم المخابرات السورية عصر الزيتون والعنب وعرفت منهم مالم يعرفه أردوغان وأذلتهم أيما اذلال .. ولم يبق منهم الا الثمالة والرمامة في ضيافتنا ..

وقد قيل لي ان اردوغان عجل في الصفقة واختطاف الايرانيين لأنه تناهى الى سمعه من قبل البعض اقتراح بعض "الصقور" في القيادة السورية التي عبرت عن رغبتها في أن يتم اصدار مرسوم بأن يتم شنق كل تركي أسير على الأراضي السورية متورط بعمل مسلح .. شنقه في ساحة المرجة يوم السادس من أيار كثأر عمره مئة عام على اعدام الوطنيين السوريين على يد جمال باشا السفاح وحزب الاتحاد والترقي (النسخة الأولى للعدالة والتنمية) .. لأن هؤلاء لايعتبرون أسرى حرب لأنهم مثل مجموعات غوانتانامو الذين لاتنطبق عليهم قوانين الحرب حسب اجتهادات القانونيين الأمريكيين (في الحرب على الارهاب) ليسوا أسرى بل مجرمين يسري عليهم قانون الارهاب وليس القانون الدولي ومكانهم أقفاص بلاقوانين في غوانتانامو .. ولتكون تلك المشانق رسالة الى مؤيديه في استنبول ليعرفوا معنى الاذلال .. وليكون ذلك سبيلا لخروجه نهائيا من السياسة لتسببه في أكبر اذلال لتركيا ..

لكنني أرى أن مثل هذا العمل قد يفيد اردوغان المتعب باغتياله الأكراد وخناقاته مع الجميع والذي يبحث عن سيناريو ليعرض فيه مواهبه الخطابية والحماسية وليستعيد بعض مجده القديم وبعض شعبيته ويبعد الأكراد والأزمات عن عنقه .. وسيكون اعدام الأتراك علنا هو العلاج له والانقاذ .. ونحن لانريد معالجته قبل موته البطيء .. رغم أن أكبر هدية يجب أن تقدم لقرار أردوغان بتعيين وال عثماني هو اخراج هذا الاقتراح الى العلن وتأييده .. واعدام رعايا الوالي في حلب بحيث يشاهدها الوالي نفسه عبر الحدود والأسلاك .. وتصل الى عيون السلطان أردوغان ..

ان هناك عبارة أخرى أريد أن أكتشفها .. تتمدد من صدري بطول نهر النيل .. وفيها حرارة وعصف .. انها عبارة بطعم النار.. وعذوبتها تقهر البحر .. انها الفلك التي يجب علينا الصعود اليها .. وهي العبارة الأقصر لكنها تتمدد مثل نهر النيل في الصحراء .. ولكن العبارة المفقودة التي كنت أبحث عنها والمعادلة الاينشتاينية هي .. الجيش الواحد = الشعب الواحد = الوطن الواحد= انتصار  .. ويمكن اختصارها بشكلها البسيط المتحدي الذي يقوله ابن الشارع:

شبيحة للأبد .. لأجل عيونك يابلد



(398240) 1
القلم سلاح فتاك لمن الحق بجانبه. انادي كل شرفاء العالم الى الفعل بجانب الحق.
sori
سوريا يا حبيبتي. تحية اكبار لجيشناالعظيم جيش الوطن. و تحية للجيش الثاني جيش القلم و جيش العقل السوري و في مقدمتهم الاخ نارام و انادي كل شرفاء العالم و خاصتاَ الشرفاء في معسكر اعداء الشعب السوري ان يكونو فاعلين في صوت حق بوجه الحكومات الفاسدة النتنة مثل اردوغان و حمد. عاشة سورية حرة ابية. تحية لك يا نارام سرجون الاصيل.
January 13, 2013 9:08 PM


(398242) 2
شبيحة للأبد .. لأجل عيونك يا اسد المجرم
kamel
من هو نارام سرجون؟ هم مجموعة كتاب في وزارة الاعلام البعثيه الاسديه ينتحلون هذا الاسم.يكتبون الكذب بطريقه فنيه قريبه للعقل والقلب. ولكنهم كاذبون ومخادعون.كالنظام البعثي الذي نشا على الكذب والخداع والتدمير لكل احرار سوري. دمروا الشعب وسوريا على مدى اربعون عام من الكذب والنفاق.اهين الشعب فى فترة حكمهم.سوريا بلد الاحرار اصبحت بلا احرار فى حكمهم المستبد الظالم.اصبح السوريون عبيد مطيعه وذليله.
January 13, 2013 9:29 PM


(398247) 3
ستموت العتمة يا وطني..سيقتلها الضوء القادم !!
عبد الجليل سلطان
‎كلماتك باللون القاني
‎جيفارا‫..‬ الفارس يتململ ‫!!‬

‎‫"‬أتمنى أن أكتب مقالا تغار من حرارته أعاصير النار التي تشب على
‎وجه الشمس .. وتمد الشمس يديها لتتدفأ بوهجه ‫.."‬
‎‫"‬كم أتمنى أن أبني من كلامي فلكا كسفينة نوح لاتحمل الا الشهداء وليس فيها الا السوريون الوطنيون وليس عليها الا أعلام الوطن .. ولتغرق الدنيا التي امتلأت شرا وكفرا وزناة ومجاهدين لأبي جهل .. وتسافر فينا السفين ولاتستوي على أي جودي .. بل لاتستوي الا على قاسيون .. أو هضبة حلب .. أو على جبال القدس‫.." ‬
‎‫ ستموت العتمة يا وطني..سيقتلها الضوء القادم‬
فالشعب محاصر أو مقتول..
الطفل يبحث عن جثة والده٫
الأم الثكلى تتوجع..
العتمة في كل دروب الوطن المقهور..
والمتصهين يستقطع أطراف الوطن المغلوب !!
والصهيوني ينام قرير العين !!
يتمختر مابين النهرين !!
الرأس الفاسد يمنع كل الخير٫
يحجب ضوء القمر ونور الشمس !!
نارام يكتب كلماته
باللون الزهري ..الباهت ٫٫
فاللون الأحمر مفقود .. قتلوه ٫
دفنوه مع جيفارا.. الفارس .
وبقي حاكمه المحكوم !!
والشعب المقهور يردد :
ملعون كل بني صهيون٫
الراكب منهم والمركوب .
اصبر يا شعبي الصامد ٫
اصبر ..فالفارس قادم٫
ستموت العتمة يا وطني٫
سيقتلها الضوء القادم.
January 13, 2013 10:32 PM


(398249) 4
هل المندس هو أخو الشبيح ومن هو الممول لكليهما؟؟؟؟
الزمبركجي
هل هذا مقال أم أضغاث أحلام أم مرض بشار (الانفصال عن الواقع
يا معلم نارام ركز ركز ركز معي ثانيتين فقط معليش بعرف صعب عليك بعد خسارة مطار تفتناز ولعلمك ان ثوار داريا مازلوا فيها وسترى المفاجئة قريبا فغدا سيكون الفجر مهما طال الليل
وأما مطار القرداحة فلقد أصبح قريبا من مرمى نيران الثوار بعد تفتناز فحضر مقالك وابتدع خرعاتك وتلفيقاتك وسرحانك في الكواكب واطلق لقلمك العنان ليبحر في بحر الاكاذيب بعد فقدان الحبيب
واما عبارة مقالك الاخير فهو اعتراف بانك شبيح وتعترف ولكنك تريد ان يبقى اسم نارام بعيدا عن ذلك فكتبت مقالك الاخر باسم مستعار ولكن ايام الاستغباء واللف والدوران والفبركة واحلام الولد الطائش قد انتهت لقد انتهى الدرس ياغبي!!!!
ان بشارك الان يعيش معيشة ضنكة
والشبيح يا نارام لا عهد له لانه بكل بساطة هو كائن تحركه ملذاته الوضيعة
نحن نفتخر اننا مواطنون وفقط بدون اية صفة وهذا ماستكون سورية عليه بعد رحيل الزبالة الاسدية

وثورة سورية اعلنت انها ثورة كرامة فلا دخل لاوردغان او قطر او سعودية فيها ولكنها دول تحاول ركب موجة الثورة لتصفي ثارات شخصية مع حليفها السابق بشبوش
اما الشعار البسيط المكناسب لشعارك الذليل فهو شعار امثالك من المندسين
مندس للابد ؟؟؟,,....لاجل عيونك يابلد؟؟ ترجمها ياغبي
January 13, 2013 10:53 PM


(398259) 5
و عايزنا نرجع زي زمان إقل للزمان إرجع يازمان
و عايزنا نرجع زي زمان إقل للزمان إرجع يازمان
لفت نظري قوله تعالى في سورة الكهف و تلك القرى أهلكناهم لما ظلموا و جعلنا لمهلكهم موعدا لاحظ معي لما ظلموا أي عندما يفشوا الظلم في مكان ما و يشيع سلطان الظلم و سواد ليله فإن النيجة الحتمية هي الهلاك بغض النظر عما يعتقده الناس و ذلك لأن الظلم يولد الأحقاد و يورث الحسد و البغضاء فأساس المعضلة السورية هي داخلية أصلا قبل أن تتفاقم لتصبح سورية كرة يشوطها دول إقليمية . المقاومة و الممانعة شيء و الظلم و الإستبداد شيء أخر فحبل الجب الواصل بين الحاكم الطاغية المتعطش للدماء و الشعب السوري قد إنقطع منذ سحب أظافر تلاميذ مدرسة درعا و غالبية أصحاب رؤوس الأموال و الأثرياء قد تركوا البلد و كل يوم تتشكل كتيبة متمردة على الأسد . قبل و أخر كل شيء الذي أوصل بلدنا سورية إلى هذه الهاوية هو النظام السوري و ذلك بسبب تصرفاته الرعناء مع أحرار مواطنيه و ذلك قبل الثورة السورية بسنين .
January 14, 2013 12:45 AM


(398260) 6
ولماذا لا تحارب مع اخوانك الرافضة في الشام ارض اهل السنة والجماعة حتى تقتل ونستريح من امثالك ياعلوي
kamal
(وبه نستعين)
قامت قوات ما يسمى(سوات) مع ميليشيات بزي مدني بأقتحام سجن التاجي وقامت بالاعتداء على المعتقلين والضرب المبرح ولدينا العديد قد اصيبو اصابات وصلت الى حد التشوه وعاهة مستديمة والشتم بالفاض طائفية وليس هذا فحسب حيث قامو بأخذ (35) معتقل الى جهة مجهولة ولم يعرف مصيرهم الى الان وما زالو متواجدين الى هذه اللحضة فنوجه ندائنا الى وسائل الاعلام ومنظمات حقوق اﻷنسان لفضح هذه العصابات والميليشيات الطائفية بحق المعتقلين الابرياء الذين لا حول لهم ولا قوة
مسلم مرابط
January 14, 2013 1:11 AM


(398264) 7
كاتب زنديق
أبو حمزة
لعنة الله عليك و على أمثالك الذين هم السبب في ضياع أوطاننا.....عليك من الله ما تستحق....و النصر قادم لا محالة لأخواننا في سوريا بأذن الله....و أنت و أمثالك ستسحقون بأقدام الشعب الثائر....
January 14, 2013 2:40 AM


(398265) 8
شنق كل تركي!!!!!!
علي العربي
شنق كل تركي يدنس الأراضي السورية أسير أم غير أسير
عيننا والي هالمجنون السلجوقي ابن الشرموطة؟؟؟ هههههههههه
صاروا الأتراك مسخرة أر ما هم أصلا مسخرة
January 14, 2013 3:26 AM


(398266) 9
الاخوان المجرمين ونهايتهم
سيف دمشق
اليس من حقنا ان نترحم على ايام زين العابدين وحسني مبارك كان الفساد والرشوى وتحقيق سياسات الامبرياليه والصهيونيه بشكل سلمي اما الاخوان المجرمين في تونس ومصر فانهم يقومون بنفس العمل السابق اضافة الى تدعيم الارهاب والمرتزقه والذبح باسم الله اكبرباسم الاسلام
January 14, 2013 3:31 AM


(398269) 10

ابو الحسن
والله قد فعلت وان مقالك هو السيل العارم الذي يجرف الجبال والوديان وسيستقر الفلك على قاسيون وستشرق الشمس وضاحة لاجلك سوريا
January 14, 2013 4:28 AM


(398270) 11
]دعوة لحفلات الأعدام
عاشق سوريا
في أكثر من مناسبة دعيت ومازلت أدعو سوريا الدولة الشرعية برئيسها وحوكمتها وجيشها ومؤسساتها الشرعية، أن تبدء بأقامة محاكمات علنية تبث على التلفزيون السوري لكل إرهابي أجنبي (غير سوري الجنسية)يقاتل الدولة والشعب السوري بجانب بعض الخونة من السوريين، ومن يثبت تورطه يجب وبدون تردد الحكم عليه بالأعدام شنقا أو رميا بالرصاص، ويفترض عدم التباطوء بنتفيذ تلك الأحكام بحفلات خاصة لتنفيذ، وذلك كي يرى كل إرهابي وعلى كافة وسائل العالم جزاء كل من يتجرأ بالتطاول على سورية الدولة والقيادة والجيش والشعب، إن كان هناك وجهة نظر (أعتبرها ظرفية) بعدم تنفيذ حكم الأعدام بالأتراك، فهناك الكثير من الأرهابيين من جنسيات عربية وأجنبية فليبدء هذا الفصل الجديد من الردع، وليتباكى وليكذب العالم بأسره بخصوص حقوق الأنسان.
January 14, 2013 4:46 AM


(398271) 12
شبيحة للأبد .. لأجل عيونك يابلد
فراس
شبيحة للأبد .. لأجل عيونك يابلد
شبيحة للأبد .. لأجل عيونك ياأسد
January 14, 2013 4:47 AM


(398277) 13
أحلام هند وكاميليا وأعلام نكسة 1967
تمساح النيل
أمثالكم هم من ضيعوا السيد الرئيس المناضل يشار الأسد وخربوا البيت....من رأى جنود الجيش السورى وهم يفرون من أمام مجموعه من الهواه كل أسلتحهم خفيفه يقول يالها من خساره عليهم ومن يرى هؤلاء الجنود الغلابه من الجيش السورى وهم جثث ممزقه داخل حفره فى مطار تفتناز ويقرأ هذا المقال المكتوب أعلاه يسخر من هؤلاء الكتاب ويلعنهم لأن يزيفون الحقائق لصالح بقائهم داخل دائرة الحظوه والنفوذ ومعلون أبو الشعب السورى المحترم طبعا من وجهتى أنا
January 14, 2013 5:57 AM


(398280) 14
سلمت الامة وسحقا للخونة
مسلم برئ من حثالة الاسلاميين
واتمنى معك ان تستفيق امتنا غدا وتلفظ هذا الوباء القاتل المتمثل بالاسلاميين المرضى والخونة وقد صدق من قال...اشنقوا اخر صهيوني بامعاء اخر اسلامي حتى تسلم الامة
January 14, 2013 6:34 AM


(398282) 15
سوريتنا
حلبية
يانارام جعلتني ابكي وانا اقرأ رائعتك. نحن شبيحة للأبد لاجل عيونك يابلد
January 14, 2013 6:58 AM


(398284) 16
هههههههههههههههههههههههه
مغترب مستغرب
اقسم ان هذا الكاتب يذكرني بتجليات القذافي.. وقريبا سيلتحم بالمنطق الاسرائيلي لان مصالحهم راحت تتقاطع في احد مفارق التاريخ العربي... نفس منطق اسرائيل.
January 14, 2013 7:38 AM


(398285) 17
بذبح اسد عشان يعيش حمد
مراقب
اطالةالازمة في سورياهدفها قيام حكام الخليج بتربية شعوبهم,ولسان حالهم يقول: انظروا الى الذبح والقتل والتدمير والتهجير الذي يؤدي اليه تحرك الشعوب ضد انظمتهم, اياكم والتحرك ضد سفاهتنا وحقارتنا والا سيجري عليكم ما جرى على اسيادكم الشوام, وهذا هو الهدف الاول من انفاق المليارات على تدمير سوريا.
January 14, 2013 7:57 AM


(398286) 18
شكرا من القلب
رامي
يا الهي....ما أجمل ما تكتبه ايها الساحر نارام....طوبى لقلمك...طوبى لقامتك ..طوبى لوطنيتك ووفائك للوطن ...الله يحميك...تماما كما يحمي سوريا من هلاء الانجاس المتأسلمين ....
January 14, 2013 8:02 AM


(398295) 19
دمشق
سوري
لقد عودنا هذا البطل المغوار على دغدغة المشاعر و اللعب على الاحاسيس ليكسب مزيدا من القراء..الحقيقة واضحه..هناك ظالم يسمى الاسد..ظلم شعبه مده 40 عاما بالتعاون مع والده..وها هو الان يحاول التشبث بالسلطه ولكن الشعب السوري قال كلمته..الشعب السوري مصمم على نيل حريته ولو كلفه ذلك ملايين القتلى يا عزيزي الكاتب..اكتب و دغدغ المشاعر ما شئت .
January 14, 2013 9:47 AM


(398298) 20
الأسد
صايع
عنوان مكاالك الاخوث هذا كان يجب ان يكون وبجداره: الإسلام في روسيا!. واو شوي شوي راح نصدق ان الأسد جونيور هو الآخر ابن الله ، حاشا لله، وبعث من جديد من رحم روسيا الحمرا لينقذ سوريا وفوق البيعه البشريه كلها. الحكايه بسيطه وما بدها منيكه: الأسد الشرموطه بتاع بوتين وروسيا والصين، وجربان الخليج والوهابيه هم الشرموطه بتاع أمريكا وإسرائيل والغرب اجمع، وعم بدزوهين عبعض لزوم المنيكه العالميه بتاع المصالح الاستراتيجيه للطرفين وكل سنه وانت سالم، والخسران هو المواطن السوري المطحون اللي علق بالنص. يعني محاولتك المقرفه لشبه تاليه نظام دكتاتوري وفاسد بتاع الجونيور مثير الغثيان والقرف المزمن، وخاصة انك شبيح أهبل ومكشوف من زمان بس أتيس ما فيك استعباطك وطنك انك اشطر جحش بالشبيحه، وخاصة انه ينطبق عليك المثل الشامي الفذ: ًادفشني وشوف ما اجحشنيً.اما مصير اسدك اللذي ينام في بطن سفن روسيا في عرض المتوسط لزوم السرسره فهو مرهون بصرمايه بوتين واوباما، لحين ملاعبه الجربان واسدك وتاليبهم ضد بعض لنشوتهم ونشوة إسرائيل ، كما هي العاده في المنطقه كلما استجدت الضرورات في حساباتهم . تلحس ما تنعس.
January 14, 2013 10:44 AM


(398308) 21
زمبركجي منقورة كيلتو
عمر السوري الشبيح البرازيل
حياك الله أستاذ نارام و كثر من أمثالك و من مقالاتك العظيمة اللي بتصيب نقاريين الكيل و المنقوريين بهم أمثال زمبرك بي داء النكرزان....و حيو الله الشبيحة شبيحة للأبد .. لأجل عيونك يابلد
شبيحة للأبد .. لأجل عيونك ياأسد
January 14, 2013 12:04 PM


(398313) 22
انت كبير يا نارام وهم أقدام
توفيق الزعبي
انت كبير يا نارام وكتاباتك يراقبها الكثير
ولا تلتفت للأقزام
كل يوم عن يوم يزيد احتقارنا لهذه الطغمة المسماة
معارضة كلما قرأة لتعليقات هذه الكلاب المسعورة
أتسائل اين كانت متوارية هذة الخلوقات القذرة
متل كمال ومغترب وتمساح النيل وغيرهم
تراهم عندما يتكلمون او يكتبون يخرج من أفواههم
الدود والدم والقيح والرئحة النتنة
ويا سبحان الله تجد من يأيدهم في العالم
أخبث وأسفل واحقر والنذل وأظلم بني البشر
January 14, 2013 1:56 PM


(398317) 23
الاسلام يقتلنا منذ خمسة عشر قرنا ويقتلنا الآن
أردني قرفان من هبل السنة
مقال رائع والأروع مافيه أنه بعص المعارضين لدرجة أنهم فقدوا صوابهم - ربما من رطوبة الجحور التي يختبئون فيها في الغوطة وريف دمشق ولحاهم التي عفنت. المهم: الإسلام عو المشكلة وعمره ما كان ولن يكون الحل. كيف سيكون الحل وهو يحلل القتل ويشرع اغتصاب حقوق النساء وتزويج الطفلات؟ حل لماذا؟ للتخلف؟ للنفاق؟ للإرهاب؟ للهبل؟ كلها سببها الدين في مجتمعاتنا. خلاصنا هو بخلاصنا من ترهات الاسلام والملتحين. عاشت سوريا وعاش الاسد لينظف العرب من القمامة، وتحية للكاتب الشبيح باعص المعارضة في جحورها.
January 14, 2013 3:03 PM


(398318) 24
الكلمات تغيظهم
جبري
الأسد باقي واللي مش عاجبه يبلط البحر.
January 14, 2013 3:43 PM


(398320) 25
سلمت يا نارام
عمر الخالدي
كم التعليقات السخيفه والحقيره التي تتم على مقالات نارام سرجون مؤشر على ضحالة وحقارة هذه المعارضه وداعميها. من الاهبل الذي يقول مجموعة كتاب من احدى الوزارات الى الحمار الذي يبشر بقرب سقوط مطار القرداحه الى البغل الذي يتحدث بالطائفيه الى آخر التفاهات وأصحابها. سيد نارام شكرا لكتاباتك الشيقه والمفيده والتي تستقطب تعليقات تجعلنا اهل سوريا أحرص الناس على قتال هذا الظلام القادم من الجاهليه
January 14, 2013 5:44 PM


(398321) 26
الى اين
آصف
الاسلام مشكلة المشاكل لايمكن ان يتحرر الشرق الا عن طريق التخلص من هذا الطاعون وتحييده عن السياسة .الى الملتحين والمتآسلمين في اي عصر انتم؟ كان النكاح في الجاهلية مباح ام اليوم لا مكان لكم لا في الجغرافية ولا في التاريخ يا فراخ الضنابيح.
January 14, 2013 6:17 PM


(398322) 27
من هو الحمار الآن في الوطن الحبيب "سوريا "؟يا نارام؟
فاعل خير
قصه للعبره


مرة كان فيه كلب اجدب

يوم من الأيام هذا الكلب شاف الأسد نايم ، إجا الكلب و رُبَط الأسد بالحبل

بعدين صحى الأسد وشاف نفسه مربوط ، فقام يصيح ولا من مُجيب

وفجأة ظهر الحمار
قال الأسد للحمار: يا حمار
فكّني وأعطيك نُص الغابة

تردّد الحمار شوية .. ولكن من طيبة قلب الحمار قرّر أن يحل أسر الأسد

ولما تحرر الأسد وأخذ ينفض الغبار عن نفسه واستعاد كرامته
قال للحمار: بطّـلت .. ما راح
أعطيك نُصّ الغابة!!؟
قال الحمار: ليش يا زعيم الغابة !!؟

جاوبه الأسد: آنا الآن صرت حُر، بدي
!! أعطيك الغابة كلها
تعرف ليش؟
لأن البلـد اللي بيها الكلب يُـربُـط والحمار يحل ما ينقعد بيها ابدا



Cliquez ici pour Répondre ou Transférer.
January 14, 2013 6:48 PM


(398324) 28
آه وآه
Ibtesam
آه سيد نارام كم أتمنى ماتتمنى، العين تدمع والقلب ينزف والروح حائمه تائهه، لامست جرحنا كما لامست الحزن الدفين العميق الذى يتدفق من كلماتك لدرجه أنها ابكتنى، لك الله ياسوريا.
January 14, 2013 7:05 PM


(398326) 29

fayyad
الجيش الحر يقاتل ليخلص سوريا والامة العربية ممن دمر مدن سوريا وشرد وقتل اهلها واطفالها , فلا يمكن ان يطالب احد الشعب السوري ان يبقى صابرا على من يقتله ويشرده فما دامت هنا تدمير وهنا تدمير فالافضل اسقاط هذا النظام وسيكون اهم من كل المكاسب الحجر يعاد بناؤه والشجر يعاد غرسه ولكن الانسان ان ضاعت كرامته وهدرت دماؤه من سيعيدها والشعب السوري يقاتل من اجل كرامته , لانه النظام المجرم في كل الاحوال يقتل ويخرب ويزيل مظاهر الحياة فالاولى ان يزال هو وهذا مافعله اهل سوريا الابطال , منصورين باذن الله ياابطال لن يخذل الله جيشا رفع اسمه العظيم.....................
مهما كانت التضحيات كبيره و الخراب و الدمار واسعين و الأثمان المدفوعه عظيمه إلا أن الهدف يستحق كل ذلك لأننا سننقذ سوريه من أجرم و أحقر عصابه كانت ستحكم سوريه لمئات السنين القادمه و ستسوم أبناءنا و أحفادنا سوء العذاب لأجيال و أجيال....
January 14, 2013 8:02 PM


(398330) 30

Mondas
مندس (زائر)
12/01/2013 م، 08:32 مساءً (السعودية) 05:32 مساءً (جرينتش)
اعرف انك من اياهم ! وتحاول مماتجده من الضيق والقهر ان تقلل من قيمه سيطره الابطال على مطار تفتناز ولكن لاعليك مطار دمشق الدولي والذي اغلقه الثوار بوجهه الاخضر ابو الريش فقدم برا يمشي على رجليه مما دعاه بعد معاناته من التعب ان يخبر سيدك القاتل ان الوضع في سوريا اصبح خارج سيطرته مما افقد السفاح شعوره وتازم الوضع بينه وبين الاخضر الجزائري ! قلل من انتصاراتنا كيفما تشاء فنحن نعرف من انت ! واخبرك سيدك اننا اليه قادمون ,,, قادمون بمشيئه من لانسجد الا له وحده , ارى الحسره تقطع قلبك وانت ترى صور اسيادك الانذال..من الاب والولد وهي تداس بالاحذبه !
January 14, 2013 8:32 PM


(398336) 31

arbad
islam is the problem not the solution,i dont know the solution but i see from artistique view its very good article.
January 14, 2013 10:54 PM


(398338) 32
Norman Sir John
Khawaja
من هو نارام سرجون؟

I think he is Norman Sir John albiritani!!

Naram is a good writer. In my view the best article that he has written upto now is the one in which he used TIME TRAVEL as a metaphor. I found it absolutely brilliant.
January 14, 2013 11:45 PM


(398340) 33
تحية
فواد حسن
مليون تحية ومليون قبلة على جباه أبطال الجيش العربي السوري الأسطوري ومليون تحية لهذا الكاتب الوطني الشهم الحر الأبي الأديب الرائع نارام سرجون
January 15, 2013 3:59 AM


(398343) 34
حفظ الله سورية
ليبية
مقال رائع وكن كنت اتمنى ان يشنق الاتراك الكلاب فى الساحة ليكونوا عبرة لغيرهم بدل تسليمهم لو كان العكس لكانت تركيا اعدمت السوريين ولا اعرف هل جيش الشر معتقد انه يحرر سوريا من من يحررها وهل هذا الدمار والتشريد للشعب السورى هو التحرير والله لا استطيع رؤية صور المخيمات السورية وهذا العذاب والبرد والفقر والمرض لماذا كل هذا من اجل من هل من اجل مصالح دول الخليج وحقدهم على كل ما هو عربى وهم اداة الصهيونية فى الوطن العربى من يرد الحرية المغمسة بالدم والقتل والتشريد إلا مجنون اللهم انصر الجيش السورى العربى على جيش الشر وعلى دول الخليج المستعربة وحفظ الله سوريا وانشاء الله نفس المصير لدول الخليج الحقودة الممولة للارهاب فى الوطن العربى
January 15, 2013 4:34 AM


(398346) 35
The game is over
habib
بات من حكم المؤكد اليوم أن الأمور حسمت بشكل كامل لصالح "النظام" وأن ما يجري اليوم هو عمليات تخريب وقتل مجاني دون أي أفق سياسي حقيقي... إقليميا السعودية بدأت الإنسحإب من المستنقع السوري، فتوى عبد العزيز آل الشيخ بتحريم إرسال الجهاديين إلى سوريا رسالة قوية من نظام ٱل سعود فحواها أن السعودية لم تعد طرفا في تحالف إسقاط النظام وتبحث عن تموقع جديد.... الرد السوري جاء إعلاميا بتحييد السعودية والتركيز على تركيا وقطر... هذه الأخيرة إحترقت كليا لأنها راهنت بكل شئ من أجل قتل الأسد والٱن بعد أن فشلوا بدؤوا يتحسسوا رقابهم لأنهم يعلمون جيدا أنهم سيدفعون الثمن بدل الجميع، لأنهم الأصغر في هذه اللعبة الكبيرة... تركيا وبعد صفقة "تبادل" الأسرى ستضبط حدودها مع سوريا بعد التخلص من عبء الجهاديين اللذين سيزج بهم غالبا في تصفيات جماعية بإرسالهم إلى محارق من شاكلة مطار تفتناز... رحم الله من مات في هذه الحرب القذرة وتستمر الحياة.
January 15, 2013 5:29 AM


(398353) 36
Who are you
Baathi fascists to hell
Naram sargon is only one of Baath regiems filthy dogs, He hates Islam because he is one of the Infidles kids, very faithful to Michele Aflaq . assyrian + Ashory fuck off and leave our muslim Syria.
January 15, 2013 7:24 AM


(398355) 37
إلى قرد النيل١٣
السوري
خليك بالكشري والطعمية وباحبك ياحمار. ما بتلبقلك السياسة. وقبل ماتحكي يا أخو الشرموطة ع الجيش السوري فخر العرب وسيد راسك قل لي شو عمل جيشك للأمة العربية غير أنه قادته مشغولين بحفلات هز الطيز ورقصني يا جدع في واشنطن وتل أبيب
January 15, 2013 8:08 AM


(398358) 38
مقال ممتاز وصحيح
لؤي المحاميد
كلام صحيح وسوف تحرر سورية الاسلام الصهيوني المتمثل بالوهابية والاخونجية من دنسه وتعيده الى محمد بن عبد الله وليس العميل بن عبد الوهاب المارق على الدين ولقد صدق من قال ان الشيطان سيخرج من بلاد نجد وهاهو اليوم الشيطان امامنا في بلاد نجد ويجب القضاء عليه
January 15, 2013 8:36 AM


(398359) 39
الله يقصف عمر اردوغان
ابن جسر الشغور
لقد التقيت برجل في الستينات من عمره من جبل الزاوية فقد ولدين في تفتناز وكان يرفع يديه للسماء ويقول : الله لا يوفق كل واحد غرر باولادي واخذهم للموت الله يقصف عمر اردوغان هالحقير اللي عما يقتل ولادنا حتى يرجع سورية ولاية عثمانية الله ينتقم منهم شو كان ناقصنا بسورية حتى تآمروا علينا وعملوا فينا هيك الله يقصف عمر كل حكام الخليج واولادهم كلهم مسؤولين عن دماء اولادنا هنن والتركي ......
January 15, 2013 8:42 AM


(398363) 40
مقال رائع
Gen
مقال رائع
January 15, 2013 10:43 AM


(398368) 41

كافر بالقوادين
طالما دايرين وراء الدين عمركم ما بتشوفوا الخير. الدين هو سبب خراب الديار من يوم يومه.
January 15, 2013 11:19 AM


(398369) 42
coment no 1
hamed
I think it is up to all democratic to explain what are they the religious laws and appoint every law by its name and those demand all who are singing daily to name their laws which they pretend their equanimity and equality .Let the two sides agnostic/ fanatic religious discuss these one by one and each expose his reasons ,so as people know these laws of discord and participate ,Let the discussion be universal among all the members of the society , I am sure in the actual conditions people vote/agree his faith, in the justice of GOD THE COMPASSIONATE AND MERCIFUL not in the discriminative and repressive laws the so-called sunna / old human legislation .Laws like the following among others ,Laws which discriminate between sister/ brother ,father/ mother wife/husband, What kind of inheritance the wife will receive after the death of her husband who has no males?, Mother and daughters will remain in the misery . laws to testify and to assure that a violation of a woman took place ?what criminal laws¡¡ Laws of testimony in case of confrontation between two parts , The woman testimony and who isn’t muslem in comparison with the INMACULATED MUSELM .
January 15, 2013 11:39 AM


(398370) 43
coment no 2
hamed
Resolution(fatwas as the taste of the leader and the powerful) to serve his interests ,divide and confront the members of the same society among them Their continuous fatwas focused in the penis and the vaginas of the familiars and neighbors taboos/halal which destroy the trust and produce sexual obsession. Or the laws which OBLIGE THE SUBMISSION oblige of the common people to upper class at their head AMEER ALMOMENEEN and his ENTOURAGE ,at the same time ask human rights and use the fractional democracy the others to obey ., Or their hallucination to deliver fatwas to forbid the art ,to destroy the historical monuments and to bury the ancient civilization .They have no LAWS how to distribute the national wealth, it is not of worth the false and topic idea which does concrete any concept “the richness of the muselms is for the muselms” It has no objective and material delimitation it is an amorphous and subjective idea . What methods and laws for education and teaching? what laws for health? What laws for scientific investigation? ,Let the people discuss something objective and touchable not amorphous ideas
January 15, 2013 11:39 AM


(398372) 44
Good Job Naram
Isam
Naram Ya Naram, this is a good Article, God bless you keep up the good articles like that let the un-civilized Persian gulf dewailat go to hill
January 15, 2013 12:29 PM


(398374) 45
To # 29 and # 30 : ON WHICH PLANET ARE LIVING?
OBSERVER
To Mondas and Fayyad:
More than 5000 ( five thousand) animals from Jabhat El-Nusrah and its affiliates have been butchered in Taftanaz and sent to HELL with the speed of light, and you are still insisting that "... those hero's have that airport under their control"!!!! You are really unbelieveable.
Before the end of this dirty war, the USA and its European allies want to get rid of as much as possible of all the radical islamists in the world ; by sending them to Syria.. Well, the Syrian Professional National Army is standing READY for them.. with its "TO HELL EXPRESS" TECHNOLOGY.. Believe me, there are more than enough bullets for those animals..
VICTORY TO SYRIA AND THE SYRIAN NATIONAL ARMY.
DEATH TO EL-QAEDAH, JABHAT EL-NUSRAH AND ALL TRAITORS..
January 15, 2013 12:47 PM


(398378) 46
to my fellow OBSERVER.no 45
hamed
If you don’t mind let me disagree with you that U,S,A and the European administration “agents of the oil multinational companies” want to get rid from the radical islamists” fundamentalists and fanatics all islamistas” to Syria, U,S,A administration support and conspired with muselms brothers so as these to CATCH the power because the ISLAMIST BROTHER PARTY promised to fulfill all the agreement with ISRAEL and will respect the economic interests of U,S,A SECOND,(documented) U,S,A administration and those who possess the decision in ,U,S,A thinks that muselms brother and their natural allied salfistas Qaida and similar are interested in carry on their social laws to rule as their wishes and have no interests over culture science and investigation and no interests in the just distribution of the richness and no interests in economics .BY pass we have the rule of ameer el mumeneeen and his family ALSAUD and their similar in the gulf as the best example.Here the democracy human rights, progress social justice are silenced by the religion. the submission the sword and the whip don’t forget the death silence of the mercantile opinion industry,
January 15, 2013 2:11 PM


(398402) 47

Shyboob
تنويه : لكل من يقول ان النظام سيسترد المطار ثوار سوريا جيش به خبراء من داخل سوريا ومن خارج سوريا مصور بالاقمار الصناعيه الف محلل وخبير عسكري يعطيهم الف خطه لااعتقد ان للمطار قيمه بعد ان اخذ الثوار محتوياته ودمر مالاينفعهم هذا اولا 2 النظام لكي يسترد المطار او اي منطقه محرره لايمكن استعادتها الا برا حصرا ومن لايعرف منطقه تفتناز لايتكلم لانها بمنطقه مكلفه للنظام اليات النظام لكي تستطيع الوصول لتفتناز ستواجه 8 مدن واكثر من 20 حاجز كلها كمائن للجيش الحر وجغرافيا تفتناز لاتصلح الا كمطار فقط.....فقط امام النظام خطه واحده لاغير وهي قصف المطار بمن فيه وهذا مستحيل لان المطار تم الاستيلاء على محتوياته بخلال 5 ساعات لم يبقى فيه شيئ حتى الطائرات السكراب تم اخذ اجزاء منها كدروع لرشاشات بي كي سي وغيرها حتى خزانات الوقود اصبحت خارج المطار والمطار محاصر ليل نهار ومظادات الطائرات متوفره والقصف لايمكن من مكان قريب والنظام لو قصف المطار من بعيد سيكون مكلف جدا لان اكل الشبيحه اصبح مكلف كما قال الاسرى ان الاكل كان ياتيهم بالتقسيط
January 15, 2013 8:03 PM


(398429) 48
تسلم يدك
أم سلمه
الله يرضى عليك على والديك منتظرين كتاباتك على احر من الجمر الله ينصر بلاد الإسلام ويظهر الحق والله المستعان
January 16, 2013 3:41 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز