Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

انشقاق في عقل أحمد زويل في بحر الظلمات .. بين الدببة القطبية


سأتقدم اليوم نحو خط آخر من خطوط المواجهة مع الثورات العربية .. وسأجتاز خط الحدود غير عابئ ولاآبه بالطلقات التحذيرية ولا مكترث بصوت القصف واختراق الطائرات لحاجز الصوت فوق رأسي ..وسأعبس في وجه من يذكرني بغضب الآلهة وبحقول الألغام التي سأضيع فيها وتنثرني أشلاء .. ولكني سأتقدم .. ليس لأنني ضد أية ثورة ولكن لأنني أنا هو الثائر وليس في هذه الثورات العربية الواسعة الا القليل القليل من الثورة والكثير الكثير من الأوهام .. قلب الثائر مقطوف من قلب الله مباشرة كي لايخاف .. و الفارق بين الثائر والمتثائر هو كالفارق بين النحلة والدبور .. الأولى لاتخطئ الزهر ولا تحط الا على الورد .. والثاني لايقف على أية وردة ولايعرف طعم الرحيق بل طعم النفايات والجيف ..

للثائر عينان كنجمتين مضيئتين ..وتعرفان حدود الوهم بين خيطان العناكب وأسلاك الحرير .. وللثائر بوصلة يتبعها القطب ولاتتبعه ..

سنجتاز الحدود اذا في هذه المهمة الشاقة خلف خطوط الثورة .. ونزيح الأصنام الثورية عن طريقنا وندفع الأوثان العقلية عن دروبنا .. حتى ولو عاب علينا بعض الناس أننا نتوجه بالنقد الى كل من يقف مع التمرد السوري ..وحتى ان وجهوا اتهامهم لنا بأننا صرنا نشبه جبهة النصرة أو تنظيم القاعدة حيث لانقبل الخلاف مع أحد ونفتي باهدار دم الكتابات والآراء وباختطاف أجساد المقالات التي لاتوالينا لتمزيقها بسكاكيننا ونحن نكبّر تكبيرا كبيرا..

ولكن موقفنا الذي يقارع أنصار الثورة بـ "التفكير" لايعني أننا نمارس "التكفير" لمن يخالفنا في الرأي السياسي أو لمن يعتقد بيقين أنه يقف على الشاطئ الصحيح لجزيرة الكنز "الثوري"، ويعتقد أننا لانزال نقاتل مؤشر البوصلة كي نرغمه على أن يشير الى حيث نريد لا الى حيث البوصلة تريد ..

ولكن ماذا أفعل ببوصلة لاترشد سفننا الى القطب الشمالي للعقل ولايهتز مؤشرها متوترا بل يبقى ملتصقا باتجاه قطب "الثروة" .. وتريد هذه البوصلة أن تقنعني أن القطب الشمالي لثورة العقل العربي والحرية العربية هو في الدوحة أو الرياض بدليل وجود الدببة القطبية البيضاء في الخليج .. والثعالب البيضاء .. وبعض عجول البحر والفقمات السوداء المجللة بالسواد .. و.. النعاج البيضاء .. فلاتكفي رؤية الدببة البيضاء وكلاب الثلج التي تجر الزلاجات لأصدق أنني وصلت الى القطب الشمالي .. فقلبي أصدق أنباء من الدببة القطبية البيضاء وعجول بحر العرب .. وقلبي يقول انني لاأزال في الصحراء حيث رغاء النوق وحمحمة البغال .. وبوصلة عقلي تشير الى البعيد في الأفق البعيد .. وتنبئني بيقين بأنني في حديقة حيوان قطبية في قلب الصحراء العربية..

عقلي هو بوصلتي وكلما أشارت بوصلة واسطرلابات الاعلام العربي -وماأكثرها- لتدل سفينتي لتسير في موج الثورة .. كان عقلي الثائر يبرق ويرعد ويتحول قلبي الثائر الى مؤشر لبوصلة عقلي .. ويشير الى الاتجاه المعاكس .. وهو بالطبع ليس برنامج فيصل القاسم الذي في علم الملاحة البحرية ليس الا سفينة للقراصنة وأعلام القراصنة .. حيث العيون العوراء المغطاة بقطعة قماش سوداء وحيث لاأصابع .. بل خطافات معدنية .. ومبارزات الدم بين القراصنة وضحاياهم من المشاهدين العرب .. فمن كل سفينة "فضائية" عربية كان القراصنة يهبطون عبر لواقط الفضائيات العالية كصواري المراكب والسفن ويغيرون على بيوت الناس ويستولون على عقولهم الطيبة وكنوز الفطرة والوعي .. ويقتلون سلام الناس بسيوفهم .. ويلقون الشبان والأطفال في البحر .. بحر الظلمات الهائج ..ظلمات الحرب الأهلية .. وظلمات الحرب الدينية..
 
********
 
أن أكبر مشكلة تواجه المجتمع العربي ليس في غياب البوصلة بل في ترويج نوع مبرمج من البوصلات البشرية .. واعتمادها للعامة لأخذهم الى حيث الدببة القطبية وعجول البحر في الصحراء وثلوج النفط السوداء .. ولذلك كان اعتماد الاعلام الثوري في البداية على بوصلة مزيفة سماها "المفكر العربي عزمي بشارة" أخذت الناس في رحلة ضياع رهيبة .. ولم يتوقف ضخ أسماء علمية وشخصيات لها مراكز مرموقة وأكاديمية لاستعمالها كالبوصلات لدفع جماهير الربيع نحو رحلات الضياع ولارغام سفن الشرق على الرسو على شاطئ غريب بلا عنوان ..

وكنا كلما اعترضنا على آراء هذه الشخصيات ذات المكانة المرموقة ارتفع صوت الثورجيين مستنكرا ومحتجا على عدم احترام النخب وبوصلات النخب .. فاذا كنا نشكك بقدرة النخب والجماهير فلأننا برأي الثورجيين كنا اما في حالة انكار أو أننا أذناب أنظمة وأيتام عهود ..لأن عورة الثورة مغطاة بوجوه محترمة وانتقادها قد يعني السقوط الأخلاقي ..
 
ومشكلة العقل العربي أنه يستسلم للصورة النمطية بمعناها النفسي وليس للفكرة بمعناها الحقيقي .. وهو لذلك عقل يميل بسهولة الى المظاهر والاستعراضية للأسف ويخشى محاكمة الفكرة خاصة اذا منحت لقبا مبجلا وصورة مقدسة .. ولذلك تتركز عملية اجتياز بوابات العقل العربي المفتوحة على مصاريعها على اخضاعه لسطوة الصورة النمطية وقدسيتها دون أن يجرؤ على مساءلتها .. أي كل مايلمع ذهب .. فهل يخطئ أحمد زويل مثلا وهو في الصورة العالم وصاحب جائزة نوبل؟؟ وهل بعد جائزة نوبل بعد آخر للعقل البشري؟؟
 
لاشك أن شخصية مثل شخصية أحمد زويل تستحق الاحترام الفائق والانحناء لانجازه العلمي ولكن لايجب تقديسها .. ولايجب التعاطي معها على أنها لاتخطئ وأنها فوق البشر .. وأن مايصدر عنها لايأتيه الباطل كما البوصلة .. فأحمد زويل هو انسان متفوق في مجال عمله ولكن هذا لايعني أنه متفوق قي كل المجالات .. وأنه يصيب دوما ويرى أكثر منا بحجة أن بوصلته لاتخطئ ..
 
ومن يقرأ ماكتب منذ أيام في جريدة "الاتحاد" يدرك أن الرجل عالم في الكيمياء والفيزياء لكنه بسيط في قراءته الحياتية للواقع .. بل ان له عقلين .. عقلا فيزيائيا علميا براقا .. السطوة فيه للمنطق والتجربة والتحليل التجريبي .. وعقلا آخر اجتماعيا فقير التجربة والتحليل وبائسا في استنتاجاته لدرجة مثيرة للرثاء ..ولكن الملفت للنظر هو هذا الافتراق الهائل بين العقلين في طريقة تعاطيه للأمور وعدم تناغمهما وكأنهما في حالة نزاع .. فالعقل العلمي لدى زويل الذي أنتج بحوثه صارم لايقبل التسليم بأية مقولة من غير برهان قاطع أو تجربة حاسمة .. ولايقبل النقل والقيل والقال دون مرجع .. فيما العقل الاجتماعي لديه مستسلم لقضاء الله وقضاء الاعلام والقيل والقال ويبدو فقر الحال فيه جليا وعلى باب الله .. ولاسطوة فيه الا سطوة العاطفة .. والغريب أن العقلين يعملان بشكل منفصل ولايبدو أن للعقل العلمي الصارم حظوة لدى العقل الآخر أو أنه قادر على ضبط ايقاعه وانفعالاته .. ولايبدو أن هناك انسجاما أو تنسيقا بين العقلين .. ولذلك نجح زويل في العمل العلمي لأن المناخ العلمي في الغرب يفرض عليه أن يترك عقله الاجتماعي في رعاية زوجته (السورية) في البيت قبل وصوله الى مخبر التجربة .. ولكنه خارج المناخ العلمي يسيطر عليه عقله الاجتماعي بعيوبه العربية .. ويسيطر حتى على عقله العلمي ويخضعه لأوامره..
 
ولأنني عملت في مجال البحوث الفرنسية فانني أعرف أن كل كلمة تكتب في ورقة البحث يجب اسنادها بدليل ومرجع راسخ مثبت وقاطع .. حتى أن كتابة نصف صفحة في بحث أو مراجعة علمية يتلوها كتابة صفحة كاملة أحيانا بأسماء المراجع والمؤلفين والكتب والمؤلفات وأرقام الصفحات وتواريخ نشرها التي يتم استقاء كل كلمة منها ..كل كلمة في الورقة البحثية عليها رقم المرجع الذي استندت عليه وتبدو الورقة مرصعة بعشرات الأرقام والنجوم ذات الدلالات المرجعية .. وغير ذلك لايقبل البحث الا في سلة المهملات والازدراء العلمي..ولذلك تكون عملية نيل الدكتوراه هي مرحلة تحضير وصقل العقل لتدريبه على النهج العلمي الصارم والدقة المتناهية في تناول الأشياء وليس لكتابة الأطروحات والمطولات التي يستطيع عملها كل انسان ..
 
وماكتب أحمد زويل في جريدة الاتحاد بعنوان (سورية .. خطر الابادة الجماعية) .. يدل على ماأقول .. فكلامه كان هوائيا للغاية وليس فيه أي دليل أو سند علمي أو توثيقي وكان عقله البدائي العاطفي المشحون وليس العلمي هو الذي يكتب .. وهو من الناحية العلمية مقال مفكك رديء جدا واستند على كل شيء الا الدليل العلمي والوثيقة والمرجعية الصلبة وهو مقال لايليق باسم أكاديمي رفيع ولا مكان له الا المقاهي الشعبية .. ولو نشر من دون اسم أحمد زويل لما فرقناه عن كتابة أي صحفي مبتدئ أو هاو من هواة التنسيقيات السورية .. لكن اسم زويل يمنحه ماركة تجارية في حديقة الحيوان القطبية ..

ويصطدم القارئ في السطور الاولى للمقال بحاجز عسكري يشبه حواجز المسلحين السوريين في فوضويته وهو جملة (نظام بشار الأسد وحشي لأنه يخوض حرباً مع شعبه، يقصفه فيها من البحر، ومن الجو، ويقتل السوريين الآمنين في منازلهم..وحسب المرصد السوري لحقوق الانسان...الخ).. لأنه أولا لادليل على وجود معركة بحرية حتى الآن ولاعن وجود قصف بحري على أي هدف لأن معظم المعارك في سورية داخلية وليس في منطقة الساحل الا مناوشات محدودة في بعض الجبال لم تضطر الدولة فيها لاستعمال سلاح البحرية..ومع هذا يقرر العالم زويل أن هناك قصفا بحريا لايرحم "على الشعب" .. أما مسلحو القاعدة والجيش الحر بعشرات الآلاف في شوارع سورية فهم لايقصفون الشعب السوري ولايقتلونه بل يدرسون نظرية أحمد زويل في الفيمتو ثانية وكيمياء الفيمتو التطبيقية .. !!! و المخجل هو أن يستند العالم الفيزيائي زويل على مرجعية المرصد السوري لصاحبه رامي عبد الرحمن .. والأخير صار معروفا للقاصي والداني على أنه شخص مشبوه جدا حتى بنظر المصادر الغربية .. وليس معه مؤهل علمي واحد أو حقوقي وهو شبه أمي وتحوم حوله وحول تقاريره أسئلة كبيرة .. ومع هذا صار رامي عبد الرحمن مرجعية لعالم الفيزياء العالمي وصاحب نوبل ونظرية الفيمتو دون أن يسأل عن صدقية مرجعيته..
 
وفي عبارة أخرى يقول زويل بالحرف (..ثم إن كل شيء قام به الأسد حتى الآن يشير إلى أنه سيفعل كل ما يتطلبه الأمر من أجل البقاء في السلطة، بما في ذلك استعمال الأسلحة الكيماوية في النهاية. فنظامه ليس مختلفاً عن نظام والده حافظ الأسد، الذي سمم وسوى مدينة حماه بالأرض ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف) .. هل هذا الكلام يكتبه رجل عالم وعاقل ويستعمل المنهج العقلي أم منهج مقهى "أبو علاء" في القاهرة اذا لم يكن مقهى "أروما" في تل أبيب الذي يفضله حمد بن جاسم على غيره من مقاهي تل أبيب في زياراته السرية .. أليس هذا العقل النوبلي قادرا على تذكر أن نفس العبارة قيلت عن صدام حسين لتبرير غزو العراق وابادة 5 % من سكانه في أشهر قليلة (أي مايعادل 5 ملايين مصري في مصر).. وبأن نفس الكلام المعلّب ردده البلهاء في كل العالم عن صدام حسين وكأنهم كانوا يأكلونه في سندويتشات الماكدونالد التي كان يأكلها أحمد زويل .. في حين نسي العالم كله ونسي زويل أن أول من استعمل السلاح الكيماوي في العراق هو ونستون تشرشل نفسه ضد ثورة العشرين الشهيرة .. وأن أول من استعمل السلاح الذري ضد مدن بريئة هي حضارة الغرب الذي منح زويل لقبا وجائزة ولسانا يدافع فيه عن الناس ضد أسلحة الدمار الشامل الكيماوية ..

من المعيب على شخص مثل زويل أن يكتب كلاما مستعملا ويستحم بماء مستعمل .. ويلبس ثيابا مستعملة .. وينظف أسنانه بفرشاة أسنان يوسف القرضاوي .. ويتناول حساءه المعرفي بنفس ملعقة حمد بن جاسم.. ويشرب الشاي من نفس الكأس الذي يشرب فيه العرب بول البعير .. وينهمك معهم في رضاعة أثداء الجزيرة .. التي ترضع الكبار فقط ..
 
ألا يستطيع هذا العقل النوبلي -الذي يجتهد في الفيزياء ويتكاسل في البحث عن حقيقة الدم - أن يغامر في البحث منطقيا ؟؟ .. ألا يفكر مثلا أن يأتي الى سورية ليوم واحد ليرى كيف سيوقفه "الثوار" في حلب على حاجز هيئة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ويمنعون زوجته السورية من قيادة السيارة .. هذا ان لم يصادرها له المقاتلون ليهدوها كالجارية الى أمير جماعة سلفية كما حدث مع أحد المفجوعين الذين التقيتهم وقد أخذ المؤمنون زوجته أمام عينيه على أحد الحواجز لأنها أعجبت الأمير فقرروا اهداءها له كمجاهدة رغما عنها لأنها صارت مما ملكت الأيمان..
 
ألا يأتي هذا العالم النوبلي يوما واحدا الى شوارع دوما ليلتقي واحدة من السيدات الدومانيات اللواتي التقيتهن لتحدثه برعب كيف أنها لم تعرف سبب تقاتل الكلاب الضالة بضراوة في حارتها ليلا لتكتشف لاحقا أن الكلاب دخلت الى مسلخ الحارة الذي كان الثوار يحاكمون أعداءهم فيه ويقتلونهم ذبحا .. ورأت الكلاب تعود بأذرع وأرجل الضحايا وتتقاتل فيما بينها في الطريق وهي تتجاذب أطراف البشر .. عشرات الجثث التي تبعثرت وجرتها الكلاب الضالة .. فيما رابح جائزة نوبل لايرى الا ماتراه الثورة (أو زوجته) من براءة وطهورية الثوار..

وبعد تخبطات رومانسية وحالات اغماء عاطفي انتابت أحمد زويل في مقالته .. توقف العقل الاجتماعي العاطفي لزويل ليترك المجال فجأة للعقل الأكاديمي الذي لم يحرك مقعده عن الكرسي طيلة المقالة ليستنتج بسرعة النتيجة الذهبية وهي(يجب على القوى الكبرى أن تدعم الجيش السوري الحر في الميدان وتفرض منطقة حظر طيران، وهو ما سيعيق قدرة النظام عديم الرحمة على قصف الأبرياء من الرجال والنساء) ..
 
لاأدري ماذا يقال بعد هذا الاقتراح الذي سأسمح لنفسي بأريحية وثقة وصفه بالاقتراح الساذج وضحل الفكر وضيق الأفق ..يعني كلف الرجل نفسه وحمل لنا "بطيخة" تركية ..مضغها أردوغان بأسنانه حتى لم يبق فيها الا القشور ..أو بعد كل هذا العقل الأكاديمي لاتعمل بطاريات العقل الأكاديمي الا في آخر لحظة بعد أن نامت وشخرت كل الطريق في المقالة النوبلية..

ان مقالة بمقدمات مفككة ومهترئة ومقتطفات مهربة من دكان رامي عبد الرحمن ومقالات مغشوشة منتشرة على كل الأرصفة .. لن تصل الا الى نتائج تنتهي في سلة المهملات .. وسلة الازدراء .. حتى لو كان عليها خاتم نوبل .. أو خاتم سليمان .. أو خاتم لقمان..

ولكن السؤال الذي يحيرني هو ماالذي يدعو شخصا وصل الى ذروة علمية لأن يتوق للانخراط في العمل السياسي؟؟ .. أحمد زويل ومنذ بداية الربيع العربي وهو يقدم نفسه سياسيا .. وصار كل طموحه مقعد سياسي ورئاسة .. وهذه ظاهرة لم أرها في الغرب ..في الغرب لايزال الموقع العلمي مقدسا وله هيبته التي لاتسمح للسياسة بالاقتراب من مجالها الحيوي ومياهها الاقليمية ويفضل النأي عن الرأي العلني مهما كانت آراؤه الحقيقية .. بل ان عالما مثل ألبرت أينشتاين عرض عليه كيهودي أن يكون أول رئيس لدولة اسرائيل فاعتذر متذرعا بأعذار كثيرة ..وترك لاسرائيل الحق في الاحتفاظ بدماغه بعد موته وهو محفوظ في أحد مؤسساتها البحثية حتى الآن .. لكن في عالمنا العربي هناك عقدة من المنصب والعمل السياسي .. وكل الناس يتمنون أن تتحول انجازاتهم الفكرية للاستثمار في العمل السياسي والمناصب (وأستثني الدمشقي الكبير نزار قباني الذي ترك السياسة والعمل الديبلوماسي لينجز عبقرية فكرية) .. فقد طرح زويل نفسه مرشحا رئاسيا .. وزج أنفه في النزاعات العربية رغم أن منصب ورمزية أحمد زويل يجب أن تكون محايدة في السياسات والنزاعات .. وشخص مثله يجب أن يكون رسول حوار ومصالحة على أبعد تقدير اذا أراد ممارسة العمل العام .. أما أن يتحول الى طرف أعور في مشكلة فهذه أزمة من أزمات العقل العربي التي لايمكن تجاهلها .. عقل يجب أن نعترف أنه يعاني عقدة الزعامة والرئاسة والمشيخة ..

فهل المثقف العربي مأزوم وهل النخب لاتحس بالتفوق الا في السياسة؟؟ فحتى المتنبي شاعر العرب الأكبر الذي وفي حياته ملأ الدنيا وشغل الناس .. كان أقصى طموحاته هو وزارة عند أحد الولاة حتى لو كانت عند كافور الاخشيدي في مصر .. وقد جد السعي للوزارة عبر البلدان وسافر الى كل الولاة في كل الأمصار ولم ينلها رغم أنه تربع على أكبر عروش العرب وأهمها على الاطلاق .. هو عرش الشعر والثقافة الذي لايزال شاغرا من بعده .. ينتظر مليكا عظيما آخر كالمتنبي الذي لم يدرك أنه ملك وكان يلهث خلف وزارة ..
 
وحتى ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع وكاتب المقدمة الشهيرة كان يتنقل لاهثا بين المناصب من دمشق الى مصر الى المغرب حتى كرهه الناس ولاكته الألسن ونبذه المغاربة .. عقله كان ظامئا للمناصب رغم أنه ملك على عرش علم المجتمع..

ان استدراج زويل الى السياسة مهين له وللعلم ومهين للمجتمع العربي .. وقد عمل مروجو الثورات وأصحاب المعامل الثورية على توريطه وتوريط أمثاله واستمالة أسماء لامعة في حياتنا ليبدو الاعتراض عليها وعلى مواقفها يشبه التورط في جريمة أو عمل فاحش أو كفر أو حتى انتحارا أخلاقيا أو غباء مطبقا .. ولاأزال لاأنسى نظرة أحد الثورجيين بما فيها من استهجان وغضب واستخفاف لأنني انتقدت محمد فارس عندما قلت له:

مهما قلنا فان محمد فارس رائد فضاء اعتزت به سورية والعرب .. ولكن الثورة حطمته رمزيا وحولته للأسف الى مثل أي سائق سرفيس .. لأن المنظر الذي رأيته فيه مهين للغاية وهو بجانب "أبو ابراهيم" ثم وهو يجلس أمام شاب هاو مضحك الهيئة من اعلاميي تنسيقيات الثورة ليسأله ببلاهة في لقاء مطول عن أسباب "هروبه" الى تركيا .. وليسأله عن تفاصيل كشفت لكل من راقب اللقاء أن السبب السيكولوجي لفرار محمد فارس هو أنه لديه اعتقادا راسخا أنه فوق الناس وفوق سلطة الجيش وتراتب القيادات وأنه لايجب انتقاده وان الدولة لم تعامله على هذا الاساس ولم ترض شعوره بالاستعلاء والصلف .. فقرر الانتماء للثورة بحجة الميل لحق الشعب في الحرية .. بل ومايسبب الأسف والأسى والصدمة هو أن رائد الفضاء كان يتحدث كما شيخ الجامع في أية حارة شعبية عن الطوائف .. وبنفس البساطة والتصورات .. وعن الجنة والنار .. ثم ومن حيث لايدري تحول وهو يوجه نصائحه الى هواية الافتاء الي يطمح لها .. فأفتى بأن من يقتله الثوار هو في النار !! وأن العسكري الذي يقتل الثوار هو في النار أيضا !!.. ولاسبيل لدخول الجنة الا بالموت مع الثوار أو مع المنشقين !!!!..
 
رائد فضاء .. وشيخ جامع .. و"مفتي" ..وأقصى طموحاته منصب سياسي في الثورة .. أو وزارة .. وهو بالتالي أول رائد فضاء في العالم يتصرف بهذا الشكل .. علما أن رواد الفضاء الروس (أساتذته) وأثناء انهيار الحكم الشيوعي وربيع غورباتشيوف لم يبادروا الى الانشقاق أو الهروب الى الغرب أو الانحياز الى أي طرف في النزاع السياسي رغم تصريحات لهم بانتقادات عامة .. وظلوا على ولائهم لوطنهم ولم نر أحدا منهم في أميريكا رغم أن ثمنه سيكون هائلا في سوق الانشقاقات آنذاك .. حتى أندريه ساخاروف العالم النووي السوفييتي الذي ساهم في تصميم القنبلة الهيدروجينية والمعروف بمرارة انتقاده للشيوعية .. انتقد الشيوعيين علنا وبقسوة .. ولكنه لم ينشق ولم يهرب الى بلد غربي ..وعندما نال جائزة نوبل للسلام عام 1975 في ذروة قوة الاتحاد السوفييتي لم يستعملها ساخاروف لطعن بلاده .. لكنه استمر في انتقاده المرير للتجربة السوفييتية وسباق التسلح وحرب أفغانستان .. فوضع تحت الاقامة الجبرية سبع سنوات الى أن جاء غوربتشوف وأطلق سراحه .. ومات في بلده التي انتقدها وصارع فيها الاستبداد وليس في الدوحة ولا أنقرة ولاباريس ولا لندن .. ولذلك استحق لقب (بلورة الأخلاق) من الشيوعيين أنفسهم..

فهل عرفتم الآن لماذا تذهب ثوراتنا الى الدببة القطبية وعجول البحر في الخليج ؟؟ وهل عرفتم لماذا تردد كالببغاء أن التحالف مع الشيطان أو اسرائيل مبرر لاسقاط النظام؟وهل عرفتم لماذا لاتوجد لدى ثوراتنا بلورات أخلاق ؟؟ وهل عرفتم لماذا لايطير النحل في ربيع العرب ولماذا سماؤنا مليئة بالدبابير والزنابير؟؟..
 
لأن كل البوصلات معطلة .. ولأن كل البوصلات تعمل على البنزين والغاز وليس على المغناطيسية .. ولأن أرفع العقول العربية مشطور نصفين .. نصف مربوط بعمامة القرن الأول الهجري ونصف مربوط ببوصلة لورنس وسايكس بيكو وبرنار هنري ليفي .. ولأن الانشقاق الحقيقي هو في عقولنا .. فعقولنا تنشق دوما عن عقولنا ..حتى ان صعد أحدنا الى القمر ودار حول الأرض .. أو كان يكتشف فيمتو الكيمياء أو كيمياء الفيمتو .. بدليل عقل الملا محمد فارس .. أو الدكتور أحمد زويل .. مع الأسف



(394209) 1
أبدعت
ناصر أحمد

كالعادة أبدعت يانارام
December 11, 2012 3:47 AM


(394213) 2
محمد فارس ..سبحان مغير الأحوال
علي العربي
هل تذكرون حديث محمد فارس مع الرئيس الراحل حافظ الأسد؟؟؟
http://www.youtube.com/watch?v=06gmg2CVY3I
سبحان مغير الأحوال
December 11, 2012 4:02 AM


(394216) 3
ماشالله ابدعت
عمر
كلام جميل و صدقت , محمد فارس سقط من عيوننا لانه كان مستفيد من الدوله ,كنت اخدم عنده وكنا نعرف الميزات الذي حصل عليها بس تفو عليه خائن
December 11, 2012 4:16 AM


(394222) 4
لا فيه ولا بعلمه
zaubaa adnan
من المعيب على شخص مثل زويل أن يكتب كلاما مستعملا ويستحم بماء مستعمل .. ويلبس ثيابا مستعملة .. وينظف أسنانه بفرشاة أسنان يوسف القرضاوي .. ويتناول حساءه المعرفي بنفس ملعقة حمد بن جاسم.. ويشرب الشاي من نفس الكأس الذي يشرب فيه العرب بول البعير .. وينهمك معهم في رضاعة أثداء الجزيرة .. التي ترضع الكبار فقط ..يعطيك العافيه يا اصليل
واسلم للحق رصاصا
December 11, 2012 4:57 AM


(394226) 5
شكرا من القلب
تيم مردم بك
الله يحفظك ، وتسلم هالأنامل إلى أشد عليهم من أصابع الديناميت
December 11, 2012 6:27 AM


(394233) 6
شرخ واحلام في عقل نارام
ابن الخليل
بدات بحساب عدد الشخصيات العامه والفاعله فقط في اجواءنا العربيه الذين انتقدهم وشرشحهم وكتب فيهم في عرب تايمز الفطحل الملهم سرجون ..من علماء و مثقفين وسياسيين ورجال دين وعسكريين ومن مختلف الاطياف والاديان ...فلم استطع ان احصي لهم عددا ... وها انا اقر واعترف بذلك فانت ايها المدعو نارام على حق وكل العالم على خطأ .. الاسد ديمقراطي ونحن دكتاتوريين ...الاسد رحيم ونحن الارهابيين ..الاسد يريد ان يرفع .....راسنا ونحن الذين ننزله.. الاسد هو طبيب العيون الذي يرى كل شيء... ونحن العميان ..االسد او لا احد واكذب واخترع .والى اللقاء في شخصية اخرى هذا اذا بقى ناس
December 11, 2012 7:02 AM


(394238) 7
هيدا الاسلام ياعمي حاجتنا كدب
موسى ابراهيم
أثبتت الأحداث في سورية ان هناك رعاع وليس مثقفين وعقولهم عقول بداوى عندما تعرف تفكيرهم عن قرب ,, احمد زويل مطلوب منه دور وسخ مقابل المال واكبر المثقفين العرب ثمنه راتب 4 أو 5 ىلاف دولار من اي بلد خليجي ما عدا القليل المحترم منهم ,,, العرب ليسوا اصحاب مبادىء وقيم بل اهل غدر وخسة ,, والنبي محمد ص في معركة خيبر اختار صفية لنفسه بعد ان قتل زوجها واخيها وابيها واراد ان يتزوجها في نفس المكان ولكن قالت له كلا دعنا نبتعد عن مكان المعركة الى مكة وهناك نتزوج وقالوا بعدها ان الله كرمها بزواجها من الرسول وكانت سعيدة ونسيت قتل زوجها وابيها واخيها فمن تنسى فعلا قتل اقري الاقارب هل هي انسانة جديرة بالاحترام ولكن هل كان يمكنها ان تقول ما بداخلها ؟ تصوروا فقط صفية وقصتها وقارنوا بينها وبين ما يفعله اليوم التكفيريون في سورية من اغتصاب وقتل ثم قولوا لنا رايكم بهالدين الاسلامي
December 11, 2012 7:41 AM


(394243) 8
even when I disagree with you, I love to read yours
AR
Sir: I must say that I cannot wait to read what is new from you. the problem is that I disagree with you, but I still enormously respect your writing skills. you are like a magician! best writer ever. I really cannot reconcile the fact I disagree with you, and being addicted to your writing!
December 11, 2012 8:26 AM


(394254) 9
كن واقعيا
فلسطينية
مؤامرة... مؤامرة. اذا نعم ليتآمر الشعب لاسقاط الطغاة كالسفاحين من عائلة الأسد ومن على شاكلتهم. كفالك تقبيحا بالاخرين، فزويل العالم الذي قد لا يكون عبقريا في مجال التاريخ السياسي، لكنه بالتأكيد أصاب في ما يقول. أما عن الدلائل فأتمنى أن تتحفنا بدليل واحد يؤكد إنسانية الأنظمة العربية، وبالاخص النظام الذي تتدافع عنه. في رأي ان كان هناك مؤامرة في ما يحدث في سوريا و أؤيد ذلك نسبيا، فأنا مع زوال بشار وان كان ملاكا- حسب ما نستشف من مقالاتك- فان عجز القائد أن يحمي شعبه من (المؤامرة) فالاولى أن لايتآمر عليهم أيضا ويدمر ويقتل.........
December 11, 2012 10:42 AM


(394255) 10
نصف مربوط بعمامة القرن الأول الهجري ونصف مربوط ببوصلة لورنس وسايكس بيكو وبرنار هنري ليفي .
Iraqi
Correct and I agree with you. I have noticed that people start condemning others without criticizing theirsleves first.
December 11, 2012 10:52 AM


(394256) 11
جنون
habib
الربيع العربي هو ربيع قتل العقل وتحويل الإنسان إلى كائن هائج أقرب إلى الحيوان منه إلى الإنسان... لاحول ولا قوة إلا بالله
December 11, 2012 11:33 AM


(394258) 12
احمد زويل
محمد قاسم
كالعادة أبدعت. يا نار أم وخاصة أن الكثير ممكن أن يخدع بمستواه العلمي
December 11, 2012 11:44 AM


(394259) 13
remember the leukemia and the congenital malformation in Iraquies children
hamed
The Arabic people really is thirsty for freedom and anxious to break the chains , which strung his mind and caged his will .The people is reeling in the darkness because the continuous political, religious and intellectual dogmatism .The enemy is conscious of this reality ,” The thirst for freedom and emancipation and his alienation” ,They served from this condition as a key to manipulate the people psyche and to withdraw his attention to lead him as a machine to reach to their interests putting the industry of opinion to complete the dirty work , In their route they don’t mind prostituting religion, faith democracy and human rights. How it is possible people or the so-called-intellectuals believe and propagate the idea that a corrupted ,familiar feudal and dark absolute religious regime like the SAUDI defend human right ,self-determination of the peoples democracy ,How it is possible that people wait support to democracy and the people self-determination from the administrations of U,SA ,FRANCE ENGLAND .leaded by OBAMA/CLINTON-HOLLANDE AND CAMERON masters of conspiracy against the third people struggle for democracy and self- determination right ,while in front of us PALESTINE,IRAQ LIBYA BAHREIN.or their use of tactical nuclear weapons en Iraq
December 11, 2012 12:02 PM


(394265) 14
انت العالم واحلا عالم يا نارام وطز باحمد زويل
الرائدة
اكثر شيء مثير للاشمئزاز تعليقات بعض الفلسطينيين الذين لولا حذاء حافظ الاسد وبشار الاسد كان الفلسطينيين بدون او على اقل ترجيح خدم كالبنغال والفلبينيين في الخليج .. مثل عربي يقول القرعة تتغنى بشعر بنت خالتها تماما كما يفعل ابن الخليل وفلسطينية !!! الان اصبح احمد زويل او اي مصري حتى لو كان سمكري كالاله بعد ان وصل الاخوان المجرمين للحكم في مصر وهم بطبيعة الحال ابناء خالة حماس , لن اقول ابناء عمومة فابائهم مجهولي الهوية والنسب ... معذورين طبعا ان كنتم مضللون كان الله في عونكم وان كنتم غير ذلك فتعسآ لكم وستبقى سوريا ورجال سوريا اسيادكم ... كالعادة مبدع يا نارام استمر فوالله كلامك صواريخ تزلزل وترعب نعاج الخليج وفلسطين والجيش الحر المجرم وكل من لف لفهم .
December 11, 2012 2:23 PM


(394269) 15
أسئلة لاتزال معلقة .. تنتظر الأجابة أيها الرفيق.
abdoalhalabi
‎مادمت تقول ‫:‬
"سأجتاز خط الحدود غير عابئ ولاآبه بالطلقات التحذيرية ولا مكترث بصوت القصف واختراق الطائرات لحاجز الصوت فوق رأسي ..وسأعبس في وجه من يذكرني بغضب الآلهة وبحقول الألغام التي سأضيع فيها وتنثرني أشلاء .. ولكني سأتقدم .. ليس لأنني ضد أية ثورة ولكن لأنني أنا هو الثائر وليس في هذه الثورات العربية الواسعة الا القليل القليل من الثورة والكثير الكثير من الأوهام ..
وتقول بشاعرية مرهفة ‫:‬
"للثائر عينان كنجمتين مضيئتين ..وتعرفان حدود الوهم بين خيطان العناكب وأسلاك الحرير .. وللثائر بوصلة يتبعها القطب ولاتتبعه .."
واذا كان قول رفيقك"نمير سعد" الآتي صحيحا:
‎‫-‬معلومات موثوقة تؤكد إستغلال قيادة الجيش لعامل الزمن وتشكيلها لفرقة كاملة سوف يوكل إليها مساندة رفاق السلاح من تشكيلات الحرس الجمهوري في مواجهة حرب العصابات والشوارع ، هذه الفرقة بات افرادها على أتم الجاهزية بعد أن تلقى افرادها تدريباتٍ مكثفة طوال نحو عام على هذا النوع من المواجهات والحروب و بعد أن كان ضباطها قد تلقوا دوراتٍ مكثفة في روسيا وبإشراف وزارة الحرب الروسية ، ما سيكون له بالغ الأثر في حسم معارك الاسابيع القادمة ‫…‬
‎ ‫-‬معلومات مؤكدة تفيد بتسليم روسيا للقيادة السورية كميات هائلة من الذخائر والعتاد " على سبيل الإحتياط وتحسباً لما قد تحمله الأشهر يتبع
December 11, 2012 3:00 PM


(394270) 16
أسئلة لاتزال معلقة .. تنتظر الأجابة أيها الرفيق.
abdoalhalabi
‎القادمة من تطورات ، " هذه الذخائر التي يفترض أنها تكفيه لمواصلة حرب الدفاع عن سوريا لسنواتٍ طوال ‫…‬
‎فالشعب ٫مابين محاصر ومقتول٫يبحث عن مصداقية قولكما ويتساءل الى متى ؟ولم الانتظار؟ وأين تأثير الحلفاء والأصدقاء وشركاء المصير ‫؟؟ألم يكف كل هذا الدمار للبنية التحتية والفوقية ..؟؟‬
‎‫أم أن سورية لاقيمة لها بالمقارنة بكوريا الشمالية‬؟؟؟
‎أسئلة تنتظر الأجابة منك ٫أنت التي تقول‫:‬
"عقلي هو بوصلتي وكلما أشارت بوصلة واسطرلابات الاعلام العربي -وماأكثرها- لتدل سفينتي لتسير في موج الثورة .. كان عقلي الثائر يبرق ويرعد ويتحول قلبي الثائر الى مؤشر لبوصلة عقلي .. ويشير الى الاتجاه المعاكس."
December 11, 2012 3:01 PM


(394274) 17

عربي مغترب
سيد نارام: على مايبدو ان المقال ليس بخط يده لكن اسمه موضوع عليه, ليرفعوا من شأن المقال, وهو قبض المعلوم من قطر.
December 11, 2012 5:14 PM


(394275) 18
صدقت فيما كتبت
Gina Kozak

اننا كشعوب عربية نعاني من انفصام بين طموحات العقل وطموحات الدين ولهذا ترى ان احدنا ومهما بلغت به المكانة العلمية والسياسية لايجرؤ ان يعارض الدين وعلمائه . وكما نرى ان الاخوان المسلمون قد نجحوا بواسطة الدين استغلال الكثير من الشخصيات البارزة وتسخيرها لصالح مخططاتها وانهم هنا في اوروبا يعملون ايضا جاهدين في نشر عقيدة الاسلام بين الشبان الاوروبيين انفسهم وهناك الكثير من الشابات اللواتي ارتدين الجلباب وطبعا ان مايضخه الاعلام العربي عن سوريا يضخ هنا ايضا بنفس الزخم والحماس حيث ان الكثير من الشعب الاوربي يتحدث بنفس كلام احمد زويل وهذا طبعا لاقناع الناس بضرورة شن حرب على سوريا لازاحة الدكتاتور كما يدعون وكذا لاقناع الناس بضرورة تحمل بعض المتاعب الاقتصادية وغلاء الاسعار والبطالة وافلاس بعض الشركات وانهيار بعض البنوك من اجل تحرير الشعب السوري . المؤسف في الامر انهم يخاطبون العقل العاطفي عند الشعوب وقد نجح الامر معهم في كل الحروب التي شنوها . من المؤكد ان الامر هذه المرة مختلف بالنسبة لسوريا ذلك لان الشعب السوري اظهر ما يستحق الاحترام والتقدير من فهمه العميق لما يمر به الوطن وان ظهرت بعض طيور الشؤم هنا او هناك فهذا لن يكسر لحمة الشعب والقيادة والجيش العظيم هذا الثالوث الذي اعطى العالم كله من اصدقاء واعداء دروسا في المحبة والاخلاص للوطن.
December 11, 2012 5:24 PM


(394298) 19
شكرا للسيد نارام
مريم السورية
كل الشكر للسيد نارام دائما ووفقك الله ونحن دائما بانتظار الجديد من المقالات والتحليلات لانها البوصلة لمعطم قراء هذا الموقع باتجاه كشف الحقائق وتعرية كل ماهو مزيف تجاه أوضاع المنطقة العربية وخاصة سوريا.
December 12, 2012 12:05 AM


(394303) 20
الى الكاتب المحترم
حسين حلب
و ماذا قدمت للانسانيه حضرتك غير خربشات و كتابات نعترف جميعا بانها فلسفات لا تمت للحقيقة بصلة. فانت من ازلام النظام و نظامك العقلي مسيطر عليه بشكل كامل لذلك فكتاباتك تدعم النظام و تغفل عن الظلم الواقع على بني البشر من قبل العصابة الاسديه طيلة 40 عاما. نارام فعلا انت موهوب بالكتابة و لكن موهبتك لا قيمة لها عندما تدافع عن الانظمة الدكتاتوريه .
December 12, 2012 2:21 AM


(394310) 21
الى 14
ضرغام
الى تعليق رقم 14 رائدة, أنا فلسطيني وأشعر بالخجل من أي انسان يصنف نفسه فلسطيني ويتغنى ب"ثوار" سوريا الحبيبة, فالذي يدعم هؤلاء "الثوار" هم نفسهم من باع القضية الفلسطينية من عرب الخليج, وبعد كل الصور المنقولة عن الذبح والهمجية ما زال كثير من العرب وللأسف بعض الفلسطينيين يدعمون الثوار ولو بالقول وهذا عائد الى طبيعة العرب التي ما أن يسمعوا كلمات مثل "الله" "الرسول" "الجنة" "كفار" حتى يتبنج عقلهم ويبدأو بالاحلام. كما أريد من الأخوة السوريين أن يعرفوا أن الفلسطينيين لا يتفقون بكل شىء فيما بينهم, خاصة الوضع في سوريا, فهناك فرق في نظرة الشارع الفلسطيني بين ثورة تونس ثم ثورة مصر وأخيرا المؤامرة على سوريا, ويبدو هذا جلايا اذا ما أنصتي الى الأحاديث في المواصلات العامة أو المطاعم أو أي مكان. وأخيرا, لا عتب على الخليلي فتعليقاته على هذا الموقع تعيد الى الذكريات النكت التى يطلقها الفلسطينيين على الاخوان في الخليل, فعلى ما يبدو أشكاله هو السبب.
December 12, 2012 3:56 AM


(394319) 22
من خليج الخنازير الى خنازير الخليج
لبناني سوري فينيقي لا يؤمن بالعروبة
فيديو قصير هدية تعبير عن شكري وامتناني لك استاذ نارام على ما يلحق نفسي من فخر واعتزاز وتفاؤل عندما اقرأك ، انها قصيدة مرتجلة من جندي صادق القلب يحدث زعيم الامة بشار الاسد تدل على مدى فهمه لافعال خنازير الخليج وعرف بالسليقة ما حصل مع السلفيين في خليج الخنازير الذين اصبحوا عجينة سهلت التشكيل بيد من فضح عرضهم وزلزل شرفهم .. اذا كان لهم شرف >>

http://www.youtube.com/watch?v=6lCYK0LMquU&feature=g-wl&list=WLz6DTNxVwG7QtkbANuZjDrLyP39FRo6g9
December 12, 2012 5:16 AM


(394320) 23
الى فلسطينيه
تعبط شرآ
اشك انك فلسطينيه .شكلك من بتوع السقط مشعل وهنيئه,هنيئا لكي بهم.فيا روبيضه خليكي في نتف شعر عانتك على وعسى بترجعلك فلسطين
December 12, 2012 5:19 AM


(394327) 24
سلمت یا نارام
رضوان
سوریا انتجت المبدعین و المثقفین امثال الاستاذ نارام ابن سرجون ابن آرام و ابن ما بین النهرین .... ماذا انتجت قطر و السعودیه؟؟؟
طاش ما طاش و حلیب ابو قوس و مهرجان الجنادریه و اکل الجراد.
December 12, 2012 7:22 AM


(394394) 25
الى الاخ ضرغام
الرائدة
كل التحايا للاخ ضرغام الذي والحمد لله لم تصبه عدوى العداوة والكره لسوريا ورئيسها وشعبها وانا شخصيا احترم كل فلسطيني حقيقي ما زال سلاحه موجه للعدو الاوحد , وكما لاحظت يا استاذ ضرغام انني لم اعمم على كل الفلسطينيين انما ما قلته كان عن بعض الفلسطينيين حرصا وايمانا مني بأن ليس كل الفلسطينيين هم على شاكلة ابن الخليل وفلسطينية , وكلي ثقة بأن هناك من الفلسطينيين ما زال يجري في عروقه الدم العربي الحقيقي ويحمل بين ضلوعه قلبا يعشق الحرية والسلام والاسلام والعروبة وهموم الامة , فلا دراهم ودينارات الخليج غيرته ولا دولارات الغرب ستغيره , بهؤلاء ستعود فلسطين حرة ابية وبهم وبالشرفاء من الامة سيحرر القدس ان شاءالله تعالى .. تحيا سوريا يحيا الرئيس بشار الاسد يحيا سيد المقاومة السيد حسن نصرالله ويحيا كل عربي وفلسطيني شريف يحب الخير لسوريا وشعبها ورئيسها.
December 12, 2012 4:57 PM


(394456) 26
ملاحظه غير مهمه
ابن الخليل
الكلام البذيء والعبارات السوقيه التي يحلو لبعض المععلقين استخدامها تدل اضافة على قلة الادب والغباء الوراثي ...تدل على عدم الادراك والجهل وعدم وجود الحجة ...اما من يمنح ويمنع الهويه الفلسطينيه لهذا او ذاك فهو التخلف بعين ذاته ......والسلام على الجميع
December 13, 2012 4:12 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز