Arab Times Blogs
رشيد علي
allousrr@hotmail.com
Blog Contributor since:
30 June 2010

لماذا هذا الإصرار من جانب آل سعود على تغيير معالم مكة

إن ألزائر لمكة في هذه ألأيام لا يستطيع أن يجد أي وجه شبه أو مقارنة بينها وبين مكة قبل عشرات ألسنين. فمكة أليوم تحولت إلى مدينة عصرية مثل لاس فيغاس ألأمريكية أو أي مدينة أخرى من ألمدن ألأوروبية وألعالمية ألحديثة ببنيانها ألمرتفع وفنادقها ألفخمة وأسواقها ألحديثة. لم تعد مكة رمزا لتاريخنا ألإسلامي ألمشرف ولا توحي لك بذلك. فزائر مكة في هذه ألأيام لا يشعر بخشوع ورهبة مثلما كان يشعر به المسلمين من قبل. فمن أجل توسعة ألحرم تقوم ألشركات بهدم أجزاء من ألرواق ألعثماني ألتاريخي لبنائها على مسافة أبعد وبنفس ألطابع ألعمراني ألقديم.

وألسؤال ألذي يطرح نفسه هنا هو, هل بعد هذه ألتوسيعات وألتي يشهدها ألحرم بين ألفينة وألأخرى سيتمكن من إستيعاب ألعدد ألمتزايد من ألحجاج؟بألتأكيد لا لأن ألنسب ألمفروضة على ألدول لا تتغير بتغير ألمساحة ألموسعة إذن من ألأجدر وألأفضل ألحفاظ على قدسية ألمكان بأطره ألتاريخية وألدينية وألقيام بألتوسعة خارج مبنى ألحرم. لماذا تحتفظ كل دول ألعالم بمعالمها ألتاريخية وتبقيها على ما هي, وتقوم بانشاء توسعات أو تحديث ألمساحة ألمحيطة بها, بينما نقوم نحن بتغيير معالم أقدس بقعة عند ألمسلمين بحجج ألتوسعة. لقد أصبح ألحج إلى بيت ألله من ألأمنيات ألتي يصعب تحقيقها بالنسبة لملايين ألحجاج نظرا لإرتفاع تكاليفه وألتي لا يقوى عليها سوى ألقلة ألقليلة من ألمسلمين. لقد كتبت في مقالة سابقة أن آل سعود حريصون دوما على توسعة ألحرم وصرف ألمليارات على ذلك لأن مصاريف توسعة ألحرم ليس عليها رقيب ولا حسيب.

 أي أن آل سعود بامكانهم سحب المليارات من ميزانية دولتهم تحت بند توسعة ألحرم, ويستطيعوا صرف ما تيسر من هذا ألمبلغ على ألتوسعة ونهب ألباقي. تماما كما يفعلوا بصفقات ألسلاح ألوهمية. إن ألمعالم ألأثرية لا يسمح بتغييرها حسب قوانين أليونسكو, فما بالكم لو كا هذا معلماَ دينياً كألحرم ألنبوي ألشريف. إن مكة ألمكرمة يرجع تاريخها الى أكثر من 2000 سنة قبل ألميلاد. وكانت في بدايتها عبارة عن قرية صغيرة تقع في واد جاف تحيط به إلجبال من كل جانب. ثم بدأ ألناس بالتوافد عليها وألعيش بها وذلك بعدما ترك ألنبي إبراهيم عليه ألسلام زوجته هاجر وابنه إسماعيل في هذا ألوادي ألصحراوي ألجاف وبقيا هناك إلى أن تفجر بئر زمزم. ثم وفدت بعد ذلك اولى ألقبائل ألتي سكنت مكة, وهي قبيلة جرهم أليمنية. وقد بدأت خلال تلك ألفترة بناء ألكعبة على يد إبراهيم عليه ألسلام وإبنه إسماعيل. وتوافدت بعد ذلك ألقبائل ألعربية على مكة, فجاءت قبيلة خزاعة ألتي أستمرت في حكم مكة مدة ثلاثمائة عام إلى أن جاءت قبيلة قريش وهي إحدى ألقبائل ألعربية ألمنتسبة إلى قبيلة كنانة إحدى قبائل مضر تحت إمرة قصي بن كلاب, جد ألنبي محمد ألرابع. وقبل وفاته, قام بتقسيم أمور مكة وخدمة ألكعبة بين أولاده ألأربعة, وكانت سقاية ألبيت من نصيب ولده عبد مناف بن قصي, ألجد ألثالث.

 بعد وفاة عبد مناف تولى القيادة إبنه هاشم بن عبد مناف ثم عبد ألمطلب بن هاشم, جد ألرسول محمد صلى ألله عليه وسلم. وفي عهد عبد ألمطلب حاول أبرهه ألأشرم ألحبشي ملك أليمن تدمير ألكعبة. وفي طريقه إليها إستولى على نياق خاصة لعبد ألمطلب. وطالبه عبد ألمطلب بإعادة ألنياق له والعودة عن نيته تدمير ألكعبة. لأكن أبرهه أعاد ألنياق وأصر على تدمير ألكعبة فهرب أهل مكة إلى ألجبال. وعندما سأل أبرهه عبد ألمطلب لماذا لا يدافع أهل مكة عن ألكعبة, قال عبد ألمطلب قولته ألمشهورة,"أما ألنياق فأنا ربها وأدافع عنها, وأما ألكعبة فلها رب يحميها" بعدها أرسل الله طيورا أبابيل تحمل حجارة من سجيل فدمر جيش أبرهه. إن ألخلاصة من سرد هذا ألملخص ألتاريخي للكعبة, هو لأخذ ألعبر من أن يقوم أي شخص مهما كان وضعه وأهميته من تغيير ألطابع ألديني وألتاريخي لمكة ألمكرمة وألكعبة الشريفة.

 فالبيت له رب يحميه. وعلى آل سعود أن لا يغتروا بأنفسهم كثيرا وعليهم أن يأخذوا ألعبر من ألتاريخ. فألله تعالى لا تخفى عليه خافيه وهو مطلع على كل شاردة ووارده ويمهل ولا يهمل. فألمسلمين أقاموا ألدنيا ولم يقعدوها عندما حاولت أسرائيل هدم باب ألمغاربة بألقدس للحفاظ على قدسيتها وطابعها ألقديم, فكيف إذن سيسكتوا على تغيير معلم مكة ألمكرمة وألكعبة ألشريفة؟



(393092) 1
أرجوا من كل قارئ أن يتأكد بنفسه
حجازي
المعالم الماسونية بعدما اجتاحت الرياض في برج الوليد بن طلال و الذي على شاكلة قرن الشيطان الماسوني و برج الرياض ألآخر الذي يحوي في قمته الهرم الماسوني تتوسطه عين الشيطان(كل منصف يتأكد بنفسه) ها هم اليوم بعدما حولوا بيت النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم إلى مراحيض(لعنهم الله) ..لا زالت عيني لم تصدق أنهم طمسوا حجر الشيطان(والذي هو بمثابة صنم الماسونية) و اقتلعوه من رمي الجمرات وجنبوه الرجم ووضعوه في جبل عرفة ليلتف عليه الحجاج عابدين من حوله و بنووا في رمي الجمرات جدران بدل تلك المسلات التي هي رمز وصنم الماسونية عباد الشيطان....و القنبلة الكبيرة التي أطارت عقولنا أنهم بنوا ذلك الفندق العملاق و الساعة العملاقة في مكة على شاكلة النمط العمراني الماسوني للمعابد (ولك المثال في big ben في لندن قارنوا و دققوا جيدا ) ثالثا دققوا في الهلال الفوق في الفندق و الذي ينحرف عند حديه صانعا قرنين (قرن الشيطان الماسوني).
December 2, 2012 7:21 PM


(393101) 2
صدقت أيّها الكاتب في آل سعود الخنازير
الظاهر
لعن الله آل سعود الأنجاس الذين زرعهم النجس البريطاني في خاصرة الحجاز وحول أعرابها الجهلة النتنين من حجازيين الى سعوديين وكأن الهالك الكبير قد ناك أمهات هؤلاء الحجازيين فأصبحوا من نسله وأطلق عليهم سعوديون و ( يفتخرون ) ؟ تفتخرون بماذا ياحفاة ياعراة يارعاء الشاء كما وصفكم الرسول عليه السلام صراحة ؟ أنتم أولآ وبقية المسلمين يقع على كواهلكم اثم هدم حضارة الاسلام ورسوله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة بحجّة التوسعة , واخفاء تلك الصروح المجدوية من الوجود والى الأبد وتحويل مكة وبيت الله الحرام الى مدينة باريسية أو ملهى كملاهي لاس فيغاس ؟ أليس هذا هو الدليل الأكبر على أن آل سعود هم أحفاد القردة والخنازير من آل سلول وأن من يسمّون بمشايخهم هم في الواقع مجموعة من العهّر الفسقة الأنجاس ؟ ولاغرو في أن الكعبة ستهدم في آخر الزمان , وأن عمود الايمان الذي رآه الرسول قد رفع من تحت وسادته وعمد به الى الشآم , ودعاؤه عليه السلام :اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا , صدق من قال : أطهر أرض وأنجس شعب , وأيم الله انّه لكذلك فيا أعاريب الحجاز القذرين ومن ورائهم أعاريب الجزيرة أستحوا على العكل التي على رؤوسكم ان كان فيكم بقية من شرف هبّوا واقطعوا دابر آل سلول من أرض الحجاز .
December 2, 2012 8:15 PM


(393110) 3
ألله لا يوفقهم
سوري وطني
كل شي بيعملوه بس عشان ينهبو الفلوس لا بيهمهم اسلام ولا بطيخ.جاي عليهم الدور طال الزمن اغم قصر.
December 2, 2012 10:34 PM


(393111) 4
The filthy Al Saud
The Arrogant
This family descended from a Jewish family and everyone knows this fact. They never do anything to serve Islam> They support terrorists and gangs that serve their goals. Whatever they do is suspicious
December 2, 2012 10:38 PM


(393138) 5
الى الأخ رقم 1
سعودي ولا أفتخر

صح كلامك مئة بالمئة والساعة شكيت فيها من زمان
وفي جبل عرفه استعرب الوالد رحمه الله من الحجر الذي كان على قمة الجبل وقال الذي حط حجر الرجم على جبل الرحمة شيطان ابن شيطان وفعلا مكة ومدن كثيرة في الحجاز تحمل شعارات غريبة كالأهلة المقلوبة والمثلثات التي تشكل نجوم سداسية وقد لايلاحظها العامة لكن من قرأ عن الماسونية ورموزها بيفهمها.
December 3, 2012 6:20 AM


(393144) 6
الى رقم 1
سعودي مدلل
انت صادق يا اخي. آل سعود معروفين نجسين من يومهم. كل همهم تدمير الإسلام. كل قنوات الفجور والبرامج الغربية ملك لأمراؤهم واميراتهم. اذا بنفضل ساكتين عليهم راح ييجي يوم ويختفي الاسلام. لازم نحاربهم ونقضي عليهم لانه القضاء عليهم اعظم انواع الجهاد.
December 3, 2012 6:46 AM


(393147) 7
وين الشعب السعودي
جزائري
انا ما بصدق انه كل هالفساد والسرقات بتم بارض الاسلام والكل ساكت. لازم يتحركوا السعوديين والا ربنا راح يحاسبهم. سرقاتهم موثقة وخيانتهم مكشوفة لازم يتوقفوا عند حدهم
December 3, 2012 6:49 AM


(393155) 8
أين منظمة الدول الأسلاميه ؟
حجازي آخر
ليس في أرض الجزيرة رجال الا القليل من أمثال الشيخ المغدور نمر النمر . وأما منظمة الدول الأسلامية فهم كالحمقى اشتروا الدنيا وباعوا الآخرة ولم يتوحدوا في وجه آل سعوط ويسألونهم لماذا تضاعفت كلفة الحج وابتزاز الحجيج لمنع المسلمين من أداء الفريضة والأثراء من أموال المسلمين ؟ وكما ذكر الأخ كاتب المقال نقلآ عن جد الرسول الكريم: للبيت رب يحميه ، فانتضروا يا بني مرخان وياوعاظ السلاطين آل الشيخ الأعور الدجال .
December 3, 2012 9:34 AM


(393217) 9
قذارة أل سعود
سعد عبدالله الحساني- أبوظبي
من منا لا يعرف قذارة أل سعود !
December 4, 2012 2:34 AM


(393231) 10
الرد
عبد الله
صحيح ان آل سعود سفلة ولكن كل الردود من شيعة حاقدين سفلة
المشكلة في السيد اسامة الذي باع كل شيء لارضاء الشيعة وفتح جريدته العاهرة للعاهرين كي يسبوا العرب والمسلمين
December 4, 2012 5:26 AM


(393236) 11
ال سعود لصوص الحجاز
محمد

اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك وانتقم منهم
وفرق شملهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر

حتى ركن الحج استغلوه واحتكروه ولم يتركوا لباقي المسلمين فرصة للحج جعلوها لمن يدفع اكثر لسفرائهم
وللشخصيات الهامة
ومنعوا باقي المسلمين من منها
حاربهم الله وانتقم منهم
December 4, 2012 6:42 AM


(393304) 12
كما كنتم يولى عليكم
فلسطيني قرفان حالي
مقال رائع وتعليقات جيدة ولكن المهم بيت القصيد وبيت القصيد هنا يذكرنا بالتاريخ الماضي والحاضر لمكة المكرمة فعندما تتغير ملامح البنيان في مكة وتبدأ بالعلو ما هذه الا علامة من علامات قيام الساعة وما ادراك ما قيام الساعة ... ولكن ردا على تعليق احدهم انا من وجهة نظري وانا اصغركم سناً واقلكم تعليما ولكن الدكتور اسامة يعلم جيدا من هم الشيعة ومن هم الحكام العرب ومن هم من يتحكمون بهذا العالم فلا اعتقد انه منحاز لا للشيعة ولا حتى لا اوباما وشكرا .
December 4, 2012 9:30 PM


(393342) 13
الى الأخ عبدالله
محمد

بس انا مسيحي يا أخ عبدالله مش شيعي
December 5, 2012 6:08 AM


(393397) 14
بريدة - قبة رشيد
الحميدي
أستغرب من أحفاد الصحابة و أبناء الجزيرة العربية عندما يضيفون تعليق على ما كتبه الكاتب ان يسمون أنفسهم بالسعوديين, مهذا قمة الجهل الذي زرعته فيهم عائلة ابن سعود الفاجرة. يا ترى الأيعلمون ان الذين يحكمونهم هم أحفاد الخنازير و القردة وهي عائلة ابن سعود حيث أصولها من يهود الدونمة و يساعدهم في حكمهم عائلة المرتزق كلب الصهيونية محمد ابن عبد الوهاب.ما أدري متى يفيقون هالبعارين المسمين أنفسهم بالسعوديين
December 5, 2012 2:59 PM


(394014) 15
وألله ماخنازير وأنجاس إلا أنتم يامن تسبون خلق ألله وأنجس ألأنجاس من تسموا بألحجازي !!
alquthami
لقد كذبتوا وألله يامن تلصقتوا بألحجاز لأن أهل ألحجاز أنبل وأشرف منكم ولم يبيعوا بلادهم ولم يخونوا حكامهم لأنهم متمسكين بألإسلام أللذي أمرنا به ألله عزوجل وأما أنتم فلم تتمسكوا بأدنى شىء في ألإسلام وهذا يدل على إنكم إما تنتمون للشوعيه أو ليس لكم دين . وسيريكم سبحانه وتعالى أفعالكم هذه لأنه عزوجل يمهل ولا يهمل وسترون بإذنه عزوجل عقابكم منه قريبا لإنكم تفتعلون ألفتن ولقد قال حبيبنا وسيدنا وسيد ألبشر عليه ألصلاة وألسلام وآله وصحبه وسلم .لقد قال ألفتنه نائمه لعنة ألله على من يوقضها . فكروا في ذلكم أليوم أللذي لاينفع فيه دولار ولا درهم ولا هدايا وسيذهب كل واحدا منا كما خلقنا عزوجل ، فماذا أنتم قائلين له سبحانه إذا سألكم عن أفعالكم ألدنيئه .ولاحول ولا قوة إلا بألله ألعلى ألعظيم .ربي إني أستغفرك وأتوب إليك إذا كان بدر مني مايغضبك.
December 9, 2012 8:49 PM


(405847) 16
رد على رقم 15
احمد سالم
مصدق حالك انك مسلم وانه حكامك بطبقوا الاسلام. صحيح انك يا مخبول يا معتوه. وين الاسلام الي بطبقوه خنازير الخليج الحكام. ناهبين فلوس بلادهم مصادرين الحريات. مانعين الكلمه الحره. كم الف سجين في السجون بدون سبب. كم مليون عاطل عن العمل. اكيد انك جاها ما بتغهم شي.
April 3, 2013 1:28 AM


(428923) 17
مشاركة
ميكائيل العقوري
ردو بس شن قال الشهيد العقيد معمر القذافي ع آل سعود من عقود فاتت وأخرها لقا قمة العرب وكيف وضح الشهيد تدخل عبدة الشيطان في جزيرة الأسلام وكيف تهجم عليه الملك السعودي عبدالله اللي كان ايلقن فيه من الخلف الامير فيصل_الأمور واضح لذوي العقول والأبصار_ليش 42دولة مأسونية حاربن الشهيد ليش سؤال _لأنه يحمل نظام عالمي جديد مناهض للنظام العالمي المأسوني اللي يمهد لنزول الأعور الدجال اللي يعتبروي فيه المسيح المنتظر بل الأله استغفر الله
December 22, 2013 5:30 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز