Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

رأي في تفسير الأحلام لابن سيرين ... وسقوط مروحية سورية

سقطت الحوامة أم أسقطت ..سقطت الطائرة أم أسقطت .. لايهم .. المهم أن نقرأ بشكل صحيح معنى الحادث بشكل عسكري دقيق واستراتيجي أدق .. والمهم أن يقرأ المكبرون الذين ينفتقون وهم يصرخون مكبرين لهذا الانجاز .. وأشك أنهم يقرؤون شيئا سوى تفسير الأحلام "لابن سيرين" ومن يقرأ الأحلام يعيش في أحلامه ..المهم هو اسقاط الأحلام قبل اسقاط الطائرات..لاتسقط الأحلام الا عندما يستيقظ الحالم .. ولمن استحلى النوم في الأحلام ..هذه مقالة لتوقظه .. مقالة باردة جدا مثل رشة ماء بارد على وجوه الغارقين في نومهم ..

الحقيقة أنني بعد كل طقطوقة من طقطوقات الثورة صرت أصاب بالصداع من كثرة استبشارهم والتبشير بالبشارة ومن كثرة استخاراتهم وتحميل حمار الثورة مالايستطيع حمله ..هذا الحمار الذي حمل كل الهرطقات من هرطقة اسقاط النظام قبل رمضان وبعد رمضان وفي العيد الماضي وبعد القذافي وقبل القذافي .. وهرطقة التدخل الدولي والاستنجاد بالناتو وبابا أردوغان وماما كلينتون .. الى هرطوقة البركان وأم المعارك في حلب .. الى ..الى ..

يعني والله صدقوني ليس اسقاط طائرة في النزاع هو مايثير فينا الصداع ويستدعي شرب المهدئات بل هو الضجيج والتأويل والتكبير والأصوات المبحوحة وكثرة المحللين العسكريين وقراء المستقبل .. وكأن الله قد طوّب السماء لأبناء فاروق طيفور من تلك البقعة التي اشتعلت فيها الطائرة كما طوب الفرات والنيل لبني اسرائيل .. بل ان من يسمع مهرجانات وتكبيرات الاعجاز الثوري يعتقد أن مدفع الدوشكا أو صواريخ الكتف قد أسقطت مركبة الفضاء الأمريكية كريوسيتي التي أطلقتها ناسا الى المريخ .. أسقطتها مدافع الدوشكا فوق سطح المريخ نفسه ..باذن الله.

فماذا يعني سقوط طائرة أو مروحية في كتاب تفسير الأحلام (لأبناء سيرين)؟

لقد جهدت الماكينة الاعلامية "لقوات الناتو بالوكالة" في التركيز على الجانب العسكري للمسلحين من حيث منحهم الحجم الوازن استراتيجيا والتضخيم من قوتهم .. في واحدة من الطرق الاعلامية المعروفة في وقت الحرب .. كل يوم هناك تسريبات عن عشرات آلاف المقاتلين وعن وصول أسلحة نوعية وسيطرة على معابر ومناطق.. وتصوير لدبابات مصابة وغير ذلك .. وبالطبع ردد بعض الاعلام الوطني السوري المعلومات المضخمة اما بسبب عدم معرفة بعض هذه الوسائل الاعلامية للمعلومات بدقة .. واما لرغبة البعض في عدم التقليل من حجم الخطر الذي يتهدد البلد ..ووجوب الاستعداد له بقوة .. وحتى هذه اللحظة لاتوجد تقديرات واقعية لقوة التمرد المسلح من قبل الطرفين كما أعتقد.. لكن الشيء المعروف هو انتشارهم وفق خطة انتشار مبعثر تشرف عليه أجهزة استخبارات الناتو .. وسبب اللجوء الى هذا الانتشار المبعثر هو أن نسبة مهمة من مقاتلي الناتو الاسلاميين هم من الجهاديين غير السوريين الذين لايمكن تجميعهم في بؤرة واحدة فيسهل تحديد مراكزهم ولعدم وجود حاضنة واسعة لهم كغرباء .. كما أن وجودهم الكثيف الغالب في مجتمعات صغيرة قد يفجر أزمات احتكاك حتمية مع المجتمعات المحلية حتى لو تعاطفت معهم وذلك بسبب الفروق الثقافية الجغرافية الطبيعية التي ستطفو خلال أسابيع من الاحتكاك..

كما أن انتشارهم يساعد على تبديد انتشار الجيش السوري .. والأهم أن بعثرتهم في مجموعات لاتتعدى العشرات وأحيانا المئات رغم حمله لخطر تمزيقهم بسهولة في أية معركة مع الجيش لعدم التكافؤ عمل مقصود .. لكن الاصرار على بعثرتهم ربما يدل على محدودية في الأعداد المطلوبة لانجاز انتصار عسكري بحجم اسقاط دولة ضخمة مثل سورية .. وربما كان من المهم بعثرتهم للايحاء بسيطرة واسعة لهم لأن اطلاق بضع طلقات في كل منطقة كاف للاعلان دعائيا أن المسلحين فيها وهذا مايمكن تقديمه على أنه (تحت سيطرة المسلحين) لأن المنطقة التي ينتشر فيها عشرون مسلحا تشل حركة المنطقة التي يسكنها مئة الف شخص مدني .. وتحتاج الى دخول عشرات وربما مئات من قوات الجيش لابعادهم أو مناوشتهم لابعادهم ..وهذا كاف للادعاء أن الثوار يسيطرون على 70% من الأرض ..لأن أية معركة في أية بقعة تعني أنها خارج سيطرة الدولة حتى خروج المعارك منها .. وفي هذا تجن كبير على الحقيقة طبعا ترتكبه الجزيرة كعادتها .. لأن هناك شوارع في نيويورك وشيكاغو ولاس فيغاس كانت مشهورة حتى الأمس القريب على أنها مليئة برجال العصابات والخارجين على القانون وبالحوادث العنيفة وبتردد الشرطة في دخولها .. ولكن لاأحد كان يقول انها خارج سيطرة الدولة .. هذه كذبة من الكذبات الكبرى التي يتم الترويج لها باستخدام بضع عشرات من المقاتلين في بعض المناطق..

وبالعودة الى اللعبة السيكولوجية لسقوط الطائرات في المعارك .. فبالرغم من أن الطائرات كغيرها في المعارك وسيلة قتالية كأية وسيلة أخرى الا أن اصابتها لها تأثير نفسي ايجابي للخصم لأن الطائرة تمثل عسكريا شكلا من أشكال السيطرة والتفوق والعلو البعيد المنال بسبب شيوع عقيدة أن من يملك الجو يملك الأرض .. وان من يسقط الجو يسقط الأرض .. وهذا الى حد كبير صحيح .. فالقوة الجوية تفيد في حالات الحروب النظامية بين الجيوش ولاشك هي التي تغير موازين القوى كما هو الحال في اسقاط الطائرة التركية على شواطئ سورية ودلالاته العسكرية الكبرى .. أما في حروب العصابات وحروب المدن فهذا الكلام عنكبوتي القوام ولاقدرة له على التماسك .. فالطيران المقاتل والحوامات تلعب دور المؤازر لاالحاسم في هذه الحروب .. فلنذهب في هذه الجولة السريعة لنتعرف أكثر على دلالات سقوط الطائرات في حرب العصابات..

في حرب العصابات يكون هناك تركيز على النيل من الأهداف الثقيلة وذات النوعية المعنوية بسلاح بسيط .. مثل اصابة الدبابات والطائرات ومراكز القيادات بقذائف بسيطة لأنها تشكل شيئا رئيسيا لاعطاء الشعور بالتوازن النوعي للقوى والثقة بالنفس بسبب التباين الواضح في ميزان القوى .. وهذا لمسناه في بيانات الثورجية الاسطورية الصياغة من وصول قذائفهم الى المطارات المدنية والعسكرية بل والى القصر الرئاسي ومراكز القيادات بل وفي الادعاء السخيف من أنهم أنجزوا عملية تفجير مكتب الأمن القومي فيما كانوا هم كالزوج المخدوع .. آخر من يعلم ..

ومع هذا تبقى الأهداف الجوية هدفا بارزا يسعى اليه المخططون لأنه صيد نفسي مهم .. فمن القواعد الذهبية كما أسلفت أن من يملك الجو تكون له الغلبة في الصراع اذا كانت له قوات على الارض .. ومن يصل الى الجو يعني انه قادر على البقاء على الأرض .. ولذلك يبقى اسقاط اي طائرة مدعاة للاحتفال والمهرجانات وارتفاع التكبيرات .. ولكن من الناحية العسكرية فان استحضار هذه القاعدة الذهبية في حربنا مع ممثلي الناتو الاسلاميين هو استحضار في غير موقعه على الاطلاق وهو استخدام لحقيقة في غير موقعها مثل استخدام محرك سيارة سياحية لاقلاع دبابة ت82 .. فهذه الاستراتيجية لاتؤدي الى تغيير الواقع على الأرض .. لأن حرب المدن بالذات لادور للتفوق الجوي على الاطلاق ..بل هو دور مؤازر وليس حاسما..الحسم هو للقوات الملتحمة على الأرض .. والدور هو ببساطة لحملة الكلاشينكوف وبسالتهم ..هنا حامل الكلاشينكوف أهم من الطائرة..

فالقوات السوفييتية في أفغانستان مثلا تعرضت لاسقاط 260 طائرة بصواريخ أمريكية أوصلها الأمريكيون لأصدقائهم وأحبتهم "المجاهدين" .. ولكن الخروج الروسي من افغانستان لم يكن بسبب اسقاط الطائرات بل بسبب سقوط الاقتصاد السوفييتي نتيجة توقف النمو اثر التردد في اتخاذ القرارات الاقتصادية الكبرى .. وتعثر النمو بدا جليا كما تقول كل الدراسات الكبرى منذ وصول ليونيد بريجينيف الى السلطة قبل دخول افغانستان بزمن طويل وفشله في تطوير الاقتصاد الشيوعي عبر اصراره على سياسات الدعم المبالغ فيها .. ولم تكن نفقات وخسائر حرب افغانستان واسقاط الطائرات الا جزءا يسيرا من مسببات الضعف الكبرى .. ولم تكن أفغانستان هي السبب الرئيس لسقوط السوفييت لان من يقرأ رسالة الدكتوراه للسيدة الحسناء كونوليزا رايس التي حصلت عليها عام 1981 أي بعد عام ونصف فقط على بداية حرب افغانستان (1979 - 1989) يعرف تفاصيل السقوط السوفييتي .. فقد كانت رسالة الدكتوراه لرايس في العلوم السياسية من جامعة جوزيف كوربل للدراسات الدولية وركزت فيها على (السياسات العسكرية للدولة الشيوعية التشيكوسلوفاكية) ومن خلالها توقعت انهيار الاقتصادات الشيوعية والسوفييتية قبل الغزو لأفغانستان بناء على معطياتها الاقتصادية وانفاقها العسكري في سباق التسلح (خدعة حرب النجوم) .. وبالفعل كان انهيار السوفييت عام 1989.. ولذلك حظيت رايس بمكانة سياسية لاحقا بسبب دقة استقرائها للرابط الاقتصادي في عملية الانهيار العسكري .. بل وبلغت دقة توقعها أنها حددت موقع سقوط كل تفاحة من شجرة المعسكر الشيوعي لوضع السلة الأمريكية تحتها لتلقفها..

الأمريكيون في العراق أيضا تعرضوا لتجربة سقوط الحوامات بشكل متكرر ولكن المعركة تغيرت ليس بالحوامات واسقاطها بل بالقوى المقاتلة على الأرض وتمكن بترايوس من قلب المعادلة الكئيبة لخسائر قواته باطلاق مشروع هو (برنامج قوات الصحوة) التي قاتلت على الأرض أولئك الذين يسقطون الحوامات الأمريكية لتتجنب الحوامات والطائرات هذا الصراع المكلف .. وصار من يطلقون الصواريخ على الطائرات الأمريكية الضخمة (هيركيوليز) التي سقط عدد منها بالصواريخ الايرانية الصنع يتعرضون لنيران قوات الصحوة وليس لنيران الحوامات.. وقوات الصحوة اليوم لبست لباس الربيع العربي والثورات .. لم يغير بترايوس شيئا سوى الاسم .. من قوات الصحوة .. الى قوات الربيع الثوري..غير الاتجاه فقط..

على عكس الحروب بين الجيوش النظامية فان الجو في حرب العصابات لايقدم ولايؤخر .. وهذا درس يعلمه الجميع ..من دروس فييتنام الى دروس أفغانستان الى الدرس البليغ في حرب 2006  لبنان عندما كان عدد القنابل الساقطة من السماء في كل غارة أكبر من عدد الجنود الاسرائيليين على الجبهة كلها ..ومع هذا فقد انتصر من كان على الأرض .. ولذلك يتم توجيه اللوم الى قيادة الجيش الاسرائيلي حتى اليوم لأنها دفعت بالقوات البرية متأخرة وليس بالتزامن مع القصف الجوي على لبنان عام 2006 وكان من الممكن ان تتقدم القوات بينما يشاغل الطيران المقاتلين بالقصف الكثيف ريثما تصل المدرعات والمشاة..

في الصراع مع مقاتلي الناتو الاسلاميين على الأرض السورية يبقى دور الطائرات بأنواعها مفيدا في اشغال الخصم فيما الاقتحام على الأرض يتحرك بشكل متواصل .. ولكن الالتحام على الارض هو الحاسم الفاصل .. وعلى الأرض كما نرى تمر ماكينة الجيش السوري كما تمر السكين المحماة في كور الحداد في قطع الزبدة ..التنظيمات المسلحة تعتمد تكتيك حرب المدن لمعرفتها أن الطائرات لاتحسم حروب المدن الا اذا كانت على الطريقة الاسرائيلية والامريكية ..أي أحرق كل شيء مثل احراق غزة والفلوجة ..ونحن من يملك مدننا .. ومن يملك مدنه لايحرقها ..

اذا كما نتوقع دوما ستستخدم أخبار اصطياد دبابات أو سقوط طائرات أو حوامات مثل الوقود المعنوي في استخدام ساذج لقاعدة من يسقط الجو يسقط الأرض .. ولكن سيكون لذلك معنى آخر في قراءتنا للأحداث .. هو أن اسقاط الحوامات سيعني التخلي عن سياسة سل الشعرة من العجين بل اتباع سياسة سل العجين من الشعرة قبل احراقها (؟؟؟) .. أما العجين الذي يمسك بالشعرة "المسلحة" فهو لم يعد عجينا صالحا للخبز..دون مواربة..وسيذهب معها ..فليس الولاء للمسلح بجريمة بل ان ايواءه يعني حملا للسلاح معه.. كما أنه اذا كانت اصابة الحوامة بسبب صواريخ ستينغر ..فسنرى قريبا طائرات تركية تسقط في جنوب شرق تركيا بنفس السلاح ..!!التي ستجبر على لحس ماقدمته من صواريخ لمسلحي الناتو....

كما قلت هذه الطقطوقات الثورية لن تغير شيئا البتة .. لأن القرار السياسي السوري انتهى ولاعودة عنه .. والمراجعات السياسية الكبرى مع الحلفاء قد أنجزت كما يعتقد الكثيرون بيقين .. وقد عبر عن ذلك السيد وليد المعلم بصراحة اذ قال: لاتفاوض مع السلاح .. ولاحوار الا بعد استئصال السلاح والمسلحين ..

هذا قرار لاعودة فيه ولامراجعة له .. الطاولات الوطنية للحوار ليست طاولات في كازينوهات مزرعة شيلوه لرعاة البقر أو مزارع تكساس حيث كل كاوبوي يدخل بمسدسه على خصره .. من يدخل حاملا مسدسه الى نوادي القمار لايطلب من الحاضرين عدم استعمال السلاح ضده ..ومن يبارز بالسلاح عليه تلقي الرصاص..

ان من يطلب الحوار تحت السلاح هو العدوالخارجي فقط في حالة حرب .. واذا طلبت المعارضة أي حوار والسلاح في الأيدي فهو حوار الأعداء للأعداء .. ونحن لانرحم أعداءنا وهم مسلحون .. أما من يدخل الى حوار وطني مسلحا بيديه وقلبه وعقله .. صافحناه بأيدينا وعقولنا وقلوبنا ..

المعركة مستمرة حتى النهاية رغم أحلام "أبناء سيرين" .. واستئصالهم من جذورهم .. هو القرار .. لاعودة في ذلك .. تذكروا ذلك جيدا ..مهما علت التكبيرات .. ومهما بحّت الأصوات المنتشية.. ومهما ارتعشت الحناجر... لأننا قادمون



(382293) 1
بارك الله البطن الذي حملك
العزة لله
والله يا أخ نارام "والذي يعني الضوء باللغة الارامية السورية القديمة" اثلجت قلوبنا بمقالاتك الاكثر من متقنة و التي استعملت مثقال الذهب في انتقاء حروفها و معانيها.
وفقك الله لما فيه خير شعبنا السوري العظيم المقارع لقوات الظلام السلفية.
August 27, 2012 10:31 PM


(382294) 2
wlee
rafat kanafani
أبناء سيرين you are the best
August 27, 2012 11:16 PM


(382298) 3
صرخات الم الفشل العرعوري لن يفيد فلاسفة الناتو التافهين
sori
انني منذ اكثر من 15 شهرا لا استطيع متابعة اي من قنواة العهر الاعلامي و انا على يقين انهم يخلقون الاحداث لتوظيفها في اعلامهم الحقير. و ما ان هذا الاعلام الا صورة مصغرة عن اعلام الغرب الذي احتقره اكثر من خرجيه العراعير في قنواة الصهيونية. من عرف عقول العراعير يستطيع ان يفهم ماذا صنع الغرب و منه هوية عقول الغرب . متى ياتي الربيع الغربي للتخلص من عصابات المافيا التي تحكمه بخدعة اليمقراطية الكاذبة. لا يصيب من نظر للغرب انهم ليسو اتفه من مصنوعاتهم العرعورية. هذا العقل الغربي لا يحترم من العقول السورية التي متيقنة من انه غبي صنع العرعرة لتنقذه. تحياتي لنارام الاصيل . تحيا سوريا الحق.
August 27, 2012 11:41 PM


(382300) 4
مايفيد بشار رايح رايح
laith othman
ياحبيبي بدل هذه الهرقطه والفلسفه وبدل ان تتعب نفسك بالتحليل والتفسير والاستنتاج اقول انا لك ماقل ودل بشار وحكومته ونظامه انشاء الله خلال الاشهر القادم زائل زائل وكل المؤشرات تدل على ذالك هذا مختصر الكلام
August 28, 2012 12:21 AM


(382305) 5
تمسخر أيها المسخرة غداً ستبكون دماً يا من تؤيدون قتلة الأطفال والنساء والشيوخ
راجي عوض الله
لقد دقت ساعة الحزم دقت ساعة الزحف نظام العلويين الروافض الى زوال وقريب جداً .
August 28, 2012 2:22 AM


(382310) 6
بشاره وليفمان وليفي
سيف دمشق المانيا
نقلا عن الخنزيره والعبريه قال شاهد عيان ومنسق ( الثوره ) السوريه في تل ابيب قال بان الجيش العربي السورى يقوم بقتل اهله واولاده ويفجر المنشات العامه ويذبح الطيارين والعلماء والاطباء ويتامر على الدوله وقال بان الناتو وشيوخ النفط والصهيونيه سيرسلون المرتزقه على حسابهم لتصفية الجيش العربي السورى وبناء الكوادر الفنيه وسنواسيكم بعدد القتلى غداة اجتماع مجلس الامن
August 28, 2012 2:49 AM


(382313) 7
اللهم امين يا رب العالمين
عربي واقعي
اللهم امين يا رب العالمين
August 28, 2012 3:42 AM


(382316) 8
اوهام وخرافات وسخافات
الفاروق
اصبح الوقت متاخر جدا لهذا التحليل ونظام الاسد زال وانتهى ولم يبق منه الا اوهام امثالك لان نظام يقتل شعبه ويترك ارضه مع الاحتلال نصف قرن !!!! لا يستحق البقاء بل الى الجحيم وبايدي المجاهدين الصادقين وهم الان في الميدان
August 28, 2012 3:48 AM


(382322) 9
كل طيار مهما علا وارتفع ستصيبه قذيفة وعلى راسه سيقع
عدنان ناجي جميل
طالما ذكرت يارفيق نارام في مقالك التشبيحي موضوع افغانستان التي وقف العالم اجمع ضدها بما فيهم ايران الفارسية لو نظرنا الان الى افغانستان والمنتصر فيها اليست حوكة طالبان؟؟؟؟
الروس خرجوا يجرون اذيال الهزيمة والان امريكا تحاول الهرةوب مثل اسدك وتشترط حفظ ماء الوجه اي بطريقة محترمة على مبدأ رفاقك البعثيين
بعد عشرات السنين من الهجوم العالمي على فئة قليلة من الرجال المؤمنين الافغانيين الم يكونوا هم المنتصرين؟؟؟؟؟؟
الافغان لم يملكوا طائرات ولا سلاح دفاع جوي ولا دبابات كما يملك اسدك ولكن من المنتصر الان؟؟؟
من يحاور طالبان الان من الشرق ومن الغرب يريد التودد لها اليست روسيا وامريكا المنهزمتين فيها؟ظظظظظظ؟؟؟؟؟ظظظظ؟؟؟
فقط شغل عقلك يانارام ان الشعوب هي المنتصرة ولاتنسى التاريخ وحركة الشعوب ثم لاتستهبل القراء
لقد ضري لنا نارام مثلا ونسي نفسه
ان سقوط طائرات الاحتلال الروسي بافغانستان بدأ بطائة او اثنتين وكان سقوطهما حلما ولكن الم يصبح واقعا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا تستهين بالبعوضة يانارم فان البعوض هو من يقتل الاسود؟؟؟
وارجع الى البيولوجيا وحياة الحيوان الاسد بالذات واقرأ عن من يقضي عليه!!!!!!!!!!!
ان لسع البعوض لهو اقوى من القنابل والصواريخ والطائرات وان غدا لناظره قريب
ان سقوط اول طائرة لنظام اسدك يعني سقوط النظام ككل والمستقبل سيوضح لك ذلك وخاصة اذا تم اسر الطياريين
وهل قذائف الطائرات تميز بين الطفل والمرأة والشيخ والكبير والصغير والمتهم والبريء ان استخدامها هو الضعف والوهن بذاته
August 28, 2012 4:20 AM


(382323) 10
امظر للصورة الكبيرة رجاءأ
سامر
عزيزي العسكري المحلل.
الصهيونية العالمية وضعت دكتاتوريات قاتلة في الوطن العربي ، صدام حسين ، القذافي ، ابن علي ، حافظ وبشار الملك عبد الله سعودية والاردن . هل توافقني للان ؟؟
اشعوب في هذه البلدان انتعل ابو ابوها ؟ هل عندك شك؟؟
الربيع العربي هدفه تدمير الجيوش العربية.
عزيزي الصهيونية العالمية مسيطرة 100% على امريكا وعلى روسيا ، والاوامر تصدر منها والاثنان ينفذون. دعوهم يتقاتلون ، ودعوهم يتحاربون . أمريكا تتبجح بحماية المدنيين وتريد التدخل . روسيا تستعمل حق الفيتو . لا يمكن دعوهم يتقاتلون ،دعوهم يتحاربون. النتيجة تدمير الجيش السوري دون حرب خارجية اسرائيلة او امريكية
سؤال محدد ، هل تتفق مع هذا التحليل ام لا؟؟ ولماذا
August 28, 2012 4:23 AM


(382325) 11
شكراً أستاذ نارام
نزار
أشكرك لأنك لم تتأخر في التعليق على تبعات ما حصل بخصوص إسقاط الحوامة. حزنت كثيراً لدى سماعي الخبر, حزنت على نسور سوريا شهداء الوطن, وحزنت من شماتة العثمانيين لما حصل. لكن هي معركة مع دول عدة, كل منهم يستخدم اسلوبا مختلفا وفي المعارك لا بد من خسائر. للنصر ثمن ومن لا يريد أن يدفع ثمن النصر فلن يحصل عليه. شكراً لك مرة أخرة وابق كما عودتنا معنا تعيننا على فهم الأمور بشكل أفضل أول بأول.
August 28, 2012 4:57 AM


(382328) 12
المعركة مستمرة حتى تحطيم غروركم.
أبو عمر الفلسطيني 1.
لم أقرأ لك مقالا كهذا مليئ بالغرور والعنجهية. إنك تكتب وكأن مقاليد السماوات والأرض بين أيديكم
تحركونها كيف تشاؤون. سوريا خيرة الله من أرضه, يجتبي اليها خيرته من عباده. سوريا هزمت الروم والفرس, والتتار, والإنكليز والفرنسيين, والآن جاء دور الروافض, وأقسم بالله أنكم ستهزمون وتولون الدبُر. الكَتَبَ الطائفيون أمثالك هم الذين يجلبون المصائب على طوائفهم. لقد سالت دماء غزيرة عزيزة في سورية والشعب السوري لن يغفر لكم مهما طال الزمن, واسأل التاريخ.
August 28, 2012 5:32 AM


(382346) 13
الى رقم 12
اسد الرافدين
ياابو عمر الفلسطيني لا اريد ان اتفوه مثلك لكن اعتقد لك ارض محتله اكثر من 60 سنه لما لا تحرروها انت واخوانك احفاد عمر بدل ماشاغل نفسك بارض غير ارضك ام انك ادمنت التهجير من بلد الى بلد العقل زينة وانت ليس لك عقل وامثالك كثير
August 28, 2012 8:33 AM


(382347) 14
القافلة تسير و الكلاب تعوي و تئن
أدونيس آرامي
كما هي عادتك أيها المبدع نارام، لمعان نصل كلماتك يقض مضاجع كلاب الناتو و معلقيهم . كل الشكر لك يا نارام أيها السيف الدمشقي الأصيل قافلتنا تسير إلى الأمام حيث النصر و النهوض بهذه الأمة العظيمة و لن يستطيع إيفافها أحد لأنها كالتيار الجارف يقتلع كل من يقف أمامة ، أما الكلاب فستبقى تعوي لإنها دائما تجد من يقتنيها في أسواق النخاسة المتصهينة. ويرمي لها الفضلات لتتغذى بها . مرة أخرى شكرا لك و لتحيا سوريا
August 28, 2012 8:39 AM


(382352) 15
الأسد باقي يا حلوين
منير شاكر
إلي المعلقين الذين يقولون ان الآسد ساقط وهي مسأله شهور أو أسابيع وهو نفس كلام وزير الخارجية التركي ، انا اتوقع ان الأسد سيضل بعد رحيل وزير الخارجية التركي والملك عبداله ملك السعودية . وبيننا الأيام ليس حبا في الأسد و لا نظامه لكن قراءة للأوضاع الدولية والإقليمية
August 28, 2012 8:52 AM


(382367) 16
الى اسد الرافدين
منصف
اسد الرافدين ابوعمر هـذا ليس بفلسطيني بل هـو مجند من مخابرات العدو لكي ينشر الفتنه بين العرب على اساس طائفي و ديني.. ومثله الكثير من الذين باعوا شرفهـم للعدو
August 28, 2012 10:25 AM


(382369) 17
Palestinian position
word of just and truth
Current generation of Palestinians in west bank is nationalism lazy. They claim that the key for liberating Palestinian is getting rid of Assad. This is kind of excuse for them not to fight their occupier. They have selected to be on the side of living a good life and stay away from struggle against occupier. I convey the “Honor Greeting” to our Palestinian people in 48 occupied land. They really show how origin are they. I also ask our people in Gaza to remember who had stand by them in the difficult time.
August 28, 2012 11:01 AM


(382373) 18
الى اسد الرافدين
متابع قرفان
الى اسد الرافدين وما علاقه تحرير فلسطين في تعليق ابو عمر الفلسطيني من اضاع فلسطين هي جيوشكم المنهزمه في فلسطين وانتم من يجب ان يرجعها كما سلمتموها لليهود.
August 28, 2012 11:44 AM


(382374) 19
لم يحدث في أي دولة "الطيران يقصف شعبه"
بنتاشفين المغربي
لو كان ابن سيرين حيا لقال أن التفسير الوحيد لهذا الكابوس السوري ولكل ما يحدث هو أن النظام النصيري هو نظام عميل بآمتياز لجميع من يدفع أي كالعاهرة المشاع. لقد قلتها بنفسك (بعد رمضان قبل رمضان بعد القذافي قبل القذافي سنسلحكم لن نسلحكم حظر جوي لن يكون حظر جوي) ترى لم كل هذا التردد والتلكأ والمكر بعكس ما حدث في ليبيا. الأكيد أنه ليس خوفا من جيش أبوشحاطة الذي قهره طوال عام ونصف بضعة مئات من المرتزقة(حسب قولك) أو خوفا من الحومات الروسية الرديئة التي تسقط من سخونة محركاتها. التفسير الوحيد لأبن سيرين هو ما جاء (كما قلت بنفسك) على لسان وزير الخارجية الطبل أن النظام ضبط الأمور مع أسياده في الغرب واسرائيل وأعطي وعدا بعدم التدخل حتى ينتهي من سحق شعبه. لكن المشكل هو أن هذا النظام كذب كذبة ومع مرور الوقت نسى فصدق كذبته. والكذبة تقول أن هناك مؤامرة خارجية وتعامل مع الأمر على هذا الأساس لكن الحقيقة أن المسألة مسألة شعب مقهور يريد الحرية والعدالة والكرامة فحتى لو تدخلت اسرائيل لحماية عميلها رأس الكمنجة فالشعب لن يخضع ولن يستسلم. عليك أن تخجل وأنت تتحدث عن حوامة الجيش "العربي" "السوري" "القومي" "المقاوم" وهي تقصف أفراد الشعب العربي السوري.
August 28, 2012 11:49 AM


(382380) 20
النصر والهزيمه
عبدو
احبائي ، من ظن ان اي نصر تحقق بافغانستان انما من اراده المجاهدين وقوة عزيمتهم فقط فهو واهم .. استطاعو في ثمانينيات القرن الماضي الحاق اضرار بالغه بالقوه السوفيتيه بالدعم الامريكي العربي السعودي التركي .. والان مايتحقق علي الارض اما بالدعم الروسي الايراني الصيني ، وكلنا يعلم ذلك ، بمعني انهم صاروا خير منفذ لحروب الوكاله دون ادني اعتبار للمصلحه الوطنيه لبلادهم .. والسبب الاكبر هو كثرة الغرباء بينهم بدعوي الجهاد في سبيل الله ... وهذا مايسعي الناتو واذياله ان يحققوه بسوريا لاجل تقسيمها نهائيا .. كان الاجدر بكل المجاهدين ان يبدؤ ببلدانهم الفاسده ... آل سعود عاثو في الارض فسادا وسرقوا اموال النفط وبن لادن يريد تحرير افغانستان ، مبارك فعل مالايحمد عقباه واسرائيل تذبح الشعب الفلسطيني امام شاشات التلفاز العالميه وتنخر في جسم بيت المقدس بينما ايمن الظواهري آثر نصرة الشعب الافغاني لاجل مصلحة سيده الاول امريكا ....
والله بئس المثال في مقالاتكم هو ذكر خدعة افغانستان ,,,, فهلا نأيتم بانفسكم من هذا الوهم ...
اخي نالاام ، انت دوما مبدع في كل مقالاتك ،،، بالتوفيق
August 28, 2012 2:09 PM


(382381) 21
الاسد سيبقى ويرحل حمد
رامي

عندي احساس كبير ان الاسد سيبقى في الحكم لفرة طويله
وسيرحل ملك السعودية وامير قطر وهو باقي

August 28, 2012 2:28 PM


(382382) 22
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.
عربي واقعي
I am absolutely amazed with this insect called Abu-Omar Al-Filasteeni. He has lost his land Palestine and and engage himself in somebusiness that does not concern him at all.
Ya Abu-Khara Al-Filasteeni learn your prophiet Hadeeth.
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.
go and fight the damned jews who took Palestine it is better for you and the rest of all the Palestinians.
Your type is the same of abdel bari atwan
it the shitty type.
August 28, 2012 2:41 PM


(382395) 23
الى اسد الرافدين
mahmoud
.go and free your iraq , this is belad alsham.
August 28, 2012 5:26 PM


(382396) 24
أبحث عن تلمودي
سوري منكم
جميع المعلقيين الذين انتقدوا المقالة و كاتبها غلبت الطبعة الإسلامية على تعليقاتهم فما علاقة الإسلام بالموضوع !!!!؟؟؟؟
سؤال راودني و لم أجد له جوابا حتى قرأت التعليق رقم 12 للأخ "أبو عمر الفلسطيني 1" ومنه أقتبس الجملة التالية : "سوريا خيرة الله من أرضه, يجتبي اليها خيرته من عباده"
لم يخطر ببالي شيئ سوا الثنائية التالية " شعب الله المختار و أرض الميعاد "
أدركت بعدها -و أنا المسلم- أن هناك جانباً في الإسلام لم أعرفه بعد و معي معظم مسلمي العالم وهو أن الإسلام بيبز اليهودية في عنصريتها و أن هناك تلمودا اسلاميا لم أقرأه بعد
بالله عليكم هل هذا هو الإسلام الذي تريدون لنا أن نعيشه و أن نصدره إلى العالم !!!!!!!؟؟؟؟
إن كان جواب الأغلبية نعم فإني أعلن منذ الآن انشقاقي عن الإسلام الذي خدعني طوال أربعة عقود من الزمن
ملاحظة و بالعامية : شو رأيكم ببيان انشقاقي مو أحلى من بيان انشقاق رياض حجاب و مناف طلاس و كل شلة المهابيل اللي عم نشوفها :P
August 28, 2012 5:42 PM


(382397) 25
للتصحيح
سالم سليمان
الذي تنبأ سقوط الاتحاد السوفيتي هو الفرنسي المعروف ايمانويل تود Emmanuel Todd في رسالته للدكتوراه سقوط الاتحاد السوفيتي 1975 وما الباقين سوى نقل كوبي حرفي على رسالته من جهة العبدة كوندي او سواها من فرنسيين وغربيين اخرين. في 2002 ايمانويل تود نشر كتاب اسمه نهاية الامبراطوية (الامريكية).
August 28, 2012 5:46 PM


(382399) 26
أسئلة تنتظر الأجابة من المضطلع على حكايا رئيسه بشار٫منها ما حذفه المحرر سابقا لغرض في نفسه( !!)
عبد الجليل سلطان

‎أسئلة كثيرة محبوسة في حناجر الشعب٫ المقتول أوالذبيح أو الذي يعيش تحت القصف والرعب المستمر ‫..‬فاقدا الأمن والأمان ملتحما بأرض الأجداد في عتمة لايرى فيها بريق أمل في الخلاص ‫..‬مفترشا تربة الأجداد ‫..‬ملتحفا سماء الوطن ٫الذين يقولون بأنه مباركا من السماء ‫!!‬؟؟؟؟
أسئلة لاتزال بدون اجابة٫حذف المحرر بعضها سابقا لغرض في نفسه(!!) ٫من حق كل مواطن٫ ملتحم بما يجري على أرض سورية الحبيبة ٫أن يعرف راي الكاتب كملون ومعطر للكلمات وكمحلل رومانسي.. مضطلع على خبايا وحكايا حاكمه بشار:

"الادعاء السخيف من أنهم أنجزوا عملية تفجير مكتب الأمن القومي فيما كانوا هم كالزوج المخدوع ‪"‬

السؤال: من فجر مكتب الأمن القومي في قلب دمشق؟؟ وكيف تم ذلك ؟؟

" نحن من يملك مدننا .. ومن يملك مدنه لايحرقها .."

الأسئلة :
‎‫-‬لماذا جعل هذا الرئيس القاصر‫"‬ الشرنقة‫"‬ من سورية أرض المواجهة بين الغرب والشرق ٫وجعل من الشعب والجيش ‫ ‬السوري حطب وقودها ‫!!‬؟؟
‎‫-‬لماذا لاتنقل القيادة السورية العتيدة ٫المتخفية خلف الرئيس بشار ٫الحرب لتجري على أراضي الأعداء سواء الكيان الصهيوني أو مملكات الخليج الذيلية المتصهينة ؟؟
‎‫-‬هل المخطط المرسوم المتفق عليه بين الأمريكان والروس هو تدمير البنية التحتية والمدن السورية والجيش السوري بالكامل؟؟
‎‫-‬هل عجز ‫"‬الرئيس الشرنقة ‫"‬ وتردده وعدم قدرته هو سبب استمراء الدم السوري من قبل جميع البشر والبقر ٫م‫ن‬ أعراب وعرب أوعجم ‫و‬بجم ‫..‬؟؟
August 28, 2012 6:25 PM


(382402) 27

عبد الجليل سلطان
" أما من يدخل الى حوار وطني مسلحا بيديه وقلبه وعقله .. صافحناه بأيدينا وعقولنا وقلوبنا .."
أكثر من عشر سنوات والمواطن الشريف٫ ينتظر ..وينتظر لأحقاق الحق وتحقيق العدل وازالة الفاسدين المفسدين..دون أمل أو رجاء !!
‎-السؤال : هل هذا "البشار"٫بشار سوء ودمار و مجرد منفذ للمخطط المرسوم منذ آن وضعه الغرب المتصهين رئيسا وريثا لأبيه٫وأحاطه بعملائه الفاسدين المفسدين٫ كما وضع قبله والده الذي صفى رفاقه الشرفاء‫(‬صلاح جديد ومحمد عمرام ونورالدين الأتاسي‫)‬ لتستفرد عائلته بالحكم وهدر كرامة وكبرياءالشعب المكموم والى الأبد‫..‬ ؟؟‫!!‬
August 28, 2012 6:40 PM


(382403) 28
اخر حصون العرب فلا تهدموها
ابن فلسطين
مقال رائع والى الامام , ابو عمر الفلسطيني ممكن اعرف منك شو القصد من كلامك بالروافض ؟؟والمعارضة بسوريا مجننة ربنا وهي تقول حرب طائفية حرب طائفية والله مش شايف الطائفية الا من المعارضة .
ثانيا بدي اقول اللي استحو ماتو يا ابو عمر انا والله مش عشان النظام السوري داعم للفلسطنين اقف معاه انا اقف معاه لاني شايف كل العرب صارو حبايب امريكيا واسرائيل وضد النظام وهذا صار شي عادي بدون خجل اما بالنسبة لمجازر النظام انا شايف انو الاعلام ضخم هذا الشي لانو مش غبي النظام يقتل يوميا شعبه . وهناك فيديوهات تبين كذب المعارضة المسلحة بخصوص المجازر
August 28, 2012 6:41 PM


(382413) 29
هل ضيع الفلسطيني بوصلته,ليحشر انفه في شؤون الغير؟
هاشم الركابي
اخ ابو عمر الفلس طيني شو اخبار غزه؟ وشو اخبار المجاهد خالد مشعل الذي سحله المراهق تميم ابن موزه ليُقبّل صرماية ملك صالات القمار عبد الله ابن انطوانيت؟ مالكَ انت ودمشق قلب العروبه الخفاق؟ ان كنت وهابيآ فسنسحب مداخلتنا لاننا واحرار الشرق الاوسط نعتبر الوهابيه تهمه مُخلّه بالشرف, ومن يصبح وهابيآ يسقط عنه العتب.
August 28, 2012 8:13 PM


(382414) 30
عندما تحبَل الشام تلد فحلآ كنارام
علي الطائي
اشعر ان الشام تقف على قاسيون دامعة العينين, وعند قراءة ملاحم نارام تتنهد وتهمس في سِرّها..
( هذا الفتى يعرف وجعي). تحيه لك من بغداد ودجلتها استاذ نارام..بثقل دمشق وحلب انت...!! مطايا الناتو هم حطب المرحله الدوليه الراهنه وليس اكثر من حطب...شكرآ لك.
August 28, 2012 8:34 PM


(382426) 31
فقط للأطلاع٫لمحرر عرب تايمز٫الذي لاينشر التعليقات كاملة ٫خصوصا التي تنتقد نارام أو عمر ظاهر٫!!
عبد الجليل سلطان
ضرب إيران بداية حربنا للسيطرة على العالم
كيسنجر: سنحتل سبع دول نفطية في الشرق الأوسط.. والباقي لإسرائيل
واشنطن - الوكالات: أكد هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركي الأسبق (89 عاما) وأحد
أقطاب الصهيونية العالمية أن إيران هي ضربة البداية في الحرب العالمية الثالثة التي
سيتوجب فيها على إسرائيل قتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط. وقال
كيسنجر في حديث أجراه مع صحيفة «ديلي سكيب» الأميركية وأعاد نشره موقع «ريالتي زونيزم»
أمس: لقد أبلغنا الجيش الأميركي أننا مضطرون لاحتلال سبع دول في الشرق الأوسط نظرًا لأهميتها
الاستراتيجية لنا خصوصا أنها تحتوي على البترول وموارد اقتصادية أخرى ولم يبق إلا خطوة
واحدة، وهي ضرب إيران وعندما تتحرك الصين وروسيا من غفوتيهما سيكون «الانفجار الكبير»
والحرب الكبرى التي لن تنتصر فيها سوى قوة واحدة هي إسرائيل وأميركا وسيكون على إسرائيل
القتال بكل ما أوتيت من قوة وسلاح
يتبع
August 28, 2012 11:16 PM


(382427) 32

عبد الجليل سلطان
القتال بكل ما أوتيت من قوة وسلاح لقتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط.
وأضاف: ان طبول الحرب تدق الآن في الشرق الأوسط وبقوة ومن لا يسمعها فهو بكل تأكيد
«أصم». وأشار كيسنجر إلى أنه إذا سارت الأمور كما ينبغي، فسيكون نصف الشرق الأوسط
لإسرائيل وقال «لقد تلقى شبابنا في أميركا والغرب تدريبا جيدا في القتال خلال العقد الماضي
وعندما يتلقون الأوامر للخروج إلى الشوارع ومحاربة تلك «الذقون المجنونة» فسوف يطيعون
الأوامر ويحولونهم إلى رماد. وأوضح كيسنجر أن إيران ستكون المسمار الأخير في النعش الذي
تجهزه أميركا وإسرائيل لكل من إيران وروسيا بعد أن تم منحهما الفرصة للتعافي والإحساس
الزائف بالقوة وبعدها سيسقطان وللأبد لنبني مجتمعا عالميا جديدا لن يكون إلا لقوة واحدة وحكومة
واحدة هي الحكومة العالمية «السوبر باور» وقد حلمت كثيرا بهذه اللحظة التاريخية.

August 28, 2012 11:18 PM


(382439) 33
الى ابو عمر "الفلسطيني"
شمال فلسطين
لم اقرأ تعليقا تافها في حياتي كتعليقات ابو عهر الفلسطيني
ارجوك يا ابو خرا اشطب فلسطيني من اسمك اذا كنت فلسطينيا
يعني هل قدرنا دائما ن نقرا تفاهتك (خطأ) بعد كل مقال
والى عرب تايمز ارجوكم حجب ابو كندره التزاماً بمبدأ عدم نشر الزباله كما قلتم سابقاً وشكراً
August 29, 2012 3:01 AM


(382446) 34
الى كل من عبد الجليل سلطان و هاشم الركابي و سوري منكم
حيدر ابو حسين
صدقتم في تعليقاتكم والله انكم على حق والاخ سلطان والله اني ارى ما تراه وللاسف لا نصر الا كما تقول روايات الاسلام الشيعي والسني بظهور منقذ من جديد وهنا حفيد رسول الله المهدي
نحن امة ضلت طريقها وكثر نعيقها وباتت بلا رأس وهذه النتيجة وخاى ايران لا اتصور انها تنجح بشطل انتصار الا انها ممكن ان اسبب لهم خسائر وما النصر الا من عند الله
اما ابناء امتي العرب خليكم على ما انتم عليه حتى ان تصبح أسرائيل من الفرات الى النيل يا
August 29, 2012 4:19 AM


(382524) 35
سؤالــ ـين
عوض الكندرجي
سيادة الكاتب عبد الجليل سلطان : أتمنى أن تزودني برابط المواقع المذكورة في مداخلتك أو أسماءها بالإنجليزية ، مع جزيل الشكر .
أبو عمر الفلسطيني : بزمتك مبسوط على هالبهدلة اللي بتاكلها من الشباب ع الطالع والنازل ؟ لك إخجل شوي العمى شو متمسح متل صاحبك بعل الخبيرة
August 29, 2012 10:51 PM


(382536) 36
Thanks Naram
GABBY
God bless you
I always read your articles and I feel like you feel.I hope the best for all arabic country and the young generation learn how to love and respect each other no matter who we are . We should build the society and learn from each other muslum and christian all has to be equal . I am from Lebanon and I moved to Canada at very young age and my kids married from muslums and christians as well because the God for for both I think is the same and Abraham is the father of all religions. Unfortunately I was so proud of our culture and I tried my best to teach to my kids but now my kids start to make fun of our culture and arabic countries . We need a person like you to change the picture . Thanks
August 30, 2012 1:54 AM


(382537) 37

سامر
لا حزن الا على الطيارالذي كان يؤدي وظيفته رحمة الله عليه 
August 30, 2012 2:14 AM


(382613) 38
Palestinian, son of south Syria
Naser Elmasri
Thanks Dr Naram, your articles as usual are objective and straight to the point , to all commentators .. guys , plz we're not children ,what called Abu Omar Alfilstini just a Mossad agent who speaks Arabic and he's doing his job .. plz be smarter than this crap
August 30, 2012 4:31 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز