Arab Times Blogs
رياض هاشم الأيوبي
riadhayyoob@gmail.com
Blog Contributor since:
11 January 2009

تفوووونامي عليكم يا شبيحيين

والتفوووونامي هذه، لها عدد غير محدد من الواوات يفوق تلك المائة صفر التي تمتلكها عبارة كَوووكَول التي هي مصدر تسمية ( كَوووكَل)، فهنا يتراوح عدد الواوات من الواحد إلى ما لانهاية، إعتماداً على مدى كفاءة الحجاب الحاجز والتاريخ الصحي للمتلفظ من حيث الإصابة بال (تي- بي و النومونيا والساركويد والإيمبولي)، و كذلك عمق شوط الشهيق السابق للتلفظ بها ، وهي عبارة تاريخية قالها دكتور شبيحي وطني، ياباني من سلالة منك إسمه د. يامامجدوكاياما ،بعدما تبين له زيف و وهم التباهي بحضارة سبعة آلاف سنة، كانت الأم الحنون تلك قد لحست بها دماغه لحساً منذ ألقمته حلمتيها وصمّت شفتيها، وظلت الضالة تلك تقرأ بآذانه طيلة عمره الفاني عن كونها مبرر لكل الأدبسزية والسرسرية والرعونة والعنجهية التي يمكنه ممارستها من دون حساب ، فلما تبيّن له أنّ أمّه فتاة جيشا ما قاتل بعمره أبداً،و لم تصدقه القول أبداً، وأنّ السبعة آلاف سنة تلك ما كانت إلا هباءاً منثوراً، لم تمكنه من إبتكار قنبلة نووية من حجم (الولد الصغير Little Boy) كان أمله أن يرميها على الأمريكان عقب بيرل هاربر ليفوز فوزاً عظيماً من بعدها، فتملّكه الجنون وبادر من فوره إلى توجيه هذه العبارة بوجه أمه بعد صليات ورشقات مستمرة من البصاق وجّهها إلى وجهها الصبوح السموح الوضاء وهو يصرخ ( أنا الوجّيت، واشحدّه اليطفّيني) بس بالياباني يعني! أعقبها بطعنة سكين نافذة ، عقوبة لها على جريمة ترويج أساطير المفاخرة بتراث الأجداد النيبونيزيين (أو الفينيقيين ربما !!)، و التي لا تغني ولا تسمن من جوع ، فنامت نومتها الأبدية ، ولم يجد الدكتور يامامجدوكاياما سوى هذه العبارة الأثيرة لمخاطبة جثة والدته الحقيرة، قبل أن يقدم على الإنتحار بطريقة الهاراكيري.

قال لها ودمع العين، ينهملوو، تفووووو- نامي، أي (إخلدي للنوم بعد كل هذه التفووووهات- جمع مؤنث مكسر سالم غانم !). يغلب على الكثير من العرب والعجم من أمثال يامامجدوكاياما، وهذا الإسم له دلالات أيروسية يفهمها العراقيون ، يغلب عليهم إعتبار صفة (الوطنية) شيئاً مطلق الخيرية ، صفة الوطني بنظر الأجيال التي تلقت التربية منذ الثلاثينات السالفة وما تلاها، تمثّل مرادفات متعددة منها: غيور، مؤتمن، مخلص، شريف لا مجال للطعن به أو التشكيك في تصرفاته، متفاني، أول من يضحي وآخر من يستفيد ، قائد، إداري ناجح وعفيف، مجاهد، إستشهادي ..إلخ .

 لكن الوطني هذا بنظر مفكرين عباقرة مثل جورج أورويل، وبالشق الذي ينطبق على شبيحة الفكر هؤلاء، هو شخص يعاني من عمى الدماغ، أشبه بمن يعاني من عمى الألوان. الوطني المتعصب هذا ،لو شئنا الدقة بالتعريف،هو مواطن يقصر الحق على مصلحة بلده، شعبه، نظام الحكم السائد، ولا شيء غير ذلك، ويفعلها بكل تعنت وتزمت . يترتب على هكذا إعتقاد أن يقع الوطني المطي هذا، أي شبيحي الفكر بعبارة أخرى،وبكل سهولة، في فخ الأجندات التي تروج لها الحكومة، مؤسسات الدولة، الكتب المنهجية، موروثات التاريخ ، أساطير حضارات السبعة آلاف سنة تلك، المؤتمر القومي لحزب البعث النصيري، وكل كراسة منهجية تضع النسر فوقها شعاراً، وتعقبه بألوان العلم الوطني، كي تدمع عيون الشبيح وترتجف بيضاته خشوعاً ،وتخفق بطيناته لترد عقبها الصدى أذيناته ، ويهتف من فوره ( بأبي أنت و رجل عمّتي يا مولاي الأسد)! فهي قدسية مصطنعة، تقود لقتل الناس الذين لا يرون ما يرى الشبيحي الوطني المتعصب ، وذبح أطفالهم وحرق بيوتهم وهم بداخلها، وكله حصل، يحصل، وسيستمر يحصل، ما لم !! ما لم!! .

 يُضحي الوطن .. وثناً ، عندما تتم قرصنته وإبتلاعه من قبل الحاكم وبطانته، حزباً كان أم عائلة، فيقوم الغاصبون هؤلاء بتنصيب الوطن والوطنية صنماً يسجد له الأتباع، وتسوّق وتسوّغ بإسميهما كل الجرائم التي يرتكبها النظام ورئيسه، وتستمر الجرائم مستترة بدعم الوطنيين هؤلاء حتى يسقط النظام ويسقط رئيسه، وتبدأ الإعترافات ، وتنكشف المؤامرات ، وعندها لا ينفع الندم ! يستتر الرئيس المجرم هو وبطانته خلف ستارة الوطنية ويمارسون جرائمهم من ورائها (على راحتهم) ، فيما أنصارهم من السذج والمتعصبين يتذابحون مع معارضي النظام المجرم ، ويقسمون بكل المقدسات أنّ رئيسهم وطني وشريف ! وهو غالب ما يحصل في المنطقة هذه من يوم نزلت الصحون الفضائية وتناسلت مخلوقاتها الذكورية مع بعض النساء المحليات الساقطات لتخليق هذا النوع من الطغاة المتشابهين جداً مهما عاب بعضهم على بعض ومهما بدوا متشاكسين مع بعضهم ، فهم بعمومهم جشعون نهمون للجنس وللزقنبوت ولظلم وتعذيب الناس بكل وسيلة ممكنة، تقطير الحياة في أفواههم تقطيراً ، وهدر خيرات البلاد على الأجانب وعلى التفاهات كالرياضة والفنون الخليعة وعلى المشاريع الفاشلة التي لا تعني لهم سوى رقماً آخر يضيفوه لمجد مسيرتهم كما يفهمون الأمر .

 في هكذا بيئات يموت الطفل المريض من دون إسعافه هو وأهله ببضعة آلاف من الدولارات لأن هكذا مبلغ يبدو مليونياً ولا مدخل دستوري لإنفاقه على المحتاج هذا كما تتحجج المؤسسات والمسئولون، لكن هذا المبلغ مضروباً بألف ألف ألف ضعف يجد مدخلاً وتخريجات لهدره على فرج فنانة وضيعة ، أو إحتفال ما أو ضيافة لوفد أجنبي زائر ، وهلم خرطاً . الطغاة هؤلاء يبدءون فرادى وينتهون بتعداد مخيف يقسم الشعب لقسمين غالباً ،وكله بفعل تسليم الوطنيين المتعصبين هؤلاء لأنفسهم وعقولهم بالكامل،للطاغية وحزبه وتأييدهم المتعصب الأعمى الذي ترى أكثر تطبيق له في مدرجات ملاعب كرة القدم، حيث النباح والهتاف ومظاهر العته والجنون تستمر طيلة فترة المباراة وتعقبها ، والكراهية تطغى على كل شيء، فهي رياضة التعصب والبغضاء، لا روح رياضية فيها البتة، وكذا مفهوم السياسة والوعي السياسي والوطني عند هؤلاء الذين نحكي عنهم هنا .

 يعتبر الوطنيون هؤلاء (كاتاليست) ،أي مادة أرضية لكل طاغية أو فكر منحرف ، فهم يدافعون عن النظام ليس مقابل خصومه ومناوئيه فحسب، بل ضد عقولهم وأهاليهم ،هم بالحقيقة يبدءون طقوس الدفاع عن الوثن من أول لحظات الوعي، بمماحكات ذهنية تجري بينهم وبين عقولهم ، فتتغلب أهواء القلوب على مقاييس العقول وترفع الراية فوق الدماغ المهزوم ،ويصبح الوطني هذا مؤيداً لكل فكرة تخرج من بين شفاه الحاكم فيتكامل موت قلبه ، وإن إنتقد أحدهم الفكرة تلك ووجد فيها خللاً لا يستقيم مع الفطرة ولا مع التفكير المنطقي ، تبرع الوطني هذا بتقديم التفسيرات والتبريرات من ذاته ، فهو يعمل كدبابة فكرية مستقلة إذن، وقوده منه وعليه ! ما الذي يطمع به الطاغية أكثر من الوطني المتعصب الغبي هذا؟ بالحقيقة فإنّ أبناء الطاغية أنفسهم لا يؤمنون بكلام أبيهم قدر ما يفعل الوطني المضلل هذا، ناكح نفسه بنفسه !

 أبناء الطاغية يغرفون من خيرات البلد ولا حدود لنهمهم وتكويشهم على الملايين والضيع وممتلكات الدولة وممتلكات الغير حتى، أما الوطني المتعصب!؟ فهو لا يحظى بأيّ شيء ، فهو متطوع من ذاته، زمال ذاتي الدفع ! وقود الدفع لهذا الوطني هو أمجاد البلد التاريخية ورقعته الجغرافية وقصص الحكواتي في حمام الرجال الشعبي ، وسبعة آلاف سنة من الحضارات يتباهى الحيوان الأزعر بها ،فهو دكتور يشهر هذه الدال خاصته في كل مضمار ، ربما حتى في دار الراحة ! وربما عندما يبتاع بعض الفقوس يهتف بالبائع ( دخيلك أبو العبد، ربع كيلو فقوس للدكتور حضرتي، شنّو أنا خذت الدكتوراه من خمس سنين متل ما حتماً تعرف، وإنتا تعرف، هل يستوي الدكتوريّون والذين هم ليس دكتوريون؟) طاح حظك إي والله! ملة السقوط واحدة، لذا يتشابه سيريانا خيريانا الدمشقي مع الدكتور مع إبن الشام مع سوزان بلاعة الموز والرمان قائدة الجمع المدمن والتي تقرأ المقالات بصمت لحين ترى إسمها فتتفاعل سيول التستوستيرون بداخلها وتموج بالكلايمكسات المتعاقبة فترمي ملابسها والقناع وتصرخ ( ها أنا ، هلمّ إليّ) ! وربما هذا الدال الزمال معذور لأن الشبيحة على دين سزية رؤسائها، و رئيسه يكتبها هكذا، الدكتور الرئيس أو الرئيس الدكتور !!

زين هاي شنو الداعي إلهه هي أثول دمبك ؟ إذا إنته رئيس، بعد شنو دور الدكتور ؟ هوّه قصر رئاسي لو عيادة شعبية؟ .... ولا ننسى مادة الوقود الذاتي الأخرى للوطني المتعصب، وأعني، نظرية المؤامرة التي لابدّ من تواجدها دائماً حيث من المؤكد وجود بلدان تتربص ببلده شراً كما لو كانوا مصاصي دماء مزمنين، وهم كلهم طامعون بخيرات بلده لكن رئيس بلده ليس طامعاً بتلك البلدان لأنه حباب وخوشّ ولد ، ودكتور !! ولابد كذلك من وجود يهودي يتربص بالبلد وبأهل البلد الدوائر والمربعات والمثلثات كذلك ! كما في قصة (1984) لأورويل ونظام الأخ الكبير ينسب كل إحباطات نظامه للأعداء، ولمنشق يهودي إسمه كَولدستين يحيك المؤامرات عن بعد ويتسبب بغلاء الأسعار و شحّة الكاكاو ، لكن في الحقيقة، فالنظام كانت قد تراجعت جيوشه وخسرت تلك المستعمرات التي تنتج الكاكاو وفق الرواية .

 اليوم الكاكاو هو الدجاج بالنسبة للإيرانيين ! والحصار بدأ يلهب مؤخرة نظام الملالي وحيل بيهم وبأبو زايد ! حافي ويضرب بالكلاش كما يقول العراقيون، بلد يتعطش شعبه للدجاج ، و خطيب الجمعة وأحد قادتها يوصيان بعدم تحريك لواعج الشعب وينصحان بالريجيم والطعام النباتي ، نفس تصرف النعامة وهي تدفن رأسها بالرمال ! لكنه بلد يسعى للمزيد من أجهزة الطرد المركزي وتكنولوجيا الذرة الباهظة الثمن ، ويقدم المليارات لذيوله في سوريا كي لا يسقط النظام ! أيّ بلد خايس هو هذا! وكيف سيحرر فلسطين؟ سؤال موجه للأغبياء الذين لم يسمعوا بالمثل القائل ( لا ترتجي الدبس من طيز النمس)! كَولدستين ذاك ليس له وجود إلا في مخيلة الإعلام الحكومي بالرواية، مجرد عنوان وصورة شبحية يعرضها التلفزيون كخلفية لمشاهد معارك الجيش الوهمية والمكذوبة حيث الإنتصارات هي هزائم، كما في أخبار الإعلام السوري اليوم ، صورة وهمية تسوق الوطنيين في تلك الرواية لحتفهم وهم يخدمون الطاغية بكل ما أوتوا من غباء ووطنية تعصبية حماريّة ، وهو نفس ما يفعله إعلام النظام اليوم وبعد أربع وستين سنة من تاريخ تلك الرواية !

 يميّز الكاتب جورج أورويل بأسلوب ذكي بين صفتين متعاكستين لكن غالبية الناس يخلطون بينهما، وأعني ( Nationalist & Patriot ) وهو ليس بصدد التنظير فحسب، هو رجل ذي مواقف فقد شارك بالحرب الأهلية في إسبانيا وأصيب فيها ، ونشاطه السياسي مواز لنشاطه الفكري، ليس كبعض الكتاب هنا ممّن يلهون بالكلمات وهم خواء ، فطيسة وأمثالها. وفي لغتنا العربية وقاموس مصطلحاتها العصري لا يوجد تسمية منفصلة لكل من التعبيرين أعلاه فكلاهما يتم ترجمته على أنه ( وطني)، وبسبب هذا القصور في معجم الإصطلاحات العربي يحصل ما يحصل هنا وترى الناس يخوضون فيما ليس لهم به علم . و وفق توصيف أورويل فإن الوطني المتعصب (Nationalist ) هو " المواطن المتعطش لحيازة السلطة " فيما الوطني الحر (Patriot ) هو " من يعطي ولاءه لبقعة معينة وطريقة معينة للحياة يراها أفضل شيء له في العالم لكنه لا يبتغي إرغام الآخرين على التفكير مثله .

 هذا الضرب من الولاء الوطني( الباتريوتيزم) له طبيعة دفاعية، وفق التعبير العسكري والفكري. الوطني المتعصب ( الناشنالست) مواطن ذو عقلية وثيقة الترابط بمشاعر التوق للسلطة. إن الهدف الذي لابدّ منه بالنسبة لهكذا(وطني) يتعلق بإحراز السلطة والإستئثار بالتميّز المظهري كذلك ، ليس له بالضرورة بل لنظامه وللتشكيل الذي إختار أن يُغرِق ذاته الفردية فيه ". يبدو هذا الكلام كبيراً جداً على عقول الشبيحيين هؤلاء،و الدكثور الغبي ذاك أبو السبعتالاف هو أولهم، وهم لن يفهموه بيسر فقد تعودوا الثرد خارج الصحن والإجابة عن الأسئلة المنطقية بدون أيّ منطق، فهم لا يمكنهم إدراك المعاني العميقة لعبارة ( إغراق الذات في الوطنية لدرجة فقدان الشخصية أو الكيان الفردي)، لأنهم مجرد معيز في قطيع الوطن، لا رأي لهم، ولا إعتراض على شيء طالما لم يمس مصالحهم ، وطالما كان شرره المستطير يحرق من لا يشابهونهم بلون الجلد ، لذا ترونهم هنا يتصرفون بمنتهى النذالة مع أخبار المذابح بينما ترى الأوروبي و اليهودي والبوذي والملحد في الخارج يصب الدموع على الضحايا صبّاً، وهو نفس ما حصل بالبوسنة قبل عقود !

 الشبيحي من هؤلاء المعلقين همّه هو بطنه وفرجه وملذاته الحسّيّة لا غير وهو لا يكترث أين يقوده الكبش سيده، لأنه.. (الدكتور كبش) وليس مجرد كبش ! وبغية تسهيل الأمر عليهم وتزييت الموضوع كي يلج أدمغتهم بيسر ونحقق نحن الغاية من خلال ذلك بتطوير عقول الخصوم ورفعهم إلى منصة أعلى كي تصل لكماتنا لأنوفهم بالضبط ما لم يسمحوا لكلماتنا أن تلكم أدمغتهم وتنوّرها بالمقابل ، فهذا تبسيط للكلام : الوطني المتعصب، دماغه مقفل على طريقة واحدة للحياة، نظام واحد، رئيس معين، حزب محدد، وهكذا، وهو لا يرتضي العيش بظل نظام آخر سوى نظامه المفضل ،لذا يرتكب الجرائم بحق من توجهه السلطة نحوهم من أتباع الأفكار الأخرى وهو مقتنع وشارح الصدر بتلك الأفعال التي تناقض الفطرة السليمة، يقتل بدون تيقن ممّا قيل له، يقتل ويحرق وهو يحسب أنه يؤدي عملاً وطنياً .

الوطني المتعصب هذا لا يرتضي مجرد أن يحكم حزبه ورئيسه البلد ويحتكران حقوق السلطة ، هو يرى أنّ من حق الرئيس أن يكون له كلّ ما يريد، أن يهب لمن يريد ،أن يحكم طيلة عمره ويسلم الحكم لإبنه أو أخيه من بعده، أن يُعدم ويسجن ويعذب من يشاء من المواطنين، من دون سبب موجب أو حكم محكمة عادلة ومستقلة . الوطني المتعصب لا ينتقد الرئيس والحزب، ولا يقبل أن ينتقدهما أحد ، فكما يقول جورج أورويل في هكذا إصرار متعمد : "الناشنالست، الوطني المتعصب، لا يكتفي بمجرد عدم إستنكار الفظائع التي ترتكبها جماعته ، بل لديه قابلية مهولة على إعطاء تلك الفظائع الأذن الطرشاء" ! وهذا شيء مفهوم في ظل تعريف الكاتب للوطنية المتطرفة هذه أو الناشناليزم " الناشناليزم هي جوع محموم للقوة/السلطة، وهو مُعامَلٌ بخداع النفس " ، ولديه مقولة تبدو موجهة لنظام الأسد لا لغيره ، تأملوا بها : " يتم تقييم الأفعال لديهم ليس وفقاً لمزاياها وإنما وفق الجهة التي ترتكبها، وليس هناك من جريمة مما يلي هذا الكلام إلا ويتم تغيير لونها الإعتباري عندما يتم إرتكابها (من قبل جماعتنا)!: التعذيب، أخذ الرهائن،السخرة،الترحيل الجماعي، السجن بدون محاكمة، التزييف والخداع، الإغتيال ،وقصف المدنيين". الشبيحي هو مواطن إنقيادي لا يقيم أيّة محكمة في قلبه وضميره وعقله لمحاسبة حكومته وتمحيص قرارات رئيس نظامه .

الشبيحي هو مخلوق يتطوع من ذاته ليبتدع التبريرات مقابل جرائم نظامه وهو يتخذ الأحكام ضد المعارضة من قبل أن يعرف التفاصيل ومهما سقت له من أدلة ، هو لا يكتفي بإعطائها الأذن الطرشاء كما في الوطنيين المتعصبين الذين عرّفهم أورويل بل ينقض مصداقية تلك الأخبار قلباً وقالباً ، والسؤال الموجه هنا للشبيحة السوريين وأنصارهم من لبنانيين وعراقيين وإيرانيين وبعرينيين هو: أيّ من هذه الفظائع المذكورة بالإقتباس أعلاه لم يخض بها بشار وأبوه؟ أعرف أنّ كل الأنظمة من حولنا تورطت بغالبية هذه الممارسات، الكل تقريباً ، لكن الأقبح والأخزى من بينها هو نظام الأسد، والأشد سقوطاً من الوطنيين الناشناليزميين أولئك هم شبيحة بشار، فهم قد غادروا المروءة وتودّعوا من الإنسانية ، نسوا الله فأنساهم أنفسهم !

يقول أورويل في الوطنية المتعصبة( الناشنالزم) هذه: " أنا أعني بالناشنالزم، بالمقام الأول، الإعتياد على إفتراض أنّ البشر يمكن تصنيفهم كالحشرات ،و أن يتم تأشير ملايين البشر هكذا، هذا ضار وهذا نافع ،ولكن ما هو أهم ويأتي بالمقام الثاني ،هو تعوّد أن يعرّف الإنسان نفسه من خلال أمة أو تشكيل معيّن ،واعتبارها مستثناة من أي تقييم ،كونها صالحة أو طالحة،وعدم الإقرار بأيّ واجب سوى العمل على تحقيق مصالحها فحسب". إنّ تأمّل واقع الكيان الصهيوني كمثال حي على هذه العقلية المتعصبة يقرّب الصورة أكثر فيما يخص الطبيعة الإجرامية للنظام السوري ومن ثم أنصاره ومؤيديه ،فعلى أساس هكذا مشاعر وطنية تعصبية صهيونية تم إرتكاب كل الجرائم تلك في دير ياسين وجنين وغزة وكل مدينة فلسطينية تقريباً ، من دون ندم أو شعور بالإثم أو تأنيب للضمير، وعلى أساسها يتفق المدني الصهيوني مع العسكري منهم في أحقية وشرعية إحتلال كل أرض عربية ممكن وضع اليد عليها، فالصهاينة يضعون نصب أعينهم فكرة أرض الميعاد كوعد سماوي يبرر مشاعر الوطنية المتعصبة بقلوبهم، لتحجب هذه الفكرة نداء الضمير وتخرسه هو والعقل الذي يميز الخير من الشر بطبيعته ، وهم يرون في أنفسهم الحق دوماً، وبكل الأحوال ، وإن كانوا يتبادلون الأدوار فيما بين أحزابهم في نقد بعضهم البعض كمعارضة وحكومة بما يشبه الديمقراطية ويناقض هذه الوطنية التعصبية، وكله هو سلوك مظهري كما نعرف، يراد من وراءه إسباغ صفة التحضر على النظام في عيون العالم الخارجي، ولا يجدي نفعاً في مسائل الحق والباطل لأنه لا يمنع مرتكبي الجرائم لديهم كشارون القذر ولا يحاكمهم ، لكن مجرمي الشبيحة الفعليين والفكريين هؤلاء لم يبلغوا حتى خط الشروع للنظام الصهيوني ، هم أسوأ منه بكثير ، فإنّ ما نلمسه من تصريحات وممارسات الشبيحة السوريين هو الأقذر لفظاً على الإطلاق، تعليقات الدكتور أبو السبعتالاف وصنوه القرد الصهيوني الذي يزعم أنّه فلسطيني، توحي بأنّ الواحد منهما هو ضحية ذلك الفلم على يوتيوب حيث تقوم عاملات خدمة الغرف بالفنادق بمعاقبة النزلاء الشحيحين بدفع البقشيش من أمثال هذين المهرجين، من خلال تنظيف التواليتات في غرفهم، لكن بفراشي أسنانهم نفسها !! الشبيحة من المجرمين الفعليين، ومن يؤيد قتل الناس ويبرر ذلك بالتعليقات وبالمقالات لمجرد حرصه على النظام المجرم بما يسميه (وطنية) هم أسوأ من الوطنيين المتعصبين الذين صنّفهم جورج أورويل، إنهم دون مرتبة البشر وحتى دون مرتبة البهائم لأن أدمغتهم لا تميز الحق من الباطل فهم كالأنعام بل أضلّ سبيلاً !



(379416) 1
????????
Rim
Are you ok??
August 4, 2012 6:34 AM


(379421) 2
خازوق
سوري منكم
يا جماعة شبو هاد عم يهلوس شكلها الخوازيق اللي طلعتلو من تعليقات المقالة السابقة وصلت للمخيخ عندو وفقد توازنو
ههههههههههههههههههه
August 4, 2012 7:51 AM


(379427) 3
بوووووووووسنامي
ابو الكناين
وانت شبيح قطري عرعوري .......تفوح منك رائحه احد عطور اسيادك... من كثره البوس الذي انهال كشلال علة اطياز حمد والعرعوري بحيث بوساتك اصبحت لضخامتها بوووووووسنامي ... ان لم تستحي فاكتب ما شئت وانت تعرف ان امثالك سيطلبون الغفران من هؤلاء الشبيحه الذين تتكلم عنهم... شبيح اسدي , وشبيح قطري عرعوري ناتوي ... بشرفك الذي وضعته بالثلاجه لتستخدمه عند الضروره... من تفضل شبيح اسدي ام شبيح حمدي عرعوري ناتوي... لا اسالك انت لان شرفك بالثلاجه اسال الاخرين والجواب يعلمه الجميع انا افضل ان اكون بسطارا في قدم جيش عربي على ان اكون تاجا على راس ارهابي افغاني او ليبي او تونسي او صومالي او اردني او سوري او تشادي او قطري او عرعوري او بلاك ووتري الذي يمتليء بهم جيشك الحر متعدد الجنسيات علاوه على السكرجيه وقوادين النساء والمومسات .... بشرفك كم بوسه تلقفها يد حمد وعرعور من شفايفك لاني شايفك... على كل حال سياتي اليوم الذي تتمنى فيه الاتفووونامي كانت عليك .... وستتمنى يوم لا ينفع التمني لو كنت شبيحا اسديا.... وان هذا اليوم لقريب
August 4, 2012 8:27 AM


(379441) 4
كاتب غبي
Haki abbas
أنت أضعف كاتب ناصبي في عرب تايمز. أنت لا تملك حتى مؤهلات الكاتب.
August 4, 2012 9:59 AM


(379442) 5
وجب التحذير
قلم رصاص
كاتب موتور جدا ..الافضل ان ينفجر في صفحة بعيده عن عرب تايمز وقريبه من قطر بلكي بيطلعلو شي لحسه من حمد الفاني ..
عاشت سوريا
August 4, 2012 10:07 AM


(379451) 6
الجزائر
الجزائري
أين تعليقي يا عرب تايمز

سأتابعكم قضائيا في الأمم المتحدة ههههههه

قال حرية تعبير قال
August 4, 2012 11:20 AM


(379453) 7
،الله انا آسف
منير شاكر
والله اول مره أحس بالشفقة على هذا الكاتب ، عمي كل كلامك صحيح بس لا توتر نفسك وراك جهال وأسرة إحنا لما نعلق نرد على قذراتك الفكرية بس والله مو قصدنا توصل لهل الحالة، أخوتي المعلقين رجاء لا تردون على تعليقاته خليه يهروت على راحته ، خاف أخر شيء يموت من الضغط ، ونتحمل ذنبه هم محسوب بني آدام .
August 4, 2012 11:30 AM


(379454) 8
ها ولك رياض
احمد الفراتي
الم تكن انت يا كاتب عرعوري بعروري احد شبيحة صدام ومن كنت تقتل الشعب العراقي من اجل سيدك الجرذ.. الم تكونوا انتم يا سبة العراق كلكم جلادي امن ومابرات وشبيحه وشقاوات لقتل العراقيين... انت ضابط لو طنطه؟؟؟؟؟؟
August 4, 2012 11:49 AM


(379455) 9
تفووووووووووونامي على منعدمي الضمير
العراقي
والمصابين ب "عمى الدماغ" وانعدام الاخلاق الذين يهللون لمجرمي النظام الاسدي العميل الخائن المتامر دوما على امته والقاتل لشعبه
تفوووونامي عليكم وعلى المؤيدين لكم والمبشرين والمتوعدين بالموت لاهلنا الثائرين الاحرار
August 4, 2012 12:01 PM


(379462) 10
صهيوني جاسوس كلب خائن
ابو العلاء
صهيوني جاسوس كلب خائن الأيوبي ممن ولكموا للأمريكان صهيوني بن صهيوني حنزير بن خنزير كلب بن كلب
August 4, 2012 12:43 PM


(379463) 11
شهادة حق
من كوكب المريخ
أسلوب هذا الكاتب أسلوب جميل و مقالاته توزن بالذهب و الحقيقة انني لم ألمس مثل هذا الاسلوب الراقي إلا عند العراقيين و بعض الكتاب من بلاد الحجاز . و عندما أقول العراقيين اعني كتابا مرموقين مثل علي الوردي ... و ليس القرود المعممة و المصابون بمتلازمة العته الصفوي المزمن .
August 4, 2012 12:50 PM


(379472) 12
اهبل
عامر
تف عليك يا زمال ولك انت اش تفهم.. مليان حقد و وتعصب ورغبة بتصفية الآخر..عقدة طفولتك ملكتك
August 4, 2012 1:55 PM


(379476) 13
الكاتب المفظل
iraqi
افظل كاتب واحسن مقال سيرو ولايهمك نباح الكلاب
August 4, 2012 2:39 PM


(379477) 14
من وين هذا الجحش جايبينه
عتريس أبو خميس
يا جماعة حرام عليكم ، جايبين النا كاتب جحش و محشش، مزور طراز أول، شو مش لاقي ولا فحل عراقي يحطه عند حده
August 4, 2012 2:41 PM


(379480) 15
أعتقد[ان الأسلوب التالي هو المفضل لك وللجميع ٫يا أستاذ رياض !!
عبد الجليل سلطان
" أنت لكي تكتب بشكل جميل، يجب أن تحوز الجمال بداخلك ، يجب أن يكون لك عقل جميل ، يجب أن تسبق زمن القراءة بزمن طويل من القراءة والمراقبة والمناقشات والمحاججات فتلك إبتلاءات ال (كلمات)، ينبغي لك أن تتمّهنّ كي تحظى بشرف الرسالة الجميلة . يجب أن تتفاعل مع كل قضية بالعالم حتى لو كانت قتل الحيتان وتلوث مياه القطب بالسموم  والإنبعاثات الحرارية وحروب أفريقيا وأميركا الوسطى ، يجب أن تطبق معانى المقولة القائلة ( لكي تفهم ما يجري بالصين ينبغي لك أن تفهم ما يجري بباريس) فأنت ملزوم بمعرفة من على الحق ومن على الباطل في كل هذه النزاعات ، وقبل كل هذا ، يجب أن يكون الحبّ مقدماً على البغضاء لديك، إلا مع المجرمين القتلة والحثالات السفلة ، فالحب هنا لا تغطية له ولا رصيد ، الحب هنا هو أن تمقتهم ولا تعطيهم فرصة لعرض آرائهم وتلويث دماغك الجميل بتفاهاتهم ، الحب هنا هو أن ترفضهم جملةً وتفصيلاً ،أن تحتقرهم وتشعرهم كم هم حقراء ومرفوضين وممجوجين، ولا تأخذك بهم رأفة ولا مجاملة ! "
August 4, 2012 3:25 PM


(379484) 16
الى الدك.... ثوووور رياض العيوبي
الزمخشري
طيح الله صبغك على ها الكوبي بيست مالتك يول ليش ما تكتب شي يفيد الناس بها الظروف ؟؟ عدنا مثل بالعراق يكول ( ابو صماغ لو ثور لو دكتور ) واظنك يا وحيد القرن قد جمعت الصفتين معا ً فأصبحت دك- ثور وبامتياز لذا لا استغرب دفاعك عن حمد رجل موزة لانه من نفس فصيلتك .
August 4, 2012 3:58 PM


(379488) 17
الى صاحب التعليق رقم 11
عبدالله غيث
والله حرام عليك تشبه الدكتور العلامة علي الوردي بواحد عفطي طايح حظه مثل الايوبي ..اين الثرى من الثريا يا رجل ... الايوبي يوم ما يكبر يمكن يوصل لمستوى اخلاق وسمعة حسنة ملص لا اكثر ولا اقل , بس انا سامحتك على هذي الغلطة تعرف ليش ؟؟ لانك فعلا من كوكب المريخ
August 4, 2012 4:23 PM


(379496) 18
هيك مزبطة ....بدها هيك ختم
salama
لو ان كل كلب عوى القمته حجرا لاصبح مثقال الحجر بدينار .....اعانك الله في هذا الجو المشحون بالكراهية والبغض ......نسمع بين الفينة والاخرى بالقاء القبض على بعض الشبيحة الذين يتبجحون ببطولاتهم على ابناء الشعب المسالمين وماالايام واذا بهم في قبضة الثوار ولعلكم تذكرون صاحبة القميص التي كتبت على ظهره ثورتكم مثل طيزي وجدوها جثة هامدة الا انهم لم يجدو طيزها فهنئيا لكل الشبيحة هذا المصير . اخي رياض جرد قلمك فيهم ليس عيبا ان تخاطب القوم بلغتهم انهم لا يفهمون الا هذه اللغة ولا يتالمون الا منها ...وهيك مزبطة بدها هيك ختم .
August 4, 2012 5:16 PM


(379535) 19
القمت النابحين حجرا يا رياض
HichamBessi USA
سيد رياض رششت المبيذ فهاانت تري الصراصير تلعق من خلف الحواسيب الممنوحة من مطابخ الطاغية وتقتاتعلي القاذورات .لا تبالي بالنباح فما يضر الا أذان الشبيحة النبيحة وما يضر السحاب الممطر .تحياتي إليك .
August 5, 2012 12:32 AM


(379540) 20
الى الجمع الشبيحي المكدّس في الحلف الايراني المقدّس !
العراقي
لو كلفتم أنفسكم "عناء" البحث بالقاء نظرة سريعة على الصفحة الرئيسية لهايد بارك كتاب عرب تابمز لوجدتم التالية اسماؤهم من الشبيحة الكرام : نارام سرجين ,نضال نعيسة,ايهاب العمري, احمد الادريسي, عبدالرحيم سليمان محمد,غزالي كربادو,محمود لطيف البطل,المحامي محمد احمد الروسان,خليل خوري,اسامة غاندي ,جيمس الزغبي,لا عفوا جيمس الوغبي موش شبيح, بس هناك شبيح جديد اسمه احمد أكو ليز او ماكو ليز !
نرى ما الذي يزعجكم ياأيّها القراء الشبيحة الصناديد اذا كان الموقع مليئا بالشبيحة من الكتاب وتعليقاتكم تملأ صفحة الاستاذ رياض الايوبي وبالشتائم ؟! تلك قسمة ضيزى والله ومع هذا لن تجدوه يكل او يمل من جلدكم وعكس المرأة في وجوهكم كلما سنحت الفرصة , نعم كل ما يقوم به هو عكس المراة في وجوهكم فتصابون بالجنون وتخرجون كل مافي جوفكم من قيح وقبح فبحكم الله
اعطوا انفسكم فرصة وانظروا الى عدد الشبيحة من الكتاب وانظروا الى الخندق المقابل فسوف ترون كاتبا او كاتبين وسترون الاستاذ رياض بقلمه الشريف
منهمكا في كتابة رائعة اخرى يكشف فيها سوئاتكم وقباحة وجوهكم الشائهة
بارك الله فيك اخي واستاذي رياض واصل جلدهم وعكس المراة في وجوههم
August 5, 2012 1:30 AM


(379579) 21
الى صاحب التعليق 20
عراقي وطني
ولك راح تظل غبي وحمار وقطر والخليج يركبون بيكم ويرجعون ليوره كافي كافي قشمره براسنه ولك روح شوف اسيادك بالخليج شلون امريكا واسرائيل راكبتهم وجه وكفه تفوو عليك وعلى امثالك يحقود ياطائفي هذا الموقع للناس الوطنيين مامرغوب بامثالك وامثال الكاتب الزعطوط
August 5, 2012 7:40 AM


(379605) 22
أنت منافق ياأيوبي
سوري حر
طوشت راسنا بإيران وبشار الأسد وشبيحته وكل هذه الشتائم بس لحتى تغطي على تاريخك الوسخ كشبيح صدامي متقاعد وجرائمك أقذر وأبشع بألف مره من جرائم شبيحة بشار تفو على شواربك يارخيص
August 5, 2012 10:49 AM


(379619) 23
سوري كر
أبو الحق ذات نفسه
حالتك أنت وبقية المعلقين السلبيين هنا كحالة بلاع الموس(الشفرة) ،مهما فعلت، سواء أتحركت أو قاومت أو سلمت أمرك فسكنت،فالشفرة ستذبحك،وأنتم كراكبي الخازوق، والخازوق لا يصغي لقراراتك، وسيبقى يعمل عمله، فالأفضل لك أن تصمت وتكتب وصيتك في الوقت الضائع هذا، وتعمل عملاً صالحاً يمسح بعض جرائمك الفكرية، سلملي عالوالده الحنونه، إيلاف قريش إيلافهم، رحلة الشتاء والصيف، يا خيو جداتك مذكورات بالقرآن، مين أدّك !
August 5, 2012 1:43 PM


(379627) 24
تفاهه وقلة أدب
محمد البيروتي
في مقالاتك القديمه كنت تشتم كل مايمت للشيعه بصله. اليوم صرت تهذي وتسب كل من ينتقد سخافتك طبعا عدد المنتقدين عم يزيد بعد كل مقال تافه منك ومقالاتك صارت أطول بكتير لأنك بدك تسب على كل المنتقدين وأمهاتهم وأخواتهم وأقاربهم. بعتقد أنك بحاجه لعشرين صفحه في المستقبل لتشتم كل منتقديك ياكويتب. مقالات سخيفه لاتقرأها إلا أنت وبعض المريضين بداء الحماقه... ومتل مابيقول المثل لكل داء دواء يستطاب به إلا الحماقة أعيت من يداويها...الله يشفيك
August 5, 2012 3:36 PM


(379632) 25
ما هو الفرق بين جورج بوش والايوبي ؟
الزمخشري
الفارق بينهما أن جورج بوش تم ضربه بقندرة واحدة فقط أبتسم بعدها خجلا ً أما صاحبنا الأيوبي فقد ضرب بتررررليون قندرة والى الآن يطالب بالمزيد . أدري اي شنو انته كشوانية هي أبو دودة ههههه
August 5, 2012 4:12 PM


(379677) 26
إيه المستوى ده
رمزي
أنتو يابتوع عرب تايمز سايبين الواد العبيط أيوبي ده يخرف ويقول أي كلام ليه. مش معقول يعني إن كل واد خيبان وصايع يبقى يكتب ويخرف ذي الحمار. بعدين هو عاوز يمنع كل الكتاب التانيين يعبروا عن رأيهم. أنت عايش فين ياأهبل هو أنت من الفلول بتاع مبارك
August 6, 2012 3:30 AM


(379687) 27
الشبيحة
بلطجي تائب
الشبيحة تشن حملة إعلامية على حماس
August 6, 2012 5:54 AM


(379745) 28
إعلان براءة
محمد عبدالكريم
أنا قارئ نهم أقرأ بصمت ومتتبع لمعظم مقالات
السيد الأيوبي التي بهرتني بمحتواها وأسلوب الكاتب العنيف وزخمه ربما لأني أتفق معه في بغض واحتقار مذهب الشيعة وأفكار الكفر ممن يدعون أنهم مقاومون مثل الفلسطينيين وبعض السوريين
واللبنانيين والإخوان إلا أني لاحقا اكتشفت أن
الكاتب لا يأتي بجديد ويدور في نفس الحلقة المفرغة
روافض > أمهاتم كذا زوجاتهم كذا
وهم نفسهم كذا لا يقدم أي حقائق علمية أو فقهية باستثناء شتائمه وبذائته التي تحمل ب
عض السخرية الجذابة ولكني أترفع وأربأ بنفسي
أن أكون حشرة تنجذب للغائط .
كاتب جاهل يتسبب بشتيمة أهل السنة والجماعة وانصراف الناس عن دعوتنا وديننا الحق ولم يراعي
حرمة الشهر الفضيل وأستغرب أن بعض الإخوة السنة لم ينصرفوا عنه ويسدون على يده بدل مناصحته والدعاء له
اللهم إنا نبرأ من عبدك الأيوبي ونستغفر له وندعو له بالهداية
August 6, 2012 2:58 PM


(379773) 29
أحدث الأساليب الرافضية
أبو الحق ذات نفسه
جربتم كل شيء إلا هذه الأخيرة يا محمد عبد الكريم. جربتم أن تبدوا مصريين بذيئين، وبيروتيين من أبناء( غلطان بالنمره وبيتك بشارع الحمره)، وجربتم أن تبدوا متحولين للبوذية من حنقكم،وجربتم كل الفراء وكل الهويات المصطنعة ففشلتم بتمرير ألاعيبكم، وهاأنت تتظاهر هنا بأنك سني وتبتديء خطابك بمديح مصطنع لا يلزمني فأنا لا أرتجي جزاءاً ولا شكورا، وتجشمت عناء سب الشيعة( وهو ليس ما أفعله)و سببت الفلسطينيين، وخلطت الأوراق مع اللبنانيين والسوريين والإخوان، لتستفز من استطعت كما هو شأن إبليس، ولتحرك القراء السنة ضد كاتب منهم(برأيك_لكنني معتزلي أوقر السنة والشيعة ولا يمنعني ذلك من تبيان نقاط الخلل في عقائدهم وهي كثيرة) يجر عليهم السب كما تدعي . لقد سلكت طريقاً طويلاً جداً لتمرر كذبة قصيرة العمر ، ربما أطالت أنفك كثيراً يا بينوكيو العجم، أضحكتني أضحك الشيطان سن زوجتك، سن العقل ذاك، تعرفه، لكَمة الصياد ! مشكلتك هي أنني لا يمكن شراء ضميري، ليس كبقية الكتاب الشبيحة هنا،ومشكلتك هي أنني أفوقهم مهارة بكل شيء من فضله تعالى عليّ، ولا يمكن لشيخ شيوخك أن يبطل نقاطي وأدلتي ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً، ومشكلتك أنّ الله تعالى معنا وليس معكم، فهو أسمى من أن يرتبط إسمه الجليل بكم، إتهاماتكم باطلة، وقضيتكم زائلة،ومظلوميتكم فاشلة ومطاليبكم غير عادلة، أنصحكم بالتحول للبوذية فوراً
August 6, 2012 5:57 PM


(379874) 30
رد الى نمرة 29
عراقي
لك ما شبعت من الرزالة والتفلات بنص وجهك المغسول بالبول موت بالقهر والغيض ايامكم ولت ولن تعود 0 تفوووونامي على سن عقل مرتك وعلى مرضعك ياناقص 00 تحية وتقدير لعرب تايمز المنبر الحر التي يسع صدرها لامثالك 00
August 7, 2012 10:22 AM


(379902) 31
سيادة الكاتب الجربوع
مُراجع ولكن متابع
طريقتك في التهجم على كل من لا يتفق معك مئة في المئة مضحكة
و تشبه مشية الجربوع أما يتراجع للخلف
مش فاهم ليه تصر على
إهانة السنة بتصويرهم على أنهم جميعا طائفيين مريضين بزيئين زيك
تشكك في القراء بأسلوب سخيف وحكايتك مش راكبة على بعضيها
شيعي ويشتم في دين أمه إزاي
مدحك أحد المصريين مؤخرا فكتبت نصف مقالة تشكره وتتودد له بكل قبح ودونية أين الغرابة في أن يختلف معك مصري آخر وجايز يكون هوا نفسه هل من الضروري أن كل من يختلف
معك تكون أمه قحبة كما تدعي أنته وبن أبيه وجه الجزمة الآخر العراقي
الشمري مدحك بسطرين رديت عليه التحية بنص طن هرتبشت وما شفناه بعد ذلك جايز يكون
عبدلكريم مثله عابر سبيل وحب يعبر عن نفسه مرة تيجي تشتم في أمه كده
وتقول عنها دايره فشارع الحمرا ما يصحش كده واللهِ عايز الناس تقول إيه عن الست مامتك
هيص يعم الجو
فضيلك الجماعة
الرفضة للي كانم خابطين فوق رقبتك وجايبين مناخيرك الأرض عزلوا ومشيوا خلاص وسابوك
إتلم بقه وحدثنا عن جديد مغامراتك مع الرجل الحدبدي متلاً
August 7, 2012 12:52 PM


(380284) 32
To Mr. Riad
Khalid
Very good ... Go ahead don't worry about what the "Shroug " are writing
August 10, 2012 5:54 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز