Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

مترنيخ العرب بين انتصار حزب الله اللبناني وهزيمة حزب الله الاسرائيلي

الخصم الذكي والمثقف قد لاتتفق معه لكنه يغريك بالحديث اليه وتغويك المبارزة الفكرية معه والانتصار عليه .. فالخصم القوي مدعاة للمباهاة .. أما الخصم الهزيل النحيل فكريا فان الانتصار عليه لن يجلب أي شعور بالنشوة والرضا عن الذات، بل ربما ينالك بعض الخجل من مبارزته .. وعندما تكون محاطا بالصعاليك فانك تهاجر الى حيث تلتقي الفرسان لا الصعاليك ..فليس أصعب من العيش بين الصعاليك الا مبارزة الصعاليك ..

لاأخفيكم أنني توقفت منذ فترة عن متابعة مواقع الثورجيين وتحليلاتهم وقراءة مايكتب جهابذة الربيع العربي الذين صرنا جميعا نشعر أنهم دون استثناء من كبار صعاليك الفكر .. وصرت لاأقدر على السباحة في مقالاتهم الضحلة المياه والتي صارت لجفافها وقلة عقلانيتها تشبه البرك الطينية الموحلة لقلة المياه التي لايمكن الا لخنازير الجزيرة والغرب (وعذرا لهذا التشبيه القاسي) التمرغ بها والاستحمام فيها .. وصار مقدار خوضي في مقالاتهم لم يعد يتعدى أسطرا قبل أن أنتفض عائدا نادما كمن يرجع عن الخوض في شواطئ بحيرات الوحل الآسن وشواطئ الذباب .. لأن من يتعلم العوم في الأنهار الفكرية العذبة ويتعلم فن الابحار في محيطات الثقافة الكبرى (حيث تجرفه التيارات القوية ورياح الفكر العاتية الى رحلات أسطورية) لايستطيع الخوض في الطين بل لايقدر الا على ركوب الموج العاتي ليكتشف قارات جديدة في الثقافة رغم اختلافه الشديد معها .. ان مايكتب ببساطة في مدائح الربيع العربي وتوقعات بفجر عربي جديد اضاعة للوقت وغرق في التهويمات واحتقار لابسط قواعد المنطق .. ومن أراد الاستمرار في قراءة كتّاب الثورات العربية فليتبوأ مقعده في مدرسة "مرسي الزيناتي" للمنطق ..لأنه سيعرف مامعنى عبارة "ماأضيع العمر الذي ذهبا" !!!...

في الأزمات الكبرى لايخسر الا السذج والحالمون .. و الأزمات ناد للمغامرين لاينجو فيه البلهاء ومن يصدقون كل مايقال لهم .. ولذلك لاتصدقوا مايقال الآن في اعلام الثورات العربية ولاتصدقوا مايقوله اعلام الغرب .. ..ان قراءة تحليلات مفكري الربيع العربي يشبه قراءة كتب تفسير الأحلام التي تلهينا عن قراءة شيء أهم بكثير ..لأن مالم يقل هو مايجب أن نعرف .. ومالم يقل هو أن العالم في كواليسه المظلمة الهامسة بالأسرار قد ترك مايسمى "الثورة السورية" لمصيرها .. وغادر هذا العالم المرحلة "الغليونية" وانتقل الى مابعد ما بعد ومابعد برهان غليون .. وترك الثوار والثورة في عهدة المناضل "فضل شاكر" الذي أهدى الثورة السورية حديث "التنكة" وهو أول أحاديثه الثرية التي ستكتب بماء الذهب وتعلق على جدران الكعبة كمعلقة زهير بن أبي سلمى .. باسم معلقة "التنكة" لشاعرمضارب بني عبس "فضل بن شاكرالعبسي"..

المرحلة الآن مختلفة تماما ومن المنطقي الآن أن لانستدرج للبقاء في نفس النقاش الذي يثيره الثورجيون عمن ربح المعركة وعن التكتيك القادم وعن تأجيل موعد انتصارهم الذي لن يصل .. لأن مراكز الأبحاث الكبرى التي تراقب يوما بيوم أحداث سورية قد تركت الثورجيين في ثرثراتهم وشدت الرحال نحو مرحلة أخرى ..

ووجدت أن لزاما علينا أن نواكب تحركات هذه المراكز وبعض الاتصالات بين بعض الباحثين الغربيين الذين من الواضح أنهم سبقونا جميعا في رحلة نحو الزمن القادم والمستقبل وتركونا نتجادل ونعيد بشكل ممجوج أسئلة الثورجية .. هذه الشخصيات الغربية العقلانية قد حسمت أمرها فيما يخص الأزمة السورية بدليل أن هناك سؤالين كبيرين يطرحان الآن على الباحثين في المؤسسات السياسية الكبرى واحدى الأوراق التي وصلتني من احد معاهد الأبحاث السياسية نقلت لي أهم سؤالين تعمل الآن بضعة مؤسسات بحثية في الغرب على التعامل معهما وهما:

1- ماذا بعد النهاية الحتمية "للثورة السورية"؟

2- والسؤال الثاني هو: ما الذي تختلف فيه سورية عن مصر وليبيا وتونس حتى فشلت حركتها الاحتجاجية؟

الغريب أننا كعادتنا نعيش زمنا ليس الزمن الذي يعيشه الآخرون ..فكما ان التكنولوجيا تصلنا بعد عامين أو ثلاثة دوما فاننا لانهتم بالأفكار الكبرى ونقاشات المؤسسات الهامة التي لانسمع بها الا بعد سنوات وبعد حريق البصرة .. فقد صار من المسلّم به أن هناك خارطة جديدة لايعرف عنها الثورجيون الحالمون شيئا ولم تسعف برهان غليون (صاحب السوربون) معرفته باللغة الفرنسية لمعرفتها ورؤيتها أو ربما لايجرؤ على ذكرها رغم علمه بها .. فمن أراد رؤية البعيد عليه الوقوف على أكتاف العمالقة ..وغليون يقف على كتف أمير صغير على جزيرة صغيرة في خليج صغير لايطل على البحر الأبيض المتوسط حيث يستريح الزمن منذ بضعة آلاف سنة وتستلقي الحضارة الفينيقية على كفي المتوسط .. وهو بالطبع لايلام على ذلك ولايحاسب ..فليس على "الغليون" من حرج !!!

مراكزالسياسات العالمية ومعاهد الأبحاث لاتنتظرتصورات صعاليك السياسة العربان والخلايجة في صحف وفضائيات العرب .. بل رسمت اليوم شكلا جديدا للعلاقات وللخرائط .. وحسب هذه الخرائط السياسية الجديدة التي بدأ تداولها والتفاوض على أساسها تحت الطاولات فانه لاتوجد سورية جديدة ولا يوجد ربيع سوري .. ولاتغيير .. بل سورية التقليدية التي نعرفها بنفس نظام الحكم لكن خطوط العلاقات السياسية الاقليمية ستتشابك وتتعقد ..

وقد ظهرت خريطة (السنوات الخمس القادمة) التي تصور المجال الأخضر الجديد الممتد من شمال افريقيا الى تركيا والذي ينقطع تواصله في سوريا التي أعطيت اللون الأحمر (المعادي للغرب) وهو نفس اللون الذي أعطي لايران ايضا فيما كان لون العراق برتقاليا لعدم استقراره .. وصار هناك تسليم أن معركة سوريا خرجت من السيطرة ومن حسابات الغرب وبرنار هنري ليفي ..وسبب هذا الاستنتاج هو ماصار يعرف بمعادلة سياسية بسيطة وهي: "الناتج بعد عام أقل بكثير من رأس المال".. فبينما كلف المشروع التغييري السوري الكثير من المال والتخطيط الدؤوب والتشابكات السياسية الاقليمية المزلزلة والمنازلات الأممية فان أكثر شيء تغير هو تأييد الثولرة من قبل فدوى سليمان وأصالة نصري وبالطبع تأييد فضل شاكر العبسي الذي ألقى خطبة "التنكة" العصماء!!

لو نظرنا قليلا الى الخلف لكان المشهد بالفعل مختلفا كليا .. ففي العام الماضي كانت اندفاعة الثورجيين العرب في ذروتها وانجازاتهم الناتوية في أقصى حالات العطاء والسخاء وكانت الجمهوريات العربية تتداعى في أسابيع أمام هجوم ثوار المشيخات الخليجية ومرضعات النفط .. وكان مارينز الولايات المتحدة كالتماسيح على ضفاف البحيرة السورية من الشرق استعدادا للسباحة فيها عند انطلاق الفوضى الخلاقة .. وبالطبع القبضاي أردوغان بدا وقد قد شمّر عن سواعده ليغافلنا وليهبط علينا من الشمال فيما نحن ننتظر عدونا الاسرائيلي ليصعد الينا من الجنوب !! أما البحر المتوسط فقد نشطت فيه أسماك القرش الأطلسية نحو الشاطئ السوري .. واحتفلت الجزيرة يوميا بسقوط المدن السورية افتراضيا عندما أخرجت ملايين المتظاهرين في فبركاتها .. وكان رعاة البقر في مجلس الأمن يطاردوننا مع كلب الصيد حمد بن جاسم الذي لم يتوقف عن النباح لأسابيع متواصلة ..

واليوم انهارت بورصة الجامعة العربية وعاد القبضاي أردوغان الى مخفر الدرك العثماني وعينه متورمة من صفعة جسر الشغور التي اعتقد اننا لن نجرؤ عليها ..وخفت صوته ..الا بالامس عندما ضج به الحنين لأيام الخطابات التي كانت ترقص على نغماتها شوارع بابا عمرو وباب الدريب ..وجبل الزاوية .. وكأنه يقول: أما من راقص يراقصني؟؟ لقد اشتقت للرقص والطبول!!

وقائمة الأسباب التي تفضي الى ذلك الاستنتاج بهزيمة المشروع الثوري الغربي في سورية طويلة لاتنتهي منها أن الثورة السورية المعتمدة على الغرب كليا تعزف لحن النهاية بسبب صعود (أو عودة) فلاديمير بوتين الى القرار النافذ الروسي بكل طموحات رجل الكي جي بي التي لاحدود لها.. وكانت سياسة الغرب قائمة على احتواء طموحات روسيا اما بايقاف وصول بوتين الى الكرملين أو بانتظار بوتين في عالم جديد من غيرالخارطة القديمة في البحر المتوسط ومن دون سورية التقليدية الحليفة للروس ومن غير ايران القوية .. أي سيتم قلع أسنان بوتين الجغرافية قبل أن يفتح فمه ليتثاءب ويتمطط عبر تجريده من نقطة ارتكاز سياسته الشرق اوسطية في سورية .. ومحاصرة ايران نهائيا .. لتتنفس بصعوبة من تحت الماء عبر أنبوب مضيق هرمز..

اعلام الجزيرة والثورجيين يضخ مقالات واخبارا وتحليلات خيالية هذه الأيام بلا توقف ويشبه بث الاناشيد الوطنية التي تزدهر في الهزائم وصارت في علم الاعلام تسمى "ابر الهيرويين" وشحطات "الحشيش" .. وذلك لأن التوقف عن حقن جمهور الثورجيين بهذه الحقن صار يتسبب في انفلات الاعصاب والهياج .. وهذه المقالات المهدئة صارت أشبه بالسدادات التي تحاول اغلاق الثقوب في قعر السفن التي تغوص .. الثورة تتعرض هذه الأيام للتشققات والانشقاقات التي امتدت من أنفاق بابا عمرو الى قاعات الاجتماع في جمهورية الأبله منصف المرزوقي التي كانت تسمى قديما قرطاج البحر المتوسط .. فشقلب المرزوقي حروفها ليحولها الى جزيرة صغيرة من جزر الخليج العربي اسمها "قطراج" ..

التشققات الثورية والانشطارات النووية - وهي دليل على آخر على تراجع زخم "الثورة" - وصلت الى مجلس غليون الوطني الذي سمعنا صوت تصدعه عبر القارات وسمعنا أنين أخشابه المنخورة وطقطقة حطبه في نار الخلافات فيما لايزال رواده يصرون على أن ماحدث ليس تشققا ولا انشقاقا ولاتفككا ولاانشطارا نوويا ولاذوبانا ولاانحلالا كيماويا ولااضمحلالا..ولم يبق الا مصطلح حركة "معتزلة" الذي سأهديه لهم ..فليس في هذا المصطلح أي شق أو انهيار بل التفاف لفظي ذكي ومحترم وهو من التراث .. فمثلما قيل ان واصل بن عطاء قد اعتزل مجلس الحسن البصري فنشأت حركة المعتزلة ...ففي مجلسنا الوطني الموقر نقول اعتزل هيثم المالح ومجموعته برهان غليون وبسمة قضماني وشكلوا فرقة "معتزلة" استانبول ..مع الفارق الهائل بين معتزلة هذا الزمان ومعتزلة ذلك الزمن البعيد الذين تميزوا بسطوة العقل ..

انهيار المشروع التغييري في سورية تجلى كذلك في انهيارات دفاعات بابا عمرو التي بالرغم من تقليل الثورجيين لأهمية خسارتها كان يخطط لها أن تكون "بنت جبيل" سورية ... حيث كانت الخطة التي رسمت منذ فترة أن يتم تشكيل جيوب دينية في مدن سورية اما بحرية تشكل شبيها لغزة أو بنغازي (بانياس او اللاذقية ) ..وبالرغم من وجود حماة وادلب فان حمص لقربها من لبنان كانت مرشحة لأن تكون شبيهة ل "بنت جبيل" اللبنانية بحيث تشكل الجيوب الدينية في حمص (بابا عمرو والخالدية) النقيض الكامل لحزب الله اللبناني لكنها ستكون النسخة المطابقة في تكتيكات القتال أي بكلمة أخرى تشكيل (حزب الله الاسرائيلي) ..و استجلاب بضعة آلاف من المقاتلين المتشددين عقائديا والمؤمنين أنهم يقاتلون في سبيل الله ووضعهم في حاضنة شعبية سلفية بحيث يتم تدريبهم على حروب الشوارع الشرسة وفن استعمال الأنفاق وتكنولوجيا الاتصالات وتفادي القصف .. وكان من المفروض أن يصمد المقاتلون في بابا عمرو (الذين أريد لهم أن يكونوا النسخة الاسرائيلية لحزب الله) كما صمد حزب الله في بنت جبيل اللبنانية عام 2006 ... واعتمد مقاتلو حزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو (الذين اطلق عليهم تسمية ثوار سوريين) على نفس تكتيكات حزب الله اللبناني في حرب 2006 من حيث حرب العصابات والأنفاق والتجهيزات المعقدة والاسلحة الحرارية المتطورة ومدافع الهاون .. بل وطائرات الاستطلاع

وكانت الصورة بالمقارنة مع وضع حزب الله اللبناني عام 2006 هي النقيض تماما (النيجاتيف) ..فقد وقف العالم كله ضد حزب الله اللبناني من أمريكا الى اوروبا الى العرب والدول الاسلامية وعلى رأسهم مصر والسعودية الى تيار المستقبل ووليد جنبلاط ... ولم يسانده في معركته الا سوريا وايران (علنا) وروسيا (سرا) ..أما حزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو فقد وقف الى جانبه العالم كله من أمريكا الى اوروبا الى العرب والدول الاسلامية وعلى رأسهم مصر والسعودية الى تيار المستقبل ووليد جنبلاط اضافة الى انضمام تركيا والعروسين القاصرتين تونس وليبيا (بنات هنري ليفي) .. وبالطبع المطربجي فضل شاكر العبسي .. فيما وقفت سورية (بغالبيتها الوطنية الساحقة) وايران وروسيا (علنا) ضد حزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو..

لكن الفارق بين حزب الله اللبناني وحزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو أن حزب الله اللبناني حزب وطني حرر أرضا ..ولم يكن له غرف تمثيل واستوديوهات تصوير ولم يكن له داني عبد الدايم الكذاب وخالد أبو صلاح ليلقن الأطفال الشتائم البذيئة في حرب اعلامية لاتملك فيها أفواه الثورجيين الا القمامة فيما أخلاقهم محشوة بالكفر .. لم يكن لدى حزب الله اللبناني شبيه "خالد أبو صلاح" المجرم قاسي القلب الذي كان يلتقط صور وآلام الناس فيما هو يتنقل بينهم ويدوس على صراخهم ودمهم بحذائه دون رحمة أو انسانية ويعمل مراسلا للعذاب بحجة فضح النظام .. الناس تحتضر أمامه وهولايعبأ الا بتصويرها ... صور مقززة وقاسية في لامبالاتها بعذابات الجرحى لاتسمح بها حضارة فيها أخلاق...

ولم يكن مال قطر والسعودية "الفاسد" يلعب بين المقاتلين في لبنان الذين كان لهم الى جانب حاضنة شعبية واعية قائد سياسي ملهم وقدوة في الوطنية والعطاء وعبقري في السياسة والحديث هو حسن نصرالله والذي كان معه ايضا عماد مغنية الاسطورة العسكرية وذو النظرة الثاقبة في الميدان العسكري العملياتي .. فيما كان حزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو تحت قيادة شخص صغير ضئيل فأر اسمه رياض الأسعد أول انجاز عسكري له هو "الانسحاب التكتيكي" .. وكان منظّره السياسي شخص كاريكاتيري اسمه عدنان العرعور ورئيس مكتبه السياسي الثنائي برهان وبسمة اللذين جمعا في مجلسهما كل الفاسدين السابقين والحالمين بالفساد .. وكانت نخبة مقاتلي حزب الله الاسرائيلي في بابا عمرو من المغرر بهم .. وحاضنته الشعبية جاهلة مغموسة بالولاء للطائفة وليس لها عمق فكري .. وكانت أهم انجازات حزب الله الاسرائيلي هو تطوير وسائل الخطف والذبح والعنف ضد الجيران والمدنيين في الأحياء المجاورة والقصف بقذائف الهاون على أحياء اشقائهم...

الجيش السوري دخل بنجاح لسبب واحد انه على أرضه الوطنية وبين أهله ولأن كثيرين من السكان في بابا عمرو لم يكونوا راغبين بما يجري في حيهم الا مرغمين وكثيرون منهم ممن كانوا بين الثورجية كانوا يعملون مع جهاز الاستخبارات السوري ليخلصهم من الورطة والكارثة التي حلت عليهم .. ويقال ان هناك بعض الزوايا التي ثبتت فيها كاميرات مراقبة زرعها عملاء المخابرات السورية من سكان بابا عمرو في أكثر المفاصل حساسية ولم تخل بعض غرف العمليات لقادة المقاتلين من أجهزة التنصت..

كان الرهان الغربي أن حزب الله الاسرائيلي سيفعلها ويصمد على غرار صمود حزب الله اللبناني خاصة أن الأخير لم يحظ بالرعاية التي حظي بها حزب الله الاسرائيلي .. ولذلك غامر الغرب بارسال صحفييه الى بابا عمرو وهم رجال استخبارات واتصالات تحت عناوين صحفية ولم يتوقع أن يجرؤ السوريون على اقتحام بنت جبيل "الاسرائيلية" .. بل ان أحد المشايخ كان يعد نفسه لالقاء خطاب من على احدى الشرفات وسيقول على الملأ بعد اثبات الصمود: ان نظام الأسد لم يستطع دخول بابا عمرو لأنه "نظام أوهى من بيت العنكبوت" .. وكانت هذه الرسالة طلبا اسرائيليا خالصا للرد على اهانة خطاب بيت العنكبوت الذي وجهه السيد حسن نصر الله من بنت جبيل وحاول الاسرائيليون في عام 2006 احتلال ذلك المبنى الذي شهد ذلك الخطاب الشهير كنوع من الرمزية ...

وكان الغرب يعتقد أنه سينقل للعالم مشاهد من بابا عمرو تشبه مشاهد الضاحية الجنوبية من حيث تحولها أثرا بعد عين لأن حرب العصابات ستكون مستحيلة أو مكلفة للغاية وستستمر طويلا الا اذا لجأ الجيش السوري الى خيار الفلوجة (اقتحام وابادة كل مايتحرك بقوة نيران هائلة جدا) أو بخيار بنت جبيل حيث لاترى العين من المدينة الا اسطحة متكسرة على انقاض اعمدة ...اي اجراء حلاقة على الصفر لكل البنى العمرانية لكشف المقاتلين او دفنهم تحت الانقاض

لكن تمكن السوريون من السيطرة على الحي بسهولة فائقة ولم نجد سوى بعض الدمار الجزئي للشوارع دون وجود آثار قصف عنيف الذي لو حدث فعلا للقي حي بابا عمرو بعد 30 يوما من العملية العسكرية مصير بنت جبيل اللبنانية...

بعد بابا عمرو .. السعوديون بالذات في قلق عظيم وفي توتر واجتماعات لاتنتهي .. سرية وعلنية .. وتشبه حركة سعود الفيصل ونشاطه المحموم حركة ونشاط الأمير النمساوي كليمنز فينزل مترنيخ الذي كان مهموما باحتواء الثورة الفرنسية والتصدي لها قبل وصولها الى باقي أنحاء أوروبا ..وكان يجري الاجتماعات مع ملوك أوروبا تحت أضواء الشموع لصد الموجة الباريسية التي أكلت رأس لويس السادس عشر ورأس زوجته ماري أنطوانيت .. لكن بعكس الأمير مترنيخ فان الأمير سعود الفيصل يريد انتصار الثورة السورية لأنها ثورة الأمراء على الشرفاء ..بسلاح الفقراء والسفهاء..

السعوديون بذلك يعبرون عن مدى معرفتهم بالخارطة الكارثة (خارطة السنوات الخمس القادمة) التي أبقت على سورية دون تغيير لأن مخاوفهم أن تتحول السعودية نفسها اما الى اللون الأخضر او الى اللون الأحمر أو البرتقالي !! سعود الفيصل مصاب بالهستيريا وتصريحاته هي رسائل الى الغرب بأن السعودية ستدفع أية فاتورة لتغيير نظام الحكم في سورية .. ولن تناقش في تفاصيل التكاليف وستوقع برضى على بياض على أي مشروع .. من الادانة الديبلوماسية الى الغزو العسكري ...تماما بنفس الرضا الذي أبداه الملك فهد بن عبد العزيز لدى دفع تكاليف عاصفة الصحراء ضد العراق وقال لجيمس بيكر عندما أبرز الأخير الفاتورة: لاداعي لابرازها بين الأصدقاء ...خذها فورا الى مسؤول الخزينة ..

السوريون لم يعلقوا كثيرا على الفيصل لأنهم ينتظرون رسالة واشارة صديقهم بوتين الذي يقال انه ربما سيتولى فريق استخباراته الاشراف على عملية الهجوم المعاكس وربما في تحويل الربيع العربي باتجاه السعودية نفسها التي لن ينسى بوتين (رجل الكي جي بي) أنها ساهمت يوما في الحرب على امبراطوريته السوفييتية ..ويدرك بوتين حقيقة رهيبة ان الغرب المتألم اقتصاديا الآن سيتلقى ضربة موجعة اذا ما وصل اللهيب الى السعودية .. ورجل الكي جي بي الداهية يعرف أن أهمية السعودية بالنسبة للغرب هي بمثابة أهمية سورية لروسيا .. واقلاق السعودية بعد تحييد تركيا هو بداية أزمة رهيبة للغرب .. والسلاح الفتاك هو تحويل الربيع العربي نحو الجنوب قليلا الى رمال السعودية ..والعبارة التي استعملها رئيس الاستخبارات الروسية في اجتماعاته في دمشق هي "رمي نفس القنبلة التي رماها الخصم بنفس الاتجاه الذي أتت منه لتنفجر فيمن رماها" ..

ولذلك يقال ان خطاب أردوغان الأخير كان بطلب سعودي لشد الانتباه اليه الى أنه موجود في المحور السعودي رغم معرفة الجميع أن أردوغان تم اخصاؤه تماما ولايستطيع سوى الكلام .. وقد تنادى القطريون والسعوديون الى اجتماع عاجل فيما لوح ماكين بالضربات الجوية على سورية وزادت أوروبة من صراخها وسحب سفرائها من دمشق .. وزمجرة الفيصل لم تتوقف ..وأنينه يعلن آلام المخاض لولادة خارطة جديدة للسياسة ..

وقد بدأ السوريون أولى مداعباتهم التي لاتريح خصومهم .. فبعد الحسم العسكري الذي تحرك بالتدريج يتردد تحرك لمناورة أخرى ويتردد شيء يسميه المسربون (لوكربي) .. لاتعرف بالضبط تفاصيل لعبة لوكربي وقد سألت بعض المقربين من القرار السوري فلم أحصل على أي تفصبل رغم أنني رأيت ابتسامات عند ذكر كلمة "لوكربي" .. لكن بعض خيطانها كما نمي اليّ تسلل من حديث الأستاذ غسان بن جدو عندما ذكر كيف أن حاكما عربيا خليجيا متورطا في الأحداث السورية كان يتحدث مع الرئيس الأسد ويتبادل معه أطراف الحديث الودي على الهاتف عندما سأله فجأة عن الوضع الاقتصادي فأجابه الاسد ساخرا: هناك بعض الصعوبات لكن المال الهائل الذي تدفعون به الى الأرياف السورية قد خفف عن الريف السوري الفاقة والتأثر بالأزمة ..

وبالطبع لم يذكر الاستاذ بن جدو بقية الحكاية أو بدايتها ربما لعدم علمه بها أو لعادته في الاقلال من التسريبات وانتهاج الأدب الجم في تناوله للأشياء .. وربما لأن القصاصة التي وصلته عن حديث الأسد على الهاتف ينقصها السطر الأخير .. ففي السطر الأخير لبعض التسريبات أن المحادثة كانت لجس نبض الأسد لاجراء صفقة مالية ضخمة لاسترداد احدى (أو بعض) الشخصيات الأسيرة في سورية (عربية أو غربية ؟؟) أو التستر على مجموعة من الوثائق الشديدة الخطورة التي تم ضبطها .. وسؤاله عن الوضع الاقتصادي كان لايجاد مدخل في تفاصيل الصفقة (لوكربي) ..الأسد لم يتابع الحديث لكن ثلاثة من دهاة السياسة السورية قدموا تصورهم ورأيهم من أنه اذا وافق السوريون على الصفقة -كما يشاع - فسيدفع ذلك الحاكم بضعة مليارات من الدولارات الى الخزينة السورية التي قد تضرب سعر الدولار ضربة مؤلمة وتعيد اليه بعض عقله .. فيما تنطلق عجلة أخرى نحو هدف آخر.. وكنز ثمين..



(362432) 1

rasmus
مقال من الكبار
March 9, 2012 2:06 AM


(362433) 2
اخر جيوب الفساد
رجل من الجن
انقضى زمنكم ايها الرؤوس التي اينعت . انتهى مبارك و القذافي و زين العابدين و علي صالح و بشار شيطان الطاق.

معركتكم خاسرة
March 9, 2012 2:15 AM


(362436) 3
الله يبارك بامثالك يا ابن سوريا البار
مواطن سوري ابن الفرات
والله ان مقالاتك لفيها من الكلام المنطقي "المدوزن" ما لاتقرأه عادة في صحف العرب الصفراء. الله يقويك و يجازيك لكل كلمة حق تكتبها وتدافع بها عن أرض الشام أرض العروبة أرض الامويين.
March 9, 2012 2:44 AM


(362439) 4
لن ينجو الاسد
arabi
لن ينجو اسدك ابدا
اما بخصوص حزب اللات فاقول لك انه ليس حزبا وطنيا
و اخيرا لا يغرنك بعض المعلقين المادحين لك فجميعهم اما ضد المسلمين او انهم مخابرات سورية
اما روسيا فيكفي ان يرسل لها خطاب جديد و هي تعلم من هو خطاب و كم من السهولة ارساله من جديد
March 9, 2012 3:02 AM


(362443) 5
بلاد الحجاز
الحجاز
يارب قدم زمن هلاك ال سعود و عجل بتحرير بلاد الحجاز لتكون مكة عاصمة للوطن العربي
March 9, 2012 4:06 AM


(362449) 6
بك عليهم يارب
سجيل
وان شاء الله يلحقونهم المشايخ المششاشيخ ال ثاني وال جيفة وال قرود تعوس الحجاز وال نهيان نهايتهم ان شاء الله اتية وجحا العرب يارب بك عليهم وارينا قدرتك وجبروتك على الجبابرة على شعوبهم واقزام امام اسيادهم الامريكان يا قادر ,
March 9, 2012 4:42 AM


(362451) 7
اعتراض على الاسم
مدحت محروس
مقالة رائة وتحليل هو اقرب الى الصحة بنسبة كبيرة جدا ولكن اعتراضى على عنوان المقال حيث لا يوجد ما يسمى بحزب الله الاسرائيلى ولكن الصحيح هو انتصار حزب الله وهزيمة حزب الشيطان الاسرائيلى
March 9, 2012 4:57 AM


(362453) 8
مقال في غاية الروعة
راضي العربي
هولاء سيدي لحد الان لايعرفون سبب صمود سورية صمود القيادة السورية حتمي لانه يملك قاعدة كبيرة من الشعب السوري الواعي اسئل اله ان تتجاوز سوريا هذة المحنة وان تخرج اقوى من قبل
March 9, 2012 5:30 AM


(362454) 9
لا اسمع لا ارى
سوري حر
مقالة خارج الزمن وخارج التاريخ ةوخارج الجغرافية..مقالة تقول لا اعلم لا اتكلم لا ارى ماذا يحدث في الجحغرافية السورية,مقالة تتهم الشعب المنتفض بانه صيهوني وخائن ما عدا ال الاسد الذين سجلوا سوريا باسمهم ودمروها وحرقوها واخذوا يخرجون علينا في قناة الدنيئة(الدنيا) مثل نيرون يعزفون عزف المقاومة وسوريا تحترق
March 9, 2012 6:06 AM


(362458) 10
1
Abo Joan
بصراحة يا استاذ سرجون بطلوع الروح انتهيت من قراءة المقال لانو مقالاتك صارت تعل القلب، ولكن اجمل مافي المقال هو..
هناك سؤالين كبيرين يطرحان الآن على الباحثين في المؤسسات السياسية الكبرى واحدى الأوراق التي وصلتني من احد معاهد الأبحاث السياسية نقلت لي أهم سؤالين تعمل الآن بضعة مؤسسات بحثية في الغرب على التعامل معهما وهما:

1- ماذا بعد النهاية الحتمية "للثورة السورية"؟

2- والسؤال الثاني هو: ما الذي تختلف فيه سورية عن مصر وليبيا وتونس حتى فشلت حركتها الاحتجاجية؟

الرجاء للفائدة فقط فيك تذكر لنا اسماء هذه المعاهد ؟
لانوا ما شاء الله معلوماتك كلها سريا للغايا لا يعلم بها سواك على سبيل المثال ان سوريا تملك منظومة صواريخ س 300 ، وان سوريا لديها مخطط قديم من ايام حافظ الاسد لضرب تركيا بس كان محطوط بالبراد والان اخرجه بشار وهو جاهز للتنفيذ٠٠٠٠
عيب عليك والله انسان مثقف مثل حكايتك فيق من السبات الي انت فيه.
مدن سوريا ادمرت بالكامل وانتوا بتقولوا..... سوريا بخير
اسرائيل تبهدل فينا وتخترق الاجواء السوريا مثل مابدها .... وانت بتقول صواريخ س300

March 9, 2012 6:19 AM


(362459) 11
2
Abo Joan

عيب عليك والله انسان مثقف مثل حكايتك فيق من السبات الي انت فيه.
مدن سوريا ادمرت بالكامل وانتوا بتقولوا..... سوريا بخير
اسرائيل تبهدل فينا وتخترق الاجواء السوريا مثل مابدها .... وانت بتقول صواريخ س300

يا سرجون باشا منظومة س300 تملك نظام ف ف ي هذا يعني انها تفرق بين الاجسام الصديقة و الاعداء .... فكيف الطيران الاسرائيلي يلعب ويمرح في اجواء الشام؟
وبالنسبة للخطة الجهنمية لضرب تركيا من ايام حافظ الاسد يعني باقل تقدير 20 سنة عمرها..... يعني تركيا ما غيرت المواقع العسكرية لم تبني مواقع جديدة.... يعني بصراحة كلامك كله تافه ولا يصدقه سوى جماعة المنحبكجية .. هؤلاء يصفقون لاي شئ ..
March 9, 2012 6:20 AM


(362460) 12
سوريا الله حاميها
غسان السوري
أهنئك أستاذ نارام حقيقة مقال في قمة الروعة أنا متأكد أنهم الآن يندمون وسيندمون أكثر بتجرؤهم على سوريا حكومة وشعبا وكم أتمنى أن ترجع الأمور بسرعة كما كانت عليه لينعم شعبنا السوري بالأمن والأمان الذي إفتقده منذ بداية هذه الفورة المشؤومة.
March 9, 2012 6:22 AM


(362462) 13
very nice article
yazan
nice article thank you Mr نارام سرجون
March 9, 2012 6:38 AM


(362466) 14
مقال يستحق القراءة
علي العراقي
مقالك سيدي الكاتب يستحق القراءة والتأمل والفرح العارم فلا شيء اجمل من سماع الاخبار عن ارتداد هجمة بني مرخان اليهم ... لو رايتهم في اجتماع من اجتماعتهم لشمئز بدنك من صور الاحافير والافاعي التي تنفث سمومها . شكراً لك اخي الكاتب
March 9, 2012 7:19 AM


(362471) 15
لله درك
أسامة غاندي
مقال سياسي بنكهة الادب الرفيع . لله درك من اديب وناقد . ان لم يكن في المقالة من شيء فحسبها هذا الخطاب الراقي الهاديء والسلس والمنطقي . والذي على الاقل يوحي باننا منصورون بالنماذج السورية التي اخرجت هذا الابداع من ارحامها . تحية كبيرة لك سيدي .
March 9, 2012 7:49 AM


(362475) 16
كم تمكرون لسوريا فتعجزكم=ويرفض الشعب ما تأتون يا عرب
فاعل خير
يبدو بأنك لن تعود لجلق=فاصبر على التشريد يا برهان
يبدو بأن الثورة الكبرى انتهت=وتراجع الصهيون والعربان
عهدي بمن رضيت أميركا عنهمو=هم حفنة باعوا البلاد وخانوا
وعدتك اسرائيل حكما عاجلا=فإذا الوعود كنصركم هذيان
فانظر لنفسك اين تذهب بعدها=قطر الخنا؟أو ربما عمّان؟
March 9, 2012 8:19 AM


(362476) 17

إستنزاف
ذات يوم استطاع نابليون بونابرت من دخول مدينة موسكو القيصرية و بعدها استنزفت قواته ليتلقى الهزيمة تلو الهزيمة و قد وقع في شر عمله فتدمير الرستن أو بابا عمر أو غيرهم ليست نهاية المطاف فقوات سورية الأسد تسنزف بكل ماتعني هذه الكلمة و الإقتصاد السوري يتضخم أيضا و المواطن السوري اللي اليوم ماشي مثل الغنمة و ساكت سيخرجه غدا الجوع و عدم الأمان أما شبيحة الأسد فعندما تجد نفسها تموت هنا و هناك لتبني مجد بشار و ماهر أسد ستنقلب عليه .
March 9, 2012 8:29 AM


(362478) 18
ASAD
Mohmad alryan
تبقى الاسود أسود و الكلاب كلاب .... و من خلق ليزحف لن يتعلم الطيران .... سلام أيه الاسد سلمت و يسلم البلد و تسلم أمة فخرت بانك فخر من تلد .... و سلام لنارام أسد الصحافة
March 9, 2012 8:59 AM


(362479) 19
الجيش العربي السوري الباسل
HichamBessi USA
بالمناسبة الجحش عفوا الجيش العربي السوري القوي العتيد الذي ًفلقتوا ام رأسنا به. ًلم يقدر علي بضع عشرات من ًالارهابيين. ً لمدة 25 يوما ما عدا انتصاره في الحي إياه علي أطفال ونسائ لا حول لهم ولا قوة .مثل فرنسي يقول Rira bien Rira le dernier اي ان الذي يضحك كثيرا هو الذي يضحك في الاخر .فيا كاتب البلاط لا تغتر والأيام دول .
March 9, 2012 9:13 AM


(362484) 20
راءع
ماهر
مقال راءع. لتتحقق كل كلمه فيه
March 9, 2012 10:12 AM


(362486) 21
اقولها انصافاً يابطل
hikmat.omran
نعم ياسيدي باكل مصائب العرب والمسلمين وماَسيهم فتش عن اَل سلول وملوك وامراء مشاخخ الخليج احفاد اهل خيبر الصهاينة المستعربين واذنابم اللصوص العاهرين السفلة اللوطين من سعدو الحريري وجعجعهم القاتل المؤجور وال البعير (الجميل ) وتفتههم صباب شاي مرج عيون وجمبلاطهمم الشمام الهيبز ومن لفلفهم عبيد ريالات ال سلول ورأسهم الامي اللوطي عدو الله لابارك الله فيهم اجمعين اليوم وكل يوم الى يوم الدين
March 9, 2012 10:51 AM


(362487) 22
وهل في العالم اجمل من مشاهدة رؤوس الفُجر تنكسر واحدة تنطح الاخرى؟
مستنكر
عندما تركتهم امريكا لم تتركهم عبثا...وعندما ظهر ضاحي خلفان واغضب المسؤول الامريكي عندما قال ان امريكا لاتأبه بمصالح الخليج لم يقل ذلك من باب السياسة انما من واقع لايراه الا الاعمى .
الان تركت السعودية وقطر في هذا المازق ودارت ظهرها بدون اي كلمة اسف او تبرير انما تركتهم في هذا الماء الضحل كما وصفته وخرجت
سوريا وقطر يحاربان لاخر قطرة من دم الشعب السوري المغرر به وطبعا السخاء والكرم لن يتوقف حتي ينتهي احدهما اما سوريا او قطر والسعودية فهما الان تركا وحيدين بالملعب بعد ان خرجت القوى العظمى من الساحة
قطر والسعودية تعويان مثل الكلاب تماما لاثقدم ولا تؤخر ومثلها مثل الضراط المدوي لا ياتيك منه الا رائحته...
مازالت الجزيرة تتغنى بنفس الاسطوانة وهي بهذا تقول ان مازال بنا نفس نشد حيلنا فيه لاخر الطريق
نهاية الجزيرة وصلت حيث ان لايوجد احد الان الا ويعرف ان الجزيرة هي بوق الشيطان في بلادنا ولايوجد مثقف صاحب مبادئ لايعرف هذه الحقيقة
الا من باع ضميره وادبه للدولار فهو رخيص ولايستحق اصلا النظر اليه
خرجت سوريا من هذه المعركة مرفوعة الراس. صار السيد الرئيس له رقبة اعلى من رقبة الزرافة حتي صار علما على كل الدمى المحيطة به هو الرئيس الحقيقي والبقية مجرد دمى

وفقك الله يانارام ولا تحرمنا من سيل ثقافتك
March 9, 2012 11:52 AM


(362497) 23
أنت عملاقٌ كعادتك
أبو تراب
أستاذ نارام لم لا تنشر مقالتك الرائعة في جريدة السفير أو الأخبار لتصدر لاخوانك في لبنان هذا الأدب الراقي وتغيظ المتسعودعين أمثال الغلام سعد والمتصهينين كجعجع وجنبلاط . تقبل مروري
March 9, 2012 1:47 PM


(362501) 24
للحيوان هشام بسة
سامر
اولا صباط اي مجند بالجيش السوري بيشرف راس ابوك وتانيا حيرتوا سمانا.. اذا الجيش حسم الامور بسرعة بتقولوا النظام مجرم واذا حاول جهده يحل الامور ببطء بتقولوا فاشل.. اي كس اختكون اذا بتعرفوا شو بدكون.. ارجوالنشر
March 9, 2012 2:11 PM


(362514) 25
مترنيخ العرب بين انتصار حزب الله اللبناني وهزيمة حزب الله الاسرائيلي
haqmed
vrey very good
March 9, 2012 3:45 PM


(362516) 26
لم انتظر اقل من هذا
HichamBessi USA
الان عرفت سبب كثرة الحديث عن الأحدية والجزم والبساطير بلغة اهل الشام .فواحد يقول مرة ان قاع بسطار بشار الذي لم يعرفه الا عندما نزل من جبل القرداحة اشرف مني وهذا السامر يتكلم عن نفس البسطار الذي ينتعله الجنود الأشاوس فقط علي ضعاف الخلق ويقول انه اشرف من راس ابي رحمه الله .عرفت ان خيطا رفيعا يربط بين الأحدية ومناصري الطغاة لان الشبيح يعيش تحته وبالتالي فهو يعرف تفاصيله من نوع الجلد النتن والمسامير الصداة ورائحة المسك التي تزكم الخياشم .وكي أريك ان ابي رباني وأحسن ذلك لن ارد علي أبيك الا بالرحمة ان كان من اهل القبور او طول العمر ان كان من اهل الدنيا .لم اشتم ولكن كأنما طرحت فكرة استعصت علي الفهم
March 9, 2012 3:59 PM


(362523) 27
الى سامر رقم 24
جزائري من الجزائر
و الله لقد أصبت الحقيقة يا سامر و ماذا تنتظر من شخص يقبل يد ملكه طوعا أو كرها ؟؟؟
يا لمراركة بهدلتوا بنا ....أسكتوا شوية خير لكم
هشام بسي مغربي من المغرب .
March 9, 2012 5:10 PM


(362524) 28
مشخخة قطر
محمد الكركي العيساوي
مشخخة قطر بلعت لقمه كبيره واستقرت بزورها وراح تخنقها اللي كان يضربها علي ظهرها مشان تروح الغصه راح وتركها وجرت معها اساطين العماله في جزيرة العرب وقرضاويها بدي يخبص ترك فتاوي السكس وصار يفتي بالسياسه
March 9, 2012 5:30 PM


(362529) 29
مترنيخ العرب بين انتصار حزب الله اللبناني وهزيمة حزب الله الاسرائيلي
فادي كريم
اقول للمعلق arabi يبدو انك وامثالك قد اعميتم انفسكم عن الحقائق والوقائع وطرق التفكير السليم الذي جاء به المقال الا انكم رهناء للطائفية المقيتة التي لا تسمح لكم باستخدام العقل والمنطق .كل الحب والاحترام لكاتب المقال الرائع والذي نحن بانتظاره دائما على احر من الجمر ليلخص لنا الاحداث التي تمر بنا بشكل رائع للفترة الفاصلة بين مقالين كتبهما لنا .
March 9, 2012 5:56 PM


(362537) 30
الاسم الحقيقي لنارام سرجون
سوري حتى العظم
أيها القراء الكرام أود أن أحيطكم علما أن المدعو نارام سرجون ما هو الا محمد الأحمد مدير الهيئة العامة للسينما في سوريا وهذا الرجل لا يتجرأ أن يكتب باسمه الحقيقي لأن اسمه مرتبط وبشكل وثيق مع الأجهزة الأمنية وهو في الهيئة يمارس دور ضابط مخابرات ديكتاتوري على السينمائيين حتى بات كل السينمائيين يكرهونه حتى العظم ولا يصدقون متى يرحل عن كاهلهم والأن تعرفون خلفية هذا الشبيح الطائفية لتحكموا على مهاتراته الجوفاء وعنجهيته الفارغة
March 9, 2012 7:32 PM


(362538) 31
اسم نارام سرجون الحقيقي
سوري حتى العظم
والأن بعد أن عرفنا من هو نارام سرجون ولاحظوا أنه اختار هذا الاسم كمزيج من اسم أشوري وكلداني وفارسي ليربك القارئ الكريم, هل تظن يانارام أو محمد الأحمد أن عنجهيتك وصلفك سيقنع القراء الكرام بسخافاتك خاصة وأننا نعلم خلفيتك الطائفية الضيقة والأدهى من ذلك أنك تتباهى بلغتك الفذة وثقافتك وتقع في أخطاء لا يقع فيها الا مبتدأ على سبيل المثال لا الحصر عندما قلت عن صاموئيل بيكيت أنه فرنسي بينما هو ايررررررررلندي يافهيم أمك ولا تنسوا أعزائي القراء أن كل المعلقين الذين يمدحونه انما هم من جوقته التي تعمل معه ومن الأن وصاعدا سأكون لك بالمرصاد يا محمد سرجون والله أن اسم محمد لا يليق بتافه مثلك
March 9, 2012 7:41 PM


(362542) 32
تصحيح تسمية وردت في المقال
تحية لقلمك مع تصحيح من قارئ عراقي
انت كاتب رائع. ليس فقط لأن لغتك مزيج من الواقع والحلم ، والحقيقة والتمني، والمعرفة والظنون ، ولكن لأنك تنجح بشكل مميز في رفع ضغط الدم للطائفة العرعورية المتسلحة بالايمان بالناتو وياله من سلاح صدئ وعادة اقرأ مقالك ثم اقرأ الذين يشتمونك فأستمتع مرتين مرة بمقال جيد ومرة بمشاهدة ضغط الدم يصعد متجوزا الضغط الجوي بفعل كتابتك.
بقيت ملاحظة ولعلك تفعلها وتصحح المقالة . الملاحظة انه ليس هناك حزب لله في اسرائيل هناك حزب اللات فيها. حزب " اللات " يضم اسرائيل و ذا القرنين في قطر وذاالقرون في السعودية والسلطان العثماني ومماليكه وخصيانه من العرعوريين والغليونيين وبقية الاقزام ذوي القرون الذين ظنوا ان سوريا ستنتهي في حفلة سمر ما دامت فلوسهم وفيرة. لأجل هذا يتوجب تسمية المقالة ( نجاح حزب الله وفشل حزب اللات )
March 9, 2012 8:38 PM


(362544) 33
وا ابا متعباه
يزيد بن معاوية رضي الله عنه
ادرك بخيلك خيل الله الشاما
ان السبيل الى منجاتها درسا
March 9, 2012 9:02 PM


(362555) 34
رائع رائع نحن ابناء سوريا الكبرى من الآن فصاعدا كلنا مخابرات لعيونك يا سوريا تحــــــــــيا ســـــــــــوريا
Jean-Pierre
اين مقالاتك يانارام من مقالات العربيه (العبريه) والجزيره (الخنزيره) اللقيطه؟ رائع رائع نحن ابناء سوريا الكبرى عشاق نارام وناصر قنديل ورفيق نصر الله وانيس النقاش لسنا ابناء مخابرات لكننا من الآن فصاعدا كلنا مخابرات لعيونك يا سوريا تحــــــــــيا ســـــــــــوريا
March 9, 2012 10:56 PM


(362558) 35
قحبة جديدة في عرب تايمز الرقم 27
مغربي
بعد سوريا انشاء الله سنفرح بعرس الجزائر.
لن نتخلى عن ثورتكم يا احبتنا .
قلبي حزين على مصابكم الجلل .

فكونوا في الموعد بعد سقوط بشار الكذاب. و لن نبخل عليكم.انتم تعرفون قصدي.

تعازينا في والدكم.
March 9, 2012 11:33 PM


(362563) 36
speechless
souriyh
MR.Sarjon i am really speechless ,,,,,,OMG ,,U R DE BEST
March 10, 2012 12:53 AM


(362584) 37
الى يزيد بن معاوية لعنه الله
سجيل
وين ابو متعب الان خلي يلحق نفسه وا ابومتعباه مش الان راح تصيح اصبر لشهر رجب والخازوق يناديك موش واه ابو متعباه لا راح تصرخ وامصيبتاه تحيا سورية حرة عربية ويعيش شعبه الخالدوتسقط كل المتساوميين على الشعوب عاشوا كل الشرفاء المداويين لجراح الشهداء
March 10, 2012 5:21 AM


(362593) 38
سورية فوق الاحقاد دائما
SYRIAN 1950
الى الحاقد النذل الجحش
HichamBessi USA
تمً القضاء على عناصر القاعدة في حمص باقل الخسائر و ليس بسبب ضعف الجيش
امًا الكاتب الكبير فلا أروع !!!!!!!!!!!!!!!!!
March 10, 2012 7:36 AM


(362596) 39
to 37
يزيد بن معاوية رضي الله عنه
أيامكم كلها سواء . شو راح يصير يعني في رجب . و إن أبا متعب حفظه الله أشرف و أطهر عندي من كلب الفرس بشار و من أمك يا ابن الطلقاء . حاشاك أن تبلغ درجة أمير المؤمنين يزيد رضي الله عنه . طز فيك و في معمميكم من القرد الساساني المقبور إلى آخر كلب فيكم يا حثالة الأمم .
March 10, 2012 8:16 AM


(362665) 40
تحية الى السيد نارام
سوري في المهجر
مهما كان اسمك الحقيقي فاحترامي لك يزيد يوما بعد يوم
أما هؤلاء الذين يسبوك فهم أدنى من أن يرد عليهم لسبب بسيط هو أن عقولهم المحشية تبن لا تعرف إلا المسبة و اللعن و هذا هو سبب ثقتي بسقوط ثورتهم و الأيام القادمة بيننا
March 10, 2012 5:09 PM


(362678) 41
بارك الله فيك
ابو الفضل العامري
والله اتك اشرف كاتب عرفته في حياتي وحقا اتك السوري الشريف والشامي الحر والفراتي الغيور بارك الله ببطن حملك وبارك الله بظهر انزلك وفقك الله وسدد خطاك
March 10, 2012 8:15 PM


(362721) 42
الى هشام بسي
ابن البلد
متى سيكون عندك قليل من سعة الأفق و الدراية
ماذا تعرف عن جبل القرداحة يا غبي ؟؟؟؟؟
March 11, 2012 5:31 AM


(362758) 43
الى سوري حتى العضم رقم 31
ابو شالوم
تلحس الذي بدو يفوت فيك حتى العضم عشان يسهل لك لامر
محمد الاحمد رجل افقر من ان تتهمه بكل هذه العبقريه
نارام سرجون ليس في سوريه يا عبقري وليس من البعثيين
وتلحس اللي بدو يوصل فيك للعضم خيو..
نارام معي في غرفة متواضعة في احد المغتربات وهو شاب عاشق لسورية عشق روحاني متل ما أنت تعشق اللي للعضم
March 11, 2012 10:34 AM


(362776) 44
تحية الى يزيد بن معاوية
علي العراقي
سؤال بريء لو صحت المعلومات المتداولة عن مرض ولي العهد السعودي ومرض الملك السعودي وكلاهما من الاحافير وحدث امر الله الذي لامفر منه ترى كيف يكون حال ممكلة ال مرخان .ترا هل نعيش اخر ايام ممكلة ال مرخان ؟؟؟
وتحياتي لك يايزيد بن معاوية
March 11, 2012 1:21 PM


(362836) 45
سحقا للخونه المتصهينين
أحسنت يا نارام
أماالمعلقين المتهسترين أمثال رقم 4 و 39 اما هم مناويك او انهم من جماعة رضاعة الكبير ومن أتباع الشيخ اللاحوس العرصاوي مفتي الناتو.
النصر لسوريا وللقائد الصنديد البطل السيد حسن نصر الله. وأقول للثورجية القردة...لو كنتم رجال ومن أمهات أحرار لذهبتم الى فلسطين لتحريرها من الكلاب الصهاينة. تفففففو عليكم وعلى آل مسعور وحمد الخامس عشر والسادس عشر. والله أنتم أقذر من القذارة يالقطاء.
تحية لك يانارام ولاتأبه بنباح الكلاب المسعورة المتصاعد في زمن الدعر العربي البرناري
March 12, 2012 5:06 AM


(362887) 46
ou will be
ou will be
Your request has been processed. You will be notified by a system administrator when your access is approved.
March 12, 2012 4:54 PM


(362933) 47
الى 44
يزيد بن معاوية رضي الله عنه
ورد في كتاب "الكباريت في إخراج العفاريت" أننا نعيش آخر أيام الساسانيين. صل صلاة الاستخارة لتعرف إن كان مريضا أم لا هههههههههههههههه .
March 13, 2012 4:14 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز