Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

لماذا بق برهان غليون البحصة؟

وأخيراً بقّ برهان غليون البحصة، وأعلن عن الأهداف الإستراتيجية لثورته المسلحة ضد النظام السياسي الحاكم في سوريا. إنها لم تكن حقوق الإنسان، ولا رفع مستوى معيشة الإنسان السوري، ولا الديمقراطية وغيرها من الشعارات الأسبوعية التي رفعها الثوار جنباً إلى جنب، أحياناً، مع العلم الإسرائيلي في حي بابا عمرو، إنها، وبكل بساطة، إيران وحزب الله.

 وقال "سماحته" بأنه فور وصوله إلى القصر الرئاسي، فإنه سوف يقطع علاقات سوريا، بإيران وحزب الله، هكذا. وأنه سيفاوض إسرائيل على الجولان، أي أنه لن يعلن الحرب عليها كما كان يأخذ دائما على النظام. وهنا بدا واضحاً للجميع، أن برهان غليون، وناهيك عن أنه كان يعلن اصطفافا ويعطي لثورته هويتها السياسية، لم يكن يتكلم وينطق بنفسه، بهذه الدرر والجواهر السياسية، وبالأصح الهواجس والمناجاة والاعترافات، ويعبر عن روحه، بقدر ما كان يعكس سياسة، ورغبة، وتمنيات واستراتيجيات أمريكية، وإسرائيلية، وتركية، وخليجية، وسعودية خاصة، ويتحدث، من جهة أخرى، بالنيابة عن مصفوفة عقائدية يقبع الإخوان المسلمون على رأسها، في سعي هؤلاء جميعاً لتحجيم نفوذ إيران المتصاعد، والتخلص من البعبع الإيراني الذي بات يهيمن على سماء الإقليم ويفرض نفسه بقوة على كل قرار، إذ أصبحت إيران رقماً صعباً، في معادلة الإقليم السياسية لا يمكن لأحد أن يتخطاه.

وليس سراً، ها هنا، التأكيد على أصالة ومتانة وصلابة وعمق الروابط الإستراتيجية بين سوريا وإيران. ولولا إيران، تحديداً، ومجموعة البريكس على نحو عام، لالتهم العرب سوريا، وافترسوها، افتراساً وأكلوها و"بدون ملح"، كما افترسوا الزعيم الجماهيري، وسحلوه، وعرضوه، للفرجة، وبكل قسوة مهينة وصادمة جثة هامدة، على أرضية رثة في سوق للخضار، وبحقد وتشفي وغل وثأرية أبناء وثقافة الصحراء المعروفة. وقد شكلت تلك العلاقة الإيرانية السورية واحدة من المعضلات الحقيقية للغرب في الهيمنة والسيطرة النهائية على عموم الإقليم، الذي يبدو كله، باستثناء سوريا، حديقة خلفية لألعاب ولهو الغرب السياسي، تعبث به، وتفعل ما تريد وما تشاء. وتبدو المنظومة السياسية العربية التقليدية، برمتها، والملكية والمشيخية بوجهها الخاص، كالخاتم في الإصبع الغربي، يتصرف به كيفما، وأينما، ومتى أراد ورأينا ذلك في موقف الجامعة المشين التي ما اجتمعت، يوماً، إلا على ضلال، وهذا ما بان في شأن سوريا. وهذا هو على ما يبدو تصور غليون لسوريا في مستقبل الأيام، مجرد جرم صغير سابح في مدارات الخضوع والتبعية والارتهان للمشيخات، والإمارات، والسلطنات، كما هو حال مصر، وليبيا، وتونس الثورات.

 ومنصف المرزوقي(1)، خليفة تونس الجديد(2)، ووارث ثورة البوعزيزي، هو الآخر، وآخر حلفاء الإخوان، لم يأت، وربما مصادفة ونرجح السهو لانشغاله المحموم بقضية الشهيدة الحية زينب الحمصي، على ذكر ثورة البحرين، أو ثورة شعب القطيف المضطهد تاريخياً، في معرض عظاته وتنظيراته البلشفية عن عصر الثورات الأمريكية.

 وفي الحقيقة لم تأت تصريحات غليون عبثاً، ولم تكن حدثاً عارضاً في هذا الشأن، لا بل قل الهم والهاجس الإيراني المؤرق جداً للغرب، والذي بات محور سياسات غربية كاملة، وتقع ضمن استراتيجية(3) تيار بات يميز خطاب من يسمون بعرب الاعتدال، رعاة وعرابي الثورة الغليونية، ويتوافق مع أهدافهم، واستراتيجياتهم في قصم ظهر إيران، وكسر شوكتها، وهم الذين يظهرون أمامها كدمى وأقزام ودمى سياسية، فيما تحرز إيران يومياً إنجازات هامة على صعد شتى، سياسية، وعسكرية، وإستراتيجية(4). إذ بات هدف تحطيم إيران استراتيجياً وعسكرياً، واحداً من أهم الأهداف المعلنة أمريكياً وإسرائيلياً، وليس من العجب، والمصادفة، والحال، أن تتساوق الأهداف الغليونية، مع كل هؤلاء، وهو ينهل من ذات المعين، ويأكل خبزه من يد ذات الفران والطباخ، فلا بد أنه، والحال، بأنه سيضرب بذات السيف الصارم الهمام.

 ولقد كان دائماً مجرد التفكير بشن عدوان خارجي على سوريا لكسر علاقتها مع إيران، محفوفاً بالمخاطر وغير مضمون العواقب والنتائج، وهذا ما يفسر، بالتالي، النفي المتكرر من قبل جنرالات الناتو لأي سيناريو ليبي محتمل ومطروح ضد سوريا، وقد كانت حرب تموز إحدى بروفاته-العدوان- الفاشلة والمرعبة لكثيرين، ومن هنا كان لا بد من طرح سيناريو آخر يبدو محقاً ومغرياً ومسيلاً للعاب كثيرين في غلافه الخارجي عبر الطلاء والبضاعة الديمقراطية الأمريكية المعروفة، لكنه شيطاني وخبيث وتدميري في مضمونه وتركيبه الداخلي، وهذا لن يتم إلا عبر هذا الخراب والفبركة والدمار والدم الذي يسمونه بالثورة السورية، وهذا ما أكدته، صراحة، ودونما مواربة، تصريحات غليون لـ Wall Street Journal" " الأخيرة؟ وهذا كله لا يتناقض، بالطبع، وربما مصادفة أيضاً، مع هواجس وطموحات برنار هنري ليفي عرّاب الربيع العربي كما يسمونه، وكما اعترف وجاهر هو بنفسه بأكثر من مناسبة، وكما هو الحال بالنسبة لسيل التصريحات التي تأتي من البيت الأبيض والخارجية الأمريكية وبشكل شبه يومي تقريباً ضد إيران. فهل ينجح ثوار الغليون فيما عجز عنه، حتى الآن، الأمريكيون، والإسرائيليون والخلايجة والأتراك، والإخوان؟

 هوامش:

 (1)- هل مصادفة أن يكون المرزوقي أيضاً، كغليون، حاملاً للجنسية الفرنسية، ومدرس في جامعاتها، وسليل دوائرها المعروفة؟

 (2)- على اعتبار أن تونس، ومثل مصر وليبيا، قاب قوسين، أو أدنى من اعتبارها إمارة إسلامية، وقد تفاخر مصطفى عبد الجليل، مثلاً، بالسماح بتعدد الزوجات، كأحد أهم الإنجازات الاستراتيجية للثورات الإخوانية.

 (3)- يقال، والله أعلم، أن السعودية قد رصدت سابقاً مبلغ مليار دولار لشيطنة إيران وحزب الله، وتلا ذلك سيل من المقالات والدعائية التي تخدم ذات الهدف، في صحف أبي جهل، وأبواقها ومنابرها المعروفة، وعلى لسان الكتاب والمحللين المعروفين الذين يخدمون في جيشها الإعلامي.

 (4)- لقد كان إسقاط طائرة التجسس نقطة تحول بارزة في مسار إظهار مدى التقدم التكنولوجي الهائل الذي وصلت إليه إيران، وكان بنفس الوقت، موضع حرج ومهانة وإذلال لواشنطن، بقدر ما كان لعرب واشنطن بالذات، وبدا أوباما كطفل صغير جداً وذليلاً، وليس كرئيس قوة عظمى يبلع الهزيمة والمهانة، وهو يطالب الإيرانيين بإعادة الطائرة المأسورة والتي أوقعها الإيرانيون في فخ وكمين إليكتروني محكم ومحبوك.



(350031) 1
كش ملك انتهت اللعبة و فاز امير قطر و موزته
عبد الله
بعد كل هذا الكلام هل يمكن ان تفسر لي تطاول امير قطر و عصابته المكونة من عدد قليل من الاشخاص و امارته التافهة على دول مثل روسيا و ايران و سوريا و ليبيا (التي نجحت قطر في اسقاط نظامها و قتل القذافي بعد ان تم دحش قضيب حديد في مؤخرته)؟

و هل يتجرأ احد ان يلعب بالنار مع روسيا و ايران و سوريا و ليبيا (سابقا) و هي انظمة مشهود لها باللجوء للاغتيال و التخريب؟

فلماذا امير قطر لا يخاف ان تغتاله هذه الانظمة؟
و لماذا يتطاول و يتمادى عليها؟

و هل هذه الانظمة عاجزة عن ارسال الف انتحاري (يتظاهرون بأنهم من القاعدة مثلا) و يتسللون الى قطر خلسة و يشقون طريقهم رغما عن انف حرس امير قطر و يقتلون الامير في قصره تحت سمع و بصر العالم؟؟؟

انا مستغرب جدا فلو ارادت روسيا تصفية امير قطر فلا شك انها تستطيع ذلك عن طرق تكنولوجيا لا يعرفها الامريكان مثلا محفوظة عندها من زمن الاتحاد السوفييتي!!

و الشئ الوحيد الذي استنتجه ان هذه الانظمة قد دخلت مرحلة انعدام الوزن و تعرف ان اغتيال امير قطر لن يفيدها بعد الان مع انه ساهم و بشكل كبير في تدميرها و كان اغتياله كافيا لتحسين موقفها و لسنوات قادمة طويلة حتى يخترع الغرب عميلا اخر مثله

لقد انتهت اللعبة بلا شك!!!!
December 17, 2011 3:28 PM


(350033) 2

بثار الاثد
لقد أقام النظام البعثي الدموي وجوده على أساس أنه نظام ممانعة ومقاومة ! فماذا فعل في الممانعة والمقاومة ؟ لقد أرسلت يا رامي مخلوف ؛ رسالة إلى اليهود الغزاة حين صرحت أن انهيار النظام في دمشق يعني عدم استقرار الكيان الصهيوني ؟ يعني بالبلدي : أنقذونا أيها الغزاة من انتفاضة الشعب السوري ! وللأسف فإن اليهود الغزاة القتلة لن يستطيعوا إنقاذكم ، لأنهم حاولوا من قبل مع كنزهم الاستراتيجي في مصر ، ولم يفلحوا ! ولكن الطغاة لا يتعلمون !
وإذا كان الوجود البعثي الدموي اعتمد على التبشير بالمعركة (المستحيلة ! ) مع العدو الصهيوني ، ويردد أنصاره في لبنان أن هناك مخططا لإسقاط المعركة مع العدو ، وأن ما يقال في بعض وسائل الإعلام عن الفوضى والتقتيل في سورية هو من نسج الفضائيات وتضخيمها ، وأن الفضائيات لو سكتت لاكتشف الناس وبكل بساطة أن سورية لا يحدث فيها شيء على الإطلاق!!؛ فإن تصريحات بثينة شعبان تكذب هذه الادعاءات بإعلان انتصار السلطة البعثية الدموية على الأعداء المحليين ؛ أي الشعب السوري ، فقد قالت في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الاثنين 9-5-2011 : "إن الأخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالي شهرين قد مرّ وأصبح وراءنا "، مؤكدة أن الحكومة السورية سيطرت على الانتفاضة الشعبية المناهضة للرئيس السوري.
December 17, 2011 3:31 PM


(350034) 3
وماخفي كان اعظم
مستنكر
عندما تم فضح وكر المخابرات في بيروت واسقاط اغلى طائرة تكنولوجية سليمة بايد الايرانين مع العلم ان هذه الطائرة يفترض انها مبرمجة لتدمر ذاتها حال تعرضها للقرصة ...حتي هذا البرنامج تمت قرصنته ...يعني امريكا اللي صارعة اهلينا بالتكنولوجيا وخود ودي وهاي امريكا ياعم ماحد يقرب عليها الخ الخ طلعت متل اي ضرطة خليجية لاتزيد عنها ولاتنقص بالاضافة الى ذلك ان كل العلماء الذين اوصلو امريكا لهذه التكنولوجيا المبهرة هم من العلماء الشرقيين ...
بالاصح لايوجد هناك شعب امريكي ان صح التعبير فهم اناس من كل انحاء الارض جمعتهم ارض واحدة هي امريكا وللمعلومية امريكا ارض مسروقة من سكانها الاصليين وهم الهنود الحمر...
انا كسني اتبرأ من سنة القرضاوية والاسلام الخليجي عموما ومع حزب الله وايران قلبا وقالبا....
الله معكم ياحزب الله ويا ايران وياسوريا...
December 17, 2011 3:32 PM


(350035) 4

ش
يساند هذا الكذب الأحمق – كالعادة ، أهل الفن والفرفشة الذين استخدمهم النظام لتحقيق شعبية مفقودة .
لقد رأينا النظام البعثي المخابراتي ، يستضيف المشخصاتية والطبالين والزمارين على المجاز والحقيقة ، ليساندوه ويمتدحوه ، وينالوا عطاياه التي هي من دم الشعب المظلوم ، فرأينا مثلا من يسمونها جميلة الجميلات تظهر على شاشة تلفزيون دمشق تهجو الشعب السوري المطالب بالحرية والكرامة ، وتمدح الجلادين والقتلة ، ويأتي بعدها مشخصاتي كوميدي شهير ليؤكد في حديث تلفزيوني، أن الجيش السوري ليس مهمته محاربة الصهاينة الغزاة وإنما مهمته الحفاظ على "السلم الأهلي"، ويوضح ذلك بأن هذا " ما يفعله الجيش في الأحداث الجارية"- يقصد في قتل الشعب السوري الباحث عن الحرية والكرامة في درعا وبانياس وحمص واللاذقية وضواحي دمشق وغيرها.
ولا يكتفي المشخصاتي الكوميدي بالدفاع عن القتلة ، ولكنه يستخدم البذاءة لسب من يقف مع الشعب الأسير ، وفي المقدمة القنوات التلفزيونية التي تحاول نقل ما يجري في سورية من وحشية الجلادين إلى العالم .
على كل حال فإن تحرير درعا قبل الجولان عمل أحمق سيعجل بنهاية النظام البعثي الدموي ، وإن طال الأمر بعض الوقت
December 17, 2011 3:33 PM


(350036) 5

Ali
انتفض مارد الحرية في سوريا وكسر حاجز الخوف ، تمرد على كل قوانين الظلم والاستعباد واعلن ان سوريا لازالت بخير ، ضحكت وفرحت القلوب قبل الوجوه ، عاد للشعب جزء من كرامته المستباحه –حتى وان كانت كرامه موشحه بالدم.

انتصرت ارادة الشعب في مصر ومن قبلها في تونس ، تاريخ جديد يكتب على صفحات من العز والرفعه ، كف الشعب العاري الجائع لكنه يحمل الايمان انتصرت على مخرز الظلم والفساد، والان سوريا ترفع رايه الحريه .. كلمة خرجت من حناجر السوريين الغاضبين ..لم يطالبوا بداية بتغيير النظام ام بالطعام او بالاصلاح السياسي ، انما خرجت اصواتهم عاليه الحريه الحريه الحريه ، كلمة تعبر عن مقدار الظلم الواقع على هذا الشعب العاشق لكل معاني الجمال، كلمة توضح الجرح النازف في الجسد السوري منذ عشرات السنين دون ان يجد الطبيب المعالج، الحرية تلك الكلمه الصغيرة بحروفها والكبيرة بمعناها ما اتت الا لتعبر عن السجن والعبوديه التي يحياها اهل سوريا في ظل النظام المستبد الظالم الذي سخر كل امكانات الوطن لخدمة المصالح الشخصية للنظام واتباعه.
December 17, 2011 3:34 PM


(350041) 6
العد التنازلي للنظام الفاسد في سوريا قد بدأ . ولن يفيده دفاع المرتزقة, وانما تسهم في سرعة انهيار معنوياته
نصر
لا فائدة يا هذا !!!!
December 17, 2011 3:40 PM


(350043) 7
كشفت عن وجهك الحقيقي أنت طائفي عفن تعيش على حساب أبناء وطنك لأنهم ليسوا من طائفتك
اللا عربي
كشفت عن وجهك الحقيقي أنت طائفي عفن تعيش على حساب أبناء وطنك لأنهم ليسوا من طائفتك
December 17, 2011 3:49 PM


(350044) 8
هل الرفاق والثورجيين مع الكومجيين هم حقا ليسوا عملاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نور الانوار الكاشف للغطاء
كان بود كل ذي عقل تصديقك ولكن الطائرة سقط بسبب خلل فني تكنولوجي ولم اسقاطها البتة لانه حتى هذه اللحظة التي اكتب فيها هذا التعليق يوجد اكثر من طائرة امريكية وغير امريكية تتجسس على ايران وتطير في اجواءها الجوية كما تطير عدة طائرات فوق راس ذيل ايران الصغير حسن نصغ الات في لبنان فلماذا لا يتم اسقاطها ومهو حال الطائرات التي تطير فو راس الاهبل بشار (بثار) كر الاسد وقصوره التي سرقها من دماء الشعب السوري
واذا رجعنا الى اير +اير=ايران فلماذا سقط العديد من الطائرات الايرانية وهي في رحلات داخلية واين التكنولوجياالايرانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام ان ايران تسقطها عمدا للتخلص من بعض المسؤولين
الغير مرضي عنهم من قبل كسرى فارس خامنئي؟؟؟؟؟
هل من المصادفة ان يحمل ابنار بشار كر الاسد الجنسية البريطانية؟؟؟؟وهل زوجته اسماء الاخرس هي عميلة مخابرات بريطانية؟؟؟؟؟؟
ولماذا عمه رفعت خنزير الاسد يحمل الجنسية الفرنسية والاسبانية؟؟طبعا مع ابناءه الشرعيين وغير الشرعيين!!!
December 17, 2011 3:49 PM


(350045) 9

سوري

لم نرى الجيش السوري بقيادة البعث اطلق رصاصه واحده على اسرائيل وانما كل بطولاته كانت على الفلسطينين ثم على اللبنانيين والان جاء دور السوريين اما اسرائيل فكما اعتدنا من مسؤلين نظام البعث في الوقت المناسب والمكان المناسب والوضع المناسب والخط المناسب والتخطيط المناسب والتفكير المناسب والتركيز المناسب
December 17, 2011 3:50 PM


(350046) 10

سوري ليس علوي
لماذا لا ترحلون الى ايران حيث اصولكم الحقيقية و هذه ليست مزحة بل حقيقة و ليست عارا فايران بلد عريق انصحك انت و بشار و القسم الاكبر من العلويين اللذين يذبحون و يعذبون بكل وقاحة و برودة ان تذهبو الى ايران لان نظامكم ساقط و ستحاسبون حيث لن نقتلكم و لكن نذيقكم العذاب الى الابد و ستعيشون في جحيم العذاب الى الابد
December 17, 2011 3:51 PM


(350050) 11
رأي
أبو أسعد السوري
أنا لا أعتب على غليون وتصريحاته للمجلة الأميركية. فالرجل صرح بذلك يو أربعاء وكلنا يعرف ماذا يعني يوم الأربعاء لأهل حمص. أكثر من ذلك يقول بعض الخبثاء أن إخوان مايسمى بالمجلس الوطني السوري يصرون على عقد اجتماعات المحلس المذكور يوم الأربعاء حتى لا يكون من حرج على تصريحات غليون. أما جديا فقد صارت إيران هاجسا لعربان الخليج هؤلاء العربان الذين خوزقوا الرئيس السني صدام حسين حامي البوابة الشرقية والذي خسر خيرة أبناء العراق بحربه العبثية ضد إيران. ما لم يفهمه حمير الخليج بعد أن إيران صارت دولة نووية في الوقت الذي يبذرون فيه أموالهم في حانات أوروبا على حسنوات أوروبا. باختصار .........أخت هيك أمة وهيك عرب وهيك ثورة منايك في سورية
December 17, 2011 4:32 PM


(350056) 12
لصاحب التعليق رقم( 10)
syrian
اظن انت نفسك صاحب التعليق رقم 9 ياسافل ياغبي الا تعلم ان العلويين ابناء سوريا قبلك بالاف السنيين الا تعلم ان العلويين لايمتون بنسب للايرانيين الاتعلم بانهم عرب اقحاح يعرفون انسابهم وحسبهم يابن ابية وابن الزانية .ايها الحاقد الساقط انت من سلاله الجيوش الاسلامية التي دخلت سوريا 1400 اما العلويين فهم من سلالات السكان الاصليين من فينيقين او كنعانيين او اراميين او سريان قبلوا الدين الاسلامي بالرضا او بحد السيف لا ادري .اما ان تقتلنا او تهجرنا لايران يابن الزانية فخسئت سقط النظام ام لم يسقط .انت مخطىءان تظن ان العلويين لايعارضون النظام ويريدون الاصلاح ومحاربة الفساد لكنهم لايريدون دما ولا طائفية ولا حرق مؤسسات وقطع طرقان .والان كلهم مع النظام بسبب ماراوه من تكفيركم وتعصبكم وجهلكم وضلالكم والاستعانه باعداء سوريا لن يدافع العلويين عن بشار فقط انهم يدافعون عن سوريا الدولة والتاريخ والحضارة والدور اما انتم يااتباع وعبيد العرعور واعداءسوريا ستخسرون كما في الثمانينات وستقبعون كحشرات تعيش\تحت التراب .
December 17, 2011 5:18 PM


(350060) 13
الى صاحب التعليق رقم واحد :
ساري الورور
الى المتخلف صاحب التعليق رقم واحد :
لن اتكلم عن سوريا وايران بل عن روسيا وفقط روسيا
تقول حمد ساهم في تدمير روسيا ؟
والله انك مضحك مبكي يا عبدالله لشدة بساطتك وسذاجتك
روسيا دولة عظمى وذات تاريخ عريق تريد مقارنتها بقطر ؟ الدويلة اللقيطة التي لاسكان فيها
انظر حتى لا نرى قطريا يعلق في عرب تايمز من قلتهم وصغرهم وتخلفهم!
روسيا التي اخرجت الكتاب العظام مثل غوغول وتولتسوي ووو ( لن تتسع حتى كل صحفة عرب تايمز لاعدها )
روسيا التي اخرجت علماء غيروا وجه الطبيعة (وليس العالم فحسب ) هل تعرف يا عبدالله من هو مخترع الليزر ؟ من صمم الهيلوكوبتر ؟ ؟
يا رجل صدقني اذهب واقرء وتتلمذ وعد الى هنا بعد الف عام ! اوصيك بقرائة "قصة انسان حقيقي " او " كيف سقينا الفولاذ " او " انا كرنينا "
اخخ بس من تخلفكم !
قطر لم تخرج انسان يساوي فردة حذاء "بافل كورتشاغين" بطل رواية كيف سقينا الفولاذ / نيكولاي أوستروفسكي
لا بل الخليج العربي كله لم يخرج من هو مساوي لحذاء بطل "قصة انسان حقيقي " ل
بوريس بوليفوي

انت بدك كثير يا حبيبي لتعرف روسيا وعمقها وعمق حضارتها ربما الف سنة لن تكفيك !!
December 17, 2011 5:55 PM


(350064) 14
إن أسوأ إنسان على وجه الأرض هو من يساعد أعداء الوطن على إحتلال وطنه
عبد الله
يا شباب وشابات سورية العظيمة ويا أحرار سورية الحبيبة إن المؤامرة العربية العربانية – الامريكية – الاسرائيلية - التركية قد أصبحت واضحة وضوح الشمس في يوم صيف صاف . هذه أيام الأحرار والشرفاء والأبطال لا نكوص ولا هروب ولا خذلان . إنها مسألة أن نكون أو لا نكون. إياكم والتقاعس والكسل والجبن . هذه أيام الشجاعة والجرأة والبطولات من أجل سورية العظيمة الحبيبة. لا تأخذكم في الله لومة لائم . إضربوا هوءلاء الخونة الوهابيين السلفيين وإخوان الشياطين والغليونيين والناتويين والصهيونيين بيد من حديد. إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب! إن أسوأ إنسان على وجه الأرض هو من يساعد أعداء الوطن على إحتلال وطنه.
كل من يساعد أعداء سورية هو أسوأ من الشيطان الرجيم حتى وإن صام وصلى وحج البيت.
December 17, 2011 7:03 PM


(350066) 15
الى صاحب التعليق رقم 10
سوري وليس وهابي حقير
اعتقد من يجب أن يرحل هو الوهابي الحقير مثلك الى اسياده الى مرخان الذين أكد ناصر السعيد بالوثائق التاريخية التي لا تضحد ان جدهم يهودي ، ولذلك عليك انت وهم ان ترحلوا من كل جزيرة العرب فهذه لآل بيت الرسول وعلى رأسهم الرسول محمد وابن عمه وحبيبه الامام علي جد العلويين والذي تحقدون عليه ، فهؤلاء هم أصحاب الأرض وليس انتم يا كلاب اسرائيل ، وانصحك بالعودة الى اصولكم اليهودية والهجرة الى اسرائيل ،، وهذ عن جد وليس عن مزح ، فهناك مكانكم الطبيعي عند أحبائكم واسيادكم الصهاينة ، أما أحبة آل بيت الرسول فلا يقبلون أن يقودهم صهاينة مثلكم لأنهم من أخلاق وقيم آل بيته ،،، فهل فهمت يا وهابي يا حقير ،، وكلما أعدت تعليقك سأوجه لك نفس التحقير لأنك يبدو كما الممحون تتلذذ بالتحقير
December 17, 2011 7:17 PM


(350069) 16
كاننا نستمع إلى قصص بين أطفال الحارة
من سوريا
الحقيقة كاتب المقال ذكرني بحوارات الطفولة عندما كنا نقرأ تان تان و ميكي و غيرها , يبدو أن الكاتب علق في مرحلة الطفولة و لم يخرج منها و لا زال يسطر لنا بطولات من ورق و ابطال وهميين , العالم اكتشف 42 كوكبا شبيها بالأرض على بعد سنوات ضوئية و بشار الأبله لم يكتشف الثورة على بعد أمتار منه , كاتب المقال و من يشبهه سبب من أسباب عملقة أقزام كبشار و غيره من الأولاد
December 17, 2011 8:00 PM


(350075) 17
الرد الرقم 10
وليد حوري الجنة
اولآ العليون ليس شعب غريب انما هو اساس سوريا وهم عرب اقحاح وهولاء العليون هم بني حمدان والمعروف ان بني حمدان كانو من المذهب الشيعي وعندما تم ضربهم على ايدي صلاح الايوبي بأسم توحيد الداخل وضرب الدولة الفاطمية فى مصر المهم اريد ان اخبر هل الجحش المسمي حالة سوري وليس علوي اقول لك انت انسان تافهوليس قيمة وان كنت رجال اكتب بأسمك ولا تنجس الامة السورية بكلامك القذر حتى نعرفك يا جحش انا من اعرق الاسر الحلبية السنية ومن العيب ان اقولها لاانها كلمة بشعة الاسلام ليس سني وشيعي وعليوي الاسلام جاء لتوحيد العربان الذين كانو لايعرفون سوي ان يغزو بعضهم البعض واليو جاء لنا واحد منيوك وزير خارجية قطر لعلم الجميع هذا الوزير هو منيك والجميع بيعرف انه انثة وليس ذكر
December 17, 2011 9:00 PM


(350097) 18
فاخوري _ حمص
فاخوري _ حمص
لقد بدأ العد التنازلي لاسقاط النظام..و سيذهب جميع الشبيحه الى الجحيم....سوف تحاكمون يا قتلة الاطفال و النساء...سوف تحاكمون امام الجميع ايها القتلة..لقد انتهى عهد الظلم و سوريا اليوم في زمن الحرية التي نريدها لاطفالنا...
December 18, 2011 3:06 AM


(350109) 19
الى تعليق رقم 13 قطر اعتدت على السفير الروسي و سببت له كدمات و تهتك في شبكية عينه
عبد الله
فكيف تتجرأ قطر على مهاجمة سفير دولة عظمى و التسبب له بهذه الاصابات لو لم تعرف ان روسيا منهارة؟؟؟؟؟

و أين الرد الروسي؟؟

و قد دأبت قطر منذ استلام حمد الحكم عام 1995 على دعم الجماعات الاسلامية...و كما هو معروف ان الجماعات المقاتلة في الشيشان سببت خسائر هائلة لروسيا و يكفي ان تعرف ان تورط الاتحاد السوفييتي و هزيمته في افغانستان كانا احد اهم اسباب سقوطه و هو القوة العظمى المخيفة انذاك لان الحرب في افغانستان استنزفت مواردا هامة و الهزيمة هناك كسرت الروح الوطنية مما عجل بسقوط الاتحاد السوفييتي

و لهذا فان اغتيال احد قادة المقاتلين الشيشان المقيمين في قطر من قبل الروس قبل عدة سنوات كان يصب في هذا السياق لان روسيا تعرف ان قطر المجهرية تريد اضعافها بشتى الوسائل

فقطر تدعم الاسلاميين لاستنزاف روسيا
و تدعم المناوئين لبوتين بالمال الوفير حتى تتسبب في اضطرابات تسقط روسيا و تجعلها مصر او ليبيا ثانية

و ها أنت يا حمار و يا متخلف تكلمني عن الادب و عن الروايات و لو ان الادب له فعلا تأثير حقيقي في الواقع لاستطاع غسان كنفاني بقصصه الرائعة تحرير فلسطين خخخخخخخخخخخخخخخخ و لكان العرب اسياد العالم خخخخخخخخخخخخخ

و هل انتبهت ان قطر المجهرية استطاعت عبر المال الحصول على استضافة كأس العالم عام 2022 مباشرة بعد ان تستضيفه روسيا عام 2018؟؟؟
December 18, 2011 7:08 AM


(350132) 20
الى عبدالله : ماعالجت غبيا الا وغلبني
ساري الورور
عبدالله
يعني برايك لسه يا متخلف عقليا انو قطر قادرة تواجه روسيا ؟قطر هي اداة رخيصة بيد اميركا لا غير
وحمد ودولته لاينتجون حتى كلاسين موزة ولا جلابيتها
هي دولة عابرة ولقطية والوقت سيزيلها تماما
لمعولماتك يا ساذج : روسيا اول دولة طلعت الى الفضاء في التاريخ .
روسيا تملك نفط وغاز اكثر من الدويلة قطر اللقيطة
اذ ان معظم الغاز في اوروبا ياتي من روسيا
شوفوا ياجماعة شو عم يحكي هل "نكبة " عبدالله على العقل البشري .

ماعالجت غبيا الا وغلبني كما قال الامام علي
لذلك يا غبدالله انت غلبتني. ّ
لذلك يا غبدالله انت غلبتني.
لذلك يا غبدالله انت غلبتني. ّ
December 18, 2011 11:20 AM


(350140) 21
الى الغبي رقم 20
سام الخرمان
الا تلاحظ ان قيادتك السورية تخرط خرطات غير قابلة للتصديق ابدا؟
يعني على الاقل الاخ عبدالله اتاك ببعض تحليلات فيها نوع من المنطقية

وليس كحال نظامك اللي عايش على مقايضة امن دول الجوار بامنه ( اي النظام لا سوريا )
ويخرج محللون النظام كل يوم عن عمليات للمخابرات السورية واوراق بيد النظام .....ألخ وكان سوريا القطب الثاني في العالم
December 18, 2011 12:39 PM


(350159) 22
اسم الله حولك
مجنون يحكي
لست ادري يا صديقي كاتب المقال هل تنطلق من فكر لترد على فكر ام تنطلق من جيب يعمل حسب الاجر
نحن في ثورات ربيعنا العربي لا نتستر باهدافكم الباليه التي لم تحققوا منها الا مزيد من الانتفاخ في الكروش الذي يخرج من ادباركم على شكل سلاح فتاك تدخرونه لحربكم الدانكيشوتيه مع اليهود وانما نتطلع لتحقيقهذه الاهداف بعيدا عن فرقعات حسن نصرالله واخمدي سوبرمان نجاد بمعنى اننا نريد ان نبني اوطانا قوية لا مترهلة كي يمكنها يوما ان تحقق هدفنا ولا نتستر بهدف تحرير فلسطين في حين اننا لا نسعى الا لابعادها كي يستمر مبرر فسادنا وقمعنا لشعوبنا وسرقتنا لاموال البلاد
ان اكبر خادم لاهداف الغرب واسرائيل يا سيدي هو من يضعف بلده بتدميرها من الداخل عن طريق الفساد والافساد كما يفعل نظام لعفن السوري وغيره من انظمة العفن العربي التي تتجمل باقلام عفنه كقلمك يا سيدي الكريم
December 18, 2011 2:21 PM


(350187) 23
غلقوا فمي
MAHMOUD
غلقوا فمي و قالوا لي تكلّم , ضربوني و قالوا لي لماذا تتألّم , كسروا أسناني و قالوا لي تبسّم , شتموني و أهلي و قالوا لي تفهّم. أغلقوا مدرستي و قالوا لي تعلّم , سلبوا داري و قالوا لي بأني أتوهّم و دعوني لحوارٍ مع أني فيه سأُعدم .
December 18, 2011 8:59 PM


(350197) 24
الى التعليق ررقم 22
سامي
يا ساري لا تجادل هيك ناس اذ ان التخلف راكبها ركب
عيف منهم يعني صاحب التعليق رقم 22 بربك مو نعيق ؟ بدل تعليق
الله يفهمكم بقى شي بالحياة !
December 19, 2011 2:48 AM


(350201) 25
العربان تحت اقدام ايران
ابو شنتيانة
مع كل ذلك القرف والتفاهات والشهنقة والفحيح والعواء والنعيب والصراخ ونتف الشعر من عصابات ثورتنا السورية المسلحة وآخرها من مفكر الثورة العظيم سام الخرى مان انا الان متأكد من انهم يبكون قهرا فشكرا لك يا سيد نضال لهذا المقال الرائع ، وطبعا مهما شتموا ايران العظيمة من القهر والحسد وهم المتخلفون اصحاب ما يسمى بالامة العربية ( امة الحمير) والامة الاسلامية (امة التكفير) فسوف تبقى سوريا وايران وروسيا امم العلم والعمل والتفكير وليس امم الجهالة والجعير ..امم الحمير والبعير تماما على شكل وقياس هؤلاء المعلقين الذين ياكلون الخازوق تلو الخازوق من قبل السوريين الوطنيين ويتلذذون به كالممحونين الخناث وثورتهم القذرة ثورة قطاع الطرق والمهربين والشاذين والمحششين والزعران ،وطبعا نهايتهم معروفة وساحة المرجة مشتاقة لهم
December 19, 2011 3:36 AM


(350205) 26
برهان كان ومازال وصولي وانتهازي بامتياز
أحد معارف برهان غليون
بعد 15 آذار بأسبوعين صرح غليون أنه لم يكن وليس هو معارضا ابدا للنظام السوري.بعد شهر تقريبا بدأ يعلن أنه معارض (مستقل).
في أحد مؤتمرات اسطنبول تم عشوائيا وبسخرية قيام المجلس الوطني الانتقالي السوري وذكرت أسماء أعضاء فيه دون أن يعلموا كعبد العظيم والمالح ومناع وسارة وكيلو وووو وعينوا برهان رئيساً لهذا المجلس.
في اليوم التالي استغرب جميع من ذكرت أسماؤهم من هكذا إعلان،ومنهم غليون الذي جزم أنه ليس على علم ولكنه ليس ضد الفكرة.الذكي فهم أنه ليس فكرة أن يكون رئيسا.
صرح أنه لم يحضر المؤتمرات وليس من هواتها،وبعد أيام وجدناه يتجول في عواصم عربية وأجنبية وأشهرها جلسة عزمي بشارة بالدوحة وتقديم غليون لجحش قطر حمد بن بغل آل ثاني.قبض مليوني دولار ثم ذهب للقاهرة بعد حديث مع الإخواني أحمد منصور على الجزيرة أعلن فيه أنه سيكون رئيسا لمجلسه الوطني السوري بدون انتخاب.
فعلا تخلى غليون عن علمانيته الملحدة،وعن ديمقراطيته وقبل أن يكون رئيسابدون انتخاب لمجلس سادته إخونجيين بالخارج وعثمانيين بتركيا.
استغربنا تصريحاته ضد المقاومةوإيران،كأنه بات رئيسا،وكأن النظام قد سقط،وكأن النظام لو سقط ستكون سوريابدون فوضى ولاحرب أهلية أو طائفية.
طالب على طريقته المخادعه بتدخل أجنبي.تارةعن طريق ممرات إنسانية،أخرى عن طريق منطقةعازلة،ثالثة بشتى الوسائل التي تضمن وقف النزيف الدموي!!!!
كماعرفناه نحن،إنه برهان غليون الذي لم يكن له صديق حميم بل معارف بسبب العمل،فهو متعلق بمصلحته الشخصيةفقط.
December 19, 2011 4:55 AM


(350229) 27
ابو شنتيانه طول بالك وافهم
مجنون يحكي
قال المثل من دهنه سقيلو
فبقا يا ابو شنتيانه على بال مين انت وايران واي دوله في العالم
نحن يا استاذ احرار سوريا والوطن العربي ما عندنا مشكله مع حد طالما هو في حاله وما بيتدخل فينا ولتكن ايران سيده الكون او خادمته هذا لا يعنينا
وبدل ما تتباها بانجازات ايران يا ريت تذكر الي انجاز واحد لرئيسك المعتوه الي بتشرق وبتغرب انت والسيد نضال لتبرروا افعاله المخزيه
ولا عاملين مثل الي بتتباهى بشعر بنت اختها
يا ابوشنتيانه سيسقط نظام العفن في دمشق وستسقط شعاراته الفارغه التي تشدق بها دهورا دون ان نسمع منه غير اصوات كريهة الرائجه وان تلذذ امثالك وامثال نضال باستشاقها على الطريقه الايرانيه لانهم كما اعلم يتباركون بضراط فئة من الناس
اما عن الخوازيق فليتك وليت نظامك ارانا هذه الخوازيق تدق في صهيوني واحد ولو ذرأ للرماد في العيون ولو لم تكن اعمى لما اغفلت ان هذه الخوازيق مصنعه في ايران لتدق فقط في من ينادي بحرية بلده
ولعلك عرفت الان لماذا ناخذ هذا الموقف من دولة الحقد في ايران