Arab Times Blogs
د. خليل الفائزي
drfaez2002@gmail.com
Blog Contributor since:
29 March 2011

اعلامي وصحفي مقيم في السويد

ماذا تريد دولة قطر من شعوب و دول المنطقة؟

 منذ اشهر و بالتحديد بعد اندلاع و استمرار الانتفاضات العربية صرنا نسمع اسم دولة قطر كثيرا و هذه الدولة الصغيرة بمساحتها و نفوسها و المتخمة بالأموال الكبيرة والمخططات الغامضة تتدخل في شئون كافة شعوب و دول المنطقة فقد رأينا كيف نسقت دولة قطر مع الناتو لضرب ليبيا عسكريا و الإطاحة بنظام القذافي و كيف استلمت قيادة القوات العسكرية في ليبيا بعدما أعلن الناتو إنهاء عملياته العسكرية في هذا البلد المنكوب و المحرر توا. و تدخلت دولة قطر في اليمن و هي التي أوصلت الوضع المأساوي الراهن في اليمن من خلال التلاعب مع طرفي الأزمة و إبداء اقتراحات غير عملية لحفظ سلطة بن صالح من جهة و الحيلولة دون نجاح انتفاضة الشعب اليمين لانها ستؤثر سلبا على سائر أنظمة مجلس التعاون.
 
والتدخل الأبرز لدولة قطر هو الان في سوريا و كانت وراء إصدار قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية. و تدخلت دولة قطر و أقحمت نفسها عنوة في لبنان من خلال بث التفرقة و الخلافات بين احزابه و تكتلاته، و في السودان تدخلت دولة قطر للإشراف على فصل الجنوب النفطي منه، و كان لدولة قطر الدور الأبرز في أحداث انتفاضة الشعب المصري و ربما انها وراء عدم تحول هذه الانتفاضة الى ثورة واقعية. و ربما لدولة قطر أدوار و تأثيرات غير معلن عنها في أحداث تونس و المغرب و الجزائر و دولا أخرى قد يتم الكشف عنها قريبا. و للتذكير فقط هنا ان دولة قطر لها افضل العلاقات مع أمريكا و تنظيم القاعدة في آن واحد ففيها اكبر قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية و يقيم فيها ايضا الكثير من قادة تنظيم القاعدة ومن على شاكلتهم من أشباه رجال دين رسميين يمثلون معارضات في دول عربية و يقيم فيها قادة الشيشان و الجماعات الدينية المتطرفة و لها علاقات مع جماعة طالبان الإرهابية و زعماء ما تسمى الدولة الإسلامية (الإرهابية) في العراق و يقيم فيها كبار مسئولي حزب البعث العراقي و هي تشتري بالمال ضمائر و مواقف و ألسنة أشباه رجال دين مصريين و عرب و متشدقين بالإسلام من كافة المذاهب و حتى انها استطاعت شراء مواقف حزب الله لبنان من خلال دفع إتاوات مالية لهذا الحزب تحت غطاء تقديم مساعدات مالية لاعادة بناء ما هدمته إسرائيل في حربها الأخيرة على لبنان. ومن السخرية أيضا ان لدولة قطر أقوى و أوثق العلاقات السياسية و الاقتصادية مع إسرائيل و مسئولو قطر يزورون دوما تل ابيب و يلبون مطالبهم ومن افضح المهازل في هذا السياق ان طائرات المساعدات القطرية المزعومة لحماس غزة و حزب الله لبنان كان تمر أولا عبر أجواء إسرائيل لتصل الى ألد خصوم اسرائيل! و ان دولة قطر هي التي دفع اموالا طائلة لجميع أطراف الحرب الأخيرة بين إسرائيل و حزب الله و إسرائيل و حماس لإيقافها و التحكم بها بأمر من شيوخ دولة قطر!.
 
 و الأكثر مهزلة و سخافة في هذا المجال ان دولة كبيرة و ذات حضارة مثل إيران انبطحت حكومتها لارادة و سلطة دولة قطر في الأعوام الماضية بالرغم من ان دولة قطر مسئولة عن نهب القسم الأعظم من الغاز الإيراني (اكثر من 100 مليار دولار قيمة نهب قطر للغاز الإيراني وفقا لتقرير رسمي للبرلمان الإيراني) و في الآونة الأخيرة و لاسباب غامضة رزحت الحكومة الإيرانية لسلطة شيوخ قطر و أعلنت موافقتها لاخضاع كافة الأجواء الإيرانية لسلطة الطيران القطري الذي يقوم الآن ب 70 رحلة داخلية و خارجية نيابة عن الطيران الإيراني يوميا!،و هذا يعني ان دولة قطر قادرة وضع كافة المعلومات عن أجواء إيران و مطاراتها و قدرتها الجوية عند خصوم و أعداء الحكومة الإيرانية بكل سهولة و بالمجان!. وتؤكد جهات إيرانية ان عقد اي صفقة بين دولة قطر و المنتفعين و الحاصلين على حق سكوت طهران مقابل نهب قطر للغاز الإيراني في مجال استعمار قطر لأجواء و سماء إيران عمل غير قانوني و لم يوافق عليه على الأقل ما يسمى مجلس الشورى و هو المجلس الذي ينفذ إرادة المسئولين و لم يصدر منذ أعوام اي قرار لصالح الشعب الإيراني الذي يزعم انه يمثله.
 
و لكن يا ترى لماذا تقوم دولة قطر بمثل هذه الأدوار التي هي اكبر من حجمها و لماذا اخذ شيوخ قطر الدور الذي كان يقوم به حكام و مسئولي المملكة العربية السعودية خاصة في لبنان و اليمن و سائر الدول العربية و هل ان دولة قطر لها إمكانيات مالية هائلة لتنفقها دون مقابل على مسئولي عشرات من دول المنطقة و العالم؟.
 قطعا اننا و غيرنا من المستغربين من كل هذا الدعم و التدخل القطري في شئون دول المنطقة لا نعارض منح دولة قطر أموالا و مساعدات لإسرائيل و حزب الله لبنان و حماس غزة وقادة الأحزاب و كافة المسئولين الصغار و الكبار في لبنان و اليمن و مصر و السودان و ليبيا و احتضان المعارضة في سوريا و مصر و العراق و معظم الدول العربية و غير العربية مثل تركيا وأفغانستان و باكستان و الشيشان و صولا الى تاهيتي و جزر القمر و المالديف، و حتى ان اي احتفالات او ندوات او مؤتمرات لاي دولة و جماعة صارت تقام في قطر بدلا من أراضي تلك الدول و حتى ان المحررين من سجون إسرائيل و بدلا ان يقيموا احتفالاتهم في غزة و القطاع أقاموها في قطر! ويا ترى هل هذه المساعدات المالية و المنح القطرية تخرج هباء و سدى من جيوب (مخبات) شيوخ قطر المبخوشة! ام ان وراء الأكمة ما وراءها و ان هناك أهداف سياسية و مخططات أجنبية و فوائد مالية لدولة قطر و الذين يقفون وراءهم؟.
 
من اجل بيان الحقيقة و إيضاح الواقع و عدم الاكتفاء بإطلاق الاتهامات دون دليل،نقول التالي بالإثبات و المنطق:
 
·   قبل وبعد تحرير ليبيا من سلطة القذافي المستبدة أعلن في بنغازي من قبل الحكومة المؤقتة ان ليبيا أسندت و أحالت ملف بيع النفط الليبي بالكامل الى دولة قطر، وهذا نص الخبر الرسمي:
 الدوحة: أعلنت قطر أنها نجحت من خلال شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) المملوكة للدولة ، في تسليم أربع شحنات من المنتجات البترولية إلى مدينة بنغازي كما تم نقل شحنتي بترول من طبرق في ليبيا، مشيرة إلى انه تم تسويق مليون برميل من النفط الخام الليبي.
وأوضح مصدر مسئول بوزارة الطاقة والصناعة القطرية لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أن هذه الخطوة تأتى ضمن ترحيب الدول المشاركة في مؤتمر لندن الذي عقد يوم 29 مارس الماضي بالعرض القطري لتسهيل بيع النفط الليبي وفقا للقوانين والقرارات الدولية وخاصة قراري مجلس الأمن رقمي 1970 و 1973 فيما يتعلق بدعم المواطنين الليبيين من خلال استخدام العائدات النفطية لتلبية احتياجاتهم الإنسانية.
وأشار المصدر إلى انه تم تسويق مليون برميل من النفط الخام الليبي وان دولة قطر ستستمر في دعم شركة الخليج للنفط الليبية في تسويق وبيع النفط من اجل سد احتياجات الشعب الليبي وتوفير المستلزمات الحياتية الضرورية له والتي افتقدها جراء الأحداث الاخيرة.
 
* أثبتت التقارير انه وبسبب خشية أمريكا من فقدان مصالحها و موطئ قدمها في الكثير من الدول العربية التي تتعرض لرياح ربيع الانتفاضات الجماهيرية فقد خولت واشنطن و بالتأكيد تل ابيب أيضا حكام قطر بالتدخل في شئون تلك الدول من خلال التظاهر بدعم الانتفاضات و حرص قطر على حقوق المعارضة و استلام ملفات الامن و السياسة و التجارة و النفط في تلك الدول، وعلى هذا الأساس نرى لدولة قطر دورا كبيرا على الساحة المصرية ة ساعدها الأطول باللسان الشيخ (ي.ق) الذي يتجنس لمن يدفع اكثر ويدافع عن مذهب وعقيدة كل طرف يملأ جيبه بالدينار والدولار ، ونرى ان دولة قطر صارت تنافس حتى المملكة السعودية في هذا المجال وأخذت منها الكثير من الأدوار في العالم العربي و تتصدر دولة قطر الان عمليا رئاسة الجامعة العربية بدلا من مصر و السعودية، و نلاحظ ايضا ان تركيا المفلسة سياسيا و اقتصاديا والتي تعيش على فتات الدول الأخرى و لها كدولة قطر افضل وأوثق العلاقات مع واشنطن و تل ابيب تحاول السير وراء قطر لالتقاط فتات الأموال التي تتساقط من جيوب شيوخ قطر ومن المستغرب ان بعض الدول العربية صارت تعتبر تركيا عضوا في الجامعة العربية وحاضنة للمعارضة في الدول العربية بل و مدافعة عن حقوق هذه الدول و شعوبها!.

* بشان تدخل دولة قطر السافر و المخزي في شئون إيران فيقول الكثير من الإيرانيين أنفسهم انه في عهد شاه إيران كان كل سفير إيراني في كافة دول مجلس التعاون الخليجي يحكم تلك البلدان وهو صاحب السلطة بالتنسيق بالطبع مع السفير البريطاني و من بعد فترة السفير الأمريكي، اما اليوم و في ظل الحكومة الثورية المبجلة في إيران فانه يبدو ان السفير القطري صار يحكم إيران، و قطر هذه الدولة التي لا ترى بالعين المجردة و لا يمكن قراءة اسمها الا بالمجهر على الخريطة صارت لها اليد الطولى على سماء وأجواء إيران و لا تعير أهمية للاعتراضات الشعب الإيراني بشأن نهب حصة ايران من حقل الغاز المشترك و هي (قطر) تنوب عن ايران في اتخاذ القرارات بشان التعامل مع الدول العربية و الأكثر سخافة في هذا المجال ان رئيس وزراء ووزير خارجية قطر حمد بن جاسم عندما يلتقي اي من المسئولين الإيرانيين او يزور طهران يسمي الخليج فارسيا و يؤكد ان الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات هي جزر إيرانية تاريخيا، و لكن هذا المسئول القطري عندما يعود ويشارك في اجتماعات مجلس التعاون يوقع بأصابعه العشرة على قرارات تسمي الخليج عربيا والجزر الثلاث إماراتية!.
 ما هذا النفاق وما هذه الحقارة والتلاعب على جميع الأطراف من اجل المال و شراء الذمم و الصمت على سياسة قطر القذرة؟.
 
* يلاحظ هنا ان دولة قطر فشلت او تجنبت حل الأزمة في اليمن لعدة أسباب منها ان اليمن دولة فقيرة ولا يمكن الاستثمار القطري فيها و ارض اليمن تاريخيا حاضنة لتنظيم القاعدة الإرهابي ولم تتمكن دولة مثل مصر السيطرة على أوضاعه في السابق، واذا نجحت الانتفاضة في اليمن فان الشعب اليميني قطعا سيطالب بأراضيه التي انتزعت منه بواسطة أشقائه العرب! على مدى التاريخ وسيصدّر انتفاضته الجماهيرية الى جانب عمليات عناصر القاعدة الى الدول التي تدعم الإرهاب الإقليمي في الخفاء و تحاربه شكليا وهو الأمر الذي ستكون نتائجه كارثية على دولة قطر وكافة الدول التي على شاكلتها في المنطقة.
 و عليه ترجح دولة قطر او بالأدق أمريكا وإسرائيل عدم اتخاذ اي موقف او قرار لصالح الانتفاضة في اليمن و العمل كذلك على طمس انتفاضة شعب البحرين الأصليين والتشهير فقط بالحركات التي تخدم مصالح الأطراف المتمحورة الان حول دولة قطر و سياستها و أموالها و إعلامها المتمثل بالجزيرة والعربية (العربية سعودية لكنها تخدم سياسة دولة قطر اكثر من الجزيرة).
 
*فيما يتعلق بالانتفاضات العربية و زعم دولة قطر دفاعها المضني و الأخوي عن هذه الانتفاضات وحقوق الجماهير فقد أثبتت عدم حيادها وعدم صدقها في التعامل مع تطورات البحرين وسائر دول مجلس التعاون و لم تنقل الجرائم البشعة التي ارتكبها بعض حكام مجلس التعاون ضد الشعب البحريني الأعزل و المظلوم بل و مشاركة قوى الأمن و الجيش في البحرين بقتل و قمع المعترضين على الحكم التعسفي و غير القانوني في البحرين و سبب ذلك معروف و هو ان مصالح شيوخ قطر فوق مصالح الرأي العام و حقوق الناس و أعلى من الأخلاق و الشرع، و ان دولة قطر كاذبة على الأقل بشأن دعم انتفاضة الشعوب بشكل سوي و هي تنفذ و تطبق إرادة إسرائيل و مخطط أمريكا في هذا المجال بالرغم من اعتراف وزير خارجية قطر مؤخرا ان جميع دول مجلس التعاون غير مصونة أمام رياح او بالأحرى عواصف الانتفاضات العربية.
 
 والحقيقة الأخرى التي قد لا يعرفها الكثيرون و هي ان حكام البحرين الذين نصبوا أنفسهم بقوة السلاح البريطاني جاءوا في الواقع من قطر و يؤكد آخرون ان أصلهم من نجد في شبه الجزيرة. وهذه حقيقة تاريخية يفتخر بها حكام البحرين أنفسهم و يقرّون انهم ليسوا من هذه جزيرة البحرين بتاتا.
 
وعلى اي حال انهم حقا غير بحارنة و اثبتوا ذلك بأفعالهم المخزية و الشنيعة انهم يحكمون آهل البحرين الأصليين بالحديد و النار ولا يقبلون بالانتخابات النزيهة و لا يعترفون بشيء اسمه حقوق الإنسان وكل من يطالب بحقوقه الإنسانية و المدينة يضرب بالرصاص والنار، و الانكى من ذلك ليس بنار بحرينية ذاتية و وطنية بل بنار حقد قطرية و سعودية و إماراتية على الانتفاضات العربية والإسلامية الواقعية. 



(345142) 1
What in in the F....
Kandoush
So the Ambassador of Qatar rules Iran .well well well .one question where in the hell do you idiots come from
November 16, 2011 1:27 PM


(345173) 2

يعقوب
"و حتى انها استطاعت شراء مواقف حزب الله لبنان من خلال دفع إتاوات مالية لهذا الحزب تحت غطاء تقديم ...".

هذا ياحضرة الكاتب غير صحيح
November 16, 2011 4:36 PM


(345213) 3
ـــــــــــ
الطائر
الجزيرة التي نبحت في وجه الكل إلاّ موزة وبغلها وآل سعود المناييك رغم أنّ فظائحهم وعمالتهم وعهرهم ليستح منها إبليس هذه قطربل قل كل ما يسمى مجلس التعاون الخليجي خنجرفي خاصرة العرب والأمة الإسلامية ككل كيف لاوهي صناعة بريطانية فالثوراث الشعبية كانت صفية نقيّة لكنّهآتسخت بعدأن ركب موجتها أمراء العمالة والنذالة والتسلّط والتملّك
November 16, 2011 8:07 PM


(345216) 4
أنت مشكوك في أمرك كنت دائما تطبل للخيانة العربية والآن تريد أن تصل إلى أن ايران غبية مثل أعرابك
أبو الطاهر علي
أنت مشكوك في أمرك كنت دائما تطبل للخيانة العربية والآن تريد أن تصل إلى أن إيران غبية مثل الأعراب الأغبياء
إلى حد هذه اللحظة حزب الله لم يتخل ولم يقبل بما يحاك لسورية أماأن قطيرة وموزةوفجيرة تتجكم بإيران؟؟؟ وأن أيام الشاه أفضل ...فهنا أردت أن تصل لعهوريتك
ولك هذه ايران نجاد...هذه مش ايران بدو
ايران البطل أحمدي نجاد....راوغت الغرب كلهم وضحكت عليهم بدك شويةبدو متخلفين يضحكواعبى ايران هههههه نكتةسخيفة
ولك ايران دست العصا بطيازكل دول الخليج روح شخ ونام كم أنت سخيف وتريدأن تستغبينا
ايران تعهرف اللعبة وهي عليها حصار وعلى كل بنوكها الماليةولهذالهاعلاقات وأكبر استثمارات في أبوطبي ودول أخرى ليس فقط في قطر للإفلات من الحصار الجائر...قال قطر الذي يحكمهاراسب إعدادية بدها تضجك على ايران...ولك أحمدي نجاد قال لحمد عندما زاره وناقشه حول سورياقال نجادالبطل احترم نفسك حتى لاترى مالايعجبك..نعم حاول أن يقول له بأن الحصار سيرفع عن ايران إذا تخلت عن سوريا ولكن ايران ازدادت تمسكا بسوريا...هؤلاء الخليجيين ساقطين مثلك..وأكرر مرة أخرى يا فائزي أنت كنت دائما لاتكتب إلالمصلحةالصهيونية فقد عرفنا أنك موساد ولو تظاهرت بشتم دول الخليج الأمريكية...أماإذاعة العالم الإيرانية فهي تمسح الأرض بحكام قطر والخليج ولايجرؤ كلب منهم الرد عليها..فهم يرتعدون خوفا من الملائكي البطل أحمدي نجاد سليل الفاروق عمر وصلاح الدين وصاحب ذو الفقار رضي الله عنهم وعنه
November 16, 2011 8:44 PM


(345234) 5

مفكر
شيخ قطر يسعى نحو زعامة المنطقة وبأي ثمن وهذا واضح جدا والمنطقة تسعى نحو حقبة تاريخية جديدة ولاشك في ذلك و من يملك المال الان يظن أنه قادر على زعامة المرحلة القادمة ولكن للأسف التاريخ لن يسمح بذلك وهذا هو التحول التاريخي للانسان والذي يفرض نفسه.
November 16, 2011 11:46 PM


(345253) 6
بدايه عمليه الشرق الاوسط الجديد
مواطن عربى
قطر صناعه امريكيه لخدمه المصالح الامريكيه والاسرائيليه ولقربها من ايران وأخذت الدور التركى فى المنطقه بعد ان كبرت قرون الاتراك فى الخاصره التركيه ويلاحظ الجميع حاليا الدور المحموم لتركيا لاستعاده مكانتها السابقه ومايحدث حاليا هو الاشرق الاوسط الجديد بعد ان عجزت تركيا بالقيام بدورها تم تبديل اللاعب بلاعب جديد وشاب فى نفس الوقت وتم ابعاد مصر والمحاوله الان لابعاد سوريا والحبل على الجرار امريكا واسرائيل بحاجه الى حكومات عربيه مطيعه 100% لتغيير الشرق الاوسط حسب المخططات التى وضعت قبل اكثر من خمسين سنه واذا حجت البقر على قرونها سوف تحرر فلسطين ولاننسى الدور السعودى المشين ولا الحمار الاردنى ولا الجحش اللبنانى سعد الصغير يعنى بالعربى الكل انبطح والاي...... الامريكى والاسرائيلى بيدخل ويطلع بدون كلمه اه تعبيرا عن الالم ولا اريد ان انسى الدور الرهيب والكبير للوهابيين وهم النقطه التى بدأت منها عمليه الشرق الاوسط الجديد
November 17, 2011 2:34 AM


(345257) 7
long live syria
akram
مهاجمة السفارات، وحرق الاعلام المرفوعة على مبانيها فهذا امر يتنافى مع الاعراف الدبلوماسية، .
و لكنه عمل اخلاقي وطني يعبر عن امتعاض و قرف الناس من هولاء الاوباش عد العصي يا استاذ مش مثل اكله والتنضير الاجوف ملينا منه الناس تدافع عن وطن وهؤلاء المخربين والمحريضين هما سواسيه عقابهم واحد على الخازوق
November 17, 2011 3:08 AM


(345264) 8
whatever next
lost
I am sorry that I have just wasted 5 minutes of my valuable time reading this RUBBISH. If you dont like Al-Jazeera then dont watch it .. period! and enough hypocracy. Just one question for you "mr writer" : who has paid you to write this nonesense???
November 17, 2011 4:37 AM


(345331) 9
فعلا نحو شرق أوسط جديد
مفكر
اوافقك الرأي أخي مواطن عربي ولكن القرأة التاريخية تقول أن الأنسان حول العالم في كل مكان قد طفح لديه الكيل من أجندات الساسة وهم أصلا رجال الأعمال وبذلك ستنفجر ثورة عالمية أنسانية ولا مفر من ذلك القضية مسألة وقت وحتما هنالك حرب شعواء ضد كل عقل مفكر يشكل عقبة أمام الاجندات ويوقظ العقول النائمة والتي لاتملك الا أن تستيقظ من سباتها ارادت ذلك أو رفضته ولكنه غدا نسعى اليه.
November 17, 2011 12:28 PM


(345350) 10
Qatari Propaganda machine is on
to lost, indeed you are
Then why the hell you watsed your valuable time writing this comment, Aljazeera is a propaganda machine, it's just a CIA front, the so called-Arab spring is yet another conspiracy against the arab world, go fuck yourself Qatari cheerleader>
November 17, 2011 2:28 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز