Arab Times Blogs
ابو الحافظي
mm.vegeta@yahoo.fr
Blog Contributor since:
17 September 2010

الرد علي الشيخ علي بلحاج

(في البداية من الضروري التنويه و التنبيه , أن هذا المقال يبقي محصورا في حلبة النزال الفكري , بعيدا عن المتاهات السياسية المتضاربة المرتبطة بأزمة الجزائر في فترة التسعينات , التي يطول فيها التحليل , و التفسير , و التنظير , بسبب تشابك حيثياتها , و تباين إرهاصاتها).. ولكوني جزائري , و لكوني اعتز بجزائريتي , و لكون الأمر يتعلق بالجزائر , لم استطع الصمت هذه المرة ..فعن احد أصحابي , عن هوتميل , عن يوتوب رضي العلم عنهم أجمعين , وصلني مقطع فديو استفزني كثيرا , يظهر فيه الشيخ علي بلحاج -الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المنحلة- وهو يهاجم فيها العلمانيين بشراسة , و يستعمل لغة خشبية قبلية بدائية صحراوية بدوية عرباوية شعبوية تنتمي إلي القرون الوسطي , المبنية كما هو معروف و مألوف علي "الثلوث المقدس" , الذي يريد من خلاله كسب قلوب البسطاء , باعتبار أن "الدين و الوطن و الجنس" هي المقدسات الثلاثة التي يبني عليها البسطاء معيار الصدق..

فإذا أردت التشهير بخصومك عليك رميهم بوصمة عار "الكفر أو الخيانة أو الانحراف الجنسي"..و مناسبة هذا الهجوم الذي شنه شيخنا علي العلمانيين , هي الرسوم المتحركة التي بثتها قناة نسمة التونسية , التي جسدت فيها مخيلة الرسام الإبداعية صورة بينية لله , و التي اعتبرها الشيخ علي بلحاج تعدي علي الذات الإلهية , و بذلك جرح مشاعر المسلمين الحساسة , وهكذا حاول الشيخ في هذه المناسبة الأليمة الحزينة , وعلي طريقة رهبان القرون الوسطي ,وضع مسؤولية هذه المأساة الكبيرة علي عاتق العلمانيين الشياطين , الذين يكرهون الله و يحاربون شريعته , و بطبيعة الحال الشيخ علي بلحاج هو الذي يمثلها وهو الذي يدافع عنها , ثم انتقل الشيخ إلي تفعيل و تشغيل "المقدس الوطني" عندما تحدي العلمانيين بعنجهية احتقارية علي انتقاد الحكام الطغاة , وعلي هذا استنتج بأنهم مجرد أبواق أنظمة مهترئة لا ذمة لهم و لا حياء , و بعدها استرسل في الحديث و انتقل يعزف علي وتر "المقدس الثالث" ألا و هو الجنس , و اتهم فيه العلمانيين بأنهم فاسدو الخلق , و يشجعون علي الرذيلة و علي تبادل الزوجات ..والفاجعة التي ذهلت لها هو ختام الحديث , عندما انطلق في التهديد و الوعيد , و اعتبر أن هناك شيء اسمه "العنف المعنوي" , يقتضيه ردة فعل هي "العنف المادي.." أولا قبل الرد علي هذا الشيخ , يجب أن نقف و قفة احترام و تبجيل , لكل العظماء الذين ناضلوا , و كافحوا , و حاولوا التصدي لتلك الثقافة الصحراوية البدائية التي يمثلها الشيخ علي بلحاج أحسن تمثيل , و التاريخ يشهد علي طهارة و براءة المعتزلة , و ابن سينا , و ابن رشد , ابن المقفع , و الرازي , و الفارابي , و الكندي , و طه حسين , وكل حركات التنوير عبر التاريخ العربي التراجيدي , الذين تم تكفيرهم و قتلهم و سحلهم , و التنكيل بهم لمجرد محاولتهم تصحيح مجموعة أفكار , أو لمجرد إبداء الرأي لأنه "عنف فكري" كما صنفه الشيخ العلامة علي بلحاج..و ذات الثقافة هي التي أعدمت المخترعين و المكتشفين في أوروبا باسم الإيمان والكفر , إبان حقبة الحكم الإقطاعي.. و ذات الثقافة هي مشكلتنا الحقيقية كعلمانيين , وليست مع الإسلام كما يحاول الشيخ علي بلحاج إيهامه وإيصاله لناس , وهذا علي أساس أننا والحمد لله في عالمنا العربي , نمتلك في كل حي و في كل شارع , مشنقة أو مقصلة للمفكرين و للمبدعين , بسبب تصادماتهم مع سلوكيات اجتماعية مريضة , كرسها أساسا "مشايخ بول البعير و إرضاع الكبير" , و خير مثال قضية الرسوم المتحركة الأخيرة , التي نجم عنها مشهد درامي مؤسف ومخجل , يُصور فيها أبشع مظاهر التخلف و التطرف و التزلف..فعندما يحكم بدوي ارعن بالموت علي رسام , أو علي مخرج , أو علي مؤلف , أو علي مثقف , أو علي أي بعد إنساني إبداعي جمالي , بذريعة أن هذا كفر , و هذا حرام , و هذا لا يجوز , و هذه بدعة , و هذه شبهة , وهذا تعدي علي الذات الإلهية , هنا تكمن الإشكالية , و هنا لب المأساة , وهنا نكبة الشعارات الدينية التي يعيشها هذا الوطن العربي , و علي هذا يمكن أن نسال الشيخ علي بلحاج , مادام مجروحا في مشاعره الإسلامية الحساسة بسبب رسوم متحركة.. يا شيخ الإسلام , قبل أن تهاجم المبدعين و العلمانيين , كان الأجدر بك تمحص و تفحص كتبك الإسلامية التراثية, فهي الأولي بالنقد , و هي الأولي بالتصحيح , وهي الأولي بالتنظيف , لان اكبر إساءة للإسلام هي الإساءة التي تخرج من كتب الإسلام , فعندما توصف تلك الكتب التراثية بان الله ينزل و يصعد , و له يدين و له ساق , و له أيضا أصابع يقلب بها قلوب العباد .. أو ليس هذا تجسيد و تجسيم مادي لله؟؟ أو ليس هذا تمثيل الله بالبشر؟؟ أو ليس هذا إساءة لذات الإلهية؟؟ و بحكم معرفتنا لطبيعة الإلهية الربانية , نستطيع أن نجزم بان الله غير محدود , و موجود في كل مكان و في كل زمان , إذن لماذا اله الإسلام يصعد و ينزل بين طوابق السماء , و لماذا سيبسط يده , و يظهر ساقه , و يحرك أصابعه , و فوق هذا يضحك مع المؤمنين يوم الحساب .. و كي لا يتهمني احدهم بأنني أزايد علي كتب التراث لأجد الحجة في الرد , فهذه هي الأحاديث بأسماء المراجع التراثية المعترف بها "ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر" رواه البخاري و مسلم

 " ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ" صحيح مسلم "يَكْشِفُ رَبُّنَا عَنْ سَاقِهِ فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ، وَيَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُدُ فِي الدُّنْيَا رِيَاءً وَسُمْعَةً، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقاً وَاحِد" رواه البخاري "إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ" رواه مسلم "يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد" الحديث المتفق عليه (وهذه الأحاديث هي علي سبيل المثال وليس الحصر) ثم هل الله القادر علي كل شيء, يحتاج إلي عبد من عباده كي يدافع عنه , و ينصره علي عباده الآخرين ؟؟ إذن لماذا ندعو الله و نطلب منه العون , مادام الله هو الذي يحتاجنا كي ندافع عنه و ننصره علي رسوم متحركة , و حتى إذا اعتبرنا أن تلك الرسوم المتحركة جسدت صورة الله بالرسم "المحرم إسلاميا" , و لكن في نفس الوقت تلك الرسوم لم تحدد إذا كان ذلك التجسيد هو خاص باله الإسلام , أو تجسيد خاص باله المسيحيين , أو تجسيد خاص باله البوذيين , و كي لا يتحامل علينا احد اعتبروه تجسيد الله الذي يخص خيال العلمانيين , و كل إنسان له الحق في تصور إلهه ,

و لا احد يستطيع أن يحجر علي خيال أي إنسان.. إذن لا تنفعل يا شيخ الإسلام!! و العلمانية ليست الطعن في الدين كما يقول الشيخ المفكر العلامة علي بلحاج , بل العلماني لا يهمه ماذا تعبد أصلا , و حتى عبادة القمر , أو البقر أو الشجر , أو الحجر , تبقي في نظرنا حرية شخصية لا نتدخل فيها , لان العلمانية تهدف أساسا إلي تثبيت قيم عديدة , منها الحرية العقائدية التي تتماشي مع مفهوم الدولة القطرية , ومفهوم الدولة المدنية , و مفهوم المواطنة , و مفهوم الراية الوطنية , و مفهوم الولاء الوطني قبل الولاء الديني , أو الطائفي , أو ألاثني , و هذه كلها مفاهيم تتعارض مع الحكم الصحراوي الكهنوتي الذي يجعل من الرئيس ناطق رسمي باسم الله , ينفذ بزعمه الأوامر الإلهية , و يعاقب المواطنين علي أساس أنهم عصاة الله خارجون عن القوانين السماوية , التي لا احد يستطيع تحديدها سوي الكاهن الأكبر مع حاشيته من المشعوذين في المعبد , و هذا هو الحكم الثيوقراطي الاستبدادي البدائي الذي يتعامل مع المواطنين بطريقة استعبادية استرقاقية بمنطق الإيمان و الكفر, و يحاسب المواطنين علي عقيدتهم , أي مواطن مؤمن و مواطن غير مؤمن , بمعني مواطن من الدرجة الأولي , و مواطن الدرجة الثانية , و زيادة علي هذا , أيُ مشروع هذا الذي لا يقبل الانتقاد بحجة انه برنامج سياسي اللاهي , في حين الشيخ علي بلحاج يعطي لنفسه حق نقد المشروع العلماني , و هذه ازدواجية صارخة , هي عقلية القرون الوسطي في محاولة التحصن بصور من القداسة للابتعاد عن المساءلة.. أما مسالة أن العلمانيين لا يجرؤون علي انتقاد أي طاغية , فهذا كلام فارغ و محض الكذب , و في ذات الوقت نحن كعلمانيين ما يهمنا أساسا في السياسة , هو مشروع المجتمع , لان العلماني هو تنويري يساهم في تطوير المجتمع , يعني العلماني بالدرجة الأولي هو مصلح اجتماعي , و الظواهر السياسية في منطقة التنافس علي الحكم , أو في منطقة الصراعات السلطوية , تبقي دائما حقلا ملغوما بالمؤامرات , و التمثيليات , و الخيانات ,

و هذا ينطبق حتى علي الدوال ذات الأطر الديمقراطية السليمة , وكما يقول أنيس منصور "السياسة فن السفالة الأنيق" , إذن هذه بيئة غير ملائمة للبحث و للاجتهاد العلماني , لأننا سنواجه إشكالية أخلاقية كبيرة في كيفية تحليل تلك الظواهر السياسية و التعاطي معها , و اخذ موقف إنساني في اللعبة السياسية الذئبية الثعلبية , و هنا سنواجه أيضا إشكالية كبيرة في كيفية التقاء الدين الذي يمثل الأخلاق , مع فن السفالة الأنيق البعيد تماما عن الأخلاق , و علي هذا نحن أيضا كعلمانيين نحمي الدين من السياسة , و ندافع عن الإسلام , و غيارة علي هذا الوطن , و لا احد يستطيع أن يزايد لاعلي إيماننا و لا علي وطنيتنا , إلا إذا كان الشيخ علي بلحاج قد فتح محل يوزع فيه صكوك الإيمان و صكوك الوطنية..و في ما يخص التهديدات الصحراوية البدوية علي طريقة الحجاج بن يوسف , و القول بأن العلمانيين يتبادلون نسائهم ..أنا شخصيا اعتبر هذا الكلام وقحات , سأرتئي بنفسي لرد عليها , و أترككم مع خطبة الدعوة التنويرية , التي ألقاها شيخنا علي بلحاج www.youtube.com/watch?v=AF6U0D3bUkw "ملاحظة :التأخير في الرد كان بسبب انقطاع الانترنيت"



(343903) 1
قل ما تشاء لكن ليس بالسخرية من الدين
جزائري حر
إلى الأخ صاحب المقال قل ما تشاء عن علي بلحاج أو غيره سياسيا أو فكريا و قد تجدني كثير غيري متعاطفا معك و يشارك في الكثير من أفكارك تكن لا نقبل منك أن تسخر من الحديث النبوي بإستعمال عبارات مثل ....فعن احد أصحابي , عن هوتميل , عن يوتوب رضي العلم عنهم أجمعين ......
November 9, 2011 10:21 AM


(343923) 2
مغالطات تنويرية -2-
عبد العالي الجزائري
لكن "العلمانيين" الذين يعتقدون أن لهم حرية انتقاد كل شيء كيفما اتفق ووقت ما يشاؤون، هم لا يقلون عن علي بلحاج ظلامية وانكماشا واستغراقا في الذات.
لقد اتفقت الأعراف والقوانين أن الفكر الذي يهدد وحدة المجتمع أو تركيبته الأخلاقية أو منظومته الفكرية المرجعية هو فكر يجب محاربته والتصدي له.
على أساس هذا المبدأ يتصدى العلمانيون للاسلام السياسي لأنه يهدد الديمقراطية ونفس هذا المبدأ تصادر به دول الغرب الدراسات التي تكذب حدوث محرقة اليهود لأنه ينافي الحقيقة التاريخية والسياسية لمجتمعاتهم وبالاستناد الى هذا المبدأ يحارب اليمين الديمقراطي قوفل المهاجرين الى بلدانهم
أنا أدعوك "كمتنور" أن تطبق ذات المبدأ على حادثة تجسيد الله في فلم الرسوم المتحركة.
القضية لا تتعلق بحرية الفكر والمعتقد. القضية تتعلق بتهديد وحدة المجتمع التونسي ذي الطبيعة الاسلامية المتجدرة في تاريخه وحاضره (شئت أم أبيت).
الأكيد أن ليس من مسلم عاقل يوافق على "العنف المادي" الذي يبرره علي بلحاج بشكل واه.
ان "الموروث الثقافي" للاسلام يعلمنا أن ابن سلول الذي توعد الرسول وأصحابه باخراجهم من المدينة (ليخرجن منها الأعز الأذل) في أذية معنوية واضحة لم ينله أي أذا وكان الرسول (ص) قادرا عليه قدرة مادية ومعنوية.
لكن تبرير الاستمرار في الاعتداء على معتقدات المسلمين الأساسية بدعوى الحرية الفكرية هو تبرير لا يقل ضعفا ووهنا من تبرير بلحاج للعنف المادي.
والله أعلم
November 9, 2011 12:08 PM


(343958) 3
علي بن حاج أسد هصور
MEHDI
علي بن حاج أيها الوغد أسدٌ هصور، فرغم القبضة الحديدية لجهاز المخبارات على دواليب الحكم في الجزائر،إلا أنه إستطاع لوحده وبعون الله تعالى ومن داخل الجزائر أن يكسر جدار الصمت ويتحدث بكلام أتحداك أن تتفوه به ـ إن كنت في المعارضة ـ ولو خارج الجزائر. ثم لدي بعض التساؤلات :لماذا تختفي وراء إسم مستعار؟ ماذا قدم بن علي المجرم لتونس وهو الذي كان يتغنى بالعلمانية صباح مساء؟ ما قولك في نجاح حركة النهضة الإسلامية في الإنتخابات؟وختاما أقول لك ولكل العلمانيين:إنتهت اللعبة ،زمانكم ولى إلى غير رجعة ،فإلى مزبلة التاريخ ...
November 10, 2011 2:31 AM


(344003) 4
تحياتي و مودتي
ابو الحافظي
اولا اخي العزيز اشكرك علي قراءة المقال و التفاعل مع الموضوع و ابداء رايك الذي احترمه و اتفهمه بما انك تقرا بالعين العربية الناقصة المتوجسة من العلمانية و من العلمانيين الكفار الاشرار –واسمحلي علي هذا التعبير - و اعتبرت الجملة التي اوردتها سخرية و استهزاء بالحديث..وانا بذلك اسالك لماذا لم تاخذها من باب الكناية بقداسة العلم الذي هو اقدس المقدسات الانسانية و الذي من خلاله استطاع ان يفتح لنا هذا الفضاء الحر كي نعبر فيه عن افكارنا بكل صدق و حرية..و لك في شاعر الشعراء محمود دروش مثال عن ذلك عندما قال " باســم الفـــــدائيّ الذي خلق من جزمة أُفـُق" و هنا محمود درويش استعار عبارة قرانية كي يستجمل بها طهرانية الفدائي الفلسطيني , و هذا في نفس الوقت ليس انتقاصا من قداسة القران الكريم وليس تجريحا لمشاعر المسلمين
يا اخي نحن مسلمون و نحن كذلك مصلحون و نظرتنا لدين بشكل عام ربما لا تتوافق مع الفكر الكهنوتي الصحراوي و هذا كل ما في الامر..و كما اكدته في المقال و اكرره في هذا التعليق باننا كعلمانيين نحترم كل الاديان بما فها عبادة الاوثان باعتبار ان الدين قناعة شخصية لك الحرية التامة في اختيارها و اعتناقها

مع خالص تحياتي و تقديري



November 10, 2011 10:11 AM


(344008) 5
الي الاخ العزير عبد العالي الجزائري و صاحب التعليق رقم3
ابو الحافظي
الخطر الذي يهدد تركيبات المجتمعات ليس رسوم متحركة وليس الخطاب العلماني التنويري بل هو الخطاب الفئوي النازي العنصري الذي يمزق النسيج الاجتماعي اربا اربا و يجعل من ابناء الوطن الواحد اعداءا لبعضهم بسبب الثرات القبلية و المذهبية و الطائفية و اللغة التكفيرية التكفيرية العدانية
و للاخ صاحب التعليق 3 اقول له اين هو بن علي و من استقبله؟؟ اليست الدولة التي ترفع شعار الدولة الاسلامية ؟؟ وبطبيعة الحال سيكون ردك ان السعودية لاعلاقة لها بالاسلام.. و لكن هذا دليل ونكاية عن حالة الفوضي الفكرية التي تسود هذا المناخ الكهنوتي و الاسلام الصحيح هي في يافطة يرفعا كل من هب و دب يكفر من خلالها حتي من يقاسمهم عنوانين كبيرة في ثقافة الكهنوت الصحراوي
ويبدو انك نسيت بان الذي قاد الثورة في تونس هي القوي النقابية العلمانية و حققت من خلالها ثورة عظيمة فتحت الحرية لكل الاطياف السياسية بما فيها الاسلاميين اما في ليبيا بلد اقصاء التنوير و التحالف مع الكهنوت الخليجي المتلون و بلد المليون حافظ للقران كان التكبير سيدا وشاهدا علي قصف طائرات حلف الناتو و مشرعن من اكبر مشايخ الاسلام و منهم شيخنا علي بلحاج و مبروك علي ليبيا تطبيق الشريعة الاسلامية

November 10, 2011 10:37 AM


(344036) 6
إن البقر تشابه عليك
جزائري
اسمع يا من تدعو نفسك "أبا الحافظي": كلا مي هنا ليس في شخص علي بلحاج وإنما فيك أنت ومن معك على هذا الفكر الشاذ -وقديما كان في الناس الشذوذ-
الأحاديث التي أوردتها -وأنت مشتمل- في سياق الإستهزاء والسخرية هي من البخاري ومسلم وأنت تثبت هذا؟ ألا تعلم يا كافر أن المسلمين عامة وفي الجزائر خاصة يعتبرون و يجمعون على أن من رد حديثا صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يصلى عليه ويرمى في بعض الشعاب إذا مات؟
November 10, 2011 12:57 PM


(344048) 7
الى الرد 3
عبد القادر 1
الرجل رد عليه بقناعاته الفكرية ولم يشتم لكنك على ما يبدوا خريج مدرسة على بلحاج .في مايخص الشجاعة التي تكلمت عنها فيبدوا انك لست جزائري لأنه ما يكتب في الصحافة الجزائرية اكثر بكثير مما يقوله استاذك (حتى لو كان مستواه 4متوسط ) .اما الجهاز المخابرات الذي تكلم عنه فلا يستطيع حتى حماية جينرالاته من انتقاد إقرأ جريدة الون أو بعض كتاب جريدة الشروق المحسوبة عليهم هذا على سبيل المثال. انت اما ضحية لدعاية اعلامية اسلامية (الجزيرة) او من الذين توقفوا في بداية التسعينات. الاسلامين في الجزائر انتهو وخسروا كل حظوظهم أستاذك الذي كان يهيج الملايين من الاتباع لا يجد الان من يدفن معه ابنه الارهابي سفاك الدماء .
November 10, 2011 4:03 PM


(344050) 8
الى الرد 3
عبد القادر 2
ان ما حدث في تونس امر طبيعي ومتوقع فاي انتخابات ديموقراطية وحرة بعد سقوط ديكتاتورية مباشرةعمرت في السلطة يفوز بها الحزب او الشخص الاكثر عداء للنظام السابق خاصة اذا كان مضطهدا وهذه حدثت في جميع الثورات مثل اوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية وحتى في بعض الدول الافريقية لانها تسمى انتخابات الضمان لان الشعوب تريد ان تؤمن على ماحققته في ثورتها بلجوء الى الاكثرعداء لنظام (عدو الثورة) وهذا ماحدث في تونس .لكن التحدي سيكون صعبا مع الازمة الاقتصادية العالمية و الوضع المالي لتونس. فاعتقد ان النهضة الاكثر اعتدالا في الوطن العربي وتستحق فرصةاحسن من هذه الظروف لاعطاء النموذج للاسلام السياسي الديمقراطي الذي يتعايش مع الآخر ويقطع الطريق امام المتطرفين و التكفريين مثل علي بلحاج وتلميذه.
November 10, 2011 4:07 PM


(344141) 9
إن عدتم عدنا 1
Mehdi
بما أن ردي حظي بردود أكثر من الرد على مقال أبو الحافظي فلا بد من أن أرد
أولا:القول بأن علي بلحاج تكفيري ، هذا محظ إفتراء ، لقد إتهم بها الشهيد سيد قطب من قبل وسيق إلى حبل المشنقة وهو يصرخ بأعلى صوته اللهم إني مظلوم فإنتصر،ماذا حدث في مصر بعد تسعة أشهر من إعدامه؛إقرأوا التاريخ.
ثانيا:إلى المسى عبد القادر ، و أسماء مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد،إذا كنت تسخر من علي بن حاج لأنه مستوى رابعة متوسطة(أنا لا أعرف مستواه)،فأتحداك أن تقرأ من دون ملقن يلقنك ، كتابا واحدا لعباس محمود العقاد صاحب المستوى الإبتدائي.
ثالثا:الكل يعلم أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر فازت في إنتخابات شهد بنزاهتها العدو قبل الصديق وتدخلت قيادة الجيش بدعم من غلاة العلمانية وإنقلبت على الإرادة الشعبية ، فمن هو الدموي أذلك الذي حمل سلاحه دفاعا عن النفس أم الذي داس بالدبابة على صناديق الإقتراع؟
November 11, 2011 9:54 AM


(344144) 10
إن عدتم عدنا
MEHDI
ثالثا:المجازر التي حدثت في الجزائر وألصقت بالإسلاميين فيها ما يقال وما إيقاف الجنرال المجرم خالد نزار حبيب العلمانيين الجزائريين بسويسرا مؤخرا إلا دليل على ذلك
رابعا:قول أبو الحافظي بإسم الحرية الشخصية أنه يسمح حتى لعبدة الأوثان بممارسة طقوسهم،فيه من الإستهزاء بالدين ما يجعلني أترفع عن الرد عليه
هذه بعض العيارات الخفيفة أردت إطلقاها وإن عدتم عدنا ولكن هذه المرة بالمدافع الثقيلة وقد أعذر من أنذر.
November 11, 2011 10:19 AM


(344356) 11
الى الرد 10
عبد القادر 3
يبدوا انك متخلف وتستعمل اساليب قديمة ذكرها كاتب المقال تتهم كل من يخالفك الرأي بأنه علماني .اقول انه تكفيري ترد على سيد قطب (رغم ردك ليس دليل برآة).اقول ان مستواه الدراسي محدود تستدل بالعقاد .الجيش ارتكب المجازر لان القضاء السويسري استدعى خالد نزار وماذا عن القضاء الفرنسي. هذا مايسمى بالأغاليط المنطقية (تقنية كلام يتعلمها المحامون لتأثير على هيئة المحلفين لما يكون موقفهم ضعيف).انا اتفهم حالتكم النفسية الصعبة في هذه الايام بعد وصول الاسلاميين الى الحكم في تونس و ليبيا وقريبا في مصر وسوريا وانتم كما قال عبد الله صالح فاتكم القطاروالجزائر اصبحت محصنة بعد مادفعت الثمن .ووعيدك يشبه وعيد القذافي. كلماتك افحمتني وبهت انا الذي كفر الله اكبر الله اكبرالله اكبرالله اكبرظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوق.بلغ سلامي لابو عبد القهار
November 12, 2011 5:24 PM


(344441) 12
صراع أزلي
MEHDI
أنا لا أتهم أحدا بأنه علماني ما لم يعلنها هو صراحة، أتحداك وغيرك أن تذكر لي شخصا واحدا كفره الشيخ علي بن حاج أي قال عنه بصريح العبارة فلان كافر، إستدلالي بسيد قطب ليس تهربا من الموضوع وإنما لأبين لك إن كنت جاهلا، أن للكون سننن من بينها الصراع الأبدي بين الحق و الباطل،الهدى والضلال.
حديثك عن الحالة النفسية بأنها كذا تثير الشفقة،فنحن معشر المسلمين المؤمنين بقضاء الله وقدره لدينا خزان عقائدي ما يجعلنا في منأى عن الأمراض النفسية التي قد تعاني منها أنت ومن على شاكلتك،يقول الله تعالى (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
November 13, 2011 6:49 AM


(344444) 13
صراع أزلي
MEHDI
فنحن وصلنا أم لم نصل إلى السلطة لا يغير ذلك شيئا في نفسيتنا،ثم أنك لا تستحي وتستدل بعبد الله صالح ،الرجل أصدر أوامره لجنده ليطلقوا النار على أبناء شعبه مثلما فعلها خالد نزار في الجزائر في مذبحة 5أكتوبر 1988.
إتهامك لي بالتخلف لا يضرني في شيئ مادام أنك و أمثالك يحكمون على شريعة الله بأنها متخلفة مع أن النظام المالي القرآني أصبح محط أنظار الغربيين في ظل الإنسداد الذي وصلت إليه الإقتصادات الغربية بسبب المضاربات الربوية (ويمحق الله الربا ويربي الصدقات).
قولك أن الجزائر أصبحت محصنة أقول لك (وما كان الله ليطلعكم على الغيب) فهذا صراع أزلي ليس محدود في الزمان كما تتوهم ، حتى إسرائيل محصنة تحصينا شديدا ،هل يعني ذلك أن الصراع إنتهى ، كلا وألف كلا
November 13, 2011 7:09 AM


(344457) 14
الي الاخ صاحب التعليق رقم 6
ابو الحافظي
أولا أشكرك علي إبداء رأيك –إذا صح تسميته رأيا- و الذي لا احترمه بطبيعة الحال بما انك كفرتني و استبحت دمي و قررت بكل بساطة أن ارمي في الشعاب و لا يصلي عليا , و ذكرتني بمشهد تراجيدي عن ابن المقفع الذي أكل لحمه حيا باعتبار أن هذه الإيديولوجية الصحراوية التكفيرية تقتل لأتفه الأسباب و بأبشع الطرق..ثم من أنت حتى تتكلم باسم عامة المسلمين ومن أعطاك هذا التفويض كي تكون متحدثا رسميا باسم جميع المسلمين – سنة وشيعة وصوفيين و بهائيين و احمديين و..و..و..و..و 73 فرقة كلها في النار إلا فرقة - لهذا نحن نقول الدين لله و الوطن للجميع لتفادي هذه النعارات الطائفية والقبلية.. و عليك أن تفهم يا سيدي الكريم بأن العلماني قد يكون مسلما و قد يكون يهوديا و قد يكون ملحدا و قد يكون يساريا و قد يكون يمينيا و لكن في نهاية الأمر العلماني يحتكم إلي العقل و إلي المنطق و اذا تحالفت عقيدته مع العلم يقوم بإسقاط الحديث أو يقوم بتأويل تفسير الآية كي تتوافق مع الواقع العلمي
November 13, 2011 9:01 AM


(344458) 15
الي الاخ مهدي صاحب التعليق 9 و 10
ابو الحافظي
للأخ مهدي أقول لك بان اسلوبك الراقي في الحوار يعكس طبيعة الأيديولوجية الصحراوية الاحتقارية الازدرائية الترذيلية التي تتغني بها و التي تحاول عبثا تجميلها و كنت أتمني أن لا تخرج عن موضوع المقال و لكن مادامت تصر علي اجترار نفس الاسطوانة المملة التافهة فلنبدأ من فكرة أن علي بلحاج ليس تكفيري مع انه يكفر العلمانيين علنا و يهددهم علي طريقة الحجاج بن يوسف في خطبة الكوفة , أما وضعه في مستوي العقاد فهذه نكته سخيفة تبكي و تضحك في نفس الوقت , لان كتب العقاد ليست مسخرة في يد الكسلاء بمعني انك ستحتاج إلي قاموس "عربي عربي" كي تفهم كتب المفكر العلامة العقاد , أما كلام علي بلحاج فهو لا يساوي فلسا في سوق الخردة اللغوية أو الفكرية ..ثم أين الاستهزاء عندما قلت لك بان حرية المعتقد هي قناعة شخصية و احترام الأديان واجب بما فيها عبادة الأوثان , و لكن بالنسبة للبدوي يصعب عليه فهم هذه الفكرة علي أساس أن البدوي لا يهمه إذا كنت مقتنعا بعقيدته مادام السيف سيدا و قد نطقت الشهادتين و أعلنت الولاء اللفظي له , و إذا غيرت دينك فسينفذ فيك حكم الردة و هذه هي ثقافة الصحراء التي تعتمد علي قوة إقناع السيف
November 13, 2011 9:04 AM


(344459) 16
الي الاخ مهدي صاحب التعليق 9 و 10
ابو الحافظي
و عن السيد قطب فهل تعلم انه من الأوائل الذين استعذبوا كتب نجيب محفوظ و اعتبره مفكرا إسلاميا عكس مشتقات علي بلحاج الذين كفروه و استباحوا دمه وكادا نجيب محفوظ يفقد حياته بسبب طعنة سكين عقب نشره رواية "اولا د الحارة" , و بيت القصيد هو عندما تقول بان الجبهة الإسلامية للإنقاذ فازت بالانتخابات لتتنصل من مسؤولية المأساة فهذا هو الهراء بعينه لان هتلر أيضا وصل إلي الحكم عن طريق الانتخابات , و كان هتلر يتمتع بشعبية , و وصل إلي الحكم علي أكتاف الجماهير و أنا شخصيا كتبت مقالا سميته "هتلر لم يمت" وضحت فيه اوجه الشبه بين النازية و بين ثقافة الصحراء ..يا صديقي مشروع الجنرالات و مشروع هؤلاء التكفيريين هما مشروعان يلتقيان , هو مشروع التخريب و التدمير لان بندقية الجنرالات و بنقدية التكفيريين تسهدف الشعب , و أتمني أن تسال الشيخ علي بلحاج إذا كان عناصر الشرطة و إفراد الجيش البسطاء من أبناء الشعب أم لا
و أتمني أيضا أن تبلغه بان 72 عاهرة التي يسميها حوريات و التي كان يغري بها الفقراء " فكريا و ماديا" أصبحت لا تستقطب حتى المراهقين لان مواقع الجنس و البرنو متوفرة في الوقت الحالي
مع خالص تحياتي و تقديري
November 13, 2011 9:08 AM


(344478) 17
رد على رقم 12 13
عبد القادر 4
هذا هو الرد الذي كنت تتوعد به .(صراع ازلي) هذه لغة الضعفاء الإنهزاميين انت تعترف ضمنيا بأنكم انهزمتم انت لا تمت بصلة لسلالة عنتر الزوابري و جمال زيتوني ولا لشيوخكم الأشاوس عباس وبلحاج وسحنوني الاعور .الآن انكشف امرك انت عميل مخابرات مندس تعمل على بث الشك واحباط في نفوس المجاهدين .ستقدم الى الظابط الشرعي وتحصل على محاكمة عادلة ثم تذبح وتصلب وتكون عبرة لطغاة
November 13, 2011 12:46 PM


(344661) 18
الرد على هؤلاء مضيعة للوقت
عبدالمؤمن
يا الاخ عبد لبفادر و الاخ مهدي والله انكم اتعبتم انفسكم بالرد على مثل هذه المواضيع السقيمة القديمة التي لا تسمن و لا تغني من جوع لا أكثر الكلام الا قولي دعوا مثل هؤلاء للتاريخ سيذوبون و سيقع لهم مثل الفطب الشيوعي اين افكار ماركس ولينين التي كانوا يقدسونها ذابت الى الابد و نسيها من كان يتغني بها في ما مضي أنا لا ارد على صاحب المفال بل أكلم الاخ عبد القادر و مهدي والقافلة حين تمر عندنا في الصحراء الكلاب تبقى نتبح وتعود من حيث اتت!!!
November 14, 2011 7:18 AM


(344754) 19
الي الاخ مهدي صاحب التعليق13
ابو الحافظي
رميتني بداءها و انسلت و أنا سأقتبس لك جملة تقليدية كلاسيكية ليست بغريبة علي البدو تبين لنا بوضوح ثقافة الكهنوت الصحراوي "إتهامك لي بالتخلف لا يضرني في شيء مادام أنك و أمثالك يحكمون على شريعة الله بأنها متخلفة" و هنا نلاحظ بأنه عندما وصفك الأخ عبد القادر بالمتخلف ربطت مباشرة تخلفك- الذي لا يخفي علي احد- بتخلف شريعة الله , و كأن تخلفك يعني تخلف شريعة الله , و كأنك الممثل لشريعة الله , و أي انتقاد لك هو انتقاد لشريعة الله , و أي معارض لك هو عدو الله , بمعني انك انت هو الممثل الرسمي لله في أرضه , و هذه هي عقلية القرون الوسطي..و العبارة التي جعلتني اسكر لقراءتها عندما تقول"النظام المالي القرآني أصبح محط أنظار الغربيين في ظل الإنسداد الذي وصلت إليه الإقتصادات الغربية بسبب المضاربات الربوية" و ماذا تنتظر كي تستخرج لنا هذا النظام المالي من القران و توفر علينا المصاريف كي نغلق كليات الاقتصاد , و لا تنسي أن تستخرج لنا من القران حل لازمة الرهان العقاري و ياريت شوية ربوتات و شوية طائرات و شوية حواسيب وبعض الأدوية لأمراض الصداع لأن راسي راح ينفجر ..و الله أصبحتم أضحوكة العالم و هذا يعكس فقط عقدة النقص التي تعانون منها بما أنكم لم تقدموا أي شيء للحضارة البشرية عدي فتاوي التهريج
November 14, 2011 2:12 PM


(389932) 20
العلمانية سوس ينخر جسد الأمة الإسلامية
بشير
أظن أن كل ما قاله الشيخ علي بلحاج صحيح فالعلمانية دخيلة على مجتمعاتنا الإسلامية و هي تهدم عقيدة الأمة و أخلاقها على نار هادئة لما فيها من حرية مطلقة و حرية اتباع الشهوات حتى رأينا الشباب الغربي كالبهائم يعيشون للخمر و الجنس و النوم و حتى فولتير و كارل ماركس يقولون أن القوانين تصاغ حسب طبيعة المجتمع و لو اتبعنا هاذ القول لتبنينا الشريعة الإسلامية قانونا يحكمنا و لكن للأسف نحن نحفظ و لا نفهم فقد أخذت القوانين كما هي و وضعت في البلدان الإسلامية و لم نرى لها نجاحا حتى الأن و كما هو المنطق العقلي القانون إذا كان مناسبا يأتي بنتائج جيدة و لكن حدث العكس تماما إذ أن هاته القوانين زادت بلداننا غرقا بعد غرق و لكن إذا رجعنا أيام ما كانت تطبق الشريعة رأينا التقدم الباهر للشعب المسلم و بالخطوات السريعة الذي أنجب لنا فيزيائيين و كميائيين و علماء في الرياضيات و الفلك إلى أخره .... إذن من التجارب السابقة نرى أنه لن تصلح هاته الأمة إلا بما صلح أولها
November 4, 2012 4:52 AM


(392525) 21
من لنا بأبي الحافظي فإنه آذى الله ورسوله
أبو بصير الجزائري
أقول لك خبت وخسرت إن لم تدارك نفسك بالتوبة قبل القدرة ولمذا تختفي باسم مستعار وتتكلم على من يواجه الطواغيت بالحق ليل نهار
أقول لكل مسلم غيور على الدين إذا كنت تعرف صاحب هذا المقال المليئ بالكفر والالحاد فتقرب برأسه إلى الله
November 27, 2012 12:14 PM


(402471) 22
رد علي كل معادي لعلي بلحاج
abdou
اولا السلام عليكم
امابعد فئقول لكل من يعادي علي بلحاج واللذي اعتبره سيد الجزائريين بشجاعته وقوته المستمدمة من نور الله وبفضل الله وهويواجة زبانية الكفر واذيال فرنسا وضعاف الشخصية امام زواجاتهم وبناتهم عقوبة من الله علي تجبرهم علي الشعب فئذلهم الله اقصد حكومة الجزائر وعلي رئسهم المخنث بوتفيلقة وجنرالات اقصد كلاب فرنسا اللتي تركتهم وراءها لانهم كانو حركي
فخروج علي بلحاج علي الحكام منطق الدين واعتبره من سلالة وحفيد الحسين اللذي خرج علي الحاكم يزيد بن معاوية والسعيد بن المسيب اللذي خرج علي الخليفة عبد الملك بن مروان والامام الاعضم ابا حنيفة النعمان خرج علي العصرين الاموي هشام بن عبد الملك والعصر العباسي ابو العباس السفاح والخليفة ابا جعفر المنصور سيكتب في التاريخ سيرة علي بلحاج للاجيال القادمة ويقرء عنه كما نقراءعن هؤلاء الائمة
حفض الله علي بلحاج اللذي اري فيه ضعف وانكسار كئبي بكر وقوة تشبة عمر بن الخطاب وشجاعة في القول وحجة مثل ابا حنيفة النعمان وكل من يتحدث عنه من الائمة حاقد عليه يتمني ان يكون مثله
February 25, 2013 11:07 AM


(408499) 23
اتقو الله
ابواسحاق
يا ايها العاقل ان الله سبحانه وتعالى لن يسالك يوم القيامة عما فعله علي بن حاج وانما سيسالك انت عما قدمته للاسلام . هل ستفني عمرك تدافع عن العلمانية و الديمقراطية التي ما انزل بها من سلطان
May 2, 2013 3:02 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز