Arab Times Blogs
نضال نعيسة
nedalmhmd@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 February 2010

كاتب سوري مستقل لا ينتمي لاي حزب او تيار سياسي او ديني

في رثاء حمير سوريا

في طوفان النشر والبث الفوضوي غير المسؤول، أو الموثق على الإنترنت، ليس من المستغرب البتة بث شريط لمجموعة من الأفراد يرتدون أي لباس أو زي، ويقومون بأي عمل من قبيل إطلاق النار على مجموعة من الحمير، وأجلكم الله وتكرموا، وقتلهم، لكن المستغرب، تماماً، أن تقوم مجلة رصينة، كما يقال، كفورين بوليسي Foreign Policy، بنصرة الحمير، والوقوف مع مجموعة من الحمير مجهولة الهوية والانتماء و"الزريبة" والزمان، ولا يعرف إلا الله من قتلها، ولماذا قتلت، ولأي سبب أعدمت؟ وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل، على أن جهات العدوان والتآمر الدولي على سوريا، باتت، وخلافاً للشرع، تزر وازرة وزر أخرى، ولا تترك أي حدث يمر في سوريا، دون توظيفه في خدمة مشروعها، وهو شيطنة النظام وأهله، تمهيداً لشن عدوان أممي بربري عليه على النمط الليبي، حتى بحجة الدفاع عن موت بعض الحمير، هذه المرة، وليس المدنيين الآمنين، كما في حالة النظام الليبي، لاسيما بعد ظهور تصدع وتفسخ في جدار وأزعومة سلمية ما يسمى بـ "الثورة السورية"، ولتصبح عندها الحمير طرفاً بشكل ما في معادلة الثورة.

 ومع وقوفنا الأكيد مع الحمير، وضد قتل أي حمار من الحمير، إلا أننا نجد أنفسنا مضطرين، وكالعادة، لتوضيح بعض ما يمكن أن يعتري قصة كهذه. فلا يستبعد، مثلاً، قيام أية مجموعة، بارتداء لباس الجيش، ومن ثم إخراج هذه التمثيلية الهزيلة، والزعم بأن الجيش، الذي قام بعمليات أمنية ولوجستية نوعية وباهرة، ينحدر إلى هذا المستوى المنحط من الفعل القبيح وأنه: و"شوفوا يا عالم يا هووو" ، حتى الحمير البريئة المسالمة و" السلمية" هي الأخرى والوادعة، لم تسلم من "إجرام" الجيش وبطشه، وذلك بغية تشويه سمعته، بعد أن فشلت وانهارت وهزمت كل المواجهات المسلحة معه، وفنـّدت كافة المزاعم والرغبات والاحتمالات عن انشقاقاته الوهمية التي عوّل عليها كثيراً في إنجاح مخطط تفتيت سوريا، وبعد السقوط المدوي والمشين والمخزي لأسطورة الهرموش، ولاسيما، أيضاً، بعد قدرة الجيش على ضبط الوضع، وإعادة الأمن والهدوء للبلد، واستعادة زمام المبادرة، بتكتيك، وأداء، ومهنية عسكرية عالية، قل نظيرها بين جيوش العالم، وحاز بذلك على احترام وتقدير وحب جميع السوريين، وانهار بذلك أي حلم أو إمكانية لقطع جزء عزيز من الوطن الغالي لاستخدامه كمنصة أطلسية للاعتراف بالمجلس الكرزاوي الغليوني في سوريا.

وفي الحقيقة، أيضاً، هناك سيل آخر من التيوبات المفبركة والكاذبة والتمثيليات، عن الثورة السورية، والأفلام والتظاهرات، لا تنطلي ولا تمشي إلا حتى على الحمير، والتي لم تعد بحاجة إلى مخرجين، وكتاب سيناريو، واستوديوهات لإخراجها، ويمكن لأي شخص مجهول الهوية، وله إلمام بسيط بالدخول إلى الشبكة العنكبوتية من إنتاج، وإخراج، وبالتالي بث، المئات مما يحلو له منها، ومن دون حسيب أو رقيب، ووضع أي عنوان لها، وإلصاقها بأي كان.

 ومن هنا لا يمكن أخذ هذه التيوبات على محمل الجد، وتتمنـّع مثلاً محطة رصينة ومهنية ومحترمة، كالسي إن إن CNN، حتى اليوم، وترفض بث أي تيوب مجهول المصدر والهوية والمنتج والزمان والمكان، عن ما يسمى بـ "الثورة السورية"، كما تفعل، وبدأب واستغفال ومثابرة واستهبال، مثيلاتها، العربيات، وذلك لافتقاد تلك التيوبات لأدني قدر معايير العمل الإعلامي، وخلوه من المصداقية والتوثيق المهني، ولا يمكن التحقق منه بسهولة.

 ثانياً، وهو الأهم، وقد يكون للشريط في هذه الحالة نصيب من الصحة، فأنه من المعروف للجميع، أنه في سوريا، وفي جميع المناطق الحدودية في العالم، تنشط عمليات تهريب مع الدول المجاورة، ويتم، ها هنا، تدريب بغال وحمير على عبور تلك المناطق، وخاصة الوعرة منها، من دون مرافق، بحيث يقوم فريق بتحميل البضاعة في جانب من الحدود، ويقوم فريق آخر، صاحب المصلحة بالبضاعة، باستلام " الطلبية" في الجانب الآخر من دون أن يخطو خطوة واحدة، إذ يجد الحمار والبغال، وأنتم أكبر قدر، وقد وصلت لمكان معلوم بعيداً عن أي خطر وملاحقة أمنية.

 وفي هذه الآونة من عمر الأحداث في سورية، نشطت عمليات واسعة، وخاصة من لبنان الشقيق، ولا تقرفوا، وتم ضبط الكثير منها، ورصدها، ومصادرة كميات هائلة من الذخائر، والمعدات الحربية، وقد تكون هذه الحمير ضحايا لواحدة من تلك العمليات. فما الذي سيفعله من صادر هذه البضاعة وقد تكون قوات من الجمارك، بعد مصادرة هذه الحمير الخارجة عن القانون؟ هل يقتادونها للسجن، مثلاً؟ أو يتم إنزالها بفنادق خمسة نجوم، ريثما التحقق من براءتها، أم يقوم بإعدامها، كي لا تعود لأصحابها، المجهولين على الأرجح، وتمارس نشاطها المعتاد في أذية سوريا والسوريين.

 وبالمناسبة كانت بعض الحمير دليلاً في مرات لقوات أمنية للوصول إلى الشخص المطلوب من خلال ذهابها الغريزي إلى المكان المقصود الذي يتواجد فيه المهرب، ومن هنا كانت تقوم بدور وظني رائد وهام. ثمة احتمالات أخرى، قد لا تكون في سياق موضوعنا، وخلفياته السياسية والإعلامية، كقيام مجموعة من المراهقين بالتسلية بهده العملية، أو أن يكون هناك عمليات ثأر بين مجموعات متنافسة من المهربين، والقضاء على الشرايين الحيوية لبعضها، وهي الحمير، وغير ذلك من التأويلات الأخرى، ناهيك عن عمليات تتم بين فينة وأخرى للتخلص من حيوانات شاردة وضالة كالكلاب، والحمير، وغيرها، وهذه تجري في بلد كلينتون، التي تتباكى وتذرف الدموع الجياشة المدرار، على حمير سوريا اليوم.

 ثالثاً وهو الأهم من كل شيء، كيف يتباكى ويذرف رموز المعارضة والثورة السورية وبلاشفتها، وفلاسفتها الكبار، على "شوية" حمير لا راحت ولا جاءت، كما يقال، وترفض، وتتمنع، بذات الوقت، بكيدية وحقد وتعمد، حتى عن إدانة أو ذكر والحزن والتأسف على شهداء الجيش السوري من إخوتهم "البشر" في المواطنة، الذين سقطوا بنيران العصابات المسلحة ومثل بأجسادهم في جسر الشغور، ودير الزور، وحماه، وغيرها، من أماكن تواجد العصابات الإجرامية المسلحة.

ولكن بكل الأحوال، وفي كل التأويلات، إن الموضوع برمته يندرج في سياق الحرب الإعلامية الشاملة على سوريا، والتي كان نجمها هذه المرة الحمير ما غيرهم. إذ لا ندري لماذا لم يقم الجيش السوري قبل هذه الأحداث، بإعدام الحمير، والتنكيل بها وبغيرها من الحيوانات؟ وفي النهاية، ومهما تكن الدوافع والأسباب، فالحمير فقط، وبكل أسف، هم من ينجرّون وراء أي كلام، ويصدقون أية رواية، ويأخذونها على محمل الجد، من دون تحكيم للعقل والمنطق فيها، ومع ذلك لا يسعنا، بهذه المناسبة العزيزة والغالية على قلوبنا جميعاً، إلا التقدم من جميع هذه الحمير، وذويهم، وأصدقائهم، وأقربائهم في الوطن والمهجر، بأصدق وأحر التعازي الحارة، على هذه الخسارة الفادحة والمصاب الوطني الجلل الأليم بفقدان هذه الحمير، وعلى هذا النحو المأساوي والدموي والمحزن، ولا أُفجعنا، وإياهم، بعزيز وغالٍ.



(335348) 1
هذا الفيديو عن أي شيء بعبر ؟؟؟
أبو حلب
http://www.youtube.com/watch?v=ptIWKe7uebM

أما نحن فنقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
September 19, 2011 12:42 PM


(335350) 2
رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
syrian man
مشكور أستاذ نضال ,بالفعل كوميديا سوداء ,أتابع قراءتك للأحداث بشغف .شكراً
September 19, 2011 12:47 PM


(335354) 3
ال سعود الوهابين المنحطين وذيلوهم اساس البلاء
محمود عمر
كل ما يقول الاستاذ نضال صحيح ولكن نرجع ونقول قبل كل شيء من هو خلف كل هذا البلاء والفوضى والارهاب ودعم هولاء الغوغاء المنحطين العملاء والخونة ..الخ, اليست السعودية بؤرة الشر والفساد والعمالة والقذارات واعوانها خلف كل هذا الحقد واسبابه معروفة جدا !! طبعا كل الشر والفوضى بدعم ومباركات امريكا والصهيونية العالمية وكل قوى الظلام والانحطاط بالعالم , هذه الالعيب البهلوانية القذرة صارت واضحة وسخيفة والغبي من يجهلها او يحاول انكارها .. لقد دمر هولاء الهمج الجربان السعودين التكفيرين واذيالهم السفلة العراق ولايزال الحقد الطائفي المقيت شاغلهم الاول والاخير بدليل ما فعوه قبل ايام بقتل ركاب حافلة من الاهالي العراقين قادمة من العراق الى سوريا ابشع قتل في الصحراء. الحذار ثم الحذار ايها الشعب السوري من هذا الفخ الرخيص بأسم والديمقراطية و"الشعب يريد اسقاط النظام" لان هذا كلام حق يراد به باطل والعراق امامكم اكبر دليل فوضى عارمة وشغب وفتن ..الخ كونوا اكثر حرصا على وطنكم من الخراب والدمار والفوضى فهذه مؤامرة كبرى والحبل عالجرار
September 19, 2011 1:11 PM


(335355) 4
مشان الله قرالي هالتعليق بس
سلفر
على فكرة انت واحد مريض نفسي ومتأزمة معك الحالة كتير وكل ما بتذكر صورتك القديمة مع ابتسامتك القميئة بتقلب معدتي انا بعتقد انك كان لازم تكون مع هالحمير الي انعدمت كنت رحت معها فرق عملة وبين الحوافر لانك فعلا حمار استاذ نضال نعيسة بس بصلاة محمد ما تزعل مني هاه
September 19, 2011 1:14 PM


(335360) 5
الان في سوريا هناك اكثر من 80 الف معتقل تحت التعذيب لا يمكن احد تخيله و قسم منهم مات و قسم اصيب بعاهات و العمى و الشلل
SYRIAN 1950
الان في سوريا هناك اكثر من 80 الف معتقل تحت التعذيب لا يمكن احد تخيله و قسم منهم مات و قسم اصيب بعاهات و العمى و الشلل وتجدالنصيريين يضحكون و يتمتعون بذلك و كله بسببنا لاننا لم ناخذ حذرنا منهم حتى سيطرو على الجيش
العلويون اخوة بينهم اعداء للشعب السوري بالغريزة او الفطرة ادعو العلمانية و عندما تمكنو كشفو عن حقيقتهم الطائفية النصيرية الصفوية الان يدسون السم في الدسم و ينشرون ذلك بين الناس و المعارضة بحيث يظهرون كمعارضين حقيقيين و لكن يقولون التدخل العسكري سيدمر البلد او استعمار لذلك انتبهو منهم الشعب السوري يريد التدخل العسكري الشامل الجوي و البري اسرائيل لو ساعدت الشعب السوري افضل من بقاء النظام
اتركو كل ماسرقتم من اموال و بيوت و اراضي و ارجعو الى قراكم و من حيث اتيتم لغزو سوريا في سبيل بناء الدولة العلوية كل العالم و اوربا و امريكا شافو العلويين الهمج الوحوش القردية كيف يقتلو يعذبو يغتصبو ستدفعون ثمن جرائمكم و جرائم حافظ طيز الاسد السابقة
September 19, 2011 1:21 PM


(335362) 6
@@@@@@@@@
abu ali
يازلمة حتى سمعت انه بعض المندسين يرتدون لباس الجيش مع خوذته المعروفة وصدرية واقية ويضعون على صدورهم صور لبشار زورا وبهتانا ويحملون اسلحة مطابقة لسلاح الجيش ويقلدون تلك اللهجة الساحلية المحببة لكل السوريين ويقومون بقتل الناس عشوائيا وايقافهم وتفتيشهم على حواجز وهمية مع اهانتهم وحتى سرقتهم وينسبونها للامن السوري الشريف البطل وحتى انهم يركبون دبابات من كرتون شبيهة للدبابات والعربات السورية ويجوبون بها المدن ويفعسون على سيارات الناس ويدمرون ممتلكاتهم الاقاتل الله هؤلاء المندسين واعانك الله يابشار المسالم على شعبك الهمجي قاتل الحمير ههههههههه رهيييييب يانعوسة
September 19, 2011 1:27 PM


(335369) 7
تعلق
CaZ
انا متابع لمقالاتك ولكن لا يعجبني النظر والكتابة والتحليل والتهليل والتطبيل لطرف دون الاخر
فبعيدا عن الحرب الاعلامية والفبركات وشهود الزور والتضخيم الذي - لا شك - تقوم به بعض الجهات هنا وهناك
اليس هناك من الشعب السوري من يطالب باسقاط النظام ؟؟ نعم هناك وهم كثر لا ينتمون للشرق ولا للغرب ولا من اصحاب الاجندات
اكلهم مشترون ومؤجورون ومندسون وطائفيون ومتشددون ؟؟ لا منهم الشرفاء و الوطنيون
اهناك ازمة بين الشعب والنظام ؟؟ نعم هناك ازمة اكبر من تحل من كاتب في مقال
وانا هنا اريد فتح نقاش - لا ان اعزيك في الحمير - فالموضوع السوري شائك ومعقد جدا ويحتاج لمناقشة حلول لا مناقشة الازمة ذاتها
September 19, 2011 2:14 PM


(335380) 8
حمير سوريا والمجرميين القتلة ال الاسد
سوري ثائر
اولا صاحب المقال هو عنصري وطائفي ومن ينظر لراسه يعرف من اين قادم ورخيص كاسياده في سوريا ونظام القتل والغدر النظام الطائفي
يعني تريد ان تتهم الثوار بقتل الحيوانات لانهم اقربائك ومن عشيرتك واصولك يا تافه
September 19, 2011 2:40 PM


(335389) 9
Good read
Abbas Bin Ali
Keep it up Nidal, you always call it right. Those Wahabis are the scum of the earth
September 19, 2011 3:33 PM


(335391) 10
لقتل الانسان السورى اهون من قتل حمار
محمد الغزالى
الاسد لا تهاون فى قتل الابراء والاطفال والنساء والشبيحه يقتلون الحمير لماذا نصبت نفسك مذافع عنهم ياكلب وياجربون لعنة الله عليك وعلى ال الاسد واسامه فوزى الذى مازال طيزه يقطر منى ال نهيان
September 19, 2011 3:44 PM


(335393) 11
البعثيون كانوا الحمار الذي اوصل الخنزير للسلطة
عبد القادر طلاس
تقبل التعازي في زريبة سورية (القرداحة المتوحشة)
وقريبا سيأتي دور الخنازير الجبلية الساحلية
إن عناصر الشبيحة اللقطاء أبناء متعة الخامنيئي
يقتلون الحمير لانهم يغارون من أي كائن هو أغبى منهم ومن سيدهم بشار كر الاسد
هذه الواقعة اكدها اهالي القرى الحدودية فلقد انقض الجيش العربي السوري العقائدي القومجي على مجموعة من الحمير التي تشيه الرفاق العاملين في الحزب بعد انشقاقهم عن حزب البعص العرصي الاستعراصي
كانت تلك الحمير عن استنكارها لجرائم الاهبل بشار ابو مخطة واذنان ابو جقل القرداحي
وكان من بين تلك الحمير حمار مسطح الرأس انحلت فيه روح المقبور حافظ كر الاسد وتقمصت جسده وبذلك سينقبر حفوظ للمرة الثانية بحفض القرد هو وكل اذنابه
ونيك ضال نعيسة هو حزين لفقدانه الكثير من رفاقه في هذه العملية النوعية
ولكن لاتحزن فسنطلب لك بعص عناصر حزب الات ليعوضوك عما فقدت يا ابن بسناده وسنشد لك سرجك!!!
ان الشبيحة باوامر ماهر كر الاسد الافسد يحرقون المزروعات ويقتلون الحيوانات والبشر ثم يتكلمون ويتباكون عن خوفهم من الثأر وهم واسيادهم الضالين أول من رفع راية ثارات الحسين؟؟؟؟
September 19, 2011 3:53 PM


(335394) 12
فكر ولو قليلا بعقلك بعيدا عن التعصب
فارس الشقيري
الم يحن الوقت يا (حمار) لتفهم ان هناك ابادة جماعيه يقوم بها نشار البشر و جماعته..الا يكفيك الصور الظاهره و الواضحه...طيب بلاش..فقط اجب على سؤال واحد..لماذا لا تسمح السلطات السوريه بوسائل الاعلام بالدخول...اكيد التلفزيون السوري ينقل الحقائق بنزاهة و شفافيه..و الله انك احمر من الحمير
September 19, 2011 3:55 PM


(335399) 13
برقية نعزية
الياس كعكة
نتوجه باحر التعازي لعائلة الضحايا الشيخ حمد و حرمه المصون موزة بنت مسند
و اللي خلف ما مات
September 19, 2011 4:18 PM


(335401) 14
الحمد الله على سلامتك يا نضال
مندس سوري
الحقيقة فكرت انك يا نضال استشهدت بهذه المعركة و لكن و الحمد لله انك نجوت هذه المرة. و لكن دير بالك هذا الجيش عنا بدى يقوص على الحمير اجلك الله...
September 19, 2011 4:27 PM


(335403) 15
بصراحة المقالة دي مليون في المائة أنت قبضت عليها مبلغ محترم .... دي مقالة موجهة زي نشرة الحزب الشيوعي السوفياتي
العمدة
موش ممكن يا مستر نضال ـ مقالاتك السابقة كنا ممكن نقول عليها أهو واحد عمال يهرف بما لا يعرف .
إنما بحد بجد المقالة دي بالذات مدفوع فيها يامعلم .
ياللي تقول ممكن هيك ... ممكن تقول موش ممكن هيك برضة , ودا يمشي وأيضا دا يمشي .
عموما ماشية معاك حلاوة طحينية وخصوصا زعيم الشبيحة اليومين دول مستعد يدفع دم قليه لمن يدافع عنه وعن شبيحته
ياريت تدلني عن طريق ياللي يدفعلي وأنا ممكن أكتب مقالة دفاع عنه ولك الأجر والثواب يامستر نضال
إحنا بينا معرفة تعليقات أو كومنتات على رأي بتوع النت والبركة في عرب تايمز وموش حاننساهم في الكوميشن , في أنتظار الخبرية ياجميل قوي .
September 19, 2011 4:31 PM


(335408) 16
جند بواسل
جند بواسل

'معركة الحمير' ذكرت البعض بمشهد قتل الحاكم بأمر الله الفاطمي للكلاب ومشهد قتل الكلاب في رواية خريف البطريرك، بفتوى من الإمام مالك ترخص قتل الكلاب لمصلحة!! في الفلم المهرب، يظهر جند بواسل، كماة، مدججين، مقاومين وممانعين من كوريا العربية وهم يجمعون الحمير ثم يعرونهم من السروج والسرابيل (للإذلال) ثم يبدأ الطعن من الظهر! والحمار، أعز الله هتلر وستالين ومن سنّ سنتهم واهتدى بهديهم من الإخوة العرب إلى يوم الدين، وهو الذي بنى الحضارات كما يقول المؤرخون، فالحصان كان بطل الحروب أما الحمار فهو بطل السلام على الأرض (إلى جانب الحمامة في السماء) فهو الذي كان يكتشف أسهل الطرق والدروب بين السهول والجبال الوعرة، وحاليا، يساعد الحمار مع العنكبوت والضفادع في كشف الزلازل قبل وقوعها، كما يساهم في الثورات وفي ربيع العرب وما اجتماع كتيبة الإعدام عليه إلا دليلا على صحة هذا الرأي؟ لكن الحمار، اعز الله جميع الطغاة العجم والعرب، هو الكائن الوحيد الذي يصعب الانتقام منه، أو أن الانتقام منه لا يشفي غلا ولا يبل صدى، إن لم يزده! توقع كاتب هذه السطور نشوء صفحة فيسبوك باسم: الحرية في زمن الحمير، أو إنهم يقتلون الحمير، أو أنا والحمار وهواك، أو لا تبكِ يا حمير العمر... لكن توقعاته ذهبت سدى.
September 19, 2011 4:43 PM


(335409) 17
على 'الحشيش'
الشعب يريد إسقاط النظام
يحكى أن سائقا محترفا من معارفي صدم حمارا فضحك الجميع عليه، وحتى الآن لا نعرف سبب تعرض الحمير إلى الإعدام في الفلم المذكو (الذي لم ثتبت صحته بعد من جهة مستقلة!) وقد يكون مفبركا مثل أسطورة الأمن والاستقرار، ولأننا ديمقراطيون سنعرض الافتراضات التالية وللقارئ اختيار ما يريد:
إنها حمير متآمرة و'وقع عليها الحد' - لأنها شاركت في مظاهرة من غير ترخيص - لأنها رمز الحزب الديمقراطي الأمريكي - لأنها حمير مندسة - لأنها ترفض الحوار تحت سقف الوطن - لأنها تشارك المهربين في تهريب الصور ومدمنة على 'الحشيش' وحبوب الهلوسة - لأنها عطلت الدستور و أكلته اكلأ لما ... لكن يرى آخرون أن عقوبة الإعدام كانت قاسية، ولو حدثت الحادثة في دولة أوربية متحضرة لخرج الشعب يريد إسقاط النظام. العقوبات المقترحة غير الإعدام هي:
September 19, 2011 4:44 PM


(335411) 18
إذا ذهب 'الحمار ' بأمّ عمرو... فلا رجعت ولا رجع نضال
'الحوار كله مسرح'
الشعب يريد إسقاط النظام. العقوبات المقترحة غير الإعدام هي:
عقوبة التعزير بوضعها في السجن - استخدامها في كسر الحصار بتهريب الكومبيوترات على ظهرها- إخراجها في مسيرات مؤيدة... تحت شعار 'الحوار كله مسرح'. المشهد عموما يذكر بقول الشاعر:
إذا ذهب 'الحوار' بأمّ عمرو... فلا رجعت ولا رجع الحوار
شرح الكلمات الصعبة؛ أم عمرو: الحرية. والقصة راويها الجاحظ وهي من أعجب قصص العشق القاتلة ويمكن للقارئ الرجوع إليها وسيستمتع بها، القصة مكفولة مدة سبع سنوات، والمدة المثالية أربع سنوات لدورتين فقط. حسب الدستور القادم بعون الله تعالى.
September 19, 2011 4:47 PM


(335412) 19
الفيل كائن يسري عليه ما يسري على الحمير والطغاة مع نضال
الفيل كائن يسري عليه ما يسري على الحمير والطغاة

كانت فضائية الإخبارية تعدّ قبلات اردوغان لوزراء الدول 'الرجعية' التي ليس فيها دساتير مثل قطر والبحرين (بريطانيا أيضا ليس فيها دستور أيضا!) لكنه قبّل أيضا رئيس الوزراء الثوري عصام شرف قبلات حميمية؟ ومن مفارقاتها وزميلاتها من فضائيات التبن، قولها في شريط إخباري عاجل: سوريا تتعرض لمؤامرة كونية (أي من المجموعة الشمسية بما فيها كوكب عطارد ومجرة درب 'الدبابة').. ومن مفارقاتها: أن الدولار يصمد أمام الليرة؟ فذكرني الخبر العاجل بنكتة النملة التي قالت للفيل: الجسر يهتز تحت أقدامنا! مع إقرارنا بأن الفيل كائن يسري عليه ما يسري على الحمير والطغاة.
ومن مفارقاتها أنها عابت على السفراء الأجانب تعزيتهم بغياث مطر التي تكرمت 'الدنيا' ووصفته بالمرحوم من غير أن تشير إلى طريقة موته؟ والجهة التي 'موتته'؟ فالمفروض برأيها أن تعزي بضحايا الحان الوداع؟ ومن المفارقات أن يتساوى عدد قتلى الحان الوداع مع مدفوني الحدائق مساواة 'مطلقة'؟

September 19, 2011 4:49 PM


(335413) 20
وتردي التعليم والتجهيل،
وتردي نظال
المعترضون البخلاء خرجوا بلاءات ثلاث فقط: لا للتدخل الخارجي (أي للجامعة العربية)، لا للطائفية أي (لشعار الله اكبر في المظاهرات) لا للعنف (ضد الحمير). وهي لاءات أصلها 'نعم' لحّنها وكتب كلماتها ' يا همَ لالي' ولا ينقصها إلا صفقة طلائعية وينتقل بعدها المؤتمر من حلبون إلى نايت كلوب صحارى.
سأذكر بأني عرضا وصيدا للخاطر، سميّت، في مقال سابق فضائيات زورية بفضائيات التبن، إلى أن ظهرت مذبحة الحمير، التي كانت كل جرائمها أنها تحب التبن. وصف معارض مقيم في الخارج الضحايا بأنها قتلت 'بدم بارد'! وقد ركزت فضائية الإخبارية على حوارات حلب الاكاديمية وتردي التعليم والتجهيل، حتى أن احد الأساتذة قال بأنه منذ عشرين سنة وهو يكرر ملاحظته هذه! وأظهرت الفضائية - بدون مونتاج - وكأن الحوار الأكاديمي هو أعلى سقف ديمقراطي في التاريخ العالمي الكوني المعاصر! الجهل نجده في سؤال خريج جامعي من كلية الآداب قال: كنت حتى البارحة افهم من وصف القتل بدم بارد بأنه الحقن بحقنة فيها دم بارد في جسد الضحية فتموت بالجلطة الدموية!!
September 19, 2011 4:51 PM


(335414) 21
من أقصاها إلى أعماقها
أعاد الأولاد في درعا الحياة لسوريا
على حائط في حلب كٌتب: لاحياة في هذا القطر.!
ذلك أن جزء الحائط الذي يحمل تكملة الشعارالبعثي " إلا للتقدم والإشتراكية" كان قد هدم. لم ينتبه أحد لذلك؛ فقد كان الشعار قد تآكل بفعل عوامل الطبيعة لكنه بقي واضحا لي على الأقل.
لسنين طويلة بقيت آروي هذه "الحكاية" كخير معبر عن سوريا.
لم يعد ذلك صالحا اليوم؛ فقد أعاد الأولاد في درعا الحياة لسوريا من أقصاها إلى أعماقها.

September 19, 2011 4:52 PM


(335416) 22
خطابُ
الرئيس المخاطي
أفكاره فلا تقرب منها ولا تهتم لها
فهي مجرد خراء عنزة مصابة بالاسهال

عندما يشير بيديه
تسقط فوقي جثث قتلاه

وعندما يضحك
تخرج من فمه الدماء

وعندما يخرج عن نص خطابه
فمن الصعب وصف شعوري أو تحديده
لكن كي أقرّب الأمر أقول:
أتمنى أن يكون منديلاً لأتمخط فيه

كل هذا وأنا لم أسمع أو أشاهد الرئيس سوى على التلفزيون
فيا ألله كم يتعذب أعضاء مجلس التصفيق ووزارئه وزواره و.. إلخ



September 19, 2011 4:56 PM


(335423) 23
Another stupid junk not worth reading
The American Arab
another stupid article from a stupid person

you make me sick

go get treated..you have a mental problem

and may you burn in hell
September 19, 2011 6:40 PM


(335430) 24
مجزرة الحمير
syrie
أسباب المجزرة
لم يتمكن المراقبون من تحديد سبب هذه العملية، ولكن كانت هنالك عدة احتمالات:

* أخذ الحمير بالنهيق بصوت عال فسره الجنود على أنها هتافات تطالب بإسقاط النظام.

* أحد هؤلاء الحمير هو الحمار الذي تم وضعه مكان تمثال حافظ الأسد في حماة، وقد تمت معاقبة الجميع لأنه كما يقال دائماً في سوريا العقوبة جماعية و المكافأة فردية.
* استخدمت الحمير كحقل تدريب وتقوية قلوب الجنود الأغرار الذين يتخوفون من إطلاق النار على المندسين.
* هناك احتمال آخر بأن يكون هؤلاء الجنود منشقين، وقد أطلقوا النار على الحمير ظناً منهم أنهم شبيحة، حيث أن الشبه كبير إلى درجة صعوبة التمييز بين الفئتين.
* برزت عدة روايات تقول بأن خلافاً عائلياً نشب بين الشبيحة وأقاربهم الحمير ونتجت عنه هذه الحادثة الانتقامية، وليس للسياسة أي علاقة إنما هي مجرد متعلقات عائلية قديمة.
آراء حول المجزرة

* الحمير يستحقون أن ترتكب بحقهم هذه المجزرة، إذ لا يوجد سبب مقنع لخروجهم إلى الشوارع والنهيق طالما أنهم يعيشون في سوريا عيشة الحمير الطبيعية، بعكس الناس الذين يعيشون فيها عيشة الكلاب.
September 19, 2011 7:54 PM


(335434) 25
نضال نعيسه
ahmad
و الله كلامك رائع و صادر من عقل مبدع و قلب يذخر بحب الوطن
لاتلتفت لأتباع البرمان و أصحاب الروائح و الخمام من العربان و نحن جميعنا معك في مواجهة هذه الزوبعه
عاشت سوريا حره أبيه قلعة الصمود
September 19, 2011 9:29 PM


(335452) 26
رجعت حليمه لعادتها القديمه
أحمد
يعني كل اللي نراه على الشاشات وجماعة حقوق الانسان وغيره كذب وملفق والجيش السوري ومن معه من الشبيحه المجرمين ابرياء خلي عندك شوية منطق الشعب السوري كغيره من الشعوب يتوق الى الحريه وانت وممويليك تتوقون الى الدكتاتوريه
September 20, 2011 1:28 AM


(335453) 27
الحمير الخارجة عن القانون؟
نعال تعيسة
"الحمير الخارجة عن القانون؟ هل يقتادونها للسجن، مثلاً؟ أو يتم إنزالها بفنادق خمسة نجوم، ريثما التحقق من براءتها، أم يقوم بإعدامها، كي لا تعود لأصحابها"

والله انك حمار شو دخل الحيوان اذا كان ضحية يا ابن الحمار، في اميركا مابيقتلو الحيوان الا اذا كان بيتعذب ومافي امل من شفاؤه لكن نظامك العلوي العفن بيقتل الأبرياء من أجل أن يبقى

اذهب الى جهنم ياابن تعيسه أيها العلوي الحقير
September 20, 2011 1:35 AM


(335460) 28
كوهين رقم 2
سيف دمشق المانيا
ولماذا يقتل الحمير واين الرفق بالحيوان بالنسبه للمعارضه يجب ان يقتل افراد الجيش وهذا ماتريده الجزيره والعربيه والناتو وامراء الخليج ويجب ترك الحمير لتصويرهم من السياح الاميركيين والتمتع بالغباء العربي ونقول لامراء النفط الاتعلموا بان حمار يقود الف جمل
September 20, 2011 3:00 AM


(335462) 29
شي حا
إيهاب العمري
أنا فعلا إستغربت هذا الفيديو الوهمي لمجموعة من الحمير تعدم حمارا ونلاحظ في الفيديو ولد طفل لم يتجاوز عمره 16 عاما فأي رتبة يحمل؟
المصيبة أن الحمير تبكي لإخوتها الحمير وتحزن لها وكل الحمير التي طبلت وزمرت لمقتل إخوتها الحمير هم من صنف الحمار ودمتم.
September 20, 2011 3:06 AM


(335466) 30
Basshar Assad is a criminal against humanity
Nura
Today Syrian tyrant is ordering his heavy- weaponed military and Iranian-and-Hisbullah mercenaries to shoot Syrian children and women in the streets like “rats” and “cockroaches”.
The Syrian people are paying a terrible price for freedom. And the fear is that even now Mr Assad will in one way or another clamber over the corpses littering the streets to seize back the power that has slipped away from him .
On the other hand, all efforts to push the tyrant of Syria towards reform did not avail! And it will never prevail.
REFORM AND ASSAD FAMILY ARE CONTRDICTORY!!!
Now Mr. Assad uses his heavy weapons , tanks and artillery and soon air force to kill large numbers of his own people, indifferently and with cool blood, the world would be right to enforce a- protection zone on the ground –and- a- no-fly -zone over Syria.
Sooner no later, please!

Nura
September 20, 2011 3:15 AM


(335468) 31
السلام على النضال الحبيب
الكويتي
كلام جميل وموزون وفكاهي ايضا في ضل الاحداث المؤساوية الحزينه التي يعيشها القطر السوري العزيز وايضا الشعب البحريني المظلوم , حرام خسرنا الحمير وانشاء الله الدور قادم على اعدام آل مرخان سعود وآل خليفة الذين هم من يجب إعدامهم وليس الحمير .
September 20, 2011 3:28 AM


(335476) 32
شكرا للمندسين
فاتن
اود ان اشكر المندسين الخونة الذين علقوا على مقالك الاكثر من رائع لانهم اكدوا من خلال كلماتهم مدى يأسهم ومدى احباطهم من فشل مؤامرتهم وتكالبهم على سوريا وانتصار قائدنا البطل الاسد ابن الاسد.
September 20, 2011 4:38 AM


(335482) 33
كل كلب منهم يضع أما فزاعة او يدعي بأنه يعقود الامة في مقاومة او يخمي دينها !
ناصر
ابن سعود في زاوية نجد ينبح كما تنبح الكلاب و نباحه يقول بأنه يطبق الاسلام 100%بينهما هو نفسه لا يعقل عدداركان الاسلام و حقوقق الناس تلتهم يوهيا امام الله و امام الناس و يتاجر الدين الحنيف. والحمار الثاني الذي يحمي في الشام حدود المحتل ولم يطلق رصاصة واحده و هاهي اسرائيل تتباكى على ذهابة كما تباكت من قبل على ذهاب حمار مصر حسني مبارك..فا إلى الجحيم يا كلاب الدينار.
September 20, 2011 6:18 AM


(335494) 34
التضامن الاخوي
عمر حجو الاسترالي السوري
الجميل في اغلب الردود عليك يا استاذ نضال التضامن و التكافل و المحبه و الاحترام و التبجيل من قبل منتقديك و الحمير النافقه ,الله يديم المحبه
ههههههههه
September 20, 2011 7:56 AM


(335520) 35

souzan
تابع سيد نضال هاهي الحمير تنهق عليك
بردودها
ونحن نقول لك بانتظار مقالاتك الرائعة
September 20, 2011 10:54 AM


(335546) 36
يا حمار
soori
هو الجيشُ المظفَّرُ بالنَّفيرِ *** على القطعانِ من جيشِ الحميرِ
حميرٌ في الخلاءِ تسيرُ بحثاً *** عن الأعشابِ أو حبِّ الشَّعيرِ
تحثُّ الخَطْوَ تمضي في ثباتٍ *** منظَّمةً إلى عينِ الغديرِ
... وتنهقُ في البراري لا تُراعي *** مسيرَ الجيشِ في اليومِ العسيرِ
رآها جيشُنا السوريُّ تمضي *** على لبّاتها عزْمُ المسيرِ
فظنَّ بأنَّها اجتمعتْ لأمرٍ *** وفي طيّاتِهِ خطرُ النَّفيرِ
فصاحَ بِهِمْ مُقَدَّمُهُمْ يُنادي *** بصوتٍ فيهِ صيحاتُ النَّكيرِ
على جيشِ الحميرِ أَلا فَهُبُّوا *** فإنَّ الجيشَ في وضْعٍ خطيرِ
فذي حمُرٌ تَظاهَرُ دونَ إذنٍ *** ملامُحها كأفعالِ المُغيرِ
وقانونُ التَّظاهُرِ في بلادي *** يُساوي بينَ إنسانٍ وعيرِ
وأخشى منْ مؤامرةٍ علينا *** وما وفدُ الحميرِ سِوى النَّذيرِ
فذي أُسْدٌ بظنّي فاحْذَرُوها *** فصوتُ نَهيقِها مثلُ الزَّئيرِ
ونقلاً عنْ كَلِيلَةَ قدْ سَمِعْنا *** بِلَيْثٍ لابسٍ جلدَ الحميرِ
وإنِّي عارفٌ بالأُسْدِ عُمْري *** ولا يُنْبِئْكُمُ مثلُ الخبيرِ
ويبدو أنها تَنْوي هُجوماً *** فهيَّا نَخْتفي خلفَ الصُّخورِ
ونضربُ من بعيدٍ إنَّ خوفي *** عليكُمْ مِنْ مُصاولةِ النَّظيرِ
عليكمْ أيُّها الشُّجعانُ فارْموا *** طلائعَها فذا يومُ المصيرِ
ولا تُبْقوا أتاناً أو حماراً *** ولا تُبْقوا على جحشٍ صغيرِ
أُريدُ جميعَها في الحالِ صرعى *** وإلاَّ بينَ مَجْروحٍ أَسيرِ
فإنْ نُنْصَرْ عليها سوفَ نُعطى *** وسامَ النَّصْرِ والشَّرفِ الكبيرِ
وسوفَ يُسجِّلُ التاريخُ أَنّا *** نُصِرْنا يومَ موقعة الحمير
September 20, 2011 2:09 PM


(335559) 37
في رثاء حمير سوريا
سعيد الزيناتي
كنت قد شرعت فعلا في نظم قصيدة رثاء لهذه الحمير عندما شاهدت شريط الفيديو اول مرة ولكن بعد ان شاهدته مرة اخرى وتتبعت كل حركاته وسكناته وكل رصاصة اطلقت على الحمير لفت انتباهي انك يا نضال قد تمكنت من الهرب من بين مجموعة الحمير التي اطلق عليها الرصاص ورايت جنديا سوريا قد تبعك ليجهز عليك ولكن الشريط قد انتهى دون ان اتمكن من معرفة مصيرك هل قضي عليك ام تمكنت من الهرب حتى استطيع ان انشر قصيدة الرثاء ولما رايت مقالك على صفحات عرب تايمز تأكد لي انك بخير فصرفت النظر عن قصيدة الرثاء
September 20, 2011 3:50 PM


(335570) 38
سيلفر 4
سوري اصيل
ارجوا من الاخ نضال ان لايزعل من سيلفر رقم 4 لانه مفجوع بموت اعزائه واخوته الحمير نسأل له الصبر والسلوان.
September 20, 2011 4:26 PM


(335608) 39
لو خرجت من جلدك لم أعرفك
الطائر الحر المندس
الرحمةلأرواح شهداء سورياوجنان الخلد لهم, واللعنة على من فقد الغيرة والكرامة والشهامة على دماء
الشعب السوري العظيم اللتي تسفك بوحشية على أيدي النظام الفاشي السوري.
أنت كالقائل( لوخرجت من جلدك لم أعرفك)وحتى لو حدث القتل أمامك فإنك لن تصدق وهذا لايهم لأن طبيعة عقليتك هي من نفس عقلية نظامك الفاشل ورئيس عصابته الأعمى وبالتالي أصابكم هذا الوباء الذي لايسمح برؤية الآخر, دخلنا في الشهر السابع والعصابات لاتنتهي, الجيش الخائن والشبيحة يحتلون كل سوريا والدبابات تحاصر كل البيوت والطرق والنظام الفاشي يكرر الأسظوانة نفسها عن العصابات ويتلقف الكلام كاتبنا ليدعم أسطوانة الحمير, وعلى ذكر الحمير فقد تم إعدامها لأنها أكلت حزمة الإصلاحات وعند وصول الوفد الروسي كانت الحمير تستقبل الوفد على موسيقا نهيق الحمير التي, ذهبت العجوز القبيحة(بثينة ضرطان)وقبلت الأرجل لقدوم هذا الوفد لتحصل على دعم بعد أن دخل نظامك إلى غرفة الحجر الدولية وأصبح منبوذا ومكروها لما يقوم به من إجرام جبان ويقتل شعبا دفع ثمن الآلة العسكرية ..أيها السافل المنحط والذي لاترقى حتى إلى الحمير.. ألآن وفي هذه اللحظات 20-09 ,قام أهل الكسوة ولبسوا لباس الجيش وركبوا الدبابات واقتحموا نفسهم بنفسهم واطلقوا النيران الثقيلة العشوائية على أنفسهم ومنازلهم وروعوا اطفالهم ونسائهم وقاموا بإعتقال أنفسهم وقطعوا الطرقات على أنفسهم. لا أعلم أين فقدت شرفك وكرامتك لتكون بمستوى الحمير
September 20, 2011 8:49 PM


(335705) 40

abu shahood
This is your ARMY no doubt, All humanity know them. The kept the cub donkey (kerr) on the side so your soldiers can have sex with him but the donkey has more honor than you and them ya kahab ya munafiq ya shulik
September 21, 2011 10:52 AM


(336048) 41

سعودي حر
انشاء الله الدور قادم على آل سعود وآل خليفة الذين هم من يجب إعدامهم وليس الحمير .
September 23, 2011 4:49 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز