Arab Times Blogs
محمد يسر سرميني
mohmeduaser@yahoo.com
Blog Contributor since:
03 February 2010

فتوى بن تيمية شيخ الاسلام والصراع في سوريا

ان الصراع الدائرفي سوريا اليوم يرتكز في جزء كبير من القائمين عليه على فتوى ابن تيمية المسمى (شيخ الإسلام) والتسمية هنا لها اهمية كبرى.
من يطلع على فكر بن تيمية وفتاويه يعلم ان هذا الرجل تكفيري من الطراز الاول وخلع لقب شيخ الاسلام عليه اعطاه القدسية لكي لايجادله احد.
عندما سئل البعض من الاسلاميين السوريين عن فتوى بن تيمية بخصوص بعض الفرق الاسلامية لم يتورعو عن الكذب وهو ان الفتوى كانت بخصوص من تعامل مع الاعداء؟!
رغم ان سؤال الفتوى واضح عن معتقدات بعض الفرق الاسلامية وليس له دخل بالتعامل مع الاعداء.
ولنفرض ان الفتوى من اجل التعامل مع الاعداء فهل تستباح كل الفرق؟!
ليحترمو عقول الناس الفتوى تبيح دم ومال وعرض جميع الفرق الاسلامية التي لاتعجب فرقت بن تيمية واصحابه واتباعه وربطهم بالمرتدين في زمن ابو بكر اكبر دليل على كذب الاسلاميون المسيسون في سوريا.
وهذه فتوى بن تيمية مع السؤال من موقع الدفاع عن السنة ونكمل بعدها (فتوى ابن تيمية فى الطائفة النصيرية العلوية)

هذا نص فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية (ت728) في طائفة النصيرية، وهي فتوى نفيسة لشمولها وانطلاقها من منطلقات عقدية مهمة، والحاجة لهذه الفتوى في هذه الأيام لا يخفى، فالنظام السوري الذي جمع النفاق، والطائفية، والإلحاد إلى جانب الظلم، والطغيان، والاستبداد؛ يجب أن يعرى ويكشف لعموم المسلمين، فليست مشكلة النظام السوري مجرد كونه قائماً على العلمانية؛ بل أضاف إلى ذلك عقيدة النصيرية التي هي أشد كفراً وإلحاداً من العلمانية، وتاريخ هذه الطائفة، وهذا النظام الإجرامي لا يخفى على المتابع، وتوظيف هذه الفتوى وغيرها من فتاوى العلماء في الطائفة النصيرية مفيد في إدارة الصراع، وربط المسلمين بالمنطلقات العقدية، والشرعية.
والاكتفاء بمجرد الحديث حول الاستبداد في هذا النظام تقزيم للإشكاليات الكبرى، وصرف للنظر عن الأهم والأخطر في المشكلة، أما من يدافع عنه باعتباره حاضن للمقاومة، ومدافع عنها فهذه سذاجة فكرية وسياسية، وقراءة سطحية لتحولات الفكر والسياسة، وقراءة منقوصة للأحداث والتاريخ.
نترك إخواننا القراء الكرام مع هذه الفتوى الخطيرة التي تكشف الأبعاد العقدية والفكرية للواقع المعاصر المؤلم في بلاد الشام.
نص فتوى ابن تيمية في النصيرية
وسئل رحمه الله تعالى ما تقول السادة العلماء أئمة الدين رضي الله عنهم أجمعين وأعانهم على إظهار الحق المبين وإخماد شعب المبطلين : في ” النصيرية ” القائلين باستحلال الخمر وتناسخ الأرواح وقدم العالم وإنكار البعث والنشور والجنة والنار في غير الحياة الدنيا وبأن ” الصلوات الخمس ” عبارة عن خمسة أسماء وهي : علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة .
فذكر هذه الأسماء الخمسة على رأيهم يجزئهم عن الغسل من الجنابة والوضوء وبقية شروط الصلوات الخمسة وواجباتها . وبأن ” الصيام ” عندهم عبارة عن اسم ثلاثين رجلا واسم ثلاثين امرأة يعدونهم في كتبهم ويضيق هذا الموضع عن إبرازهم ; وبأن إلههم الذي خلق السموات والأرض هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهو عندهم الإله في السماء والإمام في الأرض فكانت الحكمة في ظهور اللاهوت بهذا الناسوت على رأيهم أن يؤنس خلقه وعبيده ; ليعلمهم كيف يعرفونه ويعبدونه .
وبأن النصيري عندهم لا يصير نصيريا مؤمنا يجالسونه ويشربون معه الخمر ويطلعونه على أسرارهم ويزوجونه من نسائهم : حتى يخاطبه معلمه . وحقيقة الخطاب عندهم أن يحلفوه على كتمان دينه ومعرفة مشايخه وأكابر أهل مذهبه ; وعلى ألا ينصح مسلما ولا غيره إلا من كان من أهل دينه وعلى أن يعرف ربه وإمامه بظهوره في أنواره وأدواره فيعرف انتقال الاسم والمعنى في كل حين وزمان .
فالاسم عندهم في أول الناس آدم والمعنى هو شيث والاسم يعقوب والمعنى هو يوسف . ويستدلون على هذه الصورة كما يزعمون بما في القرآن العظيم حكاية عن يعقوب ويوسف – عليهما الصلاة والسلام – فيقولون : أما يعقوب فإنه كان الاسم فما قدر أن يتعدى منزلته فقال : { سوف أستغفر لكم ربي } وأما يوسف فكان المعنى المطلوب فقال : { لا تثريب عليكم اليوم } فلم يعلق الأمر بغيره ; لأنه علم أنه الإله المتصرف ويجعلون موسى هو الاسم ويوشع هو المعنى ويقولون : يوشع ردت له الشمس لما أمرها فأطاعت أمره .
وهل ترد الشمس إلا لربها ويجعلون سليمان هو الاسم وآصف هو المعنى القادر المقتدر . ويقولون : سليمان عجز عن إحضار عرش بلقيس وقدر عليه آصف لأن سليمان كان الصورة وآصف كان المعنى القادر المقتدر وقد قال قائلهم :
هابيل شيث يوسف يوشع آصف شمعون الصفا حيدر
ويعدون الأنبياء والمرسلين واحدا واحدا على هذا النمط إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون : محمد هو الاسم وعلي هو المعنى ويوصلون العدد على هذا الترتيب في كل زمان إلى وقتنا هذا .
فمن حقيقة الخطاب في الدين عندهم أن عليا هو الرب وأن محمدا هو الحجاب وأن سلمان هو الباب وأنشد بعض أكابر رؤسائهم وفضلائهم لنفسه في شهور سنة سبعمائة فقال :
أشهد أن لا إله إلا حيدرة الأنزع البطـــين
ولا حجاب عليه إلا محمد الصادق الأمين
ولا طريق إليـــــــــــــه إلا سلمان ذو القوة المتين
ويقولون إن ذلك على هذا الترتيب لم يزل ولا يزال وكذلك الخمسة الأيتام والاثنا عشر نقيبا وأسماؤهم مشهورة عندهم ومعلومة من كتبهم الخبيثة وأنهم لا يزالون يظهرون مع الرب والحجاب والباب في كل كور ودور أبدا سرمدا على الدوام والاستمرار ويقولون : إن إبليس الأبالسة هو عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ويليه في رتبة الإبليسية أبو بكر رضي الله عنه ثم عثمان – رضي الله عنهم أجمعين وشرفهم وأعلى رتبهم عن أقوال الملحدين وانتحال أنواع الضالين والمفسدين – فلا يزالون موجودين في كل وقت دائما حسبما ذكر من الترتيب.
ولمذاهبهم الفاسدة شعب وتفاصيل ترجع إلى هذه الأصول المذكورة . وهذه الطائفة الملعونة استولت على جانب كبير من بلاد الشام ( وهم معروفون مشهورون متظاهرون بهذا المذهب وقد حقق أحوالهم كل من خالطهم وعرفهم من عقلاء المسلمين وعلمائهم ومن عامة الناس أيضا في هذا الزمان ; لأن أحوالهم كانت مستورة عن أكثر الناس وقت استيلاء الإفرنج المخذولين على البلاد الساحلية ; فلما جاءت أيام الإسلام انكشف حالهم وظهر ضلالهم . والابتلاء بهم كثير جدا .
فهل يجوز لمسلم أن يزوجهم أو يتزوج منهم ؟ وهل يحل أكل ذبائحهم والحالة هذه أم لا ؟ وما حكم الجبن المعمول من إنفحة ذبيحتهم ؟ وما حكم أوانيهم وملابسهم ؟ وهل يجوز دفنهم بين المسلمين أم لا ؟ وهل يجوز استخدامهم في ثغور المسلمين وتسليمها إليهم ؟
أم يجب على ولي الأمر قطعهم واستخدام غيرهم من رجال المسلمين الكفاة وهل يأثم إذا أخر طردهم ؟ أم يجوز له التمهل مع أن في عزمه ذلك ؟ وإذا استخدمهم وأقطعهم أو لم يقطعهم هل يجوز له صرف أموال بيت المال عليهم وإذا صرفها وتأخر لبعضهم بقية من معلومه المسمى ; فأخره ولي الأمر عنه وصرفه على غيره من المسلمين أو المستحقين أو أرصده لذلك هل يجوز له فعل هذه الصور ؟ أم يجب عليه ؟
وهل دماء النصيرية المذكورين مباحة وأموالهم حلال أم لا ؟ وإذا جاهدهم ولي الأمر أيده الله تعالى بإخماد باطلهم وقطعهم من حصون المسلمين وحذر أهل الإسلام من مناكحتهم وأكل ذبائحهم وألزمهم بالصوم والصلاة ومنعهم من إظهار دينهم الباطل وهم الذين يلونه من الكفار : هل ذلك أفضل وأكثر أجرا من التصدي والترصد لقتال التتار في بلادهم وهدم بلاد سيس وديار الإفرنج على أهلها ؟
أم هذا أفضل من كونه يجاهد النصيرية المذكورين مرابطا ؟ ويكون أجر من رابط في الثغور على ساحل البحر خشية قصد الفرنج أكبر أم هذا أكبر أجرا ؟ وهل يجب على من عرف المذكورين ومذاهبهم أن يشهر أمرهم ويساعد على إبطال باطلهم وإظهار الإسلام بينهم فلعل الله تعالى أن يهدي بعضهم إلى الإسلام وأن يجعل من ذريتهم وأولادهم مسلمين بعد خروجهم من ذلك الكفر العظيم أم يجوز التغافل عنهم والإهمال ؟ وما قدر المجتهد على ذلك والمجاهد فيه والمرابط له والملازم عليه ؟ ولتبسطوا القول في ذلك مثابين مأجورين إن شاء الله تعالى إنه على كل شيء قدير ; وحسبنا الله ونعم الوكيل .
شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد ابن تيمية : الحمد لله رب العالمين . هؤلاء القوم المسمون بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى ; بل وأكفر من كثير من المشركين وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل كفار التتار والفرنج وغيرهم .
فإن هؤلاء يتظاهرون عند جهال المسلمين بالتشيع وموالاة أهل البيت وهم في الحقيقة لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه ولا بأمر ولا نهي ولا ثواب ولا عقاب ولا جنة ولا نار ولا بأحد من المرسلين قبل محمد صلى الله عليه وسلم ولا بملة من الملل السالفة بل يأخذون كلام الله ورسوله المعروف عند علماء المسلمين يتأولونه على أمور يفترونها ; يدعون أنها علم الباطن ; من جنس ما ذكره السائل ومن غير هذا الجنس .
فإنه ليس لهم حد محدود فيما يدعونه من الإلحاد في أسماء الله تعالى وآياته وتحريف كلام الله تعالى ورسوله عن مواضعه ; إذ مقصودهم إنكار الإيمان وشرائع الإسلام بكل طريق مع التظاهر بأن لهذه الأمور حقائق يعرفونها من جنس ما ذكر السائل ومن جنس قولهم : إن ” الصلوات الخمس ” معرفة أسرارهم و ” الصيام المفروض ” كتمان أسرارهم ” وحج البيت العتيق ” زيارة شيوخهم وأن ( يدا أبي لهب هما أبو بكر وعمر) وأن ( النبأ العظيم والإمام المبين هو علي بن أبي طالب) ; ولهم في معاداة الإسلام وأهله وقائع مشهورة وكتب مصنفة فإذا كانت لهم مكنة سفكوا دماء المسلمين .
كما قتلوا مرة الحجاج وألقوهم في بئر زمزم وأخذوا مرة الحجر الأسود وبقي عندهم مدة وقتلوا من علماء المسلمين ومشايخهم ما لا يحصي عدده إلا الله تعالى وصنفوا كتبا كثيرة مما ذكره السائل وغيره وصنف علماء المسلمين كتبا في كشف أسرارهم وهتك أستارهم ; وبينوا فيها ما هم عليه من الكفر والزندقة والإلحاد الذي هم به أكفر من اليهود والنصارى ومن براهمة الهند الذين يعبدون الأصنام .
وما ذكره السائل في وصفهم قليل من الكثير الذي يعرفه العلماء في وصفهم . ومن المعلوم عندنا أن السواحل الشامية إنما استولى عليها النصارى من جهتهم وهم دائما مع كل عدو للمسلمين ; فهم مع النصارى على المسلمين . ومن أعظم المصائب عندهم فتح المسلمين للسواحل وانقهار النصارى ; بل ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار .
ومن أعظم أعيادهم إذا استولى – والعياذ بالله تعالى – النصارى على ثغور المسلمين فإن ثغور المسلمين ما زالت بأيدي المسلمين حتى جزيرة قبرص يسر الله فتحها عن قريب وفتحها المسلمون في خلافة أمير المؤمنين ” عثمان بن عفان ” رضي الله عنه فتحها ” معاوية بن أبي سفيان ” إلى أثناء المائة الرابعة .
فهؤلاء المحادون لله ورسوله كثروا حينئذ بالسواحل وغيرها فاستولى النصارى على الساحل ; ثم بسببهم استولوا على القدس الشريف وغيره ; فإن أحوالهم كانت من أعظم الأسباب في ذلك ; ثم لما أقام الله ملوك المسلمين المجاهدين في سبيل الله تعالى ” كنور الدين الشهيد وصلاح الدين ” وأتباعهما وفتحوا السواحل من النصارى وممن كان بها منهم وفتحوا أيضا أرض مصر ; فإنهم كانوا مستولين عليها نحو مائتي سنة واتفقوا هم والنصارى فجاهدهم المسلمون حتى فتحوا البلاد ومن ذلك التاريخ انتشرت دعوة الإسلام بالديار المصرية والشامية.
ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم ; فإن منجم هولاكو الذي كان وزيرهم وهو ” النصير [ ص: 152 ] الطوسي ” كان وزيرا لهم بالألموت وهو الذي أمر بقتل الخليفة وبولاية هؤلاء . ولهم ” ألقاب ” معروفة عند المسلمين تارة يسمون ” الملاحدة ” وتارة يسمون ” القرامطة ” وتارة يسمون ” الباطنية ” وتارة يسمون ” الإسماعيلية ” و تارة يسمون ” النصيرية ” وتارة يسمون ” الخرمية ” وتارة يسمون ” المحمرة ” وهذه الأسماء منها ما يعمهم ومنها ما يخص بعض أصنافهم كما أن الإسلام والإيمان يعم المسلمين ولبعضهم اسم يخصه : إما لنسب وإما لمذهب وإما لبلد وإما لغير ذلك .
وشرح مقاصدهم يطول وهم كما قال العلماء فيهم : ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض . وحقيقة أمرهم أنهم لا يؤمنون بنبي من من الأنبياء والمرسلين ; لا بنوح ولا إبراهيم ولا موسى ولا عيسى ولا محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ولا بشيء من كتب الله المنزلة ; لا التوراة ولا الإنجيل ولا القرآن . ولا يقرون بأن للعالم خالقا خلقه ; ولا بأن له دينا أمر به ولا أن له دارا يجزي الناس فيها على أعمالهم غير هذه الدار .
وهم تارة يبنون قولهم على مذاهب الفلاسفة الطبيعيين أو الإلهيين وتارة يبنونه على قول المجوس الذين يعبدون النور ويضمون إلى ذلك الرفض .
ويحتجون لذلك من كلام النبوات : إما بقول مكذوب ينقلونه كما ينقلون عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { أول ما خلق الله العقل } والحديث موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث ; ولفظه ” { إن الله لما خلق العقل فقال له : أقبل فأقبل .
فقال له : أدبر فأدبر } فيحرفون لفظه فيقولون ” { أول ما خلق الله العقل } ليوافقوا قول المتفلسفة أتباع أرسطو في أن أول الصادرات عن واجب الوجود هو العقل . وإما بلفظ ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيحرفونه عن مواضعه كما يصنع أصحاب ” رسائل إخوان الصفا ” ونحوهم فإنهم من أئمتهم .
وقد دخل كثير من باطلهم على كثير من المسلمين وراج عليهم حتى صار ذلك في كتب طوائف من المنتسبين إلى العلم والدين ; وإن كانوا لا يوافقونهم على أصل كفرهم ; فإن هؤلاء لهم في إظهار دعوتهم الملعونة التي يسمونها ” الدعوة الهادية ” درجات متعددة ويسمون النهاية ” البلاغ الأكبر والناموس الأعظم ” ومضمون البلاغ الأكبر جحد الخالق تعالى ; والاستهزاء به وبمن يقر به حتى قد يكتب أحدهم اسم الله في أسفل رجله وفيه أيضا جحد شرائعه ودينه وما جاء به الأنبياء ودعوى أنهم كانوا من جنسهم طالبين للرئاسة فمنهم من أحسن في طلبها ومنهم من أساء في طلبها حتى قتل ويجعلون محمدا وموسى من القسم الأول ويجعلون المسيح من القسم الثاني .
وفيه من الاستهزاء بالصلاة والزكاة والصوم والحج ومن تحليل نكاح ذوات المحارم وسائر الفواحش : ما يطول وصفه . ولهم إشارات ومخاطبات يعرف بها بعضهم بعضا . وهم إذا كانوا في بلاد المسلمين التي يكثر فيها أهل الإيمان فقد يخفون على من لا يعرفهم وأما إذا كثروا فإنه يعرفهم عامة الناس فضلا عن خاصتهم .
وقد اتفق علماء المسلمين على أن هؤلاء لا تجوز مناكحتهم ; ولا يجوز أن ينكح الرجل مولاته منهم ولا يتزوج منهم امرأة ولا تباح ذبائحهم .
وأما ” الجبن المعمول بإنفحتهم ” ففيه قولان مشهوران للعلماء كسائر إنفحة الميتة وكإنفحة ذبيحة المجوس ; وذبيحة الفرنج الذين يقال عنهم إنهم لا يذكون الذبائح .
فمذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين أنه يحل هذا الجبن ; لأن إنفحة الميتة طاهرة على هذا القول ; لأن الإنفحة لا تموت بموت البهيمة وملاقاة الوعاء النجس في الباطن لا ينجس .
ومذهب مالك والشافعي وأحمد في الرواية الأخرى أن هذا الجبن نجس لأن الإنفحة عند هؤلاء نجسة ; لأن لبن الميتة وإنفحتها عندهم نجس . ومن لا تؤكل ذبيحته فذبيحته كالميتة.
وكل من أصحاب القولين يحتج بآثار ينقلها عن الصحابة فأصحاب القول الأول نقلوا أنهم أكلوا جبن المجوس .
وأصحاب القول الثاني نقلوا أنهم أكلوا ما كانوا يظنون أنه من جبن النصارى . فهذه مسألة اجتهاد ; للمقلد أن يقلد من يفتي بأحد القولين .
وأما ” أوانيهم وملابسهم ” فكأواني المجوس وملابس المجوس على ما عرف من مذاهب الأئمة .
والصحيح في ذلك أن أوانيهم لا تستعمل إلا بعد غسلها ; فإن ذبائحهم ميتة فلا بد أن يصيب أوانيهم المستعملة ما يطبخونه من ذبائحهم فتنجس بذلك فأما الآنية التي لا يغلب على الظن وصول النجاسة إليها فتستعمل من غير غسل كآنية اللبن التي لا يضعون فيها طبيخهم أو يغسلونها قبل وضع اللبن فيها وقد توضأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه من جرة نصرانية . فما شك في نجاسته لم يحكم بنجاسته بالشك .
ولا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين ولا يصلى على من مات منهم ; فإن الله سبحانه وتعالى نهى نبيه صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على المنافقين : كعبد الله ابن أبي ونحوه ; وكانوا يتظاهرون بالصلاة والزكاة والصيام والجهاد مع المسلمين ; ولا يظهرون مقالة تخالف دين الإسلام ; لكن يسرون ذلك فقال الله : { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون } فكيف بهؤلاء الذين هم مع الزندقة والنفاق يظهرون الكفر والإلحاد .
وأما استخدام مثل هؤلاء في ثغور المسلمين أو حصونهم أو جندهم فإنه من الكبائر وهو بمنزلة من يستخدم الذئاب لرعي الغنم ; فإنهم من أغش الناس للمسلمين ولولاة أمورهم وهم أحرص الناس على فساد المملكة والدولة وهم شر من المخامر الذي يكون في العسكر ; فإن المخامر قد يكون له غرض : إما مع أمير العسكر وإما مع العدو .
وهؤلاء مع الملة ونبيها ودينها وملوكها ; وعلمائها وعامتها وخاصتها وهم أحرص الناس على تسليم الحصون إلى عدو المسلمين وعلى إفساد الجند على ولي الأمر وإخراجهم عن طاعته .
والواجب على ولاة الأمور قطعهم من دواوين المقاتلة فلا يتركون في ثغر ولا في غير ثغر ; فإن ضررهم في الثغر أشد وأن يستخدم بدلهم من يحتاج إلى استخدامه من الرجال المأمونين على دين الإسلام وعلى النصح لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ; بل إذا كان ولي الأمر لا يستخدم من يغشه وإن كان مسلما فكيف بمن يغش المسلمين كلهم ولا يجوز له تأخير هذا الواجب مع القدرة عليه بل أي وقت قدر على الاستبدال بهم وجب عليه ذلك .
وأما إذا استخدموا وعملوا العمل المشروط عليهم فلهم إما المسمى وإما أجرة المثل لأنهم عوقدوا على ذلك .
فإن كان العقد صحيحا وجب المسمى وإن كان فاسدا وجبت أجرة المثل وإن لم يكن استخدامهم من جنس الإجارة اللازمة فهي من جنس الجعالة الجائزة ; لكن هؤلاء لا يجوز استخدامهم فالعقد عقد فاسد فلا يستحقون إلا قيمة عملهم . فإن لم يكونوا عملوا عملا له قيمة فلا شيء لهم ; لكن دماؤهم وأموالهم مباحة.
وإذا أظهروا التوبة ففي قبولها منهم نزاع بين العلماء ; فمن قبل توبتهم إذا التزموا شريعة الإسلام أقر أموالهم عليهم .
ومن لم يقبلها لم تنقل إلى ورثتهم من جنسهم ; فإن مالهم يكون فيئا لبيت المال ; لكن هؤلاء إذا أخذوا فإنهم يظهرون التوبة ; لأن أصل مذهبهم التقية وكتمان أمرهم وفيهم من يعرف وفيهم من قد لا يعرف .
فالطريق في ذلك أن يحتاط في أمرهم فلا يتركون مجتمعين ولا يمكنون من حمل السلاح ولا أن يكونوا من المقاتلة ويلزمون شرائع الإسلام : من الصلوات الخمس وقراءة القرآن .
ويترك بينهم من يعلمهم دين الإسلام ويحال بينهم وبين معلمهم .
فإن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وسائر الصحابة لما ظهروا على أهل الردة وجاءوا إليه قال لهم الصديق : اختاروا إما الحرب المجلية وإما السلم المخزية . قالوا : يا خليفة رسول الله هذه الحرب المجلية قد عرفناها فما السلم المخزية ؟ قال : تدون قتلانا ولا ندي قتلاكم وتشهدون أن قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار ونقسم ما أصبنا من أموالكم وتردون ما أصبتم من أموالنا وتنزع منكم الحلقة والسلاح وتمنعون من ركوب الخيل وتتركون تتبعون أذناب الإبل حتى يرى الله خليفة رسوله والمؤمنين أمرا بعد ردتكم .
فوافقه الصحابة في ذلك ; إلا في تضمين قتلى المسلمين فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له : هؤلاء قتلوا في سبيل الله فأجورهم على الله . يعني هم شهداء فلا دية لهم فاتفقوا على قول عمر في ذلك .
وهذا الذي اتفق الصحابة عليه هو مذهب أئمة العلماء والذي تنازعوا فيه تنازع فيه العلماء. فمذهب أكثرهم أن من قتله المرتدون المجتمعون المحاربون لا يضمن ; كما اتفقوا عليه آخرا وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين .
ومذهب الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى هو القول الأول . فهذا الذي فعله الصحابة بأولئك المرتدين بعد عودهم إلى الإسلام يفعل بمن أظهر الإسلام والتهمة ظاهرة فيه فيمنع أن يكون من أهل الخيل والسلاح والدرع التي تلبسها المقاتلة ولا يترك في الجند من يكون يهوديا ولا نصرانيا.
ويلزمون شرائع الإسلام حتى يظهر ما يفعلونه من خير أو شر ومن كان من أئمة ضلالهم وأظهر التوبة أخرج عنهم وسير إلى بلاد المسلمين التي ليس لهم فيها ظهور .
فإما أن يهديه الله تعالى وإما أن يموت على نفاقه من غير مضرة للمسلمين .
ولا ريب أن جهاد هؤلاء وإقامة الحدود عليهم من أعظم الطاعات وأكبر الواجبات وهو أفضل من جهاد من لا يقاتل المسلمين من المشركين وأهل الكتاب ; فإن جهاد هؤلاء من جنس جهاد المرتدين والصديق وسائر الصحابة بدءوا بجهاد المرتدين قبل جهاد الكفار من أهل الكتاب ; فإن جهاد هؤلاء حفظ لما فتح من بلاد المسلمين وأن يدخل فيه من أراد الخروج عنه .
وجهاد من لم يقاتلنا من المشركين وأهل الكتاب من زيادة إظهار الدين .
وحفظ رأس المال مقدم على الربح . وأيضا فضرر هؤلاء على المسلمين أعظم من ضرر أولئك ; بل ضرر هؤلاء من جنس ضرر من يقاتل المسلمين من المشركين وأهل الكتاب وضررهم في الدين على كثير من الناس أشد من ضرر المحاربين من المشركين وأهل الكتاب.
ويجب على كل مسلم أن يقوم في ذلك بحسب ما يقدر عليه من الواجب فلا يحل لأحد أن يكتم ما يعرفه من أخبارهم ; بل يفشيها ويظهرها ليعرف المسلمون حقيقة حالهم ولا يحل لأحد أن يعاونهم على بقائهم في الجند والمستخدمين ولا يحل لأحد السكوت عن القيام عليهم بما أمر الله به ورسوله .
ولا يحل لأحد أن ينهى عن القيام بما أمر الله به ورسوله ; فإن هذا من أعظم أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله تعالى ; وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم { يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } وهؤلاء لا يخرجون عن الكفار والمنافقين .
والمعاون على كف شرهم وهدايتهم بحسب الإمكان له من الأجر والثواب ما لا يعلمه إلا الله تعالى ; فإن المقصود بالقصد الأول هو هدايتهم ; كما قال الله تعالى { كنتم خير أمة أخرجت للناس } قال أبو هريرة كنتم خير الناس للناس تأتون بهم في القيود والسلاسل حتى تدخلوهم الإسلام .
فالمقصود بالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : هداية العباد لمصالح المعاش والمعاد بحسب الإمكان فمن هداه الله سعد في الدنيا والآخرة ومن لم يهتد كف الله ضرره عن غيره.
ومعلوم أن الجهاد والأمر بالمعروف . والنهي عن المنكر : هو أفضل الأعمال كما قال صلى الله عليه وسلم ” { رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله تعالى } ” وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن في الجنة لمائة درجة ما بين الدرجة إلى الدرجة كما بين السماء إلى الأرض أعدها الله عز وجل للمجاهدين في سبيله } ” وقال صلى الله عليه وسلم ” { رباط يوم وليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه } ” ومن مات مرابطا مات مجاهدا وجرى عليه عمله وأجري عليه رزقه من الجنة وأمن الفتنة .
والجهاد أفضل من الحج والعمرة كما قال تعالى : { أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين } { الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون } { يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم } { خالدين فيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم } . والحمد لله رب العالمين وصلاته وسلامه على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
المصدر : مركز التأصيل للدراسات والبحوث
واضح الفتوى والرد .
الغريب عند الاسلاميين الذين احترفو الكذب والتدليس على الناس والذين قالو ان الفتوى تخص الذين يتعاملون مع الاعداء وكأن الناس لايعرفون القرائة اريد ان اوجه سؤال لهم رغم وضوح كذبهم هل تكفر طائفة كاملة لان البعض منها تعامل مع العدو ؟!
الصراع في سوريا ينطلق من هذه الفتوى رغم محاولة البعض ابعاد الدين عن هذا الصراع.
في سوريا ومنذ سنوات عديدة تنمو الطائفية بشكل مخيف وبابشع صورها واشكالها (انت من ؟!)
هذا سؤال يتردد بين طلاب الكثير من المدارس في سوريا.
بين الطلاب والطالبات الجدد والقدماء (انت من ؟!)
ماهو دينك وماهو مذهبك هذا حال طلاب الاعدادية والثانوية يريدون ان يعرفو دين ومذهب الطالب او الطالبة الجديدة ليعرفوا مقدار الكلام والصداقة التي يجب ان تقام وماهوا المسموح والممنوع في الكلام الديني والسياسي.
اننا نريد الحرية وليس الطائفية
نريد الديمقراطية بكل انواعها والحرية الدينية بكل اشكالها والثقافة بكل الوانها.
نريد حكم ونظام بمرجعية علمانية لانريد احزاب بمرجعية دينية.
سوريا تضم كل الأديان والمذاهب لانريد مذهب يسيطر على حساب مذهب اخر .
الى الذين يريدون ارسال الشباب الى الجنة بإسم الدين وهم في القصور يعيشون ويمرحون مع ازواجهم واولادهم ليزهبو هم وازواجهم واولادهم الى الجنة بدل ارسال اولاد الناس.
ان الاسلاميين في سوريا يقودون سوريا الى حرب اهلية والسعودية تدفع وتمول هذه الحرب والدليل الصابوني والعرعور والكثير من امثالهم الذين نعلم انهم لايتكلمون الابأذن اسيادهم السعوديين.



(322137) 1
ابن تيمية
ابو هشام
شيخ الاسلام غصب عنك يا واطي يا جاحد

يكفيه فخرا انه اول من اظهر حقيقة مذهب النصيرية الكافر
June 27, 2011 10:27 AM


(322142) 2
Yazeed rules
Yazeed
Flee before us Mr Turd, for we do not forget and we do not forgive... Your so called minority will become a zerority.
June 27, 2011 10:37 AM


(322144) 3
re:
dr deep
الله يرحم ابن تيمية والله يلعن روحك ياحافظ الضبع
June 27, 2011 10:43 AM


(322155) 4
ابن تيمية?
سيريانا الدمشقي
هل تعرفون ماذا كان لقبه على لسان معاصريه? الفقيه ذي اللوثة ومن لا يصدق يرجع الى كتاب ابن بطوطة ليعرف حقيقة هذا المجنون الذي صار بقدرة قادر شيخ الاسلام >>> هل من المكن ان يصبح العرعور شيخ الاسلام بعد 500 سنة مثلا?
June 27, 2011 11:42 AM


(322157) 5
Hi
طافش
الله يلعنكم واحد واحد, عملتولي الاسلام مية دين ومية مذهب , عبدتوا اشخاص من ابن تيمية لابن مابعرف مين. امة جاهلة حاقدة.انا مسلم واعرف ان الاسلام هو ان تكون انسان صادق تؤدي الصلاة والصيام واركان الاسلام الخمسة اما اسلامكم فلا اعرف اي اسلام الذي يعادي الاخرين. تبا لك ولمشايخكم
June 27, 2011 11:50 AM


(322169) 6
صدق شيخ الاسلام
سوري حموي
صدق شيخ الاسلام ابن تيمية فيما قال بان النصيرية كفار وزنادقة بل ان هذا كلام اجماع فقهاء المسلمين بل حتى ان الخميني الدجال المقبور الباطني كفرهم فلماذا العتب فقط على شيخ لاسلام هازم الباطنية في تاريخ الاسلام! ممكن تعطينا جوابا شافيا يا شبيح يبا سرميني!!
June 27, 2011 12:19 PM


(322184) 7
Shiek Al Zo3ran
samir
this so called the Sheik Al Islam ibe Taymia, is the first advocate for Sunni terrorism, he is no Shiek Al Isalm or even scholar in Islam, he is just intruder to Islam. Islam is was perfect symphony created by God, but Ibn Taymia is the worst player.
June 27, 2011 12:48 PM


(322189) 8
لماذا على اسم امه
ahmed
جاء في الحديث الصحيح ياعلي لايحبك الامؤمن ولايبغضك الا منافق.ومن يقرالهذاالزنديق المجسم يجده يقطر كرها وبغضا ل علي وال بيت النبوه.يتهم الاخرين بانهم من اليهود ولاتوجد عنده فتوى او نظريه الاوتجد لها نظيرا عند اليهود وهو يعترف بذلك في كتابه تلبيس الجهميه واكبر الثقات لديه كعب الاحبار وابي بن كعب وانظر الى تصحيحه لحديث الشاب الامرد وقارن بينها وبين عقائد اليهود.الا يكفي ان قضاة عصره من كل المذاهب الاسلاميه امروا بحبسه وقتله لما يمثله هذا الزنديق على الاسلام والمسلمين من خطر ونحن نرى اليوم ان الذين حكموا بنفاقه لبغضه لعلي وال بيت النبوه وكفره وزندقته لتجسيمه في الله وباقي عقائده الفاسده لم يكونوا متسرعيين وانما كانوا يدركون الخطر,وها نحن اليوم نلمس ونشاهد خطر افكار ذلك المنافق المدلس الزنديق الكافر لتجسيمه لله.وتامل فيمن يروج لافكاره انما هي فئة ضاله تتلبس بالدين وبالسنة وماهم الا عشبة يهودية خبيثه والارتباط العضوي بين اليهودية والوهابيه والاتفاق التطابقي بينهما خير دليل على ذلك.كل خطابهم منصب على الطائفية وتكفير المسلمين وقتلهم وعندما يتعلق الامر ببني صهيون يلجؤن الى اسلوب ان اهل الكتاب اخواننا او على الفلسطينين ترك ديارهم لليهود او ان الطائفه الفلانيه اشد كفرا من اليهود لذا يجب ترك اليهود والانشغال بهؤلاء.والحمد لله الذي فضحهم وعزلهم وجعل المسلمين يتبرؤا منهم.شيخ الزندقةوالضلال هذا.
June 27, 2011 1:11 PM


(322191) 9
الله يسهل عليه
الشب الطحيني
ابن تيميه زلمه طيب، بس كان هاوي فتاوي تكفير وقتل..الزلمه غايب والله حاضر..حرام ماشفت منه الا كل خير..بس كان يزيدها احيانا..هذا كافر..هذا مرتد..الخ..بس يا ريت ننسى موضوعه المزعج..ونركز عالعلم والتكنولوجيا والابتكار والابداع.الصينيين البوذيين الملحدين..رح ينزلو القمر عالارض بالعلم والاختراعات.واللي عندو اي سوال او بدو فتوه..ممكن يشوف ابو ابن تيميه.(ابن ابن تيميه).كان يقعد على قهوة السنترال بس هدوها الله يهد حيلهم..الآن اللي سمعتو انو بروح على ستاربكس في الصويفيه..وسلامتكم.
June 27, 2011 1:13 PM


(322207) 10
طيب وين المشكلة ؟
خالد
أقول للكاتب المغفل .هل تركت كل ما تفعله الطائفة النصيرية من كفر وإلحادوشرك بالله وكل الكلام المذكور وأتيت على نقطة انهم ساعدوا العدو لهذا وجب قتلهم ؟
قسما بالله انك حمار. وبتنقل كمان النص اللي بيشهد عليك يا سطل مش اللي بيشهدلك ؟ يا زلمة النصيرية بجهنم وعلى ضمانتي . شييي غااااد
June 27, 2011 2:18 PM


(322210) 11
ابن تيمية شيخ المجرمين
ربيع
اود ان يكون ردي مختصرا على ماورد فى هذا المقال المدسوس الفتنة وما اكثر ها وهنا فى ارشيف جامعة جورج تاون حيث يطلق عليها الاسرائيليات مقالات فتنة ابن تيمية شيخ المجرمين وليس المسلمين العالم اصبح فى ذروة العلم والتطور ونحن مازلنا نبحث فى جنسية الملائكة ذكورا ام اناث هل تعلمون ان ابن تيمية كان يبيع الفتاوى للسلطان كما يفعلة يعض الابا لسة كفوا عن هذا الجهل عودوا الى عقولكم الدين لله اعبد ربك كما تشاء المهم التوجه السليم ونزع الحقد والضغينه من صدورنا حتى لانكون ارهابيين فى نظر العالم الاسلام دين العقل دين حضاري لكل العصور علم الانسان مالم يعلم العلمانية هي الاساس الذي نسعى الى تعميمها ثقافيا واجتاعيا وعلميا وان نحارب ثقافة العرور واشياخه وكل من لف لفهما
June 27, 2011 2:23 PM


(322223) 12
ابن تيمية
Muslim
الى رقم ١ابو هشام الخصيان
ابن تيمية هو شيخ اللواطة امثالك وامثال العرعور يا قواد امك
June 27, 2011 3:11 PM


(322230) 13
رحمك الله
Muslim
رحمك الله يا شيخ الإسلام يا إبن تيمية، لو طبق المسلمون في الشام فتواك لما حصل ما حصل ويحصل في سورية منذ أكثر من أربعين سنة
June 27, 2011 3:21 PM


(322244) 14
خون ومأجورون
عربي
ان كل من يتحدث ويصنف الناس حسب الطوائف والمذاهب هو كلب أمريكي صغير مأجور لإذكاء الفتنة بين أبناء أمة الأذناب والخراف العربية التي لا احترم واقعها المخزي من الأزل الى الأبد
June 27, 2011 4:15 PM


(322246) 15
رحم الله شيخ الإسلام
موضوعي
اعلم يا هذا أن لحوم العلماء مسمومة وقال تعالى: إنما يخشى الله من عباده العلماء
ويقول: يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم
June 27, 2011 4:21 PM


(322247) 16

arabi
ا بن تيمية ليس الا بشيطان مجرم،شخّاخ الاسلام، ابن ستين شرموطة
June 27, 2011 4:23 PM


(322263) 17
سوريا ضيعها آل الاسد بعنصريتهم
علي الطاهر
بعد اربعين عاما من حكم سلاطين آل الاسد وصلنا الى سورية المتفككة مذهبيا فهذا هو احدى اهم انجازات الرفاق آل الاسد واذنابهم؟؟
قبل ثورة اذار اللعينة والمقيتة في 1963 لم يكن هناك ذكر للمذاهب ولكن حزب البعص ولاسيما في الفترة الاشد سوادا فترة آل الاسد ازدادت التفرقة المذهبية وظهرت الصراعات الطائفية وهذا كان من اهم اسباب تمكين حكم العائلة الفاسدة؟؟
يعني مثلا كان من اشهر الاسماء التي كانت في مواقع
ومراكز السلطة هو:
علي دوبا
علي حيدر
علي الصافي
علي الصالح
علي صقر
علي ديب
علي سليمان
علي بدر حسن
علي الاسد
علي بختيار
علي حمادة
علي المحمود
علي خيربيك
علي عبود
علي جعلوك
علي شرف الدين
علي مملوك
علي شاليش
علي العبد الله
علي كنعان
علي قداح
علي نعيسة
علي سلمان
علي ديب
علي فياض
علي عباس
علي جبور
علي دعبول
علي السنكري
علي طالب
علي كوسا
علي الخ؟ علي الخ.....
يعني وكان سوريسا خلت من بقية الاسماء او شخصيات المناطق الاخرى
ولقد اصبح اسم علي ملاصقا لاسم رفيق فاما ان تكون رفيقا او علويا...وغير ذلك فانك في حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي والنفسي والاجتماعي ؟
اذا لم تصدقوا هذا التعليق اذهبواالى غوغل او ويكيبيديا وابحثوا عن هذه الاسماء وستفاجئون بنتائج البحث من كثرة الفضائح؟؟
June 27, 2011 5:22 PM


(322266) 18

Syria lover
Ibn taimia and his followers are one of the main reasons for arabic and islamic failures in the past 1000 years. We will never be civilised nation until such people are put in the bin of history. I am Alawi and I never know about these claimes.
By the way there are many people who say that Sunni muslims belief that Omar is Tthe GOD, do I beive this? no so why main stream Sunni believe that Ibn Taimia is right. This is where the threat to our nation begins.
June 27, 2011 5:33 PM


(322296) 19
لنسمي الأشياء بمسياتها
عربي واقعي
النصيرية ليسوا بمسلمين , هذه حقيقة يجب أن نعترف بها حتى نضع الأمور في نصابها , لماذا ؟
إن كان عليا رضي الله عنه إلههم فإن إله المسلمين هو الله .
هم لا يحجون إلى بيت الله الحرام ولا يصلون ولا يزكون ولا يصومون , ولا يشهدون الشهادتين , وهذه هي أركان الإسلام , إذن هم ليسوا بمسلمين .
هم ليسوا بمؤمنين لأن الإيمان أن تؤمن بالله (لا يؤمنون بالله وإلههم علي )
أن تؤمن بكتبه ورسله وملائكته واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره , وهم لا يؤمنون بشيء من ذلك .
الإسلام هو ماجاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمن به إصحابه وأولهم علي وأبناء علي , فما خالف ذلك لايعد مسلما , فهل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدون الشعائر التي يؤديها أتباع المذاهب المخالفة للإسلام مثل الشيعة والنصيرية والبهائية والقاديانية ...الخ ؟
هل كان رسول الله وصحابته يصلون في حسينينات أم في مساجد ؟
هل كان رسول الله وصحابته يلطمون أنفسهم ويطبرون أطفالهم (يشجون رؤوسهم ) ؟
هل كان رسول الله وصحابته يؤمنون بالإمامة التي هي ركن من أركان الإسلام عند الشيعة ؟
لكل هذه الأسباب يجب أن يسمى الإنسان مسلما إذا آمن بما آمن به رسول الإسلام وجاء به فإن خالفه سمي باسم آخر غير المسلم
بهذا تستقيم الامور
June 27, 2011 7:08 PM


(322308) 20
الى تعليق رقم 12
ابو هشام
تسمي نفسك " مسلم" والفاظك بذيئة وساقطة مثلك.. لن أرد عليك بالمثل
June 27, 2011 9:01 PM


(322328) 21
كفى ضلالا
مخلص فؤاد
مقال جيد ,
وشكرا ل: 4و5و7و8و11و12و14و15و16و18
و الى الرقم 19 أوضح:
كل من يعيش في سورية مسلما أم مسيحيا أم ملحدا هو سوري و لا يحق لأحد نكران الاخر أو مذهبه .
والى التيميون أقول:
أستغرب كيف البعض يؤله اليابانيين و الصينيين الملحدين ولا يقبل السوريين المختلفين معه في الايمان .
سورية ستكون أقوى معا جميعا و تذكروا النموذج الماليزي الذي يجمع المسلمين و الهندوس و البوذيين في دولة قوية علمانية . تخيلوا!!!!
ونحن هنا مازلنا متخلفين و حاقدين على بعضنا بفضل بعض العلماء العباقرة الذين أخذوا من الافتاء مهنة وفحشا و تملكا كما حصل في أوربا في العصور الوسطى و الكل يعرف الان بتطور اوربا التي فصلت الدين عن الدولة و اصبحت مثالا يحتذى ( و لا أقصد بعض حكامها الأنذال) لدرجة أن العالم الاسلامي محمد عبده قال: وجدت اسلاما و لم اجد مسلمين .
بينما في بلداننا العر بية فنجد العكس غالبا, بل نجد الشيطان نفسه بصور عدة : عرعوريا ... قرضاويا ... بندريا ... يتجه لمحاربة اخوانه العرب بكافة مذاهبهم لكي يرضي شركاءه من الشياطين الأمريكان و الاسرائيليين الذبن هم دائموا البحث و اختراع الاعداء لكي يبيعوا السلاح و المخدرات و بنهبوا النفط ويستعبدوا العباد .
لذلك افهموا و عووا وكفى البعض ضلالا !!!!!
June 28, 2011 2:01 AM


(322330) 22

muslim
بن تيمية لوطي هو ومن تبعة من الاولين والاخرين من يعرف بن تيمية انهو اتئ من فضلات الخنازير
June 28, 2011 2:09 AM


(322340) 23
العلاقات الإيرانية السورية و"حزب الله"
ماضي
نقلت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، أمس، عن خبير غربي يتابع عن كثب العلاقات الإيرانية السورية و"حزب الله" أن الحزب يقوم بنقل أسلحته المخبأة في المخازن في سورية إلى لبنان بعد أن ساوره القلق من خسارة حليفه في دمشق.

وقال الخبير الغربي: إن "الميليشيا الشيعية متوترة حالياً وإن الأمين العام حسن نصر الله لم يتكلم علناً إلا مرة واحدة خلال ثلاثة أشهر من حركة الاحتجاج لدى جاره".

وأضاف ان سورية "هي الممر الخلفي الذي تنقل منه إيران الأسلحة الى حزب الله الذي يسعى الى إخراج الحد الأقصى من أسلحته قبل أن يسقط النظام البعثي".

وأكد أن أجهزة الاستخبارات الغربية رصدت، في الأسابيع الأخيرة، "تحركات لشاحنات قرب الحدود بين سورية وسهل البقاع في لبنان حيث يمتلك حزب الله مخازن للأسلحة.

وتشمل الأسلحة التي أكدت الأمم المتحدة نقلها، صواريخ أرض أرض من طراز زلزال ذات المدى المتوسط إضافة الى صورايخ من طراز فجر 3 وفجر 5 التي يكدسها الحزب لاستخدامها في أي مواجهة مع إسرائيل".

وقالت الصحيفة الفرنسية إن الحزب يستخدم وحدات لوجيستية في سورية".

وأكد مصدر أمني غربي في الشرق الأوسط أن بعض الإشارات حملت دمشق، في الأسابيع الأخيرة على الشك في أن قوافل الأسلحة المخصصة لـ"حزب الله" قد وضعت تحت مراقبة الأقمار الاصطناعية الأميركية والإسرائيلية.
June 28, 2011 3:02 AM


(322342) 24
إلى جهلة السنة
محمد
ياحمير ابن تيمية كان شرموطة عند اسياده المغول والسلاجقة الغرباء عن سوريا والذين سرقو وشرمطو وعربدو وكله تحت اسم الاسلام. ياحمير الم يكن ابن تيمية المجرم موظفاً عندهم؟ لماذا تنكرون هذا؟

الم ينبطح ابن تيمية واسياده السلاجقة امام الصليبيون ولامو الاقليات على فشلهم ياجهلة؟

طز في التاريخ الذي يعلمونكم اياه والذي كله كذب بكذب ونفاق ذائد كذب وكذب ومنفخة وتلفيق وثم كذب وبالطبع دعوات عنف ضد الاخرين. صلحوا عقيدتكم وابدأو بنبذ وتعرية هذا المعتوه الملقب عندكم بشيخ الاسلام. هههه تعلمو وتثقفو وابحثو عن تاريخ هذا المجرم المعتوه.

ياحمير الم يفتي ابن تيمية لسرقة ارض العلويون واقليات سوريا الاخرى؟

ياحمير وياعديمي الثقافة ألم يوصي علماء السنة ذاتهم بحبس المعتوه ابن تيمية خلال الفترة التي عاش فيها؟

ياحمير عبدة ابن تيمية لماذا لم يتزوج ابن تيمية في عصر الجواري والرقيق؟

ياحمير ماهي قصة ابن تيمية والتجسيم والقول بأن الله شخص امرد يمشي على رجلين وشكله موصوف...هههههههههه يامتخلفين

ياحمير الاتروا ماتصنعه فتاوى المجرم ابن تيمية من قتل حول العالم اجمعه؟

ياحمير الاتروا بإن العنف في دمكم بسبب المجرم ابن تيمية وتلاميذه المجرمون المعروفون؟

June 28, 2011 4:14 AM


(322354) 25
إلى كل وهابي قواد
أبو إبن تيمية
إبن تيمية كان لوطي من الطراز ألفاخر والله يا جماعة إنو إبن تيمية كان شارباً للخمر زانيا زنديقاً لا يحق له أن يتكلم بإسم دين الإسلام ، وبالطبع اتباعه دمهم وعرضهم مباح حتى من غير عقد (ملك يمين)أموالهم مباحة وحتى نكح شيخهم إبن باز مباح ،،،اه خرى على هيك دين إذا الدين متل دين الوهابية . يا قوادين ولاد داعرة
June 28, 2011 5:42 AM


(322378) 26
شكرا
محمد
نشاهد الردود ونقرأها ونتاكد بان مانكتبه صحيح
في الاسلام لايوجد اله واحد عند البعض بل الهة متعددة
فهم يعبدون الاشخاص تقول له قال الله قال الرسول يقول لك قال العرعور قال بن تيمية ولو اتيت بمئة حديث واية تخالف قولهم وتصفهم بالمنافقين والكاذبين ؟
June 28, 2011 9:26 AM


(322390) 27
الى المؤمن برسول محمد ابن تيمية كافر برأي كبار علماء السنة
سوري بكل فخر مو مثل البهايم الطائفيين
راي الامام المجتهد تقي الدين السبكي
وقد ذكر الامام المجتهد تقي الدين السبكي في كتابه الدرر المضيئة في الصفحة الأولى (أما بعد فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج من الإتباع إلى الابتداع وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع). راجع ايضا شذرات الذهب المجلد 3 ،ص 252.
راي العلامة علاء الدين البخاري
(ان ابن تيمية كافر , و ان الامام السبكي معذور بتكفير ابن تيمية لانّه كفّر الامة الاسلامية) ، راجع كتاب
( فضل الذاكرين والردّ على المنكرين لعبد الغني حمادة ص 23 )

راي الامام المحدث الذهبي (الحنبلي)
رسالــــــــة الذهـــــــبي لابـــــــن تيــــــــمية
قال الذهبي في رسالته لابن تيمية: "رسالة الذهبي الى ابن تيمية":
راي الشيخ عبد الله الغماري المغربي (احد علماء السنة المعاصرين )
ابن تيمية يشهد على نفسه انه ضال ومبتدع
قال ابن تيميه: (ان من والى موافقيه وعادى مخالفيه، وفرق جماعه المسلمين، وكفر وفسق مخالفيه فى مسائل الاراء والاجتهادات، واستحل قتالهم، فهو من اهل التفرق والاختلاف). فهنيئا لك يامؤسس التكفير
ومفرق جماعة المسلمين، ومكفر ومفسق مخالفيك فى مسائل الاراء والاجتهادات...!


يا مسلمون لا تكونوا كالحمير تحمل اسفاراً
June 28, 2011 10:06 AM


(322391) 28
هل تتبعون رسول الله محمد ام ابن تيمية
سوري بكل فخر
ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في كتابه : الدرر الكامنة» في المجلد الثامن حيث ترجم لابن تيمية وقال أن علماء السنة والجماعة بقيادة العلامة تقي الدين السبكي الشافعي والعلامة الزهراوي المالكي إلى جانب شيخ الحنفية والحنابلة عند محاكمة بن تيمية حيث حكموا جميعا بكفره وإلحاده وحرموا الانتساب لهذا المذهب معللين ذلك بأنه مذهب الخوارج وكان السبب في محاكمة بن تيمية هو عقيدته التجسيمية بمعنى (أن الله جسم) وهذا أمر مشهور وكتب بن تيمية كلها شاهدة على ذلك، وهذه العقيدة \

اللهم اني قد بلغت
واللي صحيح يبحث عن الاسلام
فليذكر ان اكبر العلماء قد كفروا ابن تيمية
ومنكم لله والخيار لكم
اللهم قد بلغت
اللهم قد بلغت
June 28, 2011 10:12 AM


(322393) 29
مبروك اتباع ابن تيمية
كل المسلمون الشرفاء
راي الشيخ عبد الله الغماري المغربي (احد علماء السنة المعاصرين )
قال الشيخ عبد الله الغماري المغربي في هامش كتابه الرد على الألباني: (وقد ذكر أبو عبد الله علاء الدين البخاري العجمي الحنفي المتوفى سنة 841ه‍ أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام، فهو بهذا الإطلاق كافر، انظر الضوء اللامع 9 : 292، ومراده بذلك من علم بكلماته الكفرية واعتقاداته الضالة، ومع ذلك وصفه بهذا اللقب).واعلم انه قد خالف الناس في مسائل

اللهم اني قد بلغت فاشهد
June 28, 2011 10:25 AM


(322399) 30

عربي ابن عمر وابو بكر
الى هؤولاء التكفريون الذين يختبئون وراء اهل السنة الشرفاء الى ابتاع ابن تيمية
عندما الجد سنرى كيف سنطبق عليكم قول علماء السنة فيكم وسنرى كيف سننظف الاسلام منكم ومن سلاستكم
يا كفار يا مرتدين
June 28, 2011 11:27 AM


(322402) 31
يا مسلم
سوري مو طائفي
ان ابن تيمية قد كفر النصيرية والشافعية والحنبلية وجميع مخالفية
فلا تفرح يا طائفي فأنت ايضا بنظره كافر
ولكن بما ان الحقد والاسلام لا يلتقيان وبما ان الرسول صلى الله عليه وسلم

ان كبار العلماء (وخصوصا ابن حجر الهيثمي وابن حجر العسقلاني والسبكي والذهبي) يمثلون اكابر علماء اهل السنة والجماعة المشهورين بالاعلمية والوثاقة مطلقا عندهم. كلامهم فيه حجة موثقة لايمكن غض الطرف عنها وتورث الاطمئنان التام حول ضلاله وفسقه وزندقته. و في كتاب تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد للشيخ المطيعي الحنفي من علماء الأزهر ص 10، ننقل مايلي: ( ولا يزال ـ ابن تيمية ـ يتّبع الأكابر حتّى تمالأ عليه أهل عصره ففسّقوه وبدّعوه , بل كفّره كثير منهم ).وقال العلماء : ان ابن تيمية تبع مذهب الخوارج في تكفير الصحابة , وقال الائمة الحفّاظ : انّ ابن تيمية من الخوارج كذّاب أشر أفّاك (كتاب فضل الذاكرين لعبد الغني حمادة
June 28, 2011 11:43 AM


(322408) 32
مبروك اتباع ابن تيمية
سوري مو طائفي
راي الامام المحدث ابن حجر الهيثمي
قال ابن حجر الهيثمي في الفتاوى الحديثية ص 203: (وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وغيرهما، ممن اتخذ إلهه هواه وأضلّه الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله).
وقال عنه أيضا في ص 99 ـ 100 (ابن تيمية عبدٌ خذله الله، وأضلّه، وأعماه، وأصّمه وأذلّه، وبذلك صرح الأئمة وبيّنوا فساد أحواله، وكذب أقواله ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي وولده التاج، والشيخ الإمام الغز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية، ولم يقصر اعتراضه على متأخري الصوفية، بل اعترض على مثل عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما كما يأتي.والحاصل أنه لا يقام لكلامه وزن، بل يرمى في كلّ وعر وحزن ويعتقد فيه انه مبتدع ضالٌ مضل جاهل غال، عامله الله بعدله وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله آمين …


June 28, 2011 12:27 PM


(322459) 33
أشتم رائحة التحريض البغيض
مسلم قرفان من المتأسلمين
اشتم في مقالتك هذه أيها الكاتب رائحة الفتنة والتحريض فلا أظن أن هناك مسلم في الدنيا لا يعرف هذه الفتاوى و صكوك الغفران والتكفير التي ابتدعها ذلك المعتوه ذو اللوثة ابن تيمية , ولا أظن أن هناك داع للتذكير بها والاستفاضة في الحديث عنها , لأنه ليس الوقت المناسب فبمقالتك هذه سوف تزيد البهائم البشرية تعصبا وغوغائية وتزيد الطوائف الأخرى انغلاقا وعدم الثقة بالآخر مهما قدم من ضمانات طالما هناك فتاوى كهذه وقطيع من البهائم يصدق هكذا تخريف , بالنتيجة أقول لك لا تعتقد بان كل الناس بهائم وقطعان من الغنم تمشي وراء راعيها حتى الى التهلكة . كل ما تحاولون زرعه بعد فشل مخططكم الشيطاني لم يعد يفيد شيئا مهما استخدمتم
من وسائل وحيل باسم التعاطف مع الأقليات أو تحليل الواقع الى ما هنالك , ذكرتني مقالتك بمقالة شخص اسمه أحمد سعيد و يدعي أنه علوي وأنه يحلل واقع العلويين وينبه السنة بأنهم اذا استمروا في اضطهادهم للعلويين فان العلويين سوف يقيمون دولتهم المستقلة , لذلك اسمح لي بأن أقول لك ولذلك المدعو أحمد سعيد : (تضربوا انتوا الجوز وكل مين بيفكر يفرق أبناء سوريا الكرام).
June 28, 2011 5:06 PM


(322473) 34
اشتري فتوى وخود التانية مجانا
مسلم قرفان من المتأسلمين
بما أن المعاتيه والمجانين أصبحوا مفتين , وبما أن الشيخ الأعزب ابن تيمية افتى بكفر الطائفة النصيرية لأنهم تعاملوا مع الأعداء , فسؤالي هنا للطرش الذي يصدق ذالك المعتوه :في أي زمن حدث ذالك ؟ ومن هم الأعداء الذين تعامل النصير يون معهم ؟ بما أن الفتاوى وتوزيع صكوك الجنة والنار على عباد الله أصبحت عملا للذي ليس له عمل, افيدونا جزاكم الله خيرا في هذا: ما حكم بعض السنة في مدينة بانياس السورية الذين تآمروا مع الاسرائليين وآووا ضباط إسرائيليين في بيوتهم ومع حريمهم ؟ وعلى سيرة حريمهم ما هو حكم امرأة مسلمة لا تنكشف حتى على اخو زوجها ولكن تنكشف على الضباط الإسرائيليين وتساعد في تهريبهم بافتعال عرس وهمي في جزيرة أرواد في طرطوس وأنهم مجموعة من الحريم كن ذاهبات إلى العرس ومن بينهم الضباط الإسرائيليين وهم منقبون ؟ وما حكم من يتظاهر بالصلاة والصيام ويكن الحقد والشر لغيره ويتآمر على أهل بلده ؟
وبما أنهم تعاملوا علنا من العدو فهل دمهم ومالهم حلال ؟ وهل سبي نسائهم حلال؟ وهل ذبائحهم ومنفحة أجبانهم حرام على المسلمين؟ وهل سنة بانياس كلهم كفرة أم فقط الذين تعاملوا مع العدو ؟ افدنا يا عرعور خليفة ابن تيمية بما أنه لا يوجد فرق كبير بين ذي اللوثة وذي اللوطة. ( اختكم على أخت هيك فتاوى ومشايخ شواذ).
June 28, 2011 5:43 PM


(322476) 35
الحقير
ziad
هذا الحقير ابن تيميه كان يصلح للعمل رئيس عصابه كل الذي عمله في فتاويه القذره هو اراقة دماء الابرياء مثواه الدرك الاسفل من جهنم مع اتباعه المتخلفين
June 28, 2011 6:02 PM


(322521) 36
إبن تيمية كان لوطي
أبو إبن تيمية
يا جماعة روي عن الشيخ الذهبي رحمه الله أنه قال أنه شاهد إبن تيمية وهو طابب french style في خيمته وهو ينادي ألا من مبارز ينكحني ، رواه أيضاً العسقلاني رحمه الله
June 28, 2011 11:52 PM


(322524) 37

ابو علي
انتم يااولاد ابن تيمية والعرعور وغيرهم كلكم اولاد سفاح وزنا ولا يحق لكم التكلم باسم الاسلام لانه بريء منكم الى يوم الدين ولا يحق لكم التطاول على من هم اطهر منكم
June 29, 2011 1:01 AM


(322558) 38
إلى مغسول الدماغ كمال تعليق 27
محمد
يامغفل إذا كانو يعلموا كتب المجرم ابن تيمية في اي جامعة ويعتبرونها مقياسا ومقدسا فطز في تلك الجامعة وطز بكل من تخرج منها لأنهم ليسو سوى دعاة عنف مثل معلمهم الاكبر المجرم ابن تيمية.

كم من مرة وردت كلمة إقتلوهم أو يحل قتلهم في فتاوى المعتوه المجرم ابن تيمية؟

طز فيك وفي علمك وفي اية جامعة تقدس ابن تيمية المعتوه المجرم.

بما انك تقول اننا من المذاهب الهدامة فأقول لك بأن مذهبك الخرافي المجرم سيتهدم بمعاول القانون والليبرالية وحرية الكلام التي لاتعرفونها يامغسول الدماغ.

إذهب وتعلم من ملهمك ابن تيمية كيفية قتل الاخرين وسلب ارضهم والانبطاح امام الحاكم.

ابن تيمية لم يمت يامغسول الدماغ لأنه حي مجسم بين اتباعه المشغولون بطريقة لتفجير نفسهم لفشلهم في هذه الحياة. أنتم فاشلون ياعم كمال لأنكم تتبعون هذه العقلية الإنتحارية المتهربة من الحياة الحقيقية ومشاكلها.

ابن تيمية مجرم ومعتوه.

June 29, 2011 6:20 AM


(322618) 39
منحك لقب - أبو رياله - عن جداره واستحقاق
7kim
بصراحه أنت أغبى أغبياء عرب تايمز ، وتهجمك على شيخ الإسلام وخصوصا هنا تحديدا منحك لقب - أبو رياله - عن جداره واستحقاق
June 29, 2011 12:27 PM


(322827) 40
الى سيريانا الدمشقي
syrian
نعم ياسوري طالما ان هناك حتى من بعض المتعلمين يلبون نداء العار عور عير نجم قناة قفا.فلا تستغرب ان يصبح هذا الوهابي المتعصب التكفيري شيخ الاسلام الثاني بعد ابن تيميه. الان بفضل هؤلاء امثال العارعورعير ومشائخ الوهابيةومال النفط لاعراب الخليخ (الاشد كفرا ونفاقا والاجدر ان لا يعلموا حدود الله وماانزل الله على رسوله) اصبح كل العالم ينظر للمسلم انه متخلف متعصب ارهابي مجرم شاذ جنسيا واخلاقيا.لكن هم وامثالهم الى المزابل
وحاويات القمامة .الا يعلم هؤلاء الكلاب ان اهل المسلمون السنة في سوريا يشكلون حوالي 65 % من سكان سوريا ولة وجدوا ان النظام في سوريا لو كان طائفيا اوغير وطني لاسقطوه منذ 50 عاما وهم قادرون .لكن هؤلاء عبارة عن حثالة متخلفة متعصبة تكفيرية وهابية مجرمة شيخهم الان لوطي وشيخ هذا اللوطي وسيده ابن تيميه.وسيريانا لنا ولكل السوريين المتسامحين المتنورين الحضاريين بلا تفرقه لا طائفيه لامذهبيه لا مناطقيه لا عرقيه.
سوريا للكاثوليك وللبروتستانت وللارثوزكس للسنه للشيعه للاسماعيليين للعلويين للدروز ولعبدة الشيطان والملحدين ايضا,للعرب للاكراد للتركمان للارمن للشركس وحتى لكل من يعيش بينهم بتسامح.كلهم مواطنون سوريون.
June 30, 2011 6:24 PM


(322858) 41
هل ابن تيمية مبتدع
عربي واقعي
نذهب إلى كتب ابن تيمية , فإن وجدنا فيها ما يخالف القرآن والسنة رددناه , وإن وجدناه لا يفتي بأمر إلا أتى بآية أو حديث شريف يصدق فتواه فلا سبيل إلى رده .
دعونا نسمي الأشياء بمسياتها .
هات دليل على أن ابن تيمية جاء بما يخالف الكتاب والسنة , عندها فقط تستطيع أن ترد كل أقواله .
أما أن قال ابن تيمية بأن الطائفة الفلانية تأتي بممارسات خارجة عن الإسلام . فتغضب لأنه كشف أمرك , فهذا ظلم وإجحاف .
الإسلام لا يتجزأ , فليس من حق أحد أن ينتقي من الإسلام ما يوافق هواه ويرد ما لا يوافقه .
أما الشتامين لشيخ الإسلام فهم يخسرون حسناتهم التي ستذهب للشيخ يوم الحساب .
بعضهم لا يحسن الوضوء , او حتى لا يصلي الفروض ويأتي وينتقد رجلا شهد له زمنه وما تلاه بالفضل والعلم والورع .
طبعا , ليس غريبا التهجم على رجل مثل ابن تيمية , فقد تهجم الكفار على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتهجم الروافض على المبشرين بالجنة وعلى أمهات المؤمنين , وقد سمي ابن تيمية بجلاد الروافض , فمن المؤكد أنه سيكون هدفا لهم .
June 30, 2011 11:08 PM


(322884) 42
إلى مغسول الدماغ كمال تعليق41
محمد
علماء السنة في عصر ابن تيمية اوصوا بحبسه مرات ومرات وحبس بسبب أفكاره المتطرفة.

قصة بني قريضة وغيرهم تبرهن على عدوانية الاسلام ومحمد. وقصة اعتدوا علينا وعلى ديننا قصص وهمية لتبربر عدوان وقتل بني قريظة وسبي نسائهم.

أما عن ابن تيمية وقولك بأن بعض البشر قد سألوه مارأيه بحكم من تعاون مع الصليبين والمغول دعني اقول لك بأنك لاتقرأ ولاتتعلم شيئاً لأن التاريخ يقول بأن ابن تيمية نفسه كان موظفاً لدى محتلي سوريا من المغول (محمد بن قلاوون). كانت حرب بين المماليك المحاربين على ارض سوريا وبلاد الشام ومصر وكان ابن تيمية موظف لدى فئة منهم يفتي علي حساب اصحاب الارض الاصليين الذين ولحظهم السيئ وجد في بلادهم في تلك اللحظة الصليبيون والمغول والمماليك المصرية يتقاتلون. تحالف ابن تيمية مع مغول ضد مغول اخرين. هذه حقيقة.

اما عن ضلاله فلماذا لاترى اثره السيئ وماذا فعلت وتفعل تعاليمه في اثارة القتل والعنف؟

اما عن فتاويه فهي مليئة بالعنف والتحريض على العنف وماعليك الا ان تفتح وتشاهد بأم عينك الدعوة الى احتقار وقتل اخرين.

من هو ليفتي بجواز قطع شجر سوريا وقتل وتشريد اهل سوريا من ارضهم ليأتي المماليك السلاجقة/الترك/المغول ويستبيحوا سوريا تحت اسم الاسلام؟

اقرأ ماحصل اثناء حياته وماهو التخلف والضرر الذي سببته تعاليم ابن تيمية
July 1, 2011 7:38 AM


(322886) 43
إلى عربي واقعي تعليق رقم 43
محمد
اليك هذا الدرس الصغير ياجاهل:

بالطبع خالف ابن تيمية القرآن. ماعليك الا رؤية رد مختص على هذا وهنا استشهد بمناظرة العرعور ضد السقاف الموجودة على يوتوب والتي تريك اين ابتدع ابن تيمية تفسيره الهلامي للإسلام.

من احسن القصص التي وردت في تلك المناظرة مبدأ ابن تيمية بالتجسيم ونظريته ان الله يمشي وله يدين ورجلين، حديث رأيت الله شابا امرد..اليس هذا بكفر ياعربي ياغير واقعي؟ الواقع يقول بأن ابن تيمية عدو التقدم.

من هو ابن تيمية ليقول بأن الطائفة الفلانية خارجة عن الاسلام ام لا؟ كل واحد حر بتفسيره للدين وللظواهر الطبيعية وغير الطبيعية؟ الم يقل قرآنك من شاء فيكم فليؤمن ومن شاء فليكفر؟ لماذا يخالف المتخلف ابن تيمية قول الاسلام هذا؟

الاسلام تجزأ ياواقعي من زمان موت محمد وإن لا ترى هذا فعليك بالإستيقاظ من الغيب الذي انت فيه.

اما عن وجود شيخك ابن تيمية في الجنة فشخصيا أفضل النار مع الحلاج المبدع. في جنتك يوجد ابن تيمية والزرقاوي ومفجري الاسواق في العراق قاتلي الفقراء والحجاج ومفجري قطارات الابرياء وعماراتهم وقاتلي المسيحين في كنائسهم وقطع رؤوسهم. لا شكراً ياعربي لاأريد هذه الجنة.

سجلني على من يريد النار مع الحلاج والمتنبي والمعري وابن عربي ...

أما عن الوضوء والصلاة والفروض والورع فأنتم بعيدون عنهم إذا دعيتم للعنف كأبن تيمية المجرم
July 1, 2011 7:48 AM


(389713) 44
عنزة ولو طارت
مروان الاشهب فلسطين
لدى الكاتب تناقض كبير في طرحه للامور, يطالب بالحرية والديمقراطية تاره, ويدافع ضمنا عن حكم الاقلية المجرمة في سوريا تارة اخرى, يحلم بفتاوى بن تيمية وكانها كابوس, ويربط ثورة سوريا التي بدأت سلمية وشعبية بالسلفية والعقيدة..انا انصح الكاتب ان يفتح بسطة خضرة احسن من يعمل بالسياسة..
November 2, 2012 11:24 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز