Arab Times Blogs
خالد سيف
bahibakmanal@yahoo.com
Blog Contributor since:
04 June 2011

الجهاد الإسلامي : الوهم والحقيقة ج1

من المألوف للمتابع للحالة العربية أن تجد نظاما دكتاتوريا قمعيا وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري او بالورائة كما في حال المشيخات النفطية،  لكن المفاجأ للمواطن العربي حد الصدمة وما أكثر الصدمات والخيبات في امة لا تحسن التفكير أن يعرف  سرا  ظل خافيا تحت وقع الخطابة والتنظير لفلسطين وهزيمة المشروع الصهيوني، أن يكتشف المرء حجب الخراب والاتهامات التي تعيشها واحدة من أشهر الحركات العربية وأكثرها وهي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين التي يقودها واحدا من أهم محترفي الخطابة والتنظير أو " الدجل"- في العالم العربي وهو الدكتور رمضان عبد الله شلح ". حركة الجهاد هذه التي قدمت نفسها على أنها الوارث لخط النبوة والاستجابة للتحدي الغربي الحديث المتمثل في الاحتلال الصهيوني لبيت المقدس، والتي رأى منظروها الأوائل أن الأنظمة العربية القائمة هي الوجه الأخر للاحتلال الصهيوني وطالما نظروا لإزالتها بالتوازي مع إشعال فتيل الجهاد في قلب فلسطين، هذه الحركة التي ظهرت للوجود منذ نهاية السبعينات وبداية الثمانينات من القرن المنصرم والى الآن تعيش بدون نظام داخلي أو لوائح أو قوانين تنظم شانها الداخلي.

 موضوع اللوائح والقوانين لم يكن مطروحا زمن أمينها الأول الدكتور الشقاقي، ربما كانت شخصية الشقاقي والظروف التي نشأت فيها الحركة والضربات التي تعرضت لها ، عوامل ساعدت أو غيبت هذه الأولوية عن بال مؤسسيها الأوائل ، وقد اكتووا بنار هذا الغياب بعد سنوات قليلة من بروز الحركة إلى العلن، وحين فرض عليهم الإبعاد القسري من ارض الوطن أن يعيشوا سويا ويعملون من خارج الوطن وتحديدا من سوريا وما يفرضه العمل تحت شروط وسقف النظام العربي وأجهزته القمعية بعيدا عن ارض الوطن والجماهير،  وقد تجلى هذا الغياب للوائح في الصدام المبكر بين الشقاقي رحمه الله واهم رفاق دربه (المؤسسين الأوائل أو النواة الخلية الأولى) من الذين ساهموا في بروز الحركة إلى الوجود- وبالأخص على الصعيد الفكري والجماهيري.

المعروف أن حركة الجهاد الإسلامي ظهرت كفكرة تمثلت في تيار سياسي فكري دعوى لكن ضرورات العمل الجهادي في الساحة الفلسطينية فرضت ضرورة تشكل التنظيم وسرعان ما تحول التيار إلى تنظيم تحت ضغط الواقع السياسي، كما سرعان ما تحول التنظيم إلى جانب العمل الدعوي للفكرة إلى العمل العسكري تحت ضغط الشباب المتحمس لفكر الجهاد الذين كان استشهاد مجموعة منهم بتاريخ 6/10/1987 إيذاناً جماهيرياً بتفجير الانتفاضة وفرضها على الفصائل الفلسطينية دونما دراسة وبدون تخطيط وبدون تهيؤ. ولأن حركة الجهاد كفكرة مثلت في حينه نضوجا فكريا متقدما فقد كانت الأكثر أهلية لتوجيه حركة الجماهير في الشهور الأولى، إلا أن ذلك النضوج الفكري لم يمنعها كتنظيم حركي من حمل كل أمراض الحركات الثورية في العالم العربي وهذا قد يفسر جانب من الخلاف الذي نشا بين الشقاقي رحمه الله واهم رفاق عمره مثل الشيخ والداعية عبد العزيز عودة وغيره من القادة التاريخيين، لم يكن الخلاف مع الشقاقي رحمه الله كمفكر ومنظر ومثقف، لكن مع صفته كأمين عام للتنظيم .

كان يمكن للمسالة أن تحسم في سياق الجدل الحاد والطبيعي  بين المرحوم الشقاقي ورفاق الدرب، لكن تدخل العامل الصهيوني الذي تمثل في اغتيال الدكتور الشقاقي رحمه الله حال دون ذلك، فاللحظة العاطفية التي أعقبت الحدث الجلل الذي فاجأ وأربك الجميع، ساعدت في حدوث الحدث الأكثر دراماتيكية والذي عمق الخلافات وعقد سبل الحل بين الأخوة وتجلى ذلك  باعتلاء رمضان عبد الله شلح  موقع الأمانة العامة لحركة الجهاد وإقصاء كل من اختلف مع المرحوم الشقاقي حول طريقة العمل الإداري.
انطوت صفحة الجدل وبالتالي جرى الإعدام المعنوي والسياسي للفكرة في مهدها ولمن تزعموها.  وتحت  شعار الثار لدم الشهيد والتصدي للمؤامرة الصهيونية بمواصلة درب الشهيد والقدرة البلاغية والخطابية التي يتقنها كل من عرف شلح تم تغييب أهم رموز حركة الجهاد الأوائل " صناع المشروع"،  إسرائيل اغتالت الشهيد الشقاقي، وشلح تكفل بالاغتيال المعنوي والسياسي للآخرين.

 بدا شلح مشواره بالتخلص من المؤسسين الأوائل ورفع شعار ( لا مكان بيننا لكل من اختلف مع الشقاقي إثناء حياته ) ولم يقتصر الأمر على من اختلفوا مع الدكتور الشقاقي أو كان لهم ملاحظات على إدارته للتنظيم بل تعداه إلى المجموعة التي عملت مع الشقاقي واعتمد عليهم بشكل مباشر في قيادة التنظيم (فصل البعض وأوقف مخصصه المالي، اشترى سكوت البعض  مقابل امتيازات مالية  ويقال انه لم يتورع عن  الاستعانة بالمخابرات السورية أحيانا في سجن البعض أو ترحيله من سوريا ولا يفوتنا أن نذكر أبشع جريمة تورط  فيها شلح وهي تورطه في دم صديقه الحميم  و" سر روحه"  الأديب والشاعر عبد القادر صالح- كان لا يطيب لشلح السهر والأنس إلا به وذلك قبيل توليه الأمانة العامة! وبمجرد توليه الأمانة العامة  ألقى القبض عليه بشبهة المساهمة في اغتيال الدكتور فتحي!! وقضى نحبه بين يدي مرتزقة شلح، وهي قصة ستلاحق شلح  في حياته وبعد موته ).

بدا شلح عهده الجديد بمجموعة من  مشردي التنظيمات الفلسطينية الذين خاب رجاءهم وفشلوا في تحقيق طموحاتهم في تنظيماتهم القديمة، مستفيدا من المال والدعم الإيراني والرعاية السورية،  ووسائل الإعلام الحديثة التي كانت خير ساحة  خاض فيها شلح معركة النجومية لتمكنه من سلاح الخطابة والتنظير وقدراته البلاغية الفائقة وسط امة مفتونة بالخطابة والخطباء من محيطها إلى خليجها.  وابقي فقط زياد النخالة  وعينه نائبا له حرصاً منه علة استمرار تدفق (الدعم الإيراني الذي يأتي باسم النخالة) وقد استوعب محمد الهندي الدرس وفي خطوة استباقية لخلافة شلح في موقع الأمانة العامة، قام بمصاهرة النخالة حيث زوج ابنه من ابنة النخالة)، وبعض ضعاف النفوس عبيد المال والامتيازات .

 اليوم مشكلة حركة الجهاد أكثر وضوحا حيث يشهد الداخل – في غزة- تمردا على شلح وطريقته في العمل خصوصا مع رفضه المتواصل لمطالب مجموعة من كوادر الحركة بضرورة إقرار لائحة داخلية تحدد شروط العضوية والانتساب والصلاحيات وقواعد الشورى والانتخابات ,  قبل 8 سنوات ظهر تذمر داخل قواعد الحركة  وبعض كوادرها من سياسة شلح و وازدواجيته  وظهرت أصوات للعلن تطالب بضرورة وضع دستور للحركة ، جرت اجتماعات ولقاءات وقامت لجنة من قدامي الكادر التنظيمي بوضع لائحة داخلية لكن تم الالتفاف على مطالب المحتجين بالمراوغة و الوعود وشراء الذمم وحتى التهديد المباشر للبعض ، يومها أحس شلح بالخطر، وكان لا بد من خطوة جديدة للسيطرة على الحركة التي ورثها بانقلاب ابيض لم يسيل فيه إلا دم صديقه عبد القادر صالح، وتحويلها إلى مؤسسة تجارية مستغلا الأوضاع السيئة في فلسطين فطالب بحصر الكادر التنظيمي لوضع هيكلية جديدة معلنا لا عمل بدون اجر.
 انشغل الجميع بالترتيبات الجديدة والتسكين الوظيفي في الهيكلية والعائد المادي (  عضو المكتب السياسي في التعيين الأخير ورئيس مجلس الشورى المعين أيضا قبل تعينه طالب براتب موازي لراتب وزير : " عاملونا على الأقل بمنزلة وزراء في حكومة فياض!! – يقصد الراتب المالي).

 الهيكلية الجديدة لم تعجب حينها الهندي الذي أرادها إقطاعية خاصة به وبدون شركاء ورأى  وزلمه   فيها إجحافا لهم وهم من  يقف مع شلح على نفس الأرضية وساعده في التصدي وقمع المطالبين باللوائح ومحاباة لمنافسيهم .
بدا الهندي المعروف بالدهاء  يعمل لإثارة القلائل مستغلا ضعف المجلس التنفيذي المعين  وبدا يتحرك لعمل ما يشبه الانشقاق خاصة في أوساط المجموعات العسكرية المتعددة الخطوط والتبعية , بحث عن مصادر تمويل  بعيدا عن الحاجة إلى حنفية شلح، فتح خطوط مع الأتراك وحرص على الاجتماع بالوفود التركية التي حضرت إلى غزة، قام أهم زلمه وكاتم أسراره محمد الحرازين  بأكثر من زيارة لتركيا حصل خلالها على دعم لإقامة بعض المشاريع التجارية  ( بالمناسبة الهندي في زيارته الأخيرة للقاهرة قام  بتزويج ابنته من شاب تركي)  وقام بزيارة للخليج وقطر بمساعدة الإخوان المسلمين ويقال انه حصل على مبلغ من المال  300 ألف دولار من مؤسسة خليجية، تواصل مع حزب الله وأمينه العام مستعينا بالصورة التي رسمها لنفسه عبر وسائل الإعلام  بأنه " أسامة بن لادن المعركة ضد إسرائيل!" . هذه التحركات أربكت شلح وجعلته فاقدا للقدرة على الفعل فالبساط يسحب من تحت قدمه. وبدا بالفعل يفكر في إعادة ترتيب الأوراق واتخذ من الحرب الإسرائيلية – 2008-2009 على غزة ذريعة.

وما اسماه الغياب الإعلامي للحركة في غزة طوال مدة الحرب 23 يوما.  ولو بتصريح إعلامي واحد – حسب ما ترك للجوقة المحيطة به أن تشيع! -  "..انتم ضيعتم الفرصة وخذلتم الدكتور، الدكتور مصدوم و زعلان لا يريد أن يكلم احد او يسمع من احد ،  كنا نريد شخصا منكم يخرج للإعلام في  شريط مسجل كما فعل السيد حسن نصر الله في حرب لبنان.." كما نقل على لسان النخالة وغيره  لكل من اتصل بهم سائلا لماذا قاطع رمضان  المكتب التنفيذي؟! .
 في الأيام الأولى للحرب والطائرات تلقي حممها فوق غزة أطلق شلح ومن مكانه الآمن في دمشق تصريحا على فضائية الجزيرة " .. حتى لو أبيدت غزة عن بكرة أبيها بقنبلة نووية فلن نركع!!".
ربما أحس شلح بسوء التوفيق في هذا التصريح الاستعراضي- من نجم إعلامي هو شلح-  وربما انعكس هذا على حالته النفسية والمعنوية فراح يسقط الفشل على إخوة له في غزة عاشوا ظروفا لا يحسدون عليها علاوة أن لحظات العدوان القاسية وروح الإنسان معرضة للصعود إلى بارئها في كل لحظه لا تتيح لهم ممارسة الأدوار التمثيلية  التي احترفها البروفسور- القادم من أمريكا لترأس التنظيم- لاستدرار جيوب المحبين للأقصى وللمستثمرين في الدم الفلسطيني على السواء. 
مرة أخرى استعان شلح بالمال واستغل لقمة عيش العاملين وعاش المساكين البائسين  شهور عدة  بدون مرتبات، استدان المكتب التنفيذي من المحسنين ليستر جوع أبناء الحركة-  بعضهم راتبه لا يتجاوز 250 دولار ( فيما آخرون موظفون حكوميون  يتقاضون راتب مزدوج، وبعضهم  بدرجة مدير في حكومة فياض التي يسميها شلح " دايتون" راتب المدير يتجاوز (الألف دولار) ،  أما أشباه الآلهة: شلح والنخالة والهندي  فلا احد على وجه الأرض يعرف ماذا يأخذون وماذا يبقون)  

ساءت الأوضاع بفعل حصار شلح،  وراج أن الهندي ينشط في استقطاب البعض ويتواصل مع الخارج ، مما فرض على قادة العمل  في غزة الاتصال مباشرة بمكتب اللواء عمرو سليمان  مدير المخابرات المصرية   ليتيح لهم الدخول إلى مصر والوصول لسوريا لالتقاء الأمين العام وتسوية مشاكل الحركة، عندها اضطر شلح على معاودة الاتصال بهم وتم الاتفاق معه أن يسافر الأربعة الكبار ( ضمنهم الهندي مثار الجدل، وأخر كل همه المكانة الاجتماعية "البرستيج وراتب مالي محترم وان يقال عنه الشيخ أو الدكتور فلان علما انه فشل في دراسته وترك الجامعة مبكرا) وشخصان آخران اختارهما شلح بنفسه ، قيل يومها أن سبب ذلك أن شلح يريد ضمان حصول الأغلبية على قراراته المتوقعة ( احدهم كان قد ترك الحركة رشح نفسه في أول انتخابات للمجلس التشريعي عام 1996 بعد اتفاقية أوسلو وحصل على أصوات ضئيلة لم تتجاوز الأربعمائة صوت )

وما أن وصولوا سوريا حتى سبقهم  شلح إلى طهران وطلب إليهم أن يلحقوه، جرى اللقاء في مقر الحرس الثوري، تعامل معهم كما الجنرال مع الجند، كل شيء بدا جاهزا ومعدا  بدقة، ووقع المحظور- الزلزال-  بتعيين الهندي مسئول ساحة وعضو مكتب سياسي لفترة اسماها شلح بالانتقالية يتم بعدها دراسة الأمور واستخلاص النتائج .
 البعض رأى أن شلح قام بهذه الخطوة رغم معرفته بانعكاساتها الارتدادية داخل الحركة تحت ضغط الجانب الإيراني والبعض رآها ثمرة للتقارب او التزاوج بين شلح ومشعل ( معروف أن الهندي كان عضوا في حركة الإخوان المسلمين قبل أن يلتحق بالجهاد)..( من الروايات المتواترة هنا أن  محمود الزهار أرسل مرة لشلح رسالة مفادها: حماس في غزة لا تعترف بغير محمد الهندي مسئولا للجهاد) ، ومنذ تلك اللخظة والخلاف يستعر داخل الجهاد.
الهندي بدا مشواره بانقلاب داخل ساحة غزة، بعمل هيكلية جديدة أقصى من خلالها المناوئين من مواقعهم ونقلهم إلى مواقع هامشية، رفضوا الخطوة بشدة وعادوا للمطالبة بضرورة اللوائح والقوانين. الهندي  نجح في استمالة قلوب البعض بالمال والتفريغ وقام بفصل وقطع رواتب من يرفض القبول به والتكيف مع الواقع الجديد.

المعركة اليوم أكثر حدة بين فريقين : فريق شلح- الهندي الذي يقود الحركة رسميا ويملك مفاتيح القوة ، لديه المال والدعم والإسناد الخارجي الرسمي وشبكة علاقات دولية بناها شلح على أمجاد الآخرين، وفريق أخر يرفض نهج شلح سلوكا ومنهجا ويرى ان شلح- النخالة - الهندي ومعهم ثلة فاسدة  خطفوا الحركة وحرفوها عن مسارها نهجا ومضمونا وسلوكا  و وظفوها لحسابات خاصة، ويطالبون بإقرار لائحة سريعة وعقد مؤتمر عام يدعى إليه كل  أبناء الحركة منذ بداية تشكلها، جيل نهاية السبعينات وأوائل الثمانينات، يتمخض عنه انتخابات عامة لاختيار هيئة قيادية من المكتب السياسي ومجلس الشورى والأمين العام . المعركة تحتد بين الجانبين.
 الهندي- شلح  بدأوا  حملة  " لنخرجكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا"، لتشويه خصومهم ورميهم بالمتآمرين ، وحتى ب "عملاء الموساد"  وغيرها من الأوصاف والنعوت التي برع فيها شلح.

هناك دول فاسدة وهناك حركات فاسدة .. أسئلة كثيرة وخطيرة وقد تكلف الباحث حياته خاصة حين يقف أمام حركة انتهت الى إقطاعية غاية في الغموض من ألفها إلي يائها،ليس هناك من تاريخ مكتوب،  لا يوجد وثيقة او مستند او رواية. لليوم بدون لائحة. حتى أهم مؤسسيها الأوائل وبعض أبنائها التاريخيين يشيحون وجوهم خجلا مما انتهت اليه.
شلح اليوم وعلى طريقة  حكام دمشق يرى المعركة حياة أو موت بالنسبة له وللعصابة المحيطة القابعة في حضن النظام الدموي وامتدادها في غزة – الهندي- الحرازين ( اقرب المقربين لمحمد الهندي وكاتم أسراره ، كما يصفه العارفون)"،  يقول احد أقطاب الفريق المناوئ، ويضيف:" لن نسمح لشلح-الهندي بالاستمرار في خطف الحركة والمتاجرة بها، نحن الامتداد الطبيعي لماضي جميل ولن نسمح له بعد اليوم بالاستمرار، صيرنا سنين طويلة على مراوغته، أعطيناه الفرصة تلو الفرصة، حاولنا جهدنا ألا ينتقل الخلاف إلى ساحات الإعلام والشارع، لكنه تمادى في الغواية والانحراف ووصل الأمر به إلى التهديد المباشر بالقتل وتشكيل مجموعات من البلطجية للتشويش على اجتماعاتنا ومنعنا من ممارسة أي نشاط، هذا عمل عصابات ومخابرات ، رياح التغيير هبت والشعوب يجب ان تقول كلمتها، نجحت الثورات في إزالة طواغيت بحجم مبارك وزين العابدين وان لنا أن نتخلص من هذا المستبد الصغير".

القضية اليوم أصبحت اكبر من قضية  لوائح ودساتير وإصلاحات يطالب عددا من الغيورين لا يتجاوز ال 50 شخص، فالهندي وشلح استفادا من الفرصة وغيرا خارطة التنظيم وأدركا " لغز" الوجود،  " وتحبون المال حبا جما".  وجندا ألافا من الانكشارية.  آلاف الدولارات تنفق شهريا على من لا يعرف من الجهاد إلا الاسم والراتب وهو ما سيكفل لهما إحكام قبضتهما في حال وافقا على الانتخابات ذرا للرذاذ في العيون



(316975) 1
انتهازي لا مهاله.
امير
من الواضح جدا انك ممن تقول ان الدكتور شلح قطع مخصصاتهم اماليه لامحاله،، والله عيب عليك ان تحول موضوع شخصي ( موضوع راتبك الشخصي!!) بينك و بين الدكتور الى فرصه للتهجم على حركه قدمت و لا زالت مئات الشهداء و الاف الاسرى. في مقالك المسسموم لم تتحدث سوى من الدكتور شلح و هو ما يدل ان موضوعك شخصي بامتياز.
سارد عليك من باب المثال لا الحصر: الجهاد حركه تحرر لا تزال مطارده على جميع الاصعده( اغتيالاي، اعتقالات) وليست جمعيه استهلاكيه ليكون كل همها اللوائح و المخصصات الماليه.
و الله مقالك مضحك.. و شر ا؛بليه مايضحك!!
عندي لك سؤال... اي نوع من حبوب الهلوسه تتعاطى قبل الكتابه!!!!
June 4, 2011 4:07 AM


(316986) 2
حاميها حراميها
حمزة الخياط
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم ماذا ننتظر من هكذا قياة سواء كانت فتحاوية او حمساوية او جهادية كله الجحش بستين فكيف لا تضيع فلسطين وهؤلاء التجار هم قادة قضيتها هنيئا لاسرائيل على هكذا تجار وباي باي فلسطين؟
June 4, 2011 5:35 AM


(317030) 3
فتبينوا...
ادهم
اذا جائكم فاسق بنبأ.. فتبينوا...
كل موضوعك هجوم شخصي على رمضان شلح ولا علاقه للجهاد فيه... مقالك ( اذا كان يسمى مقال) اكثر من مشبوه... هل انت ممن تقول ان مخصصاتهم الشخصيه قُطعت؟؟
تتحدث و كأن الحركه شركه تجاريه بحاجه الى مدير و لوائح و مخصصات... كل قصتك مصلحه شخصيه لا غير... و انت واحد مشبوه بالدرجه الاولى.
June 4, 2011 10:28 AM


(317038) 4
keep up the good work
Sam
Good job. The enimies can not do a better job. keep the division and the hatred going among the muslems and the palestinians. we need more people like you to keep the wars and hateredand the tafriqa going with or without proof. .
June 4, 2011 11:36 AM


(317098) 5
دمتم ذخرا لإسرائيل
إيهاب العمري
يعني فاتح حساب في عرب تايمز وأول موضوع كتبته كان هجوم على حركة الجهاد الإسلامي وأمينها لأسباب شخصية.
أنا لست من المعجبين بحركة الجهاد الإسلامي وفكرها الأيدولوجي ولكنها شئنا أم أبينا حركة مجاهدة قدمت الشهداء في سبيل فلسطين وما زالت.
يغص بالك مقالك مو مزبوط
ودمتم ذخرا لإسرائيل
June 4, 2011 8:07 PM


(317234) 6
هل اسمك الحقيقي شلومو؟؟
رامي زين
مع انني لست ممن ينتمي او يتعاطف مع حركه الجهاد لاسبباب ايديولوجيه... الا انه من الواضح ان هجومك الشخصي مدسوس و انك ان لم تكن مخابرات صهيونيه... فأنت عميل لا شك... في احسن الاحوال انت واحد مصلحجي قد يكون شلح قطع مخصصاتك بعد ما عرف حقيقتك!!
June 5, 2011 12:40 PM


(317261) 7
xfcgb
vfgb
الزلمة كلامو صحيح مية المية أنتو ما بتعرفوا حاجة عن هذه العصابات
June 5, 2011 4:46 PM


(317309) 8
دعوة للاستقالة
رجب ابو رجب
قد نلتمس العذر لكثير من ابناء الحركة على صمتهم نظرا لحاجتهم الماسة الى الراتب، هؤلاء الاخوة بلا شك معذورين. لكن لا عذر لهؤلاء الموظفون اصلا في السلطة الفلسطينية ويتقاضون راتب من حكومة رام الله او وكالة الغوث. هؤلاء مدعوون الان للاستقالة فورا من الحركة، فبامكانهم الاستغناء عن راتب شلح. نرجو منهم الاستقالة والا سنضطر لنشر اسماءهم على الفيس بوك.

June 6, 2011 1:21 AM


(317334) 9
الى المتشككين
باسم ابو سمية
ما جاء في المقال اعلاه قليل من كثير . شلحوالهندي تجاوز الخطوط الحمراء ولم يعد بمقدور احد السكوت عليه.
الخلاف مع شلح وتابعه في غزة الهندي على اوجه وبامكان الجميع الرجوع الى قادة الحركة الذين تم إقصائهم من مواقعهم لانهم رفضوا ان يظلوا شهاد زور في عزبة شلح، تعبوا من مراوغة شلح و "لفه ودورانه" .. وان شئتم اسألوا رفقاء الدرب : الشيخ عبد الله الشامي والاستاذ ابو حازم النجار والدكتور جميل عليان . بل اسالوا شلح نفسه عن موقعهم في الحركة

June 6, 2011 3:19 AM


(317761) 10
لن يذهب دمكم هدرا
ابو غزيز غزة
من البداية للحديث التهجم واضح علي الدكتور رمضان وعلي تاريخ هذه الحركة المجاهدة لو ان الصاقط الناشر للخبر ارد خيرا لهده الحركة لذكر تاريخ هذه الحركة من دماء جبلت ارض فلسطين بالدماء والاشلاء والاسري من قادتها التارخين محمود الخواجا عثمان الرزاينة هاني عابد عبدالله السبع بشير الدبش مقلد حميد محمد الشيخ خليل ابو مرشد ابو عبدالله والقافلة لم تنتهي بعد فكيف يكون الهدف الاسما رواتب ومواقع تنظيمية وقادة التنظيم اما شهداء او شهداء مع وقف التنفيذ فعدائك لهده الحركة يضعك بين قوسين انك خائن لهذا الدين ولكل الدماء التي سالت.
June 7, 2011 6:08 PM


(317846) 11
محب الامين العام
محب الامين العام
أخي الكبير دكتور رمضان،، سر على بركة الله، فهذا العواء ليس الأول ولن يكون الأخير..
نحن أبنائك المخلصين في هذه الحركة الربانية التي تحتاج لكثير من العمل والإصلاحات، وأنا على يقين أنك تحاول قدر المستطاع وفي حدود الإمكانات وتحت ظل الضغوط أن تصلح من الحركة،، وكلنا ثقة فيك وفي اخوانك ( أبوطارق، أبومحمد ) الذين مازالوا على العهد ويحاولون تصحيح البوصلة

دمتم ودام جهادكم
June 8, 2011 8:20 AM


(318247) 12
غزه الشجاعيه
سمير الجدي
سر الي الامام ايها المجهاد البطل كاتب هذا المقال من المنافقين
June 10, 2011 2:35 AM


(318264) 13
كلمة حق
ناشطة فى حركة الجهاد
السلام عليكم يا اخوانا هالحكى جزء من الحقيقة ونتمنى نوخد موقف ضد الظلم والافتراا بكفى اليوم كلمة الحق صارت خطأ اصحو يا جماعة ويا اخى الكاتب يسلم ضميرك الحى ربن يوفقك ويكرمك يا طيب
June 10, 2011 5:04 AM


(318277) 14
انا صارلي اكتر من 22 سنة بالجهاد الاسلامي
ابو عبد الله
انا فعلا منتمي للجهاد الاسلامي لاكتر من 22 سنة ولما اعترضت واحتجيت علي وضع الحركة اللي اصبحت دكاكين والعسكر اصبحوا مافيا الانفاق ودخل الحركة ناس حتي ما بتصلي ولا بتعرف فرائض الوضوء ولما طالبنا باللوائح والقوانين هددونا بقطع المكافاة وكانو رمضان شلح والهندي همي يلي بيرزقوا والرزق بايدهم مع اني موظف بالسلطة وكان ردي الهم ازا الرزق بايدكم معناتو بدنا نصير نعبدكم الرزق علي الله .الله هوا الرزاق الكريم .وطبعا قطعوا المكافاة عني وانا مش زعلان بالعكس انا مبسوط لانو ضميري مرتاح .وانا ما بتشرف اكون جزء من هؤلاء الناس اللي باعو الحركة وافكارها بثمن بخس .وبشوية سيارت وجيبات وشقق .انا زمان كان بيشرفني اكون اقل واحد بالجهاد الاسلامي لكن اليوم ما بتشرف اكون منهم وحسبي الله عليك يا شلح ويا هندي ونعم الوكيل عليكم وعلي يلي عملتوا بالحركة وانشالله الي مزابل التاريخ مع الظلمة والطغاة امثال حكام العرب
June 10, 2011 6:39 AM


(318444) 15
كلمة حق
ابو اسلام
الكلام صحيح اقسم بالله وسوف اتحاسب عند الله على عم قطعو الرواتب فصلو اشخاص من الحركة جابو اوسخ ناس يتكلمون براتب وهم يتقاضون رواتب من سلطة دايتون ويسرقون المال ويتسترون بدين اين ابناء الحركة الاصلين رحمة الله ه الدكتور فتحي لما قال قضية فلسطين قضية مركزية انا بحكي هلا انقلبت هذه المعادلة صارت قضية فلوس وتاجرة بدم الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟
June 11, 2011 10:12 AM


(318554) 16
الوقائي وسر المعركة
كاشف المستور
الذين باعوا الحركة في أوج الهجمة المسعورة عليها من قبل السلطة في التسعينات وأخذوا رتبة عقيد وعميد(أمثال خضر عباس) وحاولوا فتح خط غي الحركة من أجل القضاء عليها هم الأن يكتبون عن قيادات قدمت الغالي والنفيس من أجل الحفتظ على دماء الشهداء.
حسبي الله ونعم الوكيل.
June 12, 2011 4:46 AM


(318878) 17
كضوء الشمس
ابو حيدر
استوقفت عند اية قرانية نصها اخرجو قوم لوط قريتكم انهم اناس يطهرون وهذا ما يفعله اللقطاء والدخلاءعلى هذه الحركة المباركة بدماء امينها العام مثل فرعون الصغير شلح و النخالة وزبانيتهم
June 13, 2011 5:10 AM


(319165) 18
الحركه اهم من الاشخاص
ابو سليمان
الى الذين استفزوا من مقالة الاخ خالد الذي لا اعرفه اقول على رسلكم فكل حكامنا استخدموا مثل هذا التهجم على المعارضين والمخلصين منهم حتى
لماذا؟لان كل حركه اصلاحيه ستتعرض حتما الى معارضه ولكن على رسلكم فلعل فيما يقول الاخ كثير من الصواب
واقول لكم خذوا ميزان للحقيقه فالسنه الخلق موازين الحق
استنطقوا ما يقوله الناس عن قيادة الحركه وادارتها فى اربع سنوات ما ضيه سيقولون لكم ان حركه الجهاد الاسلامى العظيمه والمبدعه تحولت الى مكتب للحرس الايرانى او فى احسن احوالها الى حركه حماس فرع الجهاد الاسلامى
راجعوا المنهج وكفى تهجمات على بعض واعلموا ان المشكلة اكبر من لوائح داخليه فالمشكله ان الحركه اطيح بمنهجها المتميز والسلام على من ةاتبع الهدى
اخوكم المحب للجهاد الاسلامى رغم انوف كثيره ابو سليمان
June 14, 2011 3:51 PM


(319736) 19
اسحقوا العار
سعيد او دية
من الملاحظ ان شلح قد اجرى تنازلات واضحة للحراكيين بالموافقة على لوائح 2005، وهناك تنازل في الموضوع المالي من مساعدات للجميع والقروض الغير مسبوقة لمن يتلقى رواتب من الحركة ، هذا يذكرني بوصف مصطفى اطلاس لياسر عرفات في تنازلاته للاسرائيليين براقصة الستربتيز(streptis ) ، فلماذا لا تتركوه يرقص وخلو شلح ي ي شلح للاخر
June 16, 2011 5:44 PM


(320262) 20
الحقيقة المرة
ماجد
للأسف المقال حافل بالحقائق المخجلةالتي لاينكرها أصغر عضو في الجهاد الاسلامي,ومن المذهل أن هذا المقال يطرح معلومات تكشف ويعلن عنها لأول مرة,لاسيما قصة عبد القادر صالح الذي لم يسمع به أحد من قبل الا الذين عاشوا الحركة خارج فلسطين,لذا من المتوقع ان يكون كاتب المقال من الصف القيادي الاول الذي عايش الحركة مع الدكتور فتحي الشقاقي والدكتور رمضان شلح نذ بداياتها ولا يزال قريبا من الدائرة,والسؤال هو ما رد الدكتور رمضان شلح والدكتور محمد الهندي على ذلك؟
June 19, 2011 7:57 AM


(320311) 21

عمر
ومن الروايات المتواترة ان الدكتور الهندي تخلى عن اقرب اصدقائه في غزة,وهو من الكوادر التي كانت تقود التنظيم في أصعب مراحل المواجهة مع دولة الاحتلال,وحتى اللحظة يرفض أي محاولة لرجوعه للتنظيم في أي ملف,ومن المتواتر ايضا ان أصابع الاتهام حول كاتب هذا المقال متهجة الى هذا القيادي السابق.ومما يثر حفيظة الدكتور الهندي ضد صديقه السابق الحميم هو تاريخه في الحركة الوطنية,ولأن المسار الحالي يتوافق مع التوجه الايراني الرافض للسلطة الفلسطينية فإنهم يستأصلوا كل جذور وطنية او يتوقع تعاطفها مع تيار السلطة خصوصا أولئك الذين التحقوا للعمل بها كالقيادي السابق والصديق الحميم جدا للهندي.
June 19, 2011 12:32 PM


(320355) 22
مصيبة
ابو محمود
الامر المدهش ان الجميع يهتم بمن كتب هذا المقال ولا احد يهتم بما جاء فيه ، انه مقال مرعب يا اخوان ، الهذه الدرجة من الفساد يا قادة الحركة الربانية ؟ الا تخجلون ان حركة الجهاد هي افسد حركة في الشارع الفلسطيني الا اذا كون اللصوص نقابة خاصة بهم ، يا جماعة عندنا في الزيتون المسئول من عائله رحيم سمكر سيارته مرتين سنويا ويغير الموتور كل سنة على حساب الحركة وبصرف سولار كل يوم للسيارة !!!!! الله واكبر عليكم ، مهو لولا ان الكبير بسرق ما سرق الصغير ، يعني لو كان الهندي وشلح وحرازين وبطش محترمين لصار الكل مثلهم لكنهم لصوص محترفين........ حسبي الله عليهم ونعم الوكيل
June 19, 2011 3:04 PM


(320510) 23
ربنا يشفي كاتب المقال
ابو العز
اي شخص هاوي كتابة على النت ممكن يكتب اي مقال يخطر ببالوا
واضح ان كاتب المقال يعاني من مشاكل نفسية ويحاول ان يخرج ما يكبته في الأنا تحت ضغط تراكم مشكلاته النفسية ,, انا بادعي لكاتب المقال بالشفاء العاجل
June 20, 2011 12:24 PM


(320529) 24
لعنتي ستطاردكم
أبو مشعل
عندي فضائح لحركة الجهاد الإسلامي لو طلعت بتنهي التنظيم ,لكن سأقول أنه غير كل الفساد المستشر داخل الحركة هناك عملاء يحملون رتب راقية في الجناح العسكري في سرايا القدس وظيفتهم هو ارسال كل المعلومات للموساد الإسرائيلي والتبليغ عن أي قائد ميداني فما فوق بعدم التزامه بتعليمات العميل الكبير رمضان شلح ليتم استهدافه فورا,اسحبها من مقلد حميد"لم يلتزم بقرارات رمضان شلح بعدم ارسال ابن أحد قادة الجهاد بعملية استشهادية,وانتهى المطاف بعدم ارساله" لخالد الدحدوح"الذي أصبح له نفوذ شبه كامل هو وماجد الحرازين على الجناح العسكري وأصبح يتحكم به بعد أن استغل فترة ضائقة مالية للحركة ودفع موازنة السرايا من ماله الخاص ليكمل العمل".يتبع.
June 20, 2011 1:10 PM


(320531) 25
لعنتي ستطاردكم2
أبو مشعل
مرورا بماجد الحرازين"الذي رفض بشدة قرار الحركة بوقف العمل العسكري لفترة وطلب من رجاله بقصف مكثف بعشرات الصواريخ للعدو الصهيوني" وانتهاءا بأبو مرشد أبو عبد الله"الذي حل محل الحرازين بعد استشهاده ولم يدم طويلا بسبب خلافات مع الهندي لتوحيد الخطوط مع باقي المناطق حسب ما يريده ابو مرشد",حتى الشهيد أدهم الحرازين الذي استشهد في الشهور الماضية تم حرق ورقته بعد عدم التزامه بقرارات الحركة باطلاق الصواريخ وبعد أن تقدم أحد قادة الجهاد له بطلب التزام الصمت وعدم التصعيد نهائيا تمرد عليهم وأصبحو يشتمونه بأفظع الشتائم وهذا الكلام سمعته شخصيا من قائد في الجناح السياسي .
لعنة دمائهم ستطاردكم
June 20, 2011 1:13 PM


(320874) 26
بلاش كدة
حافظ
يا جماعة بلاش كدة,كلنا مع التغيير لكن مش بهيك طريقة,خلينا نطالب بمؤتمر عام وانتخابات وليكن الحديث بيننا في دوائر مغلة,وارجو عدم ذكر اسماء فهذا عار على كل واحد يشهر بابناء الحركة.
June 21, 2011 4:44 PM


(320876) 27
انتخابات
سمير
الحل انتخابات بأقصى سرعة
June 21, 2011 4:46 PM


(320936) 28
سر على بركة الله ابا محمد
أبو حسين
سر على بركة الله قائدنا أبا محمد هشام سالم وكل سرايا القدس رهن اشارتك لنحسم حبة الحرامية والعملاء.
June 22, 2011 1:39 AM


(320981) 29
هراء
حركي حر
كلامك ابو حسين ما هو الا هراء,اياد الحسني وهشام سالم شيعة,وقد قالم الدكتور الهندي بتسوية وضع الحسني رغم بقاءه على حالته المتشيعة وتبعيته لايران واستقلاليته التنظيمية ليضرب به ابناء الحركة الحقيقيون,اما هشام سالم فقد اعتقله الامن الداخلي في غزة على خلفية تشيعه,اطمئن الحركة قوية وسائرة باتجاه التصحيح لكن ليس كما تريد انت والحسني وسالم.
June 22, 2011 9:51 AM


(321642) 30
الدكتور خضر عباس
الدكتور خضر عباس
الدكتور خضر عباس
البعض يتهم الدكتور خضر عباس بكتابة المقال وهو نفى يا جماعة انه كتب المقال,ثم ماذا يمنع ان يكتب باسمه الحقيقي فهو محاضر جامعي وله كتبه ومقالاته العلنية واذا كان هو فعلا كاتب المقال فليقل وليعبر عن رأيه بصراحة بدلا من شغل الخفافيش,اما خالد سيف نسأله من تكون ومتى الجزء الثاني؟
June 25, 2011 9:52 AM


(322933) 31
خضر عباس ومقالاته .......وارتباطه بالوقائي
مناهض الحراك
الرسالة التي أود أرسلها لكم أيها الاخوة كيف بحركة اسلامية ترضى على نفسها أن تضع مقالات يتحدث فيها كاتبها عن الإسلام والإصلاح في الحركة الإسلامية ,وهو من أول من أفسد فيها وباع دينه ودماء الشهداء "فتحي الشقاقي ومحمود الخواجا ومحمود الزطمة ومقلد حميد وبشير " وهو الذي باع اخوة الدرب والشهادة من أجل منصب في السلطة اللسطينة "
أعتقد أن الرسالة باتت واضحة عن من :عن الذي باع دم الشهيد محمود الخواجا عن سيادة العميد في الأمن الوقائي سيادة العميد الذي يسمى نفسه دكتور "خضر عباس" الذي ما فتأ أن يحقق مع المجاهدين في سجون السلطة والشهيد أيمن الرزاينة كان من بين الذين ذاقوا الويلات من هذا المحقق في سجون الوقائي ,وكيف لا نذكر هذا المجرم بحق الشهيد بشير الدبش ,والى الذين يتقدمون ويزعمون أنهم مناهضون لحركة الجهاد الإسلامي كيف ترضون على أنفسكم أيها القادة العظماء يا من شهد لكم القاصي والداني بجهادكم وجهادكم ضد المحتل بأن يكون جهاز الأمن الوقائي بقيادة المدعو خضر عباس هو الواجهة لكم.
نصيحة لكم أيها المجاهدون الشرفاء لا تجعلوا من هذا المنتفع أن يقودكم إلى مستنقع الموساد والعمالة
July 1, 2011 1:58 PM


(323346) 32
الى المناهض للحراك
ابو المجد
لماذا يا أخي تخلط الأوراق؟الدكتور خضر عباس وجد وظيفة في السلطة كغيره؟وهل العمل في مؤسسات السلطة جريمة؟لماذا هذا التجني؟ان الدكتور خضر عباس وحتى عهد قريب كان يلقي محاضرات أمنية على صوت القدس المنبر الاعلامي لحركة الجهاد الاسلامي,اما ما يتعلق بالشهداء محمود الخواجةواخوانه فلقد تم معرفة ظروف استشهادهم وتم ضبط العملاء والتحقيق معهم,ليس دفاعا وانما كلمة للتاريخ,الدكتور خضر عباس عقلية اسلامية مهمة وان الخلاف الطارئ بينه وبين الدكتور المجاهد محمد الهندي في طريقه الى زوال عما قريب فاطمئن ي اخي.
July 3, 2011 1:33 PM


(323379) 33
الى مناهض الحراك
ابو المجد
لماذا يا أخي تخلط الأوراق؟الدكتور خضر عباس وجد وظيفة في السلطة كغيره؟وهل العمل في مؤسسات السلطة جريمة؟لماذا هذا التجني؟إن الدكتور خضر عباس وحتى عهد قريب كان يلقي محاضرات أمنية على صوت القدس المنبر الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي,أما ما يتعلق بالشهداء محمود الخواجة وإخوانه فلقد تم معرفة ظروف استشهادهم وتم ضبط العملاء والتحقيق معهم,ليس دفاعا وإنما كلمة للتاريخ,الدكتور خضر عباس عقلية إسلامية مهمة وان الخلاف الطارئ بينه وبين الدكتور المجاهد محمد الهندي في طريقه إلى زوال عما قريب فاطمئن يا أخي.
July 3, 2011 3:53 PM


(323394) 34
من المستفيد
doktor
السؤال , ما الثمرة المستفادة من هذا المقال ؟؟
و هل المقال من الناحية الشرعية يجوز ؟؟
هل التشهير بالاسماء ؟؟
الكمال لله وحده
July 3, 2011 5:23 PM


(323396) 35
ستبقى حركتكم يا أبناء الجهاد الإسلامي هي الرقم الصعب في الزمان الصعب
أبو المجد
إن حركة الجهاد الإسلامي لن تتواني عن متابعة كل أولئك الذين يحاولون الإساءة لها ولقادتها وسيقعوا في أيدي أبناء سرايا القدس والجهاز الأمني للحركة الذي يمتلك المعلومات الكافية عن كل شخص يحاول التسلل لها أو التخريب فيها مهما كان اسم عائلته أو القبيلة التي ينتمي إليها,والى كل الذين كتبوا تعليقات حاولوا من خلالها الإساءة للحركة ورموزها وقادتها الذين ورد اسمهم في المقال أو في التعليقات أقول لهم انتم مكشوفون لدينا في جهاز امن الحركة ولستم بعيدون عن قبضاتنا,اطمئنوا فإن الحركة أقوى مما تتصورون, وما يحدث فيها من حالة نقاش وحوار لا يصل الى مستوى تعليقاتكم الرخيصة التي لا تخدم إلا المحتل وأجهزته المخابراتية,وإنني احيي الإخوة القادة في الحركة على صبرهم وحكمتهم في معالجة الموضوع
July 3, 2011 5:30 PM


(323397) 36
ستبقى حركتكم يا أبناء الجهاد الإسلامي هي الرقم الصعب في الزمان الصعب2
ابو المجد
وادعوا القيادة السياسية أن تخرج بفعالية إعلامية كبيرة تشمل كل القادة وعلى رأسهم الدكتور المجاهد محمد الهندي والدكتور المجاهد جميل يوسف والدكتور المجاهد نافذ عزام والشيخ المجاهد أبو حازم النجار والشيخ المجاهد عبد الله الشامي والشيخ المجاهد خالد البطش والشيخ المجاهد عمر شلح والشيخ المجاهد محمد شلح والشيخ المجاهد محمد الحرازين وكل الإخوة الذين تم ذكرهم في هذه التعليقات ليضعوا حدا لهذه الترهات والسفاهات التي يثيرها أولئك العابثون, ليقولوا أنهم أهل لان يكونوا قادة بالفعل للحركة وأنهم لن يخذلوا حركة الجهاد الإسلامي التي بذلوا لأجلها دماءهم وسني عمرهم بالظهور بموقف موحد ,والى المدعو مصطفى النشاصي نقول له إن أمرك مكشوف لدينا ولست بعيدا عن قبضات مجاهدينا وعيون أبناءنا في جهاز امن الحركة,والى ابناء حركة الجهاد الإسلامي أقول لهم عليكم أن ترفعوا رؤوسكم عاليا اعتزازا بانتمائكم لحركة الجهاد الإسلامي,فلولا أن الحركة تغيظ العدو وأجهزته المخابراتية لما كانت عليها هذه الهجمة الشرسة,ستبقى حركتكم يا أبناء الجهاد الإسلامي هي الرقم الصعب في الزمان الصعب.
July 3, 2011 5:32 PM


(323398) 37
ترسيخ المنهج
ابو المجد
إن ما طرحه الأخ أبو سليمان مهم وينبغي الانتباه لعملية إحياء الفكر وتصويب الموقف وترسيخ المنهج فهذا مما يقطع الطريق على العابثين ويتقدم بالحركة نحو موقف مشرف للخروج من الأزمة,الجهاد الإسلامي لا يرفض النقد ولكنه يرفض نشر الإشاعة والتفريط بأسرار الحركة ومقدراتها والتطاول على رموزها وتاريخها بهذه الفجاجة
July 3, 2011 5:38 PM


(323946) 38
فأما الزبد فيذهب جفاءا
ابو احمد الوسطى
بسم الله الرحمن الرحيم
اسالكم بالله واسال كل من احب الشقاقى ان يتوقف عن كتابه تلك المقالات فانها صدقا توجع القلب
وبارك الله فيكم
July 6, 2011 5:51 PM


(324172) 39
الى ابو المجد
ابن الوسطى
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد اعجبنى كلامك المنسق وانك تتحدث باسم جهاز امن الحركة وانكم تتعابعون كل صغيرة جيد فماذا تتابعون الاختراقات الواسعة فى صفوف السراياوالتى كان اخرها ابو يوسف ام فى الوسطى او الزيتون ام ابو يزن وغيره كثير ام انكم تدافعون عن اشخاص بعينهم تربطكم بهم علاقة المخصص ارى ان تتم مراجعة لكل الذين تجندوا بعد الانسحاب فى صفوف الحركة وستكتشفوا العجب 000000
July 8, 2011 10:19 AM


(326041) 40
صحفى
غريب طوس
حركة الجهاد انتهت لم يبقى منها سوا الاسم من يقول غير ذلك فهو اما قريب من الهندى مثل الحرتين والحساينة المفكر الاستراتيجى والمحامى الفاشل ورجل الاعمال الناجح وعزام ابو الستاير الدمشقية والبطش الغير مقتنع بفكرة الجهاد وهذا الولهان بالرياض وشهاب الاعلامى الساقط كل ما يحدث تصعيد يخرج على الفضائيات يقول الاحتلال فى مأزق ويريد الخروج من ازمته الداخلية اما انت ياشهاب ليس لك ازمة نفسية تعيشها حب الراتب المولع بكلام التافه والساقط مثلك ومتل من قال لك صرح بكذا وكذا ايوه المنهزم حسبنا الله ونعم الوكيل
July 20, 2011 8:41 PM


(326043) 41
مجاهدين بدرجة رجال اعمال
غريب طوس
مقاومة بدرجة رمانسية عند بنات احدى القادة فى الجهاد فو الله العظيم بناته وزوجنه مابصلن اصلا والغناء يتردد على حال السنتهم حبا وولعا بالفنانين الذين يغنون اغانى الروك الامريكى شق على مايبدو من رقص التيسكو ونحن مقربين من عائلة هذا القائد وهاى المقاومة
July 20, 2011 8:49 PM


(326182) 42
فك الحصار عن قادة الجهاد والسرايا
أبو إيهاب
بفضل جهود القائد التافه محمد الحرازين ها هو الان يقوم ببناء فيلا طراز أمريكي حسب ما طلب من المهندس وشفط باص من باصات القوافل عشان يفك فيها الحصار ,وقائد السرايا تيسير الجعبري اشترى سيارة هايونداي موديل 2011 عشان الصاروخ لما يقع عليه يطير عال200 وما يصيبه ,شفتو كيف المقاومة اللي على أصولها؟

الله يرحم أيام ما كانو يبعتو الاستشهاديين بنص مخزن وخربان الرصاص اللي فيه وينهب محمد الحرازين هو والشيخ عمر شلح والشيخ عبد الفتاح حجاج المساعدات لأهالي الشهداء .
July 21, 2011 1:24 PM


(328984) 43
نصح لك
ابو محمد
لماذا لم يتم عملية انتخابات لحركة الجهاد الاسلامي منذ نشاتها
August 9, 2011 6:51 AM


(332871) 44
احرار الشقاقى
غزة الرعب القادم
انا بدى اقول الى الذين يقولو هذا عن قيادة الحركة بدى اقول لهم انتم لماذا فى حركة الجهاد من اجل الفلوس واين راحت نيتكم فى قتال اعداء الله الى بدو يشتغل لله ما بهمو انقطع راتبو او لا واصلا حركة الجهاد ما بتعطى رواتب وانما بتعطى الك شى رمزى علشان تقدر انتا ادبر اى شى من مستلزماتك الشخصية واحنا مع حركة الجهاد الاسلامى التى قدمت الشهداء والاسرى والجرحى
September 4, 2011 10:56 AM


(348090) 45

دنيال الحقيقي
صلوا صلاة الغائب علي حركة الجهاد الاسلامي
December 6, 2011 2:37 AM


(351781) 46
الشقاقى
ابن السرايا للابد
انتم الذين تتكلموون عن حركة الجهاد بقول اذكروا الله وبكفيكم حكى وانا من رايى الى بحكى هيك واحد منافق وخاين وضد المقاومة انتم اكيد الى بحكى من تبعين حمااس او من الى مفصولين
December 30, 2011 8:50 PM


(361843) 47
طال الغياب يا خالد سيف
أبو العز
لقد طال غيابك يا خالد سيف وانتظرنا الحلقة الخامسة كثيرا حتى مللنا مما نراه من فساد داخلي وممثلين أمثال محمد شلح الذي صلح أوضاعه مع الهندي وبهذا يكون الفساد الاداري الذي تحدث عنه لصحيفة الحياة اللندنية قبل عام قد انتهى اصله الدولارات حلوة والرتب غالية من رام الله مدير سي ومن الحركة لواء اهلين يا جهاد
March 4, 2012 2:03 PM


(363824) 48
التغيير
أبو العبد

الأحداث الأخيرة تضع قيادة حركة الجهاد أمام مسئوليتها ,هناك خلل كبير وخطير ولكن كثيرين يخفون رؤوسهم ويكشفون عوراتهم كالنعامة,أين هو الجهاز الأمني لحركة الجهاد ولماذا تتكرر هذه الضربات بنفس الطريقة والأسلوب ولم نسمع احدا من القيادات قدم استقالته,ألا يثر ذلك كثير من التساؤلات ويدعو الى اقالة كل العاملين في الجهاز الأمني هذا إذا كان هناك جهاز أمني وليس مجموعة ارتزاقيين وبلطجية, انهم أثبتوا فشلهم ووضعوا أنفسهم في دائرة الشبهة الأمنية,وماذا يعني أن تستمر هذه الأخطاء والقيادة تتفرج.لماذا لا يتم فصل كل العاملين في الجهاز الأمني في الحركة لأنهم فعلا فاشلون وغير مؤهلون وكثير منهم عليه مئة علامة استفهام؟
March 18, 2012 5:24 PM


(364608) 49
رماح الحسني
صقر الوسطى
انا من الوسطى وبعرف ناس دخلوا في الجهاد عن طريق اقاربهم متل سعيد زقوت واحمد زقوت وهظول اشخاص مشبوهين وتعين مشاكل وبياخذوا حماية من قريبهم سمير زقوت.بعدين كلنا في الوسطى بنسأل شو هي ظروف اغتيال رماح الحسنى وكيف تم اغتياله.تابعوا المركز الفلسطيني للاعلام لتعرفوا انه الأمور خطيرة في الوسطى في تنظيم الجهاد والسوس داخل في أعماقهم ومحدش راضي ينظف هاظ الوسخ
March 26, 2012 2:54 AM


(365973) 50
مشكلة الجهاد
إبو علي
مشكلة الجهاد يا جماعة انه خليط من عدة اتجاهات وكل واحد بيحرد من حركته او تنظيمه بيصف عندهم.أنا بعرف ناس اجو من الحزب الشيوعي والجبهة الشعبية وفتح وما بيعملوا شيئ الا التخريب والفساد ومحسوبين عالحركة وبيقبضوا منها فلوس.والله كلام خالد سيف معظمه صحيح معظم الموجودين لا يعرفوا شيئ عن الجهاد ويتاجروا بأفكار فتحي الشقاقي
April 7, 2012 11:47 PM


(373578) 51
الحقيقة
عبد الفتاح
الحقيقة هي ان حركة الجهاد تحتاج الى صياغة جديدة لاعادة النظر في بعض افرادها الذين التحقوا بها حديثا بدون ان يخوضوا اية برامج تربوية بل منهم من دخل بشكل مفاجئ بعد خروجه من بعض التنظيمات مثل فتح والحزب الشيوعي والشعبية وغيرها دون النظر في سيرته الذاتية وتاريخه السابق ,وكان هؤلاء معاول هدم في الحركة تجرؤوا على بعض قادتها ورموزها امثال الشيخ عبد الله الشامي والاستاذ داوود شهاب والاستاذ ممتاز مرتجى والاستاذ محمد الحرازين وغيرهم
June 13, 2012 5:53 PM


(374355) 52
خبر عاجل
غسان
تم معرفة الذين اطلقوا النار على المجاهد الكبير معين فارس وهم يزعمون انهم يعملون في امن الجهاد الاسلامي في الوسطى بعد التحريات تبين انهم من فلول الاستخبارات الفلسطينية الذين فشلوا من مخادعة عناصر الجهاد الاسلامي في الوسطى وتم استبعادهم وهم المشبوه سعيد زقوت واحمد زقوت وحافظ خطاب ضابط الاستخبارات الفلسطينية وتبين ان هدفهم اثارة القتنة داخل الجهاد الاسلامي وعندما تم طردهم قاموا باثارة الاشاعات عبر صفحات الانترنت ظنا منهم ان ذلك ربما يؤثر في البنية الداخلية للجهاد الاسلامي وانهم بذلك ينتقمون ويثأرون لأنفسهم بعد استبعادهم بعدما ظهرت نواياهم الخبيثة والمشبوهة بافتعال مشاكل مع القيادي معين فارس احد رموز الجهاد في الوسطى لخوفهم من اجراءاته تجاههم لأنه شخصية امنية مهمة وفكرية في الجهاد
June 21, 2012 12:41 AM


(374675) 53
حديثا جدا
أمن الجهاد
حديثا جدا اكتشفت حركة الجهاد الاسلامي بعض الاشخاص الذين تسللوا اليها وهدفهم ضرب حركة حماس بالجهاد وتبين ان هؤلاء الافراد تم تكليفهم من جهات مشبوهة بالتسسلل للجهاز الأمني في الجهاد لاثارة الفتن والايقاع بين حماس والجهاد واول تكليف قاموا به التضييق على القيادي في الجهاد معين فارس لارغامه على ترك الحركة خوفا من ان يقوم بكشفهم فاثاروا ضده الاشاعات الكاذبة واتهموه بالتشيع واسهموا باطلاق النار عليه فلم يجد له ملاذا الا حركة حماس لحمايته وانضم للعمل في جهاز الأمن الداخلي في حكومة غزة.ولا زال هؤلاء الافراد المشبوهون ينفذون ما تم تكليفهم به واثارة الشائعات على قيادات الحركة مثل الشيخ محمد الحرازين والدكتور محمد الهندي والشيخ خالد البطش والشيخ داوود شهاب والدكتور انور ابو طهه وغيرهم من رموز وقيادات الحركة واشقاء الأمين العام الدكتور رمضان شلح وتم كشف النقاب ايضا انهم من وراء حملة التشهير ضد الدكتور رمضان شلح واسرته على موقع الكوفية وغيرها من مواقع فتح وهذا مما يزيد من علامات الاستفهام عليهم, وهناك اسماء متداولة في اوساط ابناء حركة الجهاد حول هؤلاء المشبوهين مثل احمد عبد الله زقوت وسعيد عبد الله زقوت وحافظ خطاب ضابط استخبارات في السلطة الفلسطينية واحد المستنكفين عن العمل والذين ينتمون لحركة فتح وتم تكليفه باختراق جهاز امن الجهاد لتنفيذ هذه المخططات.
June 24, 2012 12:09 PM


(375916) 54
ما اخفى اعظم
ياجماعة
ان ما تم كشفة من قصص لا اخلاقية لمتسترين بالدين ويعتبرون انفسهم من رموز الحركة والاسلام ليدلل على ان هذه الحركة الى زوال
July 4, 2012 9:03 PM


(376091) 55
سمير زقوت
ما خفي اعظم
من أهم المصائب التي تواجه حركة الجهاد الاسلامي هي أن مسئول الأمن في الحركة سمير زقوت من النصيرات ويدعي بأنه دكتور جامعي وهذا افتراء فجامعة العالم التي يحمل شهادتها بالمراسلة غير معترف بها. ويتقاضى اكثر من 3000 $ من مركز غزة للصحة النفسية وفي نفس الوقت يقود الجهاز الأمني للجهاد وهو لا يفهم في الأمن شيئ ويتقاضى ميزانية قدرها 50000 $ يصرفها رواتب للمنضوين تحت لوائه ومعظمهم لهم تاريخ عريق في الحزب الشيوعي مثله,فإلى متى تستمر هذه المهازل
July 6, 2012 1:20 PM


(376092) 56
ياعالم ياهو
يا جماعة
يا عالم يا هو بيكفي هرج
July 6, 2012 1:21 PM


(379923) 57
انصار المجاهد معين فارس
انصار المجاهد معين فارس
العميل سعيد عبد الله زقوت من هو؟
احد أقارب العميل سهيل زقوت الذي تم كشفه في بداية انتفاضة الأقصى واعتقاله.
هو احد الذين استغلوا المشكلة الداخلية في الجهاد وانتمى لمجموعات الحسنى لزيادة المشاكل وتفعيلها.
استغل قضية وخلافات المجاهد معين فارس مع الحركة استغلال سيئ وهو من قام بتأجيجها وتصعيدها.
قام ومجموعة من المنفلتين المؤيدين لفتح باطلاق النار على المجاهد معين فارس.
تم فصله من جميع ملفات حركة الجهاد وقد كان يحاول التقرب لسرايا القدس.
بسبب إثارته للمشاكل وتصعيده لقضية السرايا ومجموعات الحسنى رفضت السرايا احتوائه.
حاول التقرب لحافظ خطاب مسئول امن الجهاد في الوسطى وعمل من خلاله.
حافظ خطاب الملقب ابو علي ضابط فتحاوي يعمل في امن وقائي في السلطة الفلسطينية وهو مسئول سعيد عبد الله زقوت وكل أفراد وأعضاء الجهاد في الوسطى يعرفون ذلك.
شارك المدعو سعيد عبد الله زقوت بإثارة الشائعات ومن خلال بعض الفتحاويين العاملين في أجهزة امن السلطة بإثارة الإشاعات ضد الدكتور رمضان شلح عام حركة الجهاد وأسرته المجاهدة.
هذا قليل من كثر وما خفي كان أعظم.
August 7, 2012 3:30 PM


(380241) 58
كل ما ذكره انصار المجاهد معين فارس صحيح
صقر الوسطى
أنا من الوسطى واعمل في صفوف حركة الجهاد واقسم ان كل ما ذكره انصار المجاهد معين فارس صحيح,خالد خطاب ضابط فتحاوي في الاستخبارات الفلسطينية ورجع من ايران مؤخرا وقام بتقديم تقرير كامل عن رحلته مع اعضاء الجهاد للخارج لمسئوليه في الاستخبارات الفلسطينية ويتقاضى من السلطة راتب 4500 شيكل,اما سعيد عبد الله زقوت واحمد عبد الله زقوت فهم عناصر فتنة ووجدوا ضالتهم عند خالد خطاب بعد ان لفظتهم كل مؤسسات حركة الجهاد الاسلامي بسبب قضاياهم ومشاكلهم واوضاعهم المريبة والمشبوهة.
August 10, 2012 8:29 AM


(380327) 59
الذين يعملون في أجهزة أمن السلطة في امن الجهاد يمارسون التنسيق الأمني
خبير
الذين يعملون في أجهزة أمن السلطة في امن الجهاد يمارسون التنسيق الأمني وارواح كثيرة تزهق بسبب هذا التنسيق الامني اللعين فمن المسئول ياقيادة الجهاد,لماذا لا يتم فصل اولئك الذين يعملون في اجهزة امن السلطة ليكون الجهاز الأمنيي للحركة نظيف وقوي بدلا من حلات الاختراق المؤسفة؟
August 11, 2012 6:20 AM


(381153) 60
حافظ خطاب
الحق يقال
ردا على المشبوهين الذين حقق معهم ابو علي في قضايا مشبوهة ويحاولون الاساءة له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرسلت بواسطة تلاميذ الاخ ابو علي خطاب, August 16, 2012

للعم لكم ايها الجواسيس المطاولين على شباب واطهار الوسطى وعلى راسهم الاخ المجاهد حافظ خطاب ابو علي , للعم الاخ حافظ خطاب من الاوائل في الجهاد الاسلامي اعتقل لدى الاحتلال سبع سنوات وافرج عنه في 1999 ومن حقه الحصول على وظيفة بعد سنوات الاعتقال فعمل مع السطلة لكن لم يتخلى عن اساسه , وتاني شي محقق مع العملاء سواء في الجهاز الامني للجهاد وكشف المتسلبسين امثال المشككين في وطنيته , وثالث شي راتبه مقطوع من السطلة منذ عام 2008 وربي العظيم اني اشهد على ذلك , وقل موتو بغيظكم ايها العملاء المكشكين في وطنيته ووطنية شباب الجهاد الاسلامي وحتى يكونوا عندكم علم للجميع
, ان الاخ ابو علي يشكل حلقة وشوكة لدى المشبوهين الذين يحاولون يخترقون الحركة من امثال الجاسوس المطتاول على الاخ ابو علي , والاخ ابو علي اكبر من هيك اشكال يرد عليها وعلاقته مع معين فارس وغير معين فاااااااااااارس علاقة ود واحترام ومع غير معين , فليذهب العملاء على قاعة الجحيم ............. تلاميذ الاخ ابو علي خطاب شريف الوسطى واسدها
August 17, 2012 7:02 PM


(381694) 61
كنت ضد أن يخرج هذا الكلام إلا الإعلام لكن إذا كان هذا الشئ سيردع هؤلاء المرتزقة مثل الهندي وشلح ونخالة بيك فأنا مع هذا الخيار
عاشق الحقيقة المرة
اتقي الله يا من رجمت أخاك بكلام سيئ وأسأت الظن فيه أنا متأكد انك من المستفيدين ومن حاشية الطغاة انت الانتهازي لا محالة وأذا أردت الرد فماذا تعرف عن حركة الجهاد الإسلامي والله لا تعرف إلا الإسم انا وأشكالك
August 22, 2012 1:47 PM


(381703) 62
تخلف
صقر الوسطى
كل ما قلته يا من تسمي نفسك تلاميذ حافظ خطاب هو تخلف.انت لا تعرف شيئ.معظم العاملين في الأمن للأسف يسعون لتحسين رواتبهم ولهم وظائف أخرى ولا يتحرون المعلومات الصحيحة.هناك مشبوهين وعملاء من بعض أقارب أعضاء الأمن ولكنهم يتسترون عليهم.واذا كان سعيد زقوت ليس له علاقة بالحركة من عام 2010 لماذا يتصل به حافظ خطاب ويشغله معه في جهاز الأمن وهو يعرف أن سعيد زقوت شخص منحرف ومشبوه وله مشاكل كثيرة وله علاقة باغتيال رماح الحسني واطلاق النار على المجاهد معين فارس؟.
August 22, 2012 2:29 PM


(381981) 63
محمد ابو سمرة من اوائل الجهاد الاسلامي ولكن.....
صقر الوسطى
محمد ابو سمرة من اوائل الجهاد الاسلامي ولكن.....طلع عرص وملعون ومخابرات عربية.ما تقلي يا شاطر انه حافظ خطاب من اوائل الجهاد في الوسطى.لو في جهاز امن قوى لاكتشف عشرات العملاء الذين يتم التستر عليهم والذين اطلقوا النار على المجاهد معين فارس وشاركوا باغتيال الشهيد رماح الحسني مثل المشبوه سعيد زقوت وغيره.
August 24, 2012 9:27 PM


(381984) 64
حقيقة جهاز أمن الجهاد
الأمن الخاص
لم يكن هناك في يوم من الأيام جهاز أمن للجهاد الاسلامي وماتم استحداثه هو أمن شخصيات كل همه حراسة بعض الشخصيات ولا يعرفون في الأمن شيئ,وعندما قاموا بانشاء جهاز امني حديثا لم يتم اختيار الأفراد على أسس سليمة فمعظمهم دخلوا للارتزاق ولا يعرفوا مبادئ الأمن ولا أسسه,وكثير منهم يعمل في أجهزة أمن السلطة الفلسطينية,حتى العملاء الذين تم كشفهم في الحركة فمن خلال جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس,وبعض الذين كشفتهم السرايا قامت بتسليمهم لجهاز الأمن الداخلي بعد ضربات مميتة تعرضت لها الحركة في الصميم.أما حافظ خطاب فلم توظفه السلطة لسواد عيونه وانما لأنه يخلص في كتابة التقارير لأسياده في رام الله ويقود جماعة من الذين لا يفهموا في الأمن شيئ في الوسطى وانما يدخلوا الحركة في مشاكل ومصائب لا تعد ولا تحصى.
August 24, 2012 10:02 PM


(424043) 65
د. رمضان هبدالله شلح
عزالدين جنين
هل فعلا شخصيه الدكتور هي شخصيه دجاله ؟
أتذكر بعد انتصار غزه الاخير عندما سمح اليهود ل خالد مشعل بالدخول الى غزه ومنعت الدكتور من الدخول . تحياتي لكل مروجي الفتن .حماس أحلت على نفسها دماء أبناء (فتح) والمخفي أعظم.
في الواقع هذا ما نلاحظه على سياسه الاخوان المسلمين وهو تشويه ومعاداة كل من يحمل فكر لا ينتمي لهم
October 24, 2013 2:37 PM


(424232) 66

أحمد
حركة الجهاد الاسلامي تنظيم يتبع للشيعة الروافض وكثير في شخصيات عندهم متشيعة وكثير منهم باعوا أنفسهم للدولار الإيراني
October 27, 2013 6:18 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز