الطيب آيت حمودة
aithamoudatayeb@maktoob.com
Blog Contributor since:
17 July 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
لماذا هم كارهون لابن خلدون ؟؟

 يشن العروبيون حملات انتقاديه مرعبة ضد العلامة ابن خلدون ، الذي يعد بشهادة المعاصرين من مؤسسي علم الاجتماع بدون منازع ، زودنا بنماذج مبتكرة في الأبحاث التاريخية ، وآراء عميقة في نواميس الحياة الاجتماعية ، لم يسبقه فيها أحد من المفكرين في العصور القديمة ، ولم يقدر أن يحاكيه أحد من العلماء المعاصرين حتى القرن التاسع عشر . ولا غرو في أن خدماته كفيلة بإدخاله في حظيرة مفاخر الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء .
هذا الجهد ، وهذا والنبوغ لم يشفعا للرجل عند العروبيين ، فهم يعدونه من الكافرين بالعروبة ،ومن الشعوبيين المناهضين للعرب ، ويرى بعضهم وجوب حرق كتبه ونبش قبره باسم القومية العربية ؟
إن مقدمة ابن خلدون تتسم بنزعة علمية وفلسفية خالصة ، تصرف كل جهدها وقوتها في سبيل البحث عن الأسباب والعوامل بحثا فكريا ممنهجا وهادفا ، لا يستهدف سوى إظهار النواميس الاجتماعية المؤثرة في نشأة الدول وتطورها وانقراضها .
لماذا يكرهه العروبيون اٍذا ؟
لأنه كتب في مقدمته فصولا في مثالب العرب ، (فصل في أن العرب اذا تغلبوا على أوطان أسرع اليها الخراب ) وفصل ( في أن العرب أبعد الأمم عن سياسة الملك ) وآخر ( أن العرب أبعد الناس عن الصنائع )و(أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط) و ( أن العرب لايحصل لهم ملك الآ بصبغة دينية ) و ( فصل في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم).
وأمور أخرى تظهر الوجه الحقيقي للعرب قبل الاسلام وبعده ، زيادة عن توظيفه صفات الأعراب عن قصد وإلصاقها حسب نظرتهم بالعرب الحضر . ( وتلك مسألة فيها نظر ؟).فقد أورد ابن خلدون في مقدمته اسم العرب في أكثر من ثمانين موضعا ، تشير في غالبها اٍلى استعمال العبارة للدلالة عن البدو ؟ (الأعراب) ،واجتهد العروبيون لإبعاد تهمة البداوة عنهم ، باستعمال شتى الأساليب ، فهم يجزمون بأن العربي ليس أعرابيا ، فهم لايستسيغون هذا اللقب بدعوى أن الله سبحانه وتعالى وصف الأعراب في عشر آيات محكمات ، كلها ذكر لمثالبهم وذما لصفاتهم، والصفات الغالبة فيهم بدوية قحة لا نكران لها ، والأمم تتدرج تدرجا طبيعيا وتتحول بفعل النشاط المستقر اٍلى حضر، فلا غرو أن للعرب مثال في البداوة المتجذرة كالجيتول في شمال افريقيا ، والمغول في وسط آسيا .
وحسب رأيي المتواضع أن [العربي = أعرابي ]، لأن العبرة في الأساس هي العرق ( الٍاثنية) وليس مكان الاستقرار والاٍقامة .
مثلهم مثل الأمازيغ الذين لقبوهم بالبربر ، فالأمازيغ والبربر صنوان لجنس واحد مهما تباينوا في سلوكهم التاريخي ، ولا يمكن نكران التسمية وٍان استهجنناها ، لأنها أطلقت علينا من طرف المستعمرين الرومان ومن  لحقهم و واكبهم من ذوي السلطان .
من المتعارف عليه في الدراسات الاجتماعية أن الأمم أعراق ، والأعراق متباينه ومتمايزة فيما بينها مظهرا وملبسا ، وسلوكا وثقافة ....ونظرة للحياة ، والتمايز جائز داخل وحدة عرقية نتيجه الاٍقامة في الحضر والبادية ، وفي كل اثنية عرقية صالحون ومفسدون ،خيرون وشريرون ، وتاريخ شبه الجزيرة حافل بمظهر البداوة   ( مثلها  مثل باقي   مناطق  العالم ) ،ونصيب التمدن فيه ضئيل ، وبدأ التحول التدريجي من البداوة إلى التمدن شيئا فشيئا قليلا قليلا ، فظهرت حضائر كمكة، ويثرب ،والطائف ، وغيرها ، ونتساءل هنا كم نسبة أهل الحضر بالنسبة للبدو ؟ فنجد جازمين بأن أهل البادية أكثرية ، وهم يمثلون الخزان المزود للمدن، وهذا شأن كل الأمم التي انتقلت من البداوة الى المدنية .
فٍاذا قلنا العرب فهم في الأصل أعرابا تمدنوا ، وٍاذا قلنا الأعراب فهم بدو رحل ، ولكنهما صنوان ، دم واحد ، صفات واحدة في الغالب، أي بمعنى اثنيه جنيسة ، (أم أن العملية فيها انتقاء؟ )، أهل الحضر عرب ، وغيرهم من البدو ليسواعربا ؟( هذا منطق لم استسغه تماما )فقد يكون من أبناء صلبي خيرون و أشرار ، فهل أتبنى الأخيار وأتنكر للأشرار ؟ ويمكن القول هنا بأن ذاك الشبل من ذاك الأسد ؟ وهذا رأي الكثير من الدارسين لفكر ابن خلدون ، الذي وظف الوصف على الموصوف بدراية وعلم ، حتى  أن الخليفة  عمر  بن الخطاب   رضي  الله عنه  أقرّ  في حديث   له  (  أن  الأعراب   هم اصل  العرب   ومادة  الإسلام  ......)  ،  والقرآن    الكريم   قدم اللسان   على  الجنس   ، فورد   ( لسان  عربي )    ولم يرد  جنس عربي   ،  وإنما  ذكروا  باسم (الأعراب )    في  عشر  آيات  محكمات    كلها  ذم  وقدح  باستناء  واحدة 
!

أما الذين يرون بأن ابن خلدون قصد الأعراب ، ولم يقصد العرب ، فتمعنوا في رد المفكر والأديب أحمد حسن الزيات عليهم : (....أما تفسيرك العرب بالبدو في قول صديقك ابن خلدون فلا يؤخر في التهمة ولا يقدم في الدفاع ، لأنك تعلم أن الموج من العباب ، وان العرب من الأعراب ، وأن العصا من العصية ، والطباع قلما تتغير بانتقال صاحبها من سكنى الوبر إلى سكنى الحجر ، ومن رعاية الإبل إلى رعاية الناس ).
خلاصة القول أن تشخيصات ابن خلدون لواقع العرب ماثلة أما م أعيننا  ما ضيا  وحاضرا، لا يمكن لجاحد نكرانها ، هذه الطباع التي لم يحسمها الدين، ولم تخففها التجارب ،لأنها لم تصدر عن علل تزول ، واٍنما تصدر عن جبلة تبقى
.

 

أردني   الكاتب البربري   March 5, 2011 9:15 AM
إلى الكاتب البربري النجس أنت واحد مريض و لم تعب من النباح في وجه أسيادك العرب

بغدادي   كراهيته للعرب   March 5, 2011 9:17 AM
قد تصفحت بعض مقالات هذا الجاهل و الحاقد و أجزم أنه مجنون بكراهيته للعرب

مصري القاهرة   ابن خلدون عاملا في البلاط   March 5, 2011 9:21 AM
ألم يكن ابن خلدون عاملا في البلاط يلحس مؤخرة السلاطين. المل يعرف هذا الشاذ بأفكاره المعادية للعرب

Algerian from Oran   أن يتكلم عن الحكومة الإنفصالية الأمازيغية المؤقتة لفرحات مهني في فرنسا   March 5, 2011 9:23 AM
أدعو الكاتب أن يتكلم عن الحكومة الإنفصالية الأمازيغية المؤقتة لفرحات مهني في فرنسا التي تريد إنفصال القبائل عن الجزائر التي هي أرض كل الجزائريين عربا و أمازيغا.
إنهم يمقتون و يكرهون العرب ويريدون التفريط ببلدهم من أجل أمراضهم العقلية

أمين   ألم يسب هذا ابن خلدون الإمام الحسين رضي الله عنه   March 5, 2011 9:28 AM
ألم يسب هذا ابن خلدون الإمام الحسين رضي الله عنه و إتهمه بإشعال الفتنة ضد الخليفة يزيد شارب الخمر و قاتل النفس وتارك الصلاة. كتب كتابا مفصلا يتهجم على الحسين (ض) حفيد الرسول (ص).

Ali Alarabi   كلب للموساد ستظل طول عمرك   March 5, 2011 10:59 AM
الآن وفي عز الثورات العربية المزمجرة ضد طواغيت العرب لم يجد هذا المتصهين تسلية غير النبش بالتاريخ لينبح ضد العرب!!! وهل هي مصادفة يا ترى؟؟؟ الرجاء عد المقالات التي كتبها و تفحص عناوينها والمدة الفاصلة بين كل مقالين و ستفهمون ما أقصده...
ألم أقل لكم أن هذا الولد و نجم موقع الخارجية الإسرائيلية نعال عتيقة (نضال نعيسة) هم كلاب الموساد مع درجة القرف

سميح   الى الكاتب الضال   March 5, 2011 11:15 AM
بصراحة لم اسمع ابدا ان ابن خلدون كان يسب العرب و هذه اولى مرة اعرف انه عنصري بغيض

و لكن بغض النظر ان كان يسب العرب ام لا فانا لا اهتم اصلا بابن خلدون لانه و علماء عصره اساسا لا مصداقية علمية لهم حاليا...بل يعترف العالم بفضلهم فقط لانهم كانوا سابقي زمنهم...اما في زمننا فهناك مليارات من البشر لديها علوم و معرفة اكثر و ادق و اكثر صحة مما يعرف ابن خلدون...و لهذا اضحك عندما اجد اناسا يستشهدون بأقوال ابن خلدون او غيره في علوم تطورت بحيث اصبحت معلومات ابن خلدون هي اساطير و اوهام

فمثلا لو ان عالما في التاريخ اراد ان يثبت ان الامازيغ غير عرب فهو سيعتمد على تحليل الحامض النووي لعينة من البربر الحاليين و يطلب من العلماء توضيح الاصل العرقي للبربر ثم يأخذ نتائج التحليل و يدعم بها نظرياته و اكتشافاته بالاضافة الى قيامه بحفريات في مناطق معينة للبحص عن ادلة .....الخ

لا شك ان الكاتب خريج كليات ادبية...خخخخخخخخخخخخ
و ما زال يعيش ايام البحتري و طارق بن زياد و الحجاج و ربما ليوناردو دافنشي..خخخخخخخخخخخخ

Houssine\Amazigh   وليأتوا بحديث غيره !!   March 5, 2011 4:31 PM
وليأتوا بحديث غيره !!
شكرا للأخ الطيب آيت حمودة على تطرقه لهذا الموضوع المهم وللعلامة ابن خلدون المعروف في الغرب أكثرمن المشرق أو عند الإخوان العرب لأنه كذلك أب فلسفة التاريخ وقد سرق الفيلسوف جون لوك بعض نظرياته. شكرا جزيلا على مقالاتك ولن نلتفت إلى الكلام
الصبياني لبعض ""المعلقين'' والشوفنيين المعدوميي الفكر والعقل والذين
لا يستعملون إلا السب والشتم والكذب والبهتان. فأمثال هؤلاء الصبيان
هم البلطجة وحطب الجحيم الذي عاشه ويعيشه ما يسمى بالعالم العربي.
وأنا شخصيا لا ألتفت إلى هذا النوع من ""التعليقات'' .وأسأل: وهل يصنف هدرهم فيما نسميه حرية التعبير؟ لزائري هذا الموقع أن لا يلتفتوا إلى هذا ""العفن'' وأن لا يعطوه أدنى رد. أؤمن بقوة البرهان وإذا كان هناك رد فليكن بموضوعية واحترام. والشكر للأخ آيت حمودة.

إياس أردني - أمريكي   إلى كلب فرنسا   March 5, 2011 6:22 PM
تعرف أن ابن خلدون عربي من اليمن أصلاً؟ العربي أو الأعرابي كندرته أشرف من سحنتك المفرنسه

Algerian from Oran   إنه يزداد حمقا وجهالة و عميا يوما بعد يوم بعنصريته و كراهيته للعرب   March 5, 2011 6:41 PM
سيتهجم هذا الكويتب المشعوذ الحاقد في مقالاته المقبلة على الصحابة رضي الله عنهم ثم على الرسول الكريم صلى الله عليه و آله وسلم لأنهم كانوا عربا. إنه يزداد حمقا وجهالة و عميا يوما بعد يوم بعنصريته و كراهيته للعرب.. الله يشفيك و يهديك إلى الحكمة و العقل و حب إخوانك العرب الذين لم يكتبوا مقالا واحدا يحط من إخوانهم الأمازيغ.

د. منصور     March 5, 2011 8:12 PM
واضح انك زى الغراب بتغرد لوحدك فى مكان بعيد ، الناس فى الوطن العربى كله مشغولة بتطالب بالحرية والتخلص من الطغاه وانت جاى تكلمنا عن بن خلدون والسح ادح امبو... ياعم روح اعملك حاجة عدلة... صحيح جاى فى الهايفة ويتصدر

سليم عربي   عربي فلاح   March 5, 2011 11:03 PM
وإنما ذكروا باسم (الأعراب ) في عشر آيات محكمات كلها ذم وقدح باستناء واحدة

الاعراب اشد كفرا و نفاقا و اجدر ان لا يعرفوا حدود ما انزل الله

sam   true   March 6, 2011 2:10 AM
true 100%
true !00%
true 100%

im jordanian guy and arabic too. i never read anything for ibbin kaldoon

people always don't like the truthe

ibbin kaldoon discove the truth befor 1400 years

ture trure ture

i will read more about that

ابو الطيب المثنبي     March 6, 2011 2:15 AM
الى اخ الكاذب عرف لي ماذا تعني كلمة امزيغ وكلمة بربر في للغة ارمان امزيغ مزغية تعني فقير او فقيرة وبربري تعني همجي يعني في نضري شعب يجب ان يكون تحت الوصاية اما نحن العرب فنعرف من نكون ابونا ابرهيم ورسولنا محمد وكتبنا القران عربيا اليس كذلك قرانا عربيا

Algerian from Oran   Houssine\Amazigh = sam =هو الكاتب الطيب آيت حمودة   March 6, 2011 9:16 AM
إنه الكاتب يثني على نفسه و يريد أن يوهمنا أن هناك حميرا مثله يثنون عليه. روح تلعب يا عنصري بربري

Houssine\Amazigh   وليأتوا بحديث غيره !!   March 6, 2011 9:29 AM
وليأتوا بحديث غيره !!
شكرا للأخ الطيب آيت حمودة على تطرقه لهذا الموضوع المهم وللعلامة ابن خلدون المعروف في الغرب أكثرمن المشرق أو عند الإخوان العرب لأنه كذلك أب فلسفة التاريخ وقد سرق الفيلسوف جون لوك بعض نظرياته. شكرا جزيلا على مقالاتك ولن نلتفت إلى الكلام
الصبياني لبعض ""المعلقين'' والشوفنيين المعدوميي الفكر والعقل والذين
لا يستعملون إلا السب والشتم والكذب والبهتان. فأمثال هؤلاء الصبيان
هم البلطجة وحطب الجحيم الذي عاشه ويعيشه ما يسمى بالعالم العربي.
وأنا شخصيا لا ألتفت إلى هذا النوع من ""التعليقات'' .وأسأل: وهل يصنف هدرهم فيما نسميه حرية التعبير؟ لزائري هذا الموقع أن لا يلتفتوا إلى هذا ""العفن'' وأن لا يعطوه أدنى رد. أؤمن بقوة البرهان وإذا كان هناك رد فليكن بموضوعية واحترام. والشكر للأخ آيت حمودة.

salah din ayoubi   أن لا يردوا على هذا المريض الحاقد البربري   March 6, 2011 9:32 AM
أدعو إخواني أن لا يردوا على هذا المريض الحاقد البربري الذي يريد أن يستفز العرب. لأن ردودكم تشفي غليله العنصري

Bachir Alger   البرابرة لا يحبون إخوانهم العرب و يحبون أمهم فرنسا   March 6, 2011 9:45 AM
البرابرة لا يحبون إخوانهم العرب و الآن يرتمون في أحضان أمهم فرنسا من أجل إنفصال منطقتهم من الجزائر.

جمال من الجزائر   لم و لن تجد كتابا واحدا في أي مجال كُتب بالأمازيغية و هذا الذي يقتل الكاتب بسمه   March 6, 2011 9:46 AM
البرابرة يكتبون لغتهم بالحروف اللاتينية و ليس بحروفها الأصلية القديمة لأنها لغة ميتة و لم و لن تجد كتابا واحدا في أي مجال كُتب بالأمازيغية و هذا الذي يقتل الكاتب بسمه.

ابو الطيب المثنبي     March 6, 2011 10:02 AM
العرب اصبح هذا الاسم يزعج يايها العرب المباح حماهم+يامن غدوا بين الشعوب رقودا+ثورا علىطغيان واقتحموا قلاع الغدر لاتخشوا هناك حشود هزوا الوجود لغضبة عربية تدع الشعوب تخر لكم سجودا لاترهبوا خصما يمهد لزوال امة +++نعن العرب اعلاه الذل لانرضاه نحن الذين قال فينا الله كنتم خير امة اخرجت للناس نزلة هذه الاية ولم يكن من الاعاجم ممن اسلم يومها نحن الذين نعرف من نكون من عهد ابنا ابراهيم الى اليوم ليس هناك امة تعرف اصلها وفصلها الا العرب اتحدى جميع الامم وانصح الاخ الكاذب بقراة الحوار الذي جرى بين النعمان ابن المنذر وكسرى نحن العرب الكنعانيين ابناء كنعان جد الرسول الاول نحن الاشريين والبابليين والجبابرة والفنقيين والقرطاجيين نحن اول من صنع العجلة عنذما كان اجدادك يسكنون المغارات ونحن اول واضع القانون الوضعي ان حمو رابي عربي وليس بربري امازعي واريد ان اعرف للقراء فكلمة امازيع تعني في للغة الرمان تعني فقير وبربري تعني هامجي واقول في اخر الكلام الفتنة نائمة لعن الله من ايقضقها

عبد الكريم السكاكي   يضعون البربرية ضمن أسرة الألسن الحامية- السامية ومنهم من يربطها مباشرة بالحميرية القديمة   March 6, 2011 10:20 AM
أن علماء اللسنيات العامة يحصرون المسألة في نطاق ضيق إذ يضعون البربرية ضمن أسرة الألسن الحامية- السامية ومنهم من يربطها مباشرة بالحميرية القديمة." مجمل تاريخ المغرب ص 43-44.ط 1994.

عبد الكريم السكاكي   أن أغلبية البربر في ضوء التاريخ ينحدرون من الجماعة التي مرت بأفريقيا الشرقية   March 6, 2011 10:30 AM
هل نستنتج من هذا أن أغلبية البربر في ضوء التاريخ ينحدرون من الجماعة التي مرت بأفريقيا الشرقية؟ فيجيب استنادا إلى غبرييل كامبس: "استنتاج وارد لولا أنه لا يوافق أسماء الأماكن التي تشير إلى أن القسم القادم من الشمال الشرقي عن طريق ساحل وجزر المتوسط هو الغالب "ن.م.ص44.كما ينقل نصا لكامبس يفسر نظريته قال: " إن المغرب فقد وحدته الأصلية منذ العهد الحجري الصقيل أثناء الألفي الثاني ق.م تحت تأثير حضارات غازية مختلفة: الحضارة الإيبيرية في القسم الغربي والإيطالية الجنوبية في القسم الشرقي والصحراوية المصرية في الجنوب ، وبقي المغرب الأوسط منطقة مرور بلا صفات مميزة "ن.م.ص 46.

عبد الكريم السكاكي   أن أغلب البربر من أصل شرقي من جنوب غرب آسيا   March 6, 2011 10:33 AM
هل لنا أن نستنتج أن أغلب البربر من أصل شرقي من جنوب غرب آسيا؟ أليس هذا رأي المتخصصين أنتروبولوجيين وإثنولوجيين مع شيء من التحفظ يكاد يزول مع تقدم البحوث والكشوف في السنين الأخيرة؟ أما عن العنصر الوافد من أوربا فأقلية امتزجت بمن سبقهم إلى المنطقة هذا إن سلمنا بيقينية خلاصات كامبس الأثرية ! هنا نجد المناضل الأمازيغي يرفض هذه التحليلات رغم أنها أقرب إلى يقين العقل وكشوف العلم ويقدم تأويلات واهية فيتكلف في رد كل رأي قائل بالأصل الشرقي، عقدته مع الشرق لا تنتهي، يضطرب به الأمر فيخلط الحقب التاريخية يرفض رأي ابن خلدون مثلا والذي يقول بهجرة البربر من بلاد اليمن ويقابله بآراء علماء تسلط الضوء على فترات تصل إلى الألف السابع قبل الميلاد تتحدث عن استحالة حدوث هجرة في تلك الفترة لأن البلاد كانت بحيرة لم تجف بعد وفضلا عن بطلان المقابلة لعدم تواردهما على نفس الحقبة فليس من اليقيني الجزم بالنظرية لظهور نظريات مخالفة كنظرية الفرنسي كيتاني( أنظر: معروف الدواليبي في دراسات تاريخية عن مهد العرب ص 33.دار الشروق1994).

عبد الكريم السكاكي   يرفض الأمازيغي كل حضارة أضافت إلى حضارته أو كانت رافدا من روافدها   March 6, 2011 10:34 AM
وابن خلدون يشير إلى هجرات من الشرق بعد الهجرات التي تحدث عنها كامبس،باحثون كثر يتحدثون استنادا إلى متخصصين في الآثار عن هجرات عربية وفدت على المنطقة مع الفينيقيين وبعدهم. ألا يشير ذلك إلى التفاعل الحضاري بين المغرب والمشرق واقتباس المغرب من الوافدين لبناء حضارته؟ يرفض الأمازيغي ذلك ويرفض كل حضارة أضافت إلى حضارته أو كانت رافدا من روافدها. ولعدم وجود معيار حضاري عالمي يصنف الحضارات فإنه يضع حضارته جنبا مع الحضارات الكبرى. لكن يعوزه الدليل فيلجأ إلى تضخيم الحادثات والتعنت والتكلف في تقويم الأشياء. كما يثور على الذين يربطون البربرية بالحميرية أو الحامية. ولأنه غير متخصص ولا مؤهل للخوض في الموضوع فقد اعتمد على زملائه الأوربيين فأخذ آراءهم كنتائج نهائية فبنى عليها فكرته ومشروعه فهو بذلك لا يستند ولا يتأسس على يقين. ولذلك فهو ثائر منفعل لشعوره بالضعف وعدم امتلاكه لليقين فيسعى لإثبات ذاته على حساب رفضه للآخر فرفض كل ما يربطه بالمشرق العربي الإسلامي.

ايفاو يور   بوركت يا ميس نتمورت   March 6, 2011 11:21 AM
واصل فضح اولائك الفاشيين العنصريين كل الاحرار في العالم يحيونك

تحية اجلال واحترام للكاتب     March 6, 2011 12:44 PM
تحية احترام لشخص الكاتب المحترم الذي يفضح عنصرية هولاء الرعاع والغوغائيين الاعراب المتخلفين
نظرة بسيطة لتعليقاتهم يتبين مدى الحقد والكرة والتفاهة التي يعيشها هولاء السفلة
الى الامام اخي الطيب ايات حمودة ولك كل الاحترام على ما تكتبة ولشعبك الامازيغي العظيم كل الحب والتقدير والتوفيق
اخوك فراس

نبيل   ابن خلدون لم يكن ضذ العرب   March 9, 2011 12:37 PM
ابن خلدون فعلا عالم جتماع قدير ومؤرخ قدير ولكن في مقدمته وصف العرب ولم يذمهم او ينقدهم وبالتالي فان من فهم بان ابن خلدون ضد العرب فهو خاطئ لان ابن خلدون كان يعتز بعروبته وبامته ولكن بحكم انه عالم اجتماع فان وصف العرب في مرحلة انحطاطهم وتضييعهم للاندلس وافصول التي ذكرتها ايها الكاتب تعبر عن ذلك ولتعلم ان مصطلح عرب نال الاهتماه الكبير لدى المستشرقين خاصة في تفسير ماذا يقصد ابن خلدون بالعرب وهذا المصطلح فيه الكثير من الاراء .

محمد   رد جزائري   March 10, 2011 1:22 PM
الى كل العرب الشرفاء ارجوكم لا تلتفتوا الى هذا الافاق الاثيم نحن اولى بهم في الجزائر فلا تشتموا بلدنا اما عن الكاتب فنحن نعرف من يكون ومن يمثل وارجلنا فوق راسه هو ومن والاه الى يوم الدين فلا تقلقوا انه يعيش عقدة بومدين واحفاده وهو يفهمني جيدا

ابن الجزائر وجمعية العلماء المسلمين   تعلم ما تكتب   September 14, 2011 5:03 PM
يجب عليك التدقيق في كلام وكتابات ابن خلدون هذا الذي لا يخطء عندك المقدمة ليست له بل انما سرقها من عند اخوان الصفا الذين عاشوا زمن ازدهار اللغة ولك ان تقارن بين المقدمة وديوان العرب بعيد كثير في كيفية الكتابة والمنهج وحتى اللغة

أبو منصور صلاح   ابن خلدون عربي   September 18, 2011 1:51 PM
ايها الكاتب المحترم الظاهر من مقالك بأنك لم تع مذا يقصد ابن خلدون بالعرب وانصحك بالرجوع الى الكتب التي عالجت هذا الموضوع ولعلمك ان ابن خلدون كان يفرق بين العرب والأعراب الذين بحكم بداوتهم كانوا خشيني الطباع وليس كل العرب كذلك
ثم لماذ اختار الله جل وعلا خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم من العرب
العرب ليسوا عنصريين مثل الأجناس الأخرى باعتراف البشرية جمعاء .

محمد المنصور   الطيب ايت حمودة   April 25, 2013 9:19 PM
1-القران الكريم مذكور 5 مواضع وليس عشرة في الاعراب
2- اول من تكلم بالعربية ادم علية السلام
3- خاتم الانبياء محمد
4- الخلفاء الراشدين والاموين والعباسين عرب
5- الدولة الحميرية الاولى التي وصلت الي الصين عرب
الدولة الحميرية الثانية عرب
وتطول الخخخخخخخ
لاكن الاعراب في القران ليس العرب هم خليط تكلم الغة العربية واستقر بها وليس لهم قبائل خليط من الفرس والروم والمستضعفين واخرين استوطنوا الجزيرة العربية وتكلموا بلغتهم وسموا اعراب ارجوا من الطيب اعادة بحثة

مسلمة     April 10, 2015 5:45 AM
الاعراب 10مرات ذكرت في القراءن وبعدين لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز