حمدي السعيد سالم
h.s.saliem@gmail.com
Blog Contributor since:
04 September 2010

كاتب عربي من مصر
صحفى بجريدة الخبر العربية

 More articles 


Arab Times Blogs
ملف اراضى الدولة المنهوبة فى عصر مبارك

شعار التغيير والاصلاح والديمقراطية انشودة قديمة نساها الحكام فى كل النظم الديكتاتورية وهم فى السلطة , ثم يتذكرونها وهم يتدحرجون من فوق مقاعد الحكم ... فترتفع بها عقائرهم فى حماس مصطنع لخداع الجماهير , وحتى ينقلوا قضاياهم من صعيد المصالح الشخصية الى صعيد المصالح العامة ... ولكن الجماهير تسمع وترى وتبتسم فى سخرية وتعرض عنهم فى اسف 

 هذا الكلام ينطبق على اخريات ايام مبارك فى الحكم وقبل التنحى يوم 11\2\2011 وتركه الحكم للمجلس الاعلى للقوات المسلحة بعد نجاح ثورة شباب 25 يناير فى اجباره على التنحى وترك الحكم ..الجدير بالذكر ان عصر مبارك يجب ان يسمى عصر استنزاف ثروات مصر وتوزيعها على المحاسيب واصحاب الحظوة التى يرضى عنهم النظام المصرى فى عهد مبارك حيث تم توزيع مساحات كثيرة وكبيرة من أراضى مصر وزعت على كبار المسؤولين بالدولة ورجال أعمال يدورون فى فلكهم .. اللواء مهندس عمر الشوادفى – رئيس جهاز المركز الوطنى لاستخدامات الأراضى – قال أن نحو 16 مليون فدان قد تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضي وتقدر قيمتها بنحو 800 مليار جنيه .. (تمثل المساحة المنهوبة – أي الـ 16 مليون فدان – ما قيمته 67.2 ألف كم مربع وهو ما يزيد عن مساحة الدول الخمس التالية مجتمعة : فلسطين التاريخية 26.6 ألف كم مربع ، الكويت 17.8 ألف كم مربع ، قطر 11.4 ألف كم مربع، لبنان 10.4 ألف كم مربع ، البحرين 5.67 ألف كم مربع) 

 يقع ضمن المبلغ المذكور – أى الـ 800 مليار - مبلغ يقدر بحدود 80 مليار جنيها ، وهو عبارة عن الأسعار السوقية للأراضي التى باعتها الدولة بثمن بخس إلى ست جهات فقط وهؤلاء هم : أحمد عز - مجدى راسخ - هشام طلعت مصطفى - محمد فريد خميس - محمد أبو العينين - الشركات الخليجية (الفطيم كابيتال الإماراتية – إعمار الإماراتية – داماك الإماراتية – QEC القطرية) .. إننا نضع بين أيدي القراء الأرقام التالية والتى تدل بوضوح لا لبس فيه على نهب منظم لأراضى مصر ، وهو بهذه المناسبة قليل من كثير نتيجة سياسة الكتمان التى تفرضها أجهزة النظام المصري الأمنية :

1- خصصت الحكومة 100 كيلو متر ( 100 مليون متر مربع ) شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات وذلك بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع ، إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهاً واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة بحجة تنميتها .. ( أكد المهندس العالمى د. ممدوح حمزة أن المنطقة المذكورة لم تشهد أى تنمية وما يحدث ما هو إلا تسقيع للأراضى .. قدم د. حمزة إلى رئاسة الجمهورية فى عام 2004 ملفا كاملا عن الفساد فى وزارة الإسكان ، قام نظام مبارك بتلفيق تهمة اغتيال أربع شخصيات سياسية - فتحى سرور وكمال الشاذلى وإبراهيم سليمان وزكريا عزمى – إلى د. حمزة أثناء دخوله قصر برمنجهام فى لندن حيث كان يلبى دعوة للغداء فى قصر برمنجهام ، أحتجز د. حمزة لمدة عامين فى أحد سجون لندن حتى ثبتت براءته من بلاغ نظام مبارك الكيدى) .. وهذه الجهات الخمس التى نهبت المنطقة المذكورة والتى دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالى فى استردادها هى كما يلى : - أحمد عز : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية بمبلغ 2.4 مليار جنيه ) وهو عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى وأمين التنظيم سابقا.. أنشأ مصنعا للصاج بمساحة 150 ألف متر مربع وباع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتى ناصر الخرافى بمبلغ 1500 جنها للمتر المربع ومازال يحتفظ بالمساحة المتبقية . - محمد فريد خميس : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه ) وهو أحد كبار رجال الأعمال وعضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصناعة والطاقة ويملك شركة النساجون الشرقيون .. أنشا مصنعا للكيماويات بمساحة 20 ألف متر مربع وباع باقى المساحة فى صفقة ضخمة حققت عدة مليارات ، كما تذكر الأنباء أن الوزير سليمان قد خصص أيضا لخميس 1500 فدانا أخرى . - محمد أبو العينين : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 1.3 مليار جنيه ) وهو عضو الحزب الوطنى ورجل الأعمال المعروف وصاحب شركة كليوباترا للسيراميك .. أنشأ مصنعا للبورسلين على قطعته بمساحة 150 ألف متر مربع وممرا لهبوط طائراته الخاصة (يملك ثلاث من نوع جولف ستريم ويقودها بنفسه) بمساحة 50 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقة بعدة مليارات .. - نجيب سايروس : تسلم 20 مليون متر مربع ( تقدر قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار جنيه ) ...أنشأ مصنعا للأسمنت على قطعته بمساحة 200 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقات بعدة مليارات . - الشركة الصينية : وكان نصيبها أيضا مثل السابقين 20 مليون متر مربع ولم يتم استغلالها حتى الآن.

 2- بجانب ما حصل عليه النائب محمد أبو العينين فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، حصل أيضاً على القطع التالية: - تخصيص 5000 فدان فى منطقة شرق العوينات غير معلوم تفاصيلها. - تخصيص 1520 فدان فى منطقة مرسى علم وقد اشتراها بسعر دولار للمتر وسدد 20 % من المبلغ ثم أعاد بيعها بأسعار فلكية للملياردير الكويتى ناصر الخرافى وقدرت القيمة السوقية لهذه الأرض بمبلغ مليار و 260 ألف جنيه. - وضع يده على 500 فدان على طريق مصر الإسماعيلية ، وهى أرض ملكا للدولة ممثلة فى شركة مصر للإسكان والتعمير . - تم تخصيص له 1500 فدان ( 6.3 مليون متر مربع ) بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة العاشر من رمضان ..

 3- خصصت الحكومة لمجدى راسخ - والد زوجة علاء مبارك هايدى راسخ – مساحة 2200 فدان ( 9.2 مليون متر مربع ) وذلك فى أفضل أماكن مدينة الشيخ زايد بسعر 30 جنيها للمتر ، لكن راسخ دفع مقدما بسيطا ولم يسدد المبلغ المتبقى .. تردد فى بداية عام 2006 عن وجود عرض من شخصية خليجية كبيرة بشراء تلك المساحة بمبلغ 10 مليار جنيها ( أى بسعر يزيد عن 1000 جنيها للمتر المربع ) ، ويذكر أن مجدى راسخ هو صاحب مشروع بيفرلى هيلز بمدينة الشيخ زايد والذى حقق من ورائه المليارات الكثيرة .

4- خصصت الحكومة 9 آلاف فدان ( 37.8 مليون متر مربع ) لهشام طلعت – أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطنى والموجود الآن فى السجن بتهمة قتل سوازان تميم بعد أن هددت الإمارات بسحب مدخراتها إذا أطلق سراحه – فى منطقة شرق القاهرة لإنشاء منطقة سكنية باسم مدينتى بسعر يبلغ 5 جنيهات للمتر، تقدر القيمة السوقية للمتر المربع بها بمبلغ 3500 جنيه مما أهدر على الدولة مبلغا قدره 28 مليار جنيه ..

 5- خصصت الحكومة وبطريقة البلطجة ووضع اليد جزيرة نيلية بالأقصر إلى حسين سالم - (هو الصديق المقرب من مبارك وهو مالك شركة شرق المتوسط للغاز الى جانب عدة قرى سياحية بشرم الشيخ وخليج نعمة , وخدم فى القوات الجوية مع حسنى مبارك كما خدم فى المخابرات المصرية , وهو ملك ملوك التطبيع ,حيث يمتلك حصة فى مصفاة تكرير النفط فى حيفا باسرائيل , الى جانب انه احد اربعة مؤسسين لشركة ( الاجنحة البيضاء) التى تم تسجيلها فى فرنسا وهى المورد الرئيس للسلاح فى مصر , الجدير بالذكر ان هذه الشركة اسسها حسنى مبارك عندما كان نائبا لرئيس الجمهورية (السادات)وتضم كلا من : منير ثابت (شقيق سوزان مبارك ) وحسين سالم , وعبدالحليم ابو غزالة , وحسنى مبارك (نائب الرئيس انذاك ) ..... )تسمى جزيرة التمساح وذلك بمبلغ 9 مليون جنيها ، وأنشأ علها شركة التمساح للمشروعات السياحية .. تضم الجزيرة عشرات الأفدنة وسعرها الحقيقى لا يقدر بمال ، وإن كان قد قدر من قبل المختصين بأكثر من مئة ضعف ليقترب من مليار جنيه .. جزيرة التمساح تعتبر جوهرة لا تقدر بثمن بسبب موقعها الإستراتيجي المطل على مدينة الأقصر والتى تضم وحدها ثلثى آثار العالم ويتقاطر عليها السياح من أرجاء المعمورة .. كما حصل وبنفس الأسلوب على أراضى شاسعة ومميزة فى شرم الشيخ وسدر، ويذكر أنه يمتلك خليج نعمة حيث يقيم به حسنى مبارك بصفة شبه دائمة .. كما خصص لحسين سالم قصر ضخم أسطوانى الشكل مقام على مساحة 6000 متر مربع في التجمع الخامس، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المساحات تنتشر فى مختلف الأماكن فى مصر ..

 يذكر أن مبارك نزع في منتصف التسعينات ملكية أحد الأراضي في سيناء من مالكيْها خالد فودة ووجيه سياج – صاحب فندق سياج بالهرم – وأعطاهما إلى حسين سالم بثمن رمزى زهيد جدا.. أمضى سياج عشر سنوات في المحاكم المصرية وحصل على أحكام منها كثيرة لتمكينه من أرضه ، رفض مبارك تنفيذها جميعا ولجأ إلى أسلوبه الكيدى الذى أشتهر به فقطع الخدمات عن فندق سياج بالهرم حتى ينهار وجيه سياج .. لجأ سياج والحاصل على الجنسية الإيطالية فى 2005 إلى المحاكم الدولية وفى يوليو 2009 حكمت لصالحه بتغريم مصر بمبلغ 134 مليون دولار ( حوالى 750 مليون جنيه ) ، وأذعن مبارك صاغرا إلى تنفيذ الحكم ، لكنه دفع هذه المبالغ سيكون – كما هو الحال دائما – من دماء شعب مصر

 كما استولى حسين سالم على مبالغ كبيرة من البنك الأهلي في ثمانينات القرن الماضى وأخرجه مبارك من القضية ومن الأضواء حتى ينسى الناس القضية بعد أن أثارها النائب علوى حافظ فى البرلمان في عام 1986، وعاد سالم فى التسعينات بأقدام ثابتة ليعمل فى السياحة فى سيناء من خلال تخصيص الأراضي له بثمن بخس ..

 6- خصصت الحكومة 1500 فدان لشركة أرتوك بثمن زهيد على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي والتي يمتلكها كل من إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام وحسن حمدي عضو مجلس إدارة الجريدة ورئيس النادي الأهلي، وقد تمت الصفقة على أن يترك حسن حمدى أرض النادي الأهلي في مدينة 6 أكتوبر فى مقابل إتمام تلك الصفقة .. دفعت الشركة جنيهات قليلة فى ثمن الفدان الواحد ثم قسمت المساحة الكلية إلى قطع متساوية بمساحة 30 فدان مع فيللا لكل قطعة .. تم البيع بسعر 2 مليون جنيها للقطعة وكان من ضمن العملاء المليونير السعودي عبد الرحمن الشربتلى وكذلك السفير أحمد القطان مندوب السعودية في الجامعة العربية.

 7- خصصت الحكومة 2045 فدانا بمبلغ 454 مليون جنيه لأحمد بهجت من خلال شركته دريم لاند فى عام 1994 .. كان بهجت قد اقترض عدة مليارات من الجنيهات من البنوك المصرية ولم يتمكن من سدادها ووضع اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر للخارج ، إلا أن جمال مبارك أخرجه للسفر إلى أمريكا للعلاج ..

 تفجرت قضية أراضى دريم لاند بصورة سريعة فى 2 يونيه 2008 عندما أعلنت الشركة المذكورة عن بيع 831 فدان وتقدر قيمتها السوقية بمبلغ 12 مليار جنيه وهو جزء قليل إذا ما قورن ببقية الأراضى المذكورة ...

 8- خصصت الحكومة 55 فدانا للملياردير الراحل أشرف مروان لتأسيس نادى بالقاهرة الجديدة وفى قلب التجمع الخامس بتاريخ 29 أكتوبر 2000 ..وضغطوا علي مروان من خلال رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها حتى ترك المشروع ، كانت عصابة ابراهيم سليمان جاهزة فقد أصدر الوزير قرارا بتكوين مجلس إدارة جديد للنادى برئاسة حسن خالد نائب الوزير للمجتمعات العمرانية الجديدة وعضوية خالد سويلم– صبى الوزير – ومحمد حسنى وداكر عبد اللاه وجاد محمد جاد .. قام أعضاء مجلس إدارة النادي بتسليم الأرض المذكورة إلى صديق الوزير عماد الحاذق لإقامة مشروع إستثمارى كبير مكون من فيللات وتم بيع الفيللا فيه بمبلغ 850 ألف جنيها .. قام أولاد حاذق بتعليق لافته كبيرة على المشروع – شارع 90 بالتجمع الخامس – تقول أن المشروع مكون من 100 فدان ، وعندما قام مكتب هندسى بقياس المساحة الكلية وجد كارثة أكبر وهى أن مساحته تزيد عن 900 فدان .. أكد المهندس المصيلحى– مسئول المساحة بالقاهرة الجديدة – صحة تلك المساحة الجديدة وقال أن الوزير سليمان يملك الإجابة على ذلك !! ..

 يذكر أن أولاد حاذق قد أنشئوا منطقة مميزة داخل تلك المساحة الكبيرة تسمىLake View وهي أجمل مناطق التجمع الخامس ويُباع المتر فيها بمبلغ 8 آلاف جنيها علما أن "الحاذق" قد دفع 280 جنيها للمتر المربع عند تخصيصه ..

 9- خصصت الحكومة 770 فدانا لشركة المهندسين المصريين فى 27 يوليو 1994 وبسعر 50 جنيها للمتر على أن يسدد المبلغ بالتقسيط المريح (10% عند التعاقد ثم 15 % خلال سنة من التوقيع على العقد ثم فترة سماح مدتها ثلاث سنوات ثم يسدد الباقي على 5 أقساط متساوية) .. المساحة المذكورة كانت كما يلي: 450 فدانا بمدينة العبور ، 240 فداناً بمدينة الشروق، 80 فداناً بالقاهرة الجديدة ..

 دفعت الشركة المذكورة خمسة جنيهات للمتر على أن يسدد الباقي على خمسة أقساط ، لكن الشركة المذكورة دفعت 16 مليون جنيها فقط وتم إعادة البيع للجمهور بسعر 750 جنيها للمتر المربع رغم أن الشركة المذكورة لم تسدد إلا القسط الأول فقط والمقدر قيمته 10% .. رغم أن الشركة المذكورة قد حققت أرباحا تزيد عن ثلاثة مليار ونصف المليار جنيها إلا أن الكارثة الأكبر كانت أنها اقترضت مليارى جنيه من البنك العقارى العربى – رئيس مجلس إدارته هو فتحي السباعي وهو من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها- مما عرض أموال المواطنين للضياع ، وهو ما دفع البنك إلى شراء جزء من الأرض بسعر ألفى جنيه للمتر .. (يذكر أن حوت السكر عاطف سلام كان قد اقترض من البنك المذكور 850 مليون جنيها وفعل المليونير الهارب عمرو النشرتى نفس الشيء – وهما من صبيان النظام وحضر العديد من الوزراء زفاف ابنته)..

 10- خصصت الحكومة إلى يحيى الكومى - صديق وشريك وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان أثناء عمله بالوزارة- قطعتى أرض في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مساحتهما نحو 200 ألف متر بالقرب من الجامعة الأمريكية بالرغم من تخصيصهما كحدائق عامة ، وقد اشتراهما الكومى بسعر رمزى وتبلغ قيمتهما السوقية 300 مليون جنيه .. يذكر أن الكومى كان ضمن طبقة الفقراء وظهرت عليه فجأة علامات الغنى الفاحش وأصبح من رجال أعمال النظام حيث انضم إلى قائمة رجال البترول وأصبح رئيسا لنادى الإسماعيلى ...

 11 - خصصت الدولة إلى سمير زكى الكثير من الأراضي وبأسعار شبه مجانية .. يعتبر سمير زكى حامل اختام أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد، خاصة عند الرغبة في تحويل ما نهبوه إلى نقد .. بدأ حياته العملية كعامل في أحد المجمعات الاستهلاكية ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج فى ثمانينات القرن الماضى حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر ، تعرف زكى على أحد العاملين فى جهاز مدينة 6 أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسؤولين بالدولة ، ثم انفرج الباب على مصراعيه ودخل عالم المال والثروة من اوسع ابوابه - حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6 أكتوبر لاستصلاح الأراضى والتى حصلت علي 17 ألف فدان بسعر 5 ألاف جنيه للفدان ، ثم باعها بـ 2 مليون جنيه للفدان بعد بناء فيلا عليه.. كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادى الأخضر والملفت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة .. - وضع زكى يده على 5 آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع 200 جنيها ثمنا للفدان الواحد ، قام ببناء 56 فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيللا .. - وضع زكى يده على 35 ألف فدان في أفضل مواقع مدينة 6 أكتوبر .. كان الغرض المعلن لذلك هو استصلاح الأراضى وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة .. دفع سمير زكى خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت فى بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيها وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التى اشترى بها... - خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140 فداناً بأرض مدينة 6 أكتوبر وأقام عليها ميناء للبضائع ..

 12- خصصت الحكومة 26 ألف فدان من أجود الأراضى لشركة كويتية فى عام 2001 بسعر 200 جنيه للفدان ، لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه ، وهو الثمن الواقعى لتلك الأرض ..

 13- خصصت الحكومة 750 فدانا إلى شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى التى يملكها سليمان عامر ( أحد حاشية النظام الحاكم ) بسعر 50 جنيها للفدان حيث حول تلك الأراضى إلى منتجعات سياحية وأراضى للجولف ..

 14- خصصت الحكومة 10 أفدنة فى القاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات ، وقد دفعت 400 جنيها للفدان الواحد وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500 جنيها ، وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ فى يوم واحد .

 16- خصصت الحكومة 547 فدانا إلى أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم .. تقدم النائب كمال أحمد باستجواب فى مجلس الشعب حول الصفقة لكن كمال الشاذلى - زعيم الأغلبية حينها - تصدى له وأوقف الاستجواب ، وهو ما يدل على أن المشترى واجهة لأحد كبار المسئولين بالدولة ..

 17- خصصت الحكومة لمعتز رسلان ( سعودى كندى وكان تلميذا لإبراهيم سليمان فى هندسة عين شمس) 63 فدانا فى التجمع الخامس بسعر 150 جنيه للمتر المربع .. دفع رسلان 10 % عند التعاقد ثم 15 % بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات ، علما أن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهى ..لم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهى ولم تسحب منه الأرض .. فى عام 2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500 جنيها للمتر المربع وهو ما يعنى تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه ..

 18- خصصت الحكومة 52 ألف فدان للملياردير الكويتى ناصر الخرافى الذىيحتل المرتبة الأربعين فى قائمة أغنى أغنياء العالم فى منطقة " جرزا " بمركز العياط بالجيزة بسعر 200 جنيها للفدان ، يذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين فى المنطقة المذكورة بسعر 15 ألف جنيها ، الكارثة أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم " سنوسرت " ..

 19- خصصت الحكومة إلى سليمان البدرى - أحد أهم الرجال المقربين إلي وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان فى دائرته الانتخابية – 25 فدانا بالقاهرة الجديدة بثمنزهيد.. حصل البدرى على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية .. يذكر أن البدرى عين من قبل الوزير المذكور رئيسا لمجلس أمناء مدينة الشروق ، كما يملك مقهى " العقاد " وهو المكان المخصص لشلة رجال سليمان ، كما يملك البدرى شركة للاستثمار العقارى تسمى B.D.H .. 22- خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلي:

* عاطف عبيد : رئيس الوزراء الأسبق ، خصص له قصر فخم فى مارينا بالإضافة إلى فيللا ضخمة فى قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، كما منح عدة أراضى في مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمنرمزى ..

 * اللواء هتلر طنطاوى : رئيس أكبر جهاز رقابى فى مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية ، خصصت له أراضى شاسعة فى عدة مناطق وقصر فخم فى التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة فى مارينا وقصر ثالث فى قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان فى 6 أكتوبر .. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلى : - تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40 فدانا . - تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة . - تسلم ابنه وليد هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة . يذكر أن مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش .

 * فاروق سيف النصر : وزير العدل الأسبق ، خصص له قصر ضخم في مارينا .

 * سيد طنطاوى: شيخ الأزهر، خصص له ولولديه - عمرو وأحمد - ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس ... كما حصل ولداه المذكوران على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشاً للمتر ، علما أن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي، لكنه مثل خالد فوده لا يملك أي جنسية أجنبية - كالتى يتمتع بها وجيه سياج - كي يستعيد حقه ! .. يذكر أن سيد طنطاوى نشأ فى عائلة معدمة في قرية سليم شرقي بمركز طما بمحافظة سوهاج .. * الفريق أحمد شفيق: وزير الطيران المدنى، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى. * سامح فهمى: وزير البترول، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس .

 * زكريا عزمى: وزير الديوان، خصص له قصر فخم على مساحة 3000 متر مربع بالتجمع الخامس. * كمال الشاذلى: عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى، تسلم فى 23 فبراير 2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فداناً بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر واستثنى من شرط نسبة المبانى، أعاد الشاذلى بيع تلك المساحة بسعر 280 ألف جنيها للفدان ( أى أنه حقق ربحاً صافياً قدره 10 مليون جنيها) إلى الأمير السعودى مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكي، كما خصص للشاذلى ولأولاده أيضا منتجع ضخم في التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم.

 * فتحى سرور: رئيس مجلس الشعب، تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكي وحقق من وراء ذلك ربحاً قدره 15 مليون جنيها ... خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار في رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة ، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فى التجمع الخامس ويحتفظ بهما.

 * اللواء حبيب العادلى: وزير الداخلية، تسلم 32 فداناً بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة. * صفوت الشريف: رئيس مجلس الشورى: تسلم وأولاده 33.5 فداناً على الطريق مباشرة، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة.

 * محمود محمد على رئيس مصلحة الضرائب: تسلم 40 فدانا بني في بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17 مليون جنيه 

Algerian   oh a good and long article, new type of article   February 11, 2011 9:28 PM
after many articles, this writer understand that he has to forget muslim brotherhood and write about the real problems of Egypt and Egyptians...
Muslim brotherhood is a burned card... you can see the experience in Algeria with this group...
continue ...

lana   mobarak's gang   February 11, 2011 9:43 PM
i can't belive that all this animals are egyptians , this people comes from nothing and take everything , where is the law where is the loyality where is this money they don't feel it is not right how they steel this country I wish to see them all hanging in front of all people in tahrir squir , go to hill mobarak with ur family and all the gang such an animals sorry to the animals it is hundreds time better than them . our wish to returne all this lands and money to poor people and put all the mobarak gang in prison we all looking to see them down

sami   no to muslim brotherwood   February 11, 2011 10:00 PM
muslim brotherwood are the bad and dictature.no christian no muslim state in egypt.but state for all egyptian.
no more president in egypt but congress who govern.no more military no more police state.no more salvary of the peoples.no more the president wife and kids in TV.no more we protect u with our blood and soul.
egypt is free but right when.can we became slave again.can our kids live in freedom and good future.don t look for president.look for good congress.no more president

amoura   lot of money 70 billions   February 11, 2011 10:57 PM
all this money it s enough to make egyptian poor happy every one small appartement.who is lacky contry who ganna enjoy mubarek money england that s for sure and who eless..don t trust time ur president or elite that s my experience who talk

محمود حسونه   آيه من ايات الله-- الصحفيين المنافقين المطبلين للفرعون   February 12, 2011 1:04 AM
من ايات الله التي ظهرت بعد ثوره شباب مصر هي ان المنافقين للنظام انقلبوا علي فرعونهم بمجرد ان تنحي الرجل
بشكل يظهر انعدام الوفاء والنداله الاصليه
انت ياسيد حمدي يامن اطلقك النظام لشتم الاخوان انقلبت 180 درجه فورا علي مبارك وفتحت ملفات كان من الرجوله والفروسيه ان تفتحها وهو واقف علي رجليه وماسك السلطه
اذا كنت عارف المعلومات الخطيره دي لماذا سكتت ؟؟
وكنت عارف هذا الكم من الفساد ---بس كتبت عن الاخوان المسلمين ومن وجهه نظر الحكومه الفاسده
ولمصلحه من كنت بتعمل كده ياحمدي؟؟
ولماذا كنت تصفهم بالمحظوره ؟؟
ولماذا لم تدافع عن رجال مصر الشرفاء من الاخوان المعتقلين ظلما وزورا
ومادام هناك اقتصاد مسيحي كامل في الاديره مزارع ومصانع والاف العمال فلماذا هاجمت المسلمين فقط ياحمدي
انت جاي تضحك علينا ياحمدي تعمل نفسك ثوري من الشباب
انت نسيت الكوع والسرسوع ياحمدي
ياحمدي اذا كنت بتعبد مبارك ادي مبارك راح وتنحي
واذا كنت بتعرف الله وتعبده فان الله حي لايموت
ياحمدي
سوف يتم تحرير اطلاق الاحزاب السياسيه
وكل الاتجاهات السياسيه سوف يكون لها منابرها
وحتي اسيادك وتاج راسك جماعه الاخوان المسلمين سوف يكونوا ممثلين مثل كل المصريين في حزب شرعي
وانا قلت اني لن اكون عضوا فيه ولا في غيره
انا فقط اريد حريه الرأي لكل واحد مصري مسلم او مسيحي

محمود حسونه   آيه من ايات الله-- الصحفيين المنافقين المطبلين للفرعون 2   February 12, 2011 1:11 AM
عاوزك بقي ياحمدي تكتب وتعتذر عن الكلام الفارغ اللي هاجمت في الاخوان زي ربنا كده مافتح عليك وطلعت الكلام المستخبي عن ثروات مبارك ورجاله غير الشرعيه المنهوبه وبدل ماتنشرها طلعت تشتم المظاليم المعتقلين من الاخوان ياحمدي
علشام من شيم الفروسيه تهاجم الفارس وهو واقع ع الارض
ياحمدي انت عندك علم بتفاصيل فساد النظام بهذا الشكل التفصيلي
وبدل ماتقف للفاسدين والظلمه حاربت الضحايا المعتقلين من الاخوان
انت كنت عامل دون كيشوت وبتحارب معارك وهميه طواحين الهواء وعامل فارس ولابس درع لقتال الاخوان
روح ياحمدي اقلع ملابس الحرب
انت موش حتضحك علي زوار الموقع ياحمدي
اعتذر الاول عن كتاباتك وقوفك مع الفاسدين وفرعون وحكومته الفاسده اللي انت جاي النهارده تعمل لنا محاضره عن فسادها وكنت فين ؟؟ ماكنت معاهم ياحمدي
علي فكره كل مذيعات التلفزيون المصري والمذيعيت انقلبوا علي مبارك فورا وبقوا ثوريين ومن الشباب كمان

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عبد الحق هولاندا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   امة واحدة في الفساد ؟؟؟؟؟؟   February 12, 2011 1:15 AM
الامة العربية امة واحدة من المحيط الي الخليج ليس في الديمقراطية . ولاكن في السرقة والاستلاء علي الاملاك المخزنية والعقارات . لو اراد فقير ان يبني كوخا يظله من الحر والبرد هيهات هيهات ولاكن الكبار تباع لهم الاراضي ب درهم للمتر او ربما للهمتار ’ مدينة الدار البيضاء استطاع وزير ... ان يحول طريق السيار عن مساره من اجل ان يستولي علي ملك للشعب المغربي لو فتح الملك الباب المقفول الذي عشناه 50 سنة . لرءي عجبا فلات علي الباب لا تسكن الا في فصل الصيف . وعمارات شاهقة .. واراضي مغتصبة لوزراء ورؤساء احزاب سابقين لاتقدر بثمن والشعب يموت جوعا وفقرا وتشردا ولولا الطول وانا مجرد معلق لبينت اكثر من هذا بكثير . بالامس جريدة الصباح المغربية بينت صورة لاءلاف المغربيات والمغاربة مكتظين علي باب قصر الملك في ازمور ينتظرون هبة الملك . وفي رمضان حريرة الملك ...وشكرا لعرب تايمز

محمود حسونه   الي رقم 1 الجزائري   February 12, 2011 1:19 AM
هذا كاتب متلون ياسيد جزائري
هو بس انقلب علي اصحابه بعد ماسقطوا عن الكرسي
انا موش اخواني ولا حزبي
بس هذه النماذج من الكتاب لو وصل الحكم واحد متدين مثلا لاصبحوا كلهم من رجال الصف الاول في الصلاه ياسيد جزائري
الاخوان المسلمين هم ضحايا الحكومه الفاسده السابقه ونظام مبارك
السجون والمعتقلات مليانه ابرياء منهم
تم نهب ومصادره اموالهم وشركاتهم بتهم كاذبه
بينما تركوا شركات ومصانع والاف العمال تابعين للكنائس والاديره
وافتروا بالكذب وادعوا انهم يسعون للاطاحه بالحكم
وفجروا كنيسه القديسين ليله راس السنه واتهموا حماس
يعني حتي اخوان فلسطين ماسلموش منهم ومن فسادهم
وعاوزين يبرروا حصار غزه ان حماس ارهابيين
شفت وساختهم اد ايه
وهذا الكاتب المتلون كان مخلب القط للنظام الفاسد
بس انقلب
سبحان مغير الاحوال

خريج جامعي   صح النوم   February 12, 2011 1:22 AM
ان كنت تعلم -----
---------------------فتلك مصيبه
وان كنت لاتعلم----
-------- تبقي كذاب ياخيشه
------------------والمصيبه اعظم ---
مالفرق بين السرسوع والكوع ياحمودي

ناصر احمد   اذا طاح الجمل .......   February 12, 2011 2:36 AM
ياخي, سبحان الله, بعد ماكنت تبوس رجله وتبعث له برقيات التهاني, صرت تشتمه, والله زمن!!

حمدى السعيد سالم   الى كل من يقول اننى لم اهاجم مبارك ونظامه   February 12, 2011 5:57 AM
انى استغرب من الاخوان المفلسين وتعليقاتهم اننى لم اكن اهاجم مبارك ونظامه الابعد ان تنحى .. اليهم اقول اقرأوا مقالاتى بانصاف وستعلمون اننى كنت اهاجمه اضعاف ما كنت اهاجم الاخوان ... اقرأواعلى سبيل المثال لا الحصر (الطريقة السكسكية ...) او (بيلا صداع فى رأس الانتخابات المصرية) او (طلاسم د\غالى ..) او (خطايا الرسالة الاعلامية) او (الصحافة المصرية على المحك ) او (التربيطات السرية بيت الحكومة والاخوان ) ...الخ . ليس ذنبى انكم لاتقرأون وان قرأتم لاتفقهون , وان فقهتم لاتفرقون بين الحق والباطل ... انا لست مع نظام مبارك ولا ضده لاننى ليبرالى التوجه مع الحق لو احسن مبارك نشجعه ولو اخطأ نهاجمه .. اما ما لدى من مستندات تدين الاخوان ونظام مبارك فكلاهما وجهين لعملة واحدة سبب عدم نشرها للان اننى مشغول بجريدتى الخبر وحديث المدينة والعمل فى قناة تليفزيونية والوقت لايتسع للكتابة والقراءة لاننى مؤمن تمام الايمان بمبدأ لاتستخلص النتائج قبل ان تعرف كامل الحقائق . والاخوان لايوجد بينى وبينهم عداء وطالما سيدخلون السياسة من باب السياسة وليس الدين او من خلال التلبيس علينا باسم الدين فاهلا بهم حزبا سياسيا يضيف للحياة السياسية ونناقشه فى افكاره سلبا وايجابا له وما عليه .. اما الكوع والكرسوع فهما : عظمتان خلف كف اليد مباشرة وليس اسمها السرسوع بل الكرسوع

jamal   where did you got the article from   February 12, 2011 6:43 AM
i read this article today on al jazeera so please just refer to that , not just steal it ad put your name on it asshole

ابن العمده   جريمه تفجير كنيسه القديسين   February 12, 2011 8:38 AM
شاء المولي عز وجل ان يكشف جريمه خسيسه للنظام الفاسد الفرعوني عندما هرب احدهم ولجأ للسفاره البريطانيه واعترف بتورطه مع وزاره الداخليه المصريه في تفجير الكنيسه ليله راس السنه
الداخليه والاجهزه القمعيه تولت بعد الحادث اعتقالات لالاف المصريين من ذوي الاتجاه الاسلامي وتوفي تحت التعذيب الشهيد سيد بلال
بعد الحادث اطلقت الداخليه حمله اعلاميه اتهمت فيها حركه حماس في غزه بتدبير التفجير
واطلفت علينا في النت حمله تخويف من الاسلام والاخوان المسلمين
كان علي راس الحمله كاتب هذه المقاله السيد حمدي الذي لم يترك شيئا سيئا الا وصم به الاخوان
ان اراده الله كشفت عن المجرمين الحقيقيين وهاهو حبيب العادلي يواجه الاتهام
اما اعوانه من كتاب عديمي الضمير الذين ارادوا خدمه اسرائيل واستمرارالحصارعلي غزه ووصم مجاهدين حماس بالارهاب واتهام الاخوان ضحايا النظام حتي الموجودين منهم بالمعتقلات انهم يسعون لقلب الحكم-- فهم احرار
طلقاء
ولما سقط مبارك ودولته البوليسيه
هاهو السيد حمدي يعود اليكم في ثوبه الجديد
فيلم الموسم ----عوده الندل
كشف المستور---حمدي يكشف اسرار النظام
انتهي الدرس ياغبي-----
اعتذر ياحمدي عن كتاباتك ضد الاخوان
هذه الصفحه لها قراء سوف يحاسبوك ياحمدي اذا حاولت ان تضللهم
مثلما لك مساحه تكتب
لنا ايضا ومن حقنا مساحه نحلل كل كلمه كتبتها
هذا من اجل مصلحه الوطن

حمدى السعيد سالم   علىما اعتذر وكل ما ذكرته عن الاخوان حقيقى   February 12, 2011 11:02 AM
الى من يطالبنى بالاعتذار للاخوان علىما اعتذر هذا الذى ذكرنه عن الاخوان اقسم بالله انه الحق الذى تحت يدى عنهم فهم جماعة ترتدى عباءة الدين وتمارس السياسة من تحت عباءة الدين وهذا هو الخلاف بينى وبينهم ولكنهم فصيل ادخل مصر فى مشاكل كثيرة بلعبة فى اجندات خارجية وتلك حقيقة يعلمها كل من يعرف الاخوان جيدا وانى استغرب ان يدافع عنهم اناس يعيشون بالخارج ولايعلمون عنهم شيئا انا اعيش فى مصر ولى اصدقاء من الاخوان اناقشهم ولكنهم اناس يتمسكون بالتنظيم اكثر من تمسكهم بالحق .اما ما قاله المتخفى الذى يدخل باسماء وهمية ابن العمدة تاره وايمان تارة وعادل تاره ..الخ فاقول له موت بغيظك لانى اعرفك جيدا واعرف من انت ولولا احترامى للاستاذ اسامة فوزى وللقراء الاعزاء لرددت عليك الصاع صاعين وبالكيل الوافى واليه اقول انت تدخل باسم امرأة وتعلق , يكفى انك اخترت ان تتخفى فى ثياب امرأة فلا نامت اعين من يهوى التخنث .. اما الكتابة عن الارض المنهوبة فى عصر مبارك اود ان اشكر اللواء مهندس \عمر شوادفى -رئيس الجهاز الوطنى لاستخدامات الارض الذى امدنا بتقرير ومستندات رائعة نشرناها من قبل تنحى مبارك فى حديث المدينة واخيرا كل ماذكرته عن الاخوان صحيح ويتفضلوا يردوا وتحت يدى الكثير ولست انا من يغير موقفا بصوا لنفسكم

حمدى السعيد سالم   مفاجأة ستذهلكم وتردكم على اعقابكم   February 12, 2011 11:19 AM
لم اكن انوى ان اصرح اننى كنت من ضمن الثوار بميدان التحرير ... وسبب كتابتى عن الاخوان هى ما كنت اراه من تملقهم لنا معشر الشباب على ارض التحرير لكى يقفزوا على اكتاف ثورة شباب مصر والحمدلله كنت اقف مع اصدقائى من شباب مصر فى الميدان ومعظم ما كتبته خرج من اللاب توب الخاص بى ونحن فى الميدان .. ويوم ان جاء صفوت حجازى
وبعض قيادتهم كنا نحذر منهم ونقول لن يركب على اكتافنا انسان ذو توجه مسبق او مؤدلج سياسيا او دينيا ... وكنا نعقد حلقات نقاشيه نرد فيها على بياناتهم مع اصدقائنا ... لدرجة انهم يوم الجمعة الماضية لعبوا بالورقة الاخيرة لهم وهى اللاعب ابو تريكة نجم النادى الاهلى والذى يميل لهم فكريا ... لقد استقبلناه كلاعب احببناه وحمله الجيش خارج الميدان, فالى اصدقائى ثوار الميدان عز سامى ومحمد انور وغيرهم فاكرين كنا بنشرب زجاجات المية ازاى وبنقسم الرغيف على بعض لقد اشتقت الى ميدان التحرير و المناقشات السياسية بيننا ... والى الاخوان اقول انتم قلتم لن نتفاوض وتفاوضتم ايه رأيكم وائل غنيم على الفيس بوك بيطلب تفويضه متحدثا باسم ثوار التحرير شوفوا انا نصحته بايه
وشوفوا صفحتى على الفيس بوك وانتم تعرفوا احنا عملنا ايه عشان مصر ... انا مش زيكم خاين انتم عملاء الاخوان المفلسين

محمود حسونه   الي الكاتب   February 12, 2011 4:08 PM
الحمد لله اخيرا خرجت ترد علي التعليقات التي كتبها لك الزوار
اولا انت تعتبر ان الردود من الاخوان وانا لست اخوانيا ولاحزبيا وانت حر تصدق او لا
ثانيا للاسف انت ام ترد علي نقط محدده ياسيد حمدي انا سألتك عنها وانت واخد الموضوع بشكل شخصي فارجوك رد ياحمدي وبلاش تهرب وارجع لمشاركتي وشوف الاسئله
ثالث انا واحد من ناس كتير ردوا عليك وبرضه ايه ماجاوبتش علي اسئلتي
رابعا انت حر مع اصحابك الاخوان تؤيدهم او تعارضهم لكن انا كتبت لك انك تشارك الاجهزه القمعيه حملتها وانت لاتستنكر الاعتقال لمصري ظلما مثلما لم تستنكر قتل سيد بلال شهيد الاسكندريه علي ايدي الجلادين رغن ان الجلادين هم من قام بتفجير الكنيسه التي يحققون معه بشأنها
انت تتكلم بتشفي عن القضاه الذين تم سحلهم وضربهم لانهم يريدون اداره عمليه انتخابيه حقيقيه
انا اكتب لك باسمي وغير متخفي ياحمدي لكن انت فقدت اتزانك فقط رد علي نقاط طرحتها

محمود حسونه   الي الكاتب 2   February 12, 2011 4:10 PM
انت ياحمدي لابد ان تستنكر اهانه مواطن او قاضي او شخص له فكر ديني او قتله او سحله ياحمدي لان اي انسان نفسيته سويه لايرضي بهذا الامر
مصر دخلت مرحله جديده من المساواه وغياب اله القمع
ولذلك لابد ان تطهر نفسك من الغل والاحقاد وتتقبل الاخر وتتعايش معه -وتدافع عن حقه ان يقول رأيه
كمان ياحمدي حكايه اتهام الناس انها تسعي للوصول للحكم --هذا عيب عليكة لان هذا هو اتهام الاجهزه القمعيه المفضل ---وهو مطلب شرعي لكل مواطن اذا سلك الطرق الدستوريه للوصول اليه
انا مسرور انك فقدت اعصابك وبتهدد
طبعا انا فاكر ان الاخ الجزائري كتب لك وبالانجليزيه انك بلطجي مثل بلطجيه ميدان التحرير
وهو معاه حق فلو معاك منطق لرديت به لكن الاناء ينضح بما فيه
وانت لاتعرف الصاع من الباع( فك طلاسمها)
انا لااعرفك شخصيا ولا اريد ان اعرفك بالمناسبه

Algerian   oh the writer said that he was in Tahrir square, a big liar   February 12, 2011 7:33 PM
you make me laugh, and you could not be in Tahrir square last weeks, because you did not stop to write your thousands articles about muslim brotherhood, then you could not be in both place in your home or Tahrir square...
People are not stupid like you... I'm an ALgerian living in Canada and we analyze all things that you wrote....
you are a big opportunist, but you cannot do anything after this revolution...like Tamer Hosni, Adel Imam, Amrou Adeeb, all opportunists..
Life for Revolution ...

محمود حسونه   الي رقم 18 الاخ الجزائري   February 12, 2011 11:24 PM
تحياتي يااخي الكريم اليكم والي كل افراد الشعب الجزائري الشجاع الكريم
انا نسيت ان من جرائم فرعون مصر المعزول تحويل دوله شقيقه امام الاعلام الي عدو بسبب مباراه كره قدم وتجييش الجهال من الاعلاميين لتحويل الموضوع الي حاله تشبه الحرب
ا
وانكار مشاركه قوات جزائريه في حربي الاستنزاف وحرب اكتوبر
تحيه الي ارواح الشهداء الجزائريين علي ارض مصر وارواح كل شهداء الجزائر
الكاتب يقول انه كان في ميدان التحرير وانت تقول انك لاتصدقه لكني ارجوك ان تصدقه
هو كان في ميدان التحرير بجد لكن هو اكيد دخل مع البلطجيه راكبين الجمال والحمير والبغال

علي   الله اكبر   February 15, 2011 12:43 PM
السيد/ حسن - فلنفترض ان ما ورد هو فقط 25 % من الحقيقة. الله اكبر على من إستغل تلك الفرص وترك المطحونين من الشعب العربي العظيم بلا ماكل وماوى. كيف يهنا لهم جفن. الله اكبر على الظالم الفاسد بلا ضمير. عاش الشعب المصري عاشت مصر حرة عربية







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز