هشام بوشتي
hicham_press@hotmail.com
Blog Contributor since:
12 April 2010

كاتب من المغرب

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
رسالة إلى محمد السادس ملك المغرب

إلى الملك محمد السادس

 

بعد التحية والسلام

 

إننا من داخل إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة ارتأينا أن نتوجه إليكم بهذه الرسالة من أجل إنقاد البلاد وإخراجها من أعماق الأزمة والهاوية التي تسير إليها ...

 

إن تفشي البطالة والفساد الإداري والسياسي وتدهور أوضاع المرافق العمومية من مستشفيات ومدارس وغيرها وانعدام الحد الأدنى والشروط الأساسية للعيش الكريم , حيث السكن الغير اللائق من دور الصفيح والمباني الآيلة للسقوط وانعدام البنية التحتية , وحيث أن طفولة أبناء الشعب المغربي تتسم بالحرمان الكامل مما يجعل غالبيتهم عرضة للتشرد والضياع والجريمة والاستغلال ... وحيث أن شباب الشعب المغربي أيضا ليس أحسن حظا من طفولته , إذ في الوقت الذي ينبغي أن ينعم فيه هذا الشباب بالطمأنينة والإيمان بالمستقبل , نجده غارقا في البطالة والأمراض الإجتماعية , وغارقا أيضا في الإحتجاجات وهراوات المخزن بحثا عن عمل أو وظيفة , بل منهم عشرات البوعزيزيين الذين أقدموا على إضرام النارفي أجسادهم احتجاجا على سياسات الإقصاء والتهميش والتجويع .. وإذا حدث وأن خرج أبناء الشعب المغربي سالمين من أزمات الطفولة والشباب , فإن عذاب الشيخوخة أمر وأنكل . إذ هنالك انعدام تام للرعاية الإجتماعية , أو التأمين الصحي , أو معاشات تضمن لهم قوت أيامهم الأخيرة ...

 

إضافة إلى كل هذه الكوارث الإجتماعية التي خلقت شعبا مغربيا يائسا , منهارا , فاقدا الثقة في كل الأشخاص والوعود والمؤسسات , ينضاف على كاهله المتعب , كوارث سياسية تقوده إلى دائرة اللاإنسانية , إذ يتم تجريده من كل حقوق الإنسان الأساسية وحرياته . كما أن عدم فصل السلط وتداخلها من سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية , والفساد المستشري داخل هذه المؤسسات وفراغها من محتواها ساهم بدور رئيسي في تأزيم الأوضاع وتصعيدها ...

 

إننا من داخل إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة نرى أنه لتفادي ثورات قادمة لا محالة قد تذهب في اتجاهات لا يمكن التنبؤ بها أو ضبطها , وتفاديا لفوضى عارمة قد تضر بكل الأطراف , وبصفتكم المسؤول الأول سياسيا والمتحكم في كل دواليب وآليات الحكم بمقتضى الدستور وكل القوانين , نقترح كخطوات أولية ما يلي :

 

1 - تشكيل لجنة أزمة تتكون من كل أطياف الشعب المغربي دون إقصاء , تعمل على خلق تواصل مع كل الأطراف

 

2 – العمل على تغيير الدستور بشكل عاجل , دستور ينبع من الإرادة الشعبية عن طريق مجلس تأسيسي ديموقراطي , وأن لا يكون دستورا ممنوحا من طرف القصر ككل الدساتير السابقة التي تعاقبت على المغرب .

 

3- فصل السلط بشكل مطلق وغير قابل للتأويلات أو لهيمنة سلطة على أخرى , كما ينبغي أن تعمل المؤسسة الملكية على أن تتنازل عن علاقاتها المهيمنة في الحقل السياسي سواء إيجابا أو سلبا , في إطار ملكية تسود ولا تحكم , وأن تتمتع السلط بكامل صلاحياتها , حيث يكون رئيس الوزراء منتخبا بطريقة شرعية من طرف الشعب ومسؤولا أمامه , وأن يكون الوزير الأول والحكومة منبثقة من الإنتخابات وليس من إرادة الملك , وتتمتع بصلاحيات قانونية تخول لها مباشرة العمل السياسي دونما هيمنة عليها من طرف القصر . لأننا نرى أن من الأشياء الرئيسية التي قادت المغرب إلى الأزمة الراهنة ليس هو الحكومات المتعاقبة , وليس هو الوزير الأول الحالي عباس الفاسي لأنه في أول وآخر المطاف هو تعيين مباشر من طرفكم , وإخفاقاته هي إخفاق لاختياراتكم السياسية . 

 

4- تحديد أفق وسقف زمني محدد لانتقال ديموقراطي حقيقي , تعمل فيه المؤسسة الملكية على ضمان انتقال سلس وسلمي للسلطة من القصر إلى الشعب . حيث يصبح فيه النظام السياسي قائم على تعاقد سياسي واضح وليس على الولاء والبيعة وإمارة المؤمنين , وأن تصبح الممارسة السياسية سليمة يكون مركزها الشعب وليس قرارات فردية شخصية مبنية على إرث تاريخي لعائلة معينة , فلا شرعية إلا الشرعية الشعبية , ولا يحق لأحد أن يستعبد احدا , حيث كل المواطنين سواسية أمام القانون سواء كانوا ملوكا أو وزراء أو مواطنين كما تنص عليه كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية .

 

5 – الحل بشكل فوري للحكومة الحالية وإقالة وزيرها الأول لأنها فاقدة للشرعية الشعبية , والعمل على الإعداد لانتخابات يضمن فيها القصر بشكل مباشر نزاهتها وديموقراطيتها , وذلك لكي تتحمل هذه الأجهزة العمل بشكل متوازي مع القصر والانخراط  في المغرب الديموقراطي الحداثي

 

6 – إطلاق جميع المعتقلين السياسيين الموجودين داخل السجون , وفك الحصار على المناضلين الذين تطالهم أيادي التضييق والقمع من طرف الأجهزة الأمنية , كما ينبغي إغلاق جميع المعتقلات السرية على رأسهم معتقل تمارة وتقديم المتورطين في هذه الجرائم إلى العدالة مهما كانت رتبهم أو نفوذهم .

 

7- رفع اليد عن القضاء , والعمل على تمتيعه باستقلالية تامة , وإنهاء زمن الأحكام الصادرة عن طريق الهواتف والأجهزة السرية , وأن تتم الأحكام باسم الشعب .

 

8 – رفع اليد عن الإعلام , والسماح بحرية التعبير كاملة , وتغيير قانون الصحافة بشكل انتقالي يسمح بحرية الرأي والتعبير , وأن تلغى كل المؤسسات الرقابية في هذا الباب , سواء كانت مؤسسات قضائية أو وزارات وصية على القطاع أو أجهزة أمنية

 

9 – التقسيم العادل لثروات المغرب الإقتصادية , وإنهاء نظام الريع ونظام هيمنة بعض العائلات , حيث يبدو التفاوت الصارخ بين أجور الموظفين السامين والحد الأدنى للأجور , ويبدو التفاوت الصارخ بين الطبقة المحظوظة في المغرب وباقي أبناء الشعب , ويظهر التبذير الواضح للمال العام في مسائل ثانوية وتكميلية وفي الإغتناء الغير الشرعي بدل صرفها في مشاريع وطنية ومساعدات اجتماعية للمعطلين والفقراء . ويبدو الإرتفاع المهول للأسعار في المواد الأساسية , إلى غير ذلك ...

 

10- الإعتراف بالتعددية الثقافية واللغوية والعرقية والدينية داخل المغرب , وسن قوانين تسير في هذا الإطار , إذ لا يكفي فقط الشعارات والخطابات وتأسيس تمثيلات وهمية للحديث باسم هذه الفئات . 

 

إننا داخل إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة إيمانا منا بالمصلحة العليا للبلاد وتجنبا لأي عمل من شأنه إحداث إنفلات أمني يوظف في أعمال تخريبية لا تخدم إلا أعداء الوطن  نؤكد على أهمية هذه المطالب كخطوة أولية لتفادي صدامات وأزمات داخلية من شأنها أن تقود البلاد نحو مصائر مجهولة وهلاك محقق .. ونؤكد على نظام سياسي لا يتمتع فيه الملك بأي صلاحيات سياسية تقريرية .

 

ودام المغرب حرا مزدهرا

 

السادة الموقعون

 

السيد : عبد الإله عيسو مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا

السيد : هشام بوشتي مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا

السيد : بيتر شمراح مواطن مغربي لاجئ سياسي باليونان

السيد : محمد مقصدي مواطن ومعارض مغربي مقيم باليونان

 

صادر عن اللجنة الإعلامية

إتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة

 

حرر في مدريد الأربعاء الثاني من فبراير ألفين وإحدى عشر
فاطمة   المغرب الحبيب   February 2, 2011 2:56 PM
والله ايها الخونة لن تفلحوا في زعزعة استقرار بلادنا الحبيبة التي نعيش فيها بكرامة اما انتم فلستم الا متسولبن لدا الغرب منكم غاسل الاواني ومنكممنظفو الشوارع وغيرها تعيشون دون كرامة.فلتذهبوا الى الجحيم يا جبناء وليحفظ الله بلادنا الحبيبة وملكها العظيم.

ابن الخادم حميد   بوشتى رئيس   February 2, 2011 3:17 PM
يبدو أن بوشتى أصابه مس شيطانبي فهو يحلم يأن يصبح رئيسا ، يبدو أن الحشيش لعب بعقله و أصبح يكتب بيانات سخيفة مرة باسم الضباط الأحرار المتواجدين بمخيلته المريضة ، مرة باسم الشعب المغربي رغم أننا نعتبره من البوليساريو .
الشعب المغربي يحب الملك ، ونحن ملكيين حتى النخاع ، أما الثورة و الفوضى التي تحلم بها فكن على يقين أن المملكة المغربية بعيدة كل البعد عن ما يقع في مصر أو تونس .
ما قلته لك و لقراء عرب التايمز نابع من الشارع المغربي ، نحن نتنقل بين الازقة الفقيرة و الاحياء الهشة و الراقية ، الكل هنا بالمملكة المغربية يعرف أن المملكة هي أساس استقرار المغرب .
أنت أكثرت من مشاهدة الجزيرة الفضائية ، و تنقصك الحنكة و الذكاء كما أنك بعيد عن المغرب ، و معلوماتك كلها من الاعلام ، نقول لك جرب بالجزائر فهناك الأوضاع شبيهةبمصر ...

دحمان البشاري   الثورة   February 2, 2011 3:45 PM
لا بد لكم من القيام بثورة لتتحرروا من عبودية جلالتكم و سيدكم m6

مواطن مغربي   نحو مغرب أفضل   February 2, 2011 4:05 PM
الاخوة المعارضون, قرأت بيانكم و الواقع ان الكثير من مضامينه تتماشى مع متطلبات تحسين الوضعية المعيشية المتردية للشعب و اصلاح النظام العتيق القائم حاليا..اخر ما نتمناه في الوقت الراهن هو حدوث اضطرابات قد تودي بكل الاصلاحات التي قام بها الملك طيلة عشر سنوات أدراج الرياح و ترمي بالبلاد في منعطف خطير مجهول العواقب. كما أن مسالة النقاش حول شرعية الملكية قد اصبح متجاوزا ما دام أن الملك الحالي قد أظهر حسن نواياه في ما يتعلق بالنهوض بالبلاد مما أدى الى الاقتناع المطلق لدى شريحة واسعة من المواطنين بحتمية الحل الملكي.
أعتقد أن عصرنة النظام الملكي المغربي و انتقاله السلس الى مرحلة الملكية البرلمانية كفيل بجعل بلادنا ترتقي الى مصاف القوى الاقليمية.
لم لا تلتحقون بارض الوطن و تمارسون حقكم في التعبير بطريقة مشروعة مباشرة فتكونوا نواة لمعارضة متحضرة بدل جحافل المرتزقة الذين ناضلوا بالامس في سبيل الحقائب الوزارية أو لا زالوا اليوم يمصون دماء المغاربة مقابل لا شئ.
قد لا يروق كلامي لجماعة المطبلين و المزمرين الباحثين عن كريما (مأذونية نقل) أو الراغبين في الحصول على امتياز معين, و لكنه كلام يروم مصلحة جميع القاطنين في المملكة المغربية و استمرارية الاستقرار مع تحسين الوضعية الاقتصادية الكارثية التي يعيشها معظم المغاربة.

نهاد المغربية   الشعب المغربي بريئ منك   February 2, 2011 4:16 PM
و الله العضيم ثلاتة يا خائن لو تحط رجلك في ارض اسيادك لنقطعنها قطعا و نرميها للكلاب ...سيدك محمد السادس محاط بشعبه الدي يحبه و سيدافع عنه في السراء و الضراء و نحن بريئون منك و من اشكالك...نحن نرضى بفقرنا مادمنا نعيش في امن و امان و لن تنالو من بلدنا الحبيب...

abdoun abdelillah     February 2, 2011 4:19 PM
بيان خرافي بصيغة ركيكة من أشخاص مجهولين لم يسمع بهم أحد. إذا كانت هناك ثورة في المغرب فهي حقاً حصلت و قادها قائد وبطل و مناضل قوي إسمه محمد إبن الحسن العلوي جلالةالملك محمد السادس نصره الله وبالمناسبة أنا لا أنكر أن الأوضاع في المغرب مثالية (بالمناسبة أنا عاطل عن العملرغمة انني حاصل على دبلوم دكتوراه)ولكن حين أرى كيف أنا جلالته يتحرك بتلك الوتيرة و الارادة عبر كل ربوع الوطن دون كلل وبيربا صلبةوكيف أن ارادته استطاعت أن تغير ملامح المغرب بوتيرة لم يكون يتوقعها أكثر المتفائلين.أقول لحفنة الغوغائيين التي كتبت البيان السابق كفوا أيديكم والسنتكم عن المغرب

argaz n manem   سأكلمك بالمغربية الدارج   February 2, 2011 4:39 PM
"قلبي على لي احويك من كرك ماشي منطبونك" أما الديكتاتور فهو زائل لا محالة وتحية لكل رافض للديكتاتور و لحكمه

جواد   رد على الرسالة   February 2, 2011 4:43 PM
كان عليكم قبل تحرير رسالتكم محاولت ربط علاقات مع أصدقائكم أو عائلاتكم بالمغرب هذا إن كان لديكم عائلة لتفهموا التحول والاصلاحات التي وعرفها بلدنا الحبيب، الله الوطن الملك

مغربي مكناسي   كلامك في الامس وهذا هلوسة كمن فيه مس   February 2, 2011 4:46 PM
ما جاء في اول مقالك يوحي ان كل المغاربة من صغيرهم الى كبيرهم يعانون في كل شئ وفي كل حياتهم نعم يوجد فقراء نعم توجد مستشفيات مجانية في غير المستوى لكن المشكل هو ان ذلك الفقير لا يعرف حقوقه الممنوحة له ما يجب معرفته ان مغرب بعد 1999 اسهم المواطن تحسنت الادارة الجديدة عملت ولازالت على ازالت كل تلك التعفنات ما قبل 1999 المواطن المغربي عرف ان الواجب الوطني هو الانخراط وفي صف واحد مع تلك الادارة الجديدة من اجل مغرب الامن والعيش الكريم الاصلاحات موجودة البناء نلمسه التغييرمؤكد
سي بوشتى لماذا نسي العالم امريكا بوش بهذه السرعة والتركيز فقط في امريكا اوباما ببساطة هذا الاخير جاء بما هو صحيح لكنه تصحيح تدريجي توعد بخروج جيشه من العراق وافغانستان وعلى فترات انقاذ الاقتصاد لحد اليوم يعمل على ذلك دون الوصول الى المطلوب لكنه يعمل بامانة المهم نية التغيير الى الاحسن موجودة في مغرب ما بعد 1999 وهذا هو المطلوب

جورج   الكل يبحث عن التغير   February 2, 2011 5:03 PM
يا ست فاطمة هولاء الذين تعيرهم في اعمال منحت لهم في الغربة وبلاد المهجر لن يجدوها في بلادهم واما من كان منظف او غسال صحون فهو احسن واضرف ممن ارتضة لي نفسها ان تنام في احضان الخليجين والسياح وتبيع شرفها من اجل لقمة العيش لي بضعة دراهم فأنتم في الهوا سوا يام ست فاطمة صاحبة الشعارات الفارغة .... هذا كله لا يهمني لكت ما يهمني هو لماذا تباكيتم ونحتم على صدام ونصبتم العزاء وعاديتم العراقين وكفرتموهم واليوم تطالبون في التغير في بلدانكم يالكم من منافقين قاتلكم الله واذاقم مما ذاق العراقين منه مصر الاولى والقادمون من بعدها العربان الرعاع

mokbil   ثورة المغرب   February 2, 2011 5:08 PM
عجل الله لكم بالعودة الى موطنكم فقريبا يتحرر المغرب
من خدم اليهود !ان الدعوة قريبا الى قلع نظام الملكية
المقدس هناك!!؟ يجب قلع اس الداءذلك النظام العميل
بمليكه العزيز على رعيته الذليل امام أسياده.

جد اهلو   شعب ذليل   February 2, 2011 5:09 PM
تخية لكم ومزيدا من النضال والصبر ولاتعولوا كثيرا على الشعب الذي الف الرق والانبطاح والتملق للملك وحاشيته والنصر لكم لامحالة والذل والهوان للجبناء والمتسلطين

younas norway   رسالة الى محمد السادس   February 2, 2011 5:24 PM
يجب على كل المعارضين التظاهر امام سفارات النظام في اروبا كفانا خطابات يا سي بوشتى شبعنا خطابات انظام سوف لن يغدق على الشعب و يوزع عليه ثروات المغرب المنهوبة .اما ل فاطمة نحن هنا في اروبا معززين مكرمين لا نبوس الايادي الملكية نتمتع بكامل حقوقنا وشرفنا وكرامتنا .اما غسل الاواني ليس عيبا .الرسول الاعظم كان يرعى الغنم .غسل الصحون مع الكرامة افضل من الجوع والعبودية وممارسة الدعارة.

عبدالله الفاسي   الحق   February 2, 2011 5:33 PM
بسم الله الرحمان الرحيم عليك يا فاطمة ان لاتسب احد بالعمل في المهجر لو الجالية التية تجلب الاورو لكان المغرب فقير اما الظلم لازال في المغرب ورياح التغيير اتية احب من احب وكره من كره

Omar   To the Thug Moroccon King   February 2, 2011 5:38 PM
You time will come very soon. I hope to see the people hanging you ya khawal

الطائر   رسالة إلى الأحرار   February 2, 2011 6:12 PM
الطغاة لايقبلون النقد ولايريدون النصح فهذالمسمى أميرالمؤمنين وحفيد النبي الذي ملك البلد والعباد جعل من المغرب قبلة النيك والزطلة لايفهم إلاّ رسالة واحدة ثورة شعبية تكنس كلّ زبالة البلاط لقد ولّى زمن الخوف فشدوالهمة وحدّوصفوفكم وهبّولإقتلاع هذه الطغمة النجسة وماضاع حق وراءه مطالب

سعيدي   إلى فاطمة نمرة 1   February 2, 2011 6:20 PM
خونة عشان نطلب كرامة؟ خونة عشان نكف دين اللصوص و كبيرهم طاحب البلاط؟ بناتنا خيطات طرز و با خدامات بفنادق سعودي وياقحبات بشوارع وفنادق. شابنا من غيرشغل و دراهمنا راحت تبرعات لمنظمات الخولات و الهوموسكسوال دفعها لهم ملكك العظيم الهومو. والهالعضيم إت مخبولا و حمقا

mimoun   كل يغني على ليلاه   February 2, 2011 6:29 PM
السلام عليكم
لا نريد أن يغني كل على ليلاه ، ويطالب بأي شيء واستنساخ ما يحدث لتطبيقه على المغرب ، بلدنا العريق ، فجلالة الملك حفظه الله ، قام بخطوات جبارة وما يزال لشعبه ، وأطلق المصالخة الوطنية التي لم تقم بها ولو دولة واحدة في العالم العربي إلى الآن ، والنظام الملكي في المغرب نظام عريق جدا ، خقا هناك هفوات ، وأزمات في مختلف الميادبن ، ولكن هل استثنت الدول الأخرى ختى ولو كانت أوروبية ، فم بالك بالدول العربية ؟ المغرب ماض في الإصلاحات ، والشعب المغربي يحب ملكه ، الإصلاحات ماضية رغم الصعاب ، والسلام

younas norway   رسالة الى السادس ردا على تعليق المدعو ميمون   February 2, 2011 8:08 PM
انت منافق هل اجريت استطلاع راي وقالوا لك ان الشعب يحب الملك كيف لشعب لا يملك حتى الخبز والشاي يوميا نصف الشعب تحت خطالفقر يحب من يملك في كل مدينة قصر وعبيد وينهب نصف ميزانية الشعب ويدعو التون جون المغني الشهير الشاذ جنسيا لمهرجان موازين الذي يرعاه امير المؤمنين اي اصلاحات تتحدثون عنها صحيح هناك اصلاحات مثل انتشار الدعارة وتصدير الفتيات للخليج واتشار البارات و زواج المثليين جنسيا صحيح هذه نشهد له انه قام بها.والتبادل التجاري والافلام الخليعة مع الصهاينة.اذا كنت مسلما اسي ميمون فاالله يقول تلك الارض يرثها لعباده الصالحين.وليس للفاسقين .

yamina rifia   to#1 and 2   February 2, 2011 9:32 PM
comments #1 and #2 are
.
أحد أحذية نظام.
ss.

مغربي حر   لقلاوي على عينيكم   February 2, 2011 10:27 PM
القلاوي على عينيكم أقرب لكم مما تطالبون به ههههههههههههههههه

slaoui   مهاجر و أحب وطني   February 2, 2011 10:44 PM
مازلت أتدكر سؤال الى الحسن الثاني حول معارض كان مقيم فى ليبيا، فكان جوابه أن هذا المعارض قد قضى زمن طويل في المنفى و الجيل الجديد لا يعرفه الآن...... صوف يحصل لكما نفس الشيئ يا بوشتى و أصدقائك.

الهادي بن عيسى   رسالة إلى المعارضة الإشتراكية المرتزقة الهبلة المكون من 4 أفرادهههههه   February 3, 2011 2:41 AM
أيعقل أن بوشتيا أضرب عن الطعام في مليلية المحتلة حتى تستجيره إسبانيا رغما عنها...... وكل المجموعة الحرشة من المدعين بالمعارضة زنادقة واحد لا يؤمن بالله و الآخر يحمل الصليب حتى يرضى عنه اليونانيون و الآخر يتأرجح بين الديانات عند الفاشستيين و الآخر عبد الشيوعيةالإشتراكية ههههه الباكور الهندي لنرى معارضة عبو و الريح

بوشيتي و شرماح و الهروشي و عيسو و مقصدي و .....مرتزقة جزائريين إشتراكيين فاشستيين يحملون جميع مبيقات المجتمعات يجب أن يعرضوا أنفسم على أقرب مستشفى لأمراض المخ و الأعصاب - سبيطار الحماق-

يتعارضون مع مصالح المغرب و وحدته و يظنون أن المغاربة غافلين عنهم و تراهات بوشتي يعطي لنفسه أكثر من قدره و يكفي أن إسمه بوشتي حتى يعرف قدره أنه لا يساوي شيء هو و الموقعين السفلة لا أحد يعرفهم و لا أباءهم و لا أجدادهم كل ما يعرف عنهم أنهم خونة باعوا أنفسهم فلم يحصلوا على شيء ، يعرفون أنهم لا يساوون شيء و ليس لديهم شيء يساومون عليه و إن كانوا قادرين على شيء لفعلوه

لو كنتم رجالا و لكم الظهر و السند كما تادعون تعالوا نوريكم قاع أمكم لما كانت عروس

عبد الحق هولاندا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   مطالب مشروعة ؟؟؟؟   February 3, 2011 2:44 AM
شكرا بوشتي هذه المطالب مطالب مشروعة . ولا شك ان الملك محمد السادس مطلع عليها . والاصلاح في الطريق وكثير من المغاربة من فضلوا العودة الي المغرب . مثل هذه الطلبات مشروعة ولا فائدة من التعليقات الساقطة .

عبد الرحمان زيان   رسالة مواطن جزائري إلى فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة   February 3, 2011 4:10 AM
سيدي الرئيس،

كمواطن جزائري يشرفني أن أراسل فخامتكم لأخبركم أن ما تسمونه برنامج الرئيس أي برنامجكم لا يعرفه أحداً و ليس له وجود ما عاد في مخ عبد العزيز بلخادم.



عبد العزيز بلخادم يتكلم عن برنامجكم و لا يعرفه، لأن يا سيدي ليس لكم برنامجا.



فخامة الرئيس،

الكل يتكلم عن انجازاتكم الكبرى، أين هي؟ منذ وصولكم لسدة الحكم عرفت الجزائر كل الأمراض الخطيرة، تزوير الانتخابات، الرشوة، المحسوبية، الاختلاس و ما غير ذلك.



فقدت الجزائر عزتها و كرامتها، و أصبحت توضف دبلوماسياتها للانتقام من عبد المومن خليفة لأنه تشاجر مع أخوكم عبد الغاني و لا حاجة ذكر الأسباب.



يا صاحب الفخامة المعظم،

صارت الجزائر في عهدكم تحكمها عصابة تسمى عائلة بو تفليقة.

ألم تطلبوا من قنصل الجزائر في وجدة التكفل بترميم منزلكم العائلي هناك؟
سيدي الرئيس،

وصل الجزائري تحت حكمكم الديكتاتوري إلى الأكل من المزابل و خزائن الدولة مليئة بالملايير.



بن علي و مبارك ما هما إلا تلميذان بجانبكم، ألستم صديق الإرهابي كارلوس؟

لا أريد الإطالة، و أطلب من سيادتكم الرحيل لتجنب الجزائر ماسات ليست بحاجة إليها.



أقولها لكم بكل احترام، بوتفليقة خد حقيبتك.


مغربي   عجبي   February 3, 2011 4:11 AM
أول مرة أسمع عن اتحاد فيه 4 أشخاص !!!!

منقول عن جمال أحمد   البوليساريو و قاعدة المغرب الإسلامي لقيطان يخرجان من رحم النظام الجزائري1   February 3, 2011 4:14 AM
لا زالت العديد من المراكز الدولية ذات الاختصاص الجيوستراتيجي تخوض في موضوع العلاقة المتميزة التي تربط جبهة البوليساريو و تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وكذا دور النظام العسكري في الجزائر في تنظيم تلك العلاقة و تسطير قواعد اللعبة التي يجب أن تخضع لها.





هكذا طلعت العديد من الدراسات من مراكز مختلفة من سويسرا و إيطاليا و اسبانيا و فرنسا و بريطانيا و كندا و كذلك الولايات المتحدة الأمريكية، لتتفق كلها على مدى الخطورة التي صار يشكلها ذلك التحالف الإرهابي بين الجبهة و القاعدة، على الاستقرار في منطقة الشمال الإفريقي خصوصا، وعلى العالم عموما.





آخر تلك الدراسات جاءت على لسان"شارل سامبرو" من مركز الدراسات الجيوستراتيجية بباريس، حين قال " أن البوليساريو و تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، تنظيمان إرهابيان خرجا من نفس الرحم، رحم النظام الجزائري". و أضاف" بأن هذا التنظيمين، و إن اختلفا في الحيثيات، فإن الهدف لديهما يبقى واحدا: خلق حالة من الفوضى و عدم الاستقرار في الشمال الإفريقي، حيث يكون المستفيد الأول منها هو النظام الذي صنعهما".

منقول عن جمال أحمد   البوليساريو و قاعدة المغرب الإسلامي لقيطان يخرجان من رحم النظام الجزائري2   February 3, 2011 4:18 AM
.....
وكلما تورط النظام الجزائري أكثر، كلما أنفضح دوره فيها أكثر و أكثر. لم تكن أحداث العيون هي الوحيدة التي كشفت المستور عن الرؤوس الثلاثة للإرهاب في المنطقة، ولكنها قد كانت الأعنف، فجاءت أيضا الأدل و الأوضح. كما ستطلع علينا أيضا أحداث تونس، من دون شك بأشياء حول تورط هذا النظام الفاسد في حالات الانفلات الأمني في تونس، سعيا وراء دفع الجيش في هذا البلد للسيطرة على الحياة السياسية، و سرقة الثورة من أهلها، كما سرقت الشرعية في الجزائر من قبل.
..يعتقد الكثير بأن النظام في الجزائر يسعى جديا لقيام دولة صحراوية في جنوب المملكة المغربية، غير أن الحقيقة تكمن في عكس ذلك. لو كان حكام قصر المرادية ، من زمن الهواري بومدين لغاية زمن بوتفليقة يخامرهم أدنى شك بأن المغاربة قد يمكنهم التخلي عن الصحراء، لكانوا قد اختلقوا قضية أخرى غيرها يغيضون بها المغاربة. تشبث النظام في الجزائر بقضيته الوهمية، يأتي من كونها القضية التي لن تعرف طريقها إلى الحل سريعا، وبالطبع كل زيادة في عمر الصراع هي زيادة في عمر النظام. لابد إذن لهذا النظام من صراعات إقليمية يتحجج بها من أجل السيطرة على رقاب الشعب الجزائري و سرقة أمواله وقوت يومه، كما أنه لابد له من حرب لا باردة و لا ملهبة يستنزف بها قدرات الجار المغربي،......


منقول عن جمال أحمد   البوليساريو و قاعدة المغرب الإسلامي لقيطان يخرجان من رحم النظام الجزائري3   February 3, 2011 4:19 AM
نفس الأهداف التي يتوخاها النظام الفاسد، من خلال افتعال قضية الصحراء، يتوخاها أيضا من صنعه لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وهي ملخصة في مجملها فيما يلي:



* استمرار حالة الطوارئ المفروضة على الشعب الجزائري مند 1962
* استمرار جبهة التحرير الوطني في التربع على عرش الجزائر،
* استنزاف خيرات البلد و تحويلها لجيوب الانتهازيين و المرتزقة و اللصوص بدل التنمية،
* بعث حالة من الرعب و الخوف من الآخر لدى المواطن الجزائري،
* تصدير الفتنة لدول الجوار و تمويلها قصد خلق حالة من عدم الأمن كما هو الحال داخل الجزائر،
* العمل بكل جد و كد من أجل إعاقة مسيرة التنمية، و الانفتاح الديمقراطي بشتى الطرق و الوسائل داخل بلدان الجوار، وخاصة في تونس و المغرب،
* الضغط على الدول التي تعاكس نهج النظام الجزائري عن طريق استهداف رعاياها في الشمال الإفريقي و دول الساحل، عن طريق تنظيم القاعدة، كما هو الحال بالنسبة للرعايا الفرنسيين على الخصوص.


هكذا يتحرك النظام الفاسد داخل الجزائر، و في محيطها، جاعلا من المصالح الذاتية لطاقمه، المحور الرئيسي الذي يجب أن تدور بسببه و من أجله كل الأمور في الجزائر أولا، و في الجوار ثانيا، ضاربا عرض الحائط المصالح العليا للوطن، و التي حددها شهداء الثورة الجزائرية في وحدة الوطن ألمغاربي و وحدة شعوبه و توحد مصالحهم.

عادل الهاشمي   يا شعب المغرب الحبيب   February 3, 2011 5:33 AM
يا شعب المغرب الحبيب ،إن النظام الملكي ممثلاً في الهالك المقبور الحسن الثاني وابنه الظالم محمد قد طغي وأفسد في الأرض وأفقر وأذل شعبنا الطيب، لقد آن الأوان لاستعادة كرامتنا وعزتنا.

مغربي من الشمال   نعم هده هي الطالب وكفانا كدبا على انفسنا   February 3, 2011 6:02 AM
اين هو العيش بكرامة يا اختي فاطمة؟ ازمة السكن المضاربات في العقار من طرف الاباطرة والمجموعات السكنية بلغت اسعارا خيالية. اصبح امتلاك سكن صعب مع اجرة 2000 درهم، وكراء مسكن من غرفة واحدة ومطبخ في ضواحي المدن اصبح بما يزيد عن 1200 درهم شهريا. احتقار المواطن في الادارة وبطاقة التعريف الحالية نمودج، صعوبة الحضول على شهادة السكنى لمن يسكن غير مسقط راسه ضدا على الدستور الدي يقول ان من حق كل مواطن الاقامة في جميع ربوع البلاد، تفشي الرشوة وتغول اقتصاد الريع، الالا ف الهكتارات من اجود الاراضي استولى عليها الاقطاعيون الكبار، ويشغلون العمال ب50 درهم في اليوم. لا سلطة للقانون على الاعيان والمثال من زوج عمة الملك الدي اطلق النار على شرطي في الدار البيضاء في ترمضينة، ضعف الاجور وغلاء الاسعار ثمن لتر من الزيت قفز من 7 دراهم سنة 2003 الى 15 درهم اليوم. ضعف التغطية الصحية والخدمات التعلميمية. نعم نختلف مع بوشتى هشام في ولائه لاعدائنا ولكن مضمون البيان وما فيه صحيح ولابد من اصلاح وكفانا محاولة تغطية الشمس بالغربال.

ريفية حرة   va te foutre   February 3, 2011 6:40 AM
مقال يدعي للضحك اربعة مجانين وفاشلين يكتبون كلاما كأنهم يتحدثون باسم 40 مليون مغربي يا اخي فأنتم الأربعة لا تمثلون حتى 0.00000001 في المائة من المغاربة ونحن من هذا المنبر نقول لك وللثلاثة الباقيين سيروا تنبكوا نحن لا نريد فوضى ولا همجية من امثالكم فالحمد لله نعيش عيشا كريما احسن من شي كفس من شي وراضيين وننعم بالأمن والأمان وانت ورفاق السوء امثالك انعموا من مال اسبانيا والجزائر لأنه إن لم تشعلوا العافية في هذا البلد الأمن فمصيركم سيكون إما الفقر المذقع بعد ان تغلق اسبانيا والجزائر الصنبور الذي يتغذق عليكم بالأموال أو ان تغتالوا في بار أو كانتينا لأنك تعيش بإسبانيا وبعدها غتمشيوا لا دية لا فعالة لأن اسبانيا والجزائر تحلان مشاكلهما بالدم ولعل ما كان يحصل في اسبانيا مع إيتا وما كان يقع في الجزائر مع جبهة الإنقاذ هاتان المنظمتان كانتا تتهمان بأعمال تقوم به الحكومات المحلية.
سير تجمع قشور المندرين من قمامات الأزبال بإسبانيا وقلب ليك على الكابرون ديال ازنار باش تغسل معاه الكرشة وتحمم الثيران في مذبحة زوجته أنا بوتييا

yassine casa   GOD BLESS MOROCCO   February 3, 2011 6:47 AM
و سيرو تخراو يا الخونة لو كان فيكم الخير متخويوش البلاد

مغربي من الاطلس الصغير   هبت رياح التغيير فهيو يا ابناء المغرب الاحرار وحطمو القيود والاغلال   February 3, 2011 7:24 AM
نعم للتغيير وبعض التعليقات المؤيدة للمكلية المطلقة في شكلها الحالي هي اما لاناس سدج او مغفلين او للمخابرات المخزنية القمعية الكاتمة لا نفاس الناس نعم للتغير ولتسقط الما فيا الحاكمة من الاقطاعييين الكبار وال الفاسي الفهري وجنرالات الجيش السفهاء. لا للركوع في حفل الولاء ولا لتقبيل الايدي ولا لتوريت السلطة والثروة لعائلات معينة ولا لحكومة الظل ولا لدمج السلطات مع بعضها ولا للغلاء وسحق الطبقة الكادحة ولا لقمع الصحافة الحرة وحرية التعبير ولا لتوظيف الدين لخدمة الاستبداد والفساد ويحيا الوطن ولتسقط الديكتتورية و هيا يا ابناء المغرب الابرار الى الامام فهدا النظام العتيق تجاوزه التاريخ وادا كان لا بد من ملكية فلتكن دستورية ديمقراطية. ارجو النشر وشكرا جزيلا لمنبر عرب تايمز الرائع منبر المظلومين والمقموعين في العالم العربي وتحية تقدير للاستاد رئيس التحرير الشجاع اسامة فوزي.

laila hamdan   What's this?   February 3, 2011 7:52 AM
First of all I would like to thank the writer for tis article it's really good, amazing, but how we can change a routine that last for long time, the people used to this regime and some of them like it, what is the replacement, I don't think that will be easy for anyone to accept the new routine, may God choose the best for all arabic islamic nations and we don't forget all others

abdou   فإننا نبيد عدونا إبادة جماعية   February 3, 2011 12:00 PM
زمن الحرب الباردة قد ولى يا بوشتى وإنك تغرد خارج السرب. أنتم أربعة أنفار واحد منكم محمد مقصيدي ملحد كان يكتب بهسبريس وطردناه منها شر طردة بعدما فدح نفسه بحوار فردد كلمة الديمقراطية أكثر سبعين مرة بحوار ربع ساعة بالكثير. وآخر إسمه بيتر شماخ وهو مسيحي إكتشفناه بالفيس بوك يروج لمسيرة الحب للتحايل على الشباب المغربي لإنتهاز الفرصة و نشر الفوضى كما وقع بالعيون. بطبيعة الحال هو لن يشارك ولكن يبحت عن ضحايا.
الشباب المغربي ليس بغبي ولكنكم برهنتم على أنكم الأغبياء وستبقون كدالك.
المغرب به أبعون مليون مستعدون أن يضحوا بأنفسهم من أجل الملكية. فالملكية بالنسبة للمغاربة وبعيدا عن السياسة هي هوية وتاريخ . تاريخ 1400 سنة. نحن أحفاد المرابطين والموحدين والسعديين ....والعلويين وسيبقى النظام الملكي والفقه والمالكي السني هو رمز المغاربة . وأخيرا أقول لك ولغيرك ..جربنا ولو لمرة واحدة ...

ملاحظة: قبل أن تجرب المرجو أن تأتي بكفنك معك لأنك ميت لا محالة فالشعب المغربي لا يرحم حين يغضب . عد للتاريخ واقرأ عن معركة الزلاقة ووادي المخازن وغيرها من المعارك ...فإننا نبيد عدونا إبادة جماعية

آيت أحماد و موسى وحتى عيسى   لواه34من موحى وطران هيا يا مرتزق الجزائر و هيا السكر و الزيت من هناك   February 3, 2011 12:28 PM
لما نقول عنكم أغبياء فمعنا الحق. لن تجد أي مغربي يقول أنا من الأطلس الصغير أو المتوسط أو الكبير
ما هذا ؟ تقول لنا أن نفعله في بلدنا و من أنتم يا مكروبات ؟
بما أن بوشتي النكرة بدون الألف و اللام لاجئ في إسبانيا الفاشستية فعليه أن يكتب رسالة إلى خوان كارلوس الذي نصبه فرنكو غصبا عن أنف الإسبانيين
قبل أن يتكلم المرتزقة و ينظروا ناحية المغرب عليهم أن يغيروا أنظمة أوروبا
المغرب ملكا وشعبا سينغص عليكم حياتكم سترون أمامكم موجودين في واقعكم و منامكم ، لن يتغير شيء ، يتغير العالم كله و المغرب يبقى كما هو لأن المغرب هو الأصل الدول الأخرى وخاصة الأوربية مجرد واجهات ، إرسلوا رسائلكم للبلدان التي تقطنونها فأنتم في ديكتاتوريات عليكم أن تطلبوا التغيير في محل إقامتكم
عبد الإله عيسو مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا
هشام بوشتي مواطن مغربي لاجئ سياسي بإسبانيا
طالبا بتغيير النظام الفاسد الإسباني الدكتاتوري

بيتر شمراح مواطن مغربي لاجئ سياسي باليونان
محمد مقصدي مواطن ومعارض مغربي مقيم باليونان
طالبا بتغيير النظام الفاسد اليوناني الدكتاتوري


و بعد أن تطالبوا بالتغيير في اليونان و إسبانيا لا تتعجبوا إن وجدتم أنفسكم في مخيمات الذل تندوف ستسلمون كالبرقية إلى الجنرلات الجزارين

المغرب بلد الوطنيين المغاربة فقط ،أنتم المرتزقة الخونة العملاء غير مرغوب فيكم .

samira   nadariyan   February 4, 2011 6:20 PM
sahibo al makal mohik jidan , w sabakana hizb al isstiklal li tilka al matalb bad al tahrir
lakin man yachtaril al an fi al marrib inaho al malik fakat ama al marrariba fa khawana ma an yassil ahadon il nofod hata yossbiha lissan
nahno radona an malikina al an
lakin nadariyan in nahno tatawarna w kabirna momkin an nofakira fi moktarah bochta wa lan yador ahadan min fawk aw taht

زب     February 15, 2011 12:33 PM
فكر سادس

امال من تاونات     April 12, 2011 6:48 AM
المعرب بلد حر مهما حاولو ا زعزعته

najjar   الطورنيدو الإلاهي   August 6, 2012 6:52 PM
الطورنيدو الإلاهي هو الذي يخلص الشعب المغربي والعربي من الحكام وزبانيتهم المفسدين بأقل خسارة ممكنة إنشاء الله ولن يستطيع أحد من المنافقين التنبؤ به
الثورة لم تعد تشفي غليل المظلومين والمحرومين بالمغرب

سليمه   كل احترامي لخدمتكم   January 8, 2013 8:53 AM
سليمه

اليوم - 13:38

اطبع الصفحة
السلام علكم ورحمة الله تعالى وبركاته. اطلب من سيادتكم النضر عاجلا في موضوع المتشردين اللدين يقفون امام باب الديوانه سبته البوابه قرب

محطة الطاكسي *** لقد جاء لزيارتي انا مهمون ودات مناصب عليا في اروبا وتعرضو لسرقه امام اعين الشرطه التي تقف في باب سبة وانا ايضا تعرضت لسرقه من طرفهم ماخرا * المرجو من سيادتكم النضر عاجلا في هدا الموضوع ولكم مني كامل الاحترام والتقدير.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز