Arab Times Blogs
الطيب آيت حمودة
aithamoudatayeb@maktoob.com
Blog Contributor since:
17 July 2010

الغزو العربي للشمال الإفريقي

بمقتل زهير بن قيس البلوي في انطابلس( برقة)على يد البزنطيين ، ارتدت ورجعت جهود العرب المسلمين في غزوهم لشمالنا الإفريقي إلى نقطة الصفر ، فقد فقدوا السيطرة على إفريقية مجددا لخمس سنوات أخرى ، وعادوا إلى حالتهم الأولى كما كانوا قبل غزوة عبد الله بن ابي سرح لعام27 للهجرة ، وهو ما فتح أبواب التفكير للإنتقام من الأمازيغ ، الذين استبسلوا في المقاو مة والدفاع عن أرضهم وعرضهم ، وغدت ( برقة ) مركزا لاستقطاب العرب الفارين من إفريقية في غالب الأزمان .

حسان بن النعمان .... وغزوة سابعة باسم الإسلام .

هو حسان بن النعمان بن عدي بن بكر بن مغيث بن عمر و بن مزيقيا بن عامر بن الأزد ( أزدي) ، ولاه الخليفة عبد الملك بن مروان على إمارة إفريقية بعد إقامة بمصر ، ولقبوه ( بالشيخ الأمين )و( كان أول أمير شامي يدخل إفريقية أيام الأمويين )[1] وأطلق يده في أموالها بقوله (إني قد اطلقت يدك في أموال مصر ، فاعط من معك ، ومن ورد عليك ، واعط الناسَ ، واخرج إلى بلاد افريقية على بركة الله وعونه ..)[2] ، وهو مايعني تعبئة عامة ، وشراء الذمم بالمال بالإغداق للمشاركة في الغزو وهي طبيعة معروفة لدى سلاطين الدولة الأموية ، كيف لا وأولهم معاوية هو القائل ( إما أن ترضع معنا ، وإما أن ترتدع عنا )[3]، وقد تخيره الخليفة عبد الملك لإتمام فتح افريقية التي استعصى أمرها وطال الجهد فيها ردحا من الزمن زاد عن الخمسين ونيفا دون أن ينتهي إلى نتيجة حاسمة كما وقع في مناطق أخرى كمصر والشام .

سار حسان إلى إفريقية مسرعا لإعادة غزوها مجددا سنة 74 للهجرة [4] على رأس جيش جرار قوامه أربعين ألف ( فلم يدخل افريقية قط جيش مثله )[5]وانضم إليه عدد آخر من المسلمين الأمازيغ بقيادة هلال بن ثروان اللواتي ، فسار حسان بهذا الجيش العرمرم نحو قرطاجنة فنزل بالقرب منها في مكان يعرف ب ( ترشيش) الموضع الحالي لمدينة تونس العاصمة ، وقدر حسان الإيقاع بالروم ، وحاصر مدينة قرطاجنة حصارا شديدا من جهة البر ، ودخلها عنوة بعد فرار معظم من كان بها عبر المراكب بحرا ، وتعرض من بقي منهم لسيوف العرب المسلمين ، (وخرب المدينة حتى صارت كأمس الغابر)[6]، اتجه بعدها إلى ( صطفورة ) غرب قرطاجنة لقتال الأمازيغ ومن معهم من البزنطيين ، وسحقهما سحقا وحمل ( عليهم اعنة خيله ، فما ترك من بلادهم موضعا إلا وطئه )، ثم انساح جهة القيروان لإراحة جنده ، ريثما يجهزعلى مواقع أخرى تتطلب الغزو والإبادة .

* حسان و ديهيا ( الكاهنة) ... في مواجهة ..

سأل حسان جماعة من مسلمي الأمازيغ قائلا ( دلوني على أعظم من بقي من ملوك إفريقية ؟ ، فدلوه على امرأة تملك البربر تعرف ( بالكاهنة )، وجميع من بإفريقية من الروم منها خائفون ، وجميع البربر لها مطيعون .. )[7] سأل عنها لبدأ قتالها والهجوم على ديارها عن سابق إصرار وترصد ، كأنه لم يقرأ قوله تعالى :(فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم، وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا).[النساء:9 ]،إنها ( ديهيا ) أو( تيهيا ) كما يسميها أهلها ، هذه الشخصية التي أحاطها مؤرخوا العرب بشتى الأوصاف القدحية ، فجعلوها وثنية عابدة لصنم تحمله في ترحالها ، أو أنها يهودية ، وصاغوا لها عمرا مديدا ، وألبسوها لباس الكهنة والسحر ، وأنها قارئة الغيب ، ثم حاولوا اخضاعها لإديولجية التبعية بأمرها لولديها الإستسلام للعرب ، ونسجوا سيناريو محبك الإخراج بشأن المؤخاة بين ولدي ديهيا ، والسجين العربي خالد بن يزيد ،وقوٌلُوهَا مقولةً مفبركة ( فقد صرتم إخوة)[8] كل ذلك لترسيخ قناعتين في ألباب المتلقي، أولها دونية الملكة ودناءتها ، ثانيها رسم هالة من الرغبة في الإنضواء في الجنسية الجديدة(العربيةالإسلامية ) باعتبارها مخرجا آمنا ، ولو على حساب القيم التراثية المحلية ، وهي أساليب طالما روجها المنتصر ضد المنهزم .

* فديهيا هي بنت ماتية ،بن تيفان ، ملكة أوراس ، وقومها من جراوة ملوك البتر وزعمائهم ، تزعمت المقاومة الأمازيغية البترية ضد الغزاة العرب ، سار إليها حسان في جيش كثيف لم يسبق أن رأته أفريقية سابقا ، والتقيا قرب ( مسكيانة )[9] عام 75 للهجرة رجاحة ،وثبت الأمازيغُ في المعركة رغم قلتهم ، وتحمسوا تحمسا وطنيا زائدا ،فدارت الدائرة على العرب المسلمين ومن معهم ، ويصف ابن عذارى المعركة قائلا : ( فلما أصبح الصبح التقى الجمعان وصبرا الفريقان ،صبرا لم ينسبه أحد إلى بعضه فضلا عن كله،إلى أن انهزم حسان بن النعمان ومن معه من المسلمين الشجعان ، وقتلت الكاهنة العرب قتلا ذريعا ، وأسرت ثمانين ( 80) رجلا من أعيان أصحابه ، وسمي ذلك الوادي ( وادي العذاري )، واتبعته الكاهنة حتى خرج من عمل قابس )[10]ولاحقت فلوله حتى أخرجته من حدود إفريقية كلها . وسجل لها التاريخ موقفا مشرفا ومتسامحا تجاه ساكنة القيروان المسلمين ، فلم تهاجم المدينة، ولم تجعلها عاصمة لها كما فعل ( آكسل قبلها) الذي اتخذها عاصمة له بعد آمان لآهاليها ، وذاك قمة في التسامح مع الغير ، وبذلك برهنت (ديهيا ) عن حس إنساني قل مثيله في ذلك الزمان ، خاصة وأنها كافرة ، وهي مدركة بأنها ليست ضد الدين الجديد ، وإنما ضد الجبروت الغطرسة العربية ، التي أغارت على البلاد وقهرت العباد باسم تأويل فاسد لآيات الرحمن ، وبرهنت ثانية عن حسها الوطني بقولها ان الملوك يموتون و لا يستسلمون ، وهما صفتان لهما وزنهما وتقديرهما في ميزان المواطنة ، وهو ما حذا بأمازيغ أوراس تشييد معلم لها ( تمثال ) أقاموه لها في عرينها وموطنها ( ببغايا) من ولاية خنشلة المجاهدة ، في حين برهن أسيرها ( خالد بن يزيد) عن لؤم وخيانة لمن أحسن إليه ، فقدم استخبارات جوسسية لقائده عن مقدرات ديهيا القتالية ، وهو ما حفز حسان الرجوع مجددا بعد حشود أخرى، لغزو افريقية من جديد بذريعة الإنتقام .

** غزوة ثانية لحسان .....أو غزوة رد الإعتبار لجيش لم يدخل إفريقية مثله قط .

بتراجع حسان نحو ضواحي برقة قابعا في قصوره ، ويذكر ابن عبد الحكم قائلا :(أفلت حسان ونفذ من مكانه إلى أنطابلس ، فنزل قصورا بحيز برقة ، فسميت قصور حسان ،)[11] التي بنيت كثكنات عسكرية لإيواء جند الغزو ، واستمر بقاءه هناك لخمس سنين كاملة [12] ينتظر المدد من الخليفة بدمشق ، والنظر في الأخبار التي ترده تباعا من جاسوسه ( خالد بن يزيد ) الذي أكرمته ( ديهيا ) وتبنته بعد أن أطلقت سراح أصحابه ، لكنه أبان عن لؤم فضربها بخنجر الخيانة ، بتقديم أسرار عسكرية لخصومها في الحرب ، وحرصت وهي الحريصة على فهم أسباب الغزو العربي من أفواه أسراها ، لأنها لم تكن تعلم شيئا عن هذا الدين ، وأدركت من خلال ما عرفته مع حدسها أن العرب ( ما يكادون ينزلون البلاد حتى تتوجه همتهم إلى المدائن ، والنواحي العامرة ، يبذلون وسعهم في الإستيلاء عليها ، فإذا تم لهم ذلك ، انقضوا على الخيرات والنفائس فانتهبوها ولم يخلفوا من ورائهم شيئا ، ثم ينصرفون بعد ذلك عن إفريقية كأنما يأتون لهذا وحده )[13] وهو ما دعاها إلى القول لذويها لما رأت ابطاء العرب عنها ،( إن العرب إنما يطلبون من إفريقية المدائن، والذهب والفضة ونحن إنما نريد منها المزارع والمراعي ، فلا نرى لكم إلى خراب بلاد إفريقية كلها حتى ييأس منها العرب ، فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر ، فوجهت قومها يقطعون الشجر ، ويهدمون الحصون ، فذكروا أن إفريقيا كانت ظلا واحدا )[14] ولعل في النظرة الموضوعية ما يسقط تهمة إحراق (ديهيا)للمزارع والأشجار وتخريب المدائن ، فالأمر فيه مبالغة وزيادة ، فالتاريخ لم يحدثنا عن مجاعات كانت سببها هذا الحرق العمدي لخيرات البلاد وأرزاق العباد ، فهي تدخل ضمن ما يسمى الحرب النفسية ضد الأمازيغ لتشويه أعمال هذه الملكة الوطنية التي دفعت بإخلاص عن بلادها .

* تهيأت فرص النجاح لحسان بن النعمان ، فزحف ثانية بجيشه الكبير على ( ديهيا ) في معقلها الذي غادرته لملاقاة الغزاة ، فالتقى الجمعان ( قرب قابس ) التونسية ، انتهت الواقعة بهزيمة (ديهيا) فتشتت جيشها ، وفرت بعد الهزيمة تريد جبال أوراس ، فطاردها حسان مرارا حتى قضى عليها عند بئر حمل اسمها ( بئر الكاهنة ) ، وبمقتلها اختفت مظاهر المقاومة وخلى الجو للعرب المسلمين ، فلم يبق سوى انهاء التواجد البزنطي من قرطاجنة ووضع معالم بناء مدينة عربية اسلامية جديدة ثانية بعد القيروان تحمل اسم تونس .

** إن غزوة حسان بن النعمان الثانية في 82 للهجرة ، تعد من أنجح الغزوات العربية لأنها تمكنت من تشبث العرب بالبلاد ، ورغبتهم الأكيدة في جعلها جزءا من الأمبراطورية العربية الإسلامية عن طريق استحداث إصلاحات في الجانب الإدري والمالي ، وتأسيس دار لصناعة السفن ، وهو ما يعني دخول شمال افريقيا حضرة الخلافة الإسلامية ، وبسبب خلافات بين حسان ،والوالي الأموي على مصر( عبد العزيز بن مروان ) الذي ضيق عليه بسبب غنائم وتحف افريقية ، فقد تم عزله عن الولاية نهائيا عام 85 للهجرة ، وهو مغتاض قائلا ( لا أولي لبني أمية أبدا)[15].

مفصل القول أن حملة حسان بن النعمان بضخامتها تعني حربا غير متكفائة بين غزاة مدججين بأسلحة ، حرفتهم القتال والقتل ، ضد ( تيهيا ) الملكة المسالمة ، التي لولا هجوم العربان عليها لما تحركت ولما قاومت ، ويمكن تصنيف مقاومتها بالوطنية الخالصة ، فإذا كان حسان حارب لدينه ، فإن( ديهيا ) حاربت لأرضها ، وكلاهما أخلص لدوافعه ، وما استنتجه خلال بحثي المتواضع أن الأمازيغ لم يكونوا يوما ضد الدين الإسلامي وانتشاره بينهم ، وإنما كانوا ضد الأساليب المستعملة في إيصاله إليهم ، فلم يحدثنا التاريخ أن الأمازيغ أهانوا أو عذبوا أو أكرهوا مسلما من ذويهم لدينه ، على عكس العرب الذين طبقوا آية السيف بأبشع صورها ، فأبانوا وجها سلبيا للإسلام ، وهو ما أخر انتشاره في ربوع تامزغا إلى أزيد من سبعين سنة ، عرفت البلاد فيه كرا وفرا لم يكن في الحسبان .

المراجع والهوامش**********************

[1] المالكي ، رياض النفوس ، ص 11.

[2] ابن عذارى المراكشي ، البيان ...ص 34.

[3] أبو حيان التوحيدي ، الإمتاع والمؤانسة.

[4] لم يتفق مؤرخوا العرب على تاريخ واحد لغزوة حسان بن النعمان، والراجح أنها في 74هجرية ..

[5]ابن الأثير ، أسد الغابة ...ج3 ، ص 113.

[6] ابن عذار المراكشي البيان ، ج1، ص35.

[7] ابن الأثير ، اسد الغابة ، ج4 ، ص 143.ابن عذارى المراكشي ، البيان ،ج1، ص 20.

[8] المالكي ، رياض النفوس ص 34.

[9] اختلاف كبير بين المؤرخين في تحديد موقع المعركة واسمها ، يذكره ابن عبد الحكم ( بنهر البلاء )،

والبكري ( بمسكيانة )، وابن الأثير ( نهر نيني). .

[10] ابن عذارى المراكشي ، البيان الغرب ، ج1، ص 21/20.

[11] ابن عبد الحكم ن فتوح المغرب .. ص 57.

[12] ابن عذارى المراكشي البيان ....،ج1، ص 36.

[13] حسين مؤنس ، فتح العرب للمغرب ، ص 251.

[14] النويري ، نهاية الإرب ص 75، ابن عذارى في بيانه .

[15] ابن عذارى ، البيان ، ج1، ص 39.

.



(270158) 1
اكتب عن مئات الالوف من الحركيين البربر من عملاء فرنسا
انسان
بالله عليك ماذا تستفيد لو فرضنا جدلا -و اكرر جدلا- ان ما تقوله صحيحا فبعد ان صار ما حدث تاريخا فما الفائدة من نبش الماضي؟ هذا ان كان ما تكتبه صحيحا ... فماذا اذا كان ما تكتبه غير صحيح و يستند لروايات موضوعة؟ فهل تسعى للفتنة و فقط الفتنة و قد مات ابطال مقالاتك...ام تريد فقط اهانة العرب؟..بصراحة لا افهم دوافعك...لم لا تكتب عن فرنسا و جرائمها التي حدثت قبل عدة عقود فقط فلو حصلتم منها على عدة مليارات يورو لكان افضل من لا شئ...اكتب عن مئات الالوف من الحركيين البربر عملاء فرنسا الذين ساهموا بقتل مليون و نصف مليون مسلم جزائري مثلهم...وهل طبقوا اية السيف للحصول على الغنائم ام لا؟؟ و خصوصا ان الكثير من هؤلاء الحركيين البربر ما زال حيا!!!!!!!
September 8, 2010 12:41 AM


(270185) 2
ناقش محتوى المقالة ، وكفاك تهجما على البربر.
ليس عربي ...
للأسف يا إنسان تحمل ذخيرة معرفية لكنك إنسان بلا إنسانية ، لأن الإنسان مفطور عل نبذ العنف و مقت الظلم حيثما كان وأينما كان ولو صدر من ذوينا واقربائنا .
للإسف أن (الإنسان) لا يعرف بان الشرور تستوجب السجب ولو أنها صادرة من ذوينا ؟
إننا للظلم ماقتون مهما كان مصدره من عهد الرومان الى عهد الفرنسيس ، كلهم عاثوا في أمتنا الأمازيغية ، حتى المسلمين العرب الذين كنا نضنهم مسالمين ، إطالة قصيرة على التراث بينت زيف ما كنا نعتقد ؟.
*اخطاء البشر مستساغة ، غير أنها إذا ربطت بالدين ، واستعملت الدين لاخضاع رقاب الناس فذاك هو المكر بعيونه . وهو ما نسميه استغلال الدين في الرياسة وحكم الناس .
لا تيأس فالبقية آتية .
September 8, 2010 10:00 AM


(270202) 3
احسنت في فضح الحفاة البدو الاعراب
برغواطي
شكرا لك يا كاتبنا العزيز على مقالك الممتع. أما العرب الذين ما زالوا يخلطون بين الدين و التاريخ الاسلامي و خصوصا رقم ١ فأقول لهم استفيقوا من سباتكم العميق و لهذا حلت بنل كل هذه الكوارث بسبب تقديسكم للماضي.
September 8, 2010 12:34 PM


(270234) 4
الى رقم 3 برغواطي
عربي قح
هل تعرف انه عندما دخل العرب الى شمال افريقيا ، كان البربر المتوحشون الحفاة العراة، ينطون على بعضهم كالحيوانات، وبفضل العرب اكتشف البربر المايو او اللباس الداخلي فدخلوا الحضارة كسائر البشر، اليوم نجد امثالك لم يعرفوا من التحضر سوى تبديل اسمهم من البربر الى الامازيغ وهذا دليل على عقدكم النفسية، ولو استفاق كسيلة البربري من قبرة لمسح بكم الارض وبكلمة الامازيغ التي لا يعترف بها حتى السيد مازغ نفسه، وانما استعملتموها ظنا انكم ستدخلون الى الحضارة المفقودة في نفوسكم. ولله في خلقه شؤون
September 8, 2010 6:28 PM


(270252) 5
رد على العنصري عربي قح رقم ٤
برغواطي
يجب أن تسحب كلامك القادح و العنصري ضد شعوب شمال فريقيا الأصلية يا من يدعي أنه عربي قح. كلامك عن عدم تحضر الأمازيغ وقتئذ لا يعطيكم الحق في غزونا و هو من حيث المبدأ يشبه حجة الأمريكان الذين غزوا العراق بذريعة تصدير الديموقراطية. إن ادعاءاتك ضد الأمازيغ لا دليل لك عليه و العرب آنئذ لم يكونوا متحضرين أبدا و إنما كانوا غزاة و لم يبنوا بعد مدنا و لم يكن لهم جامعات في الأماكن التي كانوا يسيطرون عليها. ليست لنا عقدا نفسية كما تدعي و إنما نحن ضد كل من يشوه ثقافتنا و يحتقرها و يسعى لمحوها كما يريد القوميين العرب في شمال أفريقيا. إننا لسنا عربا بكل بساطة, نحن مع الاسلام طبعا لكن ضد استغلال الدين من أجل إذابتنا في المحيط العربي لان الله خلقنا شعوبا و قبائل لنتعارف و ليس لأن نصير شعبا واحدا.
بل العرب الغزاة من سطا على نسائنا و و على خيراتنا و حاول طمس هويتنا بل هم الهمج البربر و ليس نحن. إلى لقاء!
September 8, 2010 11:09 PM


(270281) 6
لماذا يتجاهل البربر جرائم البربر الحركيين الذين شاركوا فرنسا المجرمة في قتل مليون و نصف مليون جزائري؟
انسان
بصراحة ايها الكاتب لم اتوقع ان تكون غبيا لهذه الدرجة!!! لقد قلت لك عدة مرات انني لا اؤمن بكتب التاريخ فهي قصص و روايات جمعت بأسلوب غير علمي و غير موثوق و كثير من اخبارها فيه مبالغات او بني على شائعات كما يحدث في ازمنة الاضطرابات حيث تنتشر القصص الملفقة من كل الاطراف و خذ ما حدث في الجزائر في التسعينات كمثال فمن تصدق؟ هل تصدق الاخبار التي نشرها اعوان النظام ام الاسلاميون ام الناس العاديين بما فيهم من يؤلف القصص فقط ليجذب انتباه الناس...فهل انا غبي لاقرأ مقالاتك التي لا سند علمي لها؟
و سألتك سؤالا منطقيا يسأل لاي كاتب: ما هو الهدف من كتاباتك و لاي شئ تسعى و لم تجبني!! مما جعلني اجد الرد الاكثر منطقية و هو انك عنصري يهاجم العرب عبر قصص لا مصداقية لها...و حتى لو كانت صحيحة فماذا سيغير ذلك من الواقع؟ هل ستقتل العرب في الجزائر ام تسترجع الاموال منهم و هل تزر وازرة وزر اخرى في منطقك الاعوج؟
و قلت لك انه من الاولى محاسبة البربر الحركيين الذين شاركوا فرنسا في قتل مليون و نصف جزائري فهم ما زالوا احياءا...فبقيت صامتا كشيطان اخرس....و اخيرا فان الجزائر يحكمها البربر العلمانيون و خاصة الشاوية و لا يوجد لديكم اساسا قوميون عرب فلم تكره العرب؟
September 9, 2010 6:27 AM


(270303) 7
ردا على برغواطي البربري رقم 5
عربي قح
عن اي أصالة تتكلم ، انا لا اعرف إلا أصالة المغنية، اما ثقافة البربر التي تكلمت عنها فهي في الحضيض اعني في اسفل سافلين، واذا كنت تنعت العرب بالمستعمرين اتوا من الشرق الاوسط، فقل لي بالله عليك من أين اتى البربر هل من اليمن ام من الصين?أم من بلاد الوقواق? ام هم نزلوا من القمر فوق بلاد المغرب? الكلام الذي كتبته ليس كلام عنصري ولكن كنت قد قرأته باحد كتب التاريخ الذي يقول كذالك بان العرب ساعدوا البربر على التحضر، والكتاب كذالك لا ينفي بان البربر هم اول شعوب العالم الذين حاولوا الإقتراب من القمر قبل الامريكيين والروس، وقد ساعدهم العرب في ذالك ، فعندما دخلوا االى المغرب فر البربر من السهول الى الجبال وبذلك اقتربوا من القمر.
وختاما عيد سعيد يا أخي في الدين
September 9, 2010 12:22 PM


(270306) 8
كلهم أمازيغ ، قاتل ومقتول ، وفكره من الوهابية النجدية والطالبان .
ليس بعربي
أنت يا (انسان) فعلا بلا إنسانية ، وفتان من الدرجة الأولى ، فالجرائم التي وقعت بيننا وبأيدينا هي تصدير مشرقي لنا باسم الإسلام ، تماما كما فعلوا ذات زمان ، والقاتل والمقتول كلاهما أمازيغي ، سواء كان في النظام أم في الإنقاذ ، فنحن أمازيغ ليس بعنصرية الدم وانما بقوة الأرض التي تأوينا جميعا ، يرتضيه إذا كانت بلاد ( تامزغا ) المسلمة لا تقنعه ، فذاك شأنه .
التاريخ يا انسان عظيم وعلم نافع ، عندما
يخدم الأدلجة العربية ، وتجعل العرب أسيادا بلا سيادة ، وينفخ فيهم روح السلطة والإستعلاء ، أماعندما يكشف المتخفي والأسرار التي لا تخدمهم فهو تدليس وكذب ونفاق وتضليل .
September 9, 2010 12:51 PM


(270307) 9
المطلوب من صاحب التعليق 6 أن يلتزم بحدود الأدب .
زائر .
المطلوب من السيد انسان 6 أن يلتزم بحدود الأدب ، ويلتزم بمناقشة الخطأ في المقالة بالدليل والحجة ، فحق الرد العلمي مكفول في الموقع دون التهجم غير المبرر على من يسميهم البربر.
September 9, 2010 12:56 PM


(270323) 10
العرب لا قح فيهم .
ليس عربي ...
كفاك تهجما يا أيها العربي القح ، فما أسهل الشتم عند البشر ، أفدنا بما تملك عن فضائل العرب التي يختصون بها بالدليل ، والمسألة ليس تنابز بقدر ما هي تحاور وتناغم ، أم أنك تدعونا عن سابق اصرار وترصد إلى فتح كتاب مثالب العرب ؟
أنا على يقين أن الأمم فيها الأخيار والأنذال، ولا يجب وضع الجميع في سلة واحدة .
September 9, 2010 6:39 PM


(270336) 11
من يقول عن العرب انهم عربان انهم اعراب لا يستحق اي احترام
انسان
المطلوب من الكاتب الا يكتب ردودا تحت اسماء متعددة هذا اولا ثانيا لماذا لا يكتب عن مئات الالوف من البربر الحركيين الذين شاركوا بقتل مليون و نصف المليون جزائري و هل مازال يؤمن ان البربر هم مسلمون و برييئون و ضحايا و لا يستطيعون قتل نملة
و لماذا لا يكتب عن من يحكم الجزائر و هل هم من البربر و خاصة الجنرالات السفلة الذي امروا بقتل الاطفال...و هل الشاوية هم بربر ام هم العربان على حسب رأيه
فقلة الادب و السفالة التي يستعملها كل الناس الذين ينادون العرب بالعربان او الاعراب لا تدل على ان مثل هؤلاء الاشخاص يستحقون الاحترام
September 9, 2010 11:58 PM


(270344) 12
العملاء في كل الأمم.
ليس بعربي
العمالة ( الخونة ) موجودون في كل الملل والنحل ، وقصرهم على ( البربر) هو دناءة فكرية ، وبعض من الجزائريين كانوا عملاء فعلا إن كان لك اثبات بأن العملاء كلهم أمازيغ فهات الدليل ؟
.عندما تحترم الناس وتناديهم بأسمائهم التي يرتضونها ( الأمازيغ ) بدل البربر ، فإننا نسميك بما ترتضيه ، فالعربان صفة حميدة ، والأعراب تسمية إلاهية نفر العرب منها واستهجنوها لأن الله وصفهم بمقيت الأوصاف في تسع آيات محكمة التنزيل ، وثبتها الخليفة الثاني رضي عنه بقوله ، الأعراب أصل العرب ..
فلماذا الهروب من الحقيقة ؟، ولماذا اتهام الناس بالباطل ؟ تسمية البربر ، اخذت عن الإستعمار الإغريقي الذي أطلقهاعلى كل الأمم التي تجهل الإغريقية بما فيهم العرب ، والعرب أدلجوها ووصمونا بها تعديا .
September 10, 2010 2:48 AM


(270363) 13
المؤمنون اخوة
محمد ج
وماذا عن الفينيقيين سكان ساحل شمال أفريقيا أليس أصلهم من بلاد الشام وقبلها شرق الجزيرة العربيه فأنا من اصل جزائري أبعد الفرنسيون أجدادي قمت بزيارة أقاربي في ولاية بجايه فوجدت أغلبهم متعصبون لأمازيغيتهم ومنهم من لا يتكلم العربيه وعندما توسعت بدائرة القرابه وتراجعنا تاريخ العائله وجدنا عند الكثير منهم شجرة عائله تمتد بالنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال حفيده الحسن بن علي لكن من سره منهم البعد عن الاسلام هرب من سماع الحقيقه لأن الانسان عدو ما يجهل وبالنتيجه المؤمنون اخوه شاء من شاء وأبى من أبى ولعن الله كل فتان أثيم
September 10, 2010 10:11 AM


(270365) 14
لا نريد أن تطمس هويتنا رد على عربي قح
البرغواطي
أنت مضحك و الله يا عربي قح و أنت من النوع الذي يكذب حتى يصدق كذبته. من قال لك أن ثقافة البربر في الحضيض و لماذا هذه النظرة التنقيصية من الآخر. إن هذا و للأسف ثقافة أشربتموها منذ الصغر بالاستهزاء من الشعوب الأخرى و حصر الاسبقية و الأفضلية في الدين للعرب لا لغيرهم من الشعوب المسلمة. و لذلك ما نرى يخرج من الشرق الاوسط سوى الارهاب و التكفير و كبت الحريات و سجن المرأة في البيت إلى الممات.
أما عن أصل الأمازيغ فهم أهل شمال أفريقيا الأصليين و لا يحتاجون إلى العرب من أجل إثبات هويتهم و الدليل أنهم سبقوا الفراعنة و الرومان و الوندال و القرطاجيين و العرب المسلمين و أسسوا حضارات قبل الاسلام و بعده. و تكفيك حضارة الاندلس دليلا على تفوقنا و تسامحنا و التي يفتخر بها العروبيون أمثالك مع أن من أنشأها كانوا من الأمازيغ العظام رحمهم الله تعالى. هههه قرأت في الكتب أن العرب ساعدوا البربر على التحضر كلام هراء لأن فاقد الشيء لا يعطيه أنى للعرب الحضارة وقتئذ حتى يصدروها لغيرهم. ما كانوا يسكنون سوى الخيام و لم يبنوا حتى مدنا جديدة , أما عن تحضر العرب فقد أتى من البلدان التي استولوا عليها و نهبوا خيراتها و سبوا نساءها فهذا سر تحضر العرب و إلا فلم و لن يكونوا شيئا من الدهر مذكورا.
September 10, 2010 11:03 AM


(270368) 15
من الخونة؟ آالعرب أم الأمازيغ؟ رد على إنسان
البرغواطي
إن من يقرأ حركات التحرر من الاستعمار في شمال أفريقيا ليشده من شدة و ضراوة و مقاومة الأمازيغ المسلحة للمستعمر الفرنسي و الإسباني و الإيطالي. بدأ بالأمير عبد القادر و عبد الكريم الخطابي إلى عمر المختار و الشيخ ماء العينين في الصحراء و غيرهم كثير, فلا نجد أن الأمازيغ قد استكانوا أو هادنوا المستعمر في مرحلة من المراحل. في حين نجد أن العرب هم أول من تآمر مع الإنجليز من أجل إسقاط الخلافة العثمانية و بالفعل أسقطوها بمعاولهم ثم هم الآن يتباكون عليها و فعلهم هذا يشبه ما فعله أهل العراق بالحسين بن علي الذين قتلوه ثم الآن ينوحون عليه! ثم لما سقطوا تحت الاحتلال الإنجليزي و الفرنسي لم نر منهم سوى مقاومة سلمية انتهت بمنحكم الاستقلال و التحكم فيكم عن بعد من خلال ديكتاتوريات عربوفاشية إسلاموية.
و نحن سنظل نناديكم بالأعراب كما في القرآن طالما تنادوننا بالبربر عوض ما نسمي به أنفسنا و هو الأمازيغ. و إن عدتهم عدنا!
September 10, 2010 11:31 AM


(270412) 16
هذا الرد للكاتب و لليس بعربي و للبرغواطي لانهم كلهم شخص واحد
انسان
كنت من قراء عرب تايمز لفترة طويلة و لم ار مقالا واحدا يهاجم فيه كاتب عربي البربر او غيرهم من الاقليات...بينما رأيت مقالات كثيرة و ردودا اكثر يكتبها اشخاص من الاقليات يهاجمون العرب بشكل مباشر...لقد بدأت انت بمهاجمة العرب و لم يهاجمك العرب الا كرد فعل على قراءتك العنصرية للتاريخ (غير الموثوق)...انت تتهمني كعربي باشياء لم اقلها و تبني عليها استنتاجات غير صحيحة و كمثال على ذلك انا لم اقل ان كل الحركيين كانوا بربرا فقط و لكني تحدثت عن الاف البربر الحركيين الذي ساهموا في قتل الجزائريين لاثبت لك و بشكل قاطع ان ليس كل البربر مسالمين و ان العنف لم يأت فقط من العرب
انت تقول ايضا ان العنف الذي جرى في التسعينيات جاء من الشرق...و المضحك ان ما جرى في الجزائر له بصمة جزائرية و لم يجر بهذه الصورة في المشرق ابدا فعلى الاقل لم يقم اسلامي (او ضابط مخابرات متخفي) في المشرق بمطاردة الاطفال في منازلهم و قتلهم بالفؤوس...لقد جرى ذلك فقط في لبنان عبر اناس يعتقدون انهم غير عرب (فينيقيين) و هم حزب القوات اللبنانية و يشتركون مع حكام الجزائر البربر في انهم عملاء لفرنسا...فمن الواضح ان العنف في الجزائر مصدره الفرانكوفونية العالمية و ان التعريب في الجزائر قام به حكامكم البربر فلماذا تلومون العرب؟
September 11, 2010 7:10 AM


(270417) 17
إلى صاحبنا اليتيم فكريا البرغواطي
عربي قح
البربر سبقواالفراعنةوالرومان والقرطاجيين، وهذا دليل إدانتك لأن العالم كله يعرف تاريخ هذه الشعوب ولا يزال مبهورا من الفراعنة، لكن هل هناك في العالم من يعرف شيئا عن البرابرة?بالطبع لا، لانهم اصلا لم يصنعوا شيئا غير النط على بعضهم في حياتهم البربرية. ولاندلس التي نسبتهاالى البربر هذا غير صحيح، وما طارق بن زيادالذي تعنيه إلا قائدا عسكريا نصبه سيده موسى بن نصيرالعقل المدبر رغما عن عشرات العرب الذين كانوا أكثر حكمة وحنكة من بن زياد هذا المتهور الذي احرق السفن ووضع نفسه لقمة سائغة للاسبان، ولولى بن نصيرالذي هب لنجدته لباعه الاسبان في سوق النخاسة بثمن بصلة.ارجوك لا تقل انني اكذب.ارجع الى كتب التاريخ الاسبانية لتفهم ان الحضارةالبربرية لا تسمن ولا تغني من جوع، بل وستزيدك جوعاإن لزمتها. امثالك يا عزيزي مدفوعين بمن يسمون انفسهم مناضلين شيفارا البربر،هؤلاء يبحثون عن مآرب شخصية بطونهم منتفخة,وهذاعجب لأنني لم ارى في حياتي مناضلين بمؤخراة مكتنزة كما رأيت عند البربر.أما عن الحضارة العربية فيكفيها فخرا انهااخترعت رياضيات algebra باسم صاحبه جابر بن حيان، وبدون الجبر لن يكون هناك هندسة متطورة ولا طب ولا طائرات ولا علوم ولا حتى وصول الى القمر، أعرف يا برغواطي انك لم ولن تفهم هذا لانك تبدو من الادبيين الذين ينجحون بالكاد، ولا يعرفون فك الحبل في الرياضيات.
دمت عزيزا يا صديقي
September 11, 2010 8:57 AM


(270424) 18
رد على انسان
البرغواطي
لا لسنا شخصا واحدا و إنما مختلفين. ما حدث في الجزائر هو تصدير للافكار العروبية المشرقية الاقصائية و التقت بعقلية فرانكوفونية متطرفة إقصائية أيضا و وقع ما وقع من شد و جذب و الضحية هو الشعب....
September 11, 2010 11:04 AM


(270441) 19
الى من يسمي نفسه بالبرغواطي
انسان
ما هو دليلك على ان عقلية الافكار العروبية المشرقية الاقصائية هي من نتاج العرب و ليست من نتاج بريطانيا التي اسهمت في تاجيج المشاعر القومية العربية ضد العثمانيين الظالمين و المتعسفين لتدمر الدولة العثمانية و قد انساق وراءها العرب بسبب الظلم و وضعنا الحالي مهما كان مزريا و تعيسا فهو ارحم من وضعنا تحت الاتراك الذين نشروا بيننا الجهل و المرض و حاولوا تتريكنا بل شوهوا الاسلام و بدلوه و يكفي ان السلطان التركي كان يقتل كل اخوته الذكور عندما يستلم الحكم فبأي اسلام كانوا يحكموننا و هم يبدؤون حكمهم بأشنع جريمة و هل من يقتل اخوته او يسجنهم سيرحم عرقا اخر؟...ثم جاءت فرنسا و نشرت ايضا الفكر القومي عبر عميلها ميشيل عفلق و اسست حزب البعث الذي قتل الناس و دمرهم..فالفكر القومي العربي ليس من فكر العرب...فالعرب هم اقل الاعراق تعصبا لعرقهم و اكثرهم تهكما على انفسهم...بينما كل الاعراق الاخرى ترى الانسان بينهم ينام على الرصيف و تباع اخته و امه امام عينيه ثم تراه مفتخرا بعرقه و ببلاده ...كالهنود مثلا..هل رأيت بربريا او كرديا او شركسيا او تركيا يستهزئ بعرقه؟ مع ان العرب و باعتراف الغرب ساهموا في النهضة الحديثة و مع ذلك فهم يعترفون بواقعهم و ليسوا كغيرهم من الاعراق تراهم يفتخرون بلا اي شئ
September 11, 2010 9:43 PM


(270445) 20
رد على الاعرابي القح
البرغواطي
لقد أخطأت الهدف يا عربي قح و سقطت في بئر عميقة حيث قلت أنني لا أعرف عن الرياضيات شيئا و أنا بالعكس من الباحثين المتخصصين فيها و لن أزيد على هذا إطراء على نفسي لأنني غير محتاج إليه. أما عن الجبر فهي من اختراع الخوارزمي الفارسي المسلم و ليس ابن حيان. على أي, العلم ليس له دين أو جنسية لكن نسبة الثقافة العربية الاسلامية إلى العرب هو نوع من النرجسية التي يتميز بها العرب. و تكفيك شهادتا ابن تيمية و ابن خلدون التي قالا فيها أن علماء العجم كانوا اكثر بكثير من علماء العرب و في كل المجالات.
أما عن عدم تحضر البربر قبل مجيء العرب فهذا خطأ كبير و الدليل حضاراتهم مثل النوميدية و الموريطانية ثم على فرض عدم تحضرنا هل هذا يعطيكم الحق في غزونا و استباحة أراضينا.
أنا لست مناضلا عن الامازيغية و لكن أحب أن أبين أننا في شمال أفريقيا لسنا عربا فقط قد عربنا بسبب الاسلام و نسبة العرب بالكاد تكون منعدمة و لحسن حظنا أن أجدادنا حافظوا على لغتنا الامازيغية من التأثير الكاسح للعربية التي أتت تحت غطاء ديني.
September 12, 2010 1:28 AM


(270446) 21
رد على الاعرابي القح
البرغواطي
أما ابن زياد فقد كان على رأس جيش كله من الأمازيغ فكيف يكون قائده عربيا, ثم ما يضحك هو ادعاء القومجيين العرب أنه ارتجل في جيشه الامازيغي خطبة عصماء يعجز حتى ابن العتاهية عن الاتيان بمثلها. أما قصة حرق السفن فهي من المغالطات التاريخية لانها لم تثبت عند المحققين من المؤرخين.
September 12, 2010 1:29 AM


(270447) 22
تعليقكم موضوعي نسبيا .
ليس بعربي
أحيانا تصيب يا (انسان) فيما تقول ، وفي هذه المرة كنت صادقا نسبيا ، لكنك لم تتخلص بعد كلية من الشوفينية العروبية ، كأنك لم تدرس تاريخ العرب قبل الإسلام ، وانبعاثه مجددا في عهد بني أمية الذين كونوا امبراطورية عربية خالصة باسم العرق وليس باسم العقيدة .
** استبدل موقف العرب من الدولة العثمانية ، وأسقطه على حال الأمازيغ أيام بني أمية ، لترى تطابقا كليا ، هيمنة تركية ، تقابلها هيمنة عربية ، تتريك ، يقابله تعريب ، سيطرة على السياسة والسلطان في الجهتين .
فالقضية إذا هي محاربة الغطرسة والجبروت والهيمنة ، مهما كان مصدرها وأصلها وفرعها ، أم ترى بأنه حلال عليكم وحرام علينا ؟
September 12, 2010 3:35 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز