Arab Times Blogs
ياسر الجرزاوي
Gerzawy@yahoo.com
Blog Contributor since:
14 February 2010

السيدة مريم ليست عذراء لا في المسيحية ولا في الإسلام

قد يكون العنوان غريب بعض الشيء لكنني أرجو من الطرفين مسلمين ومسيحيين أن يقرأوا للنهاية ثم يحكموا على مدي صحة أو فساد دعواي التي أدعمها بالنصوص..مع ملاحظة احترامي الشديد للسيدة مريم أم السيد المسيح علية السلام عبد الله ورسوله.. وكلامي لصالح قداستها وليس نجاستها.. والمقال لإثبات أنه لا السيدة مريم استمرت عذراء ولا المسيح هو ابنها الوحيد.

 

المسيحيون فقط يطلقون عليها العذراء رغم زواجها كما يقولون من يوسف النجار وإنجابها على الأقل للسيد المسيح فقط .. ورغم أن النص المسيحي أطلق عليها اسم عذراء قبل أن تلد فقط.. ولا يوجد نص يقول أنها استمرت عذراء لأن المقولة وما حدث ( عذراء متزوجة ) واضح جداً أنهما لا يتفقان  "إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.‏" لوقا 1-27/"هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ" الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا."‏ متى 1-23/ ومن المعروف أنه بعد الولادة تصبح العذراء سيدة ومعروف أيضاً أنها ولدت السيد المسيح ولم تبيضه.

 

ولم يرد في القرآن أنها عذراء لأنها لم تعد عذراء بعد الولادة ويُطلق عليها في القرآن والسنة مريم بلا ألقاب.. أما قبل الولادة فقد كانت بالفعل عذراء لأن كل أنثي مولودة عذراء وهي بديهية كشروق الشمس من المشرق وغير ضروري ورود البديهيات في القرآن.

 

حتى الأناجيل غيرت اسمها من عذراء قبل الولادة إلي امرأة بعد الولادة وعلى لسان السيد المسيح نفسه "وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ:"لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ".‏ ٤قَالَ لَهَا يَسُوعُ:"مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ".‏" يوحنا 2-3 "فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ:"يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ". يوحنا 19-26 هذا بخلاف النصوص التي ورد بها أنها أمه بالنص أمك وأمي ومعروف أن الأم ليست عذراء..؟؟ لأن العذراء هي التي تحتفظ بغشاء بكارتها ومعروف أن التي ولدت لا تحتفظ به.

 

سيقول السفهاء من الناس أن عذريتها معنوية  لأنها لم تمارس الجنس مع أحد .. ونقول إن الأناجيل نفسها تقول إنها مارست الجنس بعد ولادة المسيح رغم أن القرآن لم يتطرق لمسألة الجنس بعد ولادتها للمسيح لأنها مسألة غير مهمة حتى وإن مارست وأنجبت بعد ولادة المسيح لأن المسيح فقط هو الآية وليس أخوته.. والقرآن لم ينفي ذلك لكنه نفي ممارستها للجنس فقط قبل حمل المسيح بقولها " لم يمسسني بشر"

 

وقد يكون إطلاق لقب عذراء عليها من قبيل اللقب الصفة الذي قد يستمر مع صاحبه حتى بعد أن يفقد الصفة مثل إطلاق اسم العقيد على القذافي حتى الآن.. وقد يكون في استمرار اللقب ( عذراء ) عليها حتى بعد زواجها من أجل المبالغة في إظهار طهارتها حتى بعد زواجها وإنجابها لمزيد من الأبناء .. ومع مرور الزمن تحولت المبالغة إلي عقيدة .. مع إيماننا بأن زواج المرأة لا يسلبها طهارتها بدليل أن جدتها حواء تزوجت من آدم وأنجبا نوح وإبراهيم وداود اللذين هم أجدادها الأطهار وأجداد المسيح نفسه كما يُقال.

 

ولأول مرة يخجل المسيحيون من أن يقولوا على السيدة أنها كانت راهبة لأنهم يعلمون أنه لا رهبانية في اليهودية حتى ولو كان هناك نذراً لله من البشر بالبشر بدليل قولهم إنها هي نفسها تم نذرها للهيكل وكانت مخطوبة.

 

في الإسلام:

النص القرآني نفي عنها على لسانها أن تكون باغية ونحن نصدقها ونصدق القرآن.. {قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً }مريم20 ولولا ورود حديثها في القرآن ما صدقنا ولخضنا مع الخائضين.. كما أن القرآن ذهب إلي أبعد من ذلك في تطهير هذه السيدة حين لم يذكر خطوبتها ولا زواجها من يوسف النجار قبل ولادتها للمسيح.. ونكرر أن مسألة زواجها وإنجابها بعد ولادة المسيح بل وزواج المسيح نفسه ليست مسألة مهمة( لذلك غفلها القرآن) لأنهما بشر يجري عليهما ما يجري على البشر.

 

وإذا قلنا إن للمسيح أخوة من أمه قيل إن أخوته الوارد ذكرهم في الأناجيل( يوسي ويعقوب ويهوذا وسمعان) هم أبناء خالته وليسوا أخوته .. وحتى لا يطول الجدل سنقبل هذا التبرير بصفة مؤقتة لأن له قرينُهُ في القرآن في زمن متقارب حين أطلق على آزر عم إبراهيم أبوه.. رغم أن الأناجيل لم تنفي أمومة أم يسوع ليوسي " وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ ‍يُوسِي تَنْظُرَانِ أَيْنَ وُضِعَ." مرقس 15-47 حيث لم يحدد النص أن مريم أم يوسي ليست هي أم يسوع..!!!

 

وهل من المعقول أن المسيح وهو على الصليب يوصي تلميذه يوحنا برعاية أمه ولا يوصي أبناء خالته الذين هم أخوته بلغة اليهود كما يقولون..؟؟ "فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ:"يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ". يوحنا 19-26 ويُستخدم هذا النص ليبرهنوا أن السيدة مريم لم يكن لها أبناء غيره ونسوا أن الأقرب لها والأولي بالوصية برعايتها هم أبناء أختها إن كان لها أخت وليس تلميذه الأجنبي يوحنا.. أما المقصود بالنص السابق هما زوجته المجدلية وابنه يهوذا.. لأنه يوصي الابن بأمه والأم بابنها.

 

كما أنه ليس من السهل تصديق بقاء رجل وامرأة  أجنبيين ( مريم ويوحنا ) في شريعة اليهود معاً بلا زواج 11 سنة وبلا رجم.. مع ملاحظة أن السيطرة كانت لليهود وليس للمسيحيين..وملاحظة أن السيدة مريم متهمة من قبل اليهود منذ أيام حملها بالمسيح.

 

ثم هل من المنطقي أن تذهب إلي القبر بعد الصلب المزعوم للمسيح ودفنه مريم المجدلية وخالته مريم وأمه تختفي ..؟؟ وأليس من الغريب أن تكون أمه مريم وخالته أيضاً مريم ..؟؟ هل كانت هناك أزمة في الأسماء ..؟؟ أم أن الأسماء الأخرى كان عليها جزية..؟؟ ومن غير المنطقي الإقتناع بأن  تسمية الأخ باسم أخيه بسبب نذره لله كما ورد في التبارير الملقبة تفاسير.

 

وهل يُعقل أن يتزوجها يوسف النجار ويصبر عليها حتى تلد ثم يهرب بالرضيع ويمكث طوال عمره معها تحت سقف واحد ولا يقربها إلي أن يموت..؟؟ وهل من المنطقي أن تعيش هي معه دون أن تراودها نفسها أو تراوده عن نفسه مدة ثلاثين سنة هي عمر المسيح وقت بعثه..؟؟

 

وإذا قيل إن المسيح نصف إله فمن المؤكد أنها ليست كذلك وأنها عاشت ثلاثين عاماً لا تعرف عن ابنها إلا أن اسمه يسوع وأن زوجها وليس أخيها يوسف النجار.. ولم يرد في الكتب المسيحية أنه  كان عنيناً أو حصوراً أو راهباً ولا ملاكاً وكذلك السيدة مريم لم تكن كذلك أيضاً.

 

لكن الدليل الذي لا يقبل الشك أن السيد يوسف النجار(عرفها) أي دخل عليها بعد ولادة ابنها البكر أن كلمة البكر نفسها تفيد أن هناك أبناء آخرين "وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ." متى 1-25

 

ولو أن السيد يوسف النجار لم يدخل عليها لكان النص كالتالي: "وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى بعد أن  وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ." ومعروف أن حتى تفيد تغير الوضع بعدها .. لكن طبقاً للتفسير التبريري التلفيقي الليلاوي يقال العكس وهو غير صحيح بالمرة.

 

وهذه أمثلة لغوية من عندي تفيد تغير الوضع بعد حتى:

1- " تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " فهل يعنى وجود حتى أن الملائكة تظل تنزل بعد طلوع الفجر..؟؟

2- " انتظرت القطار حتى وصل"  فهل يعنى وجود حتى أنني مازلت أنتظر القطار حتى الآن..؟؟

3- "أكلت حتى شبعت"  فهل يعنى وجود حتى أنني ظللت آكل بعد أن شبعت..؟؟

 

وعكس ما سبق يضرب لنا أنطونيوس فكري ومن قبله القديس جيروم أمثله لاستخدام حتى تفيد أن حتى لا تفيد تغير الوضع بعدها .. وأورد لنا الأمثلة التالية:

1- "لأنه يجب أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه"(1كو25:15) فهل بعد أن يضع أعداؤه تحت قدميه سيتوقف ملكه..؟ الرد/ النص خيالي ولم يضع أعدائه تحت قدميه ولم يكن له ملك أصلاً وإن كان حدث افتراضاً فقد توقف ملكه بالصلب وبعد حتى .

 

2- "ولم يكن لميكال ولد إلى يوم موتها"(2صم23:6) فهل ولدت بعد موتها.الرد / إلي أو حتى تفيد تغير الوضع بموتها.

 

3- "عيوننا نحو الرب إلهنا حتى يتراءف علينا" (مز2:123) فهل تطلع النبي إلى الله حتى ينال الرأفة وعندئذ يحول عينيه عنه إلى الأرض..؟ الرد/ العين نحو الرب يعنى الدعاء وقد توقف الدعاء في الموضوع بعد أن تراءف الرب.

 

وهذه ثلاث أمثلة فقط من بين آلاف مؤلفة في الكتاب المقدس تفيد تغير الوضع بعد حتى:

" فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ، وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ." التكوين 32-24 فهل يعنى بالمفهوم السابق أن المصارعة لم تتوقف..؟؟ بالعكس توقفت عند طلوع الفجر.

 

"وَأَمَّا هُوَ فَاجْتَازَ قُدَّامَهُمْ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ سَبْعَ مَرَّاتٍ حَتَّى اقْتَرَبَ إِلَى أَخِيهِ." التكوين 33-3 فهل يعنى بالمفهوم السابق أن السجود استمر..؟؟ بل توقف سجود يعقوب لأخيه بعدما اقترب منه.

 

"فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ: "اقْعُدِي أَرْمَلَةً فِي بَيْتِ أَبِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي". التكوين 38-11 فهل يعني بالمفهوم السابق أن ثامار ظلت أرملة في بيت أبيها إلى أن ماتت ..؟؟ بالعكس كبر شيلة ولم يتزوجها وزنت مع يهوذا نفسه وولدت فارص وزارح.

 

ويقول القس منيس عبد النور في كتابه شبهات وهمية  في تبريره لكلمة البكر.. أن البكر هو كل فاتح رحم ولا يشترط للبكر أن يكون له أخوة .

 

ونقول للقس والمسيحيين تبعه إن كلمة بكر في أي لغة تشير إلي الأول الذي بعده آخرين ..البكر يعني المبكر قبل آخرين.. أي الأول الذي له ثان.. وفي كل اللغات أيضاً هناك لفظ جامع مانع من عمله أن ينهي هذا اللغط ويشير إلى ابن واحد ليس له أخوة .. واستخدم إنجيل يوحنا 1-18 هذا اللفظ في إضافة اسم المسيح لله " ابنه الوحيد " فلماذا لم نقرأ إضافة واحدة في أي إنجيل للمسيح على السيدة مريم باسم ابنها الوحيد..؟؟

 أتحدي من يجيب إجابة مقنعة.



(266275) 1
سخافات
habib
صدق من قال :الدين أفيون الشعوب
الهدف من كل هذه السخافات هو الهاء الناس عن الخوض في امور حياتهم اليومية فماذا يهمنا كم عدد العفاريت التي تقف على رأس الابرة ؟
وهل حل هذه الألغاز التي عمرها 2000 سنة سيساعد المصري الفقير الواقف في طابور العيش ان يحصل على رغيف أو كسرة؟
July 31, 2010 5:14 AM


(266284) 2
نحن في زمن كثرة العلوم
مش مهم الاسم
مع الاسف نحن في زمن كثر فيه العلم والعلماء بشتى انواع العلم .. ومعنى هذا يجب ان نحيا حياة رائعة جدااا وسط هؤلاء العلماء وتفكيرهم السليم بحل مشاكل الامة وحل مشاكل الواقع .. ولكن مع الاسف ازدادت مشاكل العالم بزيادة العلماء فما المشكلة واين المشكلة ... الان مريم العذراء اصبحت مشكلة برأيك حتى تقنع المسيحين والمسلمين وتقنع نفسك ..

صحيح انك نعبت على هذا المقال

وبعد ان كتبته ستاخذ لك كم بهدله وشماته من هنا وهناك ومن مادح من هنا وهناك ومن معارض من هنا وهناك ولكن الزبدة في هذا الكلام تأثير مقالك فعليا ... الى اي مدى سيكون : الجواب لاشيء قراءة فقط ؟؟؟
لذلك شوف لك شغله تكون سبب وفائدة للبشر تساهم في التغيير

اذا مات البشر لن يسألنا الله عن مريم ان كانت عذراء او غيره فهذه اخبار الامم السابقة وردت في القرآن الكريم من صدقها افلح ومن كذب بها خاب .. ربنا حيسألنا عن حياتنا في اي شيء قضيناها وماذا كان ملخص حياتنا ... السعيد من اجاب عن ثلاثة اسئلة في القبر من ربك ومن نبيك ومهو دينك : الجواب من الواقع العملي اليومي لحياة الانسان سيأتي الجواب الذي على إثره سيكون مصير كل انسان
انتهى
اللهم وفقنا لكل خير يفيدنا في حياتنا وبعد مماتنا
July 31, 2010 6:17 AM


(266294) 3

stern_43
اذهب اولا وصحح اختلافات القرأن ,ما بين حفص وورش .
July 31, 2010 7:53 AM


(266295) 4
ملاحظات
Joe
ان تركيز الانجيل المقدس على عذرية مريم العذراء ,ام يسوع, ينحصر على الفترة السابقة لولادتها للمسيح فقط. ورغم ان الانجيل يشير الى تقواها والى مدى نضجها الروحي والاخلاقي العالي, الا ان اسمها يتلاشى تلاشيا شبه كليا من مسرح الاحداث بعد الولاده المعجزيه والعذراوية. وهذا طبيعي لمن يفهم رسالة الانجيل. اما لبعض الاشارات في الانجيل عن اولادها الاخرين فقد انقسم المفسرون الى قسمين او اكثر لاعطاء التفسيرات. فالانجيليون يفسرون وجود اولاد لمريم كناتج طبيعي لزواجها من يوسف وان الميلاد العذراوي يخص المسيح فقط. اما االكنيسة الكاثوليكيه فلها تعاليمها وتفسيراتها الخاصة فيما يخص تلك النصوص التي هي برأيي نصوص تفسر نفسها. اما عن قول يسوع ليوحنا وهو على الصليب : " هوذا امك ! " فان اخوة المسيح, وحتى تلك الفترة, لم يكونوا يؤمنون به كما جاء في انجيل يوحنا الاصحاح السابع والعدد الخامس .
July 31, 2010 7:55 AM


(266302) 5
السيدة مريم ليست عذراء لا في المسيحية ولا في الإسلام
سعيد الزيناتي
يا جحش يا بغل معنى عذراء ان بكارتها لم تفتض عن طريق النكاح او الجماع وليس عن طريق خروج المولود من رحمها سواء فض البكارة ام لم يفضها وليس العذراء هو بقاء غشاء البكارة فقط والا فحسب وجهة نظرك فان هناك من يتزوجن وينكحن من ازواجهن ويبقى غشاء البكارة دون فض فهل تسمي هذه عذراء بعد حملها وحبلها من زوجها رغم بقاء الغشاء بسبب تمططه وتمدده بدل تمزقه مزق الله افكارك التعسة يا شبه ورفيق نضال تعيسة فانتما على نفس الدرب وقولك ان العذرية معنوية كقولنا عقيد للقذافي حتى الآن وهذا يشبه قولنا لك يا حمار مع انك في الحقيقة قد اصبحت بغلا
July 31, 2010 8:35 AM


(266309) 6
هرطقات والهاء للناس قليله العقل
الجحش الصغير
لا يسمن ولا يغني من جوع . يعني احنا هسا كل ابحاثنا وهمنا هو الكس. يا رجل اكتب مقال علمي فيد هالامه . بدل من الامراض هاي الي بتضيع وقتك عليها . طيب يا سيدي انا امي عذراء ولا مش عذراء شو بدو يفيدنا هاد الحكي . اكتب اشي تفيد الناس فيه يا رجل
July 31, 2010 10:53 AM


(266310) 7
معاق
سلوم
انتا اخرتك تدور بالشوارع تحكي مع حالك ..
انتا واضح انك مش مسلم ولا مسيحي ..
ليش ما تخش بالموضوع وتحكي مذهبك وتبلش تنشر على اساس واضح بدل ما تشبك الاخوة المسيحيين بالمسلمين ..
الصراحة حلوة يا شبه محترم ولست ومحترم لانك كذاب وكذبك واضح انت بتشكك بالقران والانجيل ..
خش بالموضوع بجوز تلاقيلك 2 او 3 حمير يتبعوك وتعمل مذهب جديد او دين جديد تجمعو من القران والانجيل مع بعض ازا بتشبك التوراة بالمرة بطلع كوكتيل حلو وبالمرة نقي اللي بعجبك واللي بناسب عقلك الخبيث واعملك كتاب ودين جديد ما حدا احسن من حدا ..
اي روح يخرب بيتك على هيك افكار ...
July 31, 2010 11:15 AM


(266325) 8
رد على تعليق رقم 1
ayman
كلامك صحيح وأمتنا تعج بالسخفاء
الديانات أمور مسلم بها ولا يجوز تحكيم العقل والمنطق العلمي في الحديث عنها والجدل حولها وهنالك عملاء لمخابرات أجنبية يؤججون الفتنة الطائفية بدخولهم الى حقل الألغام هذا
ماذا يهم المواطن الجائع نقاش حول أمور حدثت قبل 2000 سنة سواء كانت مريم عذراء أو لم تكن ففعلا هذه سخافات الهدف منها الهاء الناس عن مشاكلهم اليومية واثارة الفتن
July 31, 2010 2:32 PM


(266326) 9

البدوى
هههههههههه المجانين فى نعيم ....
July 31, 2010 3:06 PM


(266329) 10

GHI
What is the point ,and who cares now ?
July 31, 2010 4:00 PM


(266345) 11
موضوع مش مهم اوي
قبطي
ولكن اهم موضوع هو قبولك نعمة الله بيسوع المسيح وليس التمسك بتراث قبلي
كل الادلة تدل علي قيام حروب واوجاع وكل ما قالة الرب يسوع فهل انت مستعد لمقابلتة
هل انت مستعد للموت بدون رحمة الله ستهلك ورحمة الله تجسدت في المسيح ان عملك في الموساد لن ينفعك بل قبولك الخلاص نهاية اسرائيل والعالم وشيكة فماذا انت فاعل
July 31, 2010 9:32 PM


(266347) 12
ضاعت فلسطين
مسيحي متابع
الله يعطيك العافية , هيك ثبت حق اليهود يفلسطين, بالمقال حيث تتكلم عن اليهود والمسيحية الياهودية وين راحوا الفلسطينية؟ والله شكلك صهيوني ,خلص ضاعت فلسطين
July 31, 2010 10:17 PM


(266362) 13
حتى
سوري
ساارد على طلبك مثال على حتى
عندما اقول (( لن اشرب الدواء حـــتــى تغيب الشمس ))
وان غابت ولم اشربه وين الغلط
سامحني ولكنك تلعب بامور لا تعرف حجمها
August 1, 2010 1:58 AM


(266363) 14
امبراطورية العرب
ابو على
الجديد بهذه المقاله انك بتبحث وبتقرأ لأنطونيوس فكري والقديس جيروم وبتتعرف على طريقه فهم جديده للبشريه ودراسه مختلفه تماما عن مافهمته من امبراطورية العرب ذو الاسلوب الواضح فى استتعباد من لم يستطع دفع الجزيه لهم من اهل بلادنا وعلى العبيد عدم الجدال معهم فى ديانتهم والا السيف والموت ينتظرهم لضمان عدم عودتهم لدين ابائهم واجدادهم وحتى تستريح من اثبات عذراويه العذراء فعليك ان تفهم مغزى كيف اختار الله يوسف الكهل العجوز ولم يختار لها شاب من نفس عمرها يريد تكوين اسره و بيت وكيف ان اليهود عندما ارادوا اختيار رجل للعذراء صنعوا قرعه فجاءت حمامه ووقفت على عصا يوسف ففهموا ان الله اختار يوسف من قبيلة داوود فاذا فهمت عادات وتقاليد اليهود مع بنات خدمة الهيكل وعدم الحكم من نظاره عادات بدويه عربيه عندها ستكتشف الفرق .
August 1, 2010 1:58 AM


(266366) 15
القذافي
سعفان
هو القذافي طلع عذراء؟ يا لهو بالي!!
August 1, 2010 2:32 AM


(266367) 16
جدل بيزنطي
عبدو
مافائدة هذا الجدل في الوقت الحاضر وهل تم حل الجميع المشاكل الجدليه المستعصيه الحاليه لكي نغوص في مستنقع دخلت عليه ملايين الأساطير منذ 2000 عام ولحد الآن وهذا يشبه الجدل العقيم بين الأغبياء من الشيعه والسنه حول احقية الخلافه بين عمر وعلي فبعد مئات السنين والحروب وملايين القتلى ماذا غيروا وما النتيجه؟؟ عيشوا واعملوا لحاضركم ومستقبلكم فهذا افيد لكم من هذه الجعجعه الفارغه
August 1, 2010 2:42 AM


(266375) 17
إلى #11 قبطي
فيصل1844
فعلا أهم موضوع هو قبول رسالة المسيح , واتباعها هو طريق الفلاح والسلام والمحبة , ونبش تاريخ أمه او أهله أو جيرانه لا علاقة له على الإطلاق بسمو تعاليم المسيحية . وهكذا يجب أن ينظر إلى كل رسول فكلهم جاؤوا لتهذيب البشر تارة بالمحبة والسلام وتارة بالسيف والقوة . وكون ان الله في حقيقته (غيب) اكبر من مدارك الإنسان وفوق معرفته !! فلا ضير أن يوصف الرسل بالآلهات او الأرباب .فكلها مصطلحات بشرية لا تتعدى قدرة الإنسان الفكرية على التعبير.أما الطاعون والسرطان الذي أصاب المتعصبين من البشر فما هو إلا صناعة رجال الدين في كل الأديان دون إستثناء.
August 1, 2010 4:23 AM


(266403) 18

مسلم
يا اخ ياسر .
لماذا تصر على العنت ؟
يقول الله تبارك و تعالى : و كان الله عليما حكيما .
كان فعل ماضي ناقص ، هل يعني انه كان و لم يعد كذلك؟
مات الجاحظ و في نفسه شيء من ( حتى ) .
هل لمحمد صلى الله عليه و سلم اخوه ؟ أو اخوات؟ ما المانع ان تكن امه قد تزوجت بعد وفاه ابيه ؟ لم يذكر القرآن هذا و لا نفاه !
اترى الى اين تجر الناس بأفكارك ( سامحني ) الحمقاء ؟
ماذا عليك لو اسلمت نفسك لربك و انتهيت عما نهاك عنه ؟ أكثير هذا على مسلم مثلك؟
سبحان الله يا اخي ، لا تزال تنزلق الى دركات لو علمت غورها لقلت : يا ليتني كنت ترابا .

August 1, 2010 7:47 AM


(266426) 19
شخصية يوسف النجار
أبو القاسم
مرة أخرى نهنأك على سعة اطلاعك وندعو لك بالتوفيق والهداية. تكلمت عن شخصية اسمها "يوسف النجار" لها أهميتها التراث النصرانى و فى حياة عيسى بن مريم وأمه، فكيف لم يعلم رسول الاسلام بوجود هذه الشخصية ولم يذكرها على الاطلاق. بل على العكس، حكى رسول الاسلام على كاتبى النصوص أن اليهود اتهموا مريم بالزنا. ولو كان ملقنى الرسول أخبروه بأن مريم كانت لها رجل اسمه يوسف النجار (زوج أو خطيب)، لما كان قد جاء بقصة الاتهام هذه.
وبطريقة مشابهة، لم يسمع رسول الاسلام عن شخصية أساسية فى التراث النصرانى، وهو بولس الرسول. لم يكن يعلم بوجود هذه الشخصية بالرغم من اقتباسه لبعض اقوال بولس مثل وصف الجنة: "ما لم تراه عين وما لم تسمع به اذن وما لم يخطر على قلب بشر".
الجملات المنزلات تبدو موزونات ولكن غير محكمات.
August 1, 2010 11:31 AM


(266459) 20
ya hmar
stefan
whats this ,,,how in hell they lett u8 write ,,,u stupid ugly
for sure u r not muslim or christian,,,
in the kuran stand she was vargine and she was the most clean women on earth
you f,,ken idiot
August 1, 2010 4:12 PM


(266470) 21
أنت تستحق أن تنال درجة الدكتوراة على أبحاثك !!
مصرى العصرى
يا " دكتور " ياسر - أنت فعلا تستحق أن تنال الدكتوراة فى تفسير الإنجيل ، بالإضافة لأنك أيضا تستحق أن تنال الدكتوراة فى " حتى " . دكتوراة حقيقية و ليست مثل الدكتوراة المزيفة بتاعة " القمنى " . لكن للأسف - كما يظهر من التعليقات السخيفة - يبدوا أن "البعض" من قرائك ( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ) ليس لديهم اللياقة الذهنية و لا الحد الأدنى من التفكير النقدى ، أو أنهم واقعين تحت تأثير نوع من التضليل الذهانى ( ما يسمى فى الطب النفسى بالــ " الجنون الجماعى " ) و لا أمل فى أن يتخلصوا من هذه الحالة إلا بعد أن "يتنيح"؟! المريض المسؤول ؟! - و هذا كلام الطب النفسى ، ما حدش يفهمنى غلط ؟؟؟!!! .
August 1, 2010 6:25 PM


(266519) 22
الي ابو القاسم
هاني فاضل(ابو مازن)
لماذا تدخل باسم مسلم؟اما اذا كنت متنصر فهنيئا لك نار جهنم تنعم فيها.تعليقك اضحكني.حبيبي ومن يكون بولس حتي يكتب عنه الرسول.القران لم ياتي كي يحكي لنا قصص بلا معني (ده صحي-ده نام-سلملي علي مش عارف مين ومين-ومين شرب خمرومين زنا ومين خانق مع ربنا حتي مطلع الفجر ومين نهدها صغير واخواتها يا عيني زعلانين عليها ومين سرق البركة من اخوه...وغيره من الكلام الفاضي الي ملوش طلب)وهل الرسول ذكر اسماء اولاده او زوجاته؟ده الفرق بين كلام الله وكلام المصاطب
August 2, 2010 6:00 AM


(266523) 23
مسلمة
sahar
اعمل هالمعروف واخرس يا ياسر وحل عنا وعن العدرا والمسيح
August 2, 2010 6:31 AM


(266542) 24
Sophisticated Article!!
Aya
I believe that ur article is amazing, it shows really ur degree of education, what u trying to do here is to discuss the virginity of Mary which is not cleara in both books, from my point of view and i m sorry to say, It's not important now especially in century 21 as u know everybody is looking for a piece of bread to feed their hungry ones? well thank u for the informations u want muslims and christians to know, but it seems that nobody cares and no body want to know the truth or the lies.appreciate it.
August 2, 2010 9:40 AM


(266566) 25
العذراء غذراء
عربي
لما ولدت العذراء السيد المسيح اعطاها الله القدره على ان تنجبه من جانبها الايسر لتبقه عذراء وها نحن نشهد في وقتنا الحاضر لعمليات الولاده للنسوه من الجنب ...
August 2, 2010 1:26 PM


(266589) 26
العذراء تظل عذراء رغم أنفك ياجرزاوى
عين الصقر
لارتبط لقب العذراء بالقديسة مريم لأنها ولدت السيد المسيح بدون ذرع بشر وهى عذراء كما شهدت التوراة(هوذا العذراء تحبل وتلد...الخ..سفر أشعياء)وكما شهد أيضا الإنجيل(الروح القدس يحل عليكى وقوة العلى تظللك لذلك المولود منك يدعى قدوس...انجيل متى الفصل الأول)وكما شهد أيضا القرآن ونفخنا فيها من روحنا)
إذن الأديان إتفقت على عذراوية مريم عند ولادتها للسيدالمسيح وهواللقب الذى التصق بها اى انهاحبلت وولدت وهى لاتزال عذراء
أما كون يوسف دخل بهاأولم يدخل بعد ولادتها للسيد المسيح فهذا لم يدل أى كتاب سماوى اوغير سماوى به ولا تستطيع انت أومليون مثلك الجزم به وهذا لايعنينا فى شئ على الإطلاق
وحتى لودخل بها فهذا شرعا جائز لكن يظل لقب عذراء هوالباقى والمؤكد من الكتب رغم نفسيتك الوضيعة ياجزراوى
وكما أشار أبو على ان يوسف كان كهلا ورأى رؤى ملائكية بعدم التخلى عنها حينما وجدها حبلى وحين هرب الى مصر وحين رجع منهافعرف وأيقن ان هذا المستودع طاهر لايستطيع تدنيسه
واذا كان النبى حرم على الصحابة والأقربين عدم إتبان أزواجه والزواج بهن لأن النبى عاشرهن ولايجوز لأحد أن يعاشرهن من بعده...فكيف وهل ثم فهل يسمح الله الذى نفخ فيها من روحه القدس أن يدنسها أى بشر حتى ولوكان نبيا
أرجو من كل مسلم منصف أن يرد على هذا الفقيه العالم جرزاوى كماارجو من عرب تايمزالنشر
August 2, 2010 5:49 PM


(266609) 27
سلامة السمع
أبو القاسم
ألم يسمع صاحبكم بعد عن يوسف النجار؟
قاتل الله الاوزاغ لأنها كانت تنفخ .. تنفخ .. تنفخ
August 2, 2010 9:23 PM


(266636) 28
الى الكاتب
محمد حسان
صراحة انك مثير للفتن
ما هو الانجاز العظيم في مقالك السخيف
ما اهمية كون السيدة مريم العذراء عليها السلام تزوجت ام لم تتزوج بعد ميلاد السيد الميسح عليه السلام!!
السيدة مريم العذراء مكرمة في كل الكتب السماويه
اعتقد ان عندك خواء فكري
امتنا بحاجة لامور اخرى غير النبش في ماضي عمره ٢٠٠٠ سنه
اتق الله في كتباتك انت محاسب عن كل كلمة استهزاء تكتبها عن الرب او اي من الانبياء عليهم السلام
انت محاسب ايضا على اشعال الفتنة بين الطوائف
على سبيل المثال بلدك مصر فيها من المشاكل ما يشيب له شعر الراس
اجدك لا تجرا ان تفتح فمك بكلمة عن الموضوع !!
August 3, 2010 6:06 AM


(266684) 29
قصص طريفة
أبو القاسم
أحد الاخوة المعلقين قال أن الرسول لم يذكر اسماء أولاده أو زوجاته فى القرآن، وقد أصاب بنسب النصوص المقدسة الى صاحبها الحقيقى. ولكن جانبه الصواب من ناحية أخرى. فقد ثبت أن الرسول الكريم لم يكن له اى ابناء ولكنه نسب بنات خديجة اليه وعايره أحدهم بأنه أبتر أى بدون أبناء. هل تذكر النص: إن شانئك هو الابتر (الاصح شائنك). وأيضا تبنى ولد اسمه زيد وزوّجه زينب بنت جحش، التى اشتهاها لاحقا ثم أخذها من زيد لامور تتعلق بالنكاح. كل من زيد وزينب وردت اسمائهم فى النصوص المقدسة. هذا فضلا عن أبو لهب والسيدة زوجته حمالة الحطب. وذو القرنين وهامان وعين حمأة وشوية قصص طريفة.
August 3, 2010 12:13 PM


(267441) 30
هي سيدتنا العذراء العذراء العذراء غصبن عنك !!
ابو اسلام القدس
هي الشريفة الطاهرة من بيت نبوة طاهر هي العذراء سيدتنا وحبيبتنا مريم وأم سيدنا وحبيبنا عبد الله ورسوله سيدنا عيسى بن مريم عليه وعلى أمه الصدّيقة السلام .

بعدين يا ياسر مَن من البشر فض بكارة سيدتنا مريم عليها السلام وأفقدها عذريتها حتى ولدت سيدنا عيسى عليه السلام ؟
الجواب : لا أحد ولا أي بشر ممن خلق الله سبحانه ولذلك فهي العذراء التي ولدت وبقيت عذراء وليس كما فهمت حضرتك انها ولدت اذا انفض غشاء بكارتها لا ليس هذا المقصود بل العبرة والمعجزة التي أرادها الله سبحانه انها ولدت من غير أن يجامعها ويفض بكارتها بشر .
لذلك كما قلت لك هي العذراء وستبقى هي العذراء العذراء المتميزة عن جميع نساء العالمين في حملها وولادتها الذين جعلهما الله تعالى آية للخلق أجمعين .
August 9, 2010 5:03 PM


(278315) 31
لمازا
علاء
لمازا يا حضرت الكاتب تنساق معا هواك وشيطانك لمازا تجعل نفسك في كان يجعلك في قاع النار فان من ينكر شي في القران فقد وقع في الكفر واحزره فنك لن تتحمله وليس مع دليل ومتضحكش علي نفسك