محمد راغب
g
Blog Contributor since:
09 August 2007

مصرى يهوى الكتابة

 More articles 


Arab Times Blogs
الملك مينا نارمر .. موحد القطرين أم مجرم القطرين !؟

تعلمنا فى حصص التاريخ أن "الملك مينا هو موحد القطرين".. تحولت هذه العبارة الشهيرة إلى كتلة واحدة صماء تتردد على ألسن المصريين و فى وسائل الإعلام و على صفحات الكتب و الصحف.. فإذا ذُكر اسم مينا فانتظر بقية العبارة أن تتلى عليك .. و إذا تسلل إلى سمعك عبارة " موحد القطرين " فأنت على يقين أن الكلام عن الملك مينا .. فصارت الجملة - من كثرة التكرار - أشبه بالإسم الثلاثى أكثر منها عبارة تصف حدثاً تاريخياً معيناً فى تاريخ مصر القديم.

و مينا نارمر - لمن لا يعلم - هو أحد مؤسسى " الأسرة الأولى " فى الحقبة الفرعونية من تاريخ مصر .. أما " القطرين" اللذين توحدا فهما شمال وادى النيل و جنوبه الذى يشمل بلاد النوبة .. أو "بحرى" و "جبلى"- بالجيم المكسورة - كما تقول عامة المصريين.

الظاهرو الثابت إذن أن الملك مينا و قد كان ملكاً على القطر الجنوبى قرر أن يضم القطر الشمالى لملكه لتصبح مصر بشمال الوادى الزراعى الخصب و جنوبه الغنى بالذهب و المعادن دولة موحدة مركزية قوية.. و قد كان.

و تُعد لوحة الملك مينا نارمر بوجهيها و الموجودة بالمتحف المصرى فى وسط القاهرة هى أقدم وثيقة تاريخية تسجل هذه الوحدة بين الشمال و الجنوب.. لا زلت أذكر هذه الصورة المعبرة التى ملأت صفحة كاملة (على اليمين) من كتاب التاريخ المقرر على المرحلة الإعدادية .. ذلك المشهد الذى نرى فيه الملك مينا بقوامه الممشوق متوجاً بتاج القطر الجنوبى " الأملس " و ممسكاً بيده اليسرى ناصية واحد من الأعداء .. و ذراعه الأيمن مرفوع و الصولجان فى يده لكى يهوى به على رأس العدو الراكع أمامه فى ذل الهزيمة ! (1)

لم يسمع طالب الإعدادى شرح المدرس و هو يحكى عن إنجازات الملك مينا و بطولاته إذ كان ذهنه سارحاً فى تفاصيل الصورة المدهشة .. نعم اللقطة جد مدهشة و إختيار المشهد كان بارعاً حقاً.. و لكن !
ولكن شيئاً ما فى الصورة كان يحيك فى صدر الغلام !
لم يتبينه و لكنه كان هناك .. ذلك أنه كان صعباً على عقله فى هذه السن الحديثة أن يُمسك به!

ما لم تذكره لوحة مينا نارمر و ما لم يذكره المؤرخون و واضعو المناهج و المدرسون أن ذاك "العدو" الراكع أمام الملك مينا كان "مصرياً" أيضا !!
نعم هو مصرى عاش و تربى على ضفاف وادى النيل و ربما كان قائداً لجيوش القطر الشمالى "المصرى".. قد طلع ليصد إجتياحاً غاشماً قادماً من الجنوب.
لا يصور المشهد إشتباكاً حربياً بين نظيرين متكافئين بل يصور قائداً ينتقم و يذل المهزوم المستسلم شر إذلال و يقتله شر قتلة ! و يأمر الملك مينا المنتصر النحاتين ليخلدوا هذا المشهد فى لوحته المعروفة باسمه فيبقى على مر ألاف السنين شاهداً على الفخار و الإنتصار المبين.

أيضا تجاهل واضعو مناهج التاريخ الإشارة إلى المشهد الثانى فى الوجه المقابل من لوحة مينا نارمر (2) .. ذلك الذى نرى فيه الملك مينا ماشياً فى موكبه و متوجاً بتاج القطر الشمالى " الحلزونى " و من أمامه أطفال يحملون بيارق النصر العارم على " عدوهم " .. و فى أقصى اليمين - و ما أدراك ما فى اليمين ! - نرى عشرة جثث مذبوحة مسجاة على الأرض و قد وضعت الرؤوس المقطوعة بين أرجل القتلى إمعاناً فى إحتقار " العدو" المهزوم !
إذا أرجعت البصر كرَّة أخرى إلى الجثث العشرة سترى قيداً عند الأكواع !
و ماذا يعنى ذلك ؟
يعنى ببساطة أن الجثث العشرة كانت لـ" أسرى " و لم تكن لمحاربين فى ساحة المعركة .. أى أن التمثيل بجثث الجنود ووضع الرؤوس بين الأرجل حدث بعد إعلان الهزيمة و تقييد الأسرى !
و ما لم يذكره المؤرخون أن تلكم الجثث العشرة المذبوحة كانت هى أيضا لـ"مصريين" من أهل الشمال !!

يلفت النظر أيضا فى المشهدين " موظفُُ " يمشى خلف الملك مينا يطلق عليه المتخصصون فى علوم المصريات بـ"حامل الصندل".. و يبدو أنها كانت وظيفة مهمة جداً فى عهد الفراعنة .. إذ نرى صورة حامل الصندل تتكرر فى منحوتات فرعونية أخرى .. و لا أعرف حقيقةً ما الحكمة فى أن يحارب الملك أو يحتفل بالإنتصار و هو حافى القدمين !!
و ما أهمية أن يصاحبه "كبير ياوران" مهمته الوحيدة أن يحمل له الصندل !؟
قد يبدو موضوع الصندل و حامله للوهلة الأولى موضوعاً ثانويا فى لوحة مينا الشهيرة .. واقع الحال هو إشارة جد معبرة - لا تغمض عنها عين المحلل - لـ" طبيعة حكم " الملك مينا و " نوعية العلاقة " التى تربط بين الحاكم و المحكوم و بين الرئيس و المرؤوس فى ذلك العهد القديم !!

و من مينا موحد مصر إلى صدام "موحد" العراق !!

سؤال : ما الفرق بين مينا الذى وحَد مصر و بين صدام حسين فى "محاولته" لتوحيد العراق بضم الكويت بالقوة المسلحة !؟
أو ليست الكويت جزءاً أصيلاً من دولة العراق - أو المحافظة التاسعة عشر كما قيل - وهذا ما يثبته التاريخ و الجغرافيا و التربية القومية أيضاً !؟
فلماذا نعتبر حاكم العراق السابق مجنوناً و مجرماً لأنه أراد أن يوحد الجزء العراقى بالكل للعراقى.. بينما نعتبر نحن المصريين مينا بطل الأبطال و أشجع الشجعان لأنه وحَّد قطرى مصر !؟
لم أقرأ أن صداماً - فى محاولته لتوحيد قطرى دولة العراق - أمسك ناصية حاكم الكويت وذبحه كما فعل مينا مع حاكم القطر الشمالى ! و لم أسمع أن صداماً ذبح الكويتيين ووضع رؤوسهم المقطوعة بين أرجل الجثث كما فعل جدُّنا الملك مينا نارمر مع أهل مصر الشماليين !

هل نكون مفتئتين على الحقيقة إذن - بعد ما سبق - إن قلنا أن " قوة السلاح " كانت أحد مكونات نجاح ورسوخ الحكم فى عهد الفراعنة !؟
و هل نكون مبالغين إن زعمنا أن الحضارة الفرعونية إنما بُنيت - من بين ما بنيت عليه - على " السيف " !؟

أيا كانت الإجابة على سؤال المبتدأ و أياً كانت دوافع الملك مينا و " شرعيتها " ـ أُذكر القارئ الكريم أننا نتحدث عن تاريخ موغل فى القدم .. توغل يناهز الخمسة ألاف عام ! ـ فالثابت أن مصر لم تتوحد - يقيناً - بالـ"مفاوضات" أو بـ"الجولات الدبلوماسية" أو بحوارات " الموائد المستديرة " أو " البيضاوية " أو " المتوازية الأضلاع " !

نعم مصر لم تتوحد بـ" الإستفتاءات الشعبية " أو بـ" الشرعية الدولية " أو بـ" المعاهدات " .. توحدت مصر- يا سادة يا كرام - بالقوة المسلحة .. و كان جدُّّنا الملك مينا موحد ومُنشأ مصر الفرعونية يؤمن - كالمتنبى - بأن " السيف أصدق أنباءاً من الكتب "!

و هو كذلك .. و إن أفتوك !

و الحمد لله رب العالمين.

*********************

(1)

(2)

مصري     November 24, 2009 2:37 AM
مقال اكثر من رائع

احمد شوقى   كل الدول تم انشائها بهذه الطرقة   April 15, 2010 11:11 AM
نوضوع الدولة الديموقراطية بناء على استفتاء الشعب ده خيال علمى حتى امريكا نشات بالحرب بين الشمال والجنوب لتوحيد الولايات

mina nagy   ...   June 8, 2010 4:08 AM
انا مختلف معاك لا مجال للمقارنة بين الملك مينا وصدام حسين..

محمد اشرف   n,no,no   October 25, 2010 1:59 PM
يا جماعا مينا هوا احسن واحد مسك مصر

mooaabas     June 19, 2011 1:56 AM
انا متفقة معك فى جزئية العنف والتمثيل بالاسرى ولكن يجب الاتنكر فضل الملك مينا فى حقن دماء المصريية من الشمال والجنوب لفترات تعقب عهده بآلاف السنين حتى لوقتنا الحالى لانه قضى على العنصرية والحروب الاهلية التى من المؤكد كانت ستنشا بسبب فصل مصرنا الحبيبة لاكثر من جزءفيجب الاننكر ان اهل مصر المحروسة فى رباط ليوم يبعثون موقف صدام موقف اعتداء لحقوق الغير وهذا يختلف جزريا مع موقف الملك المصرى ذو النظرة البعيدة مينا موحد القطرين

elwalaa llah     December 8, 2011 3:18 AM
المقال حلو جدا لكن ما فيش اى وجهة مقارنه بين صدام ومينا علشان صدام مسلم وبالتالى اخلاق الاسلام تتنافى مع ما فعله ميناومع ما فعله صدام

محمد توفيق   تصحيح المفاهيم   October 12, 2012 7:29 PM
ان ما نشره الاستاذ الفاضل/ محمد راغب لمن اعجب العجائب وتحليله لشخصيه الملك مينا لمن اغرب الغرائب ..بل والمقارنه الظالمه بين ما فعله مينا وما فعله صدام ..فلو طالعت كتب التاريخ للصف الرابع الابتدائى لاكتشفت ان مصر كانت دوله واحده سواء شمالاً او جنوباً حتى اتت عصور الضعف ..وهذه العصور ملوا كتب الناريخ ..ففى عصور الضعف هذه استقل كل امير بما هو تحت يده وانقسمت مصر الجسد الذى يجرى به شريان واحد هو نهر النيل الى جزئين او الى قطرين ..بل كل تاج كان له لون معين فهذا تاج احمر وذاك تاج ابيض ..واسنمر الحال على ذلك حتى جاء الملك مينا والذى يعد عصره عصر النهضه لمصر الفرعونيه القديمه ..وقرر انهاء التمرد وتوحيد الجسد حتى يستعيد قوته ..وقد كان ... ى
الرجا عدم شويه التاريج
فنحن الامه الوحيده التى بنى اجدادنا الاهرامات ..وجئنا نحن لنتبول عليها .



حرام ....حرام.....حرام

مع الاعتذار وشكرى

اية جمال و الاء جمال   سؤال من فضلكم   October 19, 2012 1:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم انهامعلومات مهمة عن الملك مينا موحد القطرين للذين لا يعرفون تاريخه ولكن انا عندى سؤال
( ما هو اسم الملك مينا نارمر الثلاثى ؟ )
وشكرا لكم والسلام عليكم ورمة الله وبركاته .

عماد   هناك فرق   June 22, 2013 2:34 AM
مينا عاش في العصر العتيق وكانت مصر أيامها دولة واحدة بشمالها وجنوبها ، لكن كان أهل الشمال يعتبرون أنفسهم دولة مستقلة . لكن صدام حسين عاش في القرن العشرين وتم ترسيم حدود جميع الدول ، فلو كانت مطالبته بالكويت حق فمطالبتنا بالسودان والأردن وسوريا حق أيضا لأن جميع هذه الدول كانت تابعة لمصر منذ عهد الفراعنة .
أيضا أنت تقول أن مينا كان يمثل بجثث المصريين أهل الشمال وتقول أن صدام لم يفعل ذلك ؟ ومن قام بقتل الأمير فهد الأحمد داخل قصره ؟ أليسوا أفراد الجيش العراقي الذي يقوده صدام ؟ ومن قتل شعبه بالغاز السام من الأكراد ؟ ومن قتل زوجي ابنتيه ؟
لا مجال للمقارنة يا أخي

بدر جيل محمد محمد المدومى   مينا موحد القطران   October 5, 2013 10:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ان من كتب هذا الموضوع هو شخص عالم بل افضل عالم وان اشكره على حسن تفكيره فى الكتابه وانا احب ان اره ناس مصريون يتكلمون على القدما المصريون مثل الملك مبنا وايضن اشكره على حسن الفقراط والعبر بس بطرح سؤل؟ وهو لمذا الكاتب لم يبدق بتارخ ميلاد مينا والمكان الذى ولد به ؟
ولكن اشكره على هذه الفكر الجيد فى الكلام . ومينا هو احسن ملك يمسك مصر منذو بدا التاريخ حتى الان مو فى رائيس او ملك مثلو . والسلام عليكم ورحمت الله وبركته ..................................

عاطف   ابوسراج الهوى   December 17, 2013 1:47 PM
محمد سراج الدين احسن واحد مسك مصر فى الحكم

حكيم المصري   تعليق بسيط   October 17, 2014 8:45 PM
مقال جميل وهام لكن اسمحلي واتمنى أن تتقبل ما سا أقوله

حضرتك بنيت مقالك كله على فرضية أن اللوحة بها 2 مصريين وده الشائع
لكن لو حضرتك على دراية قوية بالتاريخ ودققت في اللوحة كويس حتلاقي ان ملامح العدو اسيوية

اما موضوع مينا انه موحد القطرين فده مالهوش اي اساس علمي يدعمه والدكتور عبد العزيز صالح ( ملية الآثار - جامعة القاهرة ) ليه كتابات كثيرة في المجال ده
خلاصة التعليق
1- العدو المهزوم أسيوي بدوي رعوي من القبائل التي كانت تعيش على حدودنا وكانت تغير على مصر من آن لأخر .

2- مينا كان لابس التاجين اه لكن مش دليل انه موحد القطرين

تحياتي لمجهودك الكبير







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز