هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
علي تركيا ان تعيد اليهود الى وطانهم الاصلي فى تركيا ... الجزء الرابع

 

 

في البداية علينا ان نعلم ان إسكندر الأكبر في التاريخ هو رجل مؤمن بالله سواء عند المؤرخين العرب او اليهود، وهو ايضا نبي عند الكنيسة الاثيوبية، ولكن مازال المسلمين يعتقدون انه وثني، والسبب في ذلك يرجع الى جهل رجال الدين، وفي مقالة اليوم سوف نقوم بمقارنة ما بين كتاب يوسفيوس وبين التوراة عن بناء مدينة اورشليم اليهودية في عهد إسكندر الأكبر او النبي سليمان.

نذهب الى كتاب تاريخ اليهود للمؤرخ اليهودي يوسفيوس الذي يذكر فيه ان إسكندر الأكبر قام ببناء معبد خاص لليهود شبيه لمعبد اورشليم لكي يحج اليه اليهود.. واليك النص :.. وانما أراد سنبلط بناء هيكل بسبب منسي زوج ابنته الذي كان كاهنا في بيت الله وكان متزوجا بابنة سنبلط، وكان رؤساء اليهود في ذلك الوقت قد أمروا جميع الذين كانوا تزوجوا من نساء اجنبيات من غير امتهم ان يفارقوا نساءهم، فقبلوا ما امروهم به وفارقوا نساءهم ما عدا منسي الكاهن فانه امتنع من مفارقة ابنه سنبلط السامرى، فأبعدته اليهود لذلك وحطوا مرتبته، فمضى مع امرته الى بيت سنبلط حميه واقام عنده.

فأراد سنبلط ان يبني هيكلا في طور تربل شبيها بهيكل اورشليم ليستميل الية الناس، ويجعل منسي صهرة كاهنا فيه فلا تنحط منزلته ولا تبطل رياسته، فلما أشار بهذا لإسكندر، قال له لقد اجبتك الى ما طلبت من بناء هذا الهيكل، ثم سار مضى إسكندر في طريقه ومضى سنبلط فبني الهيكل في طور تربل وصار منسي صهره فيه كاهنا، وقال سنبلط لليهود هذا هو المكان الذي اختاره الله للبركة، ويكون موضع للصلاة وينبغي الحج اليه، كما قال موسي في الشريعة اني اجعل البركة علي جبل جرزيم، فتبع كثير من اليهود وكانوا يحجون الى طور تربل في الأعياد ويحملون اليه قرابينهم ونذور وهم في هيكل طور تربل، وكثرة الهدايا في هيكل طور تربل وغزرت الأموال فيه وعالي شان كهنته واستقام حال خدامه، وصار علة في تعطيل كثير من حقوق الهيكل الذى في القدس، وعظم امر منسي واتسعت ثروته واستمر امر ذلك الهيكل مستقيما واليهود يحجون اليه.

نقف هنا للتأمل في هذا النص أولا: إسكندر الأكبر قام ببناء معبد خاص لليهود شبيه لمعبد اورشليم، ويكون مركز لليهود ويتم الحج اليه، ومنافس لمعبد اورشليم الأصلي لبني إسرائيل، هذا المعبد تم بناءه في القرن الثالث الميلادي، وان اسم المكان الذي به المعبد جبل جرزيم.... وهذا يوحي لك ان المعبد في ارض اليهود...السؤال هنا اين هذا المعبد اليهودي الشبيه لمعبد اورشليم؟ والسؤال التالي لماذا لا يبحث اليهود على هذا المعبد المفقود؟

 هل تعلم انه لا يوجد معبد يهودي واحد في منطقة البحر المتوسط وفي العراق ايضا حتى القرن الثالث الميلادي، بمعني انه يوجد أكثر من 200 معبد يهودي مذكورين في التوراة والاناجيل مفقودين بالإضافة الى هيكل سليمان!!

نذهب الى التوراة ونشاهد اليهود وهم يهتفون للمعبد الذي في جبل جرزيم(بيرغامنون) ويلعنون المعبد الاخر الذى في جبل عيبال (معبد دلفي)، واليك النص في سفر التثنية (صح 27)... ثم كلم موسى والكهنة اللاويون جميع اسرائيل قائلين. أنصت واسمع يا اسرائيل. اليوم صرت شعبا للرب إلهك. 10 فاسمع لصوت الرب إلهك واعمل بوصاياه وفرائضه التي انا اوصيك بها اليوم 11 واوصى موسى الشعب في ذلك اليوم قائلا 12 هؤلاء يقفون على جبل جرزيم لكي يباركوا الشعب حين تعبرون الاردن. شمعون ولاوي ويهوذا ويساكر ويوسف وبنيامين. 13 وهؤلاء يقفون على جبل عيبال للعنة. راوبين وجاد واشير وزبولون ودان ونفتالي. 14 فيصرخ اللاويون ويقولون لجميع قوم اسرائيل بصوت عال. 15 ملعون الانسان الذي يصنع تمثالا منحوتا او مسبوكا رجسا لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء. ويجيب جميع الشعب ويقولون امين. 16 ملعون من يستخف بابيه او امه. ويقول جميع الشعب امين. 17 ملعون من ينقل تخم صاحبه. ويقول جميع الشعب امين. 18 ملعون من يضل الاعمى عن الطريق. ويقول جميع الشعب امين. 19 ملعون من يعوج حق الغريب واليتيم والارملة. ويقول جميع الشعب امين. 20 ملعون من يضطجع مع امرأة ابيه لأنه يكشف ذيل ابيه. ويقول جميع الشعب امين. 21 ملعون من يضطجع مع بهيمة ما. ويقول جميع الشعب امين. 22 ملعون من يضطجع مع اخته بنت ابيه او بنت امه. ويقول جميع الشعب امين. 23 ملعون من يضطجع مع حماته. ويقول جميع الشعب امين 24 ملعون من يقتل قريبه في الخفاء. ويقول جميع الشعب امين. 25 ملعون من يأخذ رشوة لكي يقتل نفس دم بريء. ويقول جميع الشعب امين. 26 ملعون من لا يقيم كلمات هذا الناموس ليعمل بها. ويقول جميع الشعب امين.

سوف نقف هنا عند سفر التثنية الذي يوضح ان هناك مدينتين تحمل اسم اورشليم واحدة في جبل جرزيم والأخرى في جبل عيبال، وتلاحظ هنا ذكر اسم الايونيين المذكور في التاريخ العام تحت اسم اللاويون، وذكر أيضا أسماء الاقوام المقيمة في اسيا والاقوام المذكورة في أوروبا باستثناء بنيامين وهم في التاريخ العام اسبرطة او الدوريين، وواضح من الاصحاح ان صاحبه من المذهب اليهودي وقام بتكفير اتباع معبد جبل عيبال (معبد دلفى) بسبب وجود التماثيل التي يعتبروها من الاصنام، ويعتبر معبد جبل عيبال أقدم من معبد جبل جرزيم.

نذهب الى سفر نحميا ونقارن ما بين نص يوسفيوس المؤرخ اليهودي وبين سفر نحميا في نفس الموضوع.

23 في تلك الايام ايضا رأيت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات. 24 ونصف كلام بنيهم باللسان الاشدودي ولم يكونوا يحسنون التكلم باللسان اليهودي، بل بلسان شعب وشعب. 25 فخاصمتهم ولعنتهم وضربت منهم اناسا ونتفت شعورهم واستحلفتهم بالله قائلا لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تاخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لأنفسكم.  26 اليس من اجل هؤلاء أخطأ سليمان ملك اسرائيل ولم يكن في الامم الكثيرة ملك مثله وكان محبوبا الى إلهه فجعله الله ملكا على كل اسرائيل.  هو ايضا جعلته النساء الاجنبيات يخطئ 27 فهل نسكت لكم ان تعملوا كل هذا الشر العظيم بالخيانة ضد الهنا بمساكنة نساء اجنبيات. 28 وكان واحد من بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي. 29 اذكرهم يا ألهى لأنهم نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت واللاويين. 30 فطهرتهم من كل غريب واقمت حراسات الكهنة واللاويين كل واحد على عمله 31 ولأجل قربان الحطب في ازمنة معينة وللباكورات. فاذكرني يا الهي بالخير.

 سفر نحميا ذكر نفس موضوع الذي ذكره يوسفيوس المؤرخ الذى يذكر فيه طرد صهر سنبلط الكاهن من الكهنوت بسبب زوجه من اجنبية، وتلاحظ أيضا ذكر اسم النبي سليمان بدل من اسم إسكندر الأكبر، ومن المعروف ان إسكندر الأكبر تزوج من فارسية مثل النبي سليمان.

شاهد هنا اورشليم الخاصة ببني إسرائيل معبد دلفي اليونان

https://www.youtube.com/watch?v=wBnOs8GmYHk#t=1536.189432

 

شاهد هنا اورشليم الخاصة باليهود معبد بيرغامنون تركيا.

https://www.youtube.com/watch?v=vsW_ieFHOAk

 

وللحديث باقية

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز