د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Arab Times Blogs
موقف الشعب العربي من مقتل جمال خاشقجي

بعد مرور ما يزيد عن شهرين على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جثته وإخفائها، ما زالت هذه الجريمة البشعة التي تعتبر " أغبى جريمة " سياسية في التاريخ، تتفاعل وتشغل الرأي العام، وتتناول تفاصيلها وأبعادها واستحقاقاتها المتوقّعة وسائل الإعلام العالمية.

استنكرت معظم دول العالم هذه الجريمة، واتّهمت السلطات السعودية بمحاولة التستّر على من أمروا وخطّطوا وشاركوا بتنفيذها، وطالبتها بالكشف عنهم ومحاكمتهم ومعاقبتهم، وجابت شوارع الكثير من عواصم ومدن العالم الكبرى مظاهرات جماهيرية تستنكرها، وتطالب بكشف كل الحقائق المتعلقة بها والقصاص من مرتكبيها.

فماذا كانت ردود الفعل الرسميّة والشعبيّة العربية على هذه الجريمة الوحشيّة؟ أيّدت معظم الحكومات العربية الموقف السعودي الذي تناقضت رواياته في الكشف عنها وعن تفاصيلها والمتورّطين فيها، وحاول بعض الحكام العرب الدفاع عن الدولة السعودية وإبعادها عن الشبهة إمّا خوفا من ردود الفعل الرسميّة السعودية، أو طمعا في الحصول على " كمشة ملايين " تحصل عليها دولهم " كمساعدات " مقابل ذلك! هذا الموقف العربي الرسمي ليس غريبا، بل متوقعا لأن معظم الحكّام العرب فقدوا مصداقيّتهم محليّا ودوليّا، ولا يرجى منهم خيرا، لا في السرّاء ولا في الضرّاء.

 لكن المؤسف هو أن الشعب العربي لم يفعل شيئا لإظهار غضبه ورفضه لما حدث؛ لقد تحركت شعوب العالم وخرجت في مظاهرات حاشدة في أمريكا، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وكندا، وأستراليا، والأرجنتين وغيرها من الدول، وساهمت في إجبار حكوماتها على الوقوف بحزم ضدّ مرتكبي الجريمة، وطالبتها باتّخاذ إجراءات ضدّ المملكة العربية السعودية، وبعضها استجاب لذلك بإلغاء عقود بيع أسلحة للمملكة، وشعبنا العربي من المحيط إلى الخليج... يتفرّج ... وكأن الجنازة ليست جنازته، ولم يحرّك ساكنا إلا في تونس والجزائر احتجاجا على زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

لا أمل لنا كأمّة عربية مثقلة بالهزائم والظلم والجراح في إصلاح وضعنا ما دمنا مستسلمين لواقعنا المشين، ... يجب علينا أن نكسر حاجز الخوف ... من هذه الأنظمة العربيّة التسلطيّة الفاشلة، ونقدم المزيد من التضحيات لتغيير وإصلاح واقعنا الذي يزداد تردّيا يوما بعد يوم.

 الله يأمرنا بمقاومة الظلم والظالمين، ومستقبل وطننا وكرامتنا وأخلاقنا تفرض علينا أن نبجّل ونخلّد الشهيد جمال خاشقجي، ونواصل مسيرته هو ورفاقه الشهداء العرب الذين قالوا الحقيقة وقدّموا أرواحهم دفاعا عنا وفداء لوطننا، ونتصدّى للحكام العرب برفض أوامرهم، ونجاهر بقول كلمة الحق ونفضحهم في المتجر، والمسجد، والجامعة، والمدرسة، وفي كلّ مكان حتى نتخلّص منهم ومن دولهم الفاسدة، ونستعيد حقنا في العيش بحريّة وكرامة. 

ميرزار   غريب بل عجيب   December 11, 2018 4:50 PM
غريب بل عجيب ان تقارن عمل شعوب العالم المتحضرة مع عمل حديقة الحيوانات المعروفة بلعالم العربي. قالوها من زمان لا حياة لمن تنادي.

علي العربي   موقفي من مقتل جمال خاشقجي   December 12, 2018 6:55 AM
من موقع نارام سرجون:
نلتفت قليلا الى مسرحية الخاشقجي التي هز فيها اردوغان بدنه وأعصابه وتنافخ وتشدق ونفذ صبره وسهر الليالي وهو يكتب السيناريو والحلقات المثيرة للمنشار والمنشور ووصلت احلامه انه عدل وجهة الصلاة في الجامع الاموي .. فقرر ان يتجاوز حدود الاموي .. وطبعا ليس ليحط في المسجد الأقصى لأنه سيفقد عينيه اذا نظر هناك .. بل انه شمر ساعديه للصلاة في الحرم المكي على جثة بن سلمان .. ولكن الكوميديا السوداء الخاشقجية فشلت .. والمسكين ضاع دمه من أجل امجاد سوبرمان تركيا .. ولم يسقط بن سلمان .. ونسي الجميع الامر .. وهنا وقبل أن أصفق للاله وأقول مرحى مرحى .. سأصفق لنفسي كثيرا لأنني قلت لكم في مقال قديم: بالله عليكم أن تخبروني ان وصلت جثة الخاشقجي أو عرف مكانها او سبحت مع التيار...

لقراءة التحفة النارامية:
https://www.facebook.com/naram.sargon/posts/1958929750821422?__tn__=K-R



ابراهيم   لم و لن يفعلوا شئ   December 12, 2018 8:04 PM
شعبك المنهار و المذل ساكت على تدمير وقتل و تشريد الملايين في اليمن و العراق و سوريا وليبيا و غزة و سينا وفلسطين .ماذا تتوقع منهم ان يفعلوا على قتل شخص واحد.

hamed   free persons have responsibiity   December 14, 2018 3:18 AM
The manner in which he was killed even the beasts dont do it but remember he was killed by the same way in which he and his fellows don’t condemned but justified it , when the hollow minded and the anti social psychopaths of daish murdered and beheaded the innocent person playing with their heads football. Second as an intellectual and free person as you are ,you resort to expression which abolish the free and the responsible take of position, when you say “”god ordered us”” to resist the injustice and the oppressors, perhaps you think if god don’t order to fight against the injustice we have to be conformed of the destiny and prevent ourselves not to fight for better life and freedom and we have to live submitted conformed and satisfied under the wish and the desire of the holder of power as He order We have to carry with our responsibility this is the position of the free, the responsible and the brave people, not the slaves







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز