على بركات
a.husin22@gmail.com
Blog Contributor since:
04 April 2012

 More articles 


Arab Times Blogs
مقولات فى المسأله السياسيه العامه ج2

بادئ ذى بدء يجب أن نلزم أنفسنا ونحن نقرأ أى مشهد سياسى بعدم الإنصياع وراء الآله الإعلاميه سواء المحلى منها ، أو العالمى ، على النحو الذى يجعلنا نرى بالكيفيه التى يريدون منا أن نراها( نقصد هنا دول المركز ومن يسبح فى فلكهم).. ومن ثًم نسقط قراءه تحليليه عبثيه كنتيجه خاطئه لمقدمات خاطئه..، وهذا مبتغى من يدير الصراع من وراء الكالوس .!

هذا النظام العالمى ينبنى على أسس ثلاث .. وإن جاز لنا التعبير مخاطر رئيسيه ثلاثه ، الأول البناء والهدم وقد يسبق البناء عملية الهدم كما حدث فى الحربين العالميتين الأولى والثانيه.. فتبنى ماتم تدميره وتنتعش الحاله الإقتصاديه للرأسماليه العالميه التى تحكم العالم .. كما لاننسى مشروع مارشال ..، الثانى صناعة الأزمات ومن ثم تبنيها ، والإستمساك بخيوطهاوليس حلها .. وقد يستدعى الأمر زيادة تعقيدها بإعطاءها نصف حل.. وليس كل الحل .. كما فى الحاله السوريه .. هذه الحاله لها تفصيل قد نعرج عليه لاحقا، الثالث ، الهجوم..!، الذى يدرس ( دبلوماسيا وليس عسكريا ) كخير وسيله للبقاء وتحجيم الآخر ..، وهذا الاخير الذى أخفق فيه المسلمون والعرب فى مراحل عده .. تنبهوا فى بعض الفترات التاريخيه وأركسوا فى اخرى متحصنين فى صياصيهم!.. وإنتكاسة الدوله العثمانيه بدأت حيث توقف الهجوم والفتح وتبنى منهجية الدفاع بقصد أو بدون قصد( ومهما تمتلك من حيله وذكاء فى الدفاع فلن تتمكن من النهوض .. إنما تأخر فقط السقوط كنتيجه حتميه للصراع !)..، فدأب الآخر على الهجوم وأنكمشت الدوله العثمانيه شيئ فشئ .. حتى تقطعت أوصالها ..، ومن حينها يتلقى العالم الإسلامى الضربات القاسمات واحده تلو الاخرى دونما إنقطاع .!

هذه الاسس أو المخاطر الثلاثه سالقة الذكر ، تقوم على مرتكزات وإن شئت أدوات عديده ..، منها إزدواجيه العمل السياسى العام ، والنشاط التجارى فى صورته الرأسماليه القبيحه .. الذى يحدث بسببه كل الصروف من جرائم سياسيه ..، ولقد تنبه الإسلام إلى هذه الجزئيه وعالجها بأن اسقط العمل التجارى عن من يتولى أمر المسلمين بأن جعل له نصيب من بيت المال مقابل رعاية شؤون الأمه ، وثمة مثال رائع فى هذا الصدد ..( عندما تولى أبو بكر الصديق رضى الله عنه الخلافه قابل أبو عبيده الجراح الاخير يحمل أغراض العمل على كاهله سائله .. إلى اين ياخليفة المسلمين ، أجاب الخليفه أبو بكر إلى العمل ..أليس لى عيال اطعمهم.. فأرجعه أبو عبيده قائلا .. لقد وليت أمر المسلمين سنجعل لك نصيبا من بيت المال ..، وحينها كان أبو عبيده بن الجراح يعمل كوزير للماليه ).. وهو أول من أرسى هذه القاعده فى علم السياسه عمليا .!

التحكم ، فى صناعة، وامتلاك ،الآله العسكريه واحتكارها، منعا، ومنحا..، إحتكار التقنيه الحديثه وإخفاءها عند الضروره ..، خاصة المتعلقه بالجانب العسكرى .!

العذاء ، ثمة مقوله لمهندس السياسه الاميركيه ،هنرى كيسنجر ، ( سيطر على الغذاء تسيطر على العالم ) .. وتتبدا بشكل جلى فى منطفتنا العربيه ، حيث إشكالية زراعة القمح .. ومحاذير الإكتفاء الذاتى ، ومعوقاته ، التى تتبناها الحكومات قصرا وتوجيها من البنك الدولى .. الذى يُعد هو الآخر أحد أدوات الهيمنه للنظام العالمى .!

النخبه ،العلمانيه ، والليبراليه ، وكذلك الإشتراكيه ( الثوريه ) فى عالمنا الإسلامى والعربى ..،أحد أهم أدوات النظام العالمى .. لتجميد الصعود .. والتجارب الثوريه فى بلاد الربيع العربى فى تونس ومصر خير دليل .. وسيطلون من على أى منصه قريبا فى الجزائر السودان ..، فقرهم ( النخب آنفة الذكر ) الجماهيرى جعلهم يستندون إما لقوى العسكر فى الداخل ..أو إستدعاء الخارج ومغازلته!.. وأستدعى هنا من الذاكره مثال صارخ ، النائبه المصريه ( منال الطيبى ) التى كانت ممثله عن الجانب النوبى لصياغة دستور الثوره 2012 .. طالبت ، الطيبى ، بصياغة ماده فى الدستور تعطى الحق للأقليات ومنها( النوبيه ) باستدعاء الخارج فى حال إغفال حقوقهم!.. هذه ليست هنات بل أحد كوارث وغائله من غوائل هذه الطبقه التى غالبا ماتسبق أسماءها عناوين أضخم مما يبدون عليه من معرفه .!

مجلس الأمن والامم المتحده والمحكمه الدوليه.. تعد من أدوات الهيمنه المركزيه للنظام العالمى التى تساهم فى بقائه وتمرير مصالحه الإسترانيجيه ..، وكسب ما لايستحقه.. وحرب الخليج الأولى والثانيه خير شاهد .!

ثمة خطوط عريضه اخرى سنتناولها فى الجزء الثالث بمشيئة الله تعالى .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز