احمد قرداغي
sherdlmk@gmail.com
Blog Contributor since:
01 June 2011

 More articles 


Arab Times Blogs
التمر غذاء ودواء

ان الصدیقة‌ مریم (علیها السلام) عند ولادة عیسى (عليه السلام) قد جعل الله تحتها سريا (اي جدولا من الماء العذب) وامرها بان تهز جذع النخلة فتقتات من رطبها الجني (اليانع) المتساقط.

وقد قيل الكثير في ايامنا هذه عن فوائد التمر بالنسبة للمرأة المشرفة على الوضع وكذلك عن تأثير التمر في علاج عوارض الدورة الشهرية لدى النساء. ومع ذلك فاني ارى ان التمر في تلك الحالة (اي بالنسبة للصديقة مريم والتي كانت في حال عزلة من الناس وانقطاع عن العمران بسبب وضعها الاستثنائي الخاص) قد ادى وظيفة اخرى وهي ان التمر (الرطب الناضج) كفاها وعوضها عن اي مصدر آخر للتغذية، اذ ان المعروف ان التمر هو (الغذاء الكامل) الوحيد والذي ان تناوله الانسان فانه يقدر على ان يبقى حيا حتى وان قُطعت عنه كل المواد المغذية الأخرى. وهكذا تم تأمين المأكل والمشرب لأم عيسى (على ابنها وعليها السلام)، حيث جاء في القرآن المجيد: [فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا].

وقد سبق لي قبل سنوات ان ذكرت انني ارى ان التمر غذاء ودواء وان الرمان دواء، وانهما (اي التمر والرمان) ليسا بفاكهة. وكان دليلي على ذلك قوله تعالى في سورة (الرَّحْمَـٰن) وذلك ضمن وصف جنتين من جنات الآخرة: [فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ].

 وختاما انني لا اكرر القول الدارج (والله اعلم)، ولكنني اقول قولي: (والله وحده هو العليم)، اذ ليس من الممكن مقارنة علم البشر (المحدود النسبي) بعلم الله (اللانهائي المطلق).







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز