د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
زيارة ترامب للسعوديّة إبتزازية ومدفوعة الثمن سلفا

ذكرت صحيفة اليوم السعودية في عددها الصادر يوم السبت 6-5-2017 إن  وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في لقاء مع الصحفيين في واشنطن " إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية جاءت نتيجة جهد جبار لمحمد بن سلمان " ولي ولي العهد السعودي . وفال الوزير أيضا " الزيارة تعكس احترام الولايات المتحدة الأمريكية للقيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية التي تسعى دائما إلى تعزيز الأمن والإستقرار والسلم في المنطقة والعالم ."

الحقيقة التي لا يمكن لمعالي الوزير إنكارها هي أن ترامب تكلّم عن نواياه لتقوية العلاقات مع السعودية ودول الخليج خلال حملته الإنتخابية . لقد كان الرجل واضحا، وقال علنا، إنه يخطّط لإبتزاز دول مجلس التعاون وإجبارها على .. الدفع .. بسخاء مقابل توفير الحماية الأمريكية لها . ترامب لا يحتاج إلى " جهد"  الأميرمحمد بن سلمان لإقناعه بزيارة السعودية . محمد بن سلمان وقع إتفاقيات ستدفع بلاده بموجبها لإدارة ترامب  200 مليار دولار خلال السنوات الأربع القادمة. لكن ترامب الذي" يعرف من أين تؤكل الكتف" يسعى للحصول على المزيد من المليارات، ويريد ترتيب أوضاع المنطقة بمواصفات أمريكية إسرائيلية دون إعتبار لما تريده دول الخليج والدول العربية والإسلامية .

إدارة ترامب ستقبض مئات مليارات الدولارات من السعودية ودول الخليج الأخرى كثمن لهذه الزيارة ... الترامبيّة ... الميمونة. فقد ذكرت صحيفة الوطن الكويتية الصادرة يوم السبت 6-5-2017 "  أن واشنطن تعمل لإبرام عقود مبيعات أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات مع المملكة العربية السعودية " وإن هذه الصفقة تتضمّن صواريخ " ثاد "، برامج كمبيوتر للقيادة والسيطرة أثناء المعارك، عربات قتالية ومدفعية، أربع سفن حربية قيمتها 11.5 مليار دولار، وذخائر تزيد قيمتها عن المليار دولار .هذا يعني أن ترامب عندما قرر أن تكون السعودية الدولة الأولى التي يزورها فإنه فعل ذلك بعد أن تأكد بأنه سيستغل هذه الزيارة للحصول على مبالغ طائلة تساعده في إنعاش الإقتصاد الأمريكي !

ألسياسة الأمريكية لا تقوم على العلاقات الشخصيّة، والقائمون عليها لا يؤمنون بصداقات شخصية مع الحكام العرب وغيرهم، ولا  بقيادات حكيمة وغير حكيمة كما ذكر الوزير السعودي ! إنهم يؤمنون بمصالح بلدهم وبالمكاسب التي يحقّقونها لها . أمريكا تعبد مصالحها، وتتخلّى عن حلفائها عندما ينتهي دورهم، وستفعل ذلك مع حكام الخليج كما فعلته مع غيرهم . أما قول الوزير بان السعودية " تسعى إلى تعزيز الأمن والإستقرار والسلم  في المنطقة والعالم " فهذا أمر يتناقض مع الأحداث الجارية . السعودية  ساهمت في تفجير الأوضاع الأمنية في المنطقة بمشاركتها في الحرب العراقية الإيرانية، وحرب الخليج، والحروب السورية واليمنية والعراقية، وأجّجت الصراعات الطائفية والمذهبية من خلال خطابها الديني الوهّابي التكفيري ودعمها للأحزاب والجماعات الإسلامية المتطرّفة .. وترامب يعرف ذلك...!

زيارة ترامب للسعودية واجتماعاته المقرّرة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وبعض القادة العرب تشير إلى إصراره على تقوية الشراكة الأمريكية العربية الإسرائيلية وإخراجها إلى العلن لمواجهة محور روسيا وإيران في المنطقة، وابتزاز السعودية ودول الخليج وإلزامها على دفع مئات مليارت الدولارات لإدارته كثمن أسلحة وحماية وكإستثمارات في السوق الأمريكية، وتصفية القضية الفلسطينية، وبسط النفوذ الأمريكي الإسرائيلي على الوطن العربي  والتحكّم بمقدّراته .

نحن العرب لن نستفيد شيئا لا من ترامب، ولا من إدارته، ولا من زيارته لأننا نحن سندفع، وأمريكا ستقبض، وإسرائيل ستقوى وتتوسّع، وفلسطين ستضيع، وملايين العرب  قد يشرّدون ويقتلون، وحكام الوطن العربي سينتهون كما انتهى ملوك الطوائف في الأندلس، وكل هذا سيكون لصالح العرب والمسلمين كما يقول شيوخ القبائل العربية المتناحرة ومن لفّ لفيفهم من تجار السياسة والدين !

Saleem   Arabs owe the US billions and billions and need to pay up   May 8, 2017 10:17 AM
The US discovered the oil. The US invented the combustion engine. The US invented all the drilling equipment. The US brought all the drilling equipment in the 1920s and 1930s to the arabs. The US helped produce and ship the oil for the arabs. The US won WWII and could have taken control of all the middle east and used the oil for itself. Thank the US everyday for what it did for the arabs. Also do
not forget we have been protecting you from the Russians and Persians who would have slaughtered you like sheep. You owe the US you everything you have. You should learn for the US and become a secular democracy and an open economy and stop exporting religious fanatic racist garbage.

أتو أحمد   حسبنا الله ونعم الوكيل   May 8, 2017 11:02 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل العيب ليس فقط في الحكام وإنما في الشعوب العربية الجاهلية المخدرة فاقدة الوعي بحيث أصبحت تؤمن أن العدو أصبح صديقاً والصديق والأخ أصبح عدواً وأقول بأن معظم الدعوات الشعوبية والإنهزامية والإستسلامية والتغريبية جاءت من مصر(أرض الكنانة)ولكن ورغم النفق المظلم الذي نحن فيه فلن نيأس لماذا لأن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز مخاطباً محمد صلى الله عليه وسلم ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين كما أن الله وعدنا بالنصر على اليهود في سورة الإسراء ووعد بظهور الإسلام على جميع الملل والأديان والمجال لا يتسع للتفصيل ولكن متى يحدث ذالك يحدث عندما تقف الأمة مع نفسها وتعود إلى كتابها وتعرف ربهالذلك فلنتمسك في هذه الأيام العصيبة بكتابنا وديننا وقيمنا

ابو الورد   الحكام و الغنم الشعوب المشكلة   May 10, 2017 6:49 AM
احسنت يا دكتور. الغريب و العجيب ان الكثير من الناس يلومون الدين الاسلامي على اوضاعهم المزرية ولا يوجد الكثير الذين يلومون الحكام المجرمين و المنافقين الذين يعتبرون البلاد شركة يماكونها ويدورونها حسب مزاجهم الشخصي وليس حسب الد ين كما يدعي الكارهين للاسلام مثل رقم واحد.

Saleem   to No 3   May 11, 2017 8:53 AM
Arab muslim leaders were born in those same land they rule over. Their parents and grandparents were born there. All their ancestors came from those lands. They have same mentality as the citizens they came from . They are no different. No matter who you put in charge will act the same. Look at the muslim leaders before 1914. How were they any different ? The religion they learned and grew up with is what caused them to act like dictators and apply non-democratic rule

Mohamad   to saleem   May 11, 2017 8:03 PM
I see the Quran has the police power, I see the Quran have the secret intelligent, I see the Quran has the police officers, I see the Quran has the army generals, I see the Quran appointed the corrupted officials and leaders, I see the leaders are faithful to the faith and religious and ruling by the Quran or even some of it. Mister , you are an Islam hater no matter how you slice it. No worries, Nothing new. People like you been doing . and saying that for centuries. keep your hate inside you .Yes, no worries.

Saleem   To Mohamed   May 13, 2017 9:52 AM
I hate the cluture of arabs that hijacked the message of God in the Quran and made it into a completely different interpretation of what is written in Quran. Where in Quran does it say women must wear hijab? Where does it say leader must be a man and a dictator? Where does it say men must wear beards and dishdasha to act like a true Muslim? Where does it say secular democratic government is not allowed? You need to separate the 90% of Sunni , Shia , sharia, etc garbage from Gods words as written in Quran.

عادل حزين   فين الغلط فى كلام سالم؟   May 13, 2017 9:54 AM
من غير زعل إيه الغلط فى كلام سالم؟
كل كلامه فى غاية الدقة.. حتى بالميزان الإسلامى الذى يقول" من أعمالكم سلط عليكم" وفعلا حكام العرب لم يأتوا من المريخ بل هم نتاج هذه البقعة من العالم.. بقعة أظلمتها أيدولوجية معينة منذ 1400 سنة.

Saleem   Thank you Adel   May 14, 2017 1:17 PM
I hope that with internet and new ways for media to spread around the world, arabs will start to learn these truths about why they are in the situation they are in and stop blaming others.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز