رابح عبد القادر فطيمي
rabah9929@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 February 2015

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
خلفية الإنهيار العربي

 

سيبقى واقعنا العربي سياسيا واقتصاديا وثقافيا متأزم ،محروم من المشاركة في صنع القرار الآخرون هم من يرسم لنا واقعنا ،عقولنا وأرواحنا بزار لثقافتهم وأسواقنا تروج لمنتجاتهم الخردة من كل أنواع الصناعات الرديئة من الهند الى كوريا الى الصين وتايوان وحتى ماليزيا وإندونيسيا  وتركيا ولا نتكلم عن القطب الأوربي  الأمريكي الى أن وصلت الجرأة بالرئيس الأمريكي الى أن يطالب بدول عربية بعينها دفع إتاوات ثمن حمايتها وهذا الرئيس تغافل وهو يرفل في أوطاننا بجنوده في العراق وسوريا والخفي أعظم .

 ماقدمته له هذه الدول من خدمات على حساب السيادة الوطنية وحقوق الشعوب الرافضة أصلا للوجود الإمبريالي بكل أشكاله والحال هذا من يدفع لمن هل صاحب الأرض يدفع للوافد ؟أم هذا الوافد لامريكي والروسي والإيراني والتركي  يتجول هو وجنوده في ازقتنا وينتهك عورتنا في كل من بغداد ودمشق وصنعاء وبقواعده في الخليج العربي بحجة  رصد الخصوم  لاستباقية  الحرب ومن ثمة الدفاع عن النفس ومحاربة لإرهاب حاضرة كل هذه التبريرات الواهية ،استباحتنا عسكريا وسياسيا وثقافيا وحتى أخلاقيا  وأراضينا  تحولت الى مشاع لرائح والجاي وأسواقنا مفتوحة من المغرب العربي الى المشرق لكل أنواع المكدسات حتى أثار التجارب النووية الفرنسية في الجزائر لاتزال أثارها على الشعب والسرطان يفتك بالجزائريين هل اعتذرت فرنسا لاستعمارية عن موبقاتها أم هي مستمرة في غيّها  هل اعتذرت أمريكا للعراقين يوم اكتشفت أنّ العراق خلو من لاسلحة الكيماوية وأنّ الحرب شنت ظلما وعدوانا لا شيئ من هذا ولا حتى في المستقبل , دول متغطرسة تتعامل  بستعلاء تنهب مكتسباتنا وجعلت من ديارنا سوق لمنتجاتها وشعوبها فئران تجارب  ,من الذي جرَنا الى هذا المصير ،أو مالذي جرى لنا يا قوم  ؟الى أن وصلنا الى هنا .ألم نكن منتصرين في الجزائر وفي ليبيا  وفي سوريا والعراق وكل الدول العربية واسترجعنا اراضنا شبرا شبرا وهزم لاحتلال الأشد قسوة في التاريخ الإنساني "ننتصر أو نموت"قالها الزعيم الليبي عمر المختار.

وفعلا إرادة الشعوب كانت الأمضى  سلاحا في الغلبة فقهرت الرجل الأصفر فخرج منتكس الرأس يقرّ بالهزيمة ،مع إقراره حقوق الشعوب في الحرية وتقرير المصير .السؤال الكبير كيف ضيعت تلك المكتسبات الهائلة التي حققتها الحركة الوطنية ؟لماذا ومن المستفيد؟.

الأجدر بنا أن نجرّ تلك المكتسبات والتاريخ الزاخر الى السياسة ،وردة بدون جذور تذبل وإن كانت من أجمل الورود ،كذلك هي سياستنا إذا لم تعد الى التاريخ الذي هو الدعامة الأساسية لوجودنا ولنجاحاتنا سوف نستمر في الخيبات السياسية ولاقتصادية والثقافية ،وانهيار المنظومة الثقافية والسياسية والتعليمية والأخلاقية لم يكن اعتباطا   .إسرائيل شتات من البشر من الصين وروسيا والفلبين ومن هنا وهناك وكل واحد يتكلم لغة ولكل لهجته ولكل ثقافته ولكل مزاجه الا أنهم جلسوا الى طاولة واحدة يأكلون ويدرسون ويلعبون بكل بساطة ادرك هذا الشتات من البشر أنّ مصيرهم واحد والخطر الذي يأتي من الشرق يستهدفهم جميعا كإسرائيليين وتبقى هذه الكانتونات من البشر تتذكر المحرقة  مسترجعة التاريخ    ولم أشاهد السياسي الإسرائلي يفصل السياسي عن الديني فالحاخام كلمته مسموعة وما طاقية التي يرتديها رجل الثقافة والسياسة عندهم الى دلالة واضحة على الوفاء لتاريخ   ,ونحن كأننا نبدأ من جديد خجلنا من ديننا وخجلنا من تاريخنا ومن رموزنا ولذلك  رحنا الى المعركة  دون أنياب وكأننا نقول لاحتلال لأمس ها قد عدنا الى بيت الطاعة .

اقضم  ماتشاء من أراضينا العراق دمشق اليمين لييببا دب الضعف في كياننا العودة العودة التوبة التوبة .لنعود الى لاصول ،لنعيد دمشق وبغداد ولما لا فلسطين أم المعارك ،غيروا سياستكم واحترموا الشعوب سوف تعود لنا كرامتنا  

 

 

 

Ibraheem   SAD   May 1, 2017 2:44 PM
IT is vey sad condition we are in,. We are uneducated people, not respect each other opinion ,not respect other FAITHS and above all we raise to obey and the king or leaders are from other planets, of course COWARDS , if we have faithfull leaders may can be better , because as they say the leaders are the mirror of the people, GOD protect us all,.

Saleem   What is your solution?   May 1, 2017 5:32 PM
How many arab countries are in a position to fight Turkey or Iran or US or Russia? ZERO. By the way, Turkey and Iran are Muslims, are they bad Muslims because they are not arabs? Arabs will never change their politics because that all they and it has been for 1500 years since Islam started. It started as dictatorship as soon as prophet died. It got worse and worse from generation to generation. You have very clear what system you want in place .







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز