محمد عامر مراد
samie15@hotmail.com
Blog Contributor since:
18 January 2010

عميد ملاح بالمعاش
محلل سياسي اقتصادي
مصر



Loading...
Arab Times Blogs
المحرمات العربية 4

 

أرتبطت كلمة  البترول  والتصقت  بالعرب وصار العرب والبترول كلمتان  مترابطتان منذ منتصف  القرن الماضي  وكأن البترول كلمة تعني  الرجل العربي  ذو العقال والجلباب  الذي يصطحب جمل  لتنقلاته في الصحراء   ورضا العرب بتلك  الصورة ،  ولم يدركوا ان البترول  وهم  وتاريخ مضي واحتياج عالمي  بدأ يتراجع مع تقدم العلوم والتكنولوجيا..منذ عام 1973  وبعد حرب اكتوبر  صار الهم الاكبر للعالم  الغربي وامريكا   هو ايجاد   بديل للبترول ... حتي  لا يقعوا  تحت   رحمة ورضا العرب  وظهرت  نظريات وعلوم جديدة  توفر  الطاقة لا تعتمد علي البترول .. واليوم وبعد أكثر من 35   عاما  علي حرب اكتوبر ... نجحت الدول الكبري  في تحقيق  هدفها...ولم يتحرك العرب  للحافظ علي  قيمة البترول ...كشف اسرار التكنولوجيا  التي  توفر  الطاقة محرمة علي العرب ..ولا تمنح لهم  ،
 الارتباط بالأرض ..سمه وصفة  كل عربي ..يلتصق بأرضه  ولا يفارقها   ابدا مهما كانت الظروف ، وله  حق ، ففي تلك الارض  ثروات وكنوز  من المفروض انه يمتلكها !! قد لا يعرفها الان ولكنها موجوده .. ومن المحرمات عليه ان  يعرف اسرارها واستخراجها  او كيفية انتاج تلك الثروات .. أكثر من 85 عاما  مرت علي ظهور البترول في الارض العربية ..  ولا توجد شركة عربية  واحده  تقوم  باستخراج البترول أوالغاز !! كلها شركات أوربية او أمريكي  هي التي لديها كيفية  الانتاج  وتمتلك المعدات العملاقة  المخصصة لذلك ...من المحرمات علي العرب  ان يعرفوا اسرار  العمل .! نعم  تحت سطح الارض العربية.. وفي اعماق البحار  العربية مخازن من الغاز والبترول والذهب والفضة واليورانيوم .. ومن المفارقات العجيبة ان نجد كثيرون من ابناء  العرب يعملون بتلك الشركات..في الانتاج ...ولكنهم  لا يمكنهم نقل تلك الصناعة او الخدمات الي بلادهم .. محرم عليهم ..
الان هل العرب وعوا الدرس ؟  ام انهم في غفلة   واستسلام لاوهام الغرب ؟؟  هل قام العرب  بانشاء مؤسسات علمية عربية  هدفها  انتاج طاقة ...سواء من البترول او من الطبيعة ؟ طاقة نظيفة  .. تكنولوجيا  انتاج الطاقة النظيفة وتكنولوجيا الاقمار الصناعية  والاستفادة منها ... حكر علي  الغرب .. طبعا  لا يمكن ان  يسمحوا للدول العربية او دول العالم الثالث  بالخوض في تلك العلوم  ..المسافة بعيده جدا   امامنا  لان يكون هناك  قمر صناعي  صناعة عربية  كاملة ... اللهم الا ان  دولة الامارات العربية   تحاول  الان ان تكون أول دولة  خارج امريكا واوروبا تنتج وتطلق القمر الصناعي العربي ..صناعة  وبرامج عربية كاملة   نتمني لها النجاح  وحتي ان  لم تستطيع ان  تحقق نجاحا كاملا فالمحاوله تستحق وايضا المملكة  المغربيه لها  اسهامات معقوله في انتاج الطاقة النظيفه  بمفهوم تجاري وليس تجريبي ، مازال الامل  قائما في الاجيال الشابه العربية  الجديده لتغير هذا المفهوم.في الطفرة التنموية  التي حدثت في مصر في عهد الرئيس  عبد الفتاح السيسي .

عمر عبد العزيز - إيطاليا   احنا اللى دهانا الهوا دوكو   April 29, 2017 7:43 AM

بعد حادثة تشرنوبل تم أستفتاء شعبى فى إيطاليا عام 1986 لأنهاء الطاقة النووية و بحلول عام 1990 كان قد تم أغلاق ال4 مفاعلات النووية الموجودة فى إيطاليا.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية. و تريد سويسرا حتى عام 2030 أنهاء الطاقة النووية.

بعد كارثة فوكوشيما النووية قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل : "إن الأحداث التي وقعت في اليابان تبين لنا أنه حتى الأشياء التي تبدو مستحيلة من الناحية العلمية قد تحدث، أنه لم تنجح اليابان برغم كل أجراءات الأمان الشديدة بها التحكم فى المفاعلات النووية و لن تستطيع بلد فى العالم أن يقول أن هناك مفاعل نووى أمن" ،

ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا .

و مصر التى تغرق فى مياه الأمطار كل شتاء و لا تستطع جمع الزبالة من الشوارع تريد شراء 4 مفاعلات نووية من روسيا ب 29 مليار دولار !!!

المعلم عجاج العكر   قل للسيسي كس أمك   April 29, 2017 8:08 AM
ههع هع ههع هع جرى إيه إسطى إنت ملاح وإلا صياد؟ وعندك مركب بتصاد بيها وإلا شغال أجري أرزقي على فيض الكريم. شكلك شظللي من الوراق مش ابن نعمة.
مش تخليك في السمك أحسن أهه حاجة تفهم فيها، وبتصاد فين ياض؟ على وش ابن المتناكة السيسي النيل كله مافهوش بسراية واحدة، مهو ابن المتناكة استولى على المزارع السمكية في البر المصري كله. ليك حق تعمل محلل سيساوي إقتصادي مهو الفاضي يعمل قاضي، ليه هو بتاع الكراوية والينسون سعيد حسنين أجدع منك؟ أبدا وشرفك بلد رئيسها متناك عايز حكومتها ومثقفيها يبقوا إيه؟
يا أسطى مراد مش خايف إن المركب تتقلب بيك في رياح صرف صحي، تبقى عجوز كهنة ورجلك من القبر وتكذب وتقول: "الطفرة التنموية التي حدثت في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي!!" أنهي طفرة تنموية ياجدع والبلد عندها مجاعة وداخلة على عطش وجفاف؟
وبعدين إنت تفهم في النفط؟ منين والمركب اللي شغال عليه شراعي ماركة اللي يحب تواضرس يزق. عيب تكذب وإنت شايب من تحت وفوق ولا ينفعك فيك لا تصليح ولا عمرة. والله نفسي أجيبك العربخانة عندي وأمدك فلكة تخليك ماتنسى أصلك، لكن خايف يقولوا مفتري. قل للسيسي كس أمك.

المعلم عجاج العكر   فرحة في إسرائيل ولطم في مصر.. محكمة سويسرية تجبر القاهرة على دفع ملياري دولار لـ”تل أبيب”   April 29, 2017 10:44 AM
فرحة في إسرائيل ولطم في مصر.. محكمة سويسرية تجبر القاهرة على دفع ملياري دولار لـ”تل أبيب”
قالت شركة كهرباء إسرائيل إن محكمة سويسرية رفضت طعنا تقدمت به شركات طاقة مصرية كانت محكمة أخرى أمرتها بدفع ملياري دولار تعويضا للشركة الإسرائيلية.
وحسب “رويترز” ذكر بيان من شركة كهرباء إسرائيل أمس الجمعة أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) والهيئة المصرية العامة للبترول تتحملان المسؤولية القانونية لعدم الوفاء بالتزامهما بتزويدها بالغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء التابعة لها.
وكانت مصر تبيع الغاز لإسرائيل بموجب اتفاق أجله 20 عاما انهار في عام 2012 بعد تكرر هجمات مسلحين على مدار أشهر مستهدفين خط أنابيب يخدم إسرائيل في شبه جزيرة سيناء.
وفي عام 2015، قالت جهة تحكيم دولية إن على مصر أن تدفع نحو ملياري دولار على سبيل التعويض بسبب توقف إمدادات الغاز مما تسبب في توترات بين الجارتين.
واضطر توقف الإمدادات شركة كهرباء إسرائيل للجوء إلى زيت الوقود والديزل الأغلى ثمنا لتشغيل مولداتها وهو ما أدى أيضا إلى ارتفاع مستويات التلوث في البلاد.
تفتكر يا أسطى مراد إن الإمارات تتوسط ويقسطوا المبلغ، أو نتن ياهو حيحن على ابن خالته اليهودية السيسي ويضرب طناش؟ حلل دي ياض.

أبو أحمد   فوقوا يا نخبة الشعب المصري   April 29, 2017 12:48 PM
أنا يا سيد محمد عامر لا أريد أن أوجه إهانات إليك كما فعل الأخ رقم2 مع أنك بالفعل تستحقها .من النظر إلى صورتك. يتبين إنك ليس صغير السن وإنما على الأقل سنك يربوا على الأربعين وسن الأربعين سن النضوج الفكري والعقلي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم نزل عليه الوحي وهو في سن الأربعين .لقد سقت هذه المقدمة لأدلل على أنك ومن خلال مقالك تدلل على أنك لم تبلغ سن الحلم بعد وتظن أن القراء عميان أو جهلاء أو كليهما .أقول لك أنت أعمى فأين هي الطفرة التنموية التي تحققت في عهد السيسي والشعب المصري العظيم يكاد يموت من الجوع ولا يجد صحن الفول والطعمية وأصبح يأكل لحم الحمير أيوة لحم الحمير.يا أخي اصحوا فوقوا السيسي يبيعكم أوهام لا يمكن أن تتحقق التنمية في بلد غير ديمقراطي يحكمه ديكتاتور سفاح جعل العرب عربين وقتل الآلاف واحنا شعب وهم شعب فوقووووووووووو قبل فوات الأوان وتخلصوا من حكم العسكر ودون ذلك خرط القتاد

سجل أنا عربي... علماني، ديموقراطي!   أستاذ محمد...   April 29, 2017 6:02 PM
... استعن بمدقق لغوي!

Nooralshams   عش الواقع وأحترم عقولنا.   May 1, 2017 4:09 AM
الغرب الغرب الغرب..صدعتم رؤسنا به هذه الأسطوانة المشروخة, مللنا من سماعها لأنها كذبة قديمة أكل الدهر عليها وشرب. لماذا تعلقون فشلكم وجهلكم وتخلفكم وفسادكم على شماعة الغرب, متى ستتوقفون عن الهروب من واقعكم المخزي,متى ستعترفون بأخطائكم ومتى ستواجهونها, يا عزيزي بالرغم من أنك تعيش في عصر الأنترنت وعصرالتنكولوجيا وثورة المعلومات الا أنك لا زلت تفكر وتكتب بعقلية القرن التاسع عشر كلامك هذا كان ينفع يوم التحقتَ بالجيش حينها الناس لم تكن تعرف الا ما كان يقال لها عبر وسائل إعلام السلطة أما اليوم لن تجد من يصدّق أو يقتنع بمقالك كقولك (طبعا لا يمكن ان يسمحوا للدول العربية او دول العالم الثالث بالخوض في تلك العلوم) أنظر لأيران مثلاً بالرغم من فرض الحصارعليها وبالرغم من الحروب التي خاضتها نجحت في مجالات كثيرة عسكرية أو نووية أو صناعية وكذلك كوريا الشمالية وسبقتهما الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وأندونيسيا وتايوان ... وهذه كالدول كانت تصنف كعالم ثالث.أما وصفك المضحك لدولة الامارات (تنتج وتطلق القمر الصناعي العربي ) لايصدقه أثنان لأن الأمارات كلها تداربعقلية ونتاج الغرب ولولا الغرب لسكن أهلها الى اليوم في الصحراء وبالخيام, أرجوك عش الواقع وتخلى عن نظرية المؤامرة وعن هذا الأسلوب الفاشل البالي وأحترم عقولنا.







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز