توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
اشتباك..في زمن ماينوس..!!


اشتباك..في زمن ماينوس..!!
توفيق الحاج
أول العنوان اسم فيلم مصري حديث وصل للعالمية..سمعت عنه ..وبحثت عنه في اليوتيوب الذي لا يخفى عليه جديد فلم اجده وبصعوبة وجدته مسترشدا بالاستاذ جوجل.. وكان فعلا اشتباكا يستحق المشاهدة..!!
فيلم بلا تضاريس فاتنة ولاعيون كحيلة ولامكياج فاقع ولاغنج... !! ابطال عاديون مألوفون مغمورون تجدهم في كل حارة و شارع عدا الناعمة (نيللي كريم ) التي تظهرأما عنيدة خشنة في كادر خشن.. كل هؤلاء محشورون في سيارة ترحيلات لسجناء ومعتقلين في احداث تظاهرات 2013 بعد خلع المتوكل على الله مرسي وانهيار الخلافة الاخوانية ..!!
فيلم يصور المشاعر الصريحة والدفينة والمتناقضة لشعب مصغر في معتقل متحرك.. مغلق .. مكتظ..وملتهب حوار وصراخ يعبر عن الانقسامات والاختلافات واللعنات والاعتقادات والحواجز النفسية بين الاخ واخيه ..!! وتبرز المشاهد الصادمة قمة السحق الانساني.. وتنفيذ الاوامر دون اعتبار لحيوات أوأرواح..!!
فيلم اشتباك جعلني مشدودا ساعة ونصف الى مشهد واحد رايت فيه (غزة) رهينة اعتقال دائم..تتحرك في سيارة ترحيلات مكفهرة من عهد الى عهد والى مجهول لايعلمه الا الله.. ومن فيها من رؤوس بصل يتراشقون بالاتهامات والمزايدات والانتماءات والقناعات والتهديدات بلا كلل ولا ملل.. وهم كحفنة نمل في فنجان من خطر وحال واحد من كمد ونكد وهبل..!!
الكل.. في غزة هذه يعتقد انه على الحق دون غيره وتشغله عما حوله انانياته وشهواته... يسابق نفسه وغيره في زمن ماينوس كي ينهش لقمته بحرب او بنصب ولايحس انه يتحول تدريجيا الى من جحش الى وحش!!
عالم يتدحرج بسرعة التوكتوك نحو ثقب اخلاقي اسود يبتلع كل شيءوضياع أبدي حيث قسوة أقسى وكراهيةأقبح وجنون اكبر وغربة اشد.. !!
عالم يتحول فيه الدين الى مجرد كلمات ومواعظ و طقوس بهتت معها القيم واصبحت محل هزء وتندر ..والفضيلة والمرجلة والمروءة والوفاء تعيشوا انتو ماتوا من زمان وأصبحت الانسانية في سوق التجهيل والدجل بسعر البصل..!!
عالم ..اختل فيه الذوق العام والخاص.. فاصبح ما كان مستهجنا وقبيحا في زمن الاباء والاجداد مألوفا ومرغوبا في زمن الابناء والاحفاد.. والعكس صحيح .. وشتان بين زمن عميد الادب العربي (طه حسين ) وزمن عميد الرقص الشرقي(عبد الباسط حمودة) وبين زمن ( الاطلال ) وزمن (يارجب حوش صاحبك عني) ..!!
عالم ..تنتصر فيه بامتياز مجموعة السوشيال ميديا على فطرة التحابب والمودة باستراتيجيات السحب والبعبصة دون مراعاة للاحراج مع ضيف أو أهل ..أو جار...أو صديق .!!.
اتصور ماذا كان سيحدث لي لو بعبصت في حضرة المرحوم ابي كما يبعبص المحروس ابني والمحروسة بنتي وانا اكلمهما..كاظما غيظي من باب الديمقراطية والروح الرياضية وسعة صدر الصراف الالي..!!
عالم يلتهمه الفساد الروحي والاخلاقي من رأسه الى القدم .. فقادته عباد كرسي.. وودعاته اللهم نفسي وساسته في جو عرسي والشعب منقسم مابين ذبياني وعبسي..!!
عالم يشتبك فيه كل شيء مع كل شيء...ويختلط فيه الحابل بالنابل وقطع الرقاب مع القنابل وشوك الصبر مع السنابل .. وورد الربيع مع المزابل ..!!
اللهم انك اعلم بحالنا .. وأعلم بمآلنا.. فارفق بنا وخفف عنا وارحمنا من حاكم يتجهمنا وعدو يترصدنا.. وغيب قد يثقل علينا
اللهم ااامين...... 

سجل أنا عربي... علماني، ديموقراطي!   أستاذ توفيق...   April 2, 2017 7:36 AM
... مقال بمنتهى الظرافة واللطافة وأحلى حيوان عندي هو الزرافة!!!







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز