Arab Times Blogs
عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

عتاب رقيق

3/20/2017

 

أكلما قلتُ شِعراً هاجِياً جُحُشاً

يُثيرُ بَعضُكُمُ التَّسْآلَ والجَدَلا

 

أليسَ عِندَكُمو شُغْلٌ فَيُلْهِيَكُمْ

إنْ كانَ ذا حالُكمْ، ألقى لكمْ شُغُلا

 

وَلنْ تُحِبّوا اقتراحاً قدْ يُنَشِّطُكُمْ

فإنكمْ تعشقونَ الجَهْلَ والكَسَلا

 

يَا مَنْ دَخَلتُمْ بِأسْماءٍ مُزَيَّفَةٍ

ما كنتُ أطْمَحُ أنْ ألقى بِكُمْ رَجُلا

 

ـ والبَيْتُ أعلاهُ حَشْوٌ لا لُزومَ لَهُ

لكِنَّمَا الحَشْوُ لَفْظاً يَشْحَنُ الخَوَلا

 

على قفاكُمْ لِتَبْقَوْا قاعدينَ إذاً

أمامَ ذلِكُمُ الحاسوبِ يا جُهَلا

 

أحْرَى بِكُمْ شُكْرُ مَنْ أهْدَى لَكُمْ رُمُحَاً

فَحَدِّثُوا كَيْفَ فِيكُمْ رَأسُهُ دَخَلا

 

بِلَوْلَبِيَّةِ صَاروخٍ وَسُرْعتِهِ

كَأنَّ بُرْغِيَّ لَحْمٍ فيكمو فُتِلا

 

فإنْ تَعُودُوا أعُدْ أوْ تَرْعَوُوا تَجِدوا

لُطْفي ،وقدْ أتَّرِكْ مَا بَيْنَنَا حَصَلا

 

ولنْ ترَوْا عِظَةً إنْ وَجْهَكُمْ صَفَعَتْ

وَلن أرَى لَكُمُو عَنْ نُوْكِكُمْ حِوَلا

 

وَالجُبْنُ فِيكُمْ أصِيلٌ لا شَبِيهَ لَهُ

أبَى عَلَيْكُمْ بِأنْ يُحْذى وَيُنْتَحَلا

 

فَوَا لِظُلْمِكَ يَا شِعْرِي بِهَجْوِهِمُو

فاغْفِرْ لِصَاحِكَ إنِّي كُنْتُ مُنْفَعِلا



(484117) 1

Hani
أتفهم طبيعتك العربية الحساسة تجاه النقد، وكما ترى أخي الكريم فكما نحن الشعب حساسون تجاه النقد أياً كانت طبيعته من شدة أو لين، فكذلك حكامنا لا يرضونه وسيعلقون المشانق لنا إن انتقدنا تصرفاتهم كما فعلت أنت تماما، فحكامنا من جلدتنا وطبائعهم من طبائعنا. وهذا بالتمام كان نهج ردي عليك، فكما نقبل منك هجو الجحوش شعرا ونثرا لا نرضى منك أن تستثني شعوبهم -بأكثريتها- الموصوفة بالقطيع من هذا الهجاء. لقد أصبت في هجائهم ولكنك -ومن دافع الحساسية لديك- أخطأت في قصيدتك الثانية باستثناء مواطنيهم من هذا الهجاء. كل أجنبي مغترب في السعودية يشعر بالتمييز ضده من أهل البلاد قبل الحاكم والحكومة وحتى لو قضى بين أهلها عشرات السنين. السعوديون بأكثريتهم عنصريون وكل يوم يطلع قانون ضد الأجنبي لاسترضاء ابن البلد وبطلب منه. حتى الجيد منهم بأقليته يتعاطف معك شفقة خلسة وخفية، وكانك يا مغترب شحات لا تبني البلد وتخدمها! عاش الكثير من العرب في هذا البلد زمنا طويلا وجل أعمارهم فنيت بها، ولكن حتى الإقامة المفتوحة لم يحصلوا عليها لأن ابن البلد يرفضها لك لتظل عبدا لديه.
لا أرضى لك الإساءة بالقول من أحد، ولكني أرجوا أن تكون ديموقراطياً تتقبل النقد وتستثني الحساسية تجاهه على الأقل بين متابعيك في عرب تايمز. وإلا فتقبل حساسيتنا من إحسانك للمسيئ لنا.
March 21, 2017 12:23 AM


(484119) 2
أستاذ عبد الوهاب...
سجل أنا عربي... علماني، ديموقراطي!
... نريد المزيد!!!
March 21, 2017 12:58 AM


(484126) 3
الأخ القطب الموقر: دافعت عنك دونما سابق معرفة أو زمالة بيننا
حقاني
الأخ القطب الموقر: دافعت عنك دونما سابق معرفة أو زمالة بيننا. وليس ذلك منة أو فضل بل هو الواجب. وأنت - حفظت - عندما تنشر بنات أفكارك على الجمهور، يصبح قبولها من عدمه حقهم وعليك مراعاة عقليات القوم وثقافاتهم والبيئات التي جاءوا منها. فلا تحزن لرأي سفيه أبى عليه لؤمه إلا أن ينفحك بشئ من حقارته..وقل تلك بضاعته الوحيدة ولو كان لديه غيرها لأظهره.
لو صرف الواحد منهم همه - إن كان لديه بالشعر بصيرة -الى نقد بناءك الشعري وأظهر ماشاء مما يراه وهنا مقدما بدلائل دامغة، لكان خيرا لك وله وللقراء طالبي المعرفة. لكن المشاهد هنا والقاعدة ألا يلتفت لذلك قط، ويظهر كل بلاغته في السب القارح والعياذ بالله.
وشخصيا أرى أنك أطلت بذكر مثالب غنم النفط التي تعرفها الأجنة التي لم تولد بعد ولن يعدوا عمالتهم وخيانتهم، وتغاضيت عمن هو أقذر منهم وأشد بلاء على شعبك المحاصر بغزة، مثل خنيث وادي النيل الصهيوني الصميم. لتكن حكما نزيها وليكن ميزانك للعمالة قياسيا واحدا. وكما ذكرت لا فرق بين عمالة وتبعية للصهيومريكي وبين عمالة للصفوي والروسي، شاء من شاء أو أبى من أبى. والسلام.
March 21, 2017 2:45 AM


(484201) 4
لرقم ٣ ،،،...،،، بصراحه
صريح
انت تسيء لعبدالوهاب اكثر ممن انتقدوه ، تمعن فيما كتبه القراء الذين يحترمون الشاعر و مع ذلك تركوا مساحه للخلاف في وجهات النظر ، الشتم الذي لا يبدوا انك تجيد غيره لا يعتبر وسيله تعبير و انا متاكد ان القراء ينظرون لك باستهتار ، تمنح نفسك حق تقييم الناس و تحقرهم و تتعرض لتربيتهم و اهلهم بالشتم ثم تدعي الفضيله و الاخلاق و العدل ،،،،حقاني اوي اوي اوي؟
March 21, 2017 11:25 PM


(484257) 5
اخرسي يا صريخة نمرة 4
حقاني الحقاني
لعنة الله على من علمك مبادئ القراءة. أنت ولا شك إمرأة مطلقة أكثر من مرة، بضاعتك الوقيعة بين الخلق والكذب على الحاضرين. جربت ذلك فهجرك أزواجك ومن يحتمل دابة مثلك تتحاذق؟
المستر حقاني قرظ القطب جدا ودافع عنه، لكنك كأعجمية عجماء لا تفرقين بين المدح والذم، أنت مصرية يا ولية؟ إذن لا عتب عليك وعليه القوم عندكم حمير وجواميس، وأنت تعلمت العربية من المسلسلات كما يبدو.
حذاء القطب فوق رأسك تاجا أنت والملاعين الذين أنجبوك وبين الخلائق رزية رموك.
March 22, 2017 1:55 PM


(484280) 6
الى ابو الصراحه نمره ٤
صدقي صادق الصديق
انت ما داري راسك من رجليك
من قال لك ان حقاني افندي اساء للسيد عبد الوهاب القطب رضي الله عنه ؟
عبدالوهاب يتراقص طربا على اطراء حقاني و لا يعير اهتماما لاي نقد مهما كان موضوعيا ، عندما لا يعجبه تعليق احد ما ، يشتمه ببذاءه منقطعه النظير و يسمي الشتم هجاءا ثم يبعث ببعض رعاياه مثل الزعيم حقاني ليطالب بنقد ادبي بناء للبذاءه التي يسميها ادبا ، الطامه الكبرى ان المحرر يتعاطف مع معسكر قطب و شركاه و يتحيز لهم بصوره غير طبيعيه ولا يسمح لاحد بالرد ، وين العداله ، و ين حريه الراي ، وين الدمقراطيه ، وينك يا حقاني ، وين ماخذينني ؟
التوقيع واحد يكلم نفسه
March 23, 2017 1:43 AM


(484281) 7
مدام قبيحة رقم 4: دعينا من دسك الرخيص
حقاني
مدام قبيحة رقم 4: دعينا من دسك الرخيص ومحاولتك الدؤوبة للوقيعة بين الناس. وما تبذلينه من جهد و وقت في هذا المضمار حري أن يمحو أميتك ويرفعك مع المثابرة لأشباه أشباه المتعلمين لو عمرت ضعفي ما عمر نوح.
ليس بيني وبين أحد هنا عداوة ولا معرفة شخصية، وما سلبوني شيئا لأحاربهم. والقطب بشكل خاص شخص خلوق طيب مسكين وأكن له إحتراما، وهو من القلائل جدا هنا الذين يعرفون صياغة الأدب العربي. فأريحي بالك يا أقبح قبيحة طرا، وليكن ما تنفقين من سنتات قليلة على الإنترنت أرغفة تسدين بها سعارك، فلا تعقرين المارة هكذا.
أرجو يا مدام قبيحة ان تصرفي قلمك للدفاع عن العرب في وجه أعداءهم وأعداء العرب والمسلمين ليسوا فقط الكيان الصهيوني وصبيتهم الايرانيون وحزب اللات الارهابي بل آل سعود أيضاً.
ورغم أنك لا تستحقين ردا يا أشهر منتحلة تعليقات هنا، إلا أن ردا سريعا وجب لئلا يحزن القطب الطيب ويظن بنا لوقيعتك الظنون.
March 23, 2017 1:47 AM


(484376) 8
عبدالحق
الى عاق والديه
حديث متفق عليه
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من الكبائر شتم الرجل والديه ، قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم نعم يسب ابا الرجل فيسب اباه،ويسب امه فيسب امه

ارجو نشر الحديث تذكره لمن يلعن الناس و ووالديهم و لا حول و لا قوه الا بالله
March 23, 2017 10:08 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز