عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

 More articles 


Loading...
Arab Times Blogs
هجوي كان للحكام وليس للشعوب

3/15/2017

 

أناَ لَمْ أهْجُ يَا عَزيزِيَ شَعْباً

إنَّما هَجْوِي كانَ للحُكَّامِ


مُعْظَمُ الشَّعْبِ طَيِّبٌ وَكَرِيمٌ

مِثْلُ بَاقِي الوَرَى وَبَاقِي الكِرَامِ


حَسْبُهُمْ هجواً أنَّ آلَ سَعُودٍ

وَشَمُوهُمْ بِالإسْمِ كالأنْعَامِ

 

نَعَتُوهُمْ بِأصْلِهِمْ ذِي المَخَازِي

بِعُلُوٍّ وَهُمْ أحَطُّ الأنَامِ


وَلَوَ انَّ الحُكَّامَ لَيْسُوا لِئَامَاً

لَتَرَدَّدْنَا فِي هِجَاءِ اللِّئَامِ

 

فَكَأنَّ الأعْرابَ لَمْ تَتَغَيَّرْ

وَبَقَتْ كَالجُدُودِ مِنْ ألْفِ عَامِ

 

لا يُرَاعونَ ذِمَّةً لا ولا

إلَّاً وَتَارِيخُهُمْ مَدَى الدَّهْرِ دَامِي

 

فَانْظُرُوا لِلعِرَاقِ وَاليَمَنِ الحُرِّ

وَمَا يَفْعَلُونَهُ فِي الشَّامِ

 

كُلُّ حَرْبٍ بِأرْضِنَا مَوَّلُوهَا

فَانْتَقِمْ مِنْهُمْ رَبِّ شَرَّ انْتِقَامِ

عابر سبيل   طال عمرك يا طيب فقط ملاحظة عابرة   March 15, 2017 1:54 PM
طال عمرك يا طيب فقط ملاحظة عابرة: لا يعرف أحد يقينا أصول آل سعود وقس على هذا كل الأسر الحاكمة فيما حف جزيرة العرب. فمجهول الأصل - طال عمرك- ملك الثروات والرقاب، ربما حكمة من المولى عز وجل ليرينا هوان الأرض وما حملت عليه، حتى بات يملكها شرارها.
مرة التقيت بعجوز من الجزيرة العربية بلندن، وحدثني عن جده أن عبد الإنجليز بأول محاولة للإستيلاء على نجد له جاء ومعه:" رفض وحمران" ذكرتها لك بعبارته. ويعني هنا رافضة وانجليز. فلما فشل أسعفه بالرأي والعدة أمير الكويت وأظنه من آل المبارك وقتها، وحذره من دخول نجد الحنبلية بالرافضة والإنجليز. هم العقارب آل نفط كلهم. ولك ايضا أن تلوم قسما كبيرا من شعوب البلاد المنكوبة التي ذكرت الذين باعوا أنفسهم لشياطين جزيرة العرب وما حفها وأيضا للفرس الذين لا تخفى عليك أفعالهم الشيطانية أيضا. العرب شعوبا وحكاما مشاع يستبيحه القوي، وحكامهم يستأنسون بالعبودية. طاب يومك.

Hani   أختلف معك يا أخي عبدالوهاب   March 15, 2017 7:21 PM
أتهجو الرأس والأقدام تحمله
كأنما نسير بغير جسد وأقدام
بل شعب عنصري ومعظمه
على استعبادنا يصحو وينام
قالها الحكيم قبلا ولم تزل
كما تكونوا تتولاكم الحكام

سليم   كفانا نفاقا   March 15, 2017 8:59 PM
ما هذا التصنع و الكذب على الذات ، تقول انك تهجو الحكام و كان ال صباح و ال ثاني و ال زايد و ال سعود جاءوا من المريخ و زحل و عطارد ، هوءلاء من اولءك و هم نفس الطينه و نفس العقليه و كما يقول المثل دوده منو و فيه و لا تنسى كما تكونوا يولى عليكم ، اليس الارهابي الخليجي الذي يقاتل في سوريا من الشعب ؟ ماذا عن موظف الجمرك السعودي المتعالي او الشرطي الكويتي الذي يشتم الوافد العربي و يضربه ، ماذا عن عضو الحكومه السعودي الذي طالب بطرد خمسه ملايين وافد عربي و مسلم، ماذا عن الجندي الاماراتي الذي يقتل شعبنا في اليمن او ضابط المخابرات القطري الذي يتامر على حرق ليبيا ، ماذا عن الكويتي الذي يشد على يد فوءاد الهاشم او عبدالله الهدلق عندما يشتما شعبك الفلسطيني ، ماذا جنى العربي الفقير من هذه الشعوب المتخلفه ، سمحوا لنا بالعمل عندهم كعبيد و مصوا دماءنا و اعمارنا ولم يسمحوا لنا بالمغادره الا بملابسنا كما دخلها اباءنا اول مره ، صابك مس و ارتعبت من تعليق يتيم لمجهول منافق اجبرك ان تعصر قريحتك لتكتب هذا البوءس ، نحن شعب منافق لا نعرف صديقنا من عدونا لذلك كتب علينا هذا التيه

سجل أنا عربي... علماني، ديموقراطي!   أستاذ عبد الوهاب...   March 16, 2017 5:48 AM
... لا فض فوك!!!

متأمل   تحية للشاعر وعابر سبيل   March 16, 2017 3:41 PM
يا سادة يا كرام قالها المتنبي:
ساداتُ كلّ أُنَاسٍ مِنْ نُفُوسِهِمِ **** وَسادَةُ المُسلِمينَ الأعْبُدُ القَزَمُ
يلام على حكام النفط عمالتهم واستخدامهم ما حبى الله بلادهم من ثروات لتدمير بلاد المسلمين خدمة لأجندات من نصبوهم. وأيضا يلام من الشعوب من باعوا ضمائرهم وتعانوا مع هؤلاء ورضوا أن يكونوا معاول الهدم بيد الأعداء. لكن هل حكام تلك البلاد أقل حقارة وخسة وقذارة من آل سعود وأسيادهم. لو كانت شعوبهم راضية عنهم لما نجحت كل قوى الشر بإيذاء تلك البلدان على النحو الحادث.
العمالة والتبعية للفرس ليست أشرف من العمالة لإسرائيل وللغرب. ونظم جاءت بالإنقلابات والحديد والنار مهما تقنعت بالعروبة ونادت بها ليلا ونهارا لن تنتج إنسانا مؤمنا بعدالة أو بجدوى كفاحه ضد قوى الهيمنة طالما يحس أنه مستعبد لنظامه. بسياسات النظم التي تدعي الوطنية ينخر سوس الفساد عميقا في جذع سنديانة الوطن ولا تزال تبدو مورقة، ثم مع أول ريح عاصفة تنهدم. بناء الإنسان ياسادة أولا، فالإنسان لبنة الأوطان.

حقاني   فليسعد النطق إن لم تسعد الحال يا نمرة 3 شليم   March 18, 2017 1:43 PM
ماذا ذنب القطب يا سليمة لتصب عليه جام غضبك هكذا وتلغ فيه ولوغ بنات آوى في جيفة نعجة جرباء مثلك. بنجالي تعيس لا تعرف الهجاء ولا الإملاء، فما حشرك في أمور العرب؟ ومن طريقة رسمك للحروف وأغلاط الإملاء التعيسة الخاصة بالهمزات وغيرها والتي لا يقع فيها سواك، و هي علامتك المسجلة التي تنم عليك، يتضح أنك أكبر منافق دجال، فلو تتبع أحد هذه العلامات بتعليقات الأخر، لوجدك تكيل المدح الصافي لمن تسب الآن.
فماذا تريد من القطب أن يعتمد نفسه رداحة مثلك يا أم عمر البغدادية سابقا؟ هجاهم بما قدر عليه، وهو في عرف الهجاء عتابا، لكن جلود القوم تقاوم القذائف الصاروخية لا الكلمات.
ونسيت في خضم حملتك على غنم النفط أن تذكر ما يفعله لبنان بالفلسطينين إن كانت غيرتك عليهم صادقة، حيث أنهم هناك محرمون من تولى الوظائف أو ممارسة المهن من طب وهندسة وخلافه.
نعوذ بالله من النفاق وفحش القول.

محايد   لا ليا في العير ولا في النفير   March 18, 2017 3:04 PM
أرجو من خصوم سيئة الذكر أم عمر البغدادية قراءة المصطلح الوارد في عنوان مداخلتي (العير) بالعربية لا على ما تشتهيه أنفسهم أعاذنا وإياكم ، هذا أولا ، أما بعد ، فإني أيضا أشتم ريح نفاق تبعث على الإختناق فيما ادعاه شاعرنا وشاركه فيه بضع نفرات، هناك فرق بين العمالة والتبعية المطلقة التي تمارسها غنم النفط وبين التحالف مع الروس والإيرانيين .
الفرق واضح

عبدالحق   ان اكرمكم عندالله اتقاكم   March 19, 2017 12:37 AM
ولا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
بعض الاخوه تاخذهم الحميه و يتناسون ان الناس سواسيه ، هذا الذي يسخر من اخوتنا البنغال و اخوتنا المسلمين في جزيره العرب يصفهم بالغنم النفطيين في تحد ساخر لعروبتهم و انكار لدينهم و ان اعترضنا على بعض السفهاء فيهم لكن لا يجوز السخريه منهم او البنغال فيهم من هم خير من افضلنا دينا و خلقا و لسانا عربيا قويما ، الفتنه اشد من القتل لعن الله موقظها







Loading...
تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز