رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخـــــــطـــــــاء شــــــــــائــــعـــــــة / ج 60

الــخــطـأ : كنس العاملُ رفاتِ الزجاج .

الصواب : كنس العاملُ رفاتَ الزجاج .

 

    رفت يرفُتُ رفتًا : انكسر وتحطم وصار رُفاتًا . رفتَ فلان الشيءَ : كسره ودقَّه وصيَّره رُفاتًا . الرفات ُ : الحطام والفتات من كل ما تكسَّر واندقَّ . وفي التنزيل العزيز : [ وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ](49)سورة الإسراء . ( المعجم الوسيط ص 388 ) .

    رُفَاتًا يَعْنِي تُرَابًا . عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : [ وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا ]  يَقُول : غُبَارًا , ولَا وَاحِد لِلرُّفَاتِ ، وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الدُّقَاق وَالْحُطَام، يُقَال مِنْهُ: رُفِتَ يُرْفَت رَفْتًا فَهُوَ مَرْفُوت: إِذَا صُيِّرَ كَالْحُطَامِ وَالرُّضَاض.  ( تفسير الطبري ) .

   يقال رَفَتُّ الشيءَ ، وحطمتُه وكسرتُه . ويقال : رفت عظام الجزور رفتًا : إذا كسرها ليطبخها . رفت العظم يرفُتُ رَفْتًا : صار رفاتًا. الرفات : الدُّقاق ، والرفات : ما بلي وتفتت وكل ما دُقَّ وكُسر. ( تاج العروس ج 4 ص 526 ) .

   فكلمة رفات ليست جمع مؤنث سالما والدليل أنها وردت في القرآن الكريم منونة بتنوين الفتح وجمع المؤنث السالم ينصب ويجر بالكسرة . وبناء على ذلك فالصواب أن يقال : كنس العاملُ رفاتَ الزجاج .

 

الـخطأ : فاز المتسابق بمداليتين أخرتين .

الصواب : فاز المتسابق بمداليتين أخريين .

 

    جاء في موقع المنار الالكتروني بتاريخ 22/8/2016 : " فاز فريق الطلبة الإيرانيين ( المرحلة الثانوية ) بميداليتين ذهبيتين وأخرتين فضيتين في الدورة الثامنة والعشرين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية في " روسيا ".

   كلمة أخرى هي اسم مقصور، والمقصور مختوم بألف دائما فلا يمكن أن تزاد في آخره علامتا التثنية مع بقاء الألف على حالها لذا يجب قلبها حرفًا آخر يقبل العلامتين فعند التثنية تقلب ياءً في ثلاث حالات ، وتقلب واوًا في حالتين . ومن الحالات  أنه يجب قلبها ياءً إن كانت رابعة فما فوق فيقال في تثنية : نُعْمى ومُرتضى ومُستعلى نُعميان ومُرتضيان ومُستعليان وبناء على ذلك فالاسم المقصور " أخرى " يثنى بقلب الألف ياء مع زيادة ألف ونون في حال الرفع " أخريان " وياء ونون في حالة النصب والجر " أخريين " . ( النحو الوافي الجزء 4 مسألة 171 ) .

     وليس أخرتين كما جاء في الخبر أعلاه  . وبناء على ذلك فالصواب أن يقال : فاز المتسابق بميداليتين أخريين .    

 

الـخطأ : أحصد الفلاح قمحًا أم شعيرًا ؟

الصواب : أقمحًا حصد الفلاح أم شعيرًا ؟

 

     الألف " همزة الاستفهام " ترد لطلب التصور ، نحو : أزيد قائم أم عمرو ، ولطلب التصديق ، نحو : أزيد قائم ، وهل مختصة بطلب التصديق ، نحو : هل قام زيد . وبقية الأدوات " أي الاستفهام " مختصة بطلب التصور ، نحو : من جاءك ؟ وما صنعت؟ وكم مالك ؟ وأين بيتك ؟ ومتى سفرك ؟ ( مغني اللبيب ص 25 ) .

   السائل يعرف مضمون الجملة ولكن يريد تعيين أحد شيئين موضوع السؤال وفي هذه الحال يستعمل حرف العطف " أم " نحو : أخالدا زرت أم عليًا ؟ فموضوع الزيارة حاصل ولكن ما يطلب تعينه اسم الشخص الذي قمت بزيارته . فالهمزة تقترن في هذه الحالة ما يُطلب تعيينه من شيئين وفي هذه الجملة يراد تحديد أو تعيين الشخص الذي تمت زيارته من بين شخصين هما خالد وعلي . وفي التنزيل العزيز : [ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143) سورة الأنعام .

     أم : حرف للمعادلة بعد همزة الاستفهام المطلوب بعدها تعيين أحد شيئين نحو ما جاء في التنزيل العزيز : [ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ ] (109) سورة الأنبياء .( المعجم الوسيط ص 55 ) .

   في الجملة موضوع الخطأ والصواب همزة الاستفهام هنا لطلب التصور أي تعيين أحد شيئين  وهما القمح والشعير وليس التعيين بين الحصاد والشعير ، وما هو معروف أنه يجب أن يلي همزة الاستفهام المسؤول عنه . لذلك فالصواب أن يقال : أقمحًا حصد الفلاح أم شعيرًا ؟

 

الـخطأ :يُستعمل الثَّـوْمُ في الطعام .

الصواب : يُستعمل الثُّـومُ في الطعام .

 

    الثُّوم : نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية [1] وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص،[2] أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة ، من النادر أن يزهر الثُّوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري [3] حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً ويتشابه كثيرا مع البصل والكراث، والكراث الأندلسي، والثُّوم المعمّر، والبصل الصيني. استخدمه الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة، موطنه الأصلي يعود إلى آسيا الوسطى،[4] وكان غذاءً رئيسيا لوقت طويل في منطقة الشرق الأوسط ، وكالتوابل في آسيا وإفريقيا وأوروبا. كان معروفا عند المصريين القدماء،واستخدم لأهداف الطهي والعلاج. ( ويكيبيديا ) .

     قال أبو حنيفة : الثُّوم هذه البقلة معروف ، وهي ببلد العرب كثيرة ، منها برِّي ، ومنها ريفي ، واحدته ثُومة . ( لسان العرب ص 524 ) .

    الثُّوم : عشب من الفصيلة الزنبقية يسمو إلى ذراع ، وله في الأرض فصوص كثيرة ، شديدة الحرافة ، قوي الرائحة يستعمل في الطعام والطب . ( المعجم الوسيط ص 133 ) .

     أحرف العلة هي الألف والواو والياء وإذا سكن حرف العلة وانفتح ما قبله يسمى لِينا ، كثَوْب وسَيْف، فإن جانسه ما قبله من الحركات يسمى مدًّا كقال يقُول قِيلا؛ فعلى ذلك لا تنفك الألف عن كونها حرف علة ومد ولين ، لسكونها وفتح ما قبلها دائمًا ، بخلاف أختيها . ( شذا العرف في فن الصرف ص 15 ) .

حرف الثاء في كلمة ثُوم مضمومة فالواو هنا حرف علة ومد ، والحركة المناسبة للواو هي الضمة والفتحة للألف والكسرة للياء وسُبقت هذه بحركة مناسبة للفظها تكون حروف علة ومد . فالواو في كلمة ثُوم في الجملة موضوع الخطأ والصواب هي حرف مد . أما كلمة ثَوْم  فالواو فيها هي حرف لِين لأن ما قبلها مفتوح وليس بحركة تناسب لفظها. لذلك فالصواب أن يقال : يُستعمل الثُّـومُ في الطعام .

 

الـخطأ : هل خفي الموضوع عنك ؟

الصواب : هل خفي الموضوع عليك ؟

 

      خَفِي عليه الأمر ، يخْفى خفاءً : لم يظهر ، خفاه هو ، وأخفاه : ستره وكتمه . وفي التنزيل العزيز : [ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ](284) سورة البقرة . وقوله تعالى : [ إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى ] (15) سورة طه . أي أسترها وأواريها . أما الخفاء : فهو ما خَفِي عليك . اختفى منه : استتر وتوارى . ( تاج العروس ج 37 ص 563 ) .

خفِي الشيءُ يخْفى خَفاءً ، وخِفْية وخُفية : استتر . ويقال : خَفي عليه فهو خافٍ وخَفِيٌّ وهي خافية . خَفيُّ البطن : ضامره . أخفى الشيءَ : ستره وكتمه . ( المعجم الوسيط ص 277 ) .

  في الجملة موضوع الخطأ والصواب تعدى الفعل خفي بحرف الجر على وليس بحرف الجر عن ؛ لذلك فالصواب أن يقال : هل خفي الموضوع عليك ؟

 

المراجع : -

1 – تاج العروس، محمد مرتضى الحسيني الزبيدي،تحقيق الترزي وغيره، مطبعة حكومة الكويت.

2 - شذا العرف في فن الصرف ، تأليف أحمد الحملاوي ، مراجعة حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت الطبعة الأولى 1999 م .

3 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980 .

4 – المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي، لبنان ط 2، 1972.

5 - مغني اللبيب ، ابن هشام الأنصاري ، تحقيق د. عبداللطيف محمد الخطيب، مطابع السياسة الكويت ، سنة 2000 م .

6 - النحو الوافي أربعة أجزاء ، عباس حسن، دار المعارف بمصر ، 1975 .







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز