د. كاظم ناصر
kazem_naser@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 June 2011

استاذ جامعي مقيم في كانساس

 More articles 


Arab Times Blogs
احترام الأديان والفلسفات واجب والحرية الفكرية حق للجميع

* لايستطيع أحد أن ينكر دور الأديان في تفسير الوجود بكل مكوناته ، وخدمة الانسانية في محاولة فهم نفسها ونعقيدات كينونتها ، والهدف أو الغاية من هذا الوجود وأسراره المادية والأحيائية ، وفي تنظيم حياة المجتمعات من خلال الأفكار ، والقيم ، والقوانين التي احتوتها وقدمتها الكتب السماوية وغيرها لانارة الطريق أمام الانسان الحائر، ومساعدته في التعامل مع شؤونه الحياتية ، وحل مشاكله ومعرفة خالقه ، والاجابة على تساؤلاته المتعلقة بالوجود والعدم .

* الله هو الذي أرسل لنا رسلا متعددة مختلفة ، وكتب فيها كلماته حملها لنا رسله . الله هو أصل هذه التعددية الدينية ، وهو الذي طلب من كل دين أن يحترم الآخر ، وأمر مخلوقاته باقامة العدل والمساواة والسلام بينهم ، ونهاهم عن الاساءة للآخر المختلف عنهم ، ووحدهم في الاعتراف بوجوده كخالف للكون وما فيه .

* الله لم يغلق الباب أمام أحد من مخلوقاته وتركه مفتوحا للجميع للعودة اليه ، والايمان به ، وعبادته ، والتقرب منه بالطاعة وعمل الخير الذي يخدم الانسانية كلها .... الله لم يكفر الا من كفر به علنا ... ، ولم يفوض ... شيخا ، أو قسيسا ، أو كاهنا بتكفير انسان آخر ... ، وقال ان الأمر متروك له وحده لأنه هو... القادر على كل شيىء والعالم ما في الصدور ...

* نحن في العالم العربي نعيش أزمة دينية كبرى . لقد خطف بعض الجهلة ديننا ، وأمعنوا في الاساءة للناس وتكفيرهم حسب ... رغباتهم ، وأهوائهم ، وجهلهم ، ومصالحهم ، وفهمهم الخاطىء للدين ... ، فأشعلوا الحروب ، وأثاروا النعرات الطائفية والفرقة والفتن بيننا ، وجعلوا منا شيعا وأحزابا متقاتلة ومتناحرة تدمر بعضها بعضا ، وتقدم الأمة لقمة سائغة لأعدائها .

* الحرية الفكرية حق مقدس منحه الله لمخلوقاته ...الله خلقنا مفكرون وأعطانا العقل وحرية الاختيار لنفكر ، وميزنا عن باقي الحيوانات بقدرتنا على اعمال العقل . ولهذا فانه من الطبيعي أن نختلف في الرأي ، ونعترض ، ونعمل معا للوصول الى الحقيقة .

* المتأسلون الجدد والمستشيخون بالمظاهر اللذين نصبوا... أنفسهم علماء فقه وافتاء وخبراء تكفير ... دخلاء على الاسلام ويجب على ... الناس التصدي لهم وايقافهم عند حدهم لمصلحة الأمة والاسلام ومستقبل أبنائنا ... الاسلام دين حق وتسامح ، والحضارة الاسلامية قدمت الكثير للعالم عندما شجعت العلم والعلماء ، واحترمت حرية التفكير وأكبرت اعمال العقل ، ... ، وحمت الأديان الأخرى واحترمت ممارساتها وعباداتها وعقائدها ... ، وحمت العلماء من أتباع جميع الديانات ، ولم تسمح ... للجهلة المنافقين خدم السلاطين ... بالتحكم في عباد الله كما يحدث الآن ... وما فعله عمر ابن الخطاب في القدس يمثل الوجه الحقيقي للدين ... ولا يفهم معناه المكفرون المتأسلمون الجدد ...!







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز