عادل جارحى
adelegarhi@hotmail.com
Blog Contributor since:
14 January 2009

كاتب عربي من مصر

 More articles 


Arab Times Blogs
الأخوة الأعزاء صنافير وتيران

فى مناسبة عيد ميلادكما الواحد بعد الأربعة عشر ألف سنة, أتمنى لكما مديد العمر فى أحضان والدتكما أم الدنيا..

 

ما أحزننى وآلمنى أيها الأخوة الأعزاء أن هناك سيدة شابة عمرها 82 سنة فقط تمتلك من الأراضى ضعف أراضيكم, لكنها بضربة حظ أصبحت ثرية وتريد وتسعى أن تتبناكم!!..

هل تستطيع أى دولة محترمة, تحترم شعبها ودستورها أن تقوم بعمل إتفاق سرى خاص بأراضى أو جزر؟؟.. مثلا تخيل لو قام رئيس وزراء بريطانيا بالإتفاق سراً مع الأرجنتين بالتخلى عن جزر فولكلاند ثم يفاجأ الشعب بعد تسعة أشهر متعللاً بأن هذا قد يحدث بلبلة ومشاكل؟؟!!.. لو حدث ذلك رغم أنه لم ولن يحدث وإلا سوف نرى كيف وماذا سوف يتعرض له وكل من معه!!....

نفس الشىء تخيل لو قام بنفس الفعل رئيس وزراء أو ملك أسبانيا بخصوص جزر سبتة ومليلة المغربية الواقعة فى أراضيها؟؟.. أو فرنسا أو غيرها.. هذا إستخفاف بعقول أى شعب.. ربما قد يحدث ذلك فى إتفاقيات نووية أو غيرها من الأسرار العسكرية الإستراتيجية.. لكن ليس على أراضى ظلت أربعة عشر 14 ألف سنة وحتى دخلت مصر فى عمق التحضر منذ سبعة آلاف سنة فى أحضان الأراضى المصرية!! كانت أراضى مصرية إبان الحجاز, والفارق بين حضارة وأراضى دولة  ضاربة فى عمق الجغرافيا والتاريخ وتقنين الأرض والنيل, الفرق 7 ألاف سنة مصر, و82 سنة فقط!! هو تاريخ عائلة سعود وليست الحجاز!!..

أى مليونير يستطيع شراء جزيرة من جزر اليونان أو أستراليا وربما إندونيسيا, هذه حقيقة, لكن تظل أراضى فى حماية وسيادة الدولة أى للإستثمار وحق الإنتفاع فقط, تماما كما يشترى أى أجنبى أرض أو مصنع أو عمارة فى مصر أو أى دولة.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز