هشام طاهر
godsprophetsbook@gmail.com
Blog Contributor since:
13 July 2014

 More articles 


Arab Times Blogs
سبط بنيامين التورائي واللاكيديمونيين الاغريقى الجزء الخامس

 

المقارنة

من ضمن القوانيين الالهية عند اهل اسبرطة  او الكيديمون هى عدم الخروج من المنازل عندم يكون القمر بدر. وفي عام 490 ق.م وقعت هذه القصة في الحرب ما بين الفرس واثينا في موقعة الماراثون، ارسل الأثينيون فيد يبدوس أحد الأبطال الأولمبين كرسول حتى يتمنكوا من الحصول على مساعدة من سبارطة، ولم وصل الى اسبرطة كان الجواب ان القمر مكتمل ويتعذرعليهم الخروج في هذه الحالة لانة امر الهى مقدس.

عيد الفصح عند اليهود

عيد الفصح هو من الأعياد المذكورة في التوراة، وهو ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر، وعيد الفصح نفسه يسمى أحيانا بـ"عيد الربيع"، ولكن لكون الأشهر اليهودية قمرية، يحل عيد الفصح في منتصف شهر نيسان اليهودي، أي عند اكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي (20 أو 21 مارس)  وتنص الشريعة اليهودية ان يكون اليوم الأول واليوم الآخر من العيد يومي عطلة يحظر فيهما القيام بأي عمل، أما الأيام الخمسة بينهما فيوصى بها الاستراحة وحظر كامل على العمل.

قصة الاغتصاب

وقعت هذه الحادثة قبل بداية معركة سبط بنيامين وباقى اسباط اسرائيل، وكانت السبب المباشر للحرب الاولى.

التوراة سفر القضاة الاصحاح 19

اغتصب رجال جبعة  التي لبنيامين سرية رجل لاوي لجأ للمبيت في جبعة(وكان زائر للمدينة بعد ان قام بزيارة اورشليم) مع زوجتة،  التي كانت من بيت لحم، وتعللوا بها الليل كله إلى الصباح ولم يلقوها إلا عند طلوع الفجر. فما أن وصلت إلى البيت الذي كان به سيدها، حتى سقطت عند الباب ميته، فأخذ اللاوي جثتها معه إلى بيته، وقطعها مع عظامها إلى اثتني عشرة قطعة وأرسلها إلى جميع تخوم إسرائيل، (قض 19 :22-30). فاجتمع كل إسرائيل طالبين من بني بنيامين تسليم المجرمين، فأبوا تسليمهم فقامت حرب أهلية بين الأحد عشر سبطاً من ناحية، وسبط بنيامين من الناحية الأخري، ودارت الدائرة على سبط بنيامين فسقط منه خمسة وعشرون ألف رجل، كما أحرقوا مدنهم بالنار، وهرب إلى البرية إلى صخرة رمون ست مئة رجل من بني بنيامين (قض 20). وحلف رجال إسرائيل ألا يعطي أحد منهم ابنته زوجة لبنياميني، ولكنهم لم يشاأوا أن ينقرض سبط بنيامين، فأعطوهم أربع مئة فتاة عذارى، سبوهن من سكان يابيش جلعاد (قض 21 :6-15) واشاروا على المئتين الباقين أن يخطف كل واحد منهم زوجة له من بنات شيلوه عند خروجهن للرقص في العيد، وهكذا نجا سبط بنيامين من الانقراض وبنو المدن وسكنوا فيها (قض 21:16 :23)

التاريخ العام بلوتارخ

وقعت هذه الحادثة قبل بداية معركة اسبرطة مع باقى دول البلقان، وكانت السبب المباشر للحرب الاولى، وتم تسمية المعركة على مكان اغتصاب البنات- ليوكترا-. الذين كانوا في زيارة لطيبة الاغريقية.

وهنا رأى بيلوبيداس(زميل  وصديق إبامينونداس النبى طالوت) رؤيا أسلمتة الى قلق عظيم في السهل الممتد امامة كانت ترقد جثث بنات سكيداسوس( scedasus) ويطلق على المرقد ليوكتريداى (leuctridae)  نسبة الى شهرة الموضع، وقد تم دفنهن هناك بعد ان اغتصبهن وقتلهن جماعة من السبارطيين الاغراب، بعد ارتكاب هذة الجريمة الشنعاء، راح الاب يطلب الانتصاف فى اسبرطة، فلم يفز بطائل، وعاد ليبخع نفسة على قبر بناتة وهو يرسل اهول اللعنات والدعوات بالشر الى السبارطيين، ومنذ ذلك الحين والنبوءات والعرافة تترى منذرة قوم الجناح بالحذر الشديد من الانتقام الالهى فى ليوكترا واغلق الامر على الكثيرين ولم يفهموا المقصود بطبيعة الحال. وتنتهى المعركة بهزيمة اسبرطة، ويبدا الاعداد للمعركة الثانية بقيادة إبامينونداس( قصة طالوت وجالوت المذكورة في القران).

 لمزيد من المعلومات عن قصة الاغتصاب والمعركة الاولى بين اسبرطة ودول البلقان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Leuctrides

وللحديث باقية

http://godsprophets.org/







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز