رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــــــطــــــــــاء شـــــــــــــــائـــــعــــــــــــة / ج 54

الـخطأ : الصهاينة أعداء ألداء.

الصواب : الصهاينة أعداء لدٌّ .

 

       لدَّ فلانًا يلُدُّ لَدًّا: شدد خصومته . ويقال : لَدَّهُ : جادله فغلبه . فهو لَدٌّ ، ولادٌّ ولدود . لدَّ فلانا عن الأمر : حبسه . لَدَّ ، يلَدُّ ، لَددًا : اشتدت خصومته . فهو ألَدُّ وهي لدَّاء والجمع لُدٌّ . الألدُّ : الخصم الجَدِل . والجمع " لَـدٌّ " ، ولِداد . اللَّـدود : الشــديـد الخصومة . والجمع " ألِدَّةٌ ". ( المعجم الوسيط ص 851 ) .   

     اللديدان : جانبا الوادي . تلدَّدَ : تلفَّت يمينا وشمالا وتحيَّر متَبلِّدًا . الألدُّ : الخصم الجَدِلُ الشحيح الذي لا يزيغ إلى الحق ، وجمعه لُدٌّ ولِداد . وفي التنزيل العزيز : [ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)] سورة البقرة ، قال أبو إسحق : معنى الخَصم الألدّ في اللغة الشديد الخصومة الجَدِل . يقال : رجلٌ ألَدُّ بَيِّنُ اللَّدِ شديد الخصومة ؛ وامرأةٌ لَدَّاءُ وقوم لُـدٌّ . وقوله تعالى : [ فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُـدًّا (97)] سورة مريم ؛ معناه خُصماءُ عُوجٌ عن الحق ِّ؛ وقيل صُمٌّ عنه . ( لسان العرب ص 4020 ) .

     اللام والدال أصلان صحيحان : أحدهما يدلُّ على خصام ، والآخر يدلُّ على ناحية وجانب . فالأول اللَّدَد ، وهو شديد الخصومة . يقال رجلٌ ألَدُّ وقوم لُدٌّ . ومن الباب قولهم : ما أجد دون هذا الأمر مُحْتدًّا ولا مُلْتدًّا ، أي لا أجد عنه مَعْدِلاً . ما زلتُ ألادُّ عنك ، أي أدافعُ  . ( معجم مقاييس اللغة ج 5 ص 203 ) .

     في الجملة موضوع الخطأ والصواب لم يرد في المعجم الوسيط أو لسان العرب أو تاج العروس أو الصحاح أو القاموس المحيط أن جمع الاسم " ألدُّ " ألدّاء ولكن الجمع له هو " لُدٌّ " وهذا الجمع ورد في قوله تعالى " قوما لُدًّا " . وهذا ينطبق على الصهاينة أنهم خصماء عوج عن الحق .  لذلك فالصواب أن يقال : الصهاينة أعداءٌ لُدٌّ .

 

الـخطأ : تصنت الرجلُ للحديث .

الصواب : تنصَّتَ الرجلُ للحديث

 نصت له نصْتًا : سكت مستمعا . أنصت : استمع ، أحسن الاستماع للحديث . تنصَّت : تسمَّع (المعجم الوسيط ص 925) .  نصت وانتصت : سكت ، وفي التنزيل العزيز: [ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ  ( 204) ] سورة الأعراف . قال ثعلب : معناه إذا قرأ الإمام فاستمعوا إلى قراءته ولا تتكلموا. والإنصات : هو السكوت والاستماع للحديث ؛ يقول : أنصِتوه وأنصِتوا له . ( لسان العرب ص 4437 ) .

     نصت ينصت وأنصت : سكت ، والاسم : النُصتة ، وأنصته وأنصت له : سكت له واستمع لحديثه . ( القاموس المحيط ص 161 ) . 

    أما كلمة " تصنت " فسيكون جذرها اللغوي " صنت " الصِّنتيت : الصِّنديد ، وهو السيد الكريم ، ابن الأعرابي : الصُّنتوت : الفرد الحريد . ( لسان العرب ص 2506 ) . والفرد الحريد : فريد وحيد  منعزل عن الناس . ( لسان العرب ص 825 )  .

   والصَّنُّوت : الدوخلَّة الصغيرة ، أو غلاف القارورة وطبقها "ج " صناتيت ، والإصنات : الإتراس والإحكام ، والصنتيت : الصنديد " والكتيبة " والصنتوت : الفريد الحريد . الدوخلَّة وتخفف اللام : سقيفة من خوص يوضع فيها التمر . ( القاموس المحيط ص 155 ، 998 ) . لذلك فالصواب أن يقال : تنصَّت الرجلُ للحديث .

 

الـخطأ : حَكَم الرئيس وِفْق الدستور .

الصواب : حَكمَ الرئيسُ وَفْق الدستور .

 

    وَفِقَ الأمرُ : وَفْقًا : كان صوابا موافقا للمراد ، وفِقَ الأمرَ : صادفه موافقا لإرادته ، وفِقَ الأمرَ : فهمه . الوَفْق : وَفْق الشيء : ما لاءمه . يقال : حلوبته وَفقُ عياله : لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه . جاء القوم وَفقا : أي متوافقين . و كنت عنده وَفْق طلعت الشمس : حين طلعت . ( المعجم الوسيط ص 1076 ، 1077 ) .

      تقول هذا وَفْق هذا ووِفاقه وفُوقُه وسيُّه وعِدله واحد .الليث : الوَفْق كل شيء يكون متفقا على تيفاق واحد فهو وَفْق ، وافقت فلانا على أمر كذا أي اتفقنا عليه معا . والوَفْق : من الموافقة بين الشيئين كالالتحام .( لسان العرب ص 4884 ) .

     ندرك من كل هذا أن الواو في كلمة " وَفق " مفتوحة وليست مكسورة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : حكم الرئيس وَفق الدستور .

 

الخـطأ :  لن يدخل الجملُ في سُمِّ الخياط ؟ 

الصواب : لن يدخلُ الجملُ في سَمِّ الخياط ؟

 

          السَّـِّـُّمُّ : القاتل وجمعها سِمام . سمَّتْه الهامَّة : أصابتْه بسَمِّها، سمَّ الطعامَ : جعل فيه السُّمَّ . السَّمُّ : الثَّقْبُ والجمع سُموم، ومنه سَمُّ الخِياط . أبو الهيثم يقول : هما لغتان سّمٌّ وسُمٌّ لِخَرق الإبرة . ( لسان العرب ص 2012 ) .

      سمَّت الهامَّة فلانا أصابته بسُمِّها. سَمَّ الإبرةَ : ونحوها : جعل لها سّمًّا، أي تَقْبًا. السِّمُّ : كل مادة سامَّة . السَّمُّ : كل تَقْبٍ ضيق كثَقْب الإبرة والأنف والأذن . ( المعجم الوسيط ص 481 ) .الجَملُ : الكبير من الإبل . والجَمَلُ والجُمْــَل: الحبل الغليظ . ( المعجم الوسيط ص 166 ) .

     الجَمَلُ : الذكر من الإبل . الجُمَلُ والجُمَّل: الحبل الغليظ . ( لسان العرب ص 683 ) .

    وفي التنزيل العزيز: [ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ] (40) سورة الأعراف ". قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ حَتَّى يَدْخُل الْبَعِير فِي خَرْق الْإِبْرَة وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَالضَّحَّاك . وَالْقُرَّاء مِنْ جَمِيع الْأَمْصَار قَرَأَوا قَوْله :  { الجَمَل فِي سَمِّ الْخِيَاط }  بِفَتْحِ السِّين " الْجَمَل " بِفَتْحِ الْجِيم وَالْمِيم وَتَخْفِيف ذَلِكَ . وتَأْوِيله الْجَمَل الْمَعْرُوف . ورُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس رِوَايَتَانِ : إِحْدَاهُمَا الْمُوَافَقَة لِهَذِهِ الْقِرَاءَة وَالتَّأْوِيل : َالْجَمَل ذُو الْقَوَائِم . وَالرِّوَايَة الْأُخْرَى : أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا" " الْجُمَّل " بضَمِّ الْجِيم وَتَشْدِيد الْمِيم يَعْنِي الْحَبْل الْغَلِيظ أو قلس السفينة ( تفسير ابن كثير والطبري ) . ( موقع الإسلام )

    تكاد تقتصر حركة السين " سَم " بالفتحة بمعنى ثَقب الإبرة وتأتي مفتوحة ومضمومة ومكسورة إذا كانت بمعنى المادة القاتلة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : لن يدخل الجمل في سَمِّ الخياط .

 

 الـخطأ  : تربَّص الرجل لعدوه .

الصواب : تربص الرجل بعدوه .

 

      ربص بفلان : انتظر به خيرا أو شرا يحل به . تربَّص : احتكر . تربص به : ربص . ويقال : تربص به الشيء . وتربص بسلعته الغلاء .

( المعجم الوسيط ص 352 ) .

      التَّربُص : الانتظار . ربص بالشيء ربصًا وتربَّص به : انتظر به خيرا أو شرًا . التَّربُّص بالشيء أن تنتظر به يومًا ما ، والفعل تربَّصتُ به . وفي التنزيل العزيز : [ قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ ](52)  سورة التوبة ، أي إلا الظفر وإلا الشهادة ، ونحن نتربَّصُ بكم أحد الشرين : عذابًا من الله أو قتلا بأيدينا ، فبين ما ننتظره وتنتظرونه فرق كبير . والمتربِّص : المحتكر . ( لسان العرب ص 1558 ) .

    الفعل ربص وتربّص يتعدى إلى مفعوله بحرف الجر " الباء " وليس " اللام " ؛ وقد يذهب البعض إلى أن معنى تربَّص : كمن وهذا المعنى لم يرد في أي من المعاجم التالية : لسان العرب ، والمعجم الوسيط والقاموس المحيط والصحاح . لذلك فالصواب أن يقال : تربَّص الرجل بعدوه .

 

المراجع : -

1 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 م.

2 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

3 - معجم مقاييس اللغة ، لأبي الحسن أحمد بن فارس ، تحقيق عبدالسلام محمد هارون ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1979 م

4 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .

5 – موقع الإسلام . تفاسير وتراجم القرآن الكريم .

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز