توفيق الحاج
tawfiq51@hotmail.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

 More articles 


Arab Times Blogs
درس من التاريخ.. !!

  من السهل ان ينظرعلينا كلمنجي كما يتجشأ.....ومن السهل ان يتصور ان لنا ذاكرة السمك ...وياكل بعقولنا حلاوة خاصة وان وجد بيننا من ينافق ويتراقص على انغام الموال السياسي مهللا... الله عليكي ياثوما ... اعد..اعد...عظمة على عظمة على عظمة ياست....ذائبا في غرام اللون او الفصيل او فصيل الفصيل وحسبنا الله ونعم الوكيل...!! كثرهم من يلقون الان قصائد الهجاء للفساد ثم الانقسام ببراعة الحطيئة وبلاغة ابن عباد بينما يهز المصفقون رؤوسهم نشوة... ويتناسون انهم كانوا في التيه.. من رواده ومتعاطيه ..!!

يتحفوننا بمشاهداتهم وسعة اطلاعهم ويجدفون بنا في بحر نتن هو اسوأ من السوء الذي كنا ولانزال فيه .. هم وغيرهم من ملائكة السلطة...كنتم سببا محوريا في انقسام المقسم ...ومن اخطائهم وخطاياهم ولدت خطايا الاخرين الملاعين الذين ساروا على نفس الخطى بل وزادوا الطين بلة انانية وعنجهية وفسادا وخذلان ...!! وان كنت ناسي افكرك على راي عمتك هدى سلطان..!! ثم يلقون باللوم على الامير الحائر عباس اااخر امراء بني فتح في رام الله..!!.

ومع اني لست فتحاويا بالمناسبة...ولا من مريدي حماس.. الا اني ارى بصراحة كل سكاكين الخلان تلتقي على رقبة هذا الرجل..من نتنياهو الى مشعل الى ليبرمان الى تميم الى دحلان ..!! وهو يذكرني بيوم سقوط كما يوم سقوط الاندلس والامير العاجز ابو عبد الله محمد اخر امراء بني امية..!! لقد اعجزوه بعجزهم ..وخذلوه بخذلانهم واختلفواعليه كما اختلفوا من قبل على الختيارالرمز الذي تركوه في المقاطعة المحاصرة يلقى وحده قصيدة يا وحدنا..!! ثم تنافخوا شرفا اولاد القحبة ... وهو يموت مسموما بايديهم وبين ايديهم.. بكوا عليه كالنساء وابنوه كما يجب التابين للعظماء... لكن التاريخ لا يجامل احدا في نهايات بائسات حملت أخطاء البدايات كانت البداية الخطأ ..في نضالنا المحزب والمسيس والموجه منذ وعد بلفور...ولاننسى ايام القبائل بين حسيني ونشاشيبي... وولاءاتنا المبعثرة بين مناذرة وغساسنة..!!

وكانت البداية الخطأ ..في انشاء منظمة التحرير اساسا رغم عظمة عبد الناصر وشجاعة الشقيري... وكاريزما عرفات ..!! فلم تكن هذه المنظمة الا مهربا فاضحا للدول العربية والاسلامية من مسئولياتها التاريخية...وترك اليتيم الذي فرح باللعبة المسمومة لمصيره.. وهللنا نحن الاغبياء لشعارات ..تقرير المصير..واستقلال القرار...والدولة الموعودة.. فكانت ممارسات قيادتنا العنترية المراهقة وبالا علينا رغم مليارات البترو دولار التي انهالت .. فعشنا انفلاش مقاومة الشاطئ ومن بعد الكرامة ..عشنا بسبب الرعونة دفنا جماعيا في البقعة والوحدات.. ومذابح في بيروت.. ونفي النفي في تونس وظلامة الكويت!! وكانت البداية الخطأ.. في اجهاض الانتفاضة الاولى ودفنها في مدريد والتفاف الزعيم.. بمنطق (اللي بيبصم يحكم) ..!!

 على خطى عبد الشافي بمحور اوسلو الهزيل خوفا من ديوك غزة...!! ومن اجل حلم كرتوني بدولة وبساط احمر واستعراض حرس الشرف..!! وكان من الطبيعي في غيبوبة اليسار المتسول للقمته ان يلتف على الزعيم في محنته سدنته المخلصين من دحلان الى عباس...توطئة لدخول المسرح الحرام.. ممثل بارع طموح مدعوم في الاساس اسمه الفتى حماس..!! لقد تواطأ الزعيم بحكمة القيادة .. وغطى على فساد استمر 36عاما في المنفى وفي ارض الوطن.. ليتجذر اكثر فيما بعده...

ولم يتوقف الفساد بالانقسام وانما زاد واستفحل وان تغيرت الالوان والرايات والشخوص..!! وكما فعل عرفات بيحيى حمودة فعل عباس ودحلان بعرفات ... وفعلت حماس بعباس ... وهكذا دواليك.. سياتي من داخل حماس او من خارجها من يفعل بها ذلك... لان هذه ديمومة التاريخ ولادوام الا لله والحمد الله على درس من التاريخ لا ننساه....مهما حاول الكلمنجيون ..ان يزوروا ما عاشوا وماعشناه







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز