رابح عبد القادر فطيمي
rabah9929@hotmail.com
Blog Contributor since:
04 February 2015

 More articles 


Arab Times Blogs
فلسطين أولا

تأمل حواليك كل شيئ يدفعك الى أن تستقيل من المعركة سوآءا كنت أديبا سياسيا إعلاميا شاعرا مواطن صادقا .الذين أرادو أن يوقفوا عجلة التقدم عملوا المستحيل لأن يتركوك معلقا تحرث في أرض بور ،ماذا قال الديكتاتوري الليبي وهو محاصر في قصره سأجعل من ليبيا نار ،والكل يفكرون بهذا المنطق .العراق لم تنطفئ منذ أكثر من عقد .وسيفعل مثلهم بشار لأسد سيترك وراءه اللهب الذ لا ينطفئ الى لأبد .ومثلها اليمن منطق نحكمكم أو نحرق الوطن ومن فيه.

 لأنانية المفرطة جعلت من الحاكم العربي يصنع وطن على مقاسه بمستوى سذاجة فكره ،من هذا الذي حاول صنع وطن بحجم ليبيا في كتاب لأخضر ،ومن هذا الذي صنع سوريا بحضارتها في أقوال تردد في المدارس صحيح أن حافظ لم يروج لأي كتاب كتبه لكنه بالمقابل روج لساذجات حفرها في نفسية السوري حتى شوهها لحد الإعاقة الذهنية عبر كلمات مكتوبة مسجلة على حيطان في المدارس وكل المؤسسات وطرقات وفي كل أنحاء سوريا ويرددها الكبير والصغير ولهذا تكلس العقل السوري ولم يعد يستطع التفكير خارج فكر الأسد ،وعندما جاء ليتمرد وجد نفسه مربوط بثقافة زرعت في كيانه لا يتخلص منها الا بمرور أجيال وهذه الكبوة التي تحدث لشعب في سوريا ليست بريئة .

 فلأسد لغم سوريا ولذلك لم يجد المناضلين مكانا لهم تحت سماء الوطن سواءا كنت سلميا أو غير ذلك فلكل سيان .الذي يريده الحاكم هو الخضوع ولاستسلام وبوس الرأس ولأيدي غير هذا احمل حقيبتك وارحل. لا وطن لك الا المنفى أو السجن. سقطت لأنظمة في الكثير من الدول لعربية هل تحقق حلم الدولة التي يحلم بها المواطن بتأكيد لا.

 الربيع العربي لم يجد له مكانا في أرضنا البور حمل حقائبه ورحل ،قبل الربيع العربي سبقته ثورة لأرز في لبنان ،والتي وئدها بشار وحلفائه في لبنان14 فبراير 2005 ثم الثورة الخضراء- 2009-في ايران والتي قام الملالي بوأدها في المهد وسجن قيادتها الشيخ الكروبي ومير موسوي وإقامة جبرية لكبار الشخصيات .وكأن لسان حال هؤلاء عبر عنه البعض الحكم أو نحرق الوطن ،وبهذا الحال يستمر الصراع لأجيال قادمة لتنقية الساحة مما زرعه شرور هؤلاء .وكأننا نحاكي فلسطين التي لعب بها هؤلاء الكل حمل القضية الفلسطينية بقدر ماتخدم مصلحته لا أكثر ،يعلمن جيدا ان حرية الفلسطيني يعني رحيلهم ولذلك المتاجرة بفلسطين مستمرة ويستمر عذابنا وأي نضال للقوة الحية يتجاهل فيها القدس وكل أرض فلسطين فهو سعي خاسر







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز