رسمي السرابي
alsarabi742@hotmail.com
Blog Contributor since:
10 March 2009

كاتب وشاعر وقصصي من خربة الشركس – حيفا - فلسطين مقيم في الولايات المتحدة ، حاصل على درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي . شغل وظيفة رئيس قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية بنابلس ، ومحاضر غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة بنابلس وسلفيت

 More articles 


Arab Times Blogs
أخــــطـــــاء شـــــــائــعــة / ج 48

الـخطأ : زهر القُرُنْفُل طيب الرائحة  .

الصواب : زهر القَرَنْفُل طيب الرائحة .


     القَرَنْفُلُ : جنس أزهار مشهورة تسمى المشتري ، وهي من الفصيلة القَرَنفُليّة وتطلق على جنبة من الآسيَّة ، تزرع في البلاد الحارة لاستعمال ازهارها المجففة تابلا . ( المعجم الوسيط ص 761 ) .

    والجنبة : كل شجر يورق ويخضر في الصيف ، وما كان بين الشجر والبقل من النبات ". ( المعجم الوسيط ص 168 ) .

    القَرَنفُل والقَرَنفول : شجر هندي ليس من نبات أرض العرب ؛ وذكره امرؤ القيس في شعره فقال :  نسيم الصبا جاءت بِريَّا القَرَنْفُلِ . ومن العرب من يقول قَرَنْفول .

     ابن بري : القَرَنْفُل هذا الطيب الرائحة . وطيب مُقَرفَلٌ : فيه قَرَنْفُل .( لسان العرب ص 3615 ) .

  وجاء في لسان العرب ص 3826  " جئت عليا ، عليه السلام وبين يديه قَرَنْفُل مكثوب ، أي " مجموع " .

  القَرَنْفُلُ والقَرَنفول : ثمرة شجرة بسُفالة الهند ، أفضل الأفاوية الحارة وأذكاها ومنه زهر وثمر ، وزهره أذكى ، كلاهما لطيف غوّاص مُصَفٍّ للقلب والدماغ مقوٍّ لهما ، نافع للخفقان والبصر والغشاوة والنكهة ، هاضم . وطعام مقرفل ومقرنف : مُطيَّب به . ( القاموس المحيط ص 1047 ) .  

يتبين مما تم توثيقه أعلاه أنّ حرفي القاف والراء في كلمة قرنفل مفتوحتان وليستا مضمومتين ؛ لذلك فالصواب أن يقال : زهر القَرَنْفُل طيب الرائحة .


الـخطأ : تزوج فلان المرأة على ضُرَّةٍ .

الصواب :تزوج فلان المرأة على ضَرَّةٍ .


      ضَـرَّةُ المرأة : امرأة زوجها ، والضِّرُّ : تّزوُّج المرأة على ضَـرَّةٍ .يقال : نكحتُ فلانةً على ضِـرٍّ أي على امرأة كانت قبلها ، والإضرار : أن يتزوج الرجل على ضَرَّةٍ . ( الصحاح ص 676 ) .

     ضَـرَّة المرأة : أمرأة زوجها . والضَّرَّتان : امرأتا الرجل ، كل واحدة منهما ضَرَّة لصاحبتها . والإضرار التزويج على ضَـرَّة . الضَّرَّة ضرائر ، والضَّرتان : امرأتا الرجل ، سميتا ضَرَّتان لأن كل واحدة منهما تضارُّ صاحبتها ، وكره في الاسلام أن يقال لها ضَـرَّة ، وقيل جارة . ( لسان العرب ص 2575 ) .

    أضرَّ السيل من الحائط ، والسحاب إلى الأرض : دَنَيا . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قيل : أنرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال : { أتضارُّون في رؤية الشمس في غير سحاب } ؟ قالوا : لا ، قال { فإنكم لا تضارُّون في رؤيته } . الضَّرَّتان : الإلية من جانبي عظمها ، وزوجتاك ، وكلٌّ ضَـرَّةٌ للأخرى ، وهن ضرائر . ( القاموس المحيط ص 428 ) .

   يتبين مما تم إيراده من خلال المعاجم أنّ كلمة " الضَّرَّة " بمعنى إمرأة زوجها يكون حرف الضاد فيها مفتوحا ولم ترد الضاد مضمومة ؛ لذلك فالصواب أن يقال : تزوَّج فلان المرأة على ضَــرَّة .


 الـخطأ : هَمَدان جد لقبيلتي حاشد وبكيل .

الصواب : هَمْدان جد لقبيلتي حاشد وبكيل .


     أهل اليمن من أرق الناس قلوبا وأجمعهم حكمة ؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الفقه يمان والحكمة يمانية } . ( جمع الجوامع الجزء الأول ص 87 )

    هَمْدان : قبيلة من اليمن . ( لسان العرب ص 4697 ) .

    هَمْدان : قبيلة باليمن ، أي بسكون الميم ، وجميع ما في الصحابة والرواة ومصنفات الحديث فهو نسبة لهذه القبيلة وأما هَمَذان البلد فهي بالتحريك والذال المعجمة ، ولا ينسب إليها أحد من الرواة لا في الصحيحين ولا في غيرهما من كتب الحديث الستة . ( القاموس المحيط ص 328 ) .

   هَمْدان : قبيلة كبيرة من قبائل اليمن ميمها ساكنة وينسب إليها فيقال : هَمْداني بسكون الميم أيضا . والناس يخطئون ويقولون هَمَدان وهَمَداني بفتح الميم . ( عثرات اللسان في اللغة ص 72 ) .

      قال الإمام النووي في شرح مسلم : وأما الهمْداني فبإسكان الميم وبالدال المهملة  وضبط هذا للاحتياط وإكمال الإيضاح وإلا فهو مشهور معروف ...وجميع ما في الصحيحين فهو هَمْداني بالإسكان والمهملة . ( من موقع أحلى حديث/ الهمداني ) .

   وابو محمد الحسن بن يعقوب الهَمْداني هو مؤلف كتاب " الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير " . لذلك فالصواب أن يقال : هَمْدان جد لقبيلتي حاشد وبكيل .


الـخطأ : يُكره أكل اللحم النَّيِّئِ .

الصواب : يُكره أكل اللحم النِّيء أو النِّيِّ  .


       ناء الشيء ينِيء نيْئًا ونيوءًا ونُيُوءة : لم ينضج فهو نِيءٌ ونِيٌّ . النِّيءُ: كل شيء شأنه أن يعالج بطبخ أو شيّ فلم ينضج . يقال : لحم نِيءٌ ، ويقال : لبن نِيءٌ : محض . النِّيُّ : النِّيءُ بإبدال الهمزة ياء وادغامها .( المعجم الوسيط ص 996 ).

   ناء اللحم يناءُ فهو نِيءٌ بيِّن النيوء، والنيوأة : لم ينضج . نيأ الأمر : لم يُحْكمه . أنيأ اللحم : لم يُنضجه . ولحم نِيءٌ، كنيعٍ ، بيّن النيوء والنُيوأة . ( القاموس المحيط ص54 - 55 ) .

   ناء الشيء واللحم ينِيءُ نيْئًا : إذا لم ينضجه . ولحم نِيءٌ بالكسر : لم تمسسه نار وقد يترك الهمز وقلبه ياء فيقال : نِيٌّ . والعرب تقول : لحم نِيٌّ فيحذفون الهمز واصله الهمز قال شَمر : ناء اللحم ينوء نوءا ونِيًّا لم يهمز نِيًّا، فإذا قالوا النَّيُّ بفتح النون فهو الشحم دون اللحم . ( لسان العرب ص 4591 )

    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { خصال لا تنبغي في المسجد : لا يُتَّخذ طريقا، ولا يشهر فيه سلاح ، ولا يقبض فيه بقوس، ولا يُنثر فيه نبل، ولا يُمَرُّ فيه بلحم نِيء ولا يُضرب فيه حد ، ولا يُقتص فيه من أحد، ولا يُتَّخذ سوقا }.( جمع الجوامع مجلد 4 ص 678 ) 

    لم ترد كلمة " نَيٍّ " أو نَيِّئٍ بفتح النون وتشديد الياء أو زيادة همزة بعد الياء المشددة ، ولكن الملاحظ مما سبق أن النون مكسورة ويجوز إبدال الهمزة ياء " نِيٌّ "  أو بكسر النون مع ياء غير متحركة وهمزة " نِيء "  كما وردت في المعاجم ، فلا يصح فتح النون وكسر الياء مشددة وهمزة على نبرة أي ياء غير منقوطة" نَيِّئ " ؛ لذلك فالصواب أن يقال : يُكره أكل اللحم النِّيء أو النِّيِّ .


 المراجع :-


1 - جمع الجوامع ، تأليف الإمام جلال الدين السيوطي ، الناشر الأزهر الشريف ، دار السعادة للطباعة 2005 م .

2 -  الصحاح ، أبو نصر اسماعيل الجوهري، تحقيق محمد محمد ثامر ، دار الحديث – القاهرة 2009 م .

3 – عثرات اللسان في اللغة : صنفه عبدالقادر المغربي ، المطبعة الهاشمية بدمشق 1949 م

4 - القاموس المحيط ، مجدالدين الفيروزآبادي ، التحقيق بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة الثامنة 2005 م.

5 - لسان العرب ، ابن منظور ، تحقيق عبدالله علي الكبير ورفاقه ، دار المعارف 1980.

6 - المعجم الوسيط ، د. ابراهيم أنيس ورفاقه، دار إحياء التراث العربي ، لبنان ط 2، 1972 .











تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز