د. حسيب شحادة
Haseeb.Shehadeh@Helsinki.Fi
Blog Contributor since:
10 February 2012

استاذ في جامعة هلسنكي

 More articles 


Arab Times Blogs
لمحة عن الأغيار في الشريعة اليهودية


اليهودي وفق تعريف الشريعة اليهودية هو كل من وُلد من أم يهودية أو تهوّد بموجب متطلبات الشريعة، كما أن اليهودي الذي اعتنق دينا آخر أو أنه لا يقوم بالفروض الدينية يبقى يهوديا في نظر الشريعة، وكل شخص آخر يكون چويا، أي واحد من الأغيار ּأو  ’نوخري‘ أي غريب، حتى ولو تعبرن وتصهين لغةً وفكرًا

 هاتان الكلمتان العبريتان تردان في أسفار العهد القديم في سياقات متنوعة ومعنى ’چوي‘ هناك هو شعب، أي شعب، وتطور مدلول هذه اللفظة في العصر الحديث ليعني غير اليهودي مثل العجمي في العربية  أي غير العربي. وردت هذه اللفظة العبرية لأول مرّة في سفر التكوين ١٢: ١-٢ بالمعنى المذكور، حيث يعد الله إبراهيم بجعله ”شعبا كبيرا“.  إلا أن معنى هذه الكلمة تبدّل فيما بعد في لغة الحاخامين (لغة חז’’ל, רז’’ל) ولغة لفائف البحر الميت ليعني غير اليهودي.
اللغة العبرية تفرّق بين اليهودي وغير اليهودي عند الوفاة أيضا، فبالنسبة للأول يقال נפטר أي أعفي من القيام بالفروض الدينية الملقاة على كاهله، وللآخر يستعمل ما يقابل ”مات“ في العبرية. وهناك من فسّر גוי في سفر التكوين ٢٠: ٤ وكأنها ”شخص“. يذكر أن لفظة  ”چوي، چوييم‘‘ في التلمود وفي أسفار المفسّرين والشريعة اليهودية تتبدّل مع العبارة ’’עובדי כוכבים‘‘ أي الوثنيين، وذلك لأن الأكثرية الساحقة من غير اليهود في تلك الحقبة الهلينية والرومانية كانت من الوثنيين الذين لم يأبهوا بوصايا نوح السبع. أولائك الوثنيون اتّسموا بسفك الدم والعهارة والقساوة إزاء اليهود.
ويذكر أن اللغوي والمفسّر ربي دافيد قمحي (المعروف بالاختصار רד’’ק، ١١٦٠-١٢٣٥؟) في معجمه ” الأصول“ حاول تفسير تحوّل دلالة چوي من شعب، أي شعب، إلى شخص غير يهودي؛ اعتاد الحاخامون، الربانيون تسمية غير اليهودي بأنه ’چوي‘ وليس من بني إسرائيل بل من شعب آخر غير مذكور. ويبدو أن معنى גויים في سفر إرمياء ١٠: ٢ هو غير اليهود. ويشار إلى أن أيدي الرقابة المسيحية في أوروبا دأبت على استبدال لفظة גוי مرة بلفظة עכו’’ם  (عبدة الكواكب والأبراج) وطورا بكلمة כותי (من كوت اسم بلد في بلاد ما بين النهرين؛ السامري بنظر اليهود الربانيين وهي تسمية محقرة) عند طباعة الأسفار المقدسة اليهودية.

التوراة اليهودية تفرّق بجلاء بين شخص من بني إسرائيل المعرّف بـ”إنسان‘‘ وبين ’’الغريب‘‘. هذا يعني أن أي نوع من المساواة بين بني البشر لا علاقة له بالشريعة اليهودية البتة. هناك في الشريعة اليهودية فرق بين قتل اليهودي وقتل غير اليهودي، إذ أن الحكم على الأخير أخفُ بكثير من الأول. أنظر مثلا: أشعياء ٦١: ٥-٦؛ ميخا ٤: ١٢؛ تثنية ٢: ٤-٧.
لا يجوز انتهاك حرمة السبت من أجل إنقاذ حياة الجوي/غير اليهودي.
إذا نطح ثورُ يهوديٍ ثورَ الجوي فلا عليه أما إذا حدث العكس فيغرّم صاحبه.
سارق الجوي معفي.
من يضرب الجوي ويؤذيه معفي من دفع تكاليف الضرر ولكن إذا ضرب الجوي يهوديا فيحكم عليه بالموت.
لا يعيّن الجوي في أية وزارة  حتى ولو كان متهوّدا صادقا.
القول ’’لا تكره‘‘ ساري المفعول بالنسبة لليهودي فقط، أي أنه من الجائز كره الجوي.
يجوز الانتقام من الجوي وحقده وفريضة ’’وأحبب صديقك‘‘ تقتصر على اليهود فقط.
على من يرى قبور الجوييم أن يشتم  ويقول….
هناك شبه بين الجوييم والبهائم: إذا سبّب ثور ضررا لجارية فالحكم كأنه أضرّ بحمار؛ جثة الجوي لا تدنس وجوي لمس ميتا لا يتدنس فالحكم هنا كحكم بهيمة لمست ميتا.
لا يمكن قبول ذبيحة الجوي.
الموت لكل جوي يشتغل بالتوراة (أنظر مثلا: الرمبام، הלכות מלכים פרק י הלכה ט، التلمود البابلي، السنهدرين ٥٩، ١). هناك آراء أخرى مضادة تقول مثلا إن الچوي الذي يتعلم التوراة هو بمثابة كاهن أكبر (أنظر مثلا التلمود البابلي، عڤوداه زاراه ٣: ١). وينظر في كتاب ” توراة الملك“ لمؤلفَيه الحاخامَين يتسحاك شپيرا ويوسف إيليتسور الصادر عام ٢٠٠٩ والذي أحدث ضجة في الديار المقدسة!.
يعتبر الجوييم وفق ما ورد في أسفار الأنبياء والحكماء بهائم.
يحرّم شرب خمر لمسها چوي.

موقف التوراة الشفوية إزاء الأغيار يتّسم بالتشكيك بهم وبالعدائية، والجوي أحيانا مثله مثل البهيمة. يفسر مثل هذا الموقف كردّ فعل على ما عاناه اليهود في تاريخهم من اضطهاد وإساءة الأغيار لهم، مع هذا يشار إلى أن حياة اليهودي تساوي أكثر من حياة غير اليهودي بناء على أسس دينية وإيديولوجية يهودية. ولا يمكن التعميم في موضوع نظرة اليهودية نحو غير اليهودي، الچوي. وفق ما ورد في الچماراه لا يجوز خرق قدسية يوم السبت من أجل إنقاذ حياة الچوي في حين أن الأحكام الدينية اليهودية المعاصرة تجيز ذلك لاعتبارات مختلفة.
في بعض الأحيان نجد أن موقف هذا الحاخام أو ذاك نحو غير اليهودي يعكس تجربته الحياتية؛ فهذا ربّي شمعون بار يوحاي الشهير، تلميذ ربي عقيبا، يقول ما معناه إن أفضل الأغيار هو المقتول وأحسن الأفاعي هو المدقوق رأسه! كما يحرم الاضطجاع مع چويه لأن ذلك شبيه بجماع البهيمة وذلك محرّم كما جاء في سفر اللاويين.

في كل صباح يردّد اليهودي في صلاة الفجر ’’مبارك لأنه لم يجعلني من الأغيار‘‘ وهذه البركة واحدة من  الـ ٦١٣ فريضة () תרי’’ג המצוותالمفروضة على كل يهودي في حين أن ’’الغريب‘‘ مطالب بسبع وصايا نوح فقط.
وهذه الوصايا هي:

١) عدم عبادة الأوثان
٢) عدم التجديف باسم الرب
٣) عدم القتل
٤) عدم كشف العورات
٥) عدم السلب أو الاغتصاب
٦) عدم أكل اللحم بالدم
٧) عدم تعيينه قاضيا

وفي رأي موسى بن ميمون، الرمبام، (ت. ١٢٠٤) كل من يأخذ على عاتقه هذه الوصايا ويقوم بها يعتبر من ”أتقياء أمم العالم“ (חסדי אומות העולם) وله نصيب في الجنّة. وهناك من يقول إن اليهودية ليست عنصرية لأنه في مقدور كل واحد من الأغيار التهوّد ويتمتع اليهودي بخصال إيجابية أكثر من الغير شرط أن يسير وفق فروض التوراة وإلا فلا فضل له على غيره. وهذه النقطة قد تذكّر الكثيرين بالحديث  النبوي ”لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى“.  وفي فجر المسيحية دعي غير المسيحيين بـ ”العلمانيين“ أو pagani ومنها تتطور مفهوم الوثنيين.  وترى اليهودية أن لليهود فضلا واحدا على غيرهم : إنهم أرحم من غيرهم. شعب إسرائيل أكثر من مجرّد عضو، إنه القلب أو المخ ووظيفته ضخّ الحياة للجسم كلّه وكلّما اشتدّ عود شعب إسرائيل يشتدّ الجسم كله ويقوم بواجبه على أحسن وجه وكل يبحث بطريقته الخاصة عن الخالق.  
وفي كتاب ”المائدة المعدّة/الجاهزة“ ليوسف قارو (١٤٨٨-١٥٧٥) مادة وفيرة عن معاملة اليهود للأغيار مثل: لا يجوز توليد غير اليهودية؛ حظر مدح الچوي؛ حظر تعليمه أية مهنة؛ حظر إرضاع الجوي من أم يهودية إلخ. إلخ. وختاما نذكر مهنة تسمى ”جوي السبت‘‘ أي غير اليهودي، وهو عربي في الغالب الأعم في البلاد، يقوم بما يحرّم على اليهودي المتدين من أعمال يوم السبت. وكان الراب عوڤاديا يوسيف (١٩٢٠-٢٠١٣)، زعيم حزب شاس الديني، كما يذكر البعض، قد تمنّى الموت لأبي مازن والفلسطينيين بل صرّح بأن لا مكان للأغيار في العالم سوى خدمة شعب إسرائيل المختار. عند قدوم المسيح سيحظى اليهود في تقدير يوسيف بحياة أبدية أما الأغيار فبطول العمر لخدمة اليهود

 

 

 

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز