محمد عودة
mohammedodeh@mail.ru
Blog Contributor since:
21 June 2012

 More articles 


Arab Times Blogs
شراكسة تركيا لن يدعموا فكرة إستقلال القوقاز

 أدان إتحاد الجمعيات الشركسية في تركيا / Kaffed / على لسان رئيسها السيد ياشار اسلانكاي الأنشطة المعادية لروسيا و التي تمارسها الجمعيات الشركسية في ألمانيا و الولايات المتحدة الامريكية،و ذلك في حوار قصير أجريناه معه بعد قدومه و الوفد المرافق له لمايكوب بعد أن أحيوا في نالتشيك يوم الذكرى والحزن" للشعب الشركسي على ضحايا الحرب القوقازي في مدينة مايكوب.
-اولاً أهلاً و سهلاً بك في بيتك و في وطنك التاريخي سيد ياشار، ماذا تود ان تقول لنا في هذه المناسبة بالتزامن مع هذه الهجمة الشرسة التي يشنها الغرب على روسيا و التي يستخدمون فيها و للأسف القضية الشركسية في حربه مع روسيا؟

 شكراً لكم على إتاحة الفرصة لي في التحدث عن هذا الموضوع المهم لأبين فيه موقف أغلبية شراكسة تركيا من هذا الموضوع بالذات، شراكسة تركيا تدين الأفكار و المماراسات التي تروج لها المنظمات الشركسية في ألمانيا و أمريكا و في أماكن اخرى من العالم، و التي تهدف إلى توسيع الشرخ و الانقسام ما بين شراكسة المهجر و ما بين أهلنا في الداخل، فالشراكسة الذين يعيشون في الوطن كانوا قد عانوا كثيراً في الماضي من الحروب و حالة عدم الاستقرار في منطقة القوقاز بشكل عام، واليوم هم اختاروا العيش بسلام و جنب الى جنب مع الفدرالية الروسية ، فهم أيقنوا انه لا بد عليهم من الانخراط في تطوير العلاقات الثقافية و الإنسانية مع جارتهم، و نبذ الحقد و الكراهية و العمل سوياً لبناء مجتمع مدني متحضر قادر على الوقوف أمام الخطط و التحديات التي تواجه المنطقة.

 فما معنى ان يقوم "مدير المعهد الشركسي للابحاث" السيد غيدوادجه و رئيس "البرلمان الوطني الشركسي" السيد كراوزه في ميونيخ في أبريل الماضي في نشر عريضة على الإنترنت ، يدعوان فيها إلى إنشاء جمهورية شركيسيا العظمى على أراضي إقليمين من أقاليم الاتحادية روسيا - كراسنودار و ستافروبول والخروج لاحقاً بشكل كامل من الاتحاد الروسي؟ دعنا نكون منطقيين و لو للحظة، شخص عاقل و واعي لا يستطيع ترديد مثل هذا الكلام، من سيسمح له حتى بمجرد التفكير ؟ يجب علينا ان نكون واقعيين و مدركين تماماً لما يدور حولنا، يكفي تلاعباً بمشاعر و عواطف الناس و اللعب على وتر القومية الزائفة. انا اريد و انت تريد و ذاك يريد... لكن هل قام احدنا و لو لمرة واحدة بسؤال نفسه "شراكسة الوطن ماذا تريد"؟

فها أنا اليوم أزور ارض الاجداد أقف شامخاً منتشياً مع وفدٍ يضم نحو 150 من الشراكسة الأتراك تلبية للدعوة التي ارسلتها جمهورية الاديغا لنا في مبادرة للتعرف على وطننا التاريخي و إحياء ذكرى يوم الحزن للشراكسة. فقد قاموا مشكورين بتنظيم العديد من الرحلات إلى المناطق السياحية في الجمهورية، و اذكر منها على وجه الخصوص ، زيارتنا للنصب التذكاري " الوحدة والوئام،" في قرية "افيبسكويه" ، هذه القرية الصغيرة التي أصبحت اليوم انموذجاً للتعايش و الوحدة و مساعدة المحتاج، فاليوم هي موطن لأكثر من 300 شركسي عادوا إلى وطنهم التاريخي في الأديغيا نتيجة للنزاع المسلح الدائر في سوريا.

نحن سعداء جداً بهذه الزيارة التي اتاحت لنا فرصة زيارة الوطن و التواصل مع اهلنا هنا، هذه الزيارة التي ستكون بمثابة حجر الأساس في مشروعنا لبناء جسور التواصل مع وطننا التاريخي و التي من شأنها أن تحافظ على ثقافتنا و لغتنا الأم.

و اخيراً اعتذر عن قصر مدة الحوار و ذلك لضيق الوقت كوني مرتبط بعدة فعاليات رسمية و شعبية في مايكوب ، و لكني أعدك انه في المرة القادمة سيكون لنا حديثاً طويلاً و مفصلاً سنتناول فيه كل القضايا التي تهم شعبنا العظيم.
و اخيراً هل يستطيع الشراكسة في دول الشتات، وخاصة أولئك الذين يدعون لمعاداة روسيا و إنشاء شركيسيا العظمى، الأخذ بالتجربة التركية و التعلم منها؟ ام انهم يودون الإستمرار في العيش مع أوهامهم؟

*Kaffed - إتحاد الجمعيات و المؤسسات الشركسية في تركيا. تم إنشاؤه في عام 2003 في أنقرة، ويضم في عضويته أكثر من 60 جمعية شركسية من جميع أنحاء تركيا.







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز