ياسر الجرزاوي
Gerzawy@yahoo.com
Blog Contributor since:
14 February 2010

 More articles 


Arab Times Blogs
الشجرة الملعونة في القرآن شجرة التبغ جزء6 – براءة الزقوم

أدله براءة شجرة الزقوم من اللعنةج6

ورد ذكر شجرة الزقوم في القرآن الكريم في ثلاث سور علي التوالي هم:

        الواقعة    -        الصافات     -     الدخان      

وبحسب ترتيب النزول تكون الواقعة رقم (46) ثم الصافات رقم (56) وأخيراً الدخان رقم (64). مع ملاحظة أن سورة الإسراء التي ورد بها ذكر الشجرة الملعونة وليس الزقوم تحمل الرقم (50) في ترتيب النزول أي قبل الصافات بست سور.

 (1) سورة الواقعة "ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآَكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55)"

-  وهذا أول ما ذُكِر عن شجرة الزقوم .. ولم يرد في كُتب التفسير ولا كتب التاريخ أنة كان هناك جدل من قريش عموماً ولا من أبي جهل علي وجه الخصوص بشأن هذه الآيات .. وكان الحديث عن شجرة الزقوم ولم يرد أنها تنبت في النار في هذه السورة .. ونزلت  هذه الآيات قبل سورة الإسراء بثلاث سور هم (الواقعة - الشعراءالنملالقصص – ثم الإسراء التي ورد بها الشجرة الملعونة والتي قيل أنها نزلت لترد علي أبي جهل وأعوانه في جدالهم أنها شجرة وكيف تنبت في النار..!!!

-  واحتجاجهم بقول الله تعالي" ونخوفهم فما يزيدهم إلا طُغياناُ كبيرا" ( أي نخوف أبي جهل ) فهذا كلام غير صحيح .. لأن مسألة نموها في النار لم ترد إلا في سورة الصافات التي نزلت بعد سورة الإسراء بست سور هم ( الإسراء يونسهوديوسفالحجر- الأنعامثم الصافات) وكما قلنا من قبل أنه من غير المنطقي أن ينزل الرد قبل الموضوع وهو ما يقطع بعدم الرد علي أبي جهل أصلاً لا بعد الإسراء ولا قبل الصافات وأن الشجرة الملعونة في القرآن لا علاقة لها بشجرة الزقوم ولا يوجد أي علاقة بين أبي جهل والشجرة الملعونة في القرآن ولكن قد يكون هناك علاقة بين أبي جهل وشجرة الزقوم بالأكل منها في جهنم.

   ثم إن السور الخمس التي نزلت بعد الإسراء (يونسهوديوسفالحجر- الأنعام) تحتوي علي الكثير من الآيات التي يمكنها أن تكون رداً أكثر لياقة علي أبي جهل رغم أن مسألة الرد هذه مرفوضة بشكل كامل لأن الصافات التي ورد في شأنها الرد كما يزعمون نزلت بعد الإسراء بست سور وليس من المنطقي نزول الرد قبل التساؤل أو ما يُرد علية.

ومع ذلك فإن السور التي نزلت بعد الإسراء بها من التساؤلات من جانب قريش ما هو أهم وما يكفي لنسيان مسألة شجر الزقوم الواردة في سورة الواقعة والتي لم يرد بها أنها تنمو في النار .. والتي لم يسأل أحد منهم بشأنها لأنها لم يكن فيها غريب إلا المسألة اللغوية في تذكير وتأنيث الشجر والجمع والمفرد  في ..فمالئون منها.. وفشاربون عليه  وهذه المسألة  لم تكن غريبة أيضاً  عليهم وهم أهل اللغة وإنما وردت المسألة اللغوية في كتب التفسير للتوضيح فقط ولم يكن فيها جدل من أي طرف.

- ولم يرد في هذه الآيات أي لعن لشجرة الزقوم وهو ما لم يقله  أي من المفسرين في هذه الآيات وإنما ربطوها بسورة الإسراء فيما بعد لاجتهادهم أنها هي الشجرة الملعونة وإن دل ذلك علي شيء إنما يدل علي عمق التفكير والتاريخ السلفي لتبرير معني اللعن في الآية المذكورة محل البحث.

- وجاء ذكر شجر الزقوم في هذه السورة علي صيغة الجمع صراحة والضمير العائد عليه في صيغة المفرد.. وهو ما يُعضد القول أنة لم ينشأ الجدل ولا السخرية من جانب قريش إلا بعد نزول آيات سورة الصافات وليس الواقعة .. ولم يظهر الربط بين الشجرة الملعونة في سورة الإسراء وشجر الزقوم في سورة الواقعة إلا بعد نزول سورة الإسراء بمئات السنين بسبب تداخل الموضوعات والرؤى والعجز عن تحديد الشجرة الملعونة مع ضرورة وجودها نظراً لورودها في سورة الإسراء..!!!!

 ولم يرد في كتب التفسير أي ذكر لأبي جهل أو غيرة بخصوص شجرة الزقوم في سورة الواقعة .. وإنما دارت كتب التفسير حول المفرد والجمع والتذكير والتأنيث لشجرة أو شجر الزقوم .. ثم توالت التفاسير التي تربط بين الشجرة الملعونة في القرآن وكلمة نخوفهم وسخرية أبي جهل من شجرة الزقوم.

وما زلت أتعجب وأتساءل كيف ينسي المفسرون مسألة ترتيب النزول رغم علمهم بنزول القرآن منجماً (أي حسب المواقف) وكيف يربطون بين بريئين هذا الربط الجائر؟ وذلك لأن شجرة الزقوم بريئة من اللعنة وأبي جهل بريء من السخرية من الشجرة الملعونة في القرآن..!!

ملحوظة: الاسم العلمي للشجرة هو: نيكوتينيا والمعروفة باسم (Tree tobacco) وليس(Tobacco tree) ولا Tobacco herbs رغم وجود بعض الأعشاب الطبية التي يتم تدخينها للمساعدة في الإقلاع عن التدخين مثل نبات التبغ الهندي. وهذا يعني أنها شجرة من الفصيلة الباذنجانية لاحتواء الفصيلة علي النيكوتين وليست عشباً لإغلاق باب التشكيك أمام المرجفين والمسيحيين والملحدين.

 

أخيراً: توفيراً لوقت السادة القراء المحترمين يمكنهم الإطلاع علي البحث مختصراً في ملف بوربوينت علي الصفحة الخاصة بالشجرة علي فيسبوك.

https://www.facebook.com/tobaccotree

                                            28/5/2015

 

 







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز